دبابة “أرماتا” الروسية تخضع لتعديل تصميمها لتلافي نقاط الضعف

بعد مشاركتها بالحرب الأوكرانية دبابة “أرماتا” الروسية تخضع لتعديل تصميمها

شاركت دبابة “تي – 14” ( أرماتا) الروسية في الحرب الأوكرانية ومشاركتها هذه كشفت بعض العيوب في الدبابة مما دفع مصممي الدبابة . لإجراء تعديل على تصميمها لتصبح أكثر فاعلية وتلافي نقاط الضعف فيها . وكانت مشاركتها بالحرب فرصة لإختبار قدراتها الحقيقية .

حيث سيتم إدخال تعديلات على تصميم دبابة “تي – 14″ ( أرماتا) استنادا إلى نتائج استخدامها في العملية العسكرية الخاصة.

وأفادت وكالة “تاس” نقلا عن مصدر لها في مجمع الصناعات الدفاعية الروسية بأن دبابة “أرماتا” الروسية من الجيل الجديد ستطرأ عليها .بعض التعديلات التصميمية. وقال المصدر إن الدبابة استخدمت أكثر من مرة في منطقة العملية العسكرية الخاصة وستخضع الآن لعملية تحسين وإتقان جديدة.

وأعاد المصدر إلى الأذهان أن مشاهد أولى لعمل “أرماتا” في الجهة الروسية الأوكرانية نشرت لأول مرة في فبراير الماضي .حيث أطلقت الدبابة النيران من مدفعها الأساسي، وهو المدفع الأملس الماسورة عيار 125 ملم من طراز ” 2آ 82-1أس”.

وفي مايو الماضي ظهرت معلومات أفادت بـأن دبابات “تي – 14” تستخدم لإطلاق النيران إلى مواقع القوات الأوكرانية. لكن لا يتم تشغيلها في عمليات الاقتحام.

دبابة تي – 14أرماتا

دبابة "أرماتا" الروسية تخضع لتعديل تصميمها لتلافي نقاط الضعف
دبابة “أرماتا” الروسية تخضع لتعديل تصميمها لتلافي نقاط الضعف

 

يذكر أن دبابة “تي – 14” (أرماتا) كشف عنها لأول مرة في العرض العسكري بموسكو عام 2015. وبدأت اختباراتها الحكومية بحلول عام 2019. وإنها قادرة على جمع معلومات استطلاع وتقديم دلالات على الأهداف اللازمة لتعديل النيران.

وتم تزويدها ببرج مدرع غير مأهول وبمنظومة “مالاخيت” للحماية الدينامية الكهربائية من الجيل الرابع. ويجلس أفراد طاقمها الثلاثة في كبسولة مدرعة في مقدمتها.

ولدى دبابة “أرماتا” أجهزة حماية دينامية قادرة على التصدي لهجوم صواريخ “جافيلين” الأمريكية الصنع

تم تزويد الدبابة بمحرك يولد قوة 1300، أو 1500 حصان. وهي مسلحة بمدفع من عيار 125 ملم، يمكن أن يحل محله. مدفع 152 ملم، ومن هذا المدفع يمكن إطلاق صاروخ موجه. وتتمتع هذه الدبابة بدرجة عالية من الحماية.

وتعتمد الدبابة على تصميمات لا سابق لها، ومنها برج غير مأهول، كما أن دروعها قابلة لدرء أي قذيفة مضادة للدبابات. وهي مزودة بنظامي الحماية النشط والديناميكي، إضافة إلى امتلاكها أسلحة تحكم عن بعد وذات مدفع قوي ونظام أوتوماتيكي لإعادة التلقيم.

وأهم مميزات دبابة “أرماتا” والتي منها احتواء الدبابة على قمرة مدرعة خاصة حيث يتواجد طاقمها بعيداً .عن برج مدفعها الذي يتم التحكم في أسلحته عن بعد.

والجدير بالذكر أن عدد أحدث دبابات “تي – 14” (أرماتا) في الجيش الروسي يتراوح، حسب مختلف المصادر، بين 24 و132 دبابة.

مقارنة بين الدبابة الروسية “أرماتا” ونظيرتها الأمريكية “أبرامز”

دبابة "أرماتا" الروسية تخضع لتعديل تصميمها لتلافي نقاط الضعف
دبابة “أرماتا” الروسية تخضع لتعديل تصميمها لتلافي نقاط الضعف

 

بحسب مجلة “ناتشونال إنترست” تم استخدام تقنيات وتصميمات أخذتها من التعديلات السابقة عند تصميم . أحدث تعديل لـ “Abrams” M1A2 SEP v3، أما “أرماتا” تعتمد بالكامل تقريبًا على التقنيات والتصميمات الجديدة.

وذكرت المجلة أن الدبابة الروسية تتميز ببرجها غير المأهول، والذي يمنحها مجموعة فريدة من المزايا، وبوجود برج غير. مأهول وكبسولة طاقم مدرعة مفصولة عن الذخيرة يعطي للدبابة بقائية أكبر.

وتوضح “ناتشونال إنترست” أن أرماتا مجهز ة بنظام واحد فقط لتحديد الأهداف، والبرج غير المأهول ضعيف الحماية، وهو معرض للخطر.

أما الدبابة أبرامز المحدثة فتلقت تحسينات في المجالات الرئيسية، وتم تجهيز الدبابة بوحدة “Ammunition Datalink” . التي تسمح باستخدام أحدث الذخيرة ومجموعة دروع محسّنة ونظام تحديد الأهداف تصوير حراري للمدفعي والقائد، . من المخطط تحديث النظام واستبداله بالجيل الثالث من أجهزة التصوير الحراري.

ومن ناحية أخرى ذكرت المجلة الأمريكية، أبرامز تحتوي على محرك توربيني غازي أهدأ من محرك الديزل. في دبابة أرماتا. لكن “أرماتا” أخف وزنا مما يسمح لها بالمناورة بشكل أفضل.

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook