قبرص ترغب بالحصول على الدبابات الإسرائيلية Merkava 3 MBTs

محتويات هذا المقال ☟

قبرص ترغب بالحصول  على الدبابات الإسرائيلية Merkava 3 MBTs

أفادت تقارير أن قبرص تجري محادثات مع إسرائيل للاستحواذ على دبابات القتال الرئيسية ميركافا (MBTs) . و وفقًا للمعلومات التي نشرتها الصحيفة اليومية الإسرائيلية ،هآرتسفي 22 يونيو 2023. شهدت MBT أربعة إصدارات مطورة حتى الآن . معميركافا عضو الكنيست 3من المحتمل أن يكون النموذج معروضًا للبيع في قبرص.

وأكد مسؤول من قبرص ، لم يذكر اسمه ، المناقشات الجارية مع إسرائيل لكنه رفض تقديم مزيد من التفاصيل . حول الصفقة المحتملة أو جدول زمني لإبرامها.

في مقابلة حديثة مع صحيفة كالكاليست الاقتصادية ، كشف يائير كولاس ، رئيس قسم تنسيق الصادرات في وزارة الدفاع. أن إسرائيل تجري مفاوضات مع دولتين بخصوص بيع ميركافا 2 وميركافا 3الدبابات ، التي لم تعد في الخدمة الفعلية . في الجيش الإسرائيلي. ألمح إلى أن إحدى هذه الدول تقع في أوروبا.

إذا تم تنفيذ الصفقة ، فسيكون هذا علامة فارقة لإسرائيل كأول بيع لها لدبابة ميركافا إلى دولة أوروبية. على الرغم من فضول الجمهور ، امتنعت وزارة الدفاع عن الكشف عن هوية الدولة التي أشار إليها كولاس.

وتعليقًا على المفاوضات ، ذكرت وزارة الدفاع أنه “نظرًا للحرب في أوروبا ، أبدت عدة دول اهتمامًا بالحصول على احتياطيات. إسرائيل ، بما في ذلك دبابات ميركافا القديمة التي تم إيقاف تشغيلها منذ سنوات. والمناقشات جارية ، ولم يتم الانتهاء من أي اتفاق من قبل اما وزارة الدفاع او الدول المعنية “.

Merkava MBT

قبرص ترغب بالحصول على على الدبابات الإسرائيلية Merkava 3 MBTs
قبرص ترغب بالحصول  على الدبابات الإسرائيلية Merkava 3 MBTs

تمتلك Merkava MBT تاريخًا فريدًا. أعلنت إسرائيل عن تطوير النموذج الأولي Merkava في مايو 1977 وأطلقت سلسلة . إنتاج من 40 دبابة بعد فترة وجيزة. وبحلول عام 1979 ، تم تسليم أول دبابات الإنتاج إلى اللواء المدرع السابع التابع لجيش الدفاع الإسرائيلي . واستخدمت لأول مرة في القتال في لبنان عام 1982. وقد تم تحديث طرازي Mk 1 و Mk 2 ، بما في ذلك مكونات Mk 3 ، باستثناء 120 ملم أملس. بندقية.

وتصميم Merkava غير تقليدي ، حيث يقع البرج وحجرة القتال في الجزء الخلفي من السيارة. ويتكون الهيكل من دروع مصبوبة وملحومة ، بينما يوفر هيكل الدبابة الحماية من مقذوفات HEAT (المضادة للدبابات شديدة الانفجار) . و ATGWs (الأسلحة الموجهة المضادة للدبابات).

وبدء عملية التصميم لـميركافا في أغسطس 1983 ، بعد دوران الإنتاج الأول Merkava Mk 2. ثم تم تسليم نموذج Mk 3 الافتتاحي إلى اللواء 188 المدرع في ربيع عام 1989. و تم تمديد الهيكل الأساسي في الترقية بمقدار 457 ملم ، مع تضمين خلايا وقود إضافية . في مؤخرة الهيكل.و شهد صب البرج الأساسي امتدادًا بمقدار 230 ملم ، مع تجديد تصميم البرج الشامل حول الطاقم إلى تصميم معياري. مما يسهل التعديلات والترقيات المستقبلية.

التسليح

تم تسليح Mk 3 بمدفع أملس 120 ملم من الصناعات العسكرية الإسرائيلية يشتمل على غلاف حراري. والخصائص الباليستية للبندقية مماثلة لتلك الخاصة بالمدفع أملس عيار 120 ملم المثبت على الدبابات الأمريكية M1A1 و M1A2 . بالإضافة إلى دبابات Leopard 2 الألمانية. ويستوعب الخزان 48 طلقة من الذخيرة الجاهزة للاستخدام من عيار 120 ملم ، مخزنة في أسطوانة موضوعة . على أرضية حجرة البرج ، مما يضمن مستويات حماية مماثلة للحاويات الفردية.

كشكل ثانوي من التسلح ، تم تجهيز Merkava Mk 3 بمدفع رشاش محوري عيار 7.62 ملم ، بالإضافة إلى مدفعين رشاشين . عيار 7.62 ملم على السطح. وتتميز الدبابة أيضًا بقذيفة هاون عيار 60 ملم ، تعمل بالكامل من داخل البرج ، قادرة على إطلاق قنابل HE . على الفرق المضادة للدبابات وقذائف الإنارة. وعلى جانبي البرج ، تحتوي الدبابة على نظام الفرز الذاتي الفوري للصناعات العسكرية الإسرائيلية CL-3030 المثبت لاستخدام المركبات القتالية.

يتبنى درع Merkava 3 تصميمًا معياريًا فريدًا يغطي كلاً من البرج والبدن ، مما يوفر مستوى محسّنًا بشكل كبير من الحماية. مقارنةً بـ Merkava Mk 1 و 2. ويمكن استبدال هذا الدرع المعياري في الميدان ، مع أنظمة أحدث تحل محل الحزم القديمة عند توفرها .

محرك Merkava 3

قبرص ترغب بالحصول على على الدبابات الإسرائيلية Merkava 3 MBTs
قبرص ترغب بالحصول على الدبابات الإسرائيلية Merkava 3 MBTs

هو محرك جنرال ديناميكس لاند سيستمز (Teledyne Continental Motors سابقًا) AVDS-1790-9AR V-12 يعمل بالديزل. المبرد بالهواء ، يولد 1200 حصان ويرتبط بناقل حركة Ashot الجديد. ونظام التعليق ، المقدم من Ashot Ashkelon ، هو أيضًا تصميم جديد ويتكون من 12 عجلة طريق مثبتة بشكل مستقل (ستة على كل جانب). على أذرع خلفية.,

تنتشر بواسطة أزواج من نوابض لولبية متحدة المركز. تم تجهيز المحطتين الأوليين والأخيرتين لعجلات الطرق على كلا الجانبين. بمخمد هيدروليكي دوار تم تطويره بواسطة SHL. ويمكن للدبابة أن تصل إلى سرعة طريق قصوى تبلغ 60 كم / ساعة ومدى إبحار أقصى يبلغ 500 كم.

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل