رصد نظام سلاح موجه بالليزر أمريكي الصنع في أوكرانيا

رصد نظام سلاح موجه بالليزر أمريكي الصنع في أوكرانيا

بدأت القوات المسلحة الأوكرانية في نشر أحدث أنظمة الأسلحة الموجهة بالليزر في ساحة المعركة في منطقة زابوريزهزهيا.

وشوهدت عربة همفي مدرعة مزودة بأربع طلقات صاروخية موجهة بالليزر في الخدمة مع الجنود الأوكرانيين . من اللواء 37 مشاة البحرية المنفصل.

تم تجهيز M1152A1 Humvee بقاذفة LAND-LGR4 ، التي طورتها شركة Arnold Defense ومقرها لويس.

LAND-LGR4

رصد نظام سلاح موجه بالليزر أمريكي الصنع في أوكرانيا
رصد نظام سلاح موجه بالليزر أمريكي الصنع في أوكرانيا

هو نظام سلاح حديث موجه بالليزر يهدف إلى إطلاق صواريخ عيار 70 ملم موجهة بالليزر APKWS. ويمكن دمج قاذفة الصواريخ 2.75 بوصة على متن أي مركبة أرضية تكتيكية أو سفينة سطحية.

LAND-LGR4 خفيفة الوزن وموثوقة وتوفر دعمًا دقيقًا للحرائق لم يكن متاحًا في السابق إلا باستخدام أصول الطيران. ويمكن تركيبه على مركبة أرضية أو مركبة مائية أو الوقوف بشكل مستقل.

وتم الكشف عنها لأول مرة في عام 2017 في DSEi في لندن ، ومنذ ذلك الحين خضعت لاختبار إطلاق نار ناجح للغاية بنسبة نجاح 100 ٪ على مسافات تصل إلى 6 كيلومترات.

المواصفات الفنية

الطول 74.5 بوصة (1.892 سم)

قطر الدائرة 8 بوصة (20.33 سم)

الوزن الفارغ 60 رطلاً (27.2 كجم)

سعة 4 صواريخ

الأسلحة الموجهة بالليزر

رصد نظام سلاح موجه بالليزر أمريكي الصنع في أوكرانيا
رصد نظام سلاح موجه بالليزر أمريكي الصنع في أوكرانيا

سلاح الليزر هو سلاح طاقة موجه يعتمد على الليزر . وبعد عقود من البحث والتطوير ، اعتبارًا من يناير 2020 لا تزال أسلحة الطاقة. الموجهة بما في ذلك الليزر في المرحلة التجريبية ويبقى أن نرى ما إذا كان سيتم نشرها كأسلحة عسكرية. عملية عالية الأداء ومتى سيتم نشرها.

و كان الانحباس الحراري في الغلاف الجوي مشكلة رئيسية ، لا تزال في الغالب دون حل ، وتزداد سوءًا في حالة وجود ضباب أو دخان. أو غبار أو مطر أو ثلج أو ضباب دخاني أو رغوة أو مواد كيميائية تحجب مشتتة عن قصد. بشكل أساسي . و يولّد الليزر شعاعًا من الضوء يحتاج إلى هواء صافٍ ، أو فراغ ، ليعمل بدون العوامل الحراري لغير مناسبة.

ويمكن استخدام العديد من أنواع الليزر كأسلحة معيقة ، من خلال قدرتها على إحداث فقدان مؤقت أو دائم للرؤية عند توجيهها إلى العينين. وتختلف درجة ونوع ومدة ضعف البصر الناجم عن تعرض العين لضوء الليزر باختلاف قوة الليزر ، وطول موجة الضوء .

وموازاة الحزمة ، والتوجيه الدقيق للشعاع ، ومدة التعرض. ويمكن لليزر حتى جزء أصغر من 1 واط أن ينتج فقدانًا فوريًا ودائمًا للرؤية في ظل ظروف معينة ، مما يجعل مثل هذه الليزر أسلحة غير قاتلة ولكنها معيقة.

والعائق الشديد الذي يمثله العمى الناجم عن الليزر يجعل استخدام الليزر حتى مع الأسلحة غير الفتاكة مثيرًا للجدل من الناحية الأخلاقية . وقد تم حظر الأسلحة المصممة للتسبب في العمى الدائم بموجب بروتوكول أسلحة الليزر المسببة للعمى .

مشاكل أسلحة الليزر

رصد نظام سلاح موجه بالليزر أمريكي الصنع في أوكرانيا
رصد نظام سلاح موجه بالليزر أمريكي الصنع في أوكرانيا

تبدأ أشعة الليزر في التسبب في انهيار البلازما في الغلاف الجوي عند كثافة طاقة تبلغ حوالي 1 ميغا جول لكل سنتيمتر مكعب. وهذا التأثير ، المسمى “التفتح” ، يتسبب في تشويه تركيز الليزر وتبديد الطاقة في الهواء المحيط. يمكن أن يكون التفتح أكثر حدة في حالة . وجود ضباب أو دخان أو غبار أو مطر أو ثلج أو ضباب دخان أو رغوة في الهواء.

التقنيات التي قد تقلل من هذه التأثيرات تشمل:

نشر الشعاع عبر مرآة كبيرة منحنية تركز القوة على الهدف ، للحفاظ على كثافة الطاقة في الطريق منخفضة جدًا بحيث لا يمكن. حدوث التفتح. يتطلب هذا مرآة كبيرة ، دقيقة للغاية ، هشة ، مثبتة إلى حد ما مثل كشاف ضوئي ، مما يتطلب آلات ضخمة لقلب المرآة لتوجيه الليزر.

باستخدام مصفوفة مرحلية . بالنسبة لأطوال موجات الليزر النموذجية ، تتطلب هذه الطريقة بلايين من الهوائيات بحجم ميكرومتر .و لا توجد حاليًا طريقة معروفة لتنفيذ ذلك ، على الرغم من اقتراح الأنابيب النانوية الكربونية .

ويمكن أن تؤدي المصفوفات المرحلية نظريًا أيضًا تضخيم الطور المترافق (انظر أدناه).و لا تتطلب المصفوفات المرحلية مرايا أو عدسات ، ويمكن جعلها مسطحة وبالتالي لا تتطلب نظامًا يشبه البرج (كما هو الحال في “الحزمة المنتشرة”) لتوجيهها. على الرغم من أن النطاق سيتأثر إذا كان الهدف في الزوايا القصوى للسطح من الصفيف التدريجي.

التقنيات التي قد تقلل من هذه التأثيرات تشمل:

باستخدام نظام ليزر مترافق الطور. تستخدم هذه الطريقة ليزر “مكتشف” أو “موجه” لإضاءة الهدف. تعكس أي نقاط (“مرآوية”) تشبه. المرآة على الهدف الضوء الذي يتم استشعاره بواسطة مكبر الصوت الأساسي للسلاح.

ويقوم السلاح بعد ذلك بتضخيم الموجات المقلوبة ، في حلقة ردود فعل إيجابية ، مما يؤدي إلى تدمير الهدف ، مع موجات الصدمة. مع تبخر المناطق المرئية. وهذا يتجنب التفتح لأن الموجات من الهدف تمر عبر التفتح ، وبالتالي تظهر المسار البصري الأكثر توصيلًا ؛ هذا يصحح تلقائيًا التشوهات الناتجة عن التفتح.

عادةً ما تستخدم الأنظمة التجريبية التي تستخدم هذه الطريقة مواد كيميائية خاصة لتشكيل ” مرآة مترافقة الطور “. ومع ذلك ، في معظم الأنظمة ، ترتفع درجة حرارة المرآة بشكل كبير عند مستويات القوة المفيدة للأسلحة.

استخدام نبضة قصيرة جدًا تنتهي قبل أن تتداخل النبضات ، ولكن هذا يتطلب ليزرًا عالي الطاقة لتركيز كميات كبيرة . من الطاقة في تلك النبضة التي لا توجد في شكل أسلحة أو يمكن تسليحها بسهولة.

تركيز أشعة ليزر متعددة ذات طاقة منخفضة نسبيًا على هدف واحد. هذا ضخم بشكل متزايد مع زيادة الطاقة الإجمالية للنظام.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook