لماذا رفعت روما القيود عن توريد الأسلحة للسعودية؟

لماذا رفعت روما القيود عن توريد الأسلحة للسعودية؟

في إيطاليا ، منذ عام 2019 ، كان هناك حظر على تصدير المنتجات العسكرية إلى الرياض. والآن ترفع روما القيود المفروضة على توريد الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية.

جاء ذلك في بيان صدر عقب اجتماع للحكومة الإيطالية برئاسة رئيس الوزراء جيورجي ميلوني.

وتشير الوثيقة إلى أن هذا القرار تم اتخاذه وفقًا لسياسة الدفاع والسياسة الخارجية لإيطاليا.

وفرض مجلس الوزراء الإيطالي حظراً على تصدير الأسلحة الفتاكة إلى المملكة العربية السعودية لمنع استخدامها في الصراع اليمني.

اليوم ، لم يعد هناك أي سبب للإبقاء على هذه القيود في مكانها. وتغير السياق الإقليمي في اليمن ، ومنذ أبريل / نيسان 2022 ، وبفضل الهدنة جزئياً ، أصبح النشاط العسكري محدوداً إلى حد معقول.. وكلا الطرفين راغبين بإنهاء الحرب

وفي الوقت الحالي ، ووفقًا للسلطات الإيطالية ، تم تقليل كثافة العمليات العسكرية في اليمن بشكل كبير ، وبالتالي انخفض خطر استخدام القنابل والصواريخ الإيطالية في الحرب

كما أقرت روما بأن المملكة العربية السعودية دعمت وساطة الأمم المتحدة في تسوية الصراع اليمني . وشاركت أيضًا بنشاط في تقديم المساعدات الإنسانية والاقتصادية.

في وقت سابق ، في أبريل من هذا العام ، أعلنت الحكومة الإيطالية رفع القيود المفروضة على توريد الأسلحة إلى الإمارات العربية المتحدة. كما تم اتخاذ هذه الخطوة فيما يتعلق برفض هذه الدولة العربية المشاركة في الأعمال القتالية في اليمن.

الولايات المتحدة تحظر بيع السلاح للسعودية

لماذا رفعت روما القيود عن توريد الأسلحة للسعودية؟
لماذا رفعت روما القيود عن توريد الأسلحة للسعودية؟

وكانت الولايات المتحدة قد فرضت أيضاً حظراً على بيع الأسلحة للمملكة العربية السعودية؛ على خلفية الحرب في اليمن،. وتسبب ذلك في توتر العلاقات بين واشنطن والرياض.

ويعاني اليمن حرباً بدأت عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، واشتد النزاع منذ مارس/آذار 2015،. بعد تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية، لإسناد قوات الحكومة الشرعية، في مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

وتصاعدت آمال بين اليمنيين باقتراب تحقيق السلام منذ أن وقَّعت السعودية وإيران، بوساطة الصين، في 10 مارس/آذار. الماضي 2023، اتفاقاً لاستئناف علاقاتهما الدبلوماسية، ما ينهي قطيعة استمرت 7 سنوات بين البلدين.

ويعتقد مراقبون أن اتفاق الرياض وطهران أدى إلى تهدئة التوتر في اليمن والاتجاه نحو خطوات لوقف الحرب . وحل الأزمة عبر حوار سياسي،.

أسرار ومكاسب المصالحة السعودية الإيرانية وأولى ثمارها تظهر

لماذا رفعت روما القيود عن توريد الأسلحة للسعودية؟
لماذا رفعت روما القيود عن توريد الأسلحة للسعودية؟

من خلال إعادة العلاقات مع إيران، تأمل المملكة أن تساعد الدبلوماسية في الحد من تعرضها للهجمات الإيرانية المباشرة، .فضلا عن الأضرار الجانبية الناجمة عن العلاقات الأميركية الإيرانية المتدهورة، .والتصعيد العسكري المتبادل بين إيران وإسرائيل.

وفي الوقت نفسه، تُعَدُّ الوساطة الصينية رسالة من السعودية أنها عازمة على المُضي قُدُما في جهودها لتنويع شركائها، .

يعبِّر الحضور الصيني في الاتفاق إذن عن استقلالية واضحة في القرار السعودي بقيادة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ويمكن من خلاله التوصل لحل مشكلات كبرى مثل حرب اليمن .

ويعَدُّ الاتفاق السعودي الإيراني منطقيا أيضا من الناحية التجارية، حيث تَعتبر الرياض أمنها أمرا بالغ الأهمية لضمان عدم تعطيل التنقيب . عن النفط أو نقله أو بيعه، كما أن جهود المملكة العربية السعودية لتقليل اعتمادها على صادرات النفط وتنويع اقتصادها تخلق أنماطا جديدة . من الشراكات والمنافسات الإقليمية، وهو ما يدفعها اليوم إلى إعادة النظر في علاقتها المشحونة مع إيران.

نظرة من طهران

لماذا رفعت روما القيود عن توريد الأسلحة للسعودية؟
لماذا رفعت روما القيود عن توريد الأسلحة للسعودية؟

في المقابل، وعلى الجانب الإيراني، يعكس الاتفاق قناعة القادة في طهران أن السبيل الأمثل لتقليص نفوذ الولايات المتحدة . واحتواء تدخلات إسرائيل -التي تعدها إيران عدوها الأول- في المنطقة هو تخفيف التوترات مع جيرانها العرب بما فيهم السعودية.

من وجهة إيران، يُعَدُّ التطبيع العربي الإسرائيلي هو التحول الأكثر خطورة في بيئة الأمن الإقليمي في الأعوام الأخيرة، . وهو الخطر الأكبر الذي ينبغي التعامل معه عبر تقليل الذرائع التي تحفز التقارب بين الدول العبرية وجيرانها العرب،

وفي مقدمتها “التدخلات الإيرانية” في المنطقة. وفي غضون ذلك، يخدم التقاربُ مع السعودية سياسةَ إيران تجاه الولايات المتحدة أيضا، .فعبر إتمام مصالحة مع السعودية، أبرز خصومها الإقليميين، وأهم حلفاء الولايات المتحدة من المنطقة، تُجرِّد طهران واشنطن. من أهم أسلحتها بالادعاء بكونها دولة مخربة للأمن الإقليمي والعالمي، فضلا عن أن إدخال بكين وسيطا . في منظومة الأمن الإقليمي يخفف من احتكار الولايات المتحدة ويصب في مصلحة إيران.

ويطِل الاقتصاد برأسه في قلب التفكير الإيراني أيضا. فقد تركت العقوبات الدولية القاسية إيران أقل قدرة على ممارسة النفوذ خارج حدودها،. فضلا عن إلحاق أي ضرر ذي مغزى بأعدائها في واشنطن وتل أبيب.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook