مشروع صاروخي جديد للحرس الثوري شبيهة بمنظومة “تور إم 1”

كشف قائد القوة الجوفضائية التابعة للحرس الثوري الإيراني، عن البدء بتصنيع منظومة دفاع جوي جديدة، حيث تشير بعض المعطيات إلى أنها قد تكون منظومة إيرانية شبيهة بمنظومة “تور إم 1”.

وأفادت وكالة “تسنيم” بأن قائد القوة الجوفضائية التابعة للحرس الثوري، العميد أمير علي حاجي زادة، كشف خلال حديث متلفز مؤخرا عن البدء بصناعة منظومة جديدة للدفاع الجوي تمتلك إمكانية ضرب الأهداف المتحركة.

وأشارت الوكالة إلى أنه لم تنشر حتى الآن معلومات كثيرة بشأن هذه المنظومة الجديدة، لكن بالنظر إلى منظومات الدفاع الجوي المتميزة في العالم، نجد منظومة الدفاع الجوي الروسية قصيرة المدى من طراز “تور إم 1″ و”تور إم 2” والتي من المحتمل أن تكون مماثلة لها.

نظام تور إم1 الروسي SA-15

هو نظام صاروخي مضاد للطائرات ذاتي الحركة قصير المدى يعمل في الارتفاعات المنخفضة والمنخفضة جداً وفي كافة الأحوال الجوية صمم للتعامل مع الطائرات الحربية والطائرات المروحية والصواريخ الكروز وقنابل الطائرات الموجهة والصواريخ الباليستية قصيرة المدى .

تم تطويره في الاتحاد السوفيتي من قبل الإدارة الرئيسية للصواريخ والمدفعية لوزارة الدفاع الروسية تحت الكود 9K330 ولقب تعريف الناتو له (بالإنجليزية: SA-15 “Gauntlet”) “سام-15” جاونتلت (القفاز الواقي)

أما التسمية الروسية تور وهي تسمية الجيش الروسي فلها معنيان: طارة وهو الشكل الهندسي الذي يشبه الحقل الراداري للمنظومة .

يعتبر النظام تور هو أول نظام دفاع جوي صاروخي صمم خصيصاً للاشتباك مع الصواريخ الموجهة بدقة عالية مثل إيه جي إم-86 .

المواصفات

أقرب الأنظمة الصاروخية للتور في طريقة العمل والوظيفة هي النظام الصاروخي رابير البريطاني والكروتال الفرنسي . وتعتبر الأنظمة الثلاثة ذاتية الحركة. التور باستخدام المعدة القتالية 9A331 والتي يتكون طاقمها من أربعة أفراد (ثلاثة مشغلين + سائق) وتعمل المعدة كقاذف نقل وإطلاق صواريخ ورادار في نفس الوقت.

المعدة مثبتة على مجنزرة طراز ج م-355 (بالروسية: ГМ 355) من مصنع متروفاجونماش وفي تور إم-1 تم تعديله ليثبت على مجنزرة ج م-5955 (بالروسية: ГМ 5955).

وكما في النظامين رابير والكروتال فيوجد من التور بالإضافة إلى النسخة المجنزرة يوجد نسخة ثابتة وأخرى مثبتة على مقطورة كما ظهرت أيضاً في تور إم-2 نسخة مثبتة على عربة بعجلات.

قاذف تور إم-2 9K332

ثم تصميم التور بطريقة مشابهة لأنظمة الدفاع الجوي التي سبقته الأسا 9K33 والتونجوسكا 9K22. تتميز معدة التور بأن لها برج على قمته رادار كشف الأهداف وفي الجزء الأمامي منه رادار التوجيه. وفي المنتصف بين الإثنين يوجد 8 صواريخ جاهزة للإطلاق مخزنة عمودياً داخل المعدة.

رادار كشف الأهداف

رادار كشف الأهداف هو رادار دوبلر نبضي ثلاثي الأبعاد يعمل في الحيز الترددي ف (3-4) جيجا هرتز، ومجهز بهوائي قطع مكافئ (هوائي مثقب في تور إم-2) يقوم بالمسح الميكانيكي ثم الإلكتروني في زاوية السمت في قطاع بزاوية 32 درجة.

وتبلغ قيمة متوسط القدرة المرسلة 1,5 كيلو وات مما يوفر حد أقصى لمدى الكشف 25 كم (16 ميل) (32 كم في تور إم-2). في قلب المعد من الداخل يوجد نظام رقمي للتحكم وإطلاق الصواريخ يمكنه التعامل حتى 48 هدف ويتتبع أخطر 10 أهداف منهم. كما يتكامل مع نظام التعارف في المعدة. ويثبت هوائي نظام التعارف في أعلى هوائي رادار الكشف.

رادار التوجيه

رادار التوجيه هو رادار دوبلر نبضي ذو هوائي مصفوفة طوري يعمل في الحيز الترددي غ والحيز الترددي هـ ثم الحيز التردي ك يجري مسح إلكتروني في اتجاه السمت.

يعتبر الرادار من فئة المصفوفة المرققة حيث استخدم المصممون عدد قليل من العناصر حيث يحتوي على 570 من مزيحات الطور ويعمل بالاستقطاب الخطي.

متوسط قدرة الخرج لجهاز الرادار 0.6 كيلووات مما يحقق حد أقصى لمدى الالتقاط والتوجيه 20 كم (16 ميل) (30 كم في تور إم-2). في الأصل كانت معدة التور مصممة للاشتباك مع هدف واحد بصاروخين.

لكن لاحقاً ومن ضمن التحسينات تم زيادة قنوات التوجيه وتحسين حاسوب التحكم في الالتقاط والتوجيه وإطلاق الصواريخ. ففي تور إم-1 كان هناك قناتي توجيه مما سمح بالاشتباك مع هدفين وإطلاق صاروخين في نفس اللحظة.

وفي تور إم-2 أصبح هناك أربع قنوات توجيه مما يسمح له بالاشتباك مع أربعة أهداف وإطلاق أربعة صواريخ في نفس الوقت.

وهناك أيضاً هوائي صغير يظهر على شكل نصف كرة ملتصق بالجزء العلوي من هوائي رادار التوجيه وهو خاص باستقبال المعلومات من الصاروخ في فترة ما بعد الإطلاق ويسمى هوائي قناة الالتقاط وأصبح في تور إم-2 هوائيين.

خصائص مميزة

يشكل الرادارين معاً بهذه التركيبة ما له لقب تعريف الناتو (بالإنجليزية: Scrum Half) وتعني نصف مكتظ وتسمح هذه التركيبة بتصغير حجم المركبة.

ويمكن طي هوائي رادار الكشف أفقياً أثناء التحرك كما يمكن تدوير هوائي رادار التوجيه جزئياً لتغيير وضعه من الوضع العمودي إلى وضع شبه أفقي أثناء التحرك. وفي تور إم-2 لتمكينه من التغلب على الإعاقة الإلكترونية الشديدة أثناء الاشتباك وهو من صفات المعارك الحديثة، أضيف نظام تتبع بصري للأهداف متكامل مع رادار التوجيه.

لأن التور نظام محمول بالكامل فهو قادر على كشف وتتبع الأهداف الجوية أثناء التحرك ولكنه يحتاج إلى وقفة قصيرة لإطلاق الصواريخ وتوجيهها في الجو.

ويقدر زمن رد الفعل للنظام (من لحظة اكتشاف الهدف وحتى انطلاق الصاروخ) من 5-8 ثانية على حسب نظام الإطلاق المستخدم. كما يقدر زمن دورة الاشتباك (من لحظة اكتشاف الهدف وحتى تدميره) من 10-25 ثانية على حسب سرعة الهدف وحجمه وارتفاعه ومساره.

ويتم تغذية المعدة بالقدرة الكهربية أثناء التحرك من وحدة تغذية إضافية تعمل بواسطة محرك توربيني ليسمح للمعدة بكشف وتتبع الأهداف أثناء التحرك أو إطفاء المحرك الرئيسي للمعدة أثناء التوقف وهي تعمل بكافة إمكانياتها.

والنظام مزود بحاسوب رقمي عالي السرعة والذي يقوم بتخصيص وتحديد خطورة الأهداف تلقائياً ويمكن النظام من العمل بأقل تدخل من المستخدم إذا أراد ذلك.

والسبب في هذا استخدام الحاسوب عالي السرعة مع رادار المصفوفة مما يمكن النظام من التعامل مع الأهداف السريعة والمناورة ذات المقطع الراداري الصغير بزمن رد فعل قصير ودقة عالية في التتبع والتدمير.

كما أن المعدة مزودة بوسائل حماية ضد أسلحة التدمير الشامل (النووية والكيميائية والبيولوجية).

التكوين

تتكون بطارية التور (كتيبة دفاع جوي) من :

1 مركز قيادة وسيطرة آلي متحرك رانجير إم 9C737M (بالروسية: Ранжир-М) .
4 معدة تور (تور إم-1 9A331) أو (تور إم-2 9A331M).
2 عربة نقل وتعمير صواريخ 9T224.
2 عربة نقل صواريخ 9T245.
1 عربة صيانة بطارية (كتيبة) 9B887M.
وحدة نارية صاروخية 32 صاروخ 9M331.

ويمكن استخدام معدتين تور إم-2 للعمل معاً كوحدة منفصلة في حالات خاصة باستخدام خاصية العمل كفصيلة وهي خاصية متوفرة فقط في تور إم-2.

كما يوجد مجموعة من المعدات التي قد تضاف إلى البطارية لتحسين الأداء وزيادة التكامل وإضافة مميزات أخرى :

-عربة مجموعة قطع غيار 9Ф399-1М2.
-مجموعة مساعدات تحميل 9Ф116 وتستخدم في نقل وتداول الصواريخ.
-عربة إصلاح مجنزرات MTO-АГ3М1.
-عربة صيانة لواء 9B887-1M2 .
-مقلد تدريب علي معدة التور 9Ф678.
-كما يمكن إضافة أي عدد من الصواريخ وعربات نقل الصواريخ.