الطائرات الصينية تستفز تايوان مرة أخرى وأمريكا قلقة

الطائرات الصينية تستفز تايوان مرة أخرى وأمريكا قلقة

ترسل الصين طائرات إلى تايوان منذ ثلاثة أيام وتستفز الدفاع الجوي هناك. وتتحدث الولايات المتحدة عن “أنشطة عسكرية استفزازية” – وتؤكد دعمها لجمهورية الجزيرة.

حيث أثارت الطائرات العسكرية الصينية أيضًا الدفاعات الجوية التايوانية لليوم الثالث على التوالي. بعد أن اقتحم عدد قياسي من الطائرات العسكرية الصينية منطقة تعريف الدفاع الجوي التايوانية (ADIZ) في الأيام السابقة ،و ذكرت وزارة الدفاع في تايبيه أنه يوم الأحد ، اختبرت 16 طائرة صينية الدفاع الجوي مرة أخرى يوم الأحد.

ويوم السبت كان هناك ما مجموعه 38طائرة في يوم الجمعة اقتربت من تايوان وشملت الطائرات العسكرية يوم الأحد مرة أخرى طائرات مقاتلة من طراز J-16 و Su-30 ، بالإضافة إلى طائرات الإنذار المبكر وطائرات النقل.

من خلال هذه الإجراءات ، تزيد بكين من الضغط على الولايات المتحدة والحكومة في تايبيه ، التي كانت تنأى بنفسها في عهد الرئيس تاي إنغ وين عن بكين. قوبل هذا النهج بانتقادات حادة في تايبيه وواشنطن.

الولايات المتحدة تتعهد بالدعم

الطائرات الصينية تستفز تايوان مرة أخرى وأمريكا قلقة
الطائرات الصينية تستفز تايوان مرة أخرى وأمريكا قلقة

من جهتها أعربت الولايات المتحدة عن “قلقها الشديد” بشأن الأعمال العسكرية الأخيرة للصين. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس في واشنطن إن تغلغل الطائرات العسكرية الصينية في منطقة ADIZ التايوانية “يزعزع الاستقرار .

ويخاطر بحسابات خاطئة ويقوض السلام والاستقرار في المنطقة”. وتحدث عن “الأنشطة العسكرية الاستفزازية” ودعا بكين إلى إنهاء الضغط العسكري والدبلوماسي والاقتصادي على تايوان.

ووفقًا لما قاله برايس ، فإن الولايات المتحدة تقف وراء تايوان تمامًا. “لدينا مصلحة مستمرة في السلام والاستقرار عبر المضيق”. وستستمر الولايات المتحدة في دعم تايوان في الحفاظ على قدرات دفاع عن النفس كافية.

وترى القيادة الشيوعية في الصين تايوان الديمقراطية الآن ، والتي انفصلت عن البر الرئيسي في عام 1949 ، على أنها جزء “لا ينفصل” من جمهورية الصين الشعبية ، وتهدد بغزو قسري من أجل تحقيق “إعادة التوحيد”.

الموقع العربي للدفاع والتسليح

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*