تسجيل خلفية إشعاعية في خميلنيتسكي بعد هجوم روسي

تسجيل خلفية إشعاعية متزايدة في خميلنيتسكي بعد هجوم  روسي

يبدو أن الضربة التي شنتها القوات الروسية مؤخرًا على مستودع ذخيرة بالقرب من مصنع كاتيون في خميلنيتسكي .قد استُهدفت قذائف اليورانيوم المستنفد البريطانية. ويتضح هذا من خلال زيادة مستوى الإشعاع ومحاولات . إطفاء الحريق بواسطة الروبوتات عن بعد.

وهكذا ، أظهرت القياسات أنه بعد الانفجار ، ارتفع مستوى الإشعاع من 80-100 نانوسيفرت إلى 140-160 نانوسيفرت. وفي السابق ، تم إجراء مثل هذه القياسات في منطقة محطة الطاقة النووية خملنيتسكي ، لكنها الآن بالقرب من المركز الإقليمي . وفي منطقة ترنوبل ، حيث تهب الرياح في اتجاه غربي بعد الانفجار.

وتم تأكيد نسخة وجود ذخيرة اليورانيوم المستنفد في المستودع جزئيًا من قبل النائب السابق للبرلمان الأوكراني . إيغور موزيشوك ، الذي نصح بإجلاء الأطفال من المنطقة التي تم فيها تفجير القذائف.

وتم إخماد الحريق في موقع هجوم صاروخي على مستودع عسكري في خميلنيتسكي عن بعد بواسطة الروبوتات. وفقًا للعالم السياسي . يوري كوت ، يغادر العديد من السكان المحليين خميلنيتسكي وترنوبل ولفيف ، خوفًا من أن يكونوا بالقرب من أماكن انتشار القوات المسلحة الأوكرانية . ومحلات الإصلاح وغيرها من مرافق البنية التحتية العسكرية.

ووفقًا لتقارير لم يتم التحقق منها ، كان المستودع الذي دمره الجيش الروسي يحتوي على مخزونات كبيرة من ذخيرة اليورانيوم المستنفد.و الانبعاثات الإشعاعية من هذا العنصر صغيرة ، لكن مستواها الحالي يظهر أن عددًا كبيرًا من هذه المقذوفات أصيب بالانفجار.

ما هي قذائف اليورانيوم المنضب؟

تسجيل خلفية إشعاعية في خميلنيتسكي بعد هجوم صاروخي روسي
تسجيل خلفية إشعاعية في خميلنيتسكي بعد هجوم روسي

يتم استخدام اليورانيوم المنضب في الأسلحة والقذائف، لأنه قادر على اختراق الدبابات والدروع بسهولة أكثر بسبب كثافته وخصائصه الفيزيائية.

وتقول الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن اليورانيوم المنضب يستخدم في الأسلحة المخترقة للدروع وكذلك في تصنيع الدروع. نفسها لتقويتها، وتصبح القذائف التي تحتوي على اليورانيوم المنضب أكثر حدة وقوة وتشتعل بسرعة عند ملامستها للدروع.

هل يعتبر اليورانيوم المنضب سلاحا نوويا؟

حسب معهد الأمم المتحدة لأبحاث نزع السلاح، فإنه لا يمكن اعتبار ذخيرة اليورانيوم المنضب أو المستنفد أسلحة نووية،. وإن هذا اليورانيوم لا يفي بالتعريف القانوني للأسلحة النووية أو الإشعاعية أو السامة أو الكيميائية أو الحارقة.

هل يشكل اليورانيوم المنضب خطرا على الصحة؟

حسب بيان لوزارة الدفاع البريطانية، فإن مجموعة من العلماء في مؤسسة “المجتمع الملكي” المختصة في الأبحاث العلمية . والبيئية قد توصلت إلى أن التأثير الصحي لاستعمال الأسلحة المشتملة على اليورانيوم المنضب يعتبر “منخفضا جدا”.

في المقابل، فإن تقريرا صدر سنة 2022 عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة “يو إن إي بي” (UNEP) أكد أن استعمال اليورانيوم . المنضب يشكل تهديدا للبيئة في أوكرانيا، وهناك دول حظرت استعماله في الأسلحة مثل بلجيكا وكوستاريكا.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook