ماهي احتمالات إسقاط صاروخ كينجال..إليكم رأي مصممو الصاروخ

ماهي احتمالات إسقاط صاروخ كينجال..إليكم رأي مصممو الصاروخ

كثر اللغط الحديث عن تمكن منظومة الباتريوت الأمريكية من إسقاط صاروخ كينجال الأسرع من الصوت . وصدرت تأكيدات من واشنطن وكييف بحدوث الأمر واليوم نقدم لكم رأي مصممو صاروخ “كينجال” الفرط الصوتي بهذا الشأن

حيث ادّعت كييف الأسبوع الماضي أن الدفاعات الجوية لجيشها قد أسقطت صاروخ “كينجال” (الخنجر) الروسي الفرط الصوتي.

وقد كشف عمدة كييف فيتالي كليتشكو عن حطام للسلاح الروسي الخطير.

فماذا يقول مصممو صاروخ “كينجال” الفرط الصوتي بهذا الشأن؟

ماهي احتمالات إسقاط صاروخ كينجال..إليكم رأي مصممو الصاروخ
ماهي احتمالات إسقاط صاروخ كينجال..إليكم رأي مصممو الصاروخ أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

وحسب المصممين ليس في العالم سلاح لا يمكن إلحاق أضرار به. وأي نظام مهاجم يمكن أن يصاب أو يواجه خللا في نظام القيادة، . ما سيسبب سقوطه على الأرض دون أن يصيب هدفا معيّنا له.

لكن الحطام الذي عرضه عمدة كييف لا علاقة لها أبدا بصاروخ “كينجال”، ولم ير الأخصائيون الروس أي شيء يشبه صاروخ Х-47М2. ( كينجال) في حطام كشف عنها فيتالي كليشكو الذي أقنعه الخبراء الأوكرانيون أنها عبارة عن رأس لصاروخ “كينجال“. الروسي، بينما في الواقع فإنها عبارة عن رأس صاروخ تابع لمنظومة “إسكندر” قديمة الاستخدام.

وأعاد مصممو صاروخ “كينجال” الروسية إلى الأذهان أن المرافقة الرادارية لصاروخ Х-47М2 (كينجال) الصغير الأبعاد. والمحلّق بسرعة 10000 كيلومتر في الساعة تتطلب تشغيل رادارات منظومة “باتريوت” بقدرتها الكاملة خلال فترة طويلة.

وهذا الأمر مستحيل تقريبا لأنه يتعارض مع التكتيك الذي يتبعه رجال الدفاع الجوي الأوكراني الذي لا يشغّلون راداراتهم. إلا لفترة قصيرة من الزمن بغية إضاءة الهدف وتعديل مسار صاروخ “أرض – جو”، وإلا سيتم اكتشاف. منظومتهم وتدمير رادارهم بصاروخ مضاد للرادار.

ومن المستبعد أن يخاطر الخبراء الأمريكيون الذين يجلسون حتما في كل منصة تابعة لمنظومة “باتريوت” الأمريكية. الصنع بأنفسهم وبمنظومتهم من أجل الاحتمال الضعيف لإسقاط صاروخ “كينجال” الروسي.

جدير بالذكر أن صاروخ “كينجال” جو – أرض” يطلق من مسافة 500 كلم ويصيب هدفه بدقة متر واحد. وقد تكون . أهدافا له أهداف ثابتة مثل مراكز القيادة والمستودعات والمخابئ تحت الأرضية المحمية جيدا أو أهداف متحركة . مثل حاملات الطائرات وغيرها من السفن الحربية الكبيرة الحجم.

ويمتلك “كينجال” الذي تفوق سرعته سرعة الصوت بمقدار 10 -12 مرة أفضل نظام للتوجيه في العالم ابتكره الأخصائيون الروس . وجمّعوه من قطع الغيار الروسية. وبمقدور صاروخ “كينجال” إصابة أكثر هدف حماية، ومن المستحيل عمليا التصدي له.

كينجال

ماهي احتمالات إسقاط صاروخ كينجال..إليكم رأي مصممو الصاروخ
ماهي احتمالات إسقاط صاروخ كينجال..إليكم رأي مصممو الصاروخ أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

هو صاروخ باليستي يطلق من الجو ذو سرعة فرط صوتية، كشف عنه الرئيس فلاديمير بوتين في 1 مارس 2018 بالإضافة. إلى 6 أسلحة إستراتيجية روسية أخرى. وفقًا للتصريحات الروسية، يصل مدى الصاروخ إلى 2,000 كلم، وسرعته 10 ماخ،.

ويمكن للصاروخ القيام بمناورات خلال كل مرحلة من مراحل طيرانه، كما يمكن تحميله حمولة حربية تقليدية أو نووية. وكشفت وزارة الدفاع الروسية عن إطلاق الصاروخ من طائرة ميج-31.

ودخل الصاروخ مرحلة الخدمة الفعلية التجريبية في المنطقة العسكرية الجنوبية الروسية في 1 ديسمبر 2017.

عُرض الصاروخ للعامة في عيد النصر 2018.

وكان أول استعمال له في أرض المعركة خلال الغزو الروسي لأوكرانيا 2022.

التاريخ العملياتي

استخدم الصاروخ لأول مرة في الميدان خلال الحرب الأوكرانية 2022؛ إذ ذكرت وزارة الدفاع الروسية أنه استُخدم لتدمير . مستودع أسلحة أوكراني في ديلياتين.

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل