تفاصيل نظام الحماية الفعال للدبابات الإسرائيلية Trophy

تفاصيل نظام الحماية الفعال للدبابات الإسرائيلية Trophy

الكأس هو نظام حماية فعال طورته شركة رافائيل في إسرائيل. يُعرف هذا النوع من الأسلحة أيضًا بأنظمة الحماية شديدة القتل.و تم تصميمه لتوفير حماية إضافية للدبابات ضد الصواريخ والقذائف المضادة للدبابات.

تم توقيع عقد الإنتاج الأول في عام 2007. وبعد سلسلة الاختبارات ، وتم الإعلان عن تشغيل النظام في عام 2009. وبدأت عمليات التسليم الأولى إلى جيش الدفاع الإسرائيلي في عام 2010.

ومنذ عام 2011 ، تم تركيب الكأس على دبابات ميركافا Mk.3 و Mk.4 الإسرائيلية ، مثل وكذلك ناقلات الأفراد المدرعة الثقيلة نامر .و يعرف في الخدمة الإسرائيلية باسم Meil ​​Ruach (معطف الرياح أو سترة واقية) ، بينما الكأس هو اسم التصدير.

و كان أول نجاح تشغيلي لـ Meil ​​Ruach في عام 2011 عندما نجحت دبابة Merkava Mk.4 في إحباط هجوم صاروخي. ومنذ إدخال نظام الحماية النشط هذا ، تم استخدام الدبابات الإسرائيلية في القتال أثناء الاشتباكات المختلفة ونجت من عدة هجمات بالصواريخ. والصواريخ المضادة للدبابات.

نظام قوي وفعال

تفاصيل نظام الحماية الفعال للدبابات الإسرائيلية Trophy
تفاصيل نظام الحماية الفعال للدبابات الإسرائيلية Trophy

و أظهر هذا النظام نفسه بشكل جيد للغاية. منذ تقديمه ، وأظهر نسبة نجاح 100٪ في مختلف التضاريس وظروف القتال. زتم اختبار نظام الكأس من قبل الجيش الأمريكي والجيش البريطاني. أظهر الاختبار فعالية مماثلة.

و حصل الجيش الأمريكي على أنظمة تروفي لدباباته القتالية الرئيسية من طراز أبرامز لتلبية المتطلبات التشغيلية العاجلة. وفي عام 2018 ، طلب الجيش الأمريكي 400 نظام حماية تروفي لدبابات M1A1 و M1A2 Abrams.و تم الانتهاء من عمليات التسليم في عام 2021.

و في عام 2021 ، وقعت ألمانيا عقدًا لشراء أنظمة الحماية النشطة Trophy لتجهيز شركة مكونة من 17 دبابة Leopard 2A7V .لقوة المهام المشتركة عالية الاستعداد التابعة لحلف الناتو.و على الرغم من أن رافائيل يتوقع شراء أنظمة تروفي إضافية من ألمانيا.و تلقت الدبابات التي تمت ترقيتها تصنيف Leopard 2A7A1.

و في عام 2022 ، تم الإعلان عن توفير مجموعات حماية نشطة إضافية من Trophy لأجهزة MBT الأمريكية. M1A2 SEPv2 و M1A2 SEPv3 Abrams.

و تلقى Rafael حتى الآن أوامر إنتاج لحوالي 1800 نظام حماية نشطة من Trophy.و حتى الآن هو نظام الحماية الأكثر نجاحًا والأكثر استخدامًا من نوعه.

 

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook