روسيا تستخدم هاون توليب مدمرة المدن

روسيا تستخدم هاون توليب مدمرة المدن

يعد نظام هاون 2S4 Tyulpan 240 مم حاليًا أكبر نظام هاون مستخدم في العالم. وأطلق بعض الخبراء على هذا السلاح اسم “مدمر المدن”. على ما يبدو ، فإن HIMARS الأمريكية ، ووفقًا للمنطق الغربي ، لا تنتمي إلى الأسلحة التي تدمر المدن.

كما تشارك “توليب” في القتال في منطقة العملية العسكرية الخاصة. وشوهدوا خلال الهجوم على أزوفستال في ماريوبول وفي منطقة دونيتسك.

ووفقًا لعدد من الخبراء العسكريين الأمريكيين ، ليس لدى التوليب نظائر في الجيوش الغربية ، على الرغم من استخدام قذائف الهاون. الثقيلة ذاتية الدفع هناك.

وومع ذلك ، يختلف 2S4 “توليب” عنهم في أنه يمكن أن يدمر المناطق المحصنة ومعاقل العدو ، والتي هي خارج قوة أنظمة المدفعية الغربية. ذاتية الدفع. في الجيوش الغربية ، ويتم استخدام الطيران لهذه الأغراض ، والتي تستخدم ذخائر دقيقة التوجيه.

ويمكن للنظام الروسي 2S4 “توليب” العمل في غياب الطيران. في هذه الحالة ، ويمكن للمركبة القتالية استخدام قذائف من أنواع مختلفة ،. والتي يمكن أن تدمر المخابئ أو تشعل النار في المباني.

نظام الهاون الذاتي الدفع ذو القوة الخاصة ينشأ في الاتحاد السوفياتي. وبدأ تطوير زهرة التوليب في منتصف الستينيات ، وفي عام 1972 بدأ إنتاجها بكميات كبيرة ، واستمر حتى عام 1988.

واعتبارًا من عام 2021 ، كان لدى القوات المسلحة الروسية 430 وحدة توليب 2S4 ، منها 390 وحدة كانت في المخزن.

هاون 2S4 Tyulpan 240

روسيا تستخدم هاون توليب مدمرة المدن
روسيا تستخدم هاون توليب مدمرة المدن

بعد الحرب العالمية الثانية ، طور الاتحاد السوفيتي نوعين من قذائف الهاون المشاة الثقيلة في عيار 160 و 240 ملم ، . وكلاهما تصميم تقليدي وإن كان محملاً بالمؤخرة.

ونظرًا لأبعادها الكبيرة نسبيًا ، والكتلة الإجمالية والوزن الثقيل لمقذوفاتها (و M-240 على وجه الخصوص) ، فإن قذائف الهاون . هذه بالكاد تأمل في العمل في الميدان كأسلحة مشاة ، وفقدان الميزات التي تجعل هذه الأسلحة مرغوبة ،. أي التشغيل البسيط نسبيًا وسرعة النشر والتنقل.

للتخفيف من مخاوف التنقل الواضحة ، اقترحت القيادة العسكرية تركيب مدفع الهاون الثقيل على هيكل ذاتي الحركة .ةومتعقب مع تثبيت المدافع خارجيًا على الهيكل ، بدلاً من الهيكل العلوي المغلق أو البرج.

لإطلاق النار ، كان من المقرر أن يتم تدوير البندقية في مؤخرة السيارة وتثبيتها في الأرض باستخدام لوحة قاعدة ضخمة ممتصة للارتداد. وسيساعد مثل هذا الحل على تبسيط التصميم العام وبناء السيارة والسماح بمحرك رئيسي أصغر وأخف وزنًا.

وفي البداية ، خطط المصممون لاستخدام هيكل شائع مستخدم في مدافع هاوتزر 2S1 Gvozdika ذاتية الدفع ،. لكن سرعان ما اكتشفوا أنه لم يكن قويًا بما يكفي للتعامل مع الارتداد الكبير (حوالي 400 طن من القوة ) .

شهدت 2S4 العمل خلال الصراعات في أفغانستان والشيشان . القوة النارية القصوى لكل طلقة تعوض عن معدل إطلاق النار. البطيء لـ Tyulpan.

وكانت هناك أيضًا تقارير تفيد بأن الجيش السوري قد استخدم Tyulpan أثناء قصف حمص عام 2012 . و على الرغم من أن تقارير أخرى تشير إلى استخدام مدفع هاون M240 قطره 240 ملم بدلاً من ذلك.

ومراقبو منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ، يراقبون تحركات المعدات في الحرب في دونباس بطائرة بدون طيار، . ورصدت 2S4 على الأراضي الخاضعة لسيطرة جمهورية دونيتسك الشعبية في 4 يوليو 2015.و في مايو 2022 ، تم الإبلاغ عن استخدام 2S4 Tyulpan في حملة دونباس مع تدمير وحدة واحدة بنيران مضادة للبطارية الأوكرانية .

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل