ماذا يعني استخدام قذائف اليورانيوم المنضب في أوكرانيا

ماذا يعني استخدام قذائف اليورانيوم المنضب في الحرب الأوكرانية وما هي تلك القذائف؟

أعلن ألكسندر أوفاروف مدير مركز “Atominfo” (منظمة غير ربحية مستقلة لتطوير العلوم النووية والتكنولوجيا والتعليم) .،سيؤدي استخدام قذائف اليورانيوم المنضب إلى عواقب خطيرة طويلة الأمد.

ويشير الخبير في حديث لوكالة تاس الروسية للأنباء إلى أن استخدام القوات الأوكرانية لقذائف اليورانيوم المنضب. بالإضافة إلى تلوث مساحات واسعة بالإشعاع يشكل خطورة كبيرة على حياة البشر والكائنات الحية.

ويقول: “أجرت الأمم المتحدة في الماضي دراسات حول عواقب استخدام قوات الناتو لهذه القذائف في يوغوسلافيا. وأوصى خبراء دوليون بعدها بضرورة تطهير الأماكن الملوثة باليورانيوم المنضب.

أي أن استخدام أوكرانيا قذائف اليورانيوم المنضب البريطانية سيؤدي إلى عواقب وخيمة تستمر فترة طويلة، وقد يتطلب .إزالة تأثيرها الاشعاعي إجراء عمليات تطهير واسعة النطاق. وأي مادة مشعة بما فيها اليورانيوم يجب عدم رميها أينما كان”.

بريطانيا ستزود أوكرانيا بقذائف اليورانيوم المنضب

ماذا يعني استخدام قذائف اليورانيوم المنضب في الحرب الأوكرانية وما هي تلك القذائف؟
ماذا يعني استخدام قذائف اليورانيوم المنضب في الحرب الأوكرانية وما هي تلك القذائف؟

ويذكر أن البارونة أنابيل غولدي نائبة وزير الدفاع البريطاني، أعلنت ردا على سؤال طرحه ريموند غوليف عضو مجلس اللوردات البريطاني،. أن بريطانيا ستزود أوكرانيا بالإضافة إلى دبابات تشالنجر-2 ، بقذائف اليورانيوم المنضب. التي لها كفاءة عالية في تدمير المركبات المدرعة.

وتجدر الإشارة إلى أن حجم المساعدات العسكرية البريطانية لأوكرانيا في عام 2022 بلغ 2.3 مليار جنيه استرليني (2.8 مليار دولار) . وتخطط الحكومة البريطانية تقديم مثلها عام 2023 بالإضافة إلى المساعدات الإنسانية وتدريب الجنود الأوكرانيين.

 

بوتين يهدد بريطانيا والغرب

ماذا يعني استخدام قذائف اليورانيوم المنضب في الحرب الأوكرانية وما هي تلك القذائف؟
ماذا يعني استخدام قذائف اليورانيوم المنضب في الحرب الأوكرانية وما هي تلك القذائف؟

وكان الرئيس بوتين هدد بريطانيا والغرب أجمع أمام الرئيس الصيني بعد التصريحات البريطانية حول تزويد أوكرانيا بقذائف اليوارنيم المنضب .

حيث هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالرد في حال زوّدت لندن أوكرانيا بذخائر تحوي اليورانيوم المنضب،. في حين رأى الناتو أن الوضع الأمني العالمي تغير إلى الأبد.

وهاجم بوتين تصريحات بريطانيا بشأن إمداد كييف بقذائف اليورانيوم المنضب، وقال إنها دليل على نية الغرب لمحاربة . روسيا حتى آخر أوكراني، وليس فقط بالأقوال بل بالأفعال أيضا، وأنه “بدأ يستخدم أسلحة ذات مكوّنات نووية”.

وقال إنه علم أن بريطانيا أعلنت مدّ كييف ليس فقط بالدبابات بل بقذائف تحتوي على اليورانيوم المنضب؛. وإذا تم ذلك “فنحن مضطرين للرد على استخدام الغرب أسلحة تحتوي على مواد نووية”.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إن “روسيا لديها الوسائل للرد”، وحذّر “سنرى ما يعتزمون . استخدامه”، مشيرا إلى أنه “تم اتخاذ خطوة إضافية” في مسار التصعيد.

أما وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف فقد حذر من احتمال توريد لندن أسلحة تحتوي على يورانيوم منضب . إلى أوكرانيا، وقال إن الأمر سينتهي بشكل سيئ للغاية بالنسبة لبريطانيا.

بدورها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن خطط بريطانيا لنقل قذائف اليورانيوم. المنضب إلى أوكرانيا أشبه بالسيناريو اليوغوسلافي.

وقالت زاخاروفا -على قناتها على تليغرام- إن الجنود الإيطاليين ضمن وحدات الناتو في يوغسلافيا كانوا أكثر مَن عانى بسبب. ذخائر اليورانيوم، وإنهم حاولوا الحصول على تعويضات من الحلف، لكن طلباتهم قوبلت بالرفض، على حد قولها.

ما هي قذائف اليورانيوم المنضب

ماذا يعني استخدام قذائف اليورانيوم المنضب في الحرب الأوكرانية وما هي تلك القذائف؟

تعد قذائف اليورانيوم المنضب أقوى القذائف المضادة للدروع، إذ يعتمد هيكلها على عنصر اليورانيوم الثقيل (U235) . في تصنيعه، والذي يعد أكثر كثافة من الرصاص وبالتالي قوة أكبر أثناء الاصطدام.

ويتكون اليورانيوم في الطبيعة من نظيرين؛ U238 الأخف وU235 المشع والثقيل الذي يستخدم في صناعة القنابل. بينما لا يمثل النظير الأثقل فيها سوى نسبة 0.72%، ما يدفع العلماء إلى القيام بسلسلة عمليات كميائية وفيزيائية من أجل . الحصول على كميات أكبر منه، وهو ما يسمى بـ”التنضيب”.

وتكمن قوة قذائف اليورانيوم في اختراق الدروع بخاصية “الشحذ الذاتي”، وذلك باحتراق أطرافها أثناء عملية الإطلاق . وخلال مسارها نحو الهدف، ما يجعل رأسها مدبباً أكثر وقادراً على الغوص في الحواجز المعدنية مهما بلغ سمكها.

وعلى الرغم من تطور تقنية هذه القذائف فهي ليست جديدة بشكل كامل، إذ يعود أول تجريب لها إلى سنوات السبعينيات،. وجرى استخدامها في المعارك خلال حرب الخليج الثانية وحرب كوسوفو. وتملك الولايات المتحدة . نوعين من الدبابات القادرة على إطلاق قذائف اليورانيوم، وهي “أربامز إم-1″ و”ثاندربولت إيه-10”. هذا بالإضافة إلى دبابة “ليوبارد 2” الألمانية.

بالمقابل، يرى خبراء البيئة والصحة العامة خطورة كبيرة في استخدام مثل هذه القذائف، على الرغم من محدودية حجمها وقوتها التفجيرية. وهو ما يوضحه ديفيد برينر، اختصاصي التأثيرات البيولوجية للإشعاع من كلية الصحة العامة بجامعة كولومبيا،. قائلاً: “من الواضح أن هناك مشكلتين، هما: الإشعاع والسميَّة”.

وبالتالي، فاليورانيوم المنضب خطير من ناحيتين، أولاً نشاطه الإشعاعي إذ يُحدِث تسرباً لأشعة ألفا وبيتا وغاما، التي تخترق. جسم الإنسان وتتسبب له في تسمم إشعاعي وسرطنات. وثانياً، لأن اليورانيوم مادة سامة قوية، فتسربها لموارد المياه وانتشارها في التربة قد يمثل مشكلة صحية عويصة.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook