دبابات أوكرانيا” تثير أزمة ببريطانيا وروسيا تتجه لحرب شاملة

دبابات أوكرانيا” تثير أزمة ببريطانيا وروسيا تتجه لحرب شاملة

سلطت صحيفة “ديلي إكسبريس” البريطانية الضوء على أزمة يواجهها الوسط السياسي في لندن بسبب دفعة الدبابات .التي وعدت البلاد بتسليمها إلى أوكرانيا، حيث حذر مسؤولون عسكريون من أن القرار يجعل المملكة المتحدة عرضة للتهديد الروسي.

وفي حديث مع الصحيفة، قال رئيس أركان الجيش البريطاني، الجنرال باتريك ساندرز، إن لندن أصبحت. الآن أكثر عرضة لتهديد من روسيا إذا أقدمت على إمداد 14 دبابة ثقيلة من طراز “ تشالنجر 2″ لأوكرانيا.

وقالت “ديلي إكسبريس” إن القرار يأتي وسط ضغوط متزايدة لإرسال دبابات إلى جانب عربات. قتال مصفحة إلى الدولة التي مزقتها الحرب. وأضافت أن بعض المسؤولين العسكريين أعربوا عن مخاوفهم تجاه هذه الخطوة.

وقال ساندرز إنه في حين أن أوكرانيا “تحتاج إلى دباباتنا وبنادقنا، فإن ذلك يترك الجيش البريطاني ضعيفاً، .على الأقل في الوقت الحالي”، وإنه من الضروري استعادة “القدرة القتالية” للجيش البريطاني بوتيرة سريعة.

وتابع: “ليس هناك شك في أن خيارنا سيؤثر على قدرتنا على تعبئة الجيش ضد التهديد الحاد والدائم الذي تمثله روسيا.. سيشعر أطقم دباباتنا ومدفعينا بالتأثير الأكبر، لكن القرار يوفر أيضًا فرصة كبيرة لنا لتحديث الجيش بشكل أفضل”.

تخفيض عدد الدبابات المقدمة لأكرانيا

دبابات أوكرانيا" تثير أزمة ببريطانيا وروسيا تتجه لحرب شاملة
دبابات أوكرانيا” تثير أزمة ببريطانيا وروسيا تتجه لحرب شاملة

وقالت الصحيفة البريطانية إن وزير الدفاع، بن والاس، يدرس في الوقت الحالي تخفيض عدد الدبابات المقرر أن تتسلمه أوكرانيا، .وذلك بعد تحذير رئيس الأركان من أن الجيش سيكافح للوفاء بالتزامات حلف شمال الأطلسي (الناتو).

ووفقاً لتقرير الصحيفة، يرى مسؤولون عسكريون أن تصريحات رئيس الأركان تعد محاولة من قبل الجيش لضمان أن تعوض .وزارة الدفاع العتاد الممنوح لأوكرانيا، وأن تمول وزارة الخزانة هذه الجهود. وقالت الصحيفة إن والاس يخوض. حاليًا مفاوضات مع وزارة الخزانة بشأن التمويل المطلوب لسد حاجة الجيش الدفاعية.

وقال والاس إن “سرب دبابات تشالنجر 2 لن يغير مجرى التاريخ”، لكنه أضاف أنه يأمل في أن هذه الجهود .ستشجع ألمانيا على السماح لدول أوروبية أخرى بإعطاء دبابات “ليوبارد 2” لأوكرانيا.

وترفض برلين حتى الآن الموافقة على تسليم دبابات “ليوبارد 2” الألمانية الصنع على الرغم من المناشدات المتكررة من كييف.

ومن المقرر أن يجتمع وزراء دفاع غربيون في قاعدة “رامشتاين” الجوية في ألمانيا، الجمعة المقبل،. مع برلين التي تتعرض لضغوط شديدة للموافقة على زيادة المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

إجراءات روسية نحو “حرب شاملة”

دبابات أوكرانيا" تثير أزمة ببريطانيا وروسيا تتجه لحرب شاملة
دبابات أوكرانيا” تثير أزمة ببريطانيا وروسيا تتجه لحرب شاملة

وفي سياق متصل نقلت مجلة “نيوزويك” الأمريكية عن “معهد دراسة الحرب” قوله إن روسيا تتجه الآن لجعل عملها العكسري. في أوكرانيا، “حرباً شاملة”، بعد أكثر من 11 شهرًا من وصف الرئيس، فلاديمير بوتين، ومسؤوليه الغزو بـ”العملية العسكرية الخاصة”.

وقال تقرير صادر عن معهد الأبحاث الأمريكي إن الكرملين كان قد اتخذ تدابير، بما في ذلك تعبئة نحو 300 ألف جندي، .وإجراءات صناعية واقتصادية مخففة لخدمة عمليته العسكرية في أوكرانيا حتى الآن. وأضاف أن موسكو “تتجه الآن نحو خطوات موسعة لمعاملة الغزو كحرب تقليدية كبرى”.

واستشهد التقرير، بحسب ما نقلته “نيوزويك”، بتصريحات الزعيم الروسي الشهر الماضي، عندما أشار علناً. إلى “استعداد. بلاده لحرب طويلة” في أوكرانيا، متعهداً بأن روسيا ستعمل على تحسين أخطائها العسكرية الأخيرة وتكريس كل جهود الدولة لخدمة الغزو.

وكما جاء في التقرير، “ظهر بوتين في ديسمبر الماضي في عدة أحداث علنية أخرى، أكد فيها بشكل غير مباشر على أهدافه. والمتمثلة في تحسين عمليات تعبئة المجهود الحربي، وتنشيط القاعدة الصناعية الدفاعية،. .وتركيز قبضة الكرملين على الفضاء المعلوماتي الروسي، وتوطيد سلطة وزارة الدفاع”.

وخلص التقرير إلى أنه خلال الأشهر الستة المقبلة، سيقدم الكرملين على إجراء “عمل استراتيجي حاسم يهدف إلى استعادة. المبادرة وإنهاء سلسلة النجاحات العملياتية الحالية لأوكرانيا.” وأضاف: “من المرجح أن نشهد إجراءات روسية أكثر حسماً خلال الفترة المقبلة”.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook