المدفعية الروسية تدمر ست مركبات ومدافع أوكرانية في خيرسون… لمحة عن الميدان

المدفعية الروسية تدمر ست مركبات ومدافع أوكرانية في خيرسون… لمحة عن الميدان

انتقلت المعارك في اتجاه خيرسون ، مع تنظيم دفاع الجيش الروسي على الضفة اليسرى لنهر دنيبر ، من الاشتباكات المباشرة. إلى المواضع ، بمشاركة نشطة من المدفعية. ويجري القتال المضاد للبطارية من قبل طرفي النزاع ، ونعمل بنشاط كبير على فتح مواقع إطلاق النار. للقوات المسلحة الأوكرانية.

وأفادت الأنباء أن قذائف مدفعية روسية هاجمت الليلة موقف سيارات خاص بالمعدات العسكرية للقوات المسلحة الأوكرانية .في منطقة تومينا بالكا قرب خيرسون. وبلغت خسائر الجيش الأوكراني ست آليات ، 12 قتيلا من جنود القوات المسلحة الأوكرانية ، وستة جرحى

ووفقًا لوزارة الدفاع ، المنعكسة في تقرير الأحد ، تم تدمير ثلاثة مدافع هاوتزر من طراز D-30 للقوات المسلحة الأوكرانية . في اتجاه خيرسون كجزء من معركة مضادة للبطارية.

أوكرانيا تعلن إسقاط أكثر من 600 طائرة مسيرة إيرانية الصنع منذ سبتمبر

المدفعية الروسية تدمر ست مركبات ومدافع أوكرانية في خيرسون... لمحة عن الميدان
المدفعية الروسية تدمر ست مركبات ومدافع أوكرانية في خيرسون… لمحة عن الميدان

بالمقابل أعلن الجنرال ميكولا أولشوك قائد سلاح الجو الأوكراني، أن الجيش الأوكراني اعترض حتى الآن ودمر 650 صاروخ كروز . روسيًا، مضيفًا أنه “تم إسقاط وتدمير أكثر من 610 طائرات مسيَّرة إيرانية الصنع منذ سبتمبر الماضي وحتى اليوم.

وذكر الجنرال أولشوك، خلال مقابلة صحفية نشرها موقع قناة “يورونيوز” الأوروبية، أن “الجيش الأوكراني . دمر أكثر من 1000 صاروخ كروز روسي، وطائرات مسيرة إيرانية الصنع، خلال فترة 6 أشهر”.

وأوضح “أنه منذ 11 سبتمبر وحتى الآن دمَّر الجيش الأوكراني أكثر من 650 صاروخ كروز روسيًا، وتم اعتراض. وتدمير أكثر من 610 طائرات انتحارية من صنع إيران”.

وكشف الجنرال أن القوات الجوية الأوكرانية تسلمت أنظمة الدفاع الجوي المعروفة باسم “NASAMS” و “Iris-T” . و “Crotale” بالإضافة إلى نظام الدفاع الذاتي المضاد للطائرات “Gepard” من حلفائها الغربيين.

وتابع قائد سلاح الجو الأوكراني أن “قوات بلاده في انتظار استلام أنظمة الصواريخ و”باتريوت” و “سامب ـ تي” . مشيرًا إلى أن “هذه المساهمات ليست كافية”.

وأوضح: “نحتاج أسلحة حديثة بتكنولوجيا أكثر تقدمًا لاستعادة السيطرة على أجوائنا بأسرع ما يمكن”، مضيفًا: “يعرف حلفاؤنا ما تحتاجه . أوكرانيا، خاصة القوات الجوية، وهي طائرات حديثة متعددة الأغراض وأنظمة دفاع جوي متوسطة وبعيدة المدى”.

وتقول هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية إن عدد القتلى من الجنود الروس، خلال عام واحد، منذ الهجوم على هذا البلد . يزيد على 147 ألف شخص.

الرئيس الأوكراني يقيل قائد القوات المشتركة دون إبداء الأسباب

المدفعية الروسية تدمر ست مركبات ومدافع أوكرانية في خيرسون... لمحة عن الميدان
المدفعية الروسية تدمر ست مركبات ومدافع أوكرانية في خيرسون… لمحة عن الميدان

أقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد قائدا عسكريا كبيرا يشارك في قيادة المعارك ضد القوات الروسية . في شرق البلاد المحاصر، لكنه لم يذكر سببا لهذه الخطوة.

وفي مرسوم من سطر واحد، أعلن زيلينسكي إقالة إدوارد موسكاليوف من منصب قائد القوات المشتركة لأوكرانيا، التي . تخوض معارك في منطقة دونباس.

وكان زيلينسكي قد ذكر موسكاليوف بالاسم في خطابه اليومي يوم الجمعة عندما أشار لقادة عسكريين تحدث إليهم. وكان موسكاليوف يشغل منصبه منذ مارس/ آذار 2022، أي بعد وقت قصير من غزو روسيا لأوكرانيا.

ولم يذكر حساب القوات المشتركة على فيسبوك أو حسابها على تويتر شيئا عن الإقالة.

وتبذل القوات الروسية جهودا كبيرة للسيطرة على المنطقتين الشرقيتين اللتين تشكلان منطقة دونباس،. ووصف زيلينسكي في الأسابيع الأخيرة الوضع العسكري في الشرق بأنه صعب ومؤلم.

وتركز الوحدات الموالية لموسكو جهودها على مدينة باخموت، وتشن هجمات متكررة على الرغم من تكبدها . ما وصفه مسؤولون أوكرانيون وغربيون بخسائر فادحة.

وفي منشور على فيسبوك، قالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية إن القوات الروسية نفذت . عدة هجمات في منطقة باخموت الأحد لكنها باءت بالفشل.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook