قاذفة B-52 الأمريكية الجليلة ضد نظام الصواريخ الروسية S-400: من سيفوز؟

أصبح النشر الأخير لستة قاذفات طراز B-52H من قاذفات Stratofortresses من قاعدة Barksdale Air Force Base في لويزيانا في منطقة القيادة الأوروبية الأمريكية موضوعًا ساخنًا حقيقيًا في وسائل الإعلام وفي مجتمع الخبراء.

أجرت طائرات B-52 رحلات جوية بالقرب من الحدود الروسية في منطقة البلطيق ، الأمر الذي ربما كان مصدر إزعاج للجيش الروسي. علاوة على ذلك ، قامت المقاتلات الروسية مرارًا وتكرارًا باعتراض قاذفة ستراتفوفريس الجوية التابعة لسلاح الجو الأمريكي فوق المياه الدولية لبحر البلطيق.

كما ورد سابقًا ، قام الجيش الروسي أيضًا بنقل مكونات من منظومات الصاروخ أرض-جو بعيد المدى من طراز S-300 من Gvardeysk إلى Baltiysk ، أقصى غرب المدينة في روسيا.

في سلسلة من التدوينات على Twitter في 22 مارس ، أبلغ المدون العسكري بيتري ماكيلا أن قوات الدفاع الروسية قد نشرت أنظمة S-300 في أقصى غرب جيب كالينينغراد ، بالقرب من الحدود مع بولندا لمواجهة الغارة الجوية المحتملة.

على خلفية التوترات المتزايدة بين روسيا والولايات المتحدة ، بدأ الكثيرون يتساءلون عمن سيفوز في معركة القاذفات B-52 مقابل أنظمة الدفاع الصاروخي S-400.

تم تطوير القاذفة الثقيلة B-52 التي تم تطويرها في الخمسينيات من القرن الماضي ، وكانت الدعامة الأساسية لسلاح الجو الأمريكي منذ 64 عامًا. شهد المهاجم B-52 الموقر الخدمة في فيتنام ، عاصفة الصحراء ، والحرب على الإرهاب في كل من أفغانستان والعراق وسوريا. وبالطبع ، كان حجر الزاوية في الردع النووي الأمريكي خلال الحرب الباردة لعقود.

حتى في سنه ، فإن B-52 Stratofortress قادرة على إسقاط أو إطلاق أكبر مجموعة من الأسلحة في المخزون الأمريكي ، وتشمل قنابل الجاذبية ، والقنابل العنقودية ، والصواريخ الموجهة بدقة ، والذخيرة الهجوم المباشر المشترك. تم تطوير تصميم B-52 الأساسي من طائرة قادرة على إسقاط قنابلها من 30،000 قدم إلى Stratofortress الحقيقية التي يمكنها إطلاق صواريخ كروز طويلة المدى.

تجدر الإشارة إلى أن مصادر عسكرية روسية تزعم أن قاذفات القنابل الستراتوفورتريس B-52H التابعة لسلاح الجو الأمريكي قامت بضربة نووية وهمية ضد أهداف في روسيا ، بما في ذلك موسكوف وسانت سانت بطرسبرغ خلال رحلات التدريب في 28 مارس.

كانت رحلة تدريب قاذفات القنابل B-52H الأمريكية مع مقاتلات نرويجية من طراز F-16 فوق البحر النرويجي أحد الأمثلة على الهجمات الصاروخية المميتة خارج منطقة الكشف بواسطة رادارات الدفاع الجوي ، وكذلك خارج دائرة نصف قطرها القتالي من MiG- 31 طائرة اعتراضية الأسرع من الصوت.

طراز B-52 الكلاسيكي لا يمكنه اختراق الدفاعات الجوية الخصم. وبالتالي فإنه يحتاج إلى الصواريخ بعيدة المدى. ولكن ، وفقًا لموقع Airforce Technology ، فإن B-52H قادرة على حمل بعض أنظمة الصواريخ ، بما في ذلك صواريخ كروز AGM-86A المطلقة من الجو (بمدى 1500 ميل) وصواريخ AGM-84 Harpoon (بمدى يبلغ 77 ميلًا) و AGM-86C صواريخ كروز التقليدية التي تطلق من الجو (مع مدى 1500 ميل) لمجموعة كاملة من عمليات الضربة.

تم بناء ما مجموعه 744 طائرة من طراز B-52 مع آخر طراز B-52H الذي تم تسليمه في أكتوبر 1962. يعد التعديل “H” هو البديل الوحيد الذي لا يزال قيد الاستخدام من قبل سلاح الجو الأمريكي.

على الرغم من أن B-52 هي أقدم طائرة في تاريخ سلاح الجو ، إلا أنها لا تزال مميتة لأعداء الولايات المتحدة في جميع أنحاء العالم.

أما بالنسبة إلى نظام S-400 الروسي ، فهو أحد أكثر أنظمة الصواريخ الدفاعية حداثة والأكثر إثارة للجدل في العالم حاليًا.

نظام صاروخ أرض – جو S-400 ، المعروف سابقًا باسم S-300 PMU-3 ، تم تطويره في التسعينات من قبل مكتب Almaz المركزي للتصميم في روسيا كترقية لعائلة S-300. لقد كان في الخدمة مع القوات المسلحة الروسية منذ عام 2007. تقرير المصادر المفتوحة يستخدم S-400 أربعة صواريخ لملء مظروف الأداء: 40N6 بعيد المدى (248 ميل) ، طويل المدى 48N6 (155 ميل) ، 9M96E2 متوسطة المدى (74 ميلا) و 9M96E قصيرة المدى (25 ميلا).

لكن تقريرا نشر مؤخرا من قبل وكالة أبحاث الدفاع السويدية ، والمعروفة باسم FOI ، شكك في قدرة نظام مضاد للطائرات الروسية الحديثة S-400.

عند الفحص الدقيق ، لا تكون قدرات روسيا مثبطة للهمم ، خاصة إذا تم أخذ التدابير المضادة المحتملة في الحسبان.

يوضح التحليل أن النطاق الفعلي للنظام الروسي الجديد المضاد للطائرات هو في الواقع 90-125 ميل فقط. في مقابل الصواريخ المنخفضة التي تطلق من قاذفة B-52 ، قد يكون نطاق S-400 قصيرًا حتى 12 ميلًا.

طبقًا لتقرير ، فإن الصاروخ الذي يبلغ مداه 248 ميلًا المزعوم ، 40N6 ، لم يعمل بعد وقد ابتلي بمشاكل في التطوير والاختبار. في تكوينه الحالي ، يجب اعتبار نظام S-400 تهديدًا كبيرًا للطائرات ذات القيمة العالية مثل طائرات أواكس أو طائرات النقل على ارتفاعات متوسطة إلى عالية ، إلى مدى يتراوح بين 125 و 155 ميلًا. في المقابل ، فإن المدى الفعال ضد الطائرات المقاتلة الرشيقة وصواريخ كروز التي تعمل على ارتفاعات منخفضة يمكن أن يكون ما بين 12-20 ميلًا.

علاوة على ذلك ، على الرغم من تطوره ، تعتمد بطارية S-400 على رادار خطوبة واحد ولديه عدد محدود من منصات الإطلاق. وهي بالتالي عرضة للذخيرة التي تستهدف رادار الاشتباك وهجمات التشبع. في حالة انتقال الصاروخ 40N6 إلى الإنترنت ، لا يمكن استغلال نطاقه التقني الذي يبلغ طوله 248 ميلًا بشكل فعال ضد أهداف أقل من 3000 متر تقريبًا ما لم يتم توفير بيانات الهدف وتحديثها خلال رحلة الصاروخ بواسطة رادارات محمولة جواً أو أمامية.

نتيجة لذلك ، يمكن فقط للصراع الحقيقي إعطاء إجابة دقيقة. ليس من السهل التكهن بشكل كامل بمن سيفوز في معركة ملحمية بين قاذفة B-52 ونظام صواريخ S-400. يمكن لآلاف العوامل الأخرى ، مثل الطقس والطاقم والحرب الإلكترونية وغيرها ، أن تؤثر على الموقف الحقيقي.