بريطانيا ستزود أوكرانيا بسلاح “بعيد المدى” لضرب القوات الروسية

بريطانيا ستزود أوكرانيا بسلاح “بعيد المدى” لضرب القوات الروسية

أعلن مكتب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك قبل زيارة الرئيس الأوكراني للمملكة المتحدة أن بريطانيا ستزود أوكرانيا .بـ “المزيد من الأسلحة بعيدة المدى”.

ويقوم زيلينسكي بزيارة إلى المملكة المتحدة ، حيث يتطلع ريشي سوناك لرؤيته. ولا يعتزم الرئيس الأوكراني نفسه التواصل مع نظيره البريطاني فحسب. بل أيضًا زيارة الجيش الأوكراني الذي يتم تدريبه في بريطانيا لمعرفة كيف يستعدون للدفاع عن نظام كييف وعنه شخصيًا. وماذا سيكون في برنامج الزيارة لم يتم الإبلاغ عنه بعد.

وفي هذه الأثناء ، وفي لندن ، كانوا يستعدون بالفعل لاجتماع زيلينسكي ، حتى أن سوناك أدلى ببعض التصريحات الأولية بشأن أوكرانيا.

أولاً ، وعد بتزويد كييف بـ “المزيد من الأسلحة بعيدة المدى” من أجل تعطيل “قدرات” روسيا على ضرب منشآت البنية التحتية الحيوية. في أوكرانيا ، فضلاً عن هزيمة القوات الروسية من أجل “تخفيف الضغط” على القوات المسلحة في جمهورية أوكرانيا.

و لا يزال من غير الواضح ما هو نوع السلاح الذي تتم مناقشته ، ولم يتم تقديم أي تفسيرات في مكتب رئيس الوزراء.

ثانيًا ، تستعد بريطانيا مرة أخرى لتوسيع برنامج التدريب للجيش الأوكراني ، إضافة إلى تدريب الطيارين الأوكرانيين .على تشغيل الطائرات المقاتلة الغربية الصنع. وفي الوقت نفسه ، سيبدأ مشاة البحرية في التدريب.

أنا فخور بأننا سنوسع اليوم البرنامج التدريبي للقوات الأوكرانية ، والذي سيشمل الآن ، بالإضافة إلى الجنود والطيارين المقاتلين ومشاة البحرية.

بريطانيا تغير استراتيجيتها وترسل السلاح الثقيل لأكرانيا

بريطانيا ستزود أوكرانيا بسلاح "بعيد المدى" لضرب القوات الروسية
بريطانيا ستزود أوكرانيا بسلاح “بعيد المدى” لضرب القوات الروسية

بينما تحتدم المعارك في جبهات أوكرانيا الشرقية خاصة، أعلن عدد من حلفاء كييف الغربيين اعتزامهم تزويدها بمركبات قتالية . جديدة ودبابات، في المقابل أعلنت موسكو أن هذه الأسلحة لن تغير شيئا على الأرض، بل ستصبح هدفا مشروعا للقوات الروسية.

فقد أعلنت الحكومة البريطانية عزمها تسليم 14 دبابة من طراز “تشالنجر2” وأسلحة ثقيلة أخرى إلى أوكرانيا خلال الأسابيع المقبلة. وهو ما يرفع الدعم الغربي لكييف إلى مستوى جديد.

وأوضح مكتب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أن المملكة المتحدة ستشرع خلال الأيام المقبلة في تدريب قوات أوكرانية .على استخدام هذه الدبابات التي تزن 62.5 طنًا ومزودة بمدفع عيار 120 ملم.

ويأتي إعلان بريطانيا ضمن سلسلة من التعهدات الغربية التي تفتح الباب لتزويد الجيش الأوكراني بأسلحة ثقيلة لم يحصل .عليها سابقا رغم مطالبات كييف المتكررة.

فقد تعهد رئيس الحكومة البريطانية ريشي سوناك -في محادثة هاتفية مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي– بالعمل مع الشركاء. الدوليين لتسريع مد أوكرانيا بالعتاد اللازم لاستغلال انتصاراتها الأخيرة في القتال من أجل إنهاء الحرب لصالحها.

وذكر متحدث باسم الحكومة البريطانية في بيان أن سوناك ووزراء حكومته سيتحدثون قريبا إلى الحلفاء في جميع أنحاء العالم لتكثيف. الضغط على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتأمين مستقبل أفضل لأوكرانيا.

ما الذي تغير؟

بريطانيا ستزود أوكرانيا بسلاح "بعيد المدى" لضرب القوات الروسية
بريطانيا ستزود أوكرانيا بسلاح “بعيد المدى” لضرب القوات الروسية

ظلت الدول الغربية لشهور تمتنع عن إرسال الدبابات وعربات المشاة القتالية المتطورة إلى الأوكرانيين، خشية إثارة غضب روسيا.

فما الذي تغير الآن؟ بحسب مراقبين ربما تشي الخطوة بالرغبة في تسريع استعادة أوكرانيا أراضيها التي باتت تحت سيطرة الروس.

كما يرى خبراء أن المركبات القتالية ستساعد أوكرانيا في استكشاف مواقع القوات الروسية، وكذا نقل الجنود وضرب المركبات المدرعة الروسية.

كما أنها توفر ميزة تكتيكية كبيرة، لا سيما إن كان الأوكرانيون يتطلعون إلى إطلاق هجوم لاستعادة الأراضي هذا العام.

لكن في المقابل، لا يعتقد أحد أن الأسلحة الثقيلة الجديدة ستحقق التفوق أو تحدد بمفردها مسار الحرب.

 

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook