هل اختبرت روسيا الناتو بصاروخ بولندا ؟

هل اختبرت روسيا الناتو بصاروخ بولندا ؟

توالت الردود على سقوط صاروخ في بولندا العضو في حلف الناتو والتس سارعت للإستجاد بالناتو ,بينما أكدت روسيا أن الصاروخ أكراني وهو ما نفته أكرانيا . ولكن أمريكا أكدت الرواية الروسية وحتى لو كانت متأكدة من انه روسي فهي بحسب مراقبين تتحاشى المواجهة المباشرة مع روسيا .

ولكن ما هو مصدر الصاروخ الحقيقي وهل أرادت روسيا حقا أن تختبر ردة فعل الناتو فأطلقت الصاروخ على بولندا ؟ .. هذا ما سنسلط عليه الضوء في مقالنا هذا .

حيث نقلت صحيفة “ديلي إكسبريس” البريطانية، عن محلل عسكري قوله، إن الانفجار الذي وقع في بولندا،. الثلاثاء الماضي، بصاروخ طائش أطلقته الدفاعات الأوكرانية، كان بمثابة “اختبار روسي”. لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقال ستيبان ستيبانينكو، الباحث البارز في جمعية “هنري جاكسون”، إن “إطلاق الصاروخ على حدود بولندا .مع أوكرانيا أظهر استعداد روسيا للكذب واستخدام أي شيء ممكن لفرض أجندتها”.

وأضاف ستيبانينكو: “رغم أن الصاروخ لم يطلق من قبل روسيا، إلا أن الأخيرة كانت في النهاية السبب .وراء ضلاله ووجد طريقه إلى بولندا، مما أسفر عن مقتل شخصين”.

وتابع أن “الحلفاء الرئيسيين لأوكرانيا خارج أوروبا الشرقية، فشلوا في الإدلاء ببيانات قوية وحاسمة لدعم .بولندا في أعقاب الأزمة”، معتبرا أن الصمت سيمنح روسيا الضوء الأخضر لانتهاك المناطق المجاورة”.

واستطرد “حتى لو كان صاروخ أرض-جو يستخدم لحماية البنية التحتية الأوكرانية والناس من الإرهاب الروسي،. فإن سبب ضلاله هو روسيا؛ ففي ذلك اليوم (الثلاثاء)، تم إطلاق حوالي 100 صاروخ على أوكرانيا. وتلك الصواريخ تسببت في أكبر قدر من الضرر للبنية التحتية للطاقة والكهرباء حتى الآن في يوم واحد”.

رد حاسم وأخر متردد

هل اختبرت روسيا الناتو بصاروخ بولندا ؟
هل اختبرت روسيا الناتو بصاروخ بولندا ؟

وأخبر ستيبانينكو صحيفة “ديلي إكسبريس” بأن رد الدول التي تعرف خداع روسيا جيدًا كان حاسمًا، حيث سارعت ليتوانيا .ولاتفيا وإستونيا للإدلاء ببيانات دعم لبولندا وأي قرار تتخذه، ولوحت مرارا إلى “المادة 5” من ميثاق “الناتو” والخاصة بالدفاع الجماعي.

وقال “أما الكبار – الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا – فقد ترددوا. وكان من الصواب إصدار تصريحات. مماثلة وانتظار التحقيق، لكن الصمت الذي استمر لساعات طويلة كان يصم الآذان وأعطى موسكو ضوءًا أخضر لمزيد من انتهاك أراضي الدول غير المتورطة بشكل مباشر في الحرب”.

وتحت عنوان “هل ينهار الغرب بعد تحرير خيرسون؟”، قالت مجلة “ناشيونال إنترست” الأمريكية، إن انتصار أوكرانيا .في خيرسون، سلاح ذو حدين من حيث إنه قد يقود حليفها الأهم، الولايات المتحدة،. لحث كييف على السعي للتوصل إلى تسوية دبلوماسية مع موسكو.

وذكرت المجلة، أن هذا الخيار يبدو معقولاً ومنطقيًا وإنسانيًا من وجهة نظر واشنطن، لكنه على المدى الطويل لن يزيل. التهديدات الأمنية لأوكرانيا وأوروبا.

وأضافت أن تجميد الحرب في أوكرانيا قد يفيد روسيا والغرب، لكنه لن يحل المشكلات التي ولّدتها هذه الحرب .بين كييف وموسكو من جهة، والأخيرة والغرب من جهة أخرى.

وعن استمرار الدعم لأوكرانيا، أشارت المجلة إلى أن الزيادات في تكلفة المعيشة وأزمة إمدادات الطاقة قد تؤدي. إلى استنفاد صبر الحلفاء الأوروبيين.

مكاسب روسية

هل اختبرت روسيا الناتو بصاروخ بولندا ؟
هل اختبرت روسيا الناتو بصاروخ بولندا ؟

وقالت إن موسكو من جانبها ستستمر في استغلال الشكوك والمخاوف المحيطة بالحرب من خلال الإشارة .بشكل دوري إلى الأسلحة النووية و”القنابل القذرة”.

وتابعت المجلة “يجلب تجميد الحرب بعد خيرسون بعض الفوائد الملموسة لموسكو، حيث يمكن للكرملين أن يدعي النصر من خلال الإصرار. على استعادة الكثير من (الأراضي التاريخية) لروسيا من أوكرانيا.و سيضمن الجسر البري الممتد من روسيا إلى شبه جزيرة القرم الأمن على المدى الطويل. للمنطقة وأسطول البحر الأسود”.

وأوضحت “يمكن لموسكو أن تستخدم وقفة لعدة سنوات لإعادة هيكلة قواتها البرية ومهاجمة أوكرانيا مرة أخرى عندما .يتم إعادة بناء الجيش الروسي. وعلاوة على ذلك، فإن تجميد الحرب سيساعد .موسكو على تعزيز سيطرتها. على الأراضي التي تم الاستيلاء عليها لتكون أكثر استعدادًا لعملية عسكرية خاصة في المستقبل”.

وأردفت “ستحاول موسكو فعل أي شيء لعكس مسار ثرواتها الحربية. إن تهديد الغرب بالأسلحة النووية والقنابل القذرة، .وضرب أعضاء الناتو بطريق الخطأ بالصواريخ أو الطائرات بدون طيار. دليل على مثل هذه الإجراءات”.

أما عن الجانب الأوكراني، رأت المجلة الأمريكية أن “كييف ستخسر بشكل كبير إذا وافقت. على تجميد الحرب والسماح للقوات الروسية. بتعزيز سيطرتها على الأراضي التي تم الاستيلاء عليها، لكنها بينت أن السلام سيحقق مكاسب .من خلال إزالة الضغط عن حلفاء كييف الغربيين والشعب الأوكراني”.

 

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook