جنود الجيش الألماني يرفضون الخدمة بسبب روسيا والجيش بخطر
10 June 2022, Kosovo, Pristina: German Chancellor Olaf Scholz (SPD), talks to KFOR contingent commander Stefan Bründermann during a visit to the Bundeswehr. On the first day of his trip to the Balkans, Scholz will visit Serbia, Kosovo and Greece. He will then continue to northern Macedonia and Bulgaria. The trip will focus on the EU accession prospects for six countries in the Western Balkans. Photo: Michael Kappeler/dpa (Photo by Michael Kappeler/picture alliance via Getty Images)

جنود الجيش الألماني يرفضون الخدمة بسبب روسيا والجيش بخطر

أدى عدم الرضا عن سياسة السلطات الهادفة إلى تصعيد الصراع العسكري في أوكرانيا إلى زيادة عدد الرافضين في الجيش الألماني.حيث يرفض العسكريون والمتخصصون المدنيون في الاحتياط الخدمة في صفوف الجيش الألماني لأسباب تتعلق بالضمير.

وتضاعف عدد طلبات الرفض مع بداية عمل الجيش الروسي في أوكرانيا. فقط في الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام ، ورفض 810 أشخاص الخدمة ، بينما في عام 2021 بأكمله ، تجاوز عدد الرافضين بالكاد 200 شخص.

ووفقًا للقانون الألماني ، يجوز لجنود الاحتياط والمتخصصين المدنيين الخاضعين للتجنيد رفض إرسالهم إلى الجيش النشط لأسباب تتعلق بالضمير.

ويمكن للمواطنين استخدام هذا الحق في وقت السلم وفي حالة النزاع العسكري. ويعتقد بعض السياسيين الألمان أن الاتجاه نحو .زيادة عدد الرافضين قد يؤثر سلبًا على القدرة القتالية للجيش الألماني. وعلى وجه الخصوص ، تستشهد دير شبيجل بكلمات نائب البوندستاغ من حزب اليسار سيفيم داغديلين.

وتعكس الأرقام التي أعلنها البوندسفير القلق بشأن تداعيات توجه الحكومة الألمانية نحو تصعيد الصراع العسكري في أوكرانيا. ويرفض جنود الاحتياط الخدمة خوفًا من إرسالهم إلى منطقة الصراع

الجيش الألماني

جنود الجيش الألماني يرفضون الخدمة بسبب روسيا والجيش بخطر
جنود الجيش الألماني يرفضون الخدمة بسبب روسيا والجيش بخطر

يعاني الجيش الألماني من قلة ضعف التسليح وقلة الإقبال عليه، وهو الأمر الذي دعا الحكومة تخصيص أموال إضافية لتحديثه. بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا. ما الصعوبات التي يعاني منها الجيش الألماني وكيف يبدو مستقبله؟

وتأسس الجيش الألماني أواسط خمسينات القرن الماضي بعد سماح الحلفاء لألمانيا بتسليح نفسها مجددا. وبعد عقود على تأسيسه منحته الحكومة الألمانية تفويضا للمشاركة في حرب يوغسلافيا السابقة ضمن قوات الناتو. وخلال السنوات الأخيرة تعددت المهام التي تشارك فيها قوات ألمانيا في مناطق مختلفة من العالم ومن ضمنها العراق وسوريا ولبنان.

اتفاق تحديث الجيش الألماني

جنود الجيش الألماني يرفضون الخدمة بسبب روسيا والجيش بخطر
جنود الجيش الألماني يرفضون الخدمة بسبب روسيا والجيش بخطر

الاتفاق الذي وقّعه شولتس مع المعارضة الألمانية ينص على إنشاء صندوق خاص للمشتريات العسكرية؛ ما يتيح لبرلين .أيضاً تحقيق هدف حلف شمال الأطلسي (الناتو)، المتمثل في إنفاق كل دولة عضو 2% من ناتجها المحلي .الإجمالي على الدفاع، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

أُنجز الاتفاق الذي يتضمن أيضاً تعديلات دستورية، بعد أسابيع من المفاوضات الصعبة بين الأحزاب المشاركة .في الائتلاف الحاكم والمحافظين، بقيادة المستشارة السابقة أنجيلا ميركل، وفق ما قاله ممثلون عن الأحزاب.

سيتم تمويل الصندوق الاستثنائي من خلال ديون إضافية؛ لذلك كان من الضروري الالتفاف على قانون “كبح الديون” .المنصوص عليه في الدستور، والذي يحد من الاقتراض الحكومي.

لهذا السبب احتاجت الحكومة إلى دعم المعارضة المحافظة؛ للحصول على غالبية الثلثين المطلوبة في البرلمان لإقرار .تعديل دستوري يتعلق بالميزانية العامة، وسيتم دفع الـ100 مليار يورو لصندوق خاص خارج الميزانية العامة.

يعد الإفراج عن الأموال لتسليح الجيش تغيّراً كبيراً في سياسة ألمانيا، التي قلصت حجم جيشها بشكل كبير منذ انتهاء .الحرب الباردة، من نحو 500 ألف جندي عام 1990 إلى 200 ألف اليوم.

يُشير تقرير نُشر في ديسمبر/كانون الأول 2021 إلى أن أقل من 30% من السفن الحربية الألمانية “تعمل بكامل طاقتها”. بينما العديد من الطائرات المقاتلة غير صالحة للطيران.

لكن حرب أوكرانيا أيقظت الاهتمام بتحديث الجيش الألماني في البلاد الجانحة نحو السلام منذ فظائع الحقبة النازية.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook