البنتاغون قد يزود أوكرانيا بأنظمة الدفاع الجوي MIM-23 Hawk

البنتاغون قد يزود أوكرانيا بأنظمة الدفاع الجوي MIM-23 Hawk

استجابت الولايات المتحدة لطلبات نظام زيلينسكي المتكررة لتعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية وسط استخدام روسيا للطائرات بدون طيار .من نوع جيران -2 كاميكازي. وبحسب رويترز ، فإن البنتاغون يدرس نقل أنظمة HAWK المضادة للطائرات. إلى القوات المسلحة الأوكرانية.

وأظهرت الضربات الصاروخية الضخمة على البنية التحتية الحيوية لأوكرانيا التي بدأت في 10 أكتوبر / تشرين الأول .فشل الدفاع الجوي الأوكراني ، الذي أسقط الصواريخ والطائرات بدون طيار الروسية بالاسم فقط. .بعد تعطيل جزء من منشآت الطاقة الأوكرانية ، قرع زيلينسكي الجرس مطالبًا أمريكا . بإمداد أنظمة مضادة للطائرات قادرة على حجب السماء.

ولا يبدو أن الولايات المتحدة تمانع في تزويد كييف بأنظمة دفاع جوي ، لكن كل شيء يعتمد على غيابها. لن يزود الأمريكيون أنظمة باهظة الثمن ومعقدة مثل نظام الدفاع الجوي باتريوت. ولكن ببساطة لا توجد أنظمة أخرى ، يجب إنتاجها أولاً. لذلك ، نحن نتحدث عن توريد عدد صغير من نفس NASAMS النرويجية أو IRIS-T الألمانية.

على هذه الخلفية ، اقترح البنتاغون تزويد أوكرانيا بنظام الدفاع الجوي متوسط ​​المدى HAWK ، الذي تبناه الجيش الأمريكي في عام 1960.و تم تحديث المجمع مرارًا وتكرارًا وكان في الخدمة مع الجيش الأمريكي حتى عام 1994. ومشاة البحرية حتى عام 2002. المشغلان الرئيسيان لنظام الدفاع الجوي ، بالإضافة إلى الولايات المتحدة ، هما اليابان وإيران. ولا يزال عدد المجمعات المخطط تسليمها إلى أوكرانيا غير معروف.

ومن الجدير بالذكر أن إسبانيا وعدت أيضًا بتزويد كييف بأنظمة الدفاع الجوي هوك ، وستقوم مدريد بتزويد. أربعة أنظمة مضادة للطائرات. قبل أسبوع ، أعلن وزير الدفاع الأوكراني ريزنيكوف عن تسليم أنظمة دفاع جوي إلى أوكرانيا.

MIM-23 Hawk

البنتاغون قد يزود أوكرانيا بأنظمة الدفاع الجوي MIM-23 Hawk
البنتاغون قد يزود أوكرانيا بأنظمة الدفاع الجوي MIM-23 Hawk

منظومة دفاع صاروخي متوسطة المدى من نوع أرض – جو من إنتاج شركة ريثيون الأمريكية، تستعمل المنظومة. من قبل الولايات المتحدة الأمريكية بشكل أساسي كما صدر منها إلى دول أخرى في الشرق الأوسط.

تم تصميم منظومة الدفاع هوك عام 1952 ودخلت الخدمة في الجيش الأمريكي عام 1960 ويبلغ مدى صواريخها 25 كم بارتفاع. أقصى 13,700 متر وتستطيع مهاجمة الطائرات التي تحلق على ارتفاع منخفض وحتى 30م من سطح الأرض. ويستخدم صاروخ هوك موجات الرادار المرتدة من الهدف ليصل إليه، وخرجت المنظومة من القوات المسلحة الأمريكية. عام 2002 إلا أنها لا زالت تستخدم من بعض الدول.

وتهاجم المنظومة الطائرات على ارتفاع منخفض؛ بدءاَ من 60 متراَ وحتى 20 كيلومتر. فيما يبلغ مدى صواريخها. بعد التحديث، قرابة 40 كيلومتراً. كما تستخدم المنظومة لتحديد مصادر النيران المعادية.

تحتوي المنظومة -التي تتميز بكونها متحركة، وتعمل في جميع الأحوال الجوية وأثناء الليل، بوقت استجابة يصل إلى 35 ثانية-. على ثلاثة صواريخ، يتم التحكم بإطلاقها يدوياً أو أتوماتيكياً بمعدل صاروخ واحد كل ثلاث ثوان. وتصل دقة إصابة الصاروخ، بعد التحديث، إلى نحو 85%.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook