هل تستطيع أمريكا مواجهة روسيا والصين وإيران في نفس الوقت؟

هل تستطيع الولايات المتحدة مواجهة روسيا والصين وإيران في نفس الوقت؟

هناك سيناريو محتمل للغاية حيث يهتز العالم خلال عام أو عامين أو ثلاثة بسبب الحروب من أوروبا إلى المحيط الهادئ.و الفكرة ليست سخيفة كما قد يعتقد المرء. ولم يسبق أن واجهت الولايات المتحدة مثل هذا الاحتمال بحدوث مواجهة عسكرية قصيرة المدى. في عدة مسارح حرب منفصلة كما هو الحال الآن.وفقا لما كتبه هال براندز في وكالة بلومبرج

وتابع : أشعلت العملية العسكرية الروسية الخاصة لفلاديمير بوتين في أوكرانيا أكبر صراع في أوروبا منذ أجيال وأطلقت صراعًا. بالوكالة بين القوى العظمى. وفي شرق آسيا ، تتزايد فرص الحرب أيضًا ، كما أظهرت التوترات التي أثارتها رحلة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي. إلى تايوان في أغسطس. وفي الشرق الأوسط ، قد تضطر الولايات المتحدة إلى الاختيار بين محاربة إيران وقبولها كدولة عتبة نووية.

خصوم أمريكا الرئيسيون ، روسيا والصين وإيران ، ليسوا حلفاء بالمعنى المعتاد للكلمة ، لكن بالعمل معًا ، يمكنهم أخذ القوة العظمى. إلى ما هو أبعد من إمكاناتها العسكرية.و، لا تتوقعوا أن تنتحر روسيا وإيران والصين لبعضهم البعض ، لكن لا تعتقدوا أنهم لن يبالوا بمصير بعضهم البعض.

التركيز على الصين

هل تستطيع أمريكا مواجهة روسيا والصين وإيران في نفس الوقت؟
هل تستطيع أمريكا مواجهة روسيا والصين وإيران في نفس الوقت؟

وغالبًا ما تكافح حكومة الولايات المتحدة للتعامل مع أكثر من أزمة في وقت واحد.ويجادل مؤيدو تطوير الاتجاه الآسيوي بأن على الولايات المتحدة أن تخفض تصعيد المواجهة. بل وتزيل الالتزامات في الشرق الأوسط وأوروبا من أجل التركيز على الصين.و لكن هذا النهج لا يخلو من العيوب. ومع ذلك ، هناك سيناريوهات أخرى أسوأ.

من المستحيل القتال مع ثلاثة معارضين. سوف يستغرق الأمر سنوات للتغلب على الجمود الاقتصادي وتحويله إلى زيادة التمويل. والعائد على النتائج. بحلول ذلك الوقت ، قد يكون كل شيء قد انتهى.

ما تبقى هو اتباع استراتيجية التسلسل التي تهدف إلى حل بعض المشاكل المتغيرة دون التراجع المفاجئ وتبلغ ذروتها في التطور السريع. لعدم القدرة على السيطرة.

و تستغل استراتيجية التسلسل حقيقة أن واشنطن قد يكون لديها المزيد من الوقت في منطقة أكثر من أخرى: وقد تكون اللحظة الحاسمة في أوكرانيا على بعد أسابيع أو أشهر ، ولحظة الخطر الأقصى مع الصين بعد بضع سنوات فقط.

 

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook