الصين تنشر صواريخ PHL-16 MLRS على الحدود الصينية الهندية

الصين تنشر PHL-16 MLRS على الحدود الصينية الهندية

وفقًا لوسائل الإعلام الرسمية الصينية التي رددها موقع Frontierindia.com ، أفادت التقارير أن الصين اختبرت مؤخرًا نظامًا جديدًا .لإطلاق الصواريخ على ارتفاعات عالية.

و انتهت للتو الجولة السادسة عشرة من المفاوضات العسكرية حول الحدود الصينية الهندية ، وقد يتم الآن وضع نظام إطلاق الصواريخ المتعددة .PHL-16 (أو Type PCL191) (MLRS) في جبال الهيمالايا.

وأفاد تلفزيون الصين المركزي (CCTV) يوم الأحد 17 يوليو أن القاذفة ، المركبة على شاحنة ، أصابت هدفها على بعد عدة كيلومترات. في صحراء غرب الصين. ومركبة لإجراء مسوحات الأرصاد الجوية ، ومركبات دعم خدمة متنوعة.

PHL-16

الصين تنشر PHL-16 MLRS على الحدود الصينية الهندية
الصين تنشر PHL-16 MLRS على الحدود الصينية الهندية

تم الكشف عن PHL-16 خلال موكب العيد الوطني الصيني في عام 2019 ؛ على عكس أنظمة الصواريخ الأخرى في العرض . و كانت المركبات غير موسومة.

والجديد هو أنه بالإضافة إلى الصواريخ التي يبلغ مداها 350 كيلومترًا ، يمكن للنظام الآن إطلاق ما يسمى بصواريخ “فاير دراجون” الباليستية.

القادرة على الضرب على مسافة 500 كيلومتر. و ذلك يعني أنه يمكن أن يضرب أي قاعدة عسكرية هندية من الأراضي الخاضعة للسيطرة الصينية.

النزاع الحدودي الصيني الهندي

الصين تنشر PHL-16 MLRS على الحدود الصينية الهندية
الصين تنشر PHL-16 MLRS على الحدود الصينية الهندية

يتمحور الخلاف الرئيسي بين الصين والهند حول ترسيم حدودهما الممتدة على مساحة أربعة آلاف كيلومتر، وتعد ولاية أروناتشال. براديش الهندية أخطر نقاط المواجهة، فقد ضُمت المنطقة إلى الأراضي الهندية خلال حقبة الاستعمار البريطاني.

لكن، وبعد أن نالت كل من الصين والهند استقلالهما أواخر أربعينيات القرن الماضي، طالبت كل منهما بالسيادة على المنطقة،. وتفاقم الصراع عام 1959 عندما لجأ القائد الروحي لمنطقة التبت الدلاي لاما إلى الهند، هرباً من السلطات الصينية.

وفي عام 1962 اندلعت الحرب الصينية-الهندية، ومنيت الهند بهزيمة قاسية، ورغم ذلك احتفظت بولاية أروناتشال براديش بعد انسحاب. القوات الصينية وسط ضغوط دولية، واندلعت مواجهة أخرى بين البلدين عام 1987، عندما أطلقت الحكومة الهندية لقب “ولاية”. على منطقة أروناتشال براديش، الأمر الذي أغضب بكين، وأنذر بنشوب حرب، قبل أن يتوصل الطرفان إلى حل دبلوماسي حال دون ذلك.

في منتصف يونيو/حزيران 2017، قامت الصين بإرسال جنود لحماية أعمال بناء في منطقة دوكلام المتنازع عليها، وذلك لشق طريق. حدودي، فردت الهند بنشر قوات عسكرية حالت دون استكمال المشروع.

المناطق المتنازع عليها

الصين تنشر PHL-16 MLRS على الحدود الصينية الهندية
الصين تنشر PHL-16 MLRS على الحدود الصينية الهندية

هضبة أروناتشال براديش: منطقة حدودية، تقع عند مفترق طرق بين الصين ومملكة بوتان وولاية سيكيم التي تقع شمال شرق الهند.

وتطلق بوتان والهند على المنطقة اسم هضبة دوكلام، بينما تطلق عليها الصين اسم “جنوب التبت” وتؤكد أنها جزء من الأراضي الصينية،. وتدعم الهند مطالب بوتان بالسيادة على المنطقة، وتقول إن الصين تحتل أجزاء كبيرة منها.

أكساي تشين: منطقة متنازع عليها بين الهند والصين تقع غرب جبال الهيمالايا، تبلغ مساحتها نحو 38 ألف كيلومتر مربع، وهي خالية. من السكان تقريباً، وتحتوي على العديد من البحيرات المالحة، وتخضع المنطقة للسيطرة الصينية، وتعدها الصين جزءاً من إقليم شينجيانغ،. ولا تزال الهند تطالب بالمنطقة وتعدها جزءاً من منطقة لداخ الواقعة في إقليم ِ جامو وكشمير.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook