الصين تستعرض قوتها البحرية بمدمرتها الخارقة ..تعرف مميزاتها

الصين تستعرض قوتها البحرية بمدمرتها الخارقة

تستمر الصين في استعراض قدراتها البحرية العسكرية المتنامية في التطور حيث تجري إحدى أكبر السفن الصينية وأكثرها قدرة قتالية، تدريبات طويلة المدى في بحر اليابان.

وقالت صحيفة “غلوبال تايمز” التابعة للحزب الشيوعي إن المهمة هي الأولى للمدمرة “لاسا” من طراز 055 منذ تدشينها العام الماضي.

ونقلت الصحيفة عن وزارة الدفاع اليابانية أن السفينة مصحوبة بالمدمرة “تشنغدو” من طراز”052 دي” وسفينة نقل الوقود “دونغينغهو”. من طراز 903.

وأوضحت “غلوبال تايمز”، نقلا عن خبراء عسكريين، أن المدمرة جزء من حشد عسكري صيني يهدف الى ردع أي تدخل أجنبي .في حال وقوع هجوم على جزيرة تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي.

من جانبها قالت وزارة الدفاع اليابانية إن السفن الثلاث رصدت على بعد 200 كيلومتر الى الغرب من جزيرة فوكوي في ناغازاكي. يوم الأحد متجهة شرقا نحو بحر اليابان.

وأضافت أنها رصدت أيضا سفينة استخبارات من طراز دونغياو يوم الأحد تعمل بالقرب من مضيق تسوشيما أبحرت لاحقا في بحر اليابان، حسبما نقلت “الأسوشيتد برس”.

ويقع بحر اليابان إلى الشمال من الصين بين الأرخبيل الياباني وجزيرة سخالين وشبه الجزيرة الكورية والبر الرئيسي للشرق الأقصى الروسي.

أكبر قوة بحرية في العالم

الصين تستعرض قوتها البحرية بمدمرتها الخارقة ..تعرف مميزاتها
الصين تستعرض قوتها البحرية بمدمرتها الخارقة ..تعرف مميزاتها

تقوم البحرية الصينية ببناء السفن بوتيرة سريعة، وتتباهى الآن بأكبر قوة بحرية في العالم من حيث عدد هياكل السفن.

وتتطور هذه السفن من حيث التصميم أيضا، فالسفن من طراز 055، المعروفة أيضا باسم فئة “نانتشانغ”، تتميز بتصميم شبحي، ومزودة .بصواريخ دفاع جوي، وصواريخ كروز، وصواريخ مضادة للسفن، بالإضافة إلى طوربيدات.

ويعتقد أن الصين قامت بتدشين خمس وحدات من الدفعة الأولى المخطط لها من مدمرات الطراز 055.

ويصنف الجيش الأميركي الطراز 055 بأنه طراد من فئة رينهاي، ومرافق أحيانا لحاملات طائرات.

وتشغل الصين حاملتي طائرات مع تدشين يعتقد أنه وشيك لحاملة طائرات ثالثة.

المدمرة “لاسا”

الصين تستعرض قوتها البحرية بمدمرتها الخارقة ..تعرف مميزاتها
الصين تستعرض قوتها البحرية بمدمرتها الخارقة ..تعرف مميزاتها

تضم المدمرة من نوع “055” ترسانة كبيرة من الأسلحة مكونة من 112 خلية إطلاق عمودية، مقارنة بـ 96 فقط لمدمرات AEGIS الأمريكية واليابانية .الأكثر تسليحا مثل Arleigh Burke Class و Maya Class و48 فقط للمدمرات الأوروبية الأكثر. قدرة مثل البريطانية من نوع 45 وفئة Horizon الفرنسية والإيطالية.

ويبلغ طول المدمرة 180 مترا وعرضها 22 مترا، وهي واحدة من القلائل فى العالم التى تستخدم رادارا مزدوج النطاق مما يجعلها .مناسبة لعمليات الدفاع الجوى بعيدة المدى والمضادة للسفن.

وتضم مدمرات الفئة “055” حاليا بعضا من ترسانات الصواريخ الأكثر تنوعا في العالم، من ضمنها أربع فئات من صواريخ “سطح – جو”. المتخصصة في الاشتباك مع أهداف فى نطاقات مختلفة، كما تسمح مساحة المدمرة بدمج فئات جديدة من الأسلحة مستقبلا مثل أسلحة الليزر. والمدافع الكهرومغناطيسية.

ومن الممكن أن تساعد تقنيات المولدات التوربينية الجديدة للمدمرة على زيادة إمكاناتها، وأشارت إلى أن المدمرة الصينية الجديدة تتمتع أيضا .بخاصية تخفى متقدمة من أى فئة أخرى من المدمرات بخلاف مدمرات Zumwalt الأمريكية – التي تم بناء ثلاث منها فقط، لكنها .ما زالت غير جاهزة للقتال في الخطوط الأمامية.

اسم “لاسا”

الصين تستعرض قوتها البحرية بمدمرتها الخارقة ..تعرف مميزاتها
الصين تستعرض قوتها البحرية بمدمرتها الخارقة ..تعرف مميزاتها

وبحسب مصادر متطلعة فإن اختيار إطلاق اسم “لاسا” على المدمرة الثانية من نوع “055”، جاء تيمنا باسم عاصمة منطقة التبت ذاتية الحكم .جنوب غرب الصين، فيما جرى تسمية المدمرة الأولى من هذه الفئة باسم “نانتشانج”، وهي عاصمة مقاطعة جيانجشي وأكبر مدنها. وانضمت المدمرة “نانتشانج” إلى الأسطول الصيني في 12 يناير 2020، تحت رقم 101 في حين أن المدمرة “لاسا” تحمل رقم “102”.

ويعتقد أن المدمرة الحربية الجديدة مخصصة لقيادة أسطول البحرية الشمالي التابع لبحرية جيش التحرير الشعبي الصيني. التي انضم إليها أيضا أول حاملة طائرات في البلاد “لياونينج”، ومن المتوقع أن تعمل المدمرة “لاسا” كمرافقة لها.

ولم تكشف الصين بعد عن خططها لخليفة طراز “055”، حيث يتوقع بعض المحللين تطوير سفينة ذات حجم أثقل بكثير. بينما يتوقع البعض الآخر تصميما أكثر تحفظا وتسمية مثلا “Type 055B” الذي يعتمد بشكل وثيق على الطراز الأصلى “055”. وإن كان بصورة أكثر تطورا.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook