الصين تستعد لإنزال حاملة الطائرات الثالثة للماء

الصين تستعد لإنزال حاملة الطائرات الثالثة للماء

ذكرت صحيفة “هوانكيو شيباو” أن حاملة الطائرات الصينية الثالثة سيتم إنزالها إلى الماء في حوض بناء السفن في النصف الثاني من هذا العام.

وكتبت الصحيفة عن هذا الحدث تقول: “يعتقد الخبراء العسكريون أن عددا كبيرا من التقنيات الجديدة سيتم استخدامها في حاملة الطائرات الثالثة. وهم واثقون من إطلاقها في النصف الثاني من عام 2022”.

وصرح المحلل العسكري سونغ تشونغ بينغ للصحيفة بأن الصين لديها خبرة كبيرة من خلال بناء حاملتي طائرات لياونينغ وشاندونغ. مضيفا في هذا السياق قوله:

“إذا قمنا بتحليل تدابير بناء حاملات الطائرات في بلدنا، فيمكننا القول إنه من بداية هذه العملية حتى الإطلاق، يستغرق الأمر عادة .من ثلاث إلى أربع سنوات. ولهذا السبب، يمكن افتراض أن بناء الحاملة الثالثة الناقل سوف يتوافق مع هذه الدورة”.

التقنيات الجديدة

الصين تستعد لإنزال حاملة الطائرات الثالثة للماء
الصين تستعد لإنزال حاملة الطائرات الثالثة للماء أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

وخلص هذا الخبير إلى أنه “أثناء بناء حاملة الطائرات الثالثة، تم استخدام العديد من التقنيات الجديدة، ويتضح من خلال صور الأقمار الصناعية.أنها ستختلف عن السابقتين، وهذا يتعلق باستخدام المقاليع الكهرومغناطيسية. لهذا السبب، قد تكون دورة عمل البحث والتطوير أطول.

أعتقد أن الإطلاق سيتم في النصف الثاني من العام”.

إلى ذلك، ذكرت صحيفة ساوث تشاينا مورنينغ بوست يوم الأحد، أن إنزال حاملة الطائرات الثالثة قد تأخر بسبب إغلاق شنغهاي. في البداية، كان من المتوقع أن يتم توقيت خروج السفينة من الحوض ليتزامن مع الذكرى الثالثة والسبعين لتأسيس بحرية جيش التحرير الشعبي الصيني.

والتي تصادف يوم 23 أبريل. بدأ بناء حاملة الطائرات منذ عام 2017 في حوض بناء السفن جيانغنان، الواقع في جزيرة تشانغشينغ في منطقة شنغهاي.

ما هي حاملة الطائرات الصينية “شاندونغ”؟

يقول تقرير لمجلة “ناشونال إنترست” الأمريكية، إن تشغيل حاملة الطائرات الصينية “شاندونغ” التي يبلغ طولها 315 متراً بعد سنوات. من وضعها في مقاطعة لياونينغ، في مارس/آذار 2015، من قبل شركة “داليان” لبناء السفن، إنجاز بارز آخر لبحرية جيش التحرير الشعبي.

وتقول المجلة الأمريكية إن السفينة الصينية محلية الصنع تتمتع بكل مقومات القوة، وهي بمثابة نقطة انطلاق لشيء أكبر بالنسبة للجيش الصيني. ومن المحتمل أن تكون منصة للبعثات الاستكشافية الصينية في الخارج.

ويمكن لحاملة الطائرات الصينية شاندونغ أن تحمل ما مجموعه 44 طائرة، بما في ذلك 32 طائرة مقاتلة.

وتتمتع السفينة الصينية برادارات ممسوحة ضوئياً إلكترونياً بأربع هوائيات متجهة في اتجاهات مختلفة، وهي تتمتع بدقة عالية وأكثر. مقاومة للتشويش، لتزويد شركات النقل بمراقبة الحركة الجوية، وتنسيق العمليات القتالية واكتشاف التهديدات الواردة.

تجارب أكثر تقدماً تنفذها حاملة الطائرات الصينية “شاندونغ”

الصين تستعد لإنزال حاملة الطائرات الثالثة للماء
الصين تستعد لإنزال حاملة الطائرات الثالثة للماء أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

في وقتٍ سابق من هذا الشهر، أصدر التلفزيون المركزي الصيني مقطع فيديو يُظهِر كيف تُواصل حاملة الطائرات استعداداتها لخوض. تجارب أكثر تقدُّماً في أعالي البحار خلال جائحة كوفيد-19 الحالية.

ولدى الحاملة طاقمٌ مُكوَّن من 5 آلاف بحَّار، بما يتضمَّن الجناح الجوي، وبسبب القيود المفروضة على خلفية جائحة كوفيد-19، التُقِطَت. أغلب المشاهد في مقطع الفيديو على يد أفراد الطاقم، ما يقدِّم رؤيةً نادرة داخل الحاملة المُكوَّنة من 20 طابقاً.

بعد تسليم شركة بناء السفن حاملة الطارات إلى بحرية الجيش الصيني، كان من المُتوقَّع أن يستغرق الأمر ثمانية عشر شهراً على الأقل.حتى تصل الحاملة إلى القدرة التشغيلية الأوَّلية. ووفقاً لمقطع الفيديو، تتميَّز حاملة الطائرات بأكثر من 12 ألف نظام. معدَّات مختلف بحاجة بالطبع إلى الاختبار. وحتى الآن، أجرت شاندونغ تسع تجارب بحرية، اكتملت في بحر الصين الجنوبي، القريب .نسبياً من القاعدة الرئيسية للسفينة الحربية في سانيا بمقاطعة هاينان.

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل