روسيا تضاعف إنتاج مقاتلاتها للجيل الخامس

روسيا تضاعف إنتاج مقاتلاتها للجيل الخامس ودفعة جديدة من سو-57 للجيش

أفاد رئيس مؤسسة “روستيخ” الحكومية الروسية، سيرغي تشيميزوف بأن القوات الجو- فضائية الروسية تتسلم قريبا دفعة جديدة .من مقاتلات “سو-57” الحديثة للجيل الخامس.

وقال إن كل المقاتلات تظل في درجة عالية من الجاهزية. أما وتائر إنتاجها فستزداد مستقبلا إلى حد بعيد.

وأوضح، تشيميزوف الذي يقوم حاليا بزيارة تفقدية لشركة “غاغارين” المصنعة لـ“سو-57” أن الإسراع في إنتاج المقاتلات .يخطط له بفضل تحديث أقسام المصنع وتوسيع مرافقه الإنتاجية التي قد تلقت حجوزات حكومية لغاية عام 2028 وكذلك من خلال تطبيق. أساليب جديدة للإنتاج وشراء معدات حديثة.

وسينشأ في مصنع “غاغارين” مستقبلا جناح صناعي خاص بإنتاج “سو-57“. كما ستنشأ هناك قدرات إنتاجية جديدة ستجري. فيها المعالجة الميكانيكية والحرارية لقطع الغيار.

وشدد يوري سليوسار، مدير عام الشركة الموحّدة للطائرات والتي يدخل فيها مصنع “غاغارين” على ضرورة رفع رواتب. العمال والمهندسين المشغّلين في تحقيق برنامج الإنتاج الجديد، الأمر الذي سيساعد في استقطاب كوادر جديدة.

سو-57

روسيا تضاعف إنتاج مقاتلاتها للجيل الخامس
روسيا تضاعف إنتاج مقاتلاتها للجيل الخامس

مقاتلة روسية متعددة المهام وثنائية المحرك ذات مقعد وحيد من مقاتلات الجيل الخامس شرعت شركة سوخوي في تطويرها منذ عام 1990. لصالح القوات الجوية الروسية. الطائرة من إنتاج PAK FA .

وقد حصلت الطائرة مؤخرا صواريخ “جو- جو” الحديثة قصيرة ومتوسطة المدى.

ومن خصوصيات “سو- 57″ كونها طائرة حربية تجمع بين مواصفات المقاتلة الجوية والطائرة الضاربة، وبمقدور .”سو- 57” استخدام طيف واسع من الصواريخ الموجّهة وغير الموجّهة، بما فيها صواريخ “جو- جو” قصيرة ومتوسطة. المدى وصواريخ “جو – أرض” مثل “خا-31” ،”خا-35″، “خا-38″، “خا-58” ، “خا-59″، .فضلا عن القنابل الجوية الموجّهة بوزن 250، 500، 1500 كلغ. وبلغت الحمولة القصوى التي تحملها الطائرة 10 أطنان.

وتم تزويد الطائرة بمنظومة إلكترونية لاسلكية تضم هوائيات شبكية تسمح باكتشاف طائرات معادية شبحية. وتدميرها من كافة الاتجاهات.

المحرك

روسيا تضاعف إنتاج مقاتلاتها للجيل الخامس
روسيا تضاعف إنتاج مقاتلاتها للجيل الخامس

محرك الطائرة مطورا لمحرك مقاتلة الجيل الرابع “سو-35” إلا أن المحرك الجديد يختلف عن ذلك المستخدم في مقاتلة “سو-35”. بارتفاع قوة السحب ومنظومته الآلية المعقدة التي جعلت المقاتلة الجديدة تتميز. عن غيرها بالكثير من المواصفات الفنية بما في ذلك القدرة الفائقة على المناورة.

إلكترونيات الطيران والدفع

من مميزات هذه الطائرة القدرة على التحليق خلال مدة طويلة بسرعة تفوق سرعة الصوت في النهار والليل وفي أية ظروف جوية.والقدرة على التخفي، وقدرة عالية على حماية النفس.

مقاتلة “تي-50” تعمل بمحركين، وتحمل الطائرة أسلحتها من صواريخ وقنابل، في باطنها من أجل التخفي. وتحتل حاوية الأسلحة التي .تتسع لما يبلغ وزنه 2.5 طن، نحو ثلث حجم الطائرة، وعندما لا تكون هناك حاجة إلى التخفي يمكن للطائرة. أن تحمل المزيد من الأسلحة في الحاوية الخارجية، وفي هذه الحالة يمكن لها أن تحمل من الأسلحة ما يزن 7 أطنان في الحاويتين الداخلية والخارجية.

الصفات العامة

روسيا تضاعف إنتاج مقاتلاتها للجيل الخامس
روسيا تضاعف إنتاج مقاتلاتها للجيل الخامس أو,و,ثم,لأن,كما,لأن,حيث,لعل

الطاقم: 1.
الطول: 22 متر (72 قدم).
المسافة بين الجناحين: 14.2 م (46.5 قدم).
الارتفاع : 6.05 متر (19.8 قدم).
مساحة الأجنحة: 78.8 متر² (848.1 قدم²).
الوزن فارغة: 18,500 كغم.
الوزن محملة: 26,000 كغم.
أقصى وزن: 37,000 كغم.
المحرك: 2 × محرك جديد لم يكشف عن اسمه من قبل قدرة كل منهما 175 كيلو نيوتن.

الأداء

السرعة القصوى: 2.45 ماخ(2,600 كيلومتر/ساعة).
المدى: 4,000-5,500 كم.
أقصى ارتفاع: 20,000 متر.
معدل الصعود: 350 متر/ثانية.
الحمل على الأجنحة: 330 (عادي) — 470 (كحد أقصى)كغم/متر².
النسبة دفع-وزن: 1.4.

التسليح

1 * 30 مم رشاش.
10 حجرات داخلية و 6 خارجية لحمل صواريخ Vympel R-73 و Vympel R-77.

أو,و,ثم,لأن,كما,لأن,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,لأن,حيث,لعل