مقاتلة روسية جديدة خفية يجري تصميمها ..تعرف على مميزاتها المتوقعة

مقاتلة روسية جديدة خفية متعددة الأدوار يجري تصميمها ..تعرف على مميزاتها المتوقعة

في عام 2021 ، تم الكشف عن مقاتلة شبحية متعددة الأدوار في روسيا. تم تطويره من قبل مكتب تصميم Sukhoi. تم الحفاظ على تطوير المقاتل الروسي الجديد في سرية عالية.

وتعيين المقاتلة الجديدة غير معروف. يشار إليه باسم Project Checkmate. في المستقبل يجب أن تحصل على التعيين المنتظم.

المقاتلة الجديدة لديها محرك واحد وهو أصغر بكثير من Su-57 . بشكل عام ، تشبه الطائرة الأمريكية F-35A مقاتل متعدد الأدوار.

نموذج أولي

مقاتلة روسية جديدة خفية يجري تصميمها ..تعرف على مميزاتها المتوقعة

في الوقت الحالي ، تكون المقاتلة الجديدة في شكل نموذج أولي لما قبل الإنتاج. سيبدأ اختباره في المستقبل القريب. لذا فهو غير جاهز في الوقت الحالي للإنتاج.

قد يستغرق الأمر حوالي 10 سنوات بينما ستدخل المقاتلة الجديدة الخدمة التشغيلية مع الجيش الروسي. بمجرد دخولها الخدمة ، يمكن أن تصبح بديلاً عن MiG-29 . من المخطط أن يتم طرح المقاتلة الشبحية الروسية الجديدة في سوق التصدير.

في الأساس هي مقاتلة متقدمة من الجيل الرابع. لا تزال روسيا متخلفة في تطوير واكتساب وتوظيف بعض أحدث التقنيات.

تكاليف منخفضة للطائرة

يؤكد المطورون على تكلفة الوحدة المنخفضة وتكاليف الخدمة المنخفضة لهذه الطائرة وتكلفة ساعة الطيران المنخفضة. تم الإعلان عن إمكانية تقديم هذه الطائرة بسعر ثلث الطائرة الأمريكية F-35.

هذه الطائرة قللت المقطع العرضي للرادار. يتم تخزين الأسلحة في فتحات الأسلحة الداخلية لتقليل المقطع العرضي للرادار وتحسين الديناميكا الهوائية. من المؤكد أن Project Checkmate أقل وضوحًا للرادارات من مقاتلات سلسلة MiG-29 أو Su-27 الروسية.

تستخدم هذه الطائرة رادارًا حديثًا للصفيف الممسوح ضوئيًا إلكترونيًا (AESA). يمكن استخدامه للاشتباك مع ما يصل إلى 6 أهداف جوية في وقت واحد.

قدرات الطائرة

مقاتلة روسية جديدة خفية يجري تصميمها ..تعرف على مميزاتها المتوقعة

المقاتلة الروسية الجديدة لديها قدرات جو-جو وجو-أرض. يمكنها حمل ما يصل إلى 7400 كجم من الذخائر على نقاط صلبة داخلية وخارجية.

وهذه كمية هائلة من الأسلحة لمقاتل صغير خفي. كما تشمل الأسلحة صواريخ جو-جو متوسطة المدى من طراز RVV-SD ، وصواريخ جو-جو قصيرة المدى من طراز RVV-MD ، وصواريخ جو-أرض من طراز Kh-38MLE .

وصواريخ جو-أرض من طراز Kh-38MTE. مع توجيه التصوير الحراري ، صواريخ Kh-58UShKE المضادة للإشعاع ، صواريخ كروز قصيرة المدى تطلق جوًا من طراز Grom E-1 .

وقنابل سقوط حر FAB-250M ، وقنابل موجهة بالليزر KAB-250LGE. يمكن أن تحمل أيضًا كبسولات مع صواريخ S-8 و S-13 غير موجهة ، أو كبسولات مزودة بمدافع.

بمجرد تكوينه لدور التفوق الجوي ، يمكن للمقاتلة الجديدة حمل ما يصل إلى 5 صواريخ جو-جو في تكوين التخفي.

محرك الطائرة

مقاتلة روسية جديدة خفية يجري تصميمها ..تعرف على مميزاتها المتوقعة

سيتم تجهيز هذه الطائرة الحربية بما يُزعم أنه محرك جديد ، وهو أكثر تقدمًا وأكثر كفاءة في استهلاك الوقود. تم الإبلاغ عن أن المحرك لديه توجيه الاتجاه.

السرعة القصوى المزعومة هي 1.8 ماخ (2222 كم / ساعة). المدى يصل إلى 2800 كم. بالنسبة للحارس الممتد ، يمكن للمقاتل حمل خزانات وقود خارجية. ومن المثير للاهتمام أن الطائرة بها وحدة طاقة إضافية تعمل على تشغيل الأنظمة الكهربائية.

أخبار عسكرية