شراكة دفاعية وأمنية جديدة بين بريطانيا والهند

شراكة دفاعية وأمنية جديدة بين بريطانيا والهند

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الجمعة، أن بريطانيا والهند اتفقتا على شراكة دفاعية وأمنية جديدة وموسعة.

وقال جونسون، الذي يقوم حاليا بزيارة إلى الهند، إن البلدين لديهما “مصلحة مشتركة في إبقاء منطقة المحيطين الهندي والهادئ مفتوحة وحرة”.

ووصف في كلمة له إلى جانب نظيره الهندي ناريندرا مودي، الشراكة الجديدة بأنها “التزام يمتد لعقود”.

ووصل جونسون أمس الخميس، إلى الهند، في زيارة تستغرق يومين، يعتزم خلالها الإعلان عن سلسلة من الاتفاقيات التجارية، منها. استثمارات بأكثر من مليار جنيه استرليني (1.3 مليار دولار) وصفقات تصدير في قطاعات مثل هندسة البرمجيات.

والصحة من المتوقع أن تخلق. ما يقرب من 11 ألف وظيفة في المملكة المتحدة، بحسب بيان صحفي صادر عن المفوضية العليا البريطانية في نيودلهي.

ويأمل جونسون، إبرام صفقات اقتصادية جديدة بين بريطانيا ومستعمرتها السابقة الكبيرة، واقناع الهند بتقليص علاقاتها بروسيا .ردا على العملية العسكرية في أوكرانيا.

لندن تطلب استبدال مروحية روسية لنقل جونسون في الهند

شراكة دفاعية وأمنية جديدة بين بريطانيا والهند
شراكة دفاعية وأمنية جديدة بين بريطانيا والهند

أفادت صحيفة “تايمز أوف إنديا” بأن لندن طلبت استبدال مروحية روسية من طراز Mi-17 بأخرى أمريكية لنقل رئيس .الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أثناء زيارته الهند.

وقالت الصحيفة إن السلطات الهندية كانت قد خصصت طائرة هليكوبتر روسية من طراز Mi-17، وذلك لنقل جونسون إلى المروحية للطيران.

من جانديناجار إلى هالول بولاية جوجارات، حيث حضر افتتاح مصنع من قبل شركة تصنيع معدات البناء البريطانية JCB، ولكن. بناء على طلب البريطانيين، تم استبدالها بطائرة من طراز شينوك من 30 مقعدا من قاعدة شانديغار الجوية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأمر استغرق من الجيش الهندي ست ساعات للوصول إلى جونسون، لافتة إلى أنه “من غير الواضح. ما إذا كان طلب تغيير المروحية لأسباب أمنية، أو بسبب الجهود المتصاعدة للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لمقاطعة كل ما هو روسي”.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook