دونباس نقطة تحول بالحرب وبوتن يحاصر قلب أوكرانيا النابض

” دونباس” نقطة تحول بالحرب وبوتن يحاصر قلب أوكرانيا النابض

بعد أكثر من 3 أسابيع من إعلان موسكو أن تركيزها في عمليتها العسكرية في أوكرانيا سينصب على “تحرير دونباس”، يبدو أن ساعة الصفر. قد دقت لبدء المعركة الحاسمة في مسار الأزمة الأوكرانية ومآلاتها .

وكان الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أعلن ليل الاثنين الثلاثاء، أن الهجوم الروسي على شرقي أوكرانيا، الذي يضم جمهوريتي .لوغانسك ودونيتسك المعلنتين من جانب واحد وتعترف بهما موسكو، قد بدأ.

وقال الرئيس الأوكراني في كلمة عبر “تليغرام”: “يمكننا أن نؤكد الآن أن القوات الروسية بدأت معركة السيطرة على دونباس التي كانت. تستعد لها منذ وقت طويل. قسم كبير جدا من الجيش الروسي مكرس حاليا لهذا الهجوم”.

ويرى خبراء في هذا الإعلان، علامة على أن موسكو ستكتفي بتحقيق هدفها الأول في الحرب، كما تقول، وهو حماية الروس في شرقي أوكرانيا .وضمان حقوقهم، وذلك بعد تعثر محاولة السيطرة على كامل الأراضي الأوكرانية، وخاصة العاصمة كييف.

قلب أوكرانيا النابض يحاصره بوتن.. ماريوبول المدينة العصيّة

دونباس نقطة تحول بالحرب وبوتن يحاصر قلب أوكرانيا النابض
دونباس نقطة تحول بالحرب وبوتن يحاصر قلب أوكرانيا النابض

دور معارك عنيفة منذ بدء العملية العسكرية في فبراير الماضي، داخل مدينة ماريوبول التي سيطرت عليها القوات الروسية بنسبة كبيرة. بخلاف بعض النقاط التي تحاول القوات الأوكرانية عدم التخلي عنها.

وتعد ماريوبول هدفًا استراتيجيًّا بالنسبة إلى روسيا، ومنها أن المدينة تشكل القلب النابض للنشاط البحري التجاري الأوكراني، والسيطرة عليها .يعني السيطرة على نحو 80 بالمئة من ساحل أوكرانيا على البحر الأسود؛ وحسب الخبراء هناك نقاط أخرى تسعى إليها موسكو .من خلال تلك المدينة.

وتقول وزارة الدفاع الأوكرانية إن الوضع في مدينة ماريوبول أصبح صعبًا للغاية، موضحة أن القوات الروسية لم تسيطر بالكامل على المدينة. لكنها في الطريق إلى تدميرها، فيما دعت نائبة رئيس وزراء أوكرانيا إيرينا فيريشوك، موسكو لفتح ممرات إنسانية من المدينة وآزوفستال.

كتيبة آزوف

دونباس نقطة تحول بالحرب وبوتن يحاصر قلب أوكرانيا النابض
دونباس نقطة تحول بالحرب وبوتن يحاصر قلب أوكرانيا النابض

وتعد ماريوبول موطنًا لمجموعات أوكرانية مسلحة بعيدًا عن الجيش، تطلق على نفسها اسم “كتيبة آزوف” نسبة إلى بحر آزوف الذي. تقع عليه ماريوبول، وتضم هذه الكتيبة متطرفين يمينيين بينهم نازيون جدد، حسب تصريحات وزارة الدفاع الروسية.

في السياق، يقول سولونوف بلافريف، الباحث الروسي في تاريخ العلاقات الدولية، إنّه مما لا شك فيه أن سقوط ماريوبول، سيكون مهمًّا من. الناحية المعنوية للجانبين في هذه العملية، فنصر روسي في ماريوبول سيسمح للكرملين بالإثبات للشعب الروسي أن العملية العسكرية .حققت أهدافها الميدانية بالفعل.

ورغم تشكيل تلك المجموعات المسلحة نسبة صغيرة جدًّا من القوات الأوكرانية، يعد وجودهم سببًا رئيسيًّا لتمسك روسيا بسقوط تلك المدينة .وإنهاء عمل تلك المجموعات المسلحة.

ويضيف سولونوف بلافريف، خلال تصريحاته لـ”سكاي نيوز عربية”، أن بسقوط المدينة ستكون موسكو خنقت بالفعل الاقتصاد الأوكراني. مما يسرع من وتيرة إنهاء العملية العسكرية والاعتماد في باقي الخطوات على محادثات السلام القائمة بين الجانبين.

كانت روسيا قد أعلنت السبت الماضي سيطرتها على مدينة ماريوبول المطلة على بحر آزوف بأكملها، باستثناء مصنع “آزوفستال”. كما أعلنت نظام تهدئة في المدينة لمنح القوات الأوكرانية المحاصرة في “آزوفستال” فرصة للاستسلام بغية تفادي إراقة الدماء.

وهنا يؤكد الباحث الروسي في تاريخ العلاقات الدولية، أن أوكرانيا تسعى لتسويق رواية غير موجودة بالفعل، وهي أنها تستطيع انتزاع المدينة. من خلال نقاط ضعيفة تسيطر عليها، مشيرًا إلى انتهاز تلك المعارك للتملص من محادثات السلام، فعندما تتقدم تلك المحادثات. تسعى أوكرانيا إلى إشعال الوضع على الأرض للتعطيل.

قتال مستميت

دونباس نقطة تحول بالحرب وبوتن يحاصر قلب أوكرانيا النابض
دونباس نقطة تحول بالحرب وبوتن يحاصر قلب أوكرانيا النابض

وفي وقت سابق، هددت موسكو بإبادة آلاف الجنود الأوكرانيين الذين لا يزالون يقاتلون للسيطرة على مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة. بعد انتهاء المهلة التي أعطتها لهم للاستسلام، حيث تتحصن الوحدات، ومن بينها 400 من المقاتلين الأجانب في مصنع آزوفستال للصلب.حسبما قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف.

وصعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، من حدة الهجمات، وذلك في أعقاب غرق الطراد “موسكفا”، الذي يعتبر “الأخطر والأهم” لروسيا .في البحر الأسود، مساء الخميس الماضي، كما أعلنت موسكو استسلام 1350 جنديًّا أوكرانيًّا من مشاة البحرية، لقوات دونيتسك في ماريوبول.

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*