توجه لتطوير طوربيدات لقتل الطوربيدات

تدفع القوات البحرية في جميع أنحاء العالم بفكرة الطوربيدات المضادة للطوربيدات ، مع نجاح متفاوت ، تهدف إلى ترجمة وعود تكنولوجيا الدفاع الصاروخي إلى حرب تحت سطح البحر.

إذا نجحت ، فإن التهديد الذي تتعرض له سفن الغواصات المعادية للسفن السطحية يمكن أن يخفف إلى حد كبير ، مما يغير الاتجاه في القدرات البحرية التي تثير قلق محللي الدفاع.

خذ البحرية الألمانية ، على سبيل المثال ، التي لعبت مع نسف ما يسمى اعتراض SeaSpider ، من إنتاج شركة ThyssenKrupp Marine Systems الفرعية أطلس إليكترونيك. كشفت الشركة مؤخرًا عن أن مختبر السفن والأسلحة التابع للخدمة البحرية ، والذي أطلق عليه اسم WTD71 ، قام بتثبيت نموذج أولي للنظام على سفينة متعددة الأغراض لإجراء اختبار اعتراض ناجح في ديسمبر 2017 قبالة ساحل بحر البلطيق الألماني.

بعد تحليل البيانات في عام 2018 ، قال أطلس إنه لم يُمنح سوى الحكومة الآن للنشر في الحدث.

“تم عرض السلسلة الوظيفية الكاملة” لمستشعر إطلاق النار “لنظام دفاع طوربيد لسطح صلب مع اكتشاف طوربيد ، وتصنيف وتوطين (TDCL) و SeaSpider لمكافحة طوربيد – طوربيد (ATT) بنجاح على متن سفينة سطحية ،” ادعت الشركة في بيان في وقت سابق من هذا الشهر.

قد تكون صورة نظام الدفاع الصاروخي للاستخدام تحت الماء بمثابة مقارنة ملائمة لتصور الفكرة ، ولكن قوانين الفيزياء تجعل بيئة مختلفة للغاية تحت سطح البحر. والجدير بالذكر أن غياب الكشف عن الرادار يزيل خيار حساب مسارات الرحلات الجوية في الوقت الفعلي اللازمة حتى يتمكن صاروخ من ضرب آخر.

إقرأ أيضا :صاروخ سارمات الروسي قادر على تدمير إنكلترا

ومع ذلك ، تعتقد بعض الحكومات أنه يمكن القيام بذلك. البحرية الروسية ، على سبيل المثال ، ترسل سلاح Paket-E / NK ، وهو طوربيد مزدوج الاستخدام يمكن إطلاقه ضد الغواصات والطوربيدات القادمة. في تركيا ، نجحت المقاول الدفاعي أسيلسان في اختبار طوربيد تورك الناجح في مشروع بدعم من مجلس البحوث العلمية والتكنولوجية في تركيا ، حسبما ذكرت صحيفة حريت في الخريف الماضي.

في الولايات المتحدة ، يبدو أن مشروعًا مشابهًا قد تعرض لانتكاسة. وفقًا للتقرير السنوي لرئيس اختبار الأسلحة في البنتاغون الذي يغطي عام 2018 ، قامت البحرية الأمريكية في الخريف الماضي بتعليق نظام الدفاع عن سطح السفينة طوربيد الذي تم تركيبه على حاملات الطائرات.