بوابة تركيا الاقتصادية

شركة تركية تبدأ بتصدير هواتف ذكية محلية الصنع

thumbs_b_c_df0b385a321184d6691aa0a6e22a1a73.jpg


أفاد توران أردوغان الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات فيستل التركية اليوم الخميس، أنّ شركته بدأت بتصدير الهواتف الذكية المحلية الصنع، وأنّ الشركة أرسلت عيّنات إلى كل من دول الجمهوريات التركية وجورجيا وبولونيا وبعض الدول الأوروبية.

وأوضح أردوغان لمراسل الأناضول، أنّ الشركة ستتمكّن خلال الفترة المقبلة من الوصول إلى أرقام مرتفعة في تصدير الهواتف الذكية التي تنتجها، موضحاً أنّ استثمارات كبيرة وُضعت حيّز التنفيذ من أجل رفع القدرة التنافسية للشركة في سوق الهواتف الذكية التركية، التي وصلت مبيعاتها إلى 12 مليون هاتف سنوياً.

ولفت أردوغان أنّ العديد من الشركات المنتجة للتلفزيونات اتجهت في الآونة الأخيرة إلى إنتاج الهواتف الذكية، مشيراً أنّ شركته أيضاً تندرج ضمن هذه القائمة، وأنّهم يهدفون إلى تحقيق نمو سريع في هذا المجال، رغم أنّ نسبة إنتاج الشركة من هذه الهواتف وصلت خلال فترة قصيرة إلى 5 بالمئة من إجمالي الهواتف الذكية الموجودة في السوق التركي.

وتابع أردوغان في هذا السياق قائلاً: "النمو الحاصل في سوق الهواتف الذكية فاق النمو الحاصل في سوق التلفزيونات بأربعة أضعاف، شركتنا تتصدّر قائمة الشركات التي تنتج التلفزيونات، ويستحوذ إنتاجنا على 30 بالمئة من الأجهزة الموجودة في سوق التلفزيونات داخل تركيا، وعلينا أن نزيد من حصص شركتنا في سوق الهواتف الذكية ونحقق نمواً سريعاً في هذا القطاع، فنحن نعتبر أنّ تطوير انتاج الهواتف النقالة، أحد أهم محركات النمو".

وأشار إلى أن الهواتف التي تنتجها شركته تستحوذ على 5 بالمئة من إجمالي الهواتف الموجودة في السوق المحلية، خلال الفترة الحالية، مضيفًا: "نهدف إلى رفع هذه النسبة إلى 10 بالمئة خلال المرحلة الأولى من التطوير، ونخطط لإنتاج 4 ملايين هاتفاً سنوياً، بحيث نصدّر 3 مليون منها إلى الخارج، ونضخ الأسواق الداخلية بمليون جهاز".

وأكّد أردوغان أنّ شركته تستعد حالياً للمشاركة في المؤتمر والمعرض العالميين للجوال الذي سيقام في مدينة برشلونة الإسبانية في شباط/ فبراير القادم، مبيناً أنهم يعتزمون فتح جناح كبير في المؤتمر، وأنهم سيعرضون نماذج لثلاثة أنواع من الجيل الجديد للهواتف الذكية.

وأعرب أردوغان عن اعتقاده بأنّ النماذج الجديدة التي ستعرض في معرض برشلونة المنتظر، ستكون وسيلة لحمل الشركة خطوة نحو الأمام، لما لهذه الهواتف الجديدة من خصائص مختلفة تميزها عن باقي الهواتف الذكية، مضيفاً أنّ المعرض سيساهم أيضاً في نمو صادرات الشركة من هذه الهواتف.

وأردف أردوغان قائلاً: "شركة فيستل بدأت بإنتاج التلفزيونات الذكية منذ 5 سنوات وحظيت هذه الأجهزة بإقبال كبير من قِبل المستهلكين، وأعتقد أنّ الانتقال إلى إنتاج الهواتف الذكية لن يكلفنا المزيد ولن نجد صعوبات في تصنيعها بكميات كبيرة لأننا نستخدم التكنولوجيا ذاتها في تصنيعهما".

المصدر:
 
إبتكار ساق إصطناعية ذكية تنظم الخطوات أثناء المشي
63538483000000_43_160.jpg


ابتكر علماء أتراك ساقاً اصطناعياً ذكياً للأشخاص الذين يعانون مشاكل في المشي نتيجة بتر ساقهم من فوق الركبة.

ويتميز الساق الاصطناعي الجديد الذي يعمل عن طريق الشحن، بالقدرة على تحديد سرعة المشي من خلال الاستشعار اللاسلكي.

وأشرف على الفريق الذي ابتكر الساق الاصطناعي، الأكاديمي أتيلا يلماز عضو الكادر التدريسي في كلية الهندسة الالكترونية بجامعة حاجة تيبه بالعاصمة التركية أنقرة.

وبدأ العمل على تصميم الساق الاصطناعي بشكل يتكيّف مع متطلبات الشخص الذي سيستعمله، ويمنح الثقة للشخص أثناء المشي، على اعتبار أنّ الساق يتمتع بالقدرة على إعادة برمجة سرعة المشي تلقائياً.

ولدى تصريح أدلى به قال يلماز إنّ الأشخاص الذين فقدوا ساقهم من فوق الركبة نتيجة حادث سيارة أو في الحروب أو منذ الولادة، يمكنهم الاستفادة من الابتكار الجديد الذي يُساعدهم على المشي والتنقل، ويُشعرهم بالثقة أثناء الحركة.

وتابع يلماز قائلاً: "معاناة الأشخاص الذين فقدوا ساقهم تتمثل في مواجهة العديد من الصعوبات أثناء المشي، ويبذلون طاقة أكبر من أجل المشي، أو يضطرون لطلب المساعدة من الآخرين".

وأوضح يلماز أنّ فكرة ابتكار الساق الاصطناعي الذكي جاء بناءً على طلب العديد من الأشخاص الذين بٌترت ساقهم، وذلك لحاجتهم إلى بذل مجهود أقل ورغبتهم في الضغط بقوة على الأرض أثناء المشي.

- الساق الاصطناعي يضاهي منتجات الخارج وأرخص ثمناً

وأشار يلماز أنّ ابتكار الساق الاصطناعي الذكي يهدف إلى تسهيل حياة المعوقين الاجتماعية ومنحهم فرصة للمشاركة بشكل أكثر فعالية في النشاطات والوظائف اليومية.

وخلال مرحلة تصميم النموذج أوضح يلماز أنّ الأكاديمي إسماعيل شاهين تكفّل في إنجاز الاسطوانة المغناطيسية التي تشكل لب الساق، وأنّ الفريق انجز المشروع بمساعدة وزارة الصناعة والعلوم والتكنولوجيا ومؤسسة البحوث العلمية والتكنولوجية التركية "TÜBİTAK".

واستطرد يلماز قائلاً: "الأسواق التركية تعجّ بالأرجل الاصطناعية الذكية ذات المنشأ الأجنبي ونعتزم طرح منتجنا المحلي هذا إلى الاسواق، فالمنتج الأجنبي ثمنه حالياً ما بين 20 إلى 30 ألف دولار، بينما سعر منتجنا المحلي سيكون بحدود 10 آلاف ليرة تركية "ما يعادل 3 آلاف دولار".

وذكر يلماز أنّ الساق الاصطناعي الذكي يحتوي على لوحة تحكم تقوم بمهمة تنظيم الخطوات بالتوازي مع الساق الآخر، وذلك بهدف تحقيق التوازن في المشي، ومنح الشخص الاتزان والثقة.

وأعرب يلماز عن توقعاته بأن يتم طرح المنتج إلى الأسواق الداخلية خلال فترة لا تتجاوز العام الواحد، وذلك عقب الانتهاء من التصميم الخارجي للساق والاختبارات اللازمة.

المصدر:
 
تركيا تبدأ مشروع انشاء وكالة للفضاء

6154552_1491033089.jpg


كشفت وكالات عالمية ان انتهت من وضع اللمسات الأخيرة على قانون وطني لانشاء اول في تاريخها، وأحالت قانون انشاء الوكالة الجديدة الى البرلمان لمناقشته وأخذ التصويت عليه حيث يحدد مشروع القانون اختصاصات الوكالة وانشطتها في مجال والاستشعار عن بعد والفضاء والاتصالات، وينص القانون على مجالات دعم متطورة .

وجاء في مشروع قانون انشاء وكالة الفضاء التركية ان الهدف منه هو تقليل اعتماد تركيا على التكنولوجيا الاجنبية في هذا المجال وبناء كوادر تركية قادرة على ادارة وتطوير هذا الملف، كما جاء تطوير قانون الوكالة خلاصة للافكار المنصوص عليها في قوانين ونظم انشاء الوكالات الفضائية الوطنية في كل من اليابان وألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا.

وتسعى تركيا من وراء انشاء وكالتها الفضائية الجديدة الاعتماد على نفسها في ادارة اول قمر اصطناعي تركي للاغراض المدنية يجري بناؤه الان اعتمادا على القدرات المحلية التركية، ويقع مقر التحكم فيه في مدينة داتكا جنوب غرب تركيا وهي مدينة متاخمة لساحل القوقاز الشمالي، وتنوي تركيا اطلاق قمرها الاصطناعي المدني الجديد بحلول العام 2019 وباستثمارات قدرها مليار دولار اميركي.

المصدر:
 
رئيس وزراء أوكرانيا: يمكننا التعاون مع تركيا في «صناعة الطائرات»

b16467739ada4f45674fb4bf2a76536e.jpg


أعلن رئيس الوزراء الأوكراني فلاديمير جرويسمان، اليوم الثلاثاء، استعداد بلاده للتعاون مع في مجال تصنيع الطائرات.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره التركي بن علي يلدريم، عقب اجتماع ثنائي وآخر بين وفدي البلدين، في قصر جانقايا بالعاصمة أنقرة، حسب "الأناضول".

وقال جرويسمان إنَّ البلدين لديهما إمكانات في مجال الصناعات الدفاعية، وقد تمَّ خلال الاجتماع مناقشة التعاون المشترك في مجال .


وأضاف أنَّ وأوكرانيا تملكان في هذا الصدد بنية تحتية تكنولوجية كبيرة، وقادرتان على التعاون في تصنيع الطائرات، إذا وحّدتا الجهود في هذا الخصوص، وسيكون مشروعًا تنافسيًّا بالغًا في الأهمية، حيث سيلقى طلبًا على المستوى العالمي في مجال الطيران.

وشدَّد على أنَّ البلدين بحثا خلال الاجتماع مجالات التعاون المشتركة"، قائلًا: "نؤمن بأنَّنا قادرون على التعاون في جميع المجالات بدءًا من تكنولوجيا الفضاء وانتهاءً بقطاع الطيران وجميع الموارد الطبيعية الأوكرانية".

وتابع: "بالفعل هناك إمكانات كبيرة فيما يخص التعاون المشترك، ونرى بأنَّه لدينا إمكانات كبيرة أيضًا في مجالي الزراعة والبنى التحتية".

وأكَّد جرويسمان أنَّ المبادئ المشتركة للبلدين تشكِّل قاعدةً لتطوير تعاون مشترك بينهما.

وشكر رئيس الوزراء الأوكراني - حكومةً وشعبًا، متمنيًّا لنظيره التركي "النجاح والانتصار".

وأوضح أنَّ الزيارة التي أجراها لأنقرة تأتي في الذكرى الـ25 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين وأوكرانيا، وستعطي منحى لعلاقات البلدين المستقبلية، والتعاون الودي بينهما.

ولفت إلى أنَّ الاتفاقية المتعلقة بالسياحة والتي تتيح لمواطني البلدين إجراء زيارات متبادلة عبر بطاقاتهم الشخصية، ستسهل الزيارات المتبادلة لمواطني البلدين، وستقود البلدين إلى علاقات تعاون وطيدة أكثر.

وقال - في هذا الصدد: "إتاحة الفرصة أمام المواطنين الأوكرانيين لزيارة عبر هوياتهم الشخصية خطوة في غاية الأهمية، ونعلم بأن ذلك سيزيد من الزيارات المتبادلة بين الطرفين".

وأشار إلى أنَّ يزورها سنويًّا حوالي مليون مواطن أوكراني، متوقعًا بأن تؤدي الاتفاقية المذكورة إلى زيادة عدد الرحلات الجوية بين البلدين.

وثمن الاتفاقية التي وقَّعها البلدان في مجالي التعليم والعلوم، متوقعا بأن تؤدي إلى "منصات مثمرة نحو المستقبل".

ولفت إلى أنَّ البلدين بإمكانهما رفع ثلاثة مليارات و140 مليون دولار من الحجم التجاري المتبادل في 2016، إلى 20 مليار دولار التي يهدف الطرفان لتحقيقها بكل سهولة.

وذكر أنَّ البلدين سيركزان خلال العام الحالي، على توقيع اتفاقية التجارة الحرة، وحماية الاستثمارات المتبادلة، وتجنب الازدواج الضريبي فيما بينهما.

يُشار إلى أنَّه على هامش الزيارة، التي تستمر لمدة يومين، يشارك جرويسمان بمنتدى الأعمال التركي الأوكراني.

وفي 16 مارس 2014، ضمَّت روسيا شبه جزيرة القرم إلى أراضيها بعد أن كانت تابعة لأوكرانيا، عقب استفتاء من جانب واحد جرى في شبه الجزيرة، الأمر الذي رفضته أوكرانيا ودول غربية أخرى.

المصدر:
 
الشركات التركية تستثمر إمكانات الاستثمار في إثيوبيا

قام ممثلو الشركات التركية العملاقة الذين هم في اثيوبيا في جولة عمل من أجل مشاهدة الإمكانات الضخمة التي تملكها إثيوبيا للأعمال والاستثمار.


يذكر ان الوفد التجارى التركى المكون من 40 عضوا والذى يضم شركات من المستحضرات الصيدلانية والكيماويات والالات والطاقة والحديد والصلب وغيرها يقوم بتقييم الفرص فى البلاد.


ويشارك في الاجتماع ممثلون عن كل من فارماسول ميديكال فارماسيوتيكالز فارماسول ميديكال فارماسيوتيكالز و فارماسول ميديكال برودوكتس و إستانبول تكنيك، وهي شركة متخصصة في تصنيع الأدوية والأجهزة الطبية والمواد الاستهلاكية ومواد البناء والهندسة المدنية.


وقال مراد يسيل مدير تطوير الأعمال في العالم للطب الأدوية أن هناك فرصة كبيرة للاستثمار وإدارة الشركات في إثيوبيا بما في ذلك السوق الضخم.


وأضاف يسيل "لدينا التكنولوجيا للاستثمار في قطاع الصناعات التحويلية هنا. نحن نبحث عن الشريك المناسب للقيام بأعمال تجارية هنا من خلال التعاون الفعال "


"وقال إنه سعيد جدا وهناك حالة مواتية جيدة للقيام بأعمال تجارية هنامعربا عن عمله بالقيام بأعمال تجارية في قطاع المستحضرات الصيدلانية .


وعلم أن شركة أخرى تعمل في الأجهزة الطبية والمواد الاستهلاكية فارماسول المنتجات الطبية هي الأخرى التي وجدت نفسها مهتمة للاستثمار في إثيوبيا.


وقال تونجر أويماك مدير التصدير لشركة إينا إن الشركة مستعدة لبدء نشاط تجاري وقال " نحن نريد لجلب منتجاتنا ذات جودة عالية مع أسعار مقارنة جدا إلى إثيوبيا. واذا كان ذلك ممكنا، فنحن نريد ايضا ان نقدم التكنولوجيا هنا لتعزيز الاقتصاد فى اثيوبيا ".


وقال ايماك ان الشركة ترغب فى الاستثمار فى الصناعة التحويلية فى اثيوبيا بسبب النمو الاقتصادى للبلاد وامكانياتها وفرصها الحالية وخاصة فى صناعة المستحضرات الصيدلانية.
وقال مراد إرباس، مدير التصدير في اسطنبول تكنيك أن شركته مهتمة بجلب التكنولوجيا والمنتجات إلى الأسواق الإثيوبية حيث أن هناك فرصة واسعة في البلاد.


وأضاف قائلا "نحن نريد المشاركة في بناء الطرق، وبناء السكك الحديدية وبناء الميناء، ونحن مهتمون أيضا في تجديد الطرق، والحفاظ على الطرق نحن مهتمون أساسا في مجالات تطوير البنية التحتية "


واضاف ان اثيوبيا تحقق تقدما جيدا فى تطوير البنى التحتية مثل الطرق والسكك الحديدية والمطارات.


وقال رئيس الوفد التجارى وعضو مجلس ادارة جمعية المصدرين الأتراك علي اوزينونو ان البلدين يسعىان الى تعزيز العلاقات الاقتصادية مؤكدا أن ذلك أمرا صعبا تحقيقه


واضافت الوكالة انه بالاضافة الى الاستثمارات فى مجال المستحضرات الصيدلانية التى تعتبر هامة جدا لنمو اثيوبيا فان الاستثمارات المتعلقة بالطاقة والحديد والصلب والكيماويات التى اشتهرت بها الشركات التركية مهمة ايضا لتنمية البلاد.
وحث على ضرورة اجتذاب المزيد من الشركات من كافة المجالات لتعزيز النمو الاقتصادى.

المصدر:
 
لأول مرة.. تركيا تنجح في تصنيع "مسحوق العسل"
turkiye-de-ilk-toz-bal-uretimine-baslandi-7813939.jpeg


أعلن “جان سيزان”، المدير العام لشركة أناوارزا بال (Anavarza Bal) المتواجدة في منطقة كوزان بمحافظة أضنة التركية، أنهم تمكّنوا من الانتقال لمرحلة تصنيع مسحوق العسل بعد فترة طويلة من عمليات البحث والتطوير.

وقال سيزان: “إن تركيا، التي تعد الأولى عالميا في مجال تصدير العسل، لم تصل إلى المستوى المطلوب في مجال رفع القيمة المضافة في العسل. ولهذا كنا نحن من يتعب في التصنيع والأجانب من يستمتعون بالربح”.

وأكد سيزان على أنهم يبذلون كل جهدهم لقلب هذا الوضع، وأنهم حققوا نجاحا مهما في تصدير كريمة العسل إلى الصين التي تعد أكثر دولة منتجة للعسل في العالم.

العسل بديلا عن السكر في الشاي والقهوة

وبعد أن أشار سيزان إلى الفوائد العظيمة التي لا تعد في العسل عاد ليقول: “من الممكن لتركيا أن تزيد الربح إلى مستوى أعلى عن طريق الاستفادة من الموارد الطبيعية التي تملكها لإنتاج العسل، ولكن لأجل هذا، يجب أن تبدأ عمليات إنتاج القيمة المضافة للعسل من الخلية. لقد تمكنا من إنتاج مسحوق العسل برأس مال بلغ 2 مليون ليرة وما زالت أعمال البحث والتطوير مستمرة”.

المصدر:
 
إدارة التنمية السكنية في تركيا تعتزم بناء 425 ألف منزل

تعتزم إدارة التنمية السكنية التابعة لرئاسة الوزراء (TOKİ) بناء 425 ألف منزل خلال السنوات السبع القادمة، وذلك وفقًا لرؤية تركيا لعام 2023م، حسبما ما كشف “محمد أرغوان توران” رئيس إدارة التنمية السكنية أمس الأحد. للتتمة:
 
إسطنبول بصدد البدء في مشروع بناء أول ميترو هوائي

thumbs_b_c_52e4e913f3685f14c5f206505e8ed500.jpg


أعلنت بلدية إسطنبول الكبرى اتمامها المناقصة الخاصة ببناء أول ميترو هوائي في المدينة، والتوصل لمرحلة التوقيع على المشروع، مشيرة إلى أن أعمال البناء ستبدأ خلال شهر نيسان/ أبريل المقبل.

جاء ذلك في بيان صادر عن بلدية إسطنبول، مساء اليوم الأربعاء، أشارت فيه إلى أن هذا المشروع يأتي ضمن سلسلة مشاريع التي أطلقها رئيس البلدية قدير طوب باش تحت شعار “ميترو لكل مكان، وميترو في مكان”.


وأضافت البلدية في بيانها أنه من المخطط اتمام المشروع ووضعه في خدمة المواطنين في الأشهر الأولى من عام 2019.

ومن المقرر أن يصل الميترو الهوائي بين كل من مناطق “صفاكوي”، و”هالكالي”، و”باشاك شهير”، إذ سيتضمن 17 محطة هي صفاكوي، وأرموني بارك، وبوروسان، وصناعي، وغومروك يولو، وهالكالي مركز، وتوكي-1، وتوكي-2، وأرينا بارك (أتاكينت)، وماسكو، وزيا كوك ألب، وأتاتورك أوتو صناعي-1 و2، باشكاك كونوتلار، أونور كينت، أوياك كينت، واستاد فاتح تريم.

كما من المنتظر أن يبلغ طول خط الميترو الهوائي 15 كيلو متر، وتصل مدة الرحلة على متنه 27 دقيقة، وسيكون قادرا على استيعاب 15 ألف راكبا في الساعة في إحدى الاتجاهين.

المصدر:
 
قرار بتوسيع مطار صبيحة جوكشين الدولي في إسطنبول

cmr-13.jpg


قررت الحكومة التركية، توسيع مطار صبيحة جوكشين الدولي، وأعلنت مناقصة لاختيار الشركة الفائزة بتنفيذ المشروع والتي ستنتهي 21 أبريل الجاري.

وبحسب إدارة المطار، سيتضمن التوسيع مبنى صالة الركّاب، وإضافة 4 جسور جديدة، وسيكون إجمالي مساحة التوسعة 25 ألف متر مربع.


ومع اكتمال المشروع ستزداد سعة صالة الركّاب بمقدار 6 مليون مسافر سنويّاً.

يذكر أنه من المنتظر أن يتم ربط المطار بخطوط مترو “بنديك2″، لتسهيل حركة نقل الركاب من المطار إلى مركز مدينة إسطنبول، وذلك في مطلع عام 2019.

المصدر:
 
ثورة في مجال الطاقة الشمسية بتركيا


كشفت وزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية، أن مجموعة “قليون – حنوا” قدمت أكثر العروض ملاءمة من حيث انخفاض تكاليف انشاء محطة طاقة شمسية في قضاء قربينار التابعة لولاية قونيا، بقيمة قد تصل إلى الثلث قياساً للعروض الأخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن وزير الطاقة والموارد الطبيعية برات البيرق، كان قد أعلن عن هذا المشروع، في شهر أكتوبر / تشرين الأول الماضي، وعرضه للمناقصة.


ووصف وزير الطاقة والموارد الطبيعية برات البيرق، انشاء هذا المشروع الذي سينتج طاقة تقدر 1000 ميجاوات والذي تقدر قيمته بـ 1.3 مليار دولار، بالثورة، مؤكداً أن تركيا ستصبح بفضل هذا المشروع، بلدا ينتج تكنولوجيا الطاقة الشمسية.

كما سيسهم المشروع الجديد في توفير أكثر من 1500 فرصة عمل بمختلف المجالات.

المصدر:
 
تركيا تعتزم تصدير سيارات بقيمة 75 مليار دولار عام 2023

645x344-75-2023-1490295748656.jpg


قال رئيس مجلس مصدري تركيا، محمد بويوك إكشي، أنه من المستهدف الوصول بقيمة صادرات تركيا من السيارات بحلول عام 2023 إلى 75 مليار دولار.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أمام الجمعية العامة الـ 43 لجمعية صناعة السيارات التركية، اليوم في إسطنبول.


وبدوره قال رئيس مجلس إدارة جمعية صناعة السيارات التركية قدرت أونان، إن قطاع صناعة السيارات في تركيا يهدف إلى تصدير مليون و350 ألف سيارة خلال عام 2017، تصل قيمتها 27 مليار دولار.

وأشار أونان، إلى أن عدد السيارات المصنعة في تركيا العام الماضي قارب المليون، وتم تصدير 77% منها.

فيما قال نائب وزير العلوم والصناعة والتكنولوجيا حسن علي جليك، إن وزارته تفكر في زيادة الحوافز والإعفاءات المقدمة للقطاع، وتعمل على حل جميع المشاكل التي تواجهه، مؤكدا أهمية قطاع السيارات بالنسبة إلى تركيا.

المصدر:
 
2.9 % نسبة نمو الاقتصاد التركي في 2016 ونصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي 10.807 دولار

645x344-29-2016-10807-1490949267422.jpg


أعلنت هيئة الإحصاء التركية، اليوم الجمعة، أن الاقتصاد التركي حقق نموًا بمعدل 2.9 % في 2016.

وذكر بيان صادر عن هيئة الإحصاء، أن الاقتصاد التركي حقق نموا في الربع الأخير من عام 2016 بلغ 3.5 %.


وأوضح البيان أن إجمالي الناتج المحلي بالأسعار الجارية، حقق زيادة بنسبة 10.8 % في العام الماضي مقارنة بالعام الذي قبله (2015)، مسجلاً تريليونين و590 مليارا و517 مليون ليرة تركية.

ولفت إلى نصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي، وفقا لتعادل القوة الشرائية بالأسعار الجارية، بلغ 32 ألفا و676 ليرة تركية (نحو 10.807 دولارات)، في حين سجلت قيمة 2015، 25 ألفا و130 ليرة (نحو 9 آلاف و261 دولارا).

رغم خوض تركيا صراعات ضد عدة جماعات إرهابية وتعرضها لمحاولة انقلاب فاشلة وتوترات في العلاقات مع الغرب، إلا أن الاقتصاد التركي قد تجاوز في إنجازاته العديد من البلدان المتقدمة أو النامية بنسبة 2.9%.

نسبة النمو السنوي كانت أعلى بكثير من متوسط التوقعات التي سجلتها مكتب المسح الاقتصادي في وكالة الأناضول الذي توقع نمواً بنسبة 2.3 عن العام الماضي.

كذلك كانت نسبة نمو الاقتصاد التركي للربع الأخير أعلى من توقعات الخبراء، إذ سجلت نسبة 3.5 مقارنة بـ 2.4 التي كانت متوقعة.

المصدر:
 
علماء أتراك يكتشفون مادة بديلة لتشخيص السرطان

thumbs_b_c_a67d6dcc41a7695ff8b524aa60f6f3d5.jpg


أثمرت جهود علماء أتراك في جامعة الشرق الأوسط التقنية، على مدار السنوات العشر الماضية، من اكتشاف جزيء كيميائي جديد يستخدم في تشخيص مرضيات الأنسجة (Histopathology)، وعلى رأسها السرطان. إضافة إلى استخدام الجزيء في مجالات الصناعات النسيجية والغذائية والإلكترونية والدوائية بعد تطويره.

أطلق العلماء الأتراك على الجزيء الذي اكتشفوه وطوروه اسم البريكسترولين” (Prextrolin) وهي مادة بديلة لمادة “الهيماتوكسيلين” (Hematoxylin)، ويستخرج الجزيء المكتشف من زهرة شقائق النعمان، التي تنبت في المناطق المعتدلة حراريا. بينما يستخرج الهيماتوكسيلين من شجرة “Logwood ” التي تنبت في الغابات المطرية وتوجد حاليا في جزر الكاريبي والمكسيك فقط.


وتستخرج من مادة الهيماتوكسيلين جزيئات تعرف بصبغة الهيماتوكسيلين، وهي طريقة شائعة في علم الأنسجة، عبارة عن مَزيج من الهيماتوكسيلين في الماء المقطر مع محلول اليوزين (مادة صابغة) المائي، ويستخدم عالمياً في الفحص الروتيني للأنسجة.

ونظرا لزيادة احتياج العالم لمادة الهيماتوكسيلين وصل سعر هذه المادة إلى أرقام فلكية، نظرا لطريقة استخراجها الصعبة من جذور أشجار “Logwood ” بعد أن تبلغ من العمر ما بين 20-30 عاما.

وبلغ انتاج هذه المادة ألفين و500 طنا بينما كان حجم المادة الخام منها في النصف الثاني من القرن التاسع عشر 100 ألف طنٍ. ويأتي هذا التراجع في الإنتاج بسبب التغير المناخي والحرائق التي حصلت في الغابات الاستوائية.

ويترأس الفريق الذي اكتشف الجزئء الجديد وعمل على تطويره البروفسور الدكتور غورار بوداك، مدير مؤسسة نانو بيوميد، في المدينة التكنولوجية بجامعة الشرق الأوسط ودكتور علم الأمراض بنفس الجامعة محمد بوداك.

وتمّ تسجيل المادة الجديدة في سجل براءات الاختراع العالمية، وترخيصها من قبل الجمعية الكيميائية الأمريكية، كما حصلت على جائزة “المنتج المستدام في المجال الطبي” كما حصلت على جائزة “الابتكار العظيم-2017”

وقال بوداك لمراسل الأناضول هذه النتائج التي توصلنا إليها جاءت بعد جهد 10 أعوام. إن جزيء Prextrolin هو مستخرج من مواد طبيعية، وغير معروف من قبل، ويعد هذا الاكتشاف الأول من نوعه في تركيا”.

واكد بوداك أن المادة الجديدة ستحدث نقلة نوعية في عدة قطاعات من الحياة، لفاعليته في المجال العلمي والاقتصادي والبيئي.

وبين البروفسور التركي أنّ تأثيرها البيئي سيكون كبيرا نظرا لحدها من الطلب العالمي على مادة “الهيماتوكسيلين” المستخرجة من أشجار “Logwood الاستوائية.

وأشار بوداك أن مادة الهيماتوكسيلين غير مسجلة كابتكار، وتنتج من قبل العديد من الشركات ، وهي تختلف بدرجة النقاوة، ما يتسبب بحدوث أخطاء في التحاليل والتشخيصات الطبية.

وأضاف “عند استخدام الهيماتوكسيلين عالية النقاوة يصل سعر الـ 100 غرام 430 يورو، على عكس مادة Prextrolin المستخرجة من مواد طبيعية موجودة في الطبيعة ومن السهل زراعتها في مناطق ذات الحرارة المعتدلة، وبإمكاننا توفير المادة الجديدة للأسواق بسعر مناسب ودرجة نقاوة عالية”.

وأوضح بوداك أن حجم سوق هذه المادة في العالم يبلغ 10 مليارات يورو، وأكد أن تركيا حمت كافة حقوق إنتاج مادة Prextrolin، في العالم، ما سيشكل مردودا ماديا كبيرا للاقتصاد التركي.

المصدر:
 
ابتكار لعالم سوري في الري قد يحدث طفرة في الزراعة

5f87ab95a6ee2c61ce22cfc1.jpg

العالم السوري أقصى اليمين مع وزير الزراعة التركي في الوسط ـ اقتصاد

أماط العالم والمبتكر السوري، سالم العلي، اللثام عن مشروع غير مسبوق، تقدم به للحكومة التركية مؤخراً، يبحث في تقنية الحركة الانسحابية في استخدام مياه الري، وخصوصاً في المناطق الجافة.

وأكد العلي الحاصل على شهادة دكتوراه في الهيدروجيولوجيا لموقع "اقتصاد"، أن المشروع لاقى ترحيباً واسعاً، لدى عرضه على وزارة الزراعة والثروة الحيوانية التركية، مشيراً إلى تلقيه دعوة رسمية من مكتب رئاسة الجمهورية التركية.

وبحسب العلي، فإن التقنية الجديدة مضمونة النتائج، بحكم التجربة الطويلة التي خضعت لها، والتي استمرت على مدار 18 سنة على التوالي، وقليلة التكلفة.

وأضاف أن التقنية تعتمد على فكرة التوفير في مياه الري بنسبة 85 بالمئة، قياساً على تقنيات الري الحديث (الري بالتنقيط، والرذاذ)، كما تضمن التقنية زيادة في الانتاج الزراعي بنسب كبيرة كنتيجة للانحلال القسري لأوكسجين الهواء في الماء، ومن شأنها أيضاً أن تزيد في خصوبة التربة في مساحات واسعة.

وقال العلي: "بعد وصولي للأراضي التركية عرضت المشروع على عضو في البرلمان التركي، الذي تولى بدوره عرض المشروع على مديرية الزراعة في مدينة أنطاكيا، التي شكلت لجنة على الفور، وأبدت اهتمامها بالمشروع، ومن ثم تم عرض المشروع على وزير الزراعة والثروة الحيوانية التركي، مهدي أكار".

واستطرد العلي: "لقد انبهر الوزير التركي بهذا المشروع، وعلى الفور أعلن عن ترحيبه بالمشروع، وأبدى رغبته في تبنيه".

وأضاف العلي وهو الذي تولى عدة مناصب إدارية في الداخل السوري متعلقة بالسدود المائية والمياه الجوفية والتربة، "نحن بصدد تسجيل براءة اختراع لهذا المشروع غير المسبوق عالمياً هنا في تركيا، ومن المتوقع في حال تطبيقه أن يحدث طفرة عالمية في مجال الانتاج الزراعي".


المصدر:
 
عالم تركي أصبح مرجعا عالميا في طب الأذن بعد ابتكار كبير

20170226_2_22069844_19281635_Web-960x640.jpg

الأخصائي التركي في طب الأنف والأذن والحنجرة، البروفيسور الدكتور "جواد أوجار"

ستطاع الأخصائي التركي البارز في طب الأنف والأذن والحنجرة، البروفيسور الدكتور “جواد أوجار”، نشر ابتكاره الخاص بتكوين القناة السمعية الخارجية على نطاق واسع حول العالم، وبات يُستخدم في مراكز علاج دولية بإسمه.
وشرح الأخصائي التركي أوجار، الذي عمل طبيبًا عسكريًا في مدينة إسطنبول، فوائد ابتكاره “أوجار فلابي” أو “سديلة أوجار” بالنسبة لمعالجة المرضى في إطار طب الأنف والأذن والحنجرة.

وقال أوجار إن الورمُ الكوليستيرولي (تجمُّعٌ غير طبيعي لخلايا جلديَّة في تجويف الأذن الوسطى) قد يؤدّي إلى ظهور مضاعفات مثل “الخراج الدماغي” و”شلل الوجه” و”اضطراب التوازن”.

وأشار إلى أن هناك عملية جراحية يُلجأ لها للحيلولة دون ظهور تلك المضاعفات، وهي تستدعي إخراج طبلة الأذن والأنسجة الموجودة خلفها بالكامل، لتتوسع القناة السمعية الخارجية بقدر حبة الجوز.

وأضاف: “هذا التوسع غير مرغوب فيه، لأن مظهره ليس جميلًا وحجمه الكبير يجذب انتباه الناس.. وتتسبب هذه العملية الجراحية بالدوخة خلال السباحة لدى الأشخاص الذين يخضعون لها، وقد تعرقل تركيب الأجهزة السمعية على القناة الخارجية”.

وبحسب الأخصائي التركي، فإن الأذن التي تخضع للعملية المذكورة تستدعي العناية مدى الحياة والارتباط التام بأطباء الأنف والأذن والحنجرة، ووضعت منذ 100 عام تقريبًا العديد من المواد لمعالجة هذه المشكلة.

وخلال الفترة المذكورة، استخدم الأطباء والمتخصصون موادًا متعددة من أجل تكوين شكل يملأ مكان الفجوة التي تظهر عقب العملية، ومنها الغضاريف والعظام والجلد والدهون والأنسجة العضلية والاصطناعية والسيراميك.

وتابع أوجار: “لهذه المواد بعض الفوائد لكنها قد تجلب معها مشاكل.. فالأنسجة المستخدمة في ملء فجوة الأذن تتعرض لرفض الجسم بعد فترة معينة، وقد تتسبب بالتهاب حاد في المحيط أو يصغر حجمها وقد تختفي لاحقًا”.

وانطلاقًا من هنا، نجح الأخصائي التركي في ابتكار طريقته (سديلة أوجار) لمعالجة هذه المشكلة وملء الفجوة التي تتشكل في القناة السمعية الخارجية عقب العملية الجراحية، وهي تشهد انتشارًا واسعًا على الصعيد الدولي منذ 20 عامًا.

للاستزادة:


 
مأخذ كهربائي ذكي.. اختراع تركي لتوفير استهلاك الطاقة

762


طوّر مختصون في جامعة أولوداغ التركية، مأخذًا كهربائيًا قادراً على توفير استهلاك التيار الكهربائي لأجهزة التلفزيون والحاسوب والأجهزة الإلكترونية المختلفة التي تستهلك الطاقة حتى وهي في وضعية الانتظار.

وقال الدكتور "بصري قُول"، الذي يترأس أعمال الدراسة على المأخذ، إن المنتج حقق فوائد كبيرة في توفير الطاقة. وأوضح أنهم ابتكروا مأخذًا قادراً على قطع دورة الكهرباء والتحكم بها، في أي جهاز إلكتروني من خلال حاسوب أو هاتف يتصل بالإنترنت لاسلكيًا.

وأشار "قُول" أن الهدف الرئيسي من ابتكار المأخذ هو توفير الطاقة، وإمكانية التحكم به عن بعد.

وأضاف: "المأخذ يحتوي بداخله على حاسوب صغير، وهذا الحاسوب متصل بالإنترنت ويمكنه تحديد الأضرار الناجمة عن ارتفاع التيار الكهربائي، وحساب كمية الطاقة المستهلكة". وأردف: "المأخذ عبارة عن عداد كهرباء متصل بالإنترنت. وقد حصل على 4 براءات اختراع، ونحن نُعدُّ أول جهة تطوّر هذا المأخذ الكهربائي".

وشدد على أن المأخذ يقطع الكهرباء عن الأجهزة الالكترونية خلال فترة سكونها (وضعية الانتظار)، وذلك بغرض الحد من استهلاك الطاقة. وكشف أن "استهلاك الطاقة الناجمة عن حالة الانتظار للحواسيب في تركيا تقدر قيمتها بنحو 2.5 مليار ليرة تركية سنويًا (نحو 0.7 مليار دولار)". وتابع: "أجرينا عدة اختبارات على المأخذ في هيئات مؤسسات مختلفة، ويمكننا من خلال هذا المأخذ أن نوفّر هذا الهدر سنويًا بعموم البلاد".

وأكد في هذا الإطار أنهم أجروا تجربة في أحد المصارف في تركيا، يمتلك نحو 10 آلاف حاسوب بعموم فروعه المنتشرة في تركيا، موضحًا أنهم وفّروا نحو 2.5 مليون ليرة في العام الواحد بفضل المأخذ الكهربائي المبتكر.

ولفت "قول" إلى إمكانية استخدام المأخذ في المنازل إلى جانب المؤسسات، وأردف: "في بعض الأحيان نشعر بالقلق فيما إذا نسينا المكواة على منضدة الكوي. ولكن من خلال هذا المأخذ يمكننا معرفة ذلك بواسطة الاتصال والتحكم عن بعد".

وأضاف: "المأخذ ينتظر انخفاض توتر التيار الكهربائي من أجل عدم إصابة الجهاز أو لوحته الالكترونية بضرر محتمل، وعندما ينخفض مستوى استهلاك الطاقة تحت المستوى الطبيعي، يتيقّن المأخذ بأن الجهاز انتقل إلى وضع الانتظار، فيقطع الكهرباء عنه".

وتابع: "وبحسب ساعة بدء التشغيل المحدد، يزود المأخذ الجهاز أو الأجهزة بالتيار الكهربائي بشكل متسلسل ومتوازن".

كما أوضح "قُول" أن المأخذ يتمتع بخاصية قياس معدل الرطوبة والحرارة، وامتلاكه حساسات للمواد السائلة. وأضاف: "مثالاً على ذلك يمكن للمأخذ أن يقوم بتشغيل المكيف تلقائيًا عند ارتفاع درجة الحرارة".

وأشار إلى استخدام المأخذ بالفعل من جانب شركة "أسلسان" الرائدة فى مجال الصناعات الالكترونية العسكرية، وكذلك لدى مؤسسة البحوث العلمية والتكنولوجية في تركيا.

المصدر:
 
تعرّف على أشهر 16 مشروعا عملاقا في تركيا الجديدة


سيدخل الاقتصاد التركي مرحلة جديدة فيها الأولوية للمشاريع العملاقة. تُغيّر المشاريع العملاقة التي تجاوزت تكلفتها 100 مليار دولار وجه المدن، كما أنها أصبحت عنوانا لتركيا الجديدة. هذه المشاريع سترفع تركيا إلى القمة وتقفز بالاقتصاد التركي إلى أعلى المستويات.

1- مرمراي

تم إنشاء خط مرمراي ليربط الجانب الأوروبي بالآسيوي مع الأنفاق التي أُنشئت في قاع مضيق إسطنبول. خط مرمراي سيتم تجميعه بنظام السكك الحديدية ليربط إسطنبول من جبزة إلى حلقلي بطول 67 كيلو مترا، تم افتتاح جزء منه بطول 14 كيلو مترا ودخل إلى الخدمة في 29 أكتوبر 2013. تكلفة هذا المشروع تصل إلى 5 مليار دولار ويخدم مليون ونصف المليون شخص إسطنبولي كل يوم.

7092194-marmaray_istanbul.jpg


2- المطار الثالث

بغرض رفع مستوى التجارة والسياحة في تركيا ونقل أكبر حركة مسافرين في العالم إليها، تم طرح المناقصة في 2013 لمشروع المطار الثالث في إسطنبول، وربحت المناقصة مجموعة شركات جنكيز-كولين-ليماك-كاليونمابا بقيمة 22 مليار و125 مليون يورو، وعند اكتمال المشروع في 2018 سيقدّم خدماته لـ 150 مليون مسافر في العام الواحد. ليكون أحد أكبر المطارات في العالم.

istanbul-3.havaliman%C4%B1-projesi.jpg


3- الجسر الثالث

إنه جسر السلطان سليم الذي سيؤمّن الحركة لقطار يربط بين بكين ولندن وتمر من خلاله سكة حديد تربط بين قارتي آسيا وأوروبا، كما يشمل خطوطا لسير المركبات العادية فوق مضيق البسفور من جهة الشمال. لقد أصبح رمزا لتركيا الجديدة. سيكون أطول وأعلى جسر في العالم بعرض 59 مترا وبارتفاع 320 مترا وسينتهي العمل فيه في 29 أكتوبر 2015.
3-k%C3%B6pr%C3%BC-son-durum-2015-3.jpg


4- نفق أوراسيا

يتم العمل حاليا على إنشاء نفق أفراسيا تحت مضيق البسفور على بعد 300 متر من مرمراي من جهة الجنوب كممر للمركبات. سيربط بين ضفتي المضيق الآسيوية والأوروبية بطول 5.5كم. وسيتم إنجازه في بداية 2017 ليسهّل عملية التنقل بين طرفي إسطنبول في فترة 5.5 دقائق فقط. كما سيتم التحكم بفتحات النفق عبر أنظمة المرور الذكية. تكلفة المشروع ستصل إلى 1.3 مليار دولار.

w_1929.jpg


5- إثنا عشرة مدينة جاذبة للسكان

من ضمن المشاريع التي تعمل عليها وزارة التنمية مشروع تكوين مدن تشمل كل برامج ومشاريع الجذب لغرض تخفيف الهجرة الداخلية إلى المدن الرئيسية. المشروع الذي بدأ في ديار بكر، أرضروم، وان، شانلي أورفا وغازي عينتاب سيشمل أيضا مدنا أخرى ليصل إلى 12 مدينة. ستنال هذه المدن ما تتمتع به مدن الغرب من خدمات ومشاريع. هذه المشاريع ستزيد من نسبة تشغيل الأيادي العاملة كما سيتم أيضا ترميم المناطق التاريخية والأثرية المهدمة في تلك المدن.
Diyarbak%C4%B1r-1.jpg


6- مدينتان جديدتان في إسطنبول وأنقرة

من أهم المشاريع التي سيتم بناؤها في تركيا مدينة قناة إسطنبول لـ 500 ألف نسمة. ستشمل مباني وفيلات ومراكز عمل وتسوق وسيتم إنشاؤها على حافتي القناة التي سيتم حفرها بعرض 400 متر وعمق 25 مترا لتمتد من بحيرة كوتشوكتشكمجه في الشمال وتربطها بالبحر الأسود في الجنوب. كما سيتم إنشاء مشروع مدينة الجنوب في أنقرة لـ 500 ألف نسمة أيضا.
istanbul1-1.jpg


7- طريق (جاب) البحر الأسود

من المشاريع العملاقة التي تعمل الحكومة على تنفيذها مشروع الطريق الساحلي الذي يربط مدن البحر الأسود بمناطق جنوبي شرق البلاد. سيتم إنشاء طريق يربط كل الأنفاق في الجزء الجنوبي لمدن البحر الأسود وجنوب شرقي الأناضول لتربط 9 مدن في جنوب شرقي الأناضول بالبحر الأسود. هذا الخط سيكون مزدوجا وبه نفق بطول 15 كيلو مترا ليكون ثالث أطول نفق في العالم وأطول نفق في تركيا.
17_d.jpg


8- محطة سينوب النووية

ستقوم شركة ميتسوبيشي اليابانية ببناء محطة سينوب النووية بتكلفة 22 مليار دولار. كما سيتم إنشاء محطة نووية أخرى في مرسين لتبلغ تكلفة المحطتين 42 مليار دولار. سيتم تشغيل 10 آلاف عامل لإنشاء المحطة الثانية.
nukleer-santral-b.jpg


9- جسر نسيبي

جسر نسيبي الذي يربط بين أدي يمان وشانلي أورفا بطول 610 أمتار وبعرض 24 مترا هو من أحد أكبر الجسور في العالم. هذا الجسر قام بافتتاحه رجب طيب أردوغان ليدخل في الخدمة في 21 مايو 2015. بدأ العمل فيه في 2012 وهو ثالث أكبر جسر معلق في تركيا.
aa_picture_20150521_5404126_web.jpg


10- قناة إسطنبول

سيتم حفر قناة بطول 45كم. تربط بين البحر الأسود وبحر مرمرة بهدف تخفيف ضغط سفن الشحن على مضيق البسفور وإنشاء مدينة جديدة على حافتيها لجذب السكان. وهكذا سيتم تخفيف حركة مرور السفن في المضيق كما سيتم إنشاء مدن سكنية في مساحة 450 مليون متر مربع. المشروع سينعش مجال البناء والإنشاءات كما سيوفر قيمة إضافية كبيرة للاقتصاد التركي. حفر القناة سيكلف 10-15 مليار دولار أما تكلفة المشروع كاملا فمن المتوقع أن تصل إلى 50 مليار دولار تقريبا. سيتم تشغيل 15 ألف عامل لإنجاز المشروع.
altinjpg_6270.jpg


11- ممر المضيق

يتم العمل بشكل مكثف لإنجاز مشروع الطريق الذي سيوفر سفرا مريحا من إزمير إلى إسطنبول. سيتم إنشاء جسر بحري في مضيق إزميت كجزء من هذا الطريق. عند إتمام هذه المشروع ستكون مسافته 427 كم ليختصر مدة السفر بين إزمير وإسطنبول من 8 ساعات إلى 3.5 ساعة.

m_6773.jpg


12- القطار السريع

تسعى تركيا لمواكبة العصر والتكنولوجيا في مجال شبكة السكك الحديدية التي بدأ العمل فيها في ثلاثينيات القرن الماضي. تعمل الحكومة جاهدة من أجل توسيع شبكة القطار السريع حيث بدأت بإنجاز خط أنقرة-أسكي شهير ثم خط أنقرة-إسطنبول لتكون مدة السفر 3.5 ساعة. بعدها أُضيف إلى هذه الشبكة خط إسطنبول-قونيا. وبهذا أصبحت المسافة بين إسطنبول وقونيا 4 ساعات و15 دقيقة. يتم العمل حاليا على توسيع شبكة القطار السريع لتشمل مدنا أخرى.
hizli-tren-boru-hattina-takildi_1.jpg


13- محطة أكّويو النووية

تعتبر المحطة من أهم المشاريع التي يتم العمل عليها في مجال الطاقة في تركيا. محطة أكّويو ستقوم بإنشائها شركة روسية بتكلفة 20 مليار دولار.
akkuyu-007.jpg


14- مطار فوق البحر

بعد محاولات عدة منذ أكثر من 51 عاما لإنشاء مطار في الجغرافيا الجبلية الصعبة في مناطق البحر الأسود تم إنشاء مطار في جزيرة اصطناعية فوق البحر بين مدينتي أوردو وجيراسون. المطار دخل التاريخ كأول مطار فوق البحر في أوروبا والثالث في العالم. يتم حاليا التخطيط لإنشاء مطار آخر فوق البحر في مدينة ريزه.
10636394_516007115168445_6513569626692397157_o.jpg


15- خط أنابيب الغاز (تاناب)

هو خط أنابيب غاز سيمتد ابتداء من حقل شاه دنيز في أذربيجان عبر 20 محافظة تركية بطول 1850 كيلو متر ليصل إلى أوروبا وقد تم بدء العمل فيه منذ فترة. المشروع سيؤمن مصدر الغاز الطبيعي لأوروبا كما سيسهم بشكل كبير في ارتفاع الاقتصاد التركي. تكلفة المشروع الأولية تُقدّر ب 10 مليار دولار وعند الانتهاء منه ستصل إلى 45 مليار دولار تقريبا.

85629.jpg


16-سكة الحديد بين باكو- تيفليس- قارص

بدأ العمل في المشروع في 2008 وسيربط بين لندن وبكين عبر مرمراي. وصل المشروع إلى مرحلته الأخيرة وبدخوله إلى الخدمة سيستفيد منه مليون مسافر في البداية.
baku-tiflis-kars30.jpg



المصدر:
 
اردوغان بنى تركيا ،، سيكون من اعظم القادة في تاريخ هذه الدوله
 
إدارة التنمية السكنية في تركيا تعتزم بناء 425 ألف منزل

تعتزم إدارة التنمية السكنية التابعة لرئاسة الوزراء (TOKİ) بناء 425 ألف منزل خلال السنوات السبع القادمة، وذلك وفقًا لرؤية تركيا لعام 2023م، حسبما ما كشف “محمد أرغوان توران” رئيس إدارة التنمية السكنية أمس الأحد. للتتمة:


 
عودة
أعلى