بوابة الصومال الاقتصادية

خرابيط.. وثيقة عمرها ١٢٠ واعلى مكتوب مارس ١٩٣٥ وخاص باهل المدينة مدري وشدخل اهل نجد..
من يوم ضمت الدولة السعودية الحجاز في ١٩٢٦ لم تستقبل تبرعات.. ولا يوجد في الارشيف السعودي اي شي من هذا القبيل مصدر الوثيقه هذي.. من ارشيف اي دوله؟ ولماذا لا يوجد وثائق اخرى مثلها
ثانياً عام 1935م كانت الصومال تحت الاستعمار وليس في يدهم من امرهم شيء

ثالثاً وعلى فرض ان هذه الوثيقه صحيحة فهي على ساكني المدينة وصارت بقدره قادر على نجد و الحجاز وكامل الجزيره العربيه 😂
معذره هذه وثيقه سودانيه

images (81).jpeg


 
عندي ملاحظات كثيرة على هذه الوثيقة
لكن الشباب سبقوني وماقصرو
لا تحرج نفسك يا العقاد
ولا تحط نفسك في مواقف بايخة
هل سنة ١٩٣٥ قبل ١٢٠ سنة !! ماتعرف تحسب ٩٢ سنة يا معلم
والاسامي ليست أسامي صومالية
عبدالرحمن المهدي
إبراهيم بيك عامر
عبدالمنعم أفندي
حسنين أبو العلا
علي المهدي
عبدالله الهاشل
الخواجة هنري
بلاش هبد

والوثيقة غير واضحة العنوان"تبرعات اعانة ساكني المدينة" ممكن تكون تبرعات سكان المدينة لجهه اخرى وهذه أسامي من تبرع من ساكنيها.
 
للصومال بكياناته ال3 وجود كبير في خارطة التجارة والأعمال في دولة الامارات.
الفحم واللحوم والمواشي أبرز الصادرات الصومالية للامارات ويستوردون كل شئ. الصراحة التجار الصوماليون لديهم قوة شرائية قوية.
 
الصومال قديما كان يلقب بسويسرا افريقيا كان بلد غني جدا يجود بخيره علي الجزيره العربيه حتي حصل انقلاب عسكري عام 1969 ومنذ ذلك والبلاد تدمرت نتيجه الحكم السئ ودخلت البلاد في فوضي وحروب أهليه وتقسمت .
ما يتعطل المصري صرف لهم لقب من راسه ويقول تجود بخيراتها على الجزيرة العربية عشان صورة جايبها مكتوب تبرعات تجار بمئة جنية :ROFLMAO:
 
معذره هذه وثيقه سودانيه

مشاهدة المرفق 560520


مساكين عقده النقص تلازمهم يبي يقول ماهو حنا الي عايشين بس على المساعدات وعاله على العرب ويبي يمرر كذبه ان احنا بيوم كنا عايشين على دعمهم مره واحد يقول الصومال مره يقول التكيه مره السودان كل ماقلت عقول بعض الاعضاء المصري وصل للقاع اكتشف ان البعض ما زال يستمر في الهبوط..
 
1681560356543.png




استحوذ بنك “بريميير” الصومالي PREMIER BANK LIMITE على حصة تتجاوز 62% من مصرف “فيرست” الكيني FIRST COMMUNITY BANK LIMITED، في عملية استحواذ هي الأولى من نوعها التي يقوم بها مصرف صومالي.

وأعلن البنك المركزي الكيني (CBK) في بيان عن إتمام صفقة الاستحواذ التي تدخل حيز التنفيذ ابتداء من 27 مارس/آذار 2023.

وفق المركزي الكيني تمت الموافقة على العملية من جانبه في 13 مارس/آذار 2023، ومن وزارة الخزانة الوطنية في 16 مارس/آذار 2023.

وحصل بنك “فيرست” على ترخيص العمل من المركزي الكيني في 29 أبريل/نيسان 2008 لممارسة الأعمال المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، ولديه 18 فرعا، ويحظى بتصنيف بنك صغير بحصة سوقية تبلغ 0.3% في السوق الكيني.

فيما حصل بنك “بريميير” على ترخيص “المركزي الصومالي” في عام 2014، وهو بنك إسلامي تجاري مملوك للقطاع الخاص، له 20 فرعا و80 جهاز صراف آلي وأكثر من 600 نقطة بيع في عموم الصومال، وهو من البنوك الكبرى في الصومال، حيث يستحوذ على 16% من أصول القطاع المصرفي الصومالي، وهو أول بنك في الصومال يؤسس فرعا مصرفيا مملوكا له في كينيا.

وقال المركزي الكيني في بيان “ستعزز عملية الاستحواذ العلاقات التجارية والاستثمارية بين نيروبي ومقديشو، ونرحب بالصفقة التي من شأنها تنويع وتعزيز مرونة القطاع المصرفي الكيني”.

بدوره، قال المركزي الصومالي في بيان صحفي عقب إتمام إجراءات الاستحواذ والإعلان الرسمي من الجانب الكيني: “يسر البنك المركزي الصومالي أن يرحب بالاستحواذ الأخير على First Community Bank Limited من قبل Premier Bank Limited في الصومال بنسبة 62.5%، ونعتبر هذا إنجازا مهما يدل على نمو صناعتنا المصرفية”.
وأضاف البيان “يقر البنك المركزي الصومالي بالعمل الجاد والتفاني اللذين بذلا في جعل هذا الاستحواذ حقيقة واقعة، ويسعدنا أن نرى التأثير الإيجابي الذي سيحدثه على القطاع المصرفي في بلدنا”.

وتابع البيان “نعتقد أن هذا الاستحواذ سيسهم في استقرار ونمو نظامنا المالي، ويسهل التجارة بين الصومال وكينيا ويفيد العملاء والمجتمعات التي تخدمها في نهاية المطاف”.
ويعتبر القطاع المصرفي في الصومال من أقوى القطاعات في اقتصاد البلاد وأسرعها من حيث النمو.

ويعمل في الصومال 13 بنكا صوماليا مرخصا من المركزي الصومالي، وحصل بنكان أجنبيان من تركيا ومصر على رخصة من السلطات الصومالية لدخول السوق المحلي في العام الماضي.



 
1692274492348.png



من المتوقع أن تنتهي مجموعة "دي بي ورلد المحدودة" (DP World Limited) من توسعة ميناء "بوساسو" في الصومال بحلول نهاية العام الجاري، وفق ما أكده وزير النقل البحري الصومالي أحمد ياسين صلاح.

المشروع الذي تبلغ تكلفته 366 مليون دولار، تموّله وحدة تابعة لشركة "دي بي ورلد" المملوكة لحكومة دبي. ويقع الميناء على خليج عدن، في منطقة بونتلاند التي تتمتع بحكم ذاتي، وهو يعتبر واحداً من منشآت عديدة تعمل الشركة الإماراتية على تطويرها في القرن الأفريقي.
"نظراً لموقعه الاستراتيجي؛ يعتبر الميناء طريقاً تجارياً لجذب التجار الإقليميين والدوليين" على حد قول الوزير، الذي أشار إلى أن مرحلة التوسعة الثانية ستبدأ في العام المقبل.
 
شفت الموضوع وتذكرت وثائقي اخباري ل vice عن زيت(؟) قد يكون ثروة للصومال لو تخلص من الشركة الامريكية

خبر ذو علاقة


يبدو استثمار مناسب لشركة كياني التابعة لصندوق الاستثمارات العامة
 
1697208116741.png





هرجيسا (HOL) - أعلنت شركة Fresh Del Monte Produce، الشركة العالمية الرائدة في مجال إنتاج وتوزيع الفواكه والخضروات، عن شراكة مع شركة Moze Holding Limited ومقرها الإمارات العربية المتحدة، وهي شركة جديدة لزراعة الموز تأسست في أرض الصومال، لزراعة وتصدير الموز لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. أسواق شمال أفريقيا.

وكجزء من الاتفاقية، ستقوم Fresh Del Monte بشراء الموز مباشرة من مزرعة الموز المنشأة حديثًا في Moze ولكنها ستحتفظ بالإشراف التشغيلي.

ومن المتوقع أن يتم الحصاد الأول في عام 2024، حيث سيتم بيع الفاكهة وتسويقها تحت العلامة التجارية Fresh Del Monte في العالم العربي.

يتم إمداد الشرق الأوسط حاليًا بالموز من أمريكا الوسطى أو الفلبين، ويتراوح متوسط فترات العبور من 20 إلى 35 يومًا.

وقال محمد أبوغزاله، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة فريش ديلمونتي: "يسعدنا أن نعلن رسمياً عن هذه الشراكة، التي نعتقد أنها ستغير قواعد اللعبة في صناعة الموز في المنطقة". "إن التحرك لإعادة إنشاء عمليات الموز في الصومال أمر منطقي على العديد من الحسابات - من موقعها الاستراتيجي في القرن الأفريقي إلى الوفاء بمهمتنا المتمثلة في تزويد المستهلكين بالمنتجات الطازجة المتاحة - وكل ذلك في الوقت الذي نساعد فيه على انتعاش البلاد."

على الرغم من أنها لم تعد تابعة لشركة Del Monte Foods الأكبر حجمًا، إلا أن شركة Fresh Del Monte Produce Inc لديها ترخيص لتسويق منتجاتها في جميع أنحاء العالم تحت العلامة التجارية Del Monte.

تعتقد شركة Moze Holding Limited، وهي شركة لزراعة الموز مملوكة بالكامل لشركة Talc Investment ومقرها أبو ظبي، أن الشراكة ستوفر للمستهلكين إمكانية الوصول إلى الفاكهة الطازجة والأقل تكلفة مع الاستثمار في الاقتصاد المحلي للمنطقة.

"يسعد فريقا Moze وTalc بالعمل مع اسم مشهور في مجال الزراعة، مثل Fresh Del Monte، لإحياء مزارع زراعة الموز في أرض الصومال. وسيخدم هذا النهج متعدد الأغراض المجتمعات في القرن الأفريقي والشرق الأوسط والإمارات العربية المتحدة. وقال محمد الظاهري، رئيس مجلس إدارة شركة موز القابضة وتالك للاستثمار: "إننا نعتزم البناء على هذه الشراكة في المستقبل القريب حيث نتطلع إلى علاقة مثمرة".

وفقًا لفريش ديل مونتي، استحوذ موز على قطعة أرض كبيرة في مناطق زراعة الموز المعروفة سابقًا في منطقة أرض الصومال الانفصالية.

ولم يحدد البيان مكان المزرعة بالضبط.

يعد الموز الصومالي - المشهور بنكهة الفانيليا الحلوة والكريمية - أحد أهم المحاصيل الأساسية في البلاد، وكان منذ فترة طويلة مصدرًا غذائيًا ودخلًا أساسيًا للصوماليين. يتم تناوله مع الأرز أو المعكرونة أو كفاكهة فقط.

يعود تاريخ إنتاج الموز التجاري في الصومال إلى عشرينيات القرن الماضي عندما أدخله المستعمرون الإيطاليون إلى حوضي نهري شابيلي وجوبا الخصبين. شجعت الحكومة الاستعمارية نمو صناعة الموز، ونتيجة لذلك، توسع إنتاج الموز التجاري بسرعة وسرعان ما أصبح أحد أكبر الصناعات في الصومال.

بلغت صادرات الموز ذروتها في الثمانينيات، بقيادة العلامة التجارية "صوماليتا"، المملوكة جزئيًا لشركة "يونيفروتي" - وهي شركة إيطالية مملوكة لعائلة "دي ناداي". وقد اقتربت الصادرات في عام 1990 من 100 مليون دولار، وفقا لخبراء زراعيين.
 
عودة
أعلى