بوابة تركيا الاقتصادية

إنضم
7 نوفمبر 2016
المشاركات
411
التفاعل
1,738 0 0




665575554.gif




economy_1.jpg



BHd-q28CMAARRoj.jpg
 
قطاع صناعة السيارات يحتل المرتبة الأولى في قائمة الصادرات التركية


03 نوفمبر 2016
otomotivden-8-yilin-en-yuksek-aylik-ihracati_0.jpg

2.3K
مشاركة
FacebookTwitterGoogle+Email App
ترك برس

أعلن المجلس التركي للصادرات عن أن حجم الصادرات لشهر أكتوبر / تشرين الأول الماضي بلغ 11.7 مليار دولار وهي النسبة الأعلى خلال هذا العام.

وأشار التقرير الشهري للمجلس إلى أن قطاع تصنيع السيارات جاء في المرتبة الأولى من حيث حجم الصادرات، حيث شكلت صادرات قطاع السيارات لشهر أكتوبر تشرين الأول الماضي عشرين بالمئة من إجمالي الصادرات التركية للشهر نفسه، أي بما يقدر بـ مليارين و190 مليون دولار.

وجاء قطاع الألبسة الجاهزة في المركز الثاني بقيمة مليار و431 مليون دولار، ويتبعه قطاع صناعة المواد الكيميائية في المرتبة الثالثة بـ مليار و239 مليون دولار.

و في هذا السياق تشير صحيفة أقشام التركية إلى أن الصادرات التركية زادت بشكل ملحوظ خلال الشهر الماضي إلى كل من "بلغاريا و الولايات المتحدة الأمريكية و الصين "، حيث بلغ حجم الارتفاع في الصادرات إلى بلغاريا مقارنة بالوقت نفسه من العام الماضي بنسبة 60 بالمئة، فيما وصل حجم ارتفاع الصادرات التركية إلى الولايات المتحدة الامريكية في هذا الشهر إلى 23 بالمئة فيما بلغت هذه النسبة بالنسبة إلى الصين 12 بالمئة .
 
سفير تركيا في الدوحة: الدعم القطري لاقتصادنا كان حاسما عقب الانقلاب الفاشل


01 نوفمبر 2016
k-20141219-katar-35-basintoplantisi.jpg

31.8K
مشاركة
FacebookTwitterGoogle+Email App
ترك برس

قال السفير التركي في الدوحة، أحمد ديميروك، إن الاستثمارات القطرية في تركيا لم تتأثر بمحاولة الانقلاب الفاشلة إطلاقاً، وان "الدعم القطري لاقتصادنا حاسما، وبخطوات ملموسة".

وأضاف ديميروك، في تصريح لصحيفة العرب القطرية، "على سبيل المثال، أذكر أنه بتاريخ 18 يوليو الماضي، أي بعد ثلاثة أيام فقط من محاولة الانقلاب الفاشل، اشترى البنك التجاري القطري (CBQ) نسبة %25 من الأسهم المتبقية في فرعه بتركيا، بقيمة 222.5 مليون دولار أميركي".

وأشار إلى أن ا"لبنك القطري يتولى التسيير الكامل لبنكه الفرعي في تركيا. وبتاريخ 20 أكتوبر، أعلنت مجموعة بنك قطر الوطني شراء فاينانس بنك التركي الذي يعد خامس أكبر البنوك في تركيا، بصفقة بلغت 2.7 مليار يورو. يضاف إلى ذلك كله، قرار الهيئة العامة للسياحة فتح مكتب في اسطنبول".

وأضاف السفير التركي: "ما أود التأكيد عليه: أن تركيا وشعبها لن ينسيا أبداً الدعم القطري لها في تلك الظروف العصيبة، حيث كان كثيرون يترددون في استثمار أموالهم في تركيا أو زيارتها".

وفيما يتعلق بحجم التبادل التجاري بين البلدين، قال ديميروك: "التجارة شهدت انتعاشا ملحوظا بين تركيا وقطر خلال العامين الأخيرين، والتبادل التجاري في حدود 1.3 مليار دولار أميركي عام 2015. وبلغ التبادل التجاري بين البلدين 461 مليون دولار، خلال النصف الأول من 2016، مقابل 736 مليون دولار خلال في نفس الفترة من عام 2015، وهو انخفاض مرده لتأثيرات انخفاض أسعار النفط والغاز".

وأوضح ديميروك أن المفاوضات بين البلدين ما زالت مستمرة لتوقيع اتفاقيات تعاون في مختلف المجالات التي تؤثر على العلاقات الاقتصادية، مثل الضرائب والمسائل الجمركية والمناطق الاقتصادية، والمعارض، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، والصحة والأدوية وغيرها.

وأضاف: "نحن نأمل أن هذه الاتفاقيات سوف يتم التوقيع عليها في ختام اجتماع الدورة الثانية لاجتماع اللجنة الاستراتيجية العليا، والتي من شأنها أن تساهم في إزالة العقبات وتعزيز التعاون بين القطاع الخاص في كلا البلدين".

وأردف قائلًا: "إننا في تركيا نولي اهتماما بالغا لانعقاد اجتماع اللجنة العليا الاستراتيجية، والتي شهدت العام الماضي التوقيع على 17 اتفاقية تعاون بين البلدين، وهناك مشاريع اتفاقيات في مجالات مختلفة، يرتقب أن ترفع للقادة للتوقيع عليها في الدورة الثانية للجنة الاستراتيجية باسطنبول".
 

دول الخليج تعتزم تنفيذ استثمارات في مجال الزراعة بتركيا


04 نوفمبر 2016
031120162307374404277_2-41_1.jpg

5
مشاركة
FacebookTwitterGoogle+Email App


ترك برس

تتنوع استثمارات دول الخليج في تركيا ما بين القطاع الصحي، والمالي، والغذائي، وتعتزم مؤخرا التوجه نحو الاستثمار في المجال الزراعي.

وأشار الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي "عبدالرحيم الناقي" إلى إمكانية دول الخليج بتنفيذ مشاريع استثمارية في مجال الزراعة بتركيا.

وأضاف الناقي، أن مجلس التعاون يولي "المواد الغذائية" أهمية كبرى، حيث تستورد دول المجلس منتجاتها الغذائية من السودان، مبينا أن المجلس بدأ التفكير بالتوجه نحو تركيا، بعد اندلاع الثورة في سورية التي كانت تشكل بالنسبة إليه موردا مهما في هذا المجال.

وبين الأمين العام أن الأراضي الخصبة في تركيا يمكنها أن تلبي حاجة دول مجلس التعاون في الزراعة، مضيفا: "بإمكان القطاع العام أن يرعى المشروع في حال تنفيذه".

ونوّه الناقي إلى أن مجلس التعاون لا يهدف إلى شراء الأراضي من تركيا، موضحا أنه يهدف فقط إلى تنفيذ الاستثمارات فوق الأراضي التركية.

في سياق آخر قال: " إنّ تقدّم تركيا في المجال الطبي أسهم في جذب مواطني دول مجلس التعاون للعلاج في تركيا، وخاصة في مجال زراعة الشعر.

ولفت الانتباه إلى أن الإقبال الكبير من قبل سكان دول مجلس التعاون على زراعة الشعر يفتح الباب أمام زيادة فرص الاستثمار في المجال الطبي بين تركيا ودول المجلس، مبينا أن ذلك سيعود بالنفع على الطرفين الخليجي والتركي، موضحا أن الاستثمار في المجال الطبي، سيفتح الباب للاستثمار في القطاعات الأخرى.

من جهة أخرى قال رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين خالد المؤيد، "إننا نعرف تركيا عن قرب، ونشعر بالراحة لدى زيارتها"، مضيفا: " أن المسلسلات التركية أدت دورا كبيرا في ترك ذلك الأثر".

وفي سياق منفصل، أكد رئيس اتحاد الغرف والبورصات التركية رفعت هيسارجي أوغلو، أن دول الخليج ترجح الانتقال من تجارة البترول إلى تجارة الصناعات المتطورة، مبينا أن المصادر متوفرة في دول الخليج، وتركيا تتوفر فيها فرص العمل.

وبين هيسارجي أوغلو، أنه تم توقيع اتفاقية بقيمة 380 مليون دولار على هامش منتدى الاستثمار التركي الخليجي الثاني الذي عقد في البحرين الأسبوع الماضي.

وتابع أنه تم عقد العديد من اللقاءات والاجتماعات خلال المنتدى، مؤكدا أن ثمار هذه الاجتماعات ستظهر خلال الأيام القاد
 
18 مليار ليرة تركية حجم الانفاق على مراكز التطوير التكنولوجي في تركيا


01 نوفمبر 2016
wzyr_lml_0.jpg

1.1K
مشاركة
FacebookTwitterGoogle+Email App
ترك برس

صرّح "فاروق أوزلو" وزير العلوم والصناعة والتكنلوجيا بأن التطوير التكنولوجي يتطلب بالضرورة تغييرا في الذهنية، لافتا إلى أن بلاده تمتلك 64 مركزا متطورا للتطوير التكنلوجي والصناعي في عموم تركيا.

جاء ذلك خلال افتتاح العام الأكاديمي لجامعة "كارابوك" أشار فيه إلى أن وزارته تسعى إلى تفعيل ودعم تلك المراكز التكنولوجية بحيث تمكّن تركيا من الدخول إلى مصاف أكبر 10دول متقدمة في مجال التطوير التكنولوجي في العالم بحلول 2023 .

وأضاف أوزلو أن الحكومة قامت بفتح جامعات في كل المحافظات التركية لدعم هذا الهدف، مضيفا أنها تقوم في الوقت نفسه بدعم المؤسسات والشركات الخاصة التي تحتوي على مراكز تطوير تكنولوجي.

وأكد الوزير بحسب ما نقلته صحيفة ملييت التركية أن بلاده تنفق ما يقارب 1 بالمئة من الدخل القومي على الأبحاث التكنولوجية وسبل تطويرها.

و في السياق ذاته أوضح أوزلو أن حجم الانفاق السنوي على مراكز البحث والتطوير التكنولوجي في تركيا يقدر بـ 18 مليار ليرة تركية سنويا أي ما يعادل 6 مليار دولار.

ولفت أوزلو الانتباه إلى أن عدد العاملين في مراكز التطوير التكنولوجي في تركيا وصل إلى أكثر من 38 الف خبير .
 

تركيا تخصص 20% من ميزانية الدولة للتعليم


07 نوفمبر 2016
butceden_egitime_buyuk_pay_1478448294_5215.jpg

2.7K
مشاركة
FacebookTwitterGoogle+Email App
ترك برس

أفاد وزير المالية التركي ناجي أغبال، بأن بلاده تولي التعليم أهمية كبيرة، وتمنحه الجزء الأكبر من ميزانية الدولة.

وذكر أغبال، في كلمة له خلال افتتاح العام الدراسي 2016-2017 في جامعة "بايبورت"، أنه سيتم تخصيص 20 % من الميزانية للتعليم خلال العام القادم.

وأضاف الوزير التركي، أنه سيتم تخصيص 122 مليار ليرة تركية لمجال التعليم خلال العام القادم، وذلك من مجموع 645 مليار ليرة من الميزانية العامة للدولة.

وأشار إلى أن الدولة خصصت لمجال التعليم في عام 2002، 11 مليار ليرة، من مجموعة الميزانية العامة التي كانت في ذلك الوقت 116 مليار ليرة تركية.

وبين الدولة ستخصص مصادر خاصة لدعم العملية التعليمية في البلاد.
 
aalogo2.png


"أرامكو" السعودية توقع مذكرات تفاهم مع 18 شركة تركية
لتمكينها من المشاركة في مناقصات أرامكو والعمل في السوق السعودية



thumbs_b_c_056c3c7a2181733a394aaa1078bf2b5f.jpg


إسطنبول/ نوران أرقول، ديلارا زنكين/ الأناضول

وقعت شركة النفط الوطنية السعودية "أرامكو"، اليوم الثلاثاء، مذكرات تفاهم مع عدد من الشركات التركية، لتمكينها من المشاركة في مناقصات أرامكو، والعمل في السوق السعودية.

وقال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، براءات ألبيرق، إن التوقيع على مذكرات التفاهم بين أرامكو السعودية و18 شركة تركية من شأنه تعزيز التعاون بين البلدين.

وأضاف ألبيرق، في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره السعودي، خالد الفالح، ورئيس شركة أرامكو، أمين بن حسن الناصر، قبيل التوقيع على مذكرات التفاهم في مدينة إسطنبول، أن العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، تكتسب زخمًا بوتيرة متسارعة، وتسير بخطى ثابتة نحو الأمام.

وأشار ألبيرق، إلى أن 15 تموز/ يوليو يوم مهم للغاية في تاريخ تركيا،( في إشارة إلى المحاولة الانقلابية). وأن ذلك اليوم أظهر متانة الاقتصاد التركي في مواجهة الأزمات الإقليمية والعالمية وأثبت قدرة تركيا على مواصلة مسيرة التنمية والتقدم قدمًا نحو الأمام.

وشدد وزير الطاقة التركي، على أن أنقرة سوف تستمر في المساهمة من أجل إحلال السلام والاستقرار في المنطقة والعالم.

وقال: "أود أن أؤكد مرة أخرى على مبادئ تركيا الثلاثة في العمل بمجال الطاقة، وهي ضرورة أن تكون المشاريع تصب في مصلحة الجانبين، وأن تساهم في تحقيق السلام والاستقرار وأمن الطاقة، وتنمية القوى العاملة الخبيرة لتحقيق النمو في قطاع الصناعة".

فيما قال وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، إن مذكرات التفاهم الموقعة اليوم ستساهم في خلق الأطر القانونية للمشاريع الرأسمالية في المستقبل القريب.

وأضاف الفالح، أنه يشعر بالسعادة بسبب النجاحات الاقتصادية التي تحققها تركيا.

وقال: "نحن نأمل بتعزيز أقوى للعلاقات بين تركيا والمملكة العربية السعودية. ونرغب بالعمل جنبًا إلى جنب مع الشركات التركية من أجل تحقيق رؤية المملكة للعام 2030. إن السعودية مقبلة على استثمارات ربما تصل إلى مئات المليارات من الدولارات، ومذكرات التفاهم هذه ستشكل أرضية يمكن الاستناد إليها خلال السنوات القادمة".

من جهته، قال أمين بن حسن الناصر، رئيس شركة أرامكو، إن مذكرات التفاهم الموقع عليها اليوم، تشكل فرصة كبيرة بالنسبة للشركات التركية الراغبة بالعمل في سوق الطاقة السعودية.

وأعرب الناصر عن سعادته بالعمل مع الشركات التركية، وقال: "إن الجهود التي تبذلها أرامكو السعودية ستتواصل من أجل تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية للعام 2030".

ومن أبرز الشركات التركية التي وقعت مع أرامكو السعودية على مذكرات تفاهم، "تاف تبه أكفن" للاستثمارات والتطوير العقاري، و"أنكا" للتطوير العقاري والإعمار، و"اس تي اف ايه" للإنشاءات البحرية، وشركات أخرى تعمل في مجال إنشاء وتطوير البنى الفوقية والتحتية.

 
aalogo2.png


شركة تركية تنتج قماشا مضادا للرصاص
يتيح سهولة الحركة لمرتديه




thumbs_b_c_b32e0dfd659352089211dff66dd797d3.jpg

نجحت شركة تركية في إنتاج قماش مضاد للرصاص، يتميز عن السترات الواقية، بخفة وزنه التي تتيح سهولة الحركة لمرتديه. ( Ersoy Sevinç - وكالة الأناضول )

قهرمان مرعش/ إرصوي سيفينج/ الأناضول

نجحت شركة تركية في إنتاج قماش مضاد للرصاص، يتميز عن السترات الواقية، بخفة وزنه التي تتيح سهولة الحركة لمرتديه.

وقال "حنيفي أوكسوز" رئيس مجلس إدارة شركة "كيباش" القابضة، مقرها في ولاية "قهرمان مرعش" جنوبي تركيا، إن قسم الأبحاث والتطوير في شركته، تمكن بعد العديد من الأبحاث والتجارب، من إنتاج قماش مضاد للرصاص باستخدام ألياف خاصة، وحصلت الشركة على موافقة من القوات المسلحة التركية.

وأضاف أوكسوز أن القماش الذي أنتجته شركته حقق نجاحا كبيرا في اختبارات الجيش التركي، حيث أنه يتيح حرية الحركة لمرتديه، خلافا للسترات الواقية من الرصاص، ثقيلة الوزن.

وأوضح أوكسوز أن القماش لا يمكن رؤيته باستخدام الأشعة تحت الحمراء، كما أنه مضاد للحريق، ومقاوم للماء، مشيرا أن الشركة ستبدأ قريبا، في الإنتاج التجاري للقماش.


 
صرح رئيس مجموعة “بن عويضة” الاستثمارية، زيد بن عويضة، في بلومبرغ بتفاصيل مهمة حول استثمارات خليجية في تركيا بمبلغ ضخم جداً.

وأكد بن عويضة استمرار التعاون السياسي والاقتصادي بين الخليج العربي وتركيا بشكل سريع. وقال بن عويضة إن “الأيام القليلة القادمة ستشهد تدفق استثمارات إلى تركيا من المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة وقطر بأكثر من 100 مليار دولار”.

وتابع بن عويضة حديثه قائلاً: “تركيا واحدة من الاقتصادات الرائدة في الشرق الأوسط، فبعد التعاون مع المملكة العربية السعودية، اتجهت جميع دول الخليج العربي إلى الاستثمار في تركيا. وسوف يكون هناك مئات من المليارات من دول الخليج للاستثمار في تركيا في الأسابيع المقبلة. هذه الاستثمارات ستكون من طرف المملكة العربية السعودية أولاً ومن ثم الإمارات العربية المتحدة ودولة القطر، إضافة إلى ذلك؛ هناك تعاون سياسي أيضا بين هذه الدول وتركيا، ومع هذه الاستثمارات سيرتفع الاقتصاد التركي ويقضي على سلبيات الانخفاض في عملتها”.

المصدر:صحيفة ملليت
 

رقم كبير جدا ً.. عموماً كل التوفيق للخليج وتركيا وسائر بلاد المسلمين !!
الجميل في العلاقة التركية الخليجية ، ان الموضوع تكاملي انا استثمر ، واخذ شيء في المقابل ، اما ارباح
او معدات عسكرية ، او تأييد سياسي ، او اشياء اخرى ، المهم انه لا يوجد شيء دون مقابل لمجرد الشعارات مثل
وضعنا السابق ندعم بأسم العروبة والخرابيط .. الان الوجهة اصبحت اذكى واسلم .. ودي واحترامي للجميع
 
التعديل الأخير:
ما شكل هذه الاستثمارات بهذا الرقم المخيف ؟ و ما طبيعتها ؟
هكذا مبلغ لا يمكن أن يدخل على أي سوق في دولة ما في ظرف "أيام قليلة" كما أورد هذا المقال هكذا أرقام تأخذ سنين حتى تتدرج داخل أي سوق

أظن أنها "مبالغة" أو سوء فهم وتقدير من قبل "محرر المقال" في الصحيفة
 
ما شكل هذه الاستثمارات بهذا الرقم المخيف ؟ و ما طبيعتها ؟
هكذا مبلغ لا يمكن أن يدخل على أي سوق في دولة ما في ظرف "أيام قليلة" كما أورد هذا المقال هكذا أرقام تأخذ سنين حتى تتدرج داخل أي سوق

أظن أنها "مبالغة" أو سوء فهم وتقدير من قبل "محرر المقال" في الصحيفة
وانا اعتقد ذلك ايضا
 
ما شكل هذه الاستثمارات بهذا الرقم المخيف ؟ و ما طبيعتها ؟
هكذا مبلغ لا يمكن أن يدخل على أي سوق في دولة ما في ظرف "أيام قليلة" كما أورد هذا المقال هكذا أرقام تأخذ سنين حتى تتدرج داخل أي سوق

أظن أنها "مبالغة" أو سوء فهم وتقدير من قبل "محرر المقال" في الصحيفة
كان هناك عرض مشابه (اقل من هذا الرقم) لدولة شقيقة لكن وزير الاسكان في تلك الدولة فركش الموضوع بذكائه الاستثنائي.
 
كان هناك عرض مشابه (اقل من هذا الرقم) لدولة شقيقة لكن وزير الاسكان في تلك الدولة فركش الموضوع بذكائه الاستثنائي.
تقصد مشروع العبار للعاصمه الجديده
 
الاستثمارات السعودية في تركيا يتوقع الاتراك ان تصل الى 20 مليار في 2023 .

يعني لو اضفنا الاستثمارات الاماراتية والقطرية مع السعودية
لن تصل حاليا الى 30 مليار دولار مع ان هذا الرقم جيد
 
كان هناك عرض مشابه (اقل من هذا الرقم) لدولة شقيقة لكن وزير الاسكان في تلك الدولة فركش الموضوع بذكائه الاستثنائي.

هل يستطيع وزير اسكان وحده إيقاف عرض استثماري يقدّر "بمليارات الدولارات" في فترة اقتصادية "راكدة" عالمياً بدون تشاور وزاري على مستوى المؤسسات المعنيّة ؟
مع "احترامي الكامل" لهذه الدولة ولكن إذا كان هكذا وزير هو مسؤول رفيع في هذه الدولة فأنا متأكد انها "دولة فاشلة" في إدارتها كاملة
 
عودة
أعلى