حادث\ سقوط طائرة ركاب روسية عقب اقلاعها من شرم الشيخ

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
الأحمر- تجنب المرور فوق جميع أجواء الدولة
الأزرق - الطيران فوق 26 الف قدم فوق أجزاء معينة من الدولة
السماوي- الطيران فوق 26 الف قدم فوق جميع أجواء الدولة

151102131448-flights-should-avoid-780x439.jpg
 
ريتشارد كويست: فشل المحرك وحتى التفجير لا يتسبب بتدمير الطائرة الروسية

GettyImages-495235220.jpg


مقال لمراسل CNN وخبير الطيران ريتشارد كويست.

لندن، بريطانيا (CNN)- الطائرة الروسية التي سقطت في شبه جزيرة سيناء المصرية السبت، تحطمت فيما هو الجزء الأكثر أماناً من رحلتها من شرم الشيخ إلى سان بطرسبرج في روسيا.

الطائرة حلقت في الهواء لمدة تقارب 23 دقيقة بعد إقلاعها، وعند تلك النقطة، كانت تطير باستخدام نظام الطيار الآلي، وتصل ارتفاعها الأولي للتحليق، وهناك القليل مما يمكن أو ينبغي أن يتسبب بخطأ ما.

وإذا نظرتم إلى الاحصاءات، ستجدون أن معظم الحوادث تحدث خلال الإقلاع أو الهبوط، ومعظمها خلال الهبوط بنسبة أكثر من 50 في المائة.. وهناك نسبة صغيرة، ما يقرب من 10 في المائة يحدث في مرحلة الطيران المعروفة باسم "كروز"، وهي المرحلة التي حدثت فيها مشكلة الطائرة الروسية.

وحدوث شيء في تلك المرحلة من الرحلة يُسقط الطائرة أمر غير مألوف.

وإذا لم يتم قصفها في السماء عن طريق نوع من النشاط الإرهابي أو العسكري - الأمر الذي ليس هناك دليل يُشير إليه في هذه الحالة حتى الآن - فإنه كان ينبغي أن تكون في الجزء الأكثر أماناً من رحلتها.

الطائرة وصلت بالفعل إلى ارتفاع حوالي عشرة آلاف متر وكانت تحلق فحسب.. ولكن عند النظر إلى الأرقام نجد أن معدل هبوطها درامي ومتغير، ويستمر ذلك لبعض ثوان قبل أن تسقط الطائرة.

وأياً كان ما حدث، فإنه كان مؤثراً بما فيه الكفاية ليمنع التحكم بالطائرة، أو أصبحت غير قابلة للتحكم بسبب طريقة قيادتها.

كما أن هناك تقارير تفيد بأن بعض شهود العيان رأوا النيران تشتعل من المحرك، إلا أنه لا يمكن الاعتماد على شهود العيان في هذه الحالات، ولكن إذا كان هناك حريق في المحرك، فهناك إجراءات تؤخذ لذلك.. وكما نعرف من حالات عديدة، فالمحرك الفاشل، حتى التفجير، لا يتسبب بتدمير الطائرة.

وإذا حدث خطأ ما ذو أهمية، فعليك البحث في كيفية تحليق الطيارين لهذه الطائرة المتطورة للغاية من أسرة "إيرباص A320" والتي تعتمد بشكل كبير على أجهزة وبرامج الكمبيوتر، حيث لديها نظم متعددة بقدر كبير من التعقيد، وتتطلب مستوى عال من المهارة للتحليق بها.

وهذه الطائرة بالذات عمرها 18-19 سنة، ولكن هناك العديد من الطائرات من نفس العمر التي تحلق في جميع أنحاء الولايات المتحدة، إن لم تكن أقدم، وبالتالي فإن عمر الطائرة لا ينبغي أن يكون مصدر قلق - طالما يجري تشغيلها بطريقة جيدة، ودُرب طاقمها بأسلوب مناسب.. والبحث في هذين الجانبين سيكون حاسماً في هذا التحقيق.

كما كانت لدى روسيا مشكلة في السلامة، بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، إذ كان هناك توسع سريع لشركات الطيران والعديد من الناقلات الجديدة، وواجه هذا البلد بعض الصعوبات في شؤون السلامة، كما كان لديها حوادث أكثر من أوروبا الغربية والولايات المتحدة.

ووفقاً لتقرير اتحاد النقل الجوي الدولي لعام 2014، تقع حادثة واحدة لكل مليون رحلة في الولايات المتحدة، وفي أوروبا 1.35 حادثة لكل مليون رحلة، ولكن في روسيا ورابطة الدول المستقلة، تحدث 2.19 حادثة لكل مليون رحلة، أي أكثر من ضعف نسبة أمريكا، رغم أنها لاتزال جيدة مقارنة مع أفريقيا مثلاً، حيث تحدث 11.18 حادثة لكل مليون رحلة.

روسيا لديها قطاع طيران سريع النمو، وطائرات حديثة كثيرة، وربما تكون هناك مسألة التدريب والبنية التحتية التي لم تواكب وتيرة هذا النمو، كما رأينا في آسيا.

وعندما يتعلق الأمر بالتحقيق ومعرفة ما حدث ومن كان مسؤولاً، لدينا فوضى حقيقية.. فشركة الطيران "Metrojet" روسية، وبالتالي فإن "دولة المشغل" لاستخدام المصطلح التقني، هي روسيا.. وهذا يعني أن السلطات الروسية هي المسؤولة عن توفير المعلومات حول ما حدث.

وتقول القواعد إن التحقيق يندرج في "دولة الحدوث" حيث وقع الحادث، وفي هذه الحالة، هي مصر.. وهي التي ستكون مسؤولة عن التحقيق، ما لم تقرر تفويض هذه السلطة إلى روسيا.

وعلاوة على ذلك، لديك أيضاً "دولة الصنع"، التي صنعت طائرة "إيرباص"، والتي دخلت في هذه العملية، كما يفعل أيا كان من صنع المحركات.. ولكن بصراحة، أنا لا أعتقد أن هذا سيكون من الصعب تحقيقه.

بمجرد أن يجدوا ويستعيدوا ما يسمى بـسجلات "الصندوق الأسود"، وهي التي تحتوي على تسجيل صوتي لما يحدث في قمرة القيادة، وسجلات بيانات الرحلة، سوف نعرف بالضبط ما حدث، وما الخطأ الذي وقع على ارتفاع عشرة آلاف متر، وكيف استجاب الطيارون إلى حالة الطوارئ.

وأعتقد أن ما سوف يجدونه هو سلسلة معقدة جداً من الأحداث، ولكن سينتهي المطاف إلى كيفية قيادة الطائرة بعد وقوع هذه الأحداث



 
إنترفاكس: الصندوق الأسود للطائرة الروسية المنكوبة يتضمن أصواتا غير مألوفة

نقلت اليوم الثلاثاء وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن مصادر لم تكشف النقاب عن هويتها قولها إن التسجيلات الصوتية للطائرة الروسية المنكوبة أشارت إلى وجود أصوات غير مألوفة فى مقصورة القيادة فى الوقت الذى تحطمت فيه الطائرة فى شبه جزيرة سيناء يوم السبت الماضى.


 
وزير الطوارئ الروسى: نحلل أشلاء ضحايا الطائرة بمركز الطب الجنائى بموسكو


في دي معاهم حق الصراحة
مشرحة زينهم مينفعش تحلل فار ميت ب cardiac arrest
 
إنترفاكس: الصندوق الأسود للطائرة الروسية المنكوبة يتضمن أصواتا غير مألوفة

نقلت اليوم الثلاثاء وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن مصادر لم تكشف النقاب عن هويتها قولها إن التسجيلات الصوتية للطائرة الروسية المنكوبة أشارت إلى وجود أصوات غير مألوفة فى مقصورة القيادة فى الوقت الذى تحطمت فيه الطائرة فى شبه جزيرة سيناء يوم السبت الماضى.


1604698_138860349617537_149371237304702925_n.jpg
 
إنترفاكس: الصندوق الأسود للطائرة الروسية المنكوبة يتضمن أصواتا غير مألوفة

نقلت اليوم الثلاثاء وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن مصادر لم تكشف النقاب عن هويتها قولها إن التسجيلات الصوتية للطائرة الروسية المنكوبة أشارت إلى وجود أصوات غير مألوفة فى مقصورة القيادة فى الوقت الذى تحطمت فيه الطائرة فى شبه جزيرة سيناء يوم السبت الماضى.




اصوات غير مالوفة
يبقى عفريت مصرى طفش من البلد
ودى شغلة المشايخ
لازم يحضروا فتح الصندوق الاسود

images
 
اصوات غير مالوفة
يبقى عفريت مصرى طفش من البلد
ودى شغلة المشايخ
لازم يحضروا فتح الصندوق الاسود

images
دا العفريت جامايكا بتاع الزمالك شكله ظهر فى الكابينه فالطيار اغمى عليه :D كان عاوز يهاجر
 
بالفيديو.. الإعلام الروسى يكشف مفاجآت جديدة حول تحطم الطائرة المنكوبة فى سيناء.. ذيل الطائرة به شرخ قبل 6 أشهر من الحادث.. وانفجار المحرك الأيمن أسقطها.. وأجساد الضحايا بها آثار انفجارات
الثلاثاء، 03 نوفمبر 2015 - 07:14 م


1120153152426104done.jpg

حطام الطائرة الروسية فى سيناء

كتب مؤمن مختار كشفت وسائل الإعلام الروسية عن مفاجآت جديدة حول تحطم الطائرة الروسية المنكوبة فى سيناء، والتى تحطمت يوم السبت الماضى، وعلى متنها 224 شخصًا من بينهم 25 طفلاً و7 أفراد من طاقم الطائرة ماتوا جميعًا.

ذيل الطائرة به شرخ

فى مفاجأة من العيار الثقيل كشفت صحيفة "كامسومليسكايا برافدا" الروسية اليوم الثلاثاء، أن الطائرة الروسية المنكوبة فى سيناء، كان بها شرخ فى ذيلها قبل تحطمها بـ6 أشهر، حيث رصد أحد الأشخاص الشرخ وقام بتصويره. وأوضحت الصحيفة، أن أحد المواطنين الروس أخرج هذه الصورة عقب حدوث الكارثة، مؤكدًا أنه قام بالتقاطها قبل 6 أشهر فى مطار شرم الشيخ. وكانت قد سقطت الطائرة الروسية فوق شبه جزيرة سيناء منذ يومين وراح ضحية الكارثة التى يشتبه بوقوعها بسبب "عطل فنى" 224 راكبا، بالإضافة لطاقمها السبعة.

قناة روسية توضح وجود انفجار بالطائرة المنكوبة

وفى مفاجأة أخرى من العيار الثقيل أيضًا، نشرت قناة "إن تى فى" الإخبارية الروسية، فيديو يوضح انفجار المحرك الأيمن لطائرة "آيرباص 321" التى سقطت فى وسط سيناء. وأعلن خبراء الطب الشرعى الروس الذين وصلوا من روسيا إلى مصر أن تشوهات تظهر فى أجسام ضحايا الطائرة الروسية المنكوبة فى سيناء، ما يشير إلى حدوث انفجارات أدت إلى إصابتهم. وأضاف الخبراء وفقًا لقناةLifenews، أنه وفقًا للوثائق، عند النظر فى المجموعة الأولى من الضحايا وجدت إصابات حادة فى الصدر والبطن والحوض وكسور متعددة من الأطراف العلوية والسفلية

العثور على أثر انفجارات بجسد الضحايا

وعثر من خلال فحص المجموعة الثانية إصابات ناتجة عن انفجار، حرقت أكثر من 90% من الأنسجة الرخوة، مؤكدين أن هذه الإصابات نتيجة موجة انفجار أو من آثار المواد المتفجرة والكيميائية أو التأثير الحرارى. وكان قد قال محمد البدرى السفير المصرى بروسيا إن الإجراءات الأمنية فى المطارات المصرية من قبل تحطم الطائرة الروسية على أعلى مستوى، مشيرًا إلى أن حوادث تحطم الطائرات فى مصر نادرة للغاية. وأضاف السفير المصرى فى روسيا وفقاً لوكالة نوفستى الروسية أن التدابير الأمنية فى مصر صارمة جدًا، موضحاً أنه رأى هذه الأمور بنفسه عندما غادر مصر فى شهر أغسطس الماضى، وتم تفتيشه بدقة وعناية على الرغم من أنه دبلوماسى. وأشار السفير إلى أنه الرئيس عبد الفتاح السيسى حث على الامتناع عن الإدلاء بأى تعليقات على الأسباب المحتملة للحادث حتى يتم الانتهاء من التحقيق، مؤكدًا أن الطائرة كانت تحلق على ارتفاع 11 كيلومترا، ومنظومات الدفاع الجوى الكتفية لا يمكنها الوصول إلى هدف يطير على هذا الارتفاع. يذكر أن الطائرة الروسية المنكوبة من طراز "إيرباص — 321" التابعة لشركة "كوغاليم آفيا" تحطمت فى سيناء، السبت، أثناء رحلتها من شرم الشيخ إلى مدينة سانت بطرسبورج الروسية، وكان على متنها 217 راكبًا و7 من أفراد الطاقم ولقى الجميع مصرعهم. موضوعات متعلقة..



 
انا بدات اشك اىه فعلا حادث ارهابي مش خلل فني كل التسريبات بتقول كده في حاجه غلط مش شرط مانباد لا ممكن داخل الطياره نفسها حصل في امريكا وارد تحصل معانا يارب اكون خطا
 

آخر تحديث: الثلاثاء 20 محرم 1437هـ - 3 نوفمبر 2015م KSA 09:17 - GMT 06:17
زائر من الفضاء ربما شطر الطائرة الروسية في الجو
كويكب مر السبت قرب الأرض قد يكون المسبب بتمزق هيكل "الإيرباص 321" المنكوبة
الثلاثاء 20 محرم 1437هـ - 3 نوفمبر 2015م
de375c2d-32e6-4891-9a67-9c8748c55867_16x9_600x338.jpg
ظهر شبيها بجمجمة حين اكتشفوه في 10 أكتوبر الماضي
  • شارك


  • رابط مختصر
    لندن - كمال قبيسي
    إذا لم يكن الإرهاب تسبب بإسقاط الطائرة الروسية، ولا عطل فني أو عامل مناخي طرأ وأسقطها أيضا، فهل يمكن أن يكون 2015 TB145 المسؤول الرئيسي عن انشطارها وهي على ارتفاع 30 ألف قدم؟

    يوم السبت الماضي، أي 31 أكتوبر، كانت الأرض موعودة من "ناسا" الفضائية، بزيارة كويكب اكتشفه علماء فلك منذ 3 أسابيع بتلسكوب Pan-Starrs المثبت كماسح بانورامي على قمة Haleakala الجبلية في ولاية هاواي الأميركية.

    رصدوه يومها بعيداً 100 ألف كيلومتر عن مدار القمر، وبشروا عشاق متابعة الأجرام السماوية أن بإمكانهم رؤيته بوضوح، لأنه كتلة عملاقة قطرها 600 متر، وسالكة في الفضاء بسرعة 126 ألف كيلومتر بالساعة، أي 2100 كل دقيقة، لذلك فهو يعبر من جدة إلى مكة بثانيتين تقريبا.

    وظهر "شبيها بجمجمة" عبر الرصد التلسكوبي
    هذه المعلومات، وغيرها الكثير عن 2015 TB145 الذي مر السبت الماضي عند أقرب مسافة له من الأرض، وكانت 486 ألف كيلومتر، واردة في بيانات عدة أصدرتها "ناسا" الأميركية، وطالعت "العربية.نت" الكثير عنها في ما بثته الوكالات، وبموجبها صنفته الوكالة بلغة الفلك ضمن الأجسام غير البعيدة عن الأرض.

    e2eaec44-4638-4986-a0df-800a5b79dc5a.jpg

    مكون من معادن وصخور. قطره 600 متر، وبسرعته يقطع المسافة بين جدة ومكة بثانيتين

    ومثلها فعلت "وكالة الفضاء الأوروبية" بتصنيفه كجسم "قريب" فلكيا، وضمته إلى قائمة الكويكبات الخطرة، والمتحركة في نطاق بعيد 7 ملايين و500 ألف كيلومتر عن الأرض، وعددها وصل في أول أغسطس الماضي في برنامج "ناسا" الخاص بمراقبة "الأجسام القريبة" أكثر من 1600 جرم خطير، هو الأقرب بينها من الأرض، وسيبقى الأقرب الى أن ينتزع منه اللقب كويكب اسمه 1999 AN10 قطره 8000 متر، وسيمر عام 2027 قريبا 383 ألف كيلومتر فقط.

    ويمكن مطالعة العشرات من الأخبار التي ما زالت "طازجة" في الإنترنت عن 2015 TB145 الذي ظهر "شبيها بجمجمة" عبر الرصد التلسكوبي حيت اكتشفوه، فالتقطوا له صورا تنشر "العربية.نت" واحدة منها الآن، وبثتها الوكالات مرفقة بما يعتقده علماء الفلك الذين أطلقوا عليه لقب "المتشنج" من أنه قد يكون مكونا من "صخور ومعادن" أو ربما من طبقات ثلج كثيف.

    الإرهاب، أول الافتراضات انهيارا
    والافتراض الآن، أن أجزاء من الكويكب ربما انفصلت عنه بفعل ما عاناه من ضغط جاذبيتي الأرض والقمر عليه معا، فانطردت في الفضاء وجذبت الأرض بعضها، وإحدى هذه الأجزاء ارتطمت في صدفة بائسة ونادرة جدا بطائرة "الإيرباص 321" وهي فوق سيناء، فشطرت هيكلها ومزقته، وهو افتراض من "العربية.نت" معزز بما يصعب تجاهله، وملخصه:

    2fc2b1d7-6ee4-4280-97f1-c16dad6ae3b3.jpg

    هذا الجزء من الطائرة المنكوبة تم العثور عليه بعيدا 14 كيلومترا عن قمرة القيادة

    أولا: الاتصال مع الطائرة انقطع بعد 23 دقيقة من إقلاعها، وهي على ارتفاع 30 ألف قدم، أي 9145 مترا، بحسب سلطة الطيران المدني المصرية، التي أجمعت هي وسواها بأنها اختفت عن الرادار الساعة 6.20 صباح السبت، والطقس كان يومها من الأفضل للتحليق والطيران، وخال من أي مشاكسات مناخية.

    ثانيا: لا دليل يؤكد أي عمل إرهابي، كوجود أثر مثلا لتفجير ما بأي جزء من الطائرة، ولا ظهر احتراق على جلد أحد من ضحاياها، فيما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن جيرارد فليدزر، المدير السابق لمتحف الطيران والفضاء الفرنسي، أن "داعش" لا يملك أجهزة وأسلحة "تمكنه من إسقاط طائرة من ارتفاع 9 آلاف متر" لأن ذلك يتطلب أجهزة نظام رادار متنقل للرصد، كما وصواريخ طويلة المدى.

    وانهارت فرضيتان أيضا: الخلل الفني والخطأ البشري
    الشيء نفسه أوضحه جان- بول تروديك، المدير السابق لوكالة تحقيقات وتحليلات سلامة الطيران المدني الفرنسي، بقوله إن الوصول إلى طائرة تحلق على هذا الارتفاع "يحتاج إلى صواريخ صعبة الاستخدام، لذلك فهذا السيناريو بعيد جدا"، وفق رأيه.

    fe2f02be-d82c-425d-a5c7-7937122f2090.jpg

    لم تظهر أي آثار لدخان من أثر التفجير، فيما لو أسقط الطائرة عمل ارهابي

    أيضا، أعلن مدير الاستخبارات الوطنية الأميركية، جيمس كلابر، أنه "لا توجد مؤشرات حتى الآن" على عمل إرهابي تسبب بسقوط الطائرة، طبقاً لما قال الاثنين في واشنطن، ونشرته "العربية.نت" أمس، متضمناً ما اعتبره كلابر "من غير المرجح" أن يكون "داعش" لديه إمكانية إسقاط طائرة أثناء تحليقها. إلى جانب أن مصدرا بلجنة التحقيق المصرية، أكد أن الطائرة "لم تتعرض لهجوم خارجي"، وفق ما نقلت عنه وكالة الصحافة الفرنسية، من دون أن تسميه.

    أما الخلل الفني، فانهار بمجرد التأكد أن الطيار لم يبلغ برج المراقبة بأي عطل طارئ ولم يرسل نداء استغاثة، كذلك انهارت فرضية الخطأ البشري، وسط معلومات عن قائد الطائرة، فاليري نيموف، من أن لديه خبرة تزيد عن 12 ألف ساعة طيران، بينها 3860 على طراز الطائرة التي كان يقودها وسقطت إلى مثواها الأخير، فيما هوت الطائرة بسرعة من 30 ألف قدم إلى 5 آلاف، ثم اختفت.

    ولم تبق إلا فرضية ارتطام جسم بالطائرة
    وأكثر ما يؤكد تمزق هيكل الطائرة وهي في الجو، أن أجزاء منها تم العثور عليها بعيدة عن بعضها 20 كيلومتراً، مما يشير إلى أن هيكلها انشق وتطايرت أجزاؤه في جميع الاتجاهات، ونجد هذه المعلومات في ما نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية الاثنين، نقلا عن مطلعين على التحقيقات، رفضوا الإفصاح عن أسمائهم.

    قالوا إن انتشار حطام الطائرة على مساحة تزيد عن 20 كيلومترا مربعا "إشارة قويّة إلى أنها لم تصل إلى الأرض وهي على حالها" فذيلها مثلا "تمّ العثور عليه بعيدا أميال عدة عن جسمها وقمرة القيادة، كما أن جثث الكثيرين من الضحايا وجدت على مسافة بعيدة عن حطام الطائرة، وهو ما يشير إلى أنها تحطّمت في الهواء"، وفق الصحيفة.

    وأحدث ما يؤكد فرضية ارتطام جسم بالطائرة، هو ما قالته أمس الاثنين شركة "كوغاليمافيا" مالكة "الإيرباص 321" من أنها "سقطت بفعل عامل خارجي" لكنها لم تشرح معنى هذه العبارة المهمة جدا في ما لو كانت صحيحة، وقد تشرحها محتويات الصندوق الأسود، الجاري الاطلاع عليها حاليا.

    وليس ضروريا أن يكون "الجسم" الذي ارتطم بالطائرة ومزق هيكلها وأسقطها فجأة وسريعا بمن عليها، مصدره الكويكب 2015 TB145 فقد تكون أي صخرة من عشرات آلاف الصخور والأحجار الهائمة في مدارات قريبة من الأرض، وهوت مندفعة إلى جوها، في وقت كانت "الإيرباص 321" محلقة فوق سيناء، فكانت صدفة بائسة ودموية، لا دليل عليها حتى الآن، إلا أنها افتراض قوي جدا.
 
يحوصون ويدورون على عمل إرهابي

أخمن مرة أخرى وأقول شاهدت أغلب الأمتعة سليمة!!

ولكن الطائرة متفحمة بشكل كامل والكلام هنا عن قمرة الركاب فقط

لكن قبل السقوط أجزاء من الذيل وبعده أجزاء أخرى والأمتعة ومن ثم سقوط الطائرة السريع وتفحمها

إذا الخلل من آخر جزء بالطائرة ويمكن حصره بسببين :
أنه فعلا الذيل انخلع نتيجة خلل سابق وسبب هذه الكارثة
أو أن هناك قنبلة وضعت في آخر الطائرة وانفجرت ولكن سبب فتحة بسيطة وبعدها تكرر الأمر من تفكك مستمر لهيكل الطائرة وتطور إلى سقوطها وإحتراقها
 
بعيدا تماما عن الحادث ..
منظر الجنود وعربات النص نقل منظر محزن ..
فين ( المنظره ) .. دى كارثه وحدث بيتنقل اخباره وصوره لكل الناس مدنين وعسكرين فى كل العالم ..
فين الشو والدعايه المجانيه اللى كنا لازم نستغلها للجيش بيتاعنا والسيطره الامنيه المحكمه و الظهور بمظهر الواثق المسيطر على الامور فى سينا !!
 
موقع تحطم الطائرة يقال أنه لايوجد فيه إرهابيين يعني الوضع عادي
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى