وكاله الامارات للفضاء

كاميكازي الامارات 

صـقــر الإمــارت
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
27,572
التفاعلات
83,933 96 0
وكالةالإمارات للفضاءحساب موثّق‏@uaespaceagency
توقيع مذكرة تفاهم بين وكالة الإمارات للفضاء ووزارة العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتخطيط المستقبلي الكورية الجنوبية @GSC_AbuDhabi



٢:٣٦ ص - ٣١ يناير، ٢٠١٧
 

كاميكازي الامارات 

صـقــر الإمــارت
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
27,572
التفاعلات
83,933 96 0
فرسان الإمارات ‏@Forsan_UAE ٢٢ سقبل 22 ساعة
يشارك معهد مصدر @Masdar في #مؤتمر_الفضاء_العالمي الذي تنظمه @uaespaceagency باستعراض نموذج ثلاثي الأبعاد للقمر الصناعي المكعب الذي يطوره.




٠ ردّ٦٢ إعادات تغريد٢٥ إعجاب

وكالةالإمارات للفضاء ‏@uaespaceagency ٢٢ سقبل 22 ساعة
"طموحنا أن يصبح قطاع الفضاء الإماراتي أحد أهم القطاعات في صناعة الفضاء العالمية" سعادة يوسف الشيباني، مدير عام @MBRSpaceCentre


٠ ردّ٢ إعادتا تغريد٣ إعجاب



وكالةالإمارات للفضاء ‏@uaespaceagency ٢٢ سقبل 22 ساعة
"يمكننا تطوير تكنولوجيا فضائية جديدة هنا في مؤتمر الفضاء العالمي من خلال عقد شراكات" د. يانغي شوي، وزير العلوم الكوري @GSC_AbuDhabi


٠ ردّ٠ إعادة تغريد٠ إعجاب


وكالةالإمارات للفضاء ‏@uaespaceagency ٢٣ سقبل 23 ساعة
"يعد مؤتمر الفضاء العالمي الفعالية الأكبر من نوعها في المنطقة." مدير عام وكالة الإمارات للفضاء المهندس محمد ناصر الأحبابي


٠ ردّ٣ إعادات تغريد٠ إعجاب
 

كاميكازي الامارات 

صـقــر الإمــارت
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
27,572
التفاعلات
83,933 96 0
  1. وكالةالإمارات للفضاء ‏@uaespaceagency ٢٥ يناير
    "معدل نمو القطاع عالمياً ٨٪، بينما تجاوز في دولة الإمارات نسبة ١٠٪" المهندس الأحبابي مدير عام وكالة الإمارات للفضاء @DrAlahbabi


    ١ ردّ٥ إعادات تغريد٦ إعجاب

  2. وكالةالإمارات للفضاء ‏@uaespaceagency ٢٥ يناير
    "لا يوجد برنامج فضائي متكامل بدون تعاون وشراكات مع كافة العاملين بالصناعة والأطراف المعنية" المدير العام لوكالة الإمارات للفضاء @DrAlahbabi


    ٠ ردّ٣ إعادات تغريد٤ إعجاب

  3. وكالةالإمارات للفضاء ‏@uaespaceagency ٢٥ يناير
    "نسعى إلى جعل دولة الإمارات مركزاً إقليمياً لخدمات الفضاء" المهندس الأحبابي، المدير العام للوكالة @DrAlahbabi


    ١ ردّ٨ إعادات تغريد٨ إعجاب

  4. وكالةالإمارات للفضاء ‏@uaespaceagency ٢٥ يناير
    "يعد مؤتمر الفضاء العالمي إضافة ممتازة لبرنامج دولة الإمارات للفضاء" المهندس الأحبابي، المدير العام للوكالة @DrAlahbabi @GSC_AbuDhabi


    ٠ ردّ٢ إعادتا تغريد٢ إعجاب

  5. وكالةالإمارات للفضاء ‏@uaespaceagency ٢٥ يناير
    بدء جلسة الإحاطة الإعلامية مع المدير العام لوكالة الإمارات للفضاء قبيل انطلاق مؤتمر الفضاء العالمي في أبوظبي الأسبوع المقبل. @DrAlahbabi


    ٠ ردّ٢ إعادتا تغريد٢ إعجاب
 

كاميكازي الامارات 

صـقــر الإمــارت
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
27,572
التفاعلات
83,933 96 0

كاميكازي الامارات 

صـقــر الإمــارت
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
27,572
التفاعلات
83,933 96 0

كاميكازي الامارات 

صـقــر الإمــارت
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
27,572
التفاعلات
83,933 96 0
شهد الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العالمي واستقبل نخبة من علماء ومديري المراكز المختصة
محمد بن راشد يدعو صناع القرار العرب لبناء شراكات في مجال علوم الفضاء

حجم الخط
|


تاريخ النشر: الأربعاء 01 فبراير 2017
أبوظبي (وام)

دعا صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، صناع القرار والجهات المعنية في الوطن العربي لتفعيل التنسيق والتعاون وبناء شراكات عربية في مجال علوم الفضاء والعمل بشكل جماعي لتحقيق المآرب والأهداف القومية في التقدم واللحاق بركب الدول المتقدمة، وبالتالي الدخول في التنافسية بجدارة وكفاءة عالية.

وقال سموه: «إن العمل العربي المشترك هو حلم وسياسة ثابتة لدولة الإمارات من أجل حماية المصالح العربية العليا وإسعاد أبناء هذه الأمة الذين يحلمون بمستقبل أفضل، وبواقع عربي يعيد للأمة مكانتها الطبيعية، ودورها الإيجابي على الساحة الدولية». وشدد سموه على «أهمية تسخير العقول والخبرات العربية مجتمعة والتفاهم والتحاور فيما بينها للنهوض بقطاع الفضاء وعلومه إلى مستويات متقدمة تبعث في نفوس أي فرد أو مواطن عربي الأمل والثقة بمقدراتنا وإمكاناتنا وحضارتنا العريقة».


جاء ذلك لدى استقبال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في فندق سانت ريجيس بجزيرة السعديات في العاصمة أبوظبي، قبل ظهر أمس، نخبة من علماء ومديري مراكز الفضاء في عدد من الدول الشقيقة المشاركين في أعمال مؤتمر الفضاء العالمي المنعقد حالياً تحت رعاية سموه.


وقد رحب سموه، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، بالعلماء العرب في بلدهم الثاني، متمنياً لمؤتمرهم النجاح في أعماله والتوصل إلى توصيات ونتائج طيبة تساعد في دفع عجلة برامج الفضاء الإماراتية والعربية التي تخدم خطط التنمية في الوطن العربي، وفتح آفاق جديدة للشباب العربي للمشاركة في هذه البرامج وليفجروا طاقاتهم ومواهبهم في قطاع علوم الفضاء الذي يحتاج إلى كفاءات عربية مبدعة وذات خبرة ودراية بهذا القطاع الحيوي الذي بات يشكل عنصراً مهماً وفاعلاً في مسيرة التنمية على مختلف الصعد العلمية والتعليمية والاقتصادية والسياحية، وغيرها من المجالات.

حضر الاجتماع معالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، والدكتور خليفة محمد الرميثي رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، وخليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي، وسمو الأمير تركي بن سعود بن محمد آل سعود رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ومحمد العامر رئيس الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في مملكة البحرين، والدكتور محمود حسين محمد أحمد رئيس الهيئة القومية المصرية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، وعز الدين صديق مدير عام وكالة الفضاء في جمهورية الجزائر الديمقراطية، والعميد الدكتور عوني الخصاونة مدير عام المركز الملكي للأبحاث والدراسات الفضائية في المملكة الأردنية الهاشمية، والدكتور زكريا مودين مدير عام المركز الملكي للأبحاث والدراسات الفضائية في المملكة المغربية.

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، قد شهد الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الفضاء العالمي، الذي تنظمه «وكالة الإمارات للفضاء» في فندق سانت ريجيس السعديات صباح أمس، ويستمر على مدى يومين.

حضر الجلسة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، ومعالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، ومعالي سهيل بن محمد فرج المزروعي وزير الطاقة والدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية، وخليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي، إلى جانب عدد من المسؤولين وصناع القرار في قطاع الفضاء الوطني والعالمي، الذين يشاركون في أعمال المؤتمر.


أبوظبي (وام)

تفقد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، يرافقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، معرض علوم الفضاء المصاحب لمؤتمر الفضاء العالمي المنعقد في العاصمة أبوظبي.

وقد اطلع سموه على ما تعرضه الجهات والدول المشاركة في المعرض في مجال الابتكارات والبرامج الفضائية، التي تقوم بها مراكز الفضاء والمؤسسات المختصة في نحو ثلاثين دولة عربية وأجنبية، بما فيها دولة الإمارات. وتوقف سموه، خلال الجولة، عند جناح وكالة الإمارات للفضاء، واستمع من القائمين عليه إلى البرامج والمبادرات التي تطلقها الوكالة في قطاع علوم الفضاء، وآخرها مبادرة «عام الخير» تحت عنوان «شهداؤنا نجوم يضيئون فضاءنا.. لن ننسى تضحياتهم». وزار سموه ومرافقوه جناح مركز محمد بن راشد للفضاء، وجناحي المملكة المتحدة واليابان، اللذين يعتبران من أكبر منصات العرض في المعرض الذي يختتم اليوم.

خليفة الرميثي: رحلتنا لاستكشاف الفضاء تسخر العلم لخدمة الإنسان وتحسين حياته

أحمد عبد العزيز وعمر الأحمد (أبوظبي)

قال الدكتور خليفة الرميثي رئيس وكالة الإمارات للفضاء: «بالأمس عاهدنا قادتنا على المضي قدما والسعي الدؤوب لنحلق في فضاء العالم واليوم في عام الخير بدأت رحلتنا لاستكشاف عالم الفضاء بشكل عملي لتسخير هذا العلم في خدمة الإنسانية والبشرية وتحسين الحياة، حيث إن قطاع الفضاء يسهم في التطوير الآن ونسعى لتأكد دولة الإمارات على دورها في علوم الفضاء الذي يسهم في التنمية المستدامة، كما أن الدولة أعلنت سياساتها الاستراتيجية لقطاع الفضاء لضمان تحقيق النتائج الإيجابية على الأجلين القصير والبعيد على أن يسهم قطاع الفضاء في تطوير قدرات الدولة العلمية بما يضمن مكانتها».

وأضاف:«نحن في دولة الإمارات العربية المتحدة نؤمن بأن العمل جنبا إلى جنب مع الشركاء المحليين والدوليين يعد أمرا مهما في تحديد المنافع والأهداف التي يمكن الحصول عليها من أبحاث وعلوم الفضاء، لذا قامت الوكالة بالتعاون مع الدول الصديقة من اللاعبين الرئيسيين في مجال الفضاء من خلال توقيع 13 اتفاقية مع هذه الدول علاوة على توقيع 11 اتفاقية مع كبرى الشركات العاملة في صناعة الفضاء».

وأشار إلى أن المؤتمر يعد استضافة لتجمع عالمي من دول مختلفة أولت صناعة الفضاء أولوية وكذلك خبراء ورؤساء شركات رائدة في هذه الصناعة، لافتا إلى أنه يأمل في أن يؤدي المؤتمر إلى مخرجات مهمة تضيف للمهتمين والباحثين في قطاع الفضاء، كما أننا نعول على قطاع الفضاء لتطوير قدرات الدولة من خلال وضع وصدور الأطر القانونية وفق سياسة شاملة والسياسة العليا للعلوم والابتكار وكذلك «رؤية أبوظبي 2030».

وقال الأمير تركي بن سعود بن محمد آل سعود رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، في كلمته لدى افتتاح المؤتمر: إن وكالة الفضاء بالمملكة العربية السعودية وما تبذله من جهود تعد من الخطط الاستراتيجية في الاستثمار والاقتصاد وذلك مع بدء مشاركة المملكة في المهمة الخاصة 51G في عام 1985، وكان سمو الأمير سلطان بن سلمان أول عالم فضاء مسلم شارك في مهمة فضائية كما تم إطلاق العرب سات.

وأضاف «إن المملكة العربية السعودية اهتمت ببناء الكوادر البشرية من الشباب والفتيات حيث بلغت نسبة الإناث في بادئ الأمر 10% من الأبحاث التي تعمل في مجال أبحاث الفضاء حيث كان لدينا في المملكة 13 قمرا صناعيا في عام 2000، ومن المخطط أن يصل عددهم إلى 20 قمرا صناعيا بحلول عام 2020، كما تم إنشاء شركة وطنية للترويج لصناعات الفضاء في المملكة، نعمل على توسيع قاعدة المعرفة لديهم ونقل المعرفة في هذا الشأن إلى بلدنا وذلك لدخول نادي الفضاء العالمي وتحقيق الاستفادة الممكنة من أبحاث الفضاء لشعبنا».

وأضاف خلال استعراضه لإنجازات الأبحاث والمشاركات، أنه في عام 2002 كان استخدام لأول خلية شمسية في الفضاء واستمر هذا القمر الصناعي لمدة 15 عاما في الفضاء وفي عام 2007 كان الاستخدام الأول لتقنية تحديد المسارات الفضائية أوتوماتيكيا وكان ذلك الاستخدام الأول من نوعه حيث حقق أعلى درجة من الفعالية في العالم وقد بلغت 53%.

ومن جانبه، قال عامر الصايغ مدير إدارة تطوير أنظمة الفضاء في مركز محمد بن راشد لأبحاث الفضاء: «إن الإمارات تقدم نموذجا متطورا في مجال الفضاء والآن نحاول العمل بسرعة أكبر من الدول الأخرى والتركيز على التنوع في التطبيقات في هذا المجال وكذلك إشراك الشباب والقيادة تركز على إنجاز العديد من المهام في مجالات الفضاء والتكنولوجيا الملحقة بها».

وأضاف «إذا نظرنا إلى الفضاء كعامل يمنح الإمارات قوة في الابتكار والتكنولوجيا من خلال الإعلان عن مشروعات، الأمر الذي أدى الى خلق فرص عمل جديدة وفي البداية كان هناك اهتمام من عدد محدود من الشركات التي تدخل في هذا المجال إلا أن الآن بدأ المجتمع يعرف أهمية هذا القطاع، ومن وجهة نظر أوسع فإن عالمياً الفضاء مجال مهم لتوفير خدمات على الأرض ولا يمكن التفكير بمنظور ضيق ولابد من التوسع وهذا لن يأتي إلا من خلال الدخول إلى مجال أبحاث الفضاء وكذلك التكنولوجيا والاتصالات وفي الماضي الناس لم تكن تعرف الا تقنيات الاتصالات الا ان الواقع يذهب بنا إلى أن الفضاء يعني مراقبة البيئة وعلوم الفضاء والمناخ».

وأشار الصايغ إلى أن الوصول إلى الفضاء مهم ونجد أن التكلفة هي أحد أهم العوامل والفرص التي توفرها من خلال رحلات الفضاء والنمو الذي يحدث في صناعة الفضاء وإن التكنولوجيا موجودة والمساعدة في إنتاج نماذج لإطلاق أقمار صناعية يتوقف على الدور الذي تقوم به الأقمار الصناعية والتي أصبحت أصغر حجما ويمكن التحكم بها عن بعد وتقدم العديد من الخدمات ولكن كل ذلك يتوقف على الوصول إلى الفضاء وذلك يرجع إلى التطور الهائل الذي يحدث في عالم الفضاء ونحن نبحث عن تقدم في هذا المجال والوصول إلى أفكار عديدة بتكاليف أقل وهذا يدفع العديد من الاستثمارات إلى عالم الفضاء الذي يعد تحديا لدخول هذا المجال، لافتا إلى أن الإمارات بدأت بالفعل ودخلت عصر الفضاء من حيث الأبحاث والمستقبل المحتمل في هذا المجال لدولة الإمارات ويجب أن نكون حذرين في الاستثمار بهذا المجال.

سياسة الابتكار

وعلق خالد الهاشمي مدير مهام الفضاء في وكالة الإمارات للفضاء، قائلا: «يجب التركيز على أن أهم ابتكار نجحت فيه دولة الإمارات هو إتاحة الفرصة من قبل الحكومة للشباب وتشجيعهم على التفكير بابتكار والبحث عن أفكار جديدة والبحث عن المزايا التي يمكن أن يجنيها أي مجتمع من انطلاق أي قمر صناعي أو مشروع فضائي واستخدام التكنولوجيا الجديدة عالميا».

وقال توم فريمان نائب رئيس شركة كايمت: «إننا نستخدم التكنولوجيا في شركتنا ونركز على استخدام تطبيقات مبتكرة، ولنا أن نأخذ مثال تويوتا والتي تتحدث عن الأمن في صناعة السيارات وهناك مئات يموتون يوميا بسبب حوادث السيارات، ويجب أن نبحث عن الحافز من وراء صناعة الفضاء لتأمين قائدي السيارات على سبيل المثال فإن صناعة الفضاء تمكن العديد من استخدام التطبيقات التي تخدم حياتنا اليومية من هذه الصناعة التي تعتمد على الابتكار والتطوير الدائمين».

وأكد توم ويلسون رئيس شركة سبيس لوجيستكس أن الابتكار في الموارد البشرية وكذلك في «مصدر» على سبيل المثال تخرج طلابا قادرين على الابتكار وهناك فرص في المستقبل لكيفية إدارة الفضاء.

تحديات مستقبلية

وأفاد ريان ريد مدير تصميم أنظمة الفضاء في شركة بوينج الدولية لأنظمة الأقمار الصناعية: «إننا في جامعة خليفة هناك تعاون مع الثريا مثلا وذلك بتواجد من المواطنين الإماراتيين الذين دخلوا هذا المجال ولهم خبرات كبيرة الان. وهناك زخم في العديد من التصميمات والجهود التي تبذل في مجال صناعة الفضاء وما نحتاجه هو تطوير التطبيقات والقدرة لوجود أنظمة تدر العديد من المنافع لمقدمي الخدمات والجمهور ونبحث عن أنواع مختلفة من التطبيقات التي تخدم العديد من الأعمال في مجال صناعة الفضاء.

وقال لوران جافرت نائب الرئيس ورئيس البرامج المستقبلية في شركة إيرباص للدفاع والفضاء: «إن الاتصالات تستخدم في الطائرات والان تستخدم في السيارات ايضاً وهذا يعني أن التكنولوجيا مرنة ويمكن تطويعها.وقال روبرت س. هاروارد المدير التنفيذي لشركة «لوكهيد مارتن» في الإمارات: «يعتبر مؤتمر الفضاء العالمي تكريماً لرؤية الإمارات للتعاون المستقبلي.

وشهدت جلسات اليوم الأول مناقشات عن «الابتكار وخلق أفكار جديدة في مجال صناعة الفضاء».


http://www.alittihad.ae/details.php?id=6565&y=2017&article=full
 

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
6,219
التفاعلات
24,241 130 0
«محمد بن راشد للفضاء» و«أميركية الشارقة» يطلقان «نايف 1»
ا

أعلن «مركز محمد بن راشد للفضاء» و«الجامعة الأميركية في الشارقة» عن إطلاق القمر الصناعي النانومتري «نايف1-» في الفترة الممتدة بين 14 و25 فبراير الجاري من مركز الفضاء ساتيش داوان في قاعدة إطلاق المركبات الفضائية سريهاريكوتا في الهند على متن الصاروخ «C37–PSLV».

ومن المتوقع أن يكون الإطلاق صباح 15 فبراير، إذا توافرت جميع الشروط المناخية واللوجستية الضامنة لنجاح عملية الإطلاق إلى الفضاء. وحالياً، يقوم فريق من المتخصصين في «مركز محمد بن راشد للفضاء» و«الجامعة الأميركية في الشارقة» بالتأكد من الجهوزية الكاملة للمحطة الأرضية الواقعة في مقر الجامعة، التي سيشغل ويتحكم عبرها بالقمر طوال مدة دورانه في الفضاء.

مهمة

وتتمثل مهمة «نايف -1» في إرسال واستقبال الموجات من وإلى القمر في نطاق الترددات اللاسلكية (Amateur Radio).

ومن ناحية أخرى، يتمتع القمر بعدة مميزات، إذ إنه القمر الصناعي النانومتري الأول من فئته المبرمج على بث رسائل باللغة العربية ويحتوي على نظام تحكم وتوجيه نشط (Active)، خلافاً للأقمار الصناعية بحجم الوحدة الواحدة (10*10*10cm) التي يستخدم فيها نظام التحكم غير النشط (Passive) وذلك لصغر حجمها.

فخر

وأعرب يوسف حمد الشيباني، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء، عن فخره بالطلبة الإماراتيين الذين شاركوا في جميع مراحل تطوير القمر حتى بات قاب قوسين من الإطلاق الى الفضاء، مشيراً الى أن 4 منهم انضموا الى فريق المركز ولديهم مهام في «مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ» – «مسبار الأمل» و«خليفة سات».

واعتبر الشيباني أن مشروع القمر الصناعي التعليمي «نايف-1» يمثل محطة مهمة في مسار استراتيجية المركز بتأهيل الكوادر البشرية المواطنة في جامعات الدولة وتدريبها على تقنيات تصنيع الأقمار الصناعية.

لافتاً إلى أن المرحلة المقبلة ستتمحور حول تدريب طلبة جدد على كيفية إدارة وتشغيل المحطة الأرضية والتواصل مع القمر لبث الرسائل واستقبالها، بالإضافة إلى استخدام المعلومات والبيانات في تجارب علمية جديدة مثل حركة القمر في الفضاء وطريقة عمله وغيرها.

تشوق

وقال الدكتور بيورن شيرفيه، مدير الجامعة الأميركية في الشارقة، نتطلع بحماس وتشوق لإطلاق القمر الصناعي النانومتري «نايف-1»، ويعكس هذا المشروع الذي قام بتطويره الخريجون المواطنون من كلية الهندسة في الجامعة الأميركية في الشارقة بإشراف فريق من المهندسين والخبراء من مركز محمد بن راشد للفضاء، التزام جامعتنا بالبحوث والابتكارات في المجالات التي تلعب دوراً مهماً في مستقبل الدولة.

ومن الجدير بالذكر ان «نايف-1» قد اجتاز جميع الاختبارات المتعلقة بعمل النظم الفرعية التي تشمل الأنظمة الفرعية للطاقة والتحكم والاتصالات، بالإضافة الى الهوائي. كذلك، جرى معايرة نظام التحكم وإجراء الاختبارات البيئية وهي الاختبار الحراري واختبار الاهتزاز.
 

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
6,219
التفاعلات
24,241 130 0

الصاروخ «C37–PSLV».






إطلاق القمر الصناعي النانومتري «نايف1-» في الفترة الممتدة بين 14 و25 فبراير الجاري من مركز الفضاء ساتيش داوان في قاعدة إطلاق المركبات الفضائية سريهاريكوتا في الهند على متن الصاروخ «C37–PSLV».
 

كاميكازي الامارات 

صـقــر الإمــارت
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
27,572
التفاعلات
83,933 96 0
MBR Space Centre‏حساب موثّق@MBRSpaceCentre ١٩ سقبل ١٩ ساعة
قام #مركز_محمد_بن_راشد_للفضاء بالتوقيع على مذكرة تفاهم مع المعهد الكوري لأبحاث #الفضاء للتعاون في الأنشطة الفضائية #كوريا #الإمارات #دبي


٠ ردّ١ إعادة تغريد٠ إعجاب



MBR Space Centre‏حساب موثّق@MBRSpaceCentre ١ مارس
تستعرض مجلة مجرات في عددها الجديد كل ما يتعلق في بناء مسبار الأمل وأول #قمر_صناعي بيئي في الوطن العربي! http://goo.gl/rxVmnQ #الفضاء


٠ ردّ١ إعادة تغريد٤ إعجاب
 

كاميكازي الامارات 

صـقــر الإمــارت
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
27,572
التفاعلات
83,933 96 0
UAE Embassy US‏حساب موثّق@UAEEmbassyUS ١٤ سقبل ١٤ ساعة

Amb. Al #Otaiba & @YahsatOfficial delegation visit @OrbitalATK where #UAE's AlYah-3 #satellite is being built by #Emirati & #US engineers.





٣ ردود٦ إعادات تغريد١٥ إعجاب



زار وفد اماراتي برئاسة سفير الامارات لدى الولايات المتحدة الامريكية , يوسف العتيبة , مقر شركة OrbitalATK حيث اطلع على جهود المهندسين الاماراتيين والامريكيين في بناء القمر الصناعي ياه سات-3 وهو القمر الثالث في مجموعة ياه سات ..
 

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
6,219
التفاعلات
24,241 130 0


ضمن برنامج ماجستير متخصص بالشراكة بين «معهد مصدر» و«الياه سات»
طلبة إماراتيون يشقون طريقهم إلى نظم وتقنيات الفضاء

كف طلبة إماراتيون، ضمن برنامج ماجستير العلوم الهندسية في مجال نظم وتقنيات الفضاء في معهد مصدر، على صنع قمر صناعي مكعب صغير الحجم «ماي سات-1»، ليكون الجسر الذي يوصلهم إلى تنفيذ مشاريع أقمار صناعية كبيرة في المستقبل، محققين بذلك طموحاتهم في أن يكون لهم دور ريادي وفعال في تطور قطاع الفضاء الإماراتي وتعزيز مكانته عالمياً.

وتم إطلاق تخصص «نظم وتقنيات الفضاء» في معهد مصدر في إطار شراكة مع «الياه سات» و«أوربيتال أي تي كي»، الشركتان الرائدتان في قطاع الفضاء واللتان تعملان حالياً على بناء القمر الصناعي «الياه 3». ويتضمن التخصص تنفيذ قمر «ماي سات-1» المخطط إطلاقه بحلول العام 2018.




وبدأ برنامج معهد مصدر لبناء القمر الصناعي «ماي سات-1» مع أول دفعة من طلبة برنامج نظم وتقنيات الفضاء في معهد مصدر الذي أطلق في سبتمبر 2015. وسيتم بناء القمر الصناعي «ماي سات-1» كمجسم واحد مكعب الشكل (أبعاده 10×10×10 سم)، وذلك بهدف تدريب الطلبة على كل مناحي تصميم وبناء الأقمار الصناعية المكعبة. وسيشمل القمر الصناعي كاميرا لالتقاط صور للأرض، وبطارية صممت وطورت في «معهد مصدر».


وقالت، بشرى عمر النقبي، ماجستير هندسة وإدارة النظم - تخصص هندسة وتكنولوجيا الفضاء: «هناك مبادرة طيبة أتاحت لطلبة معهد مصدر فرصة عظيمة، حيث دعمت طلاب إماراتيون من مختلف التخصصات في تصنيع قمر صناعي مكعب، ولكن نطمح في المستقبل أن نشارك في تصميم قمر صناعي يشبه (الياه 3)».

وفي مجال العمل على أبحاث علمية متقدمة ومختلفة ستسهم في تطور قطاع الأقمار الصناعية في الدولة بشكل عام وأبوظبي بشكل خاص، وتأثيرها على الصعيد الدولي، قال النقبي: «بدعم من إدارة معهد مصدر وروح الفريق المشارك في تصميم القمر الصناعي (ماي سات-1)، لاقى المشروع إعجابا من الشركات الداعمة ما يمنح خريجي المعهد فرصة للعمل في مجال الفضاء، ويسهم في تطور القطاع في الدولة بشكل عام لا سيما أبوظبي».

وأضافت النقبي أن «المشروع يدعم رؤية أبوظبي 2030 من خلال تقديم حلول الاتصالات الفضائية العالية التقنية التي تغطي المنطقة، وذلك بهدف دعم نمو وتطور قطاع تقنية المعلومات والاتصالات وخلق فرص العمل وتمكين شباب اليوم ليكونوا رواد المستقبل على الصعيد الدولي، إذ تعتبر الإمارات من أوائل الدول العربية المساهمة في نهوض قطاع القضاء».

وعن طموحها في أن يكون لها دور في المنظومة الفضائية في الدولة، قالت النقبي «أطمح لأن أكون جزءاً من مسبار المريخ الذي يعد أول مهمة عربية إماراتية لاستكشاف كوكب المريخ، بحيث أساهم في ترسيخ ريادة الإمارات في قطاع الفضاء و الصناعات المرتبطة به».




وأفادت بأن «من خلال مشاركتي في تصميم (ماي سات-1) واكتسابي الخبرة والمعرفة في مجال علوم الفضاء، إضافة إلى حب الاستطلاع لدي، أطمح للمساهمة في تطوير وازدهار الإمارات في قطاع الفضاء».


وعن وصول رسالة من القمر الصناعي نايف إلى مختبر الياه سات في مصدر، تؤكد النقبي «تأثرت إيجابا في زيادة الحماس وروح المنافسة لدى فريق ماي سات-1، ونحن سعداء بالتقاط إشارة من القمر الصناعي (نايف) بوساطة المحطة الأرضية الموجودة في مختبرنا في معهد مصدر الذي يعتبر أيضا مشروعاً إماراتياً، حيث هدفنا الأساسي هو تعزيز دور الإمارات في قطاع الفضاء».

من جهته، قال عبد الله عيسى الشريف، ماجستير هندسة وإدارة النظم - تخصص هندسة وتكنولوجيا الفضاء، «تم إنشاء هذا البرنامج بالشراكة بين معهد مصدر والياه سات واوربيتال اي تي كي، حيث يهدف إلى بناء كوادر إماراتية قادرة على تصميم وبناء أقمار صناعية صغيرة، إضافة إلى عمل أبحاث تطويرية متعلقة بهندسة وتكنولوجيا الفضاء».

وأضاف «هناك حالياً 19 طالب ماجستير مشاركاً في البرنامج من مختلف التخصصات الهندسية».

ولفت الشريف إلى أنه يحمل أيضا بكالوريوس هندسة ميكانيكية في الجامعة الأميركية في الشارقة، «ما دفعني للانضمام لقطاع هندسة الفضاء هو حلم الطفولة، إذ أطمح منذ صغري لأن أكون مهندساً وعالماً في مجال الفضاء، وبفضل جهود القيادة الرشيدة تمت إتاحة هذه الفرصة الذهبية لنا».

وعن طموحه المستقبلي للقطاع الفضائي في الإمارات، يقول الشريف «طموحي أن أمارس دورا قياديا وفعالا في دفع عجلة التطور في مجال هندسة أنظمة وتكنولوجيا الفضاء، وأيضاً داعماً للأبحاث والتطوير التي من شأنها إعطاء دولة الإمارات أفضلية في منافسة الدول المتقدمة».

وفيما يتعلق بتأثير دراسته وأبحاثه نحو تطور قطاع الفضاء في دولة الإمارات، أكد الشريف «الدراسات والأبحاث التي نقوم بها ضرورية لدفع عجلة التقدم والتطور في هذا القطاع وإضافة بصمة دولة الإمارات المميزة في مجال الفضاء».

وحول وصول رسالة من القمر الصناعي نايف إلى مختبر الياه سات للفضاء، يشير الشريف «كجزء من اختبار جاهزية المحطة الأرضية في مختبر الياه سات في معهد مصدر، تم التواصل مع القمر الصناعي (نايف 1) بنجاح واستقبال الرسائل والبيانات. كنّا سعداء بهذا الإنجاز ويشرفنا استقبال رسالة باللغة العربية تقول «أنا ثمرة استثمار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في مجموعة صغيرة من أبناء وبنات الإمارات قبل أكثر من عشر سنوات. والآن أصبحت جامعات الإمارات قادرة على بناء أقمار اصطناعية».

إلى ذلك، قال أحمد الحمادي، الذي يدرس ماجستير هندسة وإدارة النظم - تخصص هندسة وتكنولوجيا الفضاء، إن شركة «الياه سات» تهتم بشكل كبير بطلبة معهد مصدر ويهمها تزويد الطلبة بكل ما يسهم في جاهزيتهم للعمل في مجال تصنيع الأقمار الصناعية.

ويرى الحمادي أن طلبة برنامج الفضاء مؤهلون للعمل في هذا المجال بعد حصولهم على التأهيل المناسب لأي مشروع فضائي خصوصا وأنهم يقومون حاليا بإدارة وتنفيذ مشروع فعلي وهو تصنيع قمر صغير الحجم ماي سات 1 والذي سيطلق في العام 2018، وهو ما أعطى الطلبة فرصة حقيقية لمحاكاة المشاريع الكبيرة».

وأفاد الحمادي أن «برنامج الفضاء في معهد مصدر ساهم على تشجيع الشباب وحثهم على القيام بأبحاث علمية جامعية تساهم في تزويد القطاع الفضائي في الدولة بآخر المستجدات في صناعة الفضاء والابتكارات العلمية الخاصة بذلك، حيث يقوم كل طالب ببحث علمي مختلف عن بحث زملائه وذلك لتنويع الخبرات الموجودة لدى الطلبة وعدم حصر الأبحاث في مجال واحد فقط ومن ثم يقوم الزملاء بمشاركة الخبرات التي اكتسبوها مع زملائهم و توثيقها للدفعات الطلابية اللاحقة».

ويضيف «تتميز هذه الأبحاث بأنها تقدم إضافة للبحوث التي أجريت في الجامعات العالمية وتبنى على الجهود السابقة للباحثين في مجال الأقمار الصناعية وهو ما يعطي الفرصة لتبادل الخبرات مع الباحثين من الدول الأخرى ونأمل أن تتحول بعض الأبحاث إلى منتجات صناعية يتم تسويقها عالميا».

وعن طموحه المستقبلي، يقول الحمادي «أتطلع أنا و زملائي لأن نكون من المساهمين في دعم تطور قطاع الفضاء في الدولة من خلال المشاركة الفعالة في تأسيس قطاع صناعي متكامل في الإمارات يوفر جميع الحلول التقنية المطلوبة لنجاح مسبار المريخ».

ويضيف «نود أن نكون من المساهمين في تعليم الأجيال القادمة أهمية هذا القطاع للدولة للمضي قدما في تعزيز مكانة الإمارات على خريطة الصناعة العالمية».

وفيما يتعلق برسالة من القمر الصناعي نايف إلى مختبر الياه سات في مصدر، يوضح الحمادي «كانت دقائق دخول القمر الصناعي نايف 1 في مجال الاتصال للمحطة الأرضية في معهد مصدر مشجعة ومحفزة لنا على مواصلة العمل، كانت دقائق ولكنها تختصر شهورا طويلة من العمل الجاد وأعطتنا مثالا ناجحا و تحقيقا للمثل القائل من سار على الدرب وصل».

وحول شركة الياه سات، يؤكد الحمادي «إن الخدمات التي تقدمها شركة الياه سات تدعم جهود الاستدامة والمحافظة على البيئة مع الحفاظ على مستوى الرفاهية التي تحتاجها المجتمعات خاصة وأن تأمين الاتصالات الفضائية يوفر ميزانيات ضخمة قد تصرف لتأسيس بنية أرضية للاتصالات وما يتبع ذلك من تأثير على البيئة و الموارد الطبيعية».

ويشير الحمادي إلى أن شركة الياه سات تتميز بمقدرتها على تغطية منطقة جغرافية كبيرة جدا في أغلب قارات العالم وهو ما تحتاجه المجتمعات المعاصرة، خصوصاً المجتمعات البعيدة عن الخدمات الأرضية، وذلك ما يساعد المؤسسات الخدمية في إيصال خدماتها للمناطق البعيدة عنها بشكل فعال، مثل خدمات التعليم والعناية الصحية والإغاثة إن لزم الأمر.

البكر: تطوير كفاءة الخلايا الشمسية العضوية

أبوظبي (الاتحاد)

قالت عزة البكر التي تدرس هندسة النظم الدقيقة &ndash تخصص هندسة وتكنولوجيا الفضاء، إن «الياه سات تعد أول شركه مشغلة لخدمات الأقمار الصناعية في دولة الإمارات، وخلال سنوات قليلة منذ تأسيسها استطاعت شركة الياه سات تطوير حلول الاتصالات عبر الأقمار الصناعية في دول الشرق الأوسط، أفريقيا، وأوروبا، ووسط وجنوب غرب آسيا».

وأضافت «كمهندسين في هذا المجال نشعر بالفخر بوصول شركة إماراتية إلى هذه المراتب العالمية في هذا القطاع الرائد، ونعمل على تصنيع قمر صناعي نانومتري يحمل اسم ماي سات 1، بالتعاون مع شركه الياه سات، وحاليا نعمل على إنجاز أوراق العمل لمراجعة التصميم Critical Design Review الذي سيعقد في يونيو».

وعن الأبحاث العلمية التي تعمل عليها في مجال دراستها، قالت البكر «أعمل على تطوير كفاءة خلايا شمسية عضوية، التي لديها مزايا كونها منخفضة التكلفة، مرنة و خفيفة الوزن. كما أعمل على دراسة احتمالية استخدام هذه الخلايا في تطبيقات فضائية مثل الأقمار الصناعية من خلال دراسة تحلل هذه الخلايا و اختبارها في بيئة الفضاء».

وحول طموحها المستقبلي، أكدت «نطمح إلى تحقيق النجاح في هذا المجال لرفع اسم دولة الإمارات من خلال تطبيق المعرفة التي اكتسبناها من دراستنا و بحثنا في مجال علوم تكنولوجيا الفضاء في معهد مصدر و العمل على القمر الصناعي ماي سات 1».

وفيما يتعلق بوصول رسالة من القمر الصناعي نايف إلى مختبر الياه سات في مصدر، تؤكد البكر: «شعرنا بالفخر عند وصول رسالة من القمر الصناعي نايف . وهذا حافز كبير لنا لمواصلة تطوير هذا المجال و إطلاق ماي سات 1 بنجاح».
 
إنضم
24 يوليو 2016
المشاركات
3,650
التفاعلات
7,577 2 0
بالتوفيق للاشقاء في الامرات وياليت كان الجهد جماعي من الدول العربيه كما قال الشيخ محمد واطلاق عليها الوكاله العربيه للفضاء
 

كاميكازي الامارات 

صـقــر الإمــارت
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
27,572
التفاعلات
83,933 96 0
  1. HH Sheikh Mohammed‏حساب موثّق@HHShkMohd ٢٠ سقبل ٢٠ ساعة
    أطلقنا اليوم بصحبة أخي محمد بن زايد برنامج الامارات الوطني للفضاء يتضمن الوصول للمريخ في 2021 وبناء أول مستوطنة هناك بحلول 2117




    ٢٨٨ ردود١٬٥٥٣ إعادات تغريد١٬٩٢٦ إعجاب
  2. وكالةالإمارات للفضاء مُعاد تغريدها
    HH Sheikh Mohammed‏حساب موثّق@HHShkMohd ٢٠ سقبل ٢٠ ساعة
    وأطلقنا اليوم أول برنامج متكامل لتصنيع الأقمارالصناعية بالكامل في الدولة واعتمدنا برنامج وطني لإعداد رواد فضاء إماراتيين خلال الفترة المقبلة


    ٨١ ردود٨٦١ إعادات تغريد١٬٢٥٥ إعجاب
  3. وكالةالإمارات للفضاء مُعاد تغريدها
    HH Sheikh Mohammed‏حساب موثّق@HHShkMohd ٢٠ سقبل ٢٠ ساعة
    كما اعتمدنا خطة 2117 لاستيطان المريخ وتتضمن بناء مدينة علمية متكاملة على الأرض لمحاكاة الكوكب الأحمر ومختبر انعدام الجاذبية ومتحف للمريخ


    ١٠٤ ردود٧٦٧ إعادات تغريد١٬١٣٧ إعجاب
  4. وكالةالإمارات للفضاء مُعاد تغريدها
    HH Sheikh Mohammed‏حساب موثّق@HHShkMohd ٢٠ سقبل ٢٠ ساعة
    سنصل المريخ خلال أربع سنوات عبر مسبار الأمل الذي قطعنا في بنائه شوطا كبيرا وستكون الإمارات المرجع الرئيسي للفضاء وعلومه وتقنياته في المنطقة


    ٥٤٠ ردود٢٬٩٣٢ إعادات تغريد٣٬٨٣٥ إعجاب
  5. وكالةالإمارات للفضاء مُعاد تغريدها
    HH Sheikh Mohammed‏حساب موثّق@HHShkMohd ٢٠ سقبل ٢٠ ساعة
    برنامجنا للفضاء هو رسالة لعالمنا العربي بقدرة أبناء المنطقة على المنافسة عالميا والإضافة للمعرفة البشرية والتميز في التقنيات التخصصية




    ١٤٢ ردود٩٠٦ إعادات تغريد١٬٢٩٥ إعجاب
 

كاميكازي الامارات 

صـقــر الإمــارت
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
27,572
التفاعلات
83,933 96 0

كاميكازي الامارات 

صـقــر الإمــارت
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
27,572
التفاعلات
83,933 96 0

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.

المواضيع المشابهة

أعلى