وكاله الامارات للفضاء

كاميكازي الامارات 

صـقــر الإمــارت
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
27,554
التفاعلات
83,846 94 0
وقعت 16 مذكرة تفاهم مع كبرى الوكالات العالمية خلال 3 سنوات
الفلاسي: «الإمارات للفضاء» الأكبر في المنطقة بسواعد وطنية
المصدر:
  • أبوظبي – أحمد سعيد
التاريخ:17 يوليو 2017




وقعت وكالة الإمارات للفضاء 16 مذكرة تفاهم منذ نشأتها قبل 3 أعوام مع مختلف الهيئات والمنظمات الدولية والوكالات الفضائية العالمية، تشمل كافة نواحي التعاون، وفي مجالات عدة أبرزها الاستكشاف الفضائي والتبادل المعرفي، وذلك مع وكالات الفضاء الأميركية والفرنسية والروسية والجزائرية والصينية والإيطالية واليابانية والبريطانية والكورية الجنوبية وغيرها.


جاء ذلك خلال احتفال وكالة الإمارات للفضاء بالذكرى السنوية الثالثة على انطلاقتها، الذي أقيم برعاية الدكتور أحمد عبدالله بالهول الفلاسي وزير دولة لشؤون التعليم العالي رئيس مجلس إدارة الوكالة، وبحضور أعضاء مجلس إدارة الوكالة، والدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي المدير العام للوكالة، إلى جانب عدد من الموظفين والمسؤولين الحكوميين، والأطراف المعنية والشركات العاملة والمُشغلة لقطاع الفضاء الوطني، فضلاً عن الشركاء المحليين والعالميين.

وقال الفلاسي: إن وكالة الإمارات للفضاء أصبحت اليوم أكبر وكالة فضائية تشرف على برنامج فضائي حديث ومتطور على مستوى المنطقة، وهو ما تحقق بسواعد وأيادٍ إماراتية أرادت أن يكون للدولة شأن كبير بين نظرائها من الدول المتقدمة التي تخوض غمار الفضاء وتحدياته.

وأكد أن الوكالة تقف اليوم على أعتاب مرحلة جديدة تدفع مختلف المشاريع والمبادرات ضمن البرنامج الفضائي الوطني قدماً نحو أهدافها الطموحة، مشيراً إلى أنها تتطلب تعاون جميع العاملين ضمن الوكالة بشكل خاص والقطاع على مستوىً أوسع، إلى جانب تعزيز المقدرات الحالية وتلك المستقبلية التي يملكها القطاع، سواء كان ذلك من حيث الارتقاء بمستوى مراكز الأبحاث والتطوير الفضائي، أو تلك المتصلة بالعامل البشري من خلال تأهيل الكوادر العلمية والتقنية المطلوبة لرفد المشاريع والمبادرات بمن هم قادرون على إنجاحها.

وأشار معاليه إلى أن الوكالة وصلت منذ انطلاقتها إلى العديد من النجاحات والإنجازات التي تحققت وفق أطر ومنهجية واضحة رسمت معالمها رؤية القيادة الرشيدة، حيث تتربع الوكالة بفضلها اليوم في مكانة بارزة بين أهم الوكالات الفضائية العالمية، وتحظى باحترام وتقدير مختلف المنظمات والهيئات الدولية ذات الصلة بقطاع الفضاء الإقليمي والعالمي.

ونوه معاليه بما أصبحت عليه الوكالة من مثال يحتذى به عالمياً، ومعياراً للدول الساعية لإطلاق برامج ومشاريع ومبادرات ووكالات فضائية طموحة، وفي ترجمة الرؤى والاستراتيجيات والخطط الحكومية لتشكيل منظومة متكاملة تُسهم في تطوير قطاع حيوي يقدم مساهمة بارزة إلى مختلف القطاعات الحيوية الأخرى في الدولة.

طابع تذكاري

وشهد الحفل إطلاق طابع بريدي تذكاري خاص بمناسبة ذكرى التأسيس بالتعاون مع مجموعة بريد الإمارات، حيث يسلط الضوء على إنجازات الوكالة خلال الفترة الماضية، ويتألف الطابع الذي سيتوفر بمبلغ 3 دراهم من خلفية سوداء مبتكرة ترمز للفضاء الخارجي، كما تضم كوكب المريخ ومسبار الأمل الذي سيبدأ مهمته لاستكشاف الكوكب عند إطلاقه في العام 2020.

وقال المدير العام للوكالة الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي: إن الطابع يهدف إلى إبراز أهمية الإنجازات والنجاحات المتميزة التي حققتها الوكالة منذ تأسيسها ومسيرة التألق المؤسسي التي تمتعت بها خلال هذه السنوات القصيرة من عمرها، وهو مصدر فخر لجميع الموظفين والمهندسين العاملين في الوكالة كونه يخلد هذه الإنجازات التي لعبوا دوراً كبيراً فيها.

وأشار الأحبابي إلى أن الطابع يدل على طموحات وجهود الدولة التي تقودها الوكالة لاستكشاف كوكب المريخ الذي يعد عنواناً للمرحلة المقبلة من الاستكشاف الفضائي للدولة، وهو ما يتجلى بصورة واضحة في المشاريع الطموحة الرامية إلى استكشاف الكوكب الأحمر التي أطلقتها الدولة مثل مشروعي «مسبار الأمل» الذي سيبحث في أسباب تلاشي الغلاف الجوي للكوكب و«المريخ 2117» الذي يتضمن بناء أول مستوطنة على سطحه بعد مئة عام.

وأضاف الرئيس التنفيذي لمجموعة بريد الإمارات بالوكالة، عبدالله محمد الأشرم، أن مجموعة بريد الإمارات درجت على إصدار طوابع بريد تذكارية لتأريخ المناسبات والأحداث الهامة، من ضمنها هذا الطابع الذي يحتفي بالذكرى السنوية الثالثة لتأسيس وكالة الإمارات للفضاء حيث إنه سيتوفر في جميع مكاتب بريد الإمارات في إصدار واحد بقيمة 3 دراهم مع مغلف اليوم الأول للإصدار.

موقع إلكتروني جديد

وشهد الحفل أيضاً إطلاق الوكالة لموقعها الإلكتروني الجديد، الذي صمم بشكل حديث يتضمن تقنيات تفاعلية عصرية، ليعكس هوية الوكالة ويوضح رسالتها من خلال أقسامه المتنوعة التي يمكن تصفحها بشكل سهل، تماشياً مع المكانة المتميزة التي وصلت إليها الوكالة والمرحلة المقبلة من عملها وسمعتها العالمية بين نظيراتها.

وأشار الدكتور محمد الأحبابي إلى أن الموقع الجديد كان ضرورة في هذا الوقت الهام من عمر الوكالة، وذلك بالنظر إلى التوسع الملموس في الخدمات والمبادرات التي تقدمها، سواء من حيث الأنشطة الفضائية، أو تنظيم القطاع على المستوى الوطني، أو على الصعيد التعليمي، حيث يؤكد هذا الموقع على انتقال الوكالة من مرحلة التأسيس ووضع الدعائم إلى وكالة راسخة تقود برامج فضائية وطنية طموحة وتتمتع بمكانة مرموقة على المستوى الدولي.

ويوفر الموقع لزواره إمكانية الاطلاع على جهود الوكالة على صعيد العلوم والتكنولوجيا والأبحاث والتطوير، وعلى صعيد وضع الإطار التنظيمي لقطاع الفضاء والوطني من خلال توفير معلومات كاملة عن السياسة والاستراتيجية الوطنية للقطاع، إلى جانب قانون الفضاء والتشريعات الفضائية المستقبلية.

إنجازات

نجحت وكالة الإمارات للفضاء خلال السنوات الثلاث الماضية في النهوض بالقطاع الفضائي على المستوى الوطني وتشكيل ملامحه وأطره التشريعية والقانونية، ويبرز ذلك من خلال إصدار السياسة الوطنية لقطاع الفضاء في دولة الإمارات التي وضعتها، وذلك بعدما اعتمدها مجلس الوزراء برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في شهر سبتمبر من العام 2016.

اعتراف

نجحت وكالة الإمارات للفضاء في الحصول على الاعتراف من مختلف الهيئات والمنظمات الدولية والوكالات الفضائية العالمية على مستوى العالم والعالم العربي، إضافة إلى حصولها على عضوية أهم المنظمات العالمية ضمن قطاع الفضاء العالمي، كان آخرها عضوية «الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية» التي حصلت عليها في سبتمبر الماضي، ولتضاف إلى القائمة البارزة من المنظمات التي نالت عضويتها مثل «اللجنة الدولية لاستكشاف الفضاء» وغيرها.


http://www.albayan.ae/across-the-uae/news-and-reports/2017-07-17-1.3004406

 

كاميكازي الامارات 

صـقــر الإمــارت
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
27,554
التفاعلات
83,846 94 0
KhalifaSat‏ @KhalifaSat
بعض المراحل المهمة التي سيمر بها المشروع هذا العام والعام المقبل ! تم انجاز 70% من المشروع والاطلاق في #2018 باياد #إماراتية #خليفة_سات


١١:١٨ م - ١٥ يوليو، ٢٠١٧
 

كاميكازي الامارات 

صـقــر الإمــارت
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
27,554
التفاعلات
83,846 94 0
وكالةالإمارات للفضاء‏حساب موثّق @uaespaceagency
#الجينات_في_الفضاء بالإمارات هي الأولى التي تقام خارج الولايات المتحدة، وهي نجاح كبير لقطاع #الفضاء في #الشرق_الأوسط

٩:٤٩ ص - ١٤ أغسطس، ٢٠١٧



دوت إمارات‏ @dotemirates
انطلاق المكوك #Dragon حاملا تجربة #علياء_المنصوري إحدي #قياديو2020 الفائزة بمسابقة #الجينات_في_الفضاء @uaespaceagency @ahmad_belhoul @Watani

٩:٤٦ ص - ١٤ أغسطس، ٢٠١٧




الجينات في الفضاء



"الجينات في الفضاء" هي مسابقة يجري تنظيمها بالتعاون بين وكالة الإمارات للفضاء وصحيفة "ذا ناشيونال" و"بوينج"، والتي تدعو الطلاب إلى تقديم اقتراحاتهم المتعلقة بتجارب الحمض النووي التي من شأنها المساهمة في إيجاد حلول متعددة للعديد من المشكلات التي تواجه عمليات استكشاف الفضاء.

وفرت المسابقة للفائزين فرصة تطبيق تجربتهم من قبل رواد الفضاء على محطة الفضاء الدولية، إضافة إلى مشاهدة إطلاق تجربتهم نحو المحطة في الولايات المتحدة الأمريكية.



http://www.space.gov.ae/Page/20124/20198/Genes-in-Space-
 

كاميكازي الامارات 

صـقــر الإمــارت
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
27,554
التفاعلات
83,846 94 0

HH Sheikh Mohammed @HHShkMohd


كما أطلقنا الْيَوْمَ مشروعا وطنيا استثنائيا .. مدينة المريخ العلمية .. على مساحة ١.٩ مليون قدم مربع لترسيخ أبحاث الدولة في مجال أبحاث الفضاء






5:57 PM · Sep 26, 2017
 

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
6,206
التفاعلات
24,168 127 0
الإمارات تعد أول فريق رواد فضاء عربي




تسعى دولة الإمارات العربية المتحدة لإعداد أول طاقم من رواد الفضاء العرب، يتكون من 4 إلى 8 أفراد.

أعلن ذلك عدنان محمد الرايس نائب رئيس مركز محمد بن راشد للفضاء، والذي يشارك في المؤتمر الفضائي الدولي المنعقد حاليا في أستراليا، في حديث أدلى به، الأربعاء 27 سبتمبر، لوكالة "تاس" الروسية.

وقال الرايس إن "عملية انتقاء المرشحين لفريق رواد الفضاء ستبدأ في الإمارات العربية في يناير المقبل. وأعتقد أنه سيضم في المرحة الأولى طاقما من 4 إلى 8 أفراد".

وأضاف قائلا: "أبوبنا مفتوحة للجميع وليست هناك أي قيود. وقد يكون هناك رجال ونساء بجميع الأعمار ومختلف المهن وضمنهم الأطباء والأساتذة والعسكريون والعلماء. وسيتم فيما بعد إعداد شخص أو اثنين للقيام برحلة فضائية إلى المحطة الفضائية الدولية عام 2020 أو عام 2021. ونتمنى أن يبقى رائد الفضاء الإماراتي على متن المحطة لمدة طويلة تتراوح من شهر واحد إلى 6 أشهر، ليتمكن من إجراء مختلف التجارب العلمية".

وأوضح الرايس أن بقية الأعضاء في فريق رواد الفضاء سيستمرون في إعداد أنفسهم لرحلات فضائية أخرى.

كما وقعت روسيا ودولة الإمارات العربية المتحدة على هامش المؤتمر الفضائي الدولي المنعقد في أستراليا، مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الفضاء.

وقال مدير البرامج الفضائية المأهولة الروسية سيرغي كريكاليوف، إن إعداد رواد الفضاء العرب قد يصبح من أهم مسارات هذا الاتفاق، مشيرا إلى أن الجانب العربي يهتم بتشكيل فريق خاص من رواد الفضاء.

وأضاف أن الإمارات تسعى لتوسيع برنامجها الفضائي، مؤكدا أن الحديث لا يدور عن جزئه المأهول فقط.

هذا وأعلن المدير العام للوكالة الفضائية الإماراتية محمد الأحبابي، على هامش المؤتمر الفضائي الدولي، أن أول مسبار إماراتي سيطلق إلى المريخ عام 2020.

ا
 

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
6,206
التفاعلات
24,168 127 0
لجنة روسية إماراتية لتنفيذ المشاريع الفضائية





قال المدير العام لوكالة الفضاء الإماراتية، محمد ناصر الأحبابي، إن وكالته بالتعاون مع "روس كوسموس" الروسية تخططان لإنشاء لجنة فنية مشتركة لتنفيذ مشاريع فضائية.

ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء تصريحات للأحبابي، جاء فيها أن اتفاق النوايا الذي تم توقيعه بالتعاون مع شركة "روسكوسموس"، في المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية في أستراليا، يقضي بإنشاء لجنة فنية بين روسيا ودولة الإمارات العربية المتحدة، من شأنها أن تساعد في تنفيذ المشاريع الفضائية المشتركة للبلدين.

وأشار الأحبابي إلى أن التعاون الروسي الإماراتي في مجال الفضاء يحتاج إلى مشاريع ملموسة.

وذكر أن الإمارات تقوم حاليا بتنفيذ مشاريع مشتركة مع وكالة "ناسا" الفضائية الأمريكية والوكالتين الفضائيتين، الأوروبية واليابانية، وكذلك الهند وبعض الدول العربية.
 

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
6,206
التفاعلات
24,168 127 0
قمر اصطناعي إماراتي إلى الفضاء الصيف المقبل



أكد محمد ناصر الأحبابي المدير العام لوكالة الإمارات الفضائية أن بلاده عازمة على إطلاق قمر اصطناعي محلي الصنع صيف عام 2018.

وفي مقابلة مع وكالة نوفوستي الروسية قال المسؤول: "تعتزم الإمارات إطلاق قمر (خليفة سات) الاصطناعي المخصص للتصوير الفضائي والذي صنع بخبرات محلية.. أعتقد أن عملية إطلاق القمر إلى الفضاء ستكون صيف العام 2018".







وأضاف الأحبابي: "تتعاون الإمارات مع العديد من الدول لإنتاج الأقمار الاصطناعية، بما فيها كوريا الجنوبية التي أرسلنا إليها الخبراء الإماراتيين لمدة 5 سنوات للتدريب واكتساب الخبرات. وبالإضافة لقمر (خليفة سات) نحن نخطط لإطلاق قمر (Yahsat) صيف 2018، فضلا عن 6 أقمار أخرى من المفترض أن ننتهي من إنتاجها في غضون السنوات الثلاث المقبلة".

"خليفة سات" يصنع بأيد إماراتية:

يتم تطوير هذا القمر بأيد وخبرات إماراتية في مقر مركز محمد بن راشد للفضاء في دبي. وفور الانتهاء من تصنيعه، سينقل إلى محطة الإطلاق في إحدى الدول المشاركة في برنامج التطوير ليطلق إلى مداره الفضائي.




خدمات القمر:

عند وصول القمر إلى مداره، سيوفر صورا فضائية غاية في الوضوح، تستخدم في مجموعة متنوعة من المتطلبات المدنية، وسيتيح للإمارات تقديم خدمات تنافسية على مستوى العالم أهمها:

الرصد البيئي:

سيقدم "خليفة سات" صورا لدراسة المناطق، مثل القمم الجليدية في القطبين الشمالي والجنوبي، وسيتم إجراء تحليل مفصل للصور في مقر مركز محمد بن راشد للفضاء في دبي.

التخطيط العمراني:

ستمكن الصور التي سيحصل عليها القمر الخبراء في الإمارات من استخدام الأراضي بالشكل الأمثل للنهوض بالبنية العمرانية، كما ستساعدهم على تقديم مقترحات واقعية للبنية التحتية.


mbrsc.ae
الإغاثة في حالات الكوارث:

ساعد القمر الاصطناعي "دبي سات"، الذي أطلقته الإمارات سابقا، في عمليات الإغاثة الدولية في أعقاب كارثة تسونامي العام 2011، في اليابان، ومن المتوقع أن يقوم "خليفة سات" بتقديم تلك الخدمات في مختلف أنحاء العالم.


mbrsc.ae
متابعة السفن والحركة الملاحية:

سيكون القمر الاصطناعي قادرا على أداء دور مهم في توفير معلومات دقيقة عن مواقع السفن وتقديم معلومات عن اتجاهاتها وسرعاتها.



 
إنضم
1 أبريل 2013
المشاركات
1,770
التفاعلات
6,680 91 0
الدولة
United Arab Emirates





تفاهم بين «الإمارات للفضاء» و«الفضاء الألمانية»
تاريخ النشر: 10/11/2017









أبوظبي: «الخليج»

وقعت وكالة الإمارات للفضاء، مذكرة تفاهم مع «وكالة الفضاء الألمانية»، على هامش «منتدى الأمم المتحدة - الإمارات العربية المتحدة الرفيع المستوى» الذي تستضيفه الدولة ممثلة بالوكالة ومركز محمد بن راشد للفضاء هذا الأسبوع في إمارة دبي.
وقع المذكرة كل من الدكتور أحمد عبدالله بالهول الفلاسي، وزير دولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة، رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، والدكتور جيرد جروب عضو مجلس الإدارة في المركز، بحضور «جوتس لينجنتال» سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى دولة الإمارات، والدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي مدير عام الوكالة، وعدد من المسؤولين من الجهتين.
وقال الدكتور أحمد عبدالله بالهول الفلاسي، إن مذكرة التفاهم مع وكالة الفضاء الألمانية تأتي بهدف دعم جهود الدولة الرامية إلى تعزيز أواصر التعاون الثنائي والتبادل العلمي والتكنولوجي في مجال الاستكشاف العلمي والتقني للفضاء الخارجي، مع مختلف الدول التي تتمتع ببرامج متقدمة تتماشى مع طموحات الدولة الفضائية، إلى جانب رفد قطاع الفضاء الوطني بالخبرات الضرورية من خلال تبادل المعلومات والبيانات التقنية التي تدعم خطط ومشاريع القطاع المستقبلية.
كما حضر الدكتور أحمد عبد الله بالهول الفلاسي، توقيع الوكالة مذكرة تفاهم مع «مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي»، وذلك على هامش «منتدى الأمم المتحدة - الإمارات العربية المتحدة الرفيع المستوى» الذي تستضيفه الدولة ممثلة بالوكالة ومركز محمد بن راشد للفضاء هذا الأسبوع في إمارة دبي.
ووقع المذكرة كل من الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي مدير عام وكالة الإمارات للفضاء، والدكتورة سيمونيتا دي بيبو مدير مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي.​
 

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
6,206
التفاعلات
24,168 127 0



اعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، عن القمر الصناعي “خليفة سات”والذي يعتبر أول قمر صناعي عربي الصنع في العام المقبل (2018).

وقال المركز في بيان صحفي، إنه تم اختبار فتح الألواح الشمسية بعدما أتم فريق عمل المشروع، إجراء عدد من الاختبارات الأساسية لعمليات تركيب وتجميع أجهزة وأنظمة القمر.

وزاد البيان: “من خلال هذا الاختبار، تم التأكد من جهوزية القمر الجديد على إجراء كامل العمليات عقب إطلاقه إلى الفضاء، العام القادم وانفصاله عن الصاروخ ووصوله ألى مداره.

وأطلق “مركز محمد بن راشد للفضاء” في العام 2009 “دبي سات-1″ إلى الفضاء، كأول قمر صناعي للاستشعار عن بُعد، ومن ثم أطلق في 2013 القمر الصناعي الثاني “دبي سات-2″، فيما تعمل حالياً على تصنيع القمر الصناعي الثالث “خليفة سات”.

و”خليفة سات”، هو أول قمر يتم بناؤه وتصنيعه بالكامل في الإمارات، بكفاءات محلية بنسبة 100 بالمائة، ليفتح بذلك مرحلة جديدة لدخول المنطقة العربية عصر التصنيع الفضائي، والمنافسة في مجال علوم الفضاء.

ويعد “مركز محمد بن راشد للفضاء” مؤسسة عامة تابعة لحكومة دبي، يهدف إلى تشجيع الابتكار العلمي والتقدم التقني في دبي والإمارات ويعمل المركز على الأبحاث والمشروعات والدراسات المتعلقة بعلوم الفضاء.

ومن أبرز المهام التي أوكلت الى المركز الإعداد والتنفيذ والإشراف على كل مراحل إرسال “مسبار الأمل” لاستكشاف كوكب المريخ.


نجاح "خليفة سات" في اختبار فتح الألواح الشمسية
المصدر:
  • وام




أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء عن نجاح القمر الصناعي "خليفة سات" ــ أول قمر صناعي إماراتي يتم تطويره بأيد وخبرات إماراتية على أرض الدولة ــ في اختبار فتح الألواح الشمسية بعدما أتم فريق عمل المشروع إجراء عدد من الاختبارات الأساسية لعمليات تركيب وتجميع أجهزة وأنظمة القمر.

وأوضح المركز أنه من خلال هذا الاختبار تم التأكد من جهوزية "خليفة سات" لإجراء كامل العمليات بصورة ذكية عقب إطلاقه الى الفضاء العام القادم 2018 وانفصاله عن الصاروخ ووصوله الى مداره، بالإضافة الى عدم فتح الألواح أثناء مرحلة الإطلاق وتواجده في الصاروخ.

وأكد يوسف حمد الشيباني مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء ان الوصول الى هذه المرحلة المهمة جداً في عملية تصنيع "خليفة سات" يؤشر الى نجاح استراتيجيتنا في توطين صناعة الأقمار الصناعية في الدولة، مشيراً الى أن دولة الإمارات تملك بنية تحتية عالمية المستوى، مكنتنا من تصنيع القمر واختباره في مختبرات تقنيات الفضاء في مركز محمد بن راشد للفضاء.

وشدد الشيباني على ان كفاءة فريق عمل المشروع وقدراتهم العالية تزيدنا فخراً وثقة بنجاحهم خصوصاً ان القمر يتمتع بمواصفات وتقنيات تجعله من بين أفضل الأقمار الصناعية عالميا، مشيراً الى ان "خليفة سات" وضع صناعة الأقمار الصناعية في الدولة في مكانة منافسة عاليماً.

من جهته، أوضح المهندس عامر الصايغ مدير مشروع "خليفة سات" في مركز محمد بن راشد للفضاء أن اجتياز القمر اختبار فتح الألواح في هذه المرحلة من التصنيع يظهر نجاحه في العمل بشمولية من النواحي الهندسية والكهرابائية والميكانيكية، مشيراً الى ان "خليفة سات" خضع لعدد من الاختبارات الفرعية لجميع الأنظمة الميكانيكية والإكترونية والبرمجيات بشكل منفرد، إذ تلت ذلك اختبارات اخرى للتأكد من إنتظام عمل الأنظمة بتوافق مع بعضها البعض.

وعدد الصايغ الاختبارات التي أجريت على القمر والتي تشمل اختبار حساسات الشمس، واختبار حساسات المجال المغناطيسي للأرض، واختبار حركة الهوائي للتصويب للأرض، وغيرها .. واجتاز القمر جميع هذه المراحل بنجاح.

ولفت الصايغ الى انه بعد انفصال القمر عن الصاروخ، سيقوم بفتح الألواح الشمسية أوتوماتيكياً، وتوجيهها الى الشمس، وبعدها تتوقع المحطة الأرضية بأي لحظة تواصل القمر معها وتشغيل جميع الأنظمة والتأكد من سلامتها، استعداداً لأخذ اول صورة فضائية بطريقة ذكية



http://www.khalifasat-thejourney.com/ar/about-ar/
 

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
6,206
التفاعلات
24,168 127 0
الإمارات تبني مستشفى في الفضاء


وسيصبح مشروع مستشفى الفضاء جزءا من برنامج الفضاء الوطني للإمارات المتحدة، ليساهم في علاج رواد الفضاء باستخدام أحدث التقنيات النانوية.

وقالت الدكتورة كلثوم البلوشي المتحدثة باسم الوزارة، سيتم علاج رواد الفضاء عن بعد بمساعدة تكنولوجيا النانو التي سيتم ربطها بالأرض للتحكم بها عند بعد.

ومن المقرر اختبار المستشفى الفضائي قبل إطلاقه إلى الفضاء بالتوازي مع بداية مهمة دولة الإمارات العربية لاستكشاف سطح المريخ المقررة في عام 2020.
 

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
6,206
التفاعلات
24,168 127 0




أكدت مؤسسة "روسكوسموس" الروسية أن الوفد الإماراتي من 9 مرشحين للرحلة إلى المحطة الفضائية الدولية، وصل إلى روسيا، وبدأت عملية اختيار رائد الفضاء الذي سيقوم بهذه الرحلة.

وأشارت مؤسسة "روسكوسموس" إلى أن الفحوصات الطبية للمرشحين ستستمر 3 أسابيع، وسيتم من خلالها اختيار شخصين، أي أول رائد فضاء إماراتي وبديله.

وقال المدير التنفيذي لبرامج الرحلات الفضائية المأهولة في "روسكوسموس"، سيرغي كريكاليوف: "بدأنا بالتعاون العملي مع مركز محمد بن راشد للفضاء في مجال التحضير لرحلة أول رائد فضاء إماراتي. ونأمل بأن تعاوننا مع الشركاء من الإمارات العربية المتحدة سيكتسب طابعا استراتيجيا وبعيد الأمد".


ومن المقرر أن يبدأ تحضير أول رائد فضاء إماراتي وبديله في أغسطس المقبل. ومن المتوقع أن يقوم بأول رحلة إلى المحطة الفضائية الدولية في أبريل عام 2019، وستستمر نحو أسبوع على متن مركبة "سويوز أم أس 12".

http://tass.ru/kosmos/5416891
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.

المواضيع المشابهة

أعلى