وكاله الامارات للفضاء

ميزان

عضو
إنضم
12 فبراير 2016
المشاركات
474
التفاعلات
950 0 0
اتمنى يكون لها نظير في السعودية وان العمل يكون مشترك ومتكامل.
 

الحجاج

عضو
إنضم
14 يناير 2014
المشاركات
227
التفاعلات
574 1 0
الإمارات تكشف إستراتيجيتها لتصبح قطبا إقليميا في صناعة الفضاء
آخر تحديث : 26/05/2015

أفاد مدير عام وكالة الإمارات للفضاء محمد الأحبابي أن الوكالة ستضع ميزانية قدرها 27,2 مليون دولار لإنشاء أول مركز لبحوث الفضاء في الشرق الأوسط في 5 أعوام،

هل هناك اختلاف بين
مركز بحوث الفضاء و معهد بحوث الفضاء
ام الاثنين هم واحد
 

كاميكازي الامارات 

صـقــر الإمــارت
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
27,572
التفاعلات
83,933 96 0
هل هناك اختلاف بين
مركز بحوث الفضاء و معهد بحوث الفضاء
ام الاثنين هم واحد


الرسمي الذي قرأت حوله هو ( مركز بحوث الفضاء ) ..
والله اعلم
 

the blamed

عضو مميز
إنضم
29 مارس 2012
المشاركات
5,642
التفاعلات
12,187 16 0
الكبير وللاسف لا نمتلكى منهم نحن العرب فقط اكتفينا بمشاركة رمزية لارسال رائد فضاء سعودى والاخر سورى

لا تنسى ان فيها علماء فضاء مصريين عملوا في وكالة ناسا للفضاء امثال الدكتور فاروق الباز، اتمنى الاستفادة من خبراتهم كعرب
 

كاميكازي الامارات 

صـقــر الإمــارت
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
27,572
التفاعلات
83,933 96 0
بمناسبة عامين علـى تأسيس «وكالة الإمارات للفضاء»
الرميثي لـ«البيان»: طموحاتنا رائد إماراتي يقود مهمة فضائية ويرفع اسم بلادنا عالياً
المصدر:
أبوظبي - ممدوح عبد الحميد

التاريخ: 17 يوليو 2016



■ خليفة الرميثي


أكد الدكتور خليفة الرميثي رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء بمناسبة احتفال الوكالة بالذكرى السنوية الثانية على تأسيسها أن الوكالة لم تضع أي حدود لطموحتها، وذلك هو الحال عندما يتعلق الأمر برغبات الشباب الإماراتي المتميز والطموح وتشجع الجميع على دخول مجالات الفضاء المتنوعة، وذلك حتى نرى رائد فضاء إماراتياً يقود مهمة إلى الفضاء في المستقبل ورافعاً اسم دولة الإمارات عالياً أمام نظيراتها من الدول.



وقال إن العمل على مشروع «مسبار الأمل» يسير وفق الجدول الزمني المحدد، حيث تم تجاوز مجموعة من المراحل الهامة في عمليات التصميم الأولية للمسبار، ويجري العمل على تفاصيل الأنظمة الفرعية التي ستنتهي في أواخر العام الحالي، على أن تتم مراجعة التصاميم النهائية في العام 2017، تليها مرحلة التصنيع والاختبارات.



وأضاف في حوار مع «البيان» أن السياسة الوطنية التي تجري مناقشتها حالياً لدى الجهات المختصة تعتبر إحدى أهم خطوات وضع الإطار التنظيمي لقطاع الفضاء في الدولة، والتي تحدد أبرز ملامح الاستراتيجية العامة للقطاع وتنسجم السياسة الوطنية مع رؤية دولة الإمارات 2021، والاستراتيجية الوطنية للابتكار، بالإضافة إلى سياسات التعليم في الدولة.

وكانت وكالة الإمارات للفضاء قد تأسست بصفتها هيئة اتحادية عامة بموجب مرسوم بقانون اتحادي رقم 1 لسنة 2014، وذلك لتنظيم ودعم ورعاية القطاع الفضائي بما يخدم مصالح الدولة، وتشجيع وتطوير وتنمية استخدامات العلوم والتقنيات الفضائية في الدولة وتقديم المشورة في هذا المجال، إلى جانب إقامة الشراكات الدولية في مجال القطاع الفضائي ما يعزز دور الدولة ومكانتها في القطاع الفضائي، فضلاً عن المساهمة في تنويع الاقتصاد الوطني من خلال قطاع فضائي وطني متطور ونشر الوعي بأهمية القطاع الفضائي وتنمية الكوادر البشرية المؤهلة في مجال الفضاء.

توطين

وكشف أن نسبة التوطين الحالية في الوكالة تجاوزت 86 % فيما تبلغ النسبة في مشروع مسبار الأمل 100%، وتسعى الوكالة إلى الحفاظ على هذه النسب العالية من خلال ضم المزيد من الاختصاصيين عبر مختلف المجالات في الوقت الذي تستمر فيه الوكالة بالنمو.

وأشار إلى ان الأهداف الاستراتيجية لوكالة الإمارات للفضاء تشمل تطوير وإنشاء برامج تعليمية فضائية متخصصة من خلال الشراكات مع الجامعات والمعاهد في دولة الإمارات وخارجها.

وأوضح ان مسبار الأمل سيقوم بجمع أكثر من 1000 غيغا بايت من البيانات الجديدة عن كوكب المريخ، يتم إيداعها في مركز للبيانات العلمية في دولة الإمارات عبر عدد من محطات استقبال أرضية منتشرة حول العالم.

وأشار إلى ان الوكالة تعمل بالتعاون مع جامعة الإمارات وهيئة تنظيم الاتصالات على إنشاء أول مركز لأبحاث الفضاء على مستوى منطقة الشرق الوسط، ليكون حاضنة للأعمال البحثية والتطويرية والابتكار في مجال الفضاء.

وفيما يلي نص الحوار:

إلقاء الضوء على التشريعات والقوانين التي تنظم قطاع الفضاء بالدولة وأين وصلت ومتى سترى النور؟ وما هو أول قانون أو تشريع أو لائحة سيتم إصدارها؟

نجحت وكالة الإمارات للفضاء في وضع السياسة الوطنية لقطاع الفضاء في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تضع الأسس الصحيحة لقطاع فضائي قوي ومستدام، يدعم الكفاءات والقدرات العملية والفضائية للدولة، وتضمن حماية أصولها الفضائية والارتقاء بمكانة الدولة في قطاع الفضاء العالمي.

وتعتبر السياسة الوطنية التي تجري مناقشتها حالياً لدى الجهات المختصة إحدى أهم خطوات وضع الإطار التنظيمي للقطاع في الدولة، والتي تحدد أبرز ملامح الاستراتيجية العامة للقطاع وتنسجم السياسة الوطنية مع رؤية دولة الإمارات 2021.

وسيعقب إطلاق السياسة، إطلاق الاستراتيجية الوطنية لقطاع الفضاء، والتي ستحدد كيفية الوصول إلى الأهداف والخطط المستقبلية للقطاع.

عقول متخصصة

إلقاء الضوء على الكوادر الوطنية العاملة في الوكالة وفي قطاع الفضاء ككل وما هي نسبة توطين هذا القطاع حاليا؟

تضم وكالة الإمارات للفضاء نخبة من العقول المتخصصة في مجالات عدة مثل الهندسة والعلوم التطبيقية والفضاء، إضافة إلى الخبراء في التخصصات الإدارية والمؤسسية والتعليمية ويتم إشراك جميع الموظفين عبر مختلف المستويات الوظيفية في عملية صنع القرار داخل الوكالة، حيث اننا نؤمن بأن هذا الأمر يُعد تجسيداً لواحدة من أهم الصفات التي يتميز بها قطاع الفضاء العالمي، ألا وهي التعاون الوثيق بين مختلف الأطراف المعنية نحو هدفٍ واحدٍ أسمى.

وتجاوزت نسبة التوطين الحالية في الوكالة 86 بالمائة وهي 100 بالمائة في مشروع مسبار الأمل، وتسعى الوكالة إلى الحفاظ على هذه النسب العالية من خلال ضم المزيد من الاختصاصيين عبر مختلف المجالات في الوقت الذي تستمر فيه الوكالة بالنمو.

ثقافة الفضاء

ما هو دور الوكالة في نشر ثقافة الفضاء بالدولة وخاصة بين طلاب المدارس والجامعات وهل لديكم برامج وخط في هذا الإطار ؟

تشمل الأهداف الاستراتيجية لوكالة الإمارات للفضاء تطوير وإنشاء برامج تعليمية فضائية متخصصة من خلال الشراكات مع الجامعات والمعاهد في دولة الإمارات وخارجها.

وتتواصل الوكالة في هذا الإطار مع مختلف الأطراف التعليمية المعينة في الدولة، وذلك بهدف تطوير المناهج التعليمية لتضم المزيد من المواضيع والمواد المتعلقة بالفضاء. كما تعمل على توقيع عدد من اتفاقيات الشراكة الدولية لدعم جهود تطوير التعليم الفضائي في الدولة.

ويُعد التواصل مع الطلبة واحداً من أهداف الوكالة، وذلك في سبيل تحفيزهم على الدخول في مجالات الفضاء المتنوعة، فضلاً عن دراسة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وتسعى الوكالة من خلال المبادرات التعليمية مثل تلك التي تم توقيعها مع شركة «إيرباص» العام الماضي، إلى تعريف الطلاب بعالم الفضاء وتعزيز فهمهم لفوائد وتطبيقات تكنولوجيا الفضاء.

أما فيما يتعلق بالمنح الدراسية، تقوم الوكالة بابتعاث مجموعة من الطلاب المتميزين في بعثات خارجية ومحلية وذلك من خلال شراكة استراتيجية مع وزارة شؤون الرئاسة وصندوق دعم قطاع الاتصالات فضلا عن العمل مع الجهات التعليمية والأكاديمية باستخدام مفهوم الفضاء كالهام وتشجيع للطلبة للإقبال على دراسة العلوم والتقنيات في سبيل المساهمة برحلة الدولة نحو الفضاء.

مختبر فضائي

ماذا بشأن إنشاء المختبر الفضائي بالتعاون مع جامعة الإمارات؟

تعمل وكالة الإمارات للفضاء بالتعاون مع جامعة الإمارات وهيئة تنظيم الاتصالات على إنشاء أول مركز لأبحاث الفضاء على مستوى منطقة الشرق الوسط، ليكون حاضنة للأعمال البحثية والتطويرية والابتكار في مجال الفضاء.

وسيقوم المركز الذي ستبلغ تكلفته 100 مليون درهم على مدى 5 سنوات، بخدمة الجامعات والمشغلين المساهمين أو الذي لديهم رغبة في تنفيذ الأبحاث الفضائية. وسيلعب المركز دوراً بارزاً في تحقيق أهداف وكالة الإمارات للفضاء من حيث تطوير كوادر بشرية وطنية عالية الكفاءة في مجال علوم الفضاء والتقنية بما يعزز من قدرة الدولة على تحقيق أهدافها.

مسبار الأمل

ما هي آخر تطورات مسبار الأمل إلى المريخ وهل تم الانتهاء من تصميمه ومتى يدخل عملية التصنيع الفعلي؟

يسير العمل على مشروع «مسبار الأمل» وفق الجدول الزمني المحدد، حيث تم تجاوز مجموعة من المراحل الهامة في عمليات التصميم الأولية للمسبار، كما يجري العمل على تفاصيل الأنظمة الفرعية التي ستنتهي في أواخر العام الحالي، على أن تتم مراجعة التصاميم النهائية في العام 2017، تليها مرحلة التصنيع والاختبارات.

-وما هي المهمة العلمية التي سيقوم مسبار الأمل باستكشافها وهل وضعت الدولة في اعتبارها التطورات العلمية التي يمكن ان تؤثر على مهمة المسبار لدى اطلاقه 2021؟

-سيعمل مسبار الأمل على دراسة شاملة للغلاف الجوي والمناخ على كوكب المريخ، حيث سيقدم أول صورة شاملة وكاملة للغلاف الجوي المريخي على مدار العام، وسيدرس كيفية تفاعل الطبقة العليا والطبقة السفلى من الغلاف الجوي للكوكب الأحمر، كما سيبحث في العلاقة بين مناخ المريخ الحالي وما كان عليه في الزمن الماضي البعيد قبل تلاشي غلافه الجوي.

ومن المخطط أن يصل مسبار مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ إلى المريخ بحلول عام 2021، تزامناً مع ذكرى مرور خمسين عاماً على قيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة.

ولكي يتمكن المسبار من إنجاز ذلك، يجب أن ينطلق نحو المريخ ضمن إطار زمني وجيز ومحدد يعرف بـ «مهلة الإطلاق» في شهر يوليو من عام 2020.

رائد إماراتي

هل ستقوم الوكالة بالدخول بالإنسان الإماراتي إلى عصر الفضاء بمعنى هل سيكون للإمارات رائد فضاء في المستقبل وهل تعمل الوكالة على ذلك بالتوازي مع دخول الدولة هذا المجال بقوة بمسبار الأمل؟

لم تضع وكالة الإمارات للفضاء أي حدود لطموحتها، وذلك هو الحال عندما يتعلق الأمر برغبات الشباب الإماراتي المتميز والطموح.

وبالطبع فإن الوكالة تشجع الجميع على دخول مجالات الفضاء المتنوعة، وذلك حتى نرى رائد فضاء إماراتيا يقود مهمة إلى الفضاء في المستقبل ورافعاً اسم دولة الإمارات عالياً أمام نظيراتها من الدول.

أبرمت الدولة العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع دول لها باع طويلة في صناعة الفضاء إلى أي مدى يمكن ان تنعكس تلك الاتفاقيات على قطاع وصناعة الفضاء بالدولة؟

دخلت وكالة الإمارات للفضاء في مجموعة من الاتفاقيات الاستراتيجية مع عدد من وكالات الفضاء العالمية مثل الأميركية والهندية والصينية والفرنسية واليابانية والإيطالية، إضافة إلى جهات ومؤسسات دولية ذات الصلة بقطاع الفضاء مثل لجنة الأمم المتحدة لاستخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية «كوبوس» التابعة لمكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي.

مهندسون

أكد الدكتور خليفة الرميثي أن المهندسين الإماراتيين يشاركون في مختلف الجوانب الرئيسية المتعلقة برحلة مسبار الأمل، وذلك ضماناً لتحقيق هدف اكتساب المعرفة ونقلها، كما يشارك المهندسون أيضاً في تطوير هيكل المركبة الفضائية ومكوناته الرئيسية والأجهزة التي يتضمنها، حيث سيقوم المسبار بجمع أكثر من 1000 غيغا بايت من البيانات الجديدة عن كوكب المريخ.

http://www.albayan.ae/across-the-uae/interviews-dialogues/2016-07-17-1.2680256
 

كاميكازي الامارات 

صـقــر الإمــارت
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
27,572
التفاعلات
83,933 96 0
بالتعاون مع وكالة الإمارات للفضاء و«لوكهيد مارتن» الأميركية
ابتعاث 20 مواطناً للتدريب على علوم الفضاء الشهر المقبل

حجم الخط
|





تاريخ النشر: الخميس 21 يوليو 2016
فهد الأميري (أبوظبي)

ينطلق الشهر المقبل أول برنامج تدريبي للشباب المواطنين لعلوم وأساسيات الفضاء بالتعاون بين وكالة الإمارات للفضاء وشركة لوكهيد مارتن الأميركية.

وكشف شون دراسيز مدير مركز الابتكار والحلول الأمنية لشركة لوكهيد مارتن الأميركية خلال جولة تعريفية بالمركز في مدينة مصدر للصحفيين أمس، أن البرنامج الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة يشمل نحو 20 شابا مواطنا من خريجي كليات الهندسة والعلوم، مشيرا إلى أن المدى الزمني للبرنامج يبدأ خلال شهر أغسطس المقبل ويستمر أربعة أشهر.





ويقضي المتدربون منها شهراً في مركز المحاكاة والابتكار للشركة في مدينة مصدر وثلاثة أشهر في الولايات المتحدة الأميركية، ومن المقرر أن يشهد المتدربون المواطنون إطلاق قمر صناعي في ولاية فلوريدا والحصول على دورة تدريبية مهمة في مركز شركة لوكهيد مارتن في كلورادو، إضافة إلى زيارة العاصمة واشنطن ووكالة ناسا للفضاء.


ونوه بأن هذه البرامج التدريبية تأتي ثمار الشراكة القوية بين شركة لوكهيد مارتن ووكالة الإمارات للفضاء حيث تم توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين خلال يونيو الماضي تضمنت إطلاق برنامج تدريبي شامل حول أساسيات الفضاء ويستهدف الطلاب والمهنيين المواطنين الشباب بما يتماشى مع الرؤية الوطنية لدولة الإمارات في قطاع الفضاء.

ولفت إلى أن البرامج التدريبية المتوقع تنفيذها خلال العام الجاري تدعم الرؤية الاستراتيجية لدولة الإمارات في تطوير المهارات الوطنية من الطلال والمهنيين الشباب، لافتا إلى أنه يتم تصميم هذه البرامج لتحضير وإعداد الكفاءات من مواطني دولة الإمارات لمسيرات مهنية قوية مستقبلاً في مجال الفضاء.

وقال: ملتزمون بالعمل مع وكالة الإمارات للفضاء لتنفيذ أولوياتها الوطنية وطموحاتها الفضائية، وسنقدم كافة خبراتنا التي جلبناها من جميع أنحاء العالم لتشجيع وتدريب مستكشفي الفضاء في دولة الإمارات.

وأشار إلى أن شركة لوكهيد مارتن تتمتع بعلاقات قوية مع دولة الإمارات تمتد على مدار 50 عاما مؤكدا أن الشركة تدعم الأولويات الوطنية الفضائية لدولة الإمارات والأهداف الاستراتيجية للدولة في تطوير قطاع الفضاء.





وردا عن سؤال حول أبرز إنجازات مركز الابتكار في مدينة مصدر منذ تأسيسه 2014، أوضح شون دراسيز أن هذا المركز هو الأول من نوعه خارج الولايات المتحدة ويتميز بكونه مركزا تعاونيا معاصرا يهدف إلى إيجاد حلول للتحديات العالمية الأكثر تعقيدا إضافة إلى تعزيز الابتكار والأمن، وتقديم إنجازات بارزة في مجال التكنولوجيا، وإعداد الجيل القادم من قادة المنطقة نحو مستقبل أكثر استدامة وإشراقا.


ولفت إلى أن المركز استضاف منذ تأسيسه سلسلة من البرامج التدريبية وورش العمل الخاصة بالشباب الإماراتيين وذلك بالتعاون مع القوات المسلحة لدولة الإمارات وجامعة أبوظبي ومعهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا ومجلس أبوظبي للتعليم وشركة توازن وجامعتي الإمارات وزايد، ودرات هذه الدورات والورش حول تحدي الأمن الإلكتروني الأول من نوعه في الإمارات، وتقنيات النمذجة والمحاكاة ، والأخيرة شارك فيها طلاب معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا حيث اكتشفوا المفاهيم المتقدمة لسيناريوهات الطيران والمحاكاة وذلك بالتعاون مع مركز لايتهاوس للابتكار التابع لشركة لوكهيد مارتن في الولايات المتحدة الأميركية، كما قام المركز بتنظيم برنامج تدريبي مشترك حول أجهزة محاكاة الطيران أتاحت للطيارين بكافة أنواعهم المشاركة في طلعات جوية افتراضية باستخدام أجهزة المحاكاة في مختلف أنحاء شركة لوكيهد مارتن العالمية.

ونوه بأن مركز لوكهيد مارتن للابتكار والحلول الأمنية يقع في مدينة مصدر بأبوظبي، ويتميز بتوفيره تقنيات متطورة وعمليات تسهم في تمكين شركة لوكهيد مارتن وشركائها من الاستفادة من نقاط القوة المشتركة في مجال الابتكار والتكنولوجيا المتقدمة بهدف تعزيز النمو الاقتصادي المستدام في دولة الإمارات.

ونوه بأن المركز يتمتع بإمكانية الاتصال السريع بشبكة لوكهيد مارتن، ما يتيح القدرة على التفاعل وتبادل المعلومات مع جميع مراكز أبحاث لوكهيد مارتن العالمية والاتصال مع أكثر من 50 مكتبا تابعا للشركة في الولايات المتحدة الأميركية والاستفادة من قوة كيان هذه الشبكة مما ينعكس إيجابيا على سكان دولة الإمارات، ويجسد ذلك السبب الذي يكمن وراء تميز المركز خارج الولايات المتحدة وكيفية قيادته لمسيرة التعاون والابتكار العالمي الناجحة.

وشدد على أن مركز لوكهيد مارتن للابتكار والحلول الأمنية يدعم مساعي دولة الإمارات في التحول نحو اقتصاد قائم على المعرفة من خلال تطوير المواهب المحلية من ذوي المهارات عالية المستوى ودعم الجيل القادم من القادة في الدولة. وقال» نحن ملتزمون بتطوير مواهب تتمتع بالكفاءة والخبرة والمهنية وتزويدها بالمهارات والمعرفة الأساسية

للاستفادة من التقنيات المتطورة وتعزيز الاستدامة، والأمن، والنمو الاقتصادي في دولة الإمارات، ونتيح في المركز إمكانية الوصول إلى تقنيات عالمية المستوى، والتطبيق العملي للحلول المبتكرة لمواجهة التحديات العالمية الخطرة من خلال التدريب وتطوير وتوفير التكنولوجيا الرائدة.

وذكر أن الهدف الرئيس لمركز الابتكار والحلول الأمنية يتلخص في الاستثمار بتطوير المواهب الشابة في دولة الإمارات وذلك من خلال تركيز التعليم على مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وقال: ندرك أن العلماء والمهندسين والمبتكرين الذين يخضعون لدوراتنا التدريبية، سيكون لهم دور فعال بتطوير التكنولوجيا في المستقبل، ولهذا نفخر بالتعاون مع الحكومة الإماراتية وأبنائها لدعم تطوير التعليم في هذه المجالات.


http://www.alittihad.ae/details.php?id=32890&y=2016&article=full
 

كاميكازي الامارات 

صـقــر الإمــارت
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
27,572
التفاعلات
83,933 96 0
القمر بعدسة «دبي سات - 2»
المصدر:
دبي - البيان
التاريخ: 21 يوليو 2016



■ بمناسبة مرور 47 عاماً على هبوط أول مهمة مأهولة على سطح القمر «أبولو 11»، التقط «دبي سات -2»، ثاني قمر صناعي يملكه ويديره مركز محمد بن راشد للفضاء، صورة فضائية واضحة وعالية الدقة لقمر الأرض وهو في مرحلة الهلال. ويعد مركز محمد بن راشد للفضاء مؤسسة عامة تابعة لحكومة دبي تهدف الى تشجيع الابتكار العلمي والتقدم التقني في دبي والإمارات، وتشجيع الأبحاث والمشروعات والدراسات المتعلقة بعلوم الفضاء.

http://www.albayan.ae/five-senses/last-page/2016-07-21-1.2682702
 

كاميكازي الامارات 

صـقــر الإمــارت
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
27,572
التفاعلات
83,933 96 0
"دبي سات-2" يلتقط صورة فضائية عالية الدقة للقمر فى ذكرى هبوط "ابولو 11".
27/08/2016 04:40:00 م

دبي فى 27 اغسطس/ وام/ تمكن قمر " دبي سات -2" ثاني قمر صناعي يملكه ويديره "مركز محمد بن راشد للفضاء" بالتقاط صورة فضائية واضحة وعالية الدقة لقمر الأرض وهو في مرحلة الهلال وذلك بمناسبة مرور 47 عاما على هبوط أول مهمة مأهولة على سطح القمر من خلال مهمة "ابولو 11".

يذكر ان القمر الصناعي " دبي سات2" الذى اطلق فى نوفمبرعام 2013 الى الفضاء يوفر صورا فضائية بدقة 1 متر تخدم المشروعات البيئية والتخطيط الحضري والبنية التحتية والبحث العلمي فيما تعتزم مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة لعب دور أكبر في إستكمال وتطوير مشروع "دبي سات-3".

https://www.wam.ae/ar/news/emirates/1395299205957.html
 

كاميكازي الامارات 

صـقــر الإمــارت
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
27,572
التفاعلات
83,933 96 0
في مجال الاستكشاف السلمي
"الإمارات للفضاء" تبحث التعاون مع كوريا الجنوبية


جانب من الاجتماع (وكالة الإمارات للفضاء)

السبت 27 أغسطس 2016 / 22:51
24 - وام

بحثت وكالة الإمارات للفضاء سبل التعاون المشترك في مجال الاستكشاف السلمي للفضاء الخارجي وتطوير قطاع الفضاء مع كوريا الجنوبية، وذلك في إطار جهودها الرامية لتطوير وبناء الشراكات ذات المنفعة المتبادلة مع الدول المتقدمة في القطاع بهدف دعم مشاريعها ومبادراتها المستقبلية.

جاء ذلك خلال رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء استقبال الدكتور خليفة محمد الرميثي، سفير جمهورية كوريا الجنوبية لدى الدولة بارك كانغ في إطار زيارته لمقر الوكالة بأبوظبي.

وتطرق الجانبان إلى عمل الوكالة وأهدافها والمبادرات والبرامج المنبثقة عنها و إمكانية ابرام مذكرة تفاهم تخدم اهتمامات الجانبين في مختلف مجالات استكشاف الفضاء وتشمل التبادل المشترك للمعلومات والمعارف الفضائية وتنمية القدرات والمهارات والكوادر المتخصصة في تكنولوجيا وصناعة الفضاء، إلى جانب آفاق التعاون الثنائي المشترك في استخدامات الأقمار الصناعية المختلفة وتطبيقاتها الحديثة.

وبهذا الصدد قال الدكتور خليفة محمد الرميثي إن "وكالة الإمارات للفضاء تواصل تطوير علاقات التعاون مع مختلف الدول التي تملك برامج فضائية متطورة، بما يسهم في الوصول إلى أهدافها وخططها الاستراتيجية للارتقاء بالقطاع الفضائي في الدولة".

وأضاف "بحثنا مع السفير الكوري الجنوبي لدى الدولة سبل دفع جهود استكشاف الفضاء وتطوير القطاع الفضائي في الدولتين، والتي نأمل أن يتم صياغتها في مذكرة تفاهم تدعم الطموحات المشتركة في هذا المجال الحيوي والهام".

من جانبه، قال المدير العام للوكالة الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي: " تصب جهود وكالة الإمارات للفضاء في الوقت الراهن في رفد مبادراتها المختلفة بالخبرات والمعارف الضرورية لتطورها، والوصول إلى أهدافها ويأتي التعاون مع كوريا الجنوبية في سياق هذه الجهود".


http://24.ae/article/274373/88/الإمارات-للفضاء-تبحث-التعاون-مع-كوريا-الجنوبية
 

كاميكازي الامارات 

صـقــر الإمــارت
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
27,572
التفاعلات
83,933 96 0
محمد بن راشد: هدفنا بناء قطاع فضائي إماراتي قوي يدعم المصالح الوطنية والقطاعات الحيوية
مجلس الوزراء يعتمد السياســة الوطنية للفضاء
التاريخ:: 05 سبتمبر 2016
المصدر:
  • أبوظبي - وام

  1. اعتمد مجلس الوزراء، خلال جلسته أمس في قصر الرئاسة بأبوظبي، برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وحضور الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، مشروع السياسة الوطنية للفضاء لدولة الإمارات، حيث أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن دولة الإمارات، ومنذ قيام الاتحاد، خطت خطوات سباقة، بفضل رؤية مؤسسيها للانضمام إلى مجتمع الفضاء الدولي، وتسعى اليوم لتسابق دول العالم في هذا المجال، وتكون الريادة لها قبل حلول اليوبيل الذهبي لقيام الدولة.



    محمد بن راشد:

    - «نمتلك قواعد اقتصادية وبنية تحتية متكاملة وكفاءات إماراتية، وغيرها من القدرات والممكنات، التي هيأت الإمارات لتكون قادرة على استكشاف الفضاء، قبل حلول اليوبيل الذهبي لقيامها».

    - «كان لمؤسس دولة الإمارات نظرة ثاقبة في استقباله وفد «ناسا» عام 1976، ليوصل رسالة إلى شعبه وشعوب المنطقة والعالم، بأن طموحاتنا لا تعرف حدوداً».

    - «تدير الإمارات، اليوم، أكثر من ستة أقمار اصطناعية، وتستثمر أكثر من 20 مليار درهم في تكنولوجيا الفضاء.. طموحنا لا حدود له، والتطوير مستمر لتحقيقه».

    وقال سموه: «نمتلك قواعد اقتصادية وبنية تحتية متكاملة وكفاءات إماراتية، وغيرها من القدرات والممكنات التي هيأت دولة الإمارات، لتكون قادرة على استكشاف الفضاء قبل حلول اليوبيل الذهبي لقيامها»، مضيفاً سموه: «كان لمؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة نظرة ثاقبة، في استقباله وفد وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) في سنة 1976، ليوصل رسالة إلى شعبه، وإلى شعوب المنطقة والعالم، بأن طموحاتنا الإماراتية والعربية لا تعرف حدوداً، وليرسم لدولة الإمارات طريقاً، لمواصلة أمجاد أجدادنا في معارف الفلك والملاحة والفضاء».

    واعتمد المجلس السياسة الوطنية للفضاء، التي تأتي ضمن منظومة التطوير التنظيمي الوطني للقطاع الفضائي في الدولة، وتعتبر أهم عناصره، والخطوة الأساسية في توجيه وتنظيم القطاع، وبما يتماشى مع الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021، بأن تحظى الإمارات باقتصاد مستقر ومتنوع، يمتاز بالمرونة في تبني النماذج الاقتصادية الجديدة، والاستفادة القصوى من الشراكات الاقتصادية العالمية، بما يكفل الازدهار والرخاء للأجيال الإماراتية الحالية والقادمة.

    وقال سموه: «تدير الإمارات، اليوم، أكثر من ستة أقمار اصطناعية، وتستثمر أكثر من 20 مليار درهم في تكنولوجيا الفضاء.. طموحنا لا حدود له، والتطوير مستمر لتحقيقه».

    وأضاف سموه: «لدينا أكبر مشغل إقليمي لخدمات النقل الفضائي، وأكبر الشركات العالمية في تقديم خدمات التأمين الفضائية، وبيئة تشريعية تنظيمية، ومراكز أبحاث متنوعة، ومنظومة ستعود بالرفاه والمنفعة على شعبنا والبرية كلها».

    وأكد سموه أن دولة الإمارات تسعى إلى بناء قطاع فضائي إماراتي قوي ومستدام، يدعم ويحمي المصالح الوطنية والقطاعات الحيوية المختلفة، ويسهم في تنويع الاقتصاد، ونموه، ويعزز الكفاءات الإماراتية المتخصصة، ويطور القدرات العلمية والتقنية العالية، ويعمل على نشر وتمكين ثقافة الابتكار، والاعتزاز القومي، ويرسخ دور دولة الإمارات ومكانتها إقليمياً وعالمياً.

    وقال سموه: «هدفنا بناء قطاع فضائي إماراتي قوي ومستدام، يدعم المصالح الوطنية والقطاعات الحيوية، ويسهم في تنويع الاقتصاد وتطوير القدرات العلمية، ويمكن ثقافة الابتكار».

    وتهدف السياسة الوطنية للفضاء إلى التعريف بأهمية القطاع الفضائي، كقطاع حيوي في عملية التطوير والتجديد، وتعرّف بنهج حكومة الإمارات، وأولوياتها، وطموحاتها في القطاع الفضائي. كما تبرز أهمية تنسيق الجهود الوطنية وتركيزها على أولويات الدولة في هذا القطاع، وتنظيمه، وتعزيز دوره، والعمل على استدامته، وإبراز إيمان الدولة العميق بأهمية الاستخدام السلمي والتعاون الدولي في مجال الفضاء. وستتم ترجمة السياسة إلى استراتيجية وخطة وطنية، تتألف من مجموعة من المبادرات والبرامج الوطنية.

    وسيكون للسياسة الوطنية تأثير مباشر وغير مباشر في قطاعات ومجالات حيوية في الدولة، من خلال رفع مستوى التعاون والشراكات على المستوى الوطني والدولي في مجال الفضاء، وتعزيز دور الأنشطة الفضائية في دعم المصالح الوطنية (الأمن والسلامة وإدارة الكوارث)، إلى جانب تعزيز مكانة الدولة إقليمياً وعالمياً، وريادتها في مجال الفضاء.

    ففي الجانب الاقتصادي للدولة، سيكون إسهام القطاع الفضائي في تنويع وتنمية الاقتصاد الوطني، وتشجيع واستقطاب الاستثمارات الأجنبية، إلى جانب دعم وتعزيز استكشاف وإدارة الموارد الطبيعية للدولة، وخلق فرص عمل ترتكز على مهارات ومعرفة عالية.

    وفي المجال البيئي، سيكون للسياسة الوطنية دور في تعزيز القدرات الوطنية والمعارف، وتبادل المعلومات عالمياً في مجالات رصد الأرض ومراقبة المناخ والطقس والبيئة، وفي المجال الاجتماعي ستعمل السياسة على رفع مستوى الوعي والتعليم والقدرات البحثية بالقطاع الفضائي، وإثراء المعرفة بالكون وتعزيز ثقافة الابتكار وترسيخ الاعتزاز الوطني والقومي، من خلال برامج وإنجازات الدولة الفضائية، ما ينعكس إيجاباً كذلك على تحسين الحياة اليومية بتقديم خدمات أفضل تعتمد على التقنيات والتطبيقات الفضائية.

    كما سيكون للسياسة الوطنية كذلك انعكاس في التأثير التقني، من خلال اكتساب ونقل العلوم والمعارف والتقنيات المتطورة إلى الدولة، والإسهام في بناء وتطوير التقنيات العالية، وتطوير الكفاءات الوطنية المتخصصة، وتعزيز مراكز البحوث والتطوير الوطنية المتقدمة.


    http://www.emaratalyoum.com/local-section/other/2016-09-05-1.927205
 

كاميكازي الامارات 

صـقــر الإمــارت
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
27,572
التفاعلات
83,933 96 0
الرئيس التنفيذي للشركة لـ «الاتحاد»:
«الثريا» تعين بنكين عالميين لترتيب تمويلات بـ 4 مليـارات درهـم لقمـرين جـديـديـن

حجم الخط
|




تاريخ النشر: الإثنين 17 أكتوبر 2016
حوار - يوسف العربي

عينت شركة «الثريا للاتصالات» بنكين عالميين لتدبير تمويلات قيمتها 4 مليارات درهم (1,1 مليار دولار) بآجال سداد تصل إلى 15 عاماً، لإطلاق قمرين جديدين من الجيل الجديد بحلول عام 2020، بحسب ما ذكره سامر حلاوي، الرئيس التنفيذي للشركة الذي توقع تدبير المبلغ المذكور خلال فترة لا تتجاوز 6 أشهر.

وأكد حلاوي في حوار مع «الاتحاد» على وجود استجابة قوية من المؤسسات التمويلية المحلية والعالمية نتيجة الجدوى الاقتصادية للمشروع، والتي عكستها الدراسات التي أعدتها شركة «الثريا» بالتعاون مع شركتين عالميتين معروفتين هما «أي تي كيرني» و«توفلر» الأميركية المتخصصة في تقديم الاستشارات للتطبيقات المستقبلية.

وقال سامر حلاوي إن العوائد الاستثمارية المتوقعة للمشروع المتكامل لتبني الجيل الجديد من الأقمار الصناعية الذي أطلق عليه «FUTURA» تتعدى 20% سنويا، حيث يوفر القمرين الصناعيين المزمع إطلاقهما تغطية عالمية أشمل مع تحقيق قفزة تكنولوجية كبيرة تتعلق بسرعة واستقرار نقل البيانات ما يمنح شركة الثريا آفاقا واسعة لتنمية إيراداتها في العديد من القطاعات الحيوية.


وأضاف أن إجمالي مديونية الشركة تبلغ حاليا 50 مليون دولار، موضحا أن «الثريا» أقل شركة من حيث مستويات المديونية في قطاع الاتصال عبر الأقمار الصناعية ما يمنحها موقفا تفاوضيا قويا في الحصول على التمويلات الجديدة.

وقال إن القمرين الصناعيين المزمع إطلاقهما، سيكونان الأحدث في قطاع الاتصالات عبر الأقمار الصناعية العالمي وقت تدشينهما، حيث يتميزان بالمعالج الرقمي الأحدث، والقوة الفائقة لإشارات الإرسال والاستقبال مع طاقات استيعابية مضاعفة.

وبين حلاوي أن الهدف الاستراتيجي للشركة يتمثل في تحقيق التغطية العالمية اللازمة لتلبية احتياجات العملاء في القطاعات المهمة مثل القطاع البحري، موضحا أن الشركة في حاجة ماسة إلى تغطية المحيط الأطلسي وجنوب أفريقيا وهو الأمر الذي يحققه القمرين الصناعيين الجديدين المزمع إطلاقهما بما يسمح للدخول إلى أسواق عالمية جديدة.

وأكد أنه من المقرر إطلاق القمر الصناعي الأول من الجيل الجديد خلال عام 2020، على أن يتم إطلاق القمر الصناعي الثاني في غضون عامين على أقصى تقدير.

وقال إن شركة «الثريا» تخطط لتقديم خدماتها في قارة أميركا الشمالية، لافتاً إلى أن الشركة وجدت نفسها أمام خيارين رئيسيين لتحقيق هذه الخطوة أولهما إطلاق قمر ثالث لتغطية القارة الأميركية الشمالية، أو تقديم الخدمة عبر عقد شراكات استراتيجية مع مشغلي الأقمار الصناعية بالولايات المتحدة الأميركية.


وأوضح أن الدراسات الفنية والمالية المستفيضة التي أجرتها الشركة رجحت خيار تغطية القارة الأميركية عبر شراكات استراتيجية لما يحققه ذلك من زيادة بفعالية الاستثمارات الموجهة لهذا الغرض، كاشفا عن وجود مفاوضات حالية مع 3 شركات أميركية متخصصة في تشغيل الأقمار الصناعية.

حزم البيانات

وحول تقنيات الاتصال التي تستخدمها شركة «الثريا» في الأقمار الصناعية الحالية والمستقبلية، أكد حلاوي أن قمري «الثريا 2 و3» الحاليين يستخدمان النطاق الترددي «L -BAND» الذي يؤمن جودة اتصال عالية أثناء التحرك، بالإضافة إلى أن هذا النطاق يسمح باستخدام الأجهزة الصغيرة ذات التكلفة القليلة، وذلك على عكس النطاقات الترددية «Ku - Band»و «Ka - Band» المستخدمة لخدمات البث والتي تحتاج إلى أجهزة أكبر وأغلى ولا تتوافر معها حرية التحرك أثناء الاتصال إلا أنها تتميز بسرعة أعلى في نقل البيانات.

وتابع الرئيس التنفيذي لـ«الثريا للاتصالات»، أن مشروع «FUTURA» الذي صممته شركة الثريا لتبدأ معه حقبة تكنولوجية جديدة يتضمن إطلاق أقمار صناعية تعمل بالتردد«L -BAND». كما سيطلق المشروع خدمات البيانات ذات السرعة العالية في النطاقات الترددية Ka-Band و Ku- Band والتي تعتزم الشركة توفيرها من خلال إبرامها لشراكات استراتيجية، لتقديم تجربة اتصال ونقل بيانات متكاملة فائقة الجودة.

ومن المقرر خروج القمر الصناعي «الثريا 2»، الذي يغطي منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا عن العمل في العام 2020، فيما يستمر القمر الصناعي «الثريا 3»، الذي يغطي قارة آسيا في الخدمة حتى 2023، ليكون لهما عقب خروجهما استخدامات أخرى.

أهداف استراتيجية

وأكد حلاوي أن المشروع التطويري الذي أطلقته الثريا لتبني الجيل الجديد من الأقمار الصناعية فضلا عن جدواه الاقتصادية الكبيرة، يحقق أهدافاً وطنية وإستراتيجية لا تقل أهمية حيث يعزز مكانة الإمارات والشركات الوطنية في قطاع تشغيل الأقمار الصناعية على مستوى العالم.

ولفت إلى أن الإمارات لديها خططا ومشروعات طموحة بالقطاع الفضائي بوجه عام، مؤكداً التزام شركة الثريا بالتنسيق مع الشركات والمؤسسات الإماراتية الأخرى العاملة بالقطاع ومع وكالة الإمارات للفضاء وصولا إلى تحقيق رؤية القيادة الحكيمة لتعزيز المكانة العالمية للدولة في هذا القطاع المتطور.

وتعد شركة الثريا للاتصالات مشغلاً لخدمات الاتصالات الجوالة عبر الأقمار الصناعية «إم إس إس»، ومزوداً عالمياً لحلول الاتصالات المبتكرة للعديد من القطاعات بما في ذلك القطاع الحكومي، والطاقة والإعلام المرئي والمسموع والنقل البحري والقطاع العسكري ومنظمات النفع العام.

وتتيح شبكة الثريا المتفوقة إجراء اتصالات واضحة مع تغطية متواصلة دون انقطاع تشمل ثلثي العالم من خلال الأقمار الصناعية التابعة لها، وباقي أنحاء الأرض عن طريق قدرات التجوال الفريدة التي تتمتع بها عبر النظام العالمي للاتصالات الجوالة «جي إس إم».

وأضاف حلاوي أن المشروع الجديد يوفر فرص جديدة للمواطنين في مجال فائق التطور( Hi-Tech) وهو مجال تشغيل خدمات الاتصالات الجوالة عبر الأقمار الصناعية، لافتاً إلى أن الشركة أعادت إطلاق برنامجها لتدريب الكوادر الإماراتية في العام الجاري تحت اسم برنامج المدار التدريبي والذي يقوم بتدوير الملتحقين به في عدد من الأقسام ليتيح لهم ممارسة مهام وظيفية متعددة واكتساب خبرات جديدة مختلفة، كما أنه يساعد على كسر الحواجز الوظيفية وإثراء معارف ومهارات وخبرات المتدربين.

وقال إن برنامج المدار يوفر فرصاْ تدريبية مباشرة للإماراتيين من أربعة أسابيع إلى ستة أشهر في مختلف الإدارات، يتم منح المتدربين الفرصة للعمل ضمن فريق الشركة، مما يمكنهم من تطبيق مهاراتهم النظرية في بيئة عمل حقيقية. كل هذا يتم بإشراف مدراء من ذوي الخبرة، يقومون بدورهم بالتدريب والتوجيه.

خطط مستقبلية

وقال حلاوي، إن الإدارة الحالية لـ «الثريا للاتصالات»، حققت الأهداف الموضوعة ضمن خطة إنقاذ الشركة من خلال وقف الانخفاضات المتتالية بمستوى الإيرادات، مع تحقيق زيادة بمعدل سنوي بلغ 8% بين الأعوام 2011- 2015، مقابل متوسط نسبة نمو للقطاع بلغت 4% سنويا خلال الفترة المشار إليها.

وأكد أنه نتيجة لتنفيذ برنامج التطوير الشامل الذي شمل إعادة هيكلة للعمليات التجارية بالشركة، نمت إيرادات الشركة لتصل إلى 140 مليون دولار خلال 2015، متوقعاً تضاعف قيمة الأصول بنسبة 100% بحلول عام 2020.

وأرجع نمو الإيرادات إلى برنامج تغيير المسار الذي أطلقته الإدارة الحالية والذي اشتمل على تعديل الخطط التجارية والتركيز على المنتجات المبتكرة وتطوير الشبكة وإعادة هيكلة الشركة ما ضمن للثريا للاتصالات تعزيز تنافسيتها حيث توفر الشركة مجموعة متنوعة من أجهزة الهواتف وأجهزة النطاق الترددي العريض ذات التفوق التقني والموثوقية العالية، والتي توفر سهولة كبيرة في الاستخدام وقيمة وجودة وكفاءة كبيرة للمستخدمين.

ووفق ما أفاد به حلاوي، فإن قطاع الاتصــالات يحتاج إلى ضخ استثمارات بشكل متواصل من أجل تعزيز التنافسية وريادة التطورات التكنولوجية وليس مواكبتها فحسب، مضيفاً أن الثريا للاتصالات نجحت في تحقيق هذا التفوق المنشود من خلال»مركز التطوير والابتكار«بالشركة، والذي قدم للسوق منتجات جديدة استقبلتها الأسواق العالمية بشكل جيد في تجسيد واضح لما يعنيه اقتصــاد الابتكـار والمعـرفة.

ولفت إلى أن جهاز سات سليف، الذي ابتكرته الثريا، ساعد في تغيير نظرة الأفراد إلى أجهزة الاتصال الصوتي عبر الأقمار الصناعية حيث يتم استخدامه كنوع من الكماليات لأجهزة آبل وآندرويد، منوها بتوافر الجهاز عبر مراكز المبيعات التابعة لشركة»اتصالات«حيث يباع مع بطاقة اتصال واحدة تتيح للعميل الاختيار بين إجراء الاتصال عبر الأقمار الصناعية أو شبكة جي إس إم.

وقال إن هذه الخدمة لاقت إقبالاً كبيراً من الأفراد حيث وفرت باقة واحدة للاتصالات الفضائية وشبكة جي إس إم من موزع واحد بدلاً من الحصول على باقة من مشغل الهاتف المتحرك وأخرى من مشغل الأقمار الصناعية.

وكشف حلاوي أن الثريا باعت على نحو تراكمي 800 ألف جهاز اتصال منذ إطلاق خدماتها مشيراً إلى وجود نحو 300 ألف مشترك فعال متصل بالأقمار الصناعية التابعة للشركة.

25 % مساهمة القطاع الحكومي في إيرادات الثريا للاتصالات

دبي (الاتحاد)

قال سامر حلاوي، الرئيس التنفيذي لشركة «الثريا للاتصالات» إن القطاع الحكومي يسهم بنحو 25% من إجمالي أعمال الشركة.

وأضاف أن القطاع البحري بات من أفضل القطاعات بالنسبة لقطاع الاتصال بالأقمار الصناعية بعد التطور الهائل الذي شهده القطاع وظهور مفهوم السفينة المتصلة بالإنترنت «كونكتيد شيب» حيث تحتاج الباخرة حالياً إلى مجموعة من خدمات الاتصالات المتكاملة مثل البيانات والرسائل والاتصال الصوتي.

وأوضح أن نسبة نمو إيرادات شركة «الثريا للاتصالات» من القطاع البحري تصل إلى نحو 46% سنوياً، إلا أن مساهمة هذا القطاع من إجمالي إيرادات الشركة في الوقت الحالي لا تتعدى 10% متوقعا تحقيق قفزة حقيقية في نسبة مساهمة هذا القطاع الحيوي مع توفير التغطيات العالمية اللازمة بحلول 2020. وقال حلاوي إن خطة الإنفاق الرأسمالي المزمع تنفيذها لإطلاق قمرين صناعيين جديدين والدخول في شراكات استراتيجية لتوفير التغطية العالمية يؤهلان الشركة لتقديم خدمات الاتصال الفضائي للطائرات في مجال الأمن والسلامة.

ولفت إلى أن الشركة رغم ذلك لا تعول كثيرا على القطاع الجوي، نتيجة انخفاض معدلات الربحية وارتفاع التكلفة بهذا القطاع، موضحا أن الخطة الاستراتيجية للشركة تركز على القطاعات الجديد البحري وتطبيقات إنترنت الأشياء، وذلك عبر 10 تطبيقات في مجالات «التتبع» و«التعليم عن بعد» و«الستالايت راديو»، وغيرهم.

وأوضح أن الجيل الجديد من الأقمار الصناعية يدعم منظومة الأقمار الصناعية الجديدة بمنصات متقدمة للغاية لتوفير خدمات تتناسب ومتطلبات إنترنت الأشياء (IoT) وخدمات المحتوى، مع قدرات الإرسال المتعدد والبث.

انخفاض تدريجي للأسعار

فيما يتصل بأسعار الاتصالات عبر الأقمار الصناعية، بين حلاوي أن مستوى أسعار دقيقة الاتصال عبر الأقمار الصناعية ينخفض على نحو تدريجي، لافتاً إلى أنه مع إطلاق الاتصال عبر الأقمار الصناعية سجل سعر دقيقة الاتصال 18,35 درهم «5 دولارات»، إلى أن هبط مستوى سعر دقيقة الاتصال حالياً إلى ما دون الدولار الواحد ما يوازي 3,67 درهم وسعر تنافسي جدا بمقارنته بأسعار التجوال الدولي عبر شبكات «جي إس إم» والتي تصل على نحو 6 دراهم «1,63 دولار». وأوضح أن الواقع الفعلي يؤكد أن تكلفة خدمات الاتصالات النقالة عبر الأقمار الصناعية عبر شبكة الثريا يقل في كثير من الأحيان عن تكلفة دقيقة التجوال عبر شبكات الهاتف النقال، حيث يبلغ متوسط سعر الدقيقة من أحد البلدان الأوروبية نحو 5 دراهم «1,4 دولار». وقال إن الثريا عملت خلال السنوات الماضية على توعية المستخدمين بأن الاتصال عبر الأقمار الصناعية لا يحتاج إلى أجهزة معقدة، كما يعتقد البعض، وقدمت الشركة جهاز «الثريا سات سليف» الذي يعمل بنظام اندرويد و«IOS» لتعزيز هذا المفهوم. وأضاف أن شركة الثريا للاتصالات تعد شركة الاتصالات الفضائية الوحيدة التي لديها خدمة التجوال مع مشغلي شبكات الهاتف المتحرك مع نحو 368 اتفاقية تجوال مع المشغلين في العالم.


http://www.alittihad.ae/details.php?id=50942&y=2016&article=full

 

كاميكازي الامارات 

صـقــر الإمــارت
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
27,572
التفاعلات
83,933 96 0

كاميكازي الامارات 

صـقــر الإمــارت
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
27,572
التفاعلات
83,933 96 0

كاميكازي الامارات 

صـقــر الإمــارت
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
27,572
التفاعلات
83,933 96 0

كاميكازي الامارات 

صـقــر الإمــارت
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
27,572
التفاعلات
83,933 96 0
  1. KhalifaSat ‏@KhalifaSat ١١ أكتوبر
    #خليفة_سات: أهناك أجمل من إنجاز علمي يسجل لوطننا ويجعل #إماراتنا تفتخر بنا #السعادة #الإمارات #أبوظبي #دبي #الشارقة #الامارات_السعيدة


    ٠ ردّ٥ إعادات تغريد٧ إعجاب

  2. MBR Space Centre ‏@MBRSpaceCentre ١٠ أكتوبر
    #اقرأ عن #رحلة مهندسي مركز محمد بن راشد للفضاء إلي #كوريا_الجنوبية #القصة التي تحتفي بقيم التفاني http://goo.gl/QjGPaU #عام_القراءة #دبي


    ٠ ردّ٢ إعادتا تغريد٤ إعجاب
 

كاميكازي الامارات 

صـقــر الإمــارت
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
27,572
التفاعلات
83,933 96 0

كاميكازي الامارات 

صـقــر الإمــارت
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
27,572
التفاعلات
83,933 96 0
بالصور: محمد بن راشد يضع القطعة الأساسية لأول قمر صناعي عربي








الأربعاء 2 نوفمبر 2016 / 12:15
24- أبوظبي

اعتمد نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، التصميم النهائي لمشروع "مسبار الأمل" ووضع القطعة الأساسية لأول قمر صناعي في العالم العربي يصنع بالكامل بأيد إماراتية.


وأفاد الحساب الرسمي للمكتب الإعلامي لحكومة دبي على تويتر اليوم الأربعاء أن "الشيخ محمد بن راشد وبحضور ولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة الشيخ منصور بن زايد ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الفريق الشيخ سيف بن زايد، افتتح المرحلة الثانية من المبنى المخصص لتصنيع وتجميع وتركيب الأقمار الصناعية في الإمارات".



وقال الشيخ محمد بن راشد: "الإمارات تمتلك القدرات لتصنيع الأقمار الصناعية بدون أية مساعدة تقنية خارجية، ونسعى لأن نكون مركزاً رئيسياً للصناعة الفضائية"، وتابع "مسبار الأمل يمثل قفزة نوعية في مسيرة الإمارات العلمية، وهو أول خطوة في العالم العربي نحو المساهمة في خدمة البشرية".



وأضاف نائب رئيس الإمارات "سوف نواصل الاستثمار في بناء كفاءات إماراتية في مجال تكنولوجيا الفضاء، لنصبح مصدراً للخبرات المتميزة في العالم".












http://24.ae/article/292399/30/بالصور-محمد-بن-راشد-يضع-القطعة-الأساسية-لأول-قمر-صناعي-عربي
 

كاميكازي الامارات 

صـقــر الإمــارت
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
27,572
التفاعلات
83,933 96 0
24.aeحساب موثّق‏@20fourMedia
#محمد_بن_راشد: سنواصل الاستثمار في بناء كفاءات إماراتية في مجال تكنولوجيا الفضاء لنصبح مصدراً للخبرات المتميزة في العالم


24.ae ‏@20fourMedia ٣ سقبل 3 ساعات
#محمد_بن_راشد: أول أحرف عربية ستصل كوكب المريخ سيكون عنوانها #مسبار_الأمل


24.ae ‏@20fourMedia ٣ سقبل 3 ساعات
#محمد_بن_راشد: #مسبار_الأمل قفزة نوعية في مسيرة #الإمارات العلمية وخطوة عربية أولى للمساهمة في خدمة البشرية

24.ae ‏@20fourMedia ٣ سقبل 3 ساعات
#محمد_بن_راشد: #الإمارات تمتلك اليوم القدرات الكاملة لبناء و تصنيع الأقمار الصناعية دون أية مساعدة تقنية خارجية


24.ae ‏@20fourMedia ٣ سقبل 3 ساعات
#محمد_بن_راشد يضع القطعة الأساسية لأول قمر صناعي في العالم العربي يصنع بالكامل بأيد إماراتية




 

كاميكازي الامارات 

صـقــر الإمــارت
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
27,572
التفاعلات
83,933 96 0
HH Sheikh Mohammed ‏@HHShkMohd ساعةقبل 1 من الساعات
كما وضعنا أيضا القطعة الأساسية ل"خليفة سات" أول قمر صناعي في العالم العربي يتم تصنيعه بالكامل داخليا على يد شبابنا من المهندسين الإماراتيين


٠ ردّ٦٣٤ إعادات تغريد٥٩٦ إعجاب
 

كاميكازي الامارات 

صـقــر الإمــارت
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
27,572
التفاعلات
83,933 96 0
24.aeحساب موثّق ‏@20fourMedia ٣ سقبل 3 ساعات
#محمد_بن_راشد: #الإمارات تمتلك اليوم القدرات الكاملة لبناء و تصنيع الأقمار الصناعية دون أية مساعدة تقنية خارجية

٠ ردّ١٦ إعادات تغريد١٢ إعجاب


صحيفة البيانحساب موثّق ‏@AlBayanNews ساعةقبل 1 من الساعاتDubai, United Arab Emirates
#محمد_بن_راشد: افتتحنا مبنى تصنيع الأقمار الصناعية بمركز محمد بن راشد للفضاء،تمتلك دولةالامارات من اليوم قدرات تصنيع داخلية كاملة للأقمار الصناعية


١ ردّ١١ إعادات تغريد١٠ إعجاب
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.

المواضيع المشابهة

أعلى