‏‎وقتها ١٩٢٧ كانت موجة الهجرة الرابعة لهم على فلسطين وصار عددهم 16%من عدد السكان وكان الانتداب البريطاني موجود ...ما اتوقع العرب كانوا مدركين خطورة النقش بالعبرية على اساس تسامح ديني واليهود قلة ولكن حلت الكارثة بعد سنوات

 
التعديل الأخير:
أ.صالح الرقب:

‏بلغ مجموع ما تمكن اليهود من الاستيلاء عليه خلال فترة الاحتلال البريطاني حوالي مليون و 380 ألف دونم أي حوالي 5.1% فقط من أرض فلسطين رغم ما جندته من إمكانات عالمية، ورؤوس أموال ضخمة، وتحت الدعم والإرهاب المباشر لقوة الاحتلال غاشمة.. ثم يخرج علينا من يقول الفلسطينيون باعوا ارضهم.

‏منحت السلطات البريطانية نحو 300 ألف دونم لليهود من الأراضي الأميرية دون مقابل، كما منحتهم 200 ألف دونم أخرى مقابل أجر رمزي، ففي عهد هربرت صموئيل أول مندوب سام بريطاني على فلسطين وهو يهودي صهيوني، قام بمنح 175 ألف دونم من أخصب أراضي الدولة على الساحل بين حيفا وقيسارية لليهود.

‏وكان هناك أملاك إقطاعية ضخمة لعائلات حصلت على هذه الأراضي، خصوصاً سنة 1869 عندما اضطرت الدولة العثمانية لبيع أراض أميرية لتوفير بعض الأموال لخزينتها، فقامت بشرائها عائلات لبنانية غنية، وقد مثَّل ذلك وجهاً آخر للمأساة. فقد باعت هذه العائلات ما مجموعه 625 ألف دونم.

‏فقد باعت عائلة سرسق اللبنانية أكثر من 200 ألف دونم من أراضي مرج ابن عامر للصهاينة وتسبّب ذلك في تشريد 2746 أسرة عربية هم أهل 22 قرية فلسطينية.

‏وتكررت المأساة عندما باعت عائلات لبنانية أخرى حوالي 120 ألف دونم حول بحيرة الحولة شمال فلسطين، كما باعت أسرتان لبنانيتان أراضي وادي الحوارث (32 ألف دونم) مما تسبب في تشريد 15 ألف فلسطيني. ومن العائلات التي قامت ببيوع كبيرة للأراضي لليهود في أثناء الاحتلال البريطاني.

‏قام أبناء فلسطين خصوصاً في الثلاثينيات من القرن العشرين بجهود كبيرة في محاربة بيع الأراضي، وكان للمجلس الإسلامي الأعلى بقيادة الحاج أمين الحسيني، وعلماء فلسطين دور بارز. فقد أصدر مؤتمر علماء فلسطين الأول في 25 يناير 1935 فتوى بالإجماع تحرِّم بيع أي شبر من أراضي فلسطين لليهود.

‏وتضمنت الفتوى المحرمة لبيع الأراضي أن البائع والسمسار والوسيط المستحل للبيع مارقين من الدين، خارجين من زمرة المسلمين، وحرمانهم من الدفن في مقابر المسلمين. ومقاطعتهم في كل شيء والتشهير بهم. وقام العلماء بحملة كبرى في جميع مدن وقرى فلسطين ضد بيع الأراضي لليهود.

‏آل سلام، وآل تيان، وآل قباني، وآل يوسف،والصباغ، والتويني،والجزائرلي، وشمعة،والقوتلي، والمارديني،وكلها أسر لبنانية أو سورية.وقد بلغت نسبة الأراضي الزراعية التي باعها الملاك الإقطاعيون الغائبون خارج فلسطين خلال الفترة 1920 ـ 1936 ما نسبته 55.5% مما حصل عليه اليهود من أراض زراعية.
 
التعديل الأخير:
📍القدس

الصورة لباب كنيسة ( القيامة - القبر المقدس )
في الأفق مئذنة مسجد عمر بن الخطاب

٢٠٢١٠٨٣١_١٢٢٠١٧.jpg
 
اغتال السيناتور روبرت كيندي لكونه أكبر الداعمين للاحتلال الإسرائيلي


‏‎
إلى ابني ‎سرحان قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة

كتبها والده بشارة سرحان ونشرت في القدس ٢٥ نيسان/أبريل ١٩٦٩.

٢٠٢١٠٨٣١_١٢٣٣٤٤.jpg
 
في مثل هذا اليوم

📆 31/أغسطس/2004م
فجَّر الاستشهاديان الفلسطينيان: نسيم محمد الجعبري وأحمد عبد العفو القواسمي من الخليل، نفسيهْما في عملية مزدوجة داخل حافلتي ركاب صهيونيتين ما أدى إلى مقتل (17) صهيونياً وجرح نحو (100) آخرين

📆 31/أغسطس/2010م
"سيل النار".. أطلق فلسطينيون النار تجاه سيارة صهيونية قرب مغتصبة "كريات أربع" الصهيونية شمال الخليل، وقد أسفرت العملية عن مقتل أربعة مغتصبين صهاينة
 
عودة
أعلى