وزير النفط: صادراتنا من الجنوب والوسط بارتفاع وانهينا الامور الفنية التصديرية من الشمال

387626_233567733374441_686836556_n.jpg

السومرية نيوز/
أكد وزير النفط عادل عبد المهدي، الاحد، أن الصادرات النفطية من الجنوب والوسط في ارتفاع مستمر، وفيما اشار الى الانتهاء من الامور الفنية لتصدير النفط عبر الشمال، كشف ان الانتاج من الحقول الجنوبية يبلغ حالياً ما بين 3,3 الى 3,4 مليون برميل يومياً.
وقال عبد المهدي خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم في مبنى الوزارة، على هامش اجتماع لوزراء ووكلاء النفط السابقين وحضرته "السومرية نيوز"، إن "الصادرات النفطية من الوسط والجنوب في ارتفاع مستمر"، موضحاً أن "انتاج النفط من الحقول الجنوبية يبلغ حالياً ما بين 3,3 الى 3,4 مليون برميل يومياً يذهب القسم منها الى الاستهلاك المحلي".
وأضاف عبد المهدي أن "صادرات كركوك ستكون بحدود 300 الف برميل بعد ان اتفقنا مع الاقليم بحل جميع الامور العالقة وعمليات التصدير عبر المنفذ الشمالي"، مبيناً أن "الفرق الفنية الخاصة بالوزارة انهت الامور التصديرية عبر الشمال وقامت بربط بابا كركر بهافانا".
وأشار عبد المهدي الى ان "الوزارة تنتظر من الاقليم ان يصدر المتفق عليه بداية العام المقبل"، مؤكداً "وجود بعض القضايا العالقة من الامور المتعلقة بالمستحقات والأمور الدستورية التي ستحل من خلال الاجتماعات التي ستعقد بين الطرفين والتي تم الاتفاق عليها ان تعقد كل ستة اشهر".
من جانبه، أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة السابق ووزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين الشهرستاني، أن "انخفاض اسعار النفط في الاسواق لا يمكن ان يتم السيطرة عليه وبالتالي يقتضي ان نعظم الانتاج والتصدير لتعويض موارد الموازنة"، مبيناً أن "المؤشرات الاولية تشير انه بالإمكان رفع الانتاج النفطي".
وأوضح الشهرستاني أن "العراق سوف يتعافى من هذه المشاكل وخاصة من تدني اسعار النفط"، متوقعاً ان "انخفاض اسعار النفط سوف لا يتجاوز العام المقبل".
وفي السياق ذاته، بين وزير النفط الاسبق ثامر الغضبان، أن "وزارة النفط تواجه بعض التحديات التي من شانها تقف حائلاً امام تطوير الانتاج النفطي والتي تحتاج لحلها منها ما يتعلق بضرورة تحديث بنى الوزارة سواء ما تتعلق بالتشريعات او الانتاجية والتصديرية، اضافة الى ضرورة تطوير العلاقة مع القطاع الخاص".
وتابع الغضبان أن "هناك تحديات اخرى تواجه الوزارة ومنها وفرة العرض النفطي والنفط الصخري والمنافسين"، مؤكداً ان "هذه الامور تجعل امام شركة التسويق (سومو) مهام كبيرة لتطوير منظومة التسويق و بناء القدرات".

 
بخصوص الملون بالأحمر في مشاركتك أخي مراقب دقيق
احتياطي الجزائر من العملة الصعبة والذهب بدأ في التناقص بالفعل منذ سنة 2013 أي قبل انهيار سعر النفط

إليك هذه المعطيات من وكالة الاستخبارات الأمريكية CAI

10730169_310299832493683_7983431800597622716_n.jpg



ولماذا التناقص في ماذا يصرف الاحتياطي
 
ولماذا التناقص في ماذا يصرف الاحتياطي


والله يا أخي لست ملما بالوضع الجزائري بشكل كاف حتى أعطيك إجابة دقيقة
لكن ما أعلمه هو أن الاحطياطي الجزائري كان بحدود 194 مليار دولار.. وسنة 2013 أصبح في حدود 192.5 مليار دولار حسب الموقع الرسمي ل CAI..


وهذا يعني أن هناك عجزا في الموازنة يتم تعويضه من احطياطي الصرف


نقطة أخرى كنت قد قرأتها منذ مدة.. وهي أن مداخيل الجزائر من المحروقات سنة 2012 كانت حوالي 70 مليار دولار.. بينما انخفضت سنة 2013 لتصبح في حدود 62 أو 60 مليار دولار.. في المقابل واردات الجزائر قد تقارب 60 مليار دولار !!

لننتظر قد يأتي أخ جزائري ويوضح لنا الأمر أكثر
 
وزير غبي : لا تعليق !
---
خطط زيادة الانتاج خطط معدة مسبقا وعلى الاغلب انتاج العراق سيصل الى ( 6 _ 7 ) مليون برميل يوميا سنة 2017
هذا ما تم الاتفاق عليه مع الشركات الاجنبية العاملة في الحقول النفطية
العراق هو الوحيد في اوبك لم يحدد له سقف انتاج .
كذلك العراق قام بتخفيض الاسعار لبعض دول شرق اسيا لكسب حصص في اسواق جديدة
اعتقد حان الوقت الذي سنعود فيه لمكانتنا كواحد من اكبر المصدرين في العالم وفي اوبك .

اتوقع العراق راح يرفع انتاجه الى قرابة 11 مليون برميل قياس بعدد سكانه عند 33 مليون نسمه ولاجل كذا مفتوح له سقف رفع حصته وسبق ان تم الكلام عن رفع الانتاج من فتره طويله ويفترض ان يكون تم رفعها وقت ارتفاع الاسعار لكن ممكن واجه صعوبه وفرصته الان ان يحسن من حصته في السوق واقول 11 مليون برميل لان في دول الخليج كل 3 مليون نسمه يعادل 1 مليون برميل ما عدى الكويت اما البقية فلو اتجهت لانتاج اي بلد تلاقي ان فيه نسبه وتناسب بين عدد السكان والانتاج النفطي والكويت ممكن ترفع من عدد سكانها مع المشاريع مع توفر فرص عمل للاجانب مثلما تم رفع النسبه عند بعض الدول الخليجية

كلما تراجع السعر يفترض يزيد الانتاج لان اسعار السلع تنزل فيزيد الطلب من غير القادرين على الشراء ويفترض ان يرتفع انتاج العراق من النفط لان الاستهلاكية ترتفع للمنتجات والمشتقات كلما نزل السعر وتنحل مشاكل كثير من المستهلكين خاصه ان النفط يدخل في اكثر من 250 الف منتج

فرص العمل الاضافية في القطاع الخاص يفترض تتوفر وباجور متدنية خاصه مع تراجع اسعار السلع وتحسن القدرة الشرائية عند غالبية الناس بدال الاحتكار الي قاعد يصير مع اسعار عالية ماهي من مصلحة الجميع لا منتجين ولا مستهلكين لان الجميع يعتمدون على منتجات نهائيه مع مرور الوقت لما يفوقون من الصدمه برغم ان هبوط سعر النفط يفترض يكون متوقع يفترض ان يلاحضون الفرق في الاسعار وتبدى تنحل المشاكل بشكل تدريجي بدال الهلع الي صار برغم من توفر احتياطيات وسداد ديون وفيه فترات كافيه لتصحيح الاوضاع مع تحسن قدرة الناس على الشراء
 
ولماذا التناقص في ماذا يصرف الاحتياطي

لا يوجد أي تناقص و لم يتم سحب فلسا واحدا من إحتياطي الصرف الجزائري إلى الآن ٫٫٫ و لا تتعب نفسك بمتابعة تلك التقارير البائسة ٫٫٫ هذا فيما يخص إحتياطي الصرف فقط ٫٫ دون ذكر الصناديق السيادية للجزائر و مدّخراتها من الذّهب التي تعتبر الأكبر في المنطقة ٫٫٫ و الأزمة ستؤثّر على الجزائر كما تؤثّر على باقي الدول المنتجة للنّفط لا أكثر و لا أقل
 
هل تخوض السعودية حرباً بسبب النفط؟!

انتابت بعض مسؤولينا فرحة، ربما مكتومة، وهم يرصدون التقارير والتحليلات التي تشير إلى أن انخفاض أسعار النفط، وما ترتب على ذلك من تأثير بالغ على المستويين السياسي والاقتصادي، إنما هو بترتيب وتخطيط من قِبل المملكة العربية السعودية وحدها.
ومن آخر ما صدر بهذا الشأن ذلك التقرير الصادر عن صحيفة «إنترناشونال بيزنس تايمز»، عن أن مستقبل الوقود لم يعد يحدده إلا دولة واحدة، هي السعودية، مضيفاً بأنه رغم أن عام 2014 هو عام تحطّم النفط، بعد أن انخفض سعر برميل النفط إلى النصف، فإنه يظهر أن الدولة الوحيدة المستفيدة من خفض النفط هي السعودية.
ولفت التقرير إلى أنه بحجر واحد أوقفت السعودية إنتاج النفط الصخري الأمريكي، وهوت باقتصاد روسيا وإيران معاً، وأصبح المنتجون والمستهلكون يعتمدون إلى حد كبير على تصرفات بلد واحد، هو المملكة العربية السعودية.

واسترجع التقرير ذكريات آخر مرة استغلت فيها السعودية قوتها النفطية في السياسة، مشيراً إلى أنه كان في سبعينيات القرن الماضي حينما انطلقت الحرب بين مصر وإسرائيل، لتمنع السعودية نفطها عن الدول الصناعية التي وجدت نفسها فجأة من دون وقود.
وأشار التقرير إلى أن السعودية تعدّ المسيطر الأول على سوق النفط العالمية، ليس لأنها المصدر الأول للنفط في العالم، بل لقدرتها المالية على استيعاب صدمة انخفاض أسعار النفط، على عكس إيران التي انكشفت وسقط اقتصادها عند أول هبوط، مؤكداً أن النفط يشكّل أهم مصدر للطاقة بأكثر من حصة الطاقة العالمية، يليه الفحم والغاز.

هذا التقرير يصب في الخانة ذاتها التي تصيب بعض مسؤولينا بالفرحة، لكني أقول: إن دواعي الفرح هنا لا بد أن تكون مشوبة بالحذر، بل الحذر البالغ؛ لأن الدول الغربية والإقليمية التي تضررت كثيراً من انخفاض أسعار النفط لن تترك الأمر يمر مرور الكرام.
فبغض النظر عن الموقف الحقيقي للمملكة، وتأثيرها في سوق أسعار النفط، فيبدو أن الغرب وروسيا، وكذلك إيران، لديهم قناعة تامة بأن السعودية تمارس تجاههم سياسة عقابية، اقتصادية بالنسبة للغرب، وسياسية بالنسبة لإيران وروسيا، نتيجة لموقفَيْهما من سوريا وقضايا كثيرة بالمنطقة.

يقيناً، لن يترك الغرب، خاصة الولايات المتحدة الأمريكية، بلداً عربياً مسلماً يتحكم في أسعار النفط كيفما شاء، وأرى أن سياسة مضادة ستلوح في الأفق قريباً أو بعيداً، وسيكون من شأنها محاولة الحد من تأثير ونفوذ السعودية على أسواق النفط، وتقليم هذه الأظافر التي طالت الوجه الأمريكي.

إيران أيضاً سيكون لها سياستها المضادة لهذا التوجه، وهي الأكثر تضرراً من الناحية الاقتصادية والسياسية بالهبوط الحاد لأسعار النفط، وهذا ما يبدو أنه بدأ فعلاً؛ إذ كشفت مصادر يمنية عن أن هناك مخططاً لإنقاذ الاقتصاد الإيراني، من خلال هجوم مخطط لجماعة الحوثي على حدود السعودية.

وأوضحت أن الحوثيين يعملون على وضع خطط عسكرية لمهاجمة السعودية؛ كونها أكبر مصدر للنفط في العالم، لإنقاذ إيران من كارثة اقتصادية لم تكن في الحسبان، حال استمرت أسعار النفط في الهبوط، خاصة بعد أن وصلت حالياً لأقل من 60 دولاراً، مع توقعات باستمرار الانخفاض.

وأشارت إلى أن تفجُّر الأوضاع على الحدود اليمنية – السعودية قد يؤدي إلى اشتعال أسعار النفط مجدداً، وهو ما سيكون لصالح الحكومة الإيرانية، موضحة أن الرؤية غير واضحة حول قدرة الحوثيين على شن حرب خاطفة على السعودية كما حدث في عام 2009، في ظل توسعهم وانتشارهم بشكل كبير في عدد من المحافظات اليمنية. (صحيفة يمن برس ـ 28/ 12).

إلى مسؤولينا أقول: إنه يجب ألا ينسينا الفرح بتأثير بلادنا القوي على توجهات العالم سياسياً واقتصادياً ما يمكن أن يفعله الأعداء دولياً (أمريكا وروسيا) وإقليمياً (إيران) لوقف هذا التأثير بالسبل كافة.. وإذا ظننا غير ذلك فلا شك أنها لن يكون سوى أوهام من عسل
المصدر :
 
والله يا أخي لست ملما بالوضع الجزائري بشكل كاف حتى أعطيك إجابة دقيقة
لكن ما أعلمه هو أن الاحطياطي الجزائري كان بحدود 194 مليار دولار.. وسنة 2013 أصبح في حدود 192.5 مليار دولار حسب الموقع الرسمي ل CAI..


وهذا يعني أن هناك عجزا في الموازنة يتم تعويضه من احطياطي الصرف


نقطة أخرى كنت قد قرأتها منذ مدة.. وهي أن مداخيل الجزائر من المحروقات سنة 2012 كانت حوالي 70 مليار دولار.. بينما انخفضت سنة 2013 لتصبح في حدود 62 أو 60 مليار دولار.. في المقابل واردات الجزائر قد تقارب 60 مليار دولار !!

لننتظر قد يأتي أخ جزائري ويوضح لنا الأمر أكثر

بلغت احتياطيات الصرف الجزائرية بنهاية 2013 حوالي 194 مليار دولار مقابل 190,66 مليار دولار في أواخر 2012 و182,22 بنهاية 2011. غير أن الاحتياطيات الجزائرية تراجعت بنهاية يونيو الماضي إلى 269ر193 مليار دولار

حسب محافظ البنك المركزي
 


2014-12-28 --- 6/3/1436

20141228111117130484451_-.jpg


المختصر/ أعلن رئيس غرفة تجارة طهران يحيى آل إسحاق، أن 'إيران لديها ما يقارب100 مليار دولار مجمدة في بلدان مثل الصين والهند واليابان، ولكن ليس بالإمكان استعادتها في الوقت الحاضر'.
ووفقاً لوكالة أنباء الطلبة' إيسنا' فقد أكد آل إسحاق أن 'هذه الأموال تعود للدولة وبإمكانها الاستفادة منها، ويجب توفير الظروف المناسبة للمطالبة بها'.
يذكر أنه في أعقاب فرض العقوبات الدولية على إيران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل، تم تجميد عشرات المليارات من الأموال الإيرانية العائدة من بيع النفط من قبل كل من: الصين والهند واليابان وكوريا الشمالية. ولا تزال إيران لا تستطيع الاستفادة من القسم الأكبر من هذه الأموال .
بدوره أعلن وزير الصناعة الإيراني محمد رضا نعمت زاده، الثلاثاء، أن 'قسما من أموال إيران النفطية قد جمدت من قبل سريلانكا، بسبب العقوبات الدولية المفروضة على إيران، وإن المفاوضات من أجل استعادة هذه الأموال لا تزال مستمرة'.
وكان المتحدث باسم الحكومية الإيرانية محمد باقر نوبخت، قد قال في نوفمبر الماضي إن 'الصين مدينة لإيران جراء بيع النفط بـ22 مليار يورو، أي ما يعادل 30 مليار دولار'.
وتقول الحكومة الإيرانية إنها سوف تستوفي ما يقارب 18 مليار يورو من ديونها على الصين عن طريق تنفيذ الأخيرة بعض المشاريع الاقتصادية والاستثمارية في إيران.
وكانت الصين قد وقعّت عدة اتفاقيات مع إيران في عهد حكومة أحمدي نجاد، لتنفيذ عدد من المشاريع في مجال النفط والغاز، بلغت قيمتها45 مليار دولار، غير أن جميع هذه المشاريع تم تأجيلها وإلغاء الكثير منها بسبب تأخر الصينيين في التنفيذ.
ووفقاً للاتفاق الذي تم خلاله تمديد المفاوضات بين إيران ومجموعة 5+1 حتى الأول من يوليو 2015 ستحصل إيران على 700 مليون دولار شهرياً من أرصدتها المجمدة بموجب العقوبات الدولية المفروضة عليها.
وحسب الاتفاق المؤقت، فقد وافقت الدول الست على منح إيران حق استخدام 4.2 مليار دولار من العائدات المجمدة في الخارج إذا نفذت الاتفاقية التي تعرض تخفيف العقوبات مقابل خطوات للحد من تطوير البرنامج النووي الإيراني. وقد نفذت إيران بالفعل جزءا كبيرا منها، حسب تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
 
هناك ازمه في الجزائر واعلن الرئيس سلال عن تقشف كبير وايقاف التوظيف وهذا خطر جدا
اما بخصوص الاحتياطيات فأعتقد ان الجزائر لاتريد المس بها
لكن تأثر الجزائر السريع بهبوط النفط يبين ان اقتصادها هش جدا على عكس اقتصاديات الخليج

لا أعرف هل هي أوهام البعض أم أمانيهم

أولا ما ينقل عن الصحف الجزائرية التي تتحدث عن تقشف لا مصداقية بدليل بعد يومين فقط سيدخل قرار إلغاء المادة 87 مكرر حيز النفاذ _

ثانيا بعض الصحف الجزائرية تضخم الأمور خصوصا الخبر و الشروق و قد بدأوا في تأليف الأكاذيب
وهي قريبة من المعارضة وهذه سياستهم

ثالثا الدولة لن تلغي أي مشروع مهم كمشروع مليوني سكن - الطرق السيار تحلية مياه البحر و غيرها

الإلغاء سيشمل ربما مشروع مترو وهران و ترامواي البليدة بشار باتنة عنابة كما يشمل بناء مقرات جديدة كالولايات و المديريات
 
لا أعرف هل هي أوهام البعض أم أمانيهم

أولا ما ينقل عن الصحف الجزائرية التي تتحدث عن تقشف لا مصداقية بدليل بعد يومين فقط سيدخل قرار إلغاء المادة 87 مكرر حيز النفاذ _

ثانيا بعض الصحف الجزائرية تضخم الأمور خصوصا الخبر و الشروق و قد بدأوا في تأليف الأكاذيب
وهي قريبة من المعارضة وهذه سياستهم

ثالثا الدولة لن تلغي أي مشروع مهم كمشروع مليوني سكن - الطرق السيار تحلية مياه البحر و غيرها

الإلغاء سيشمل ربما مشروع مترو وهران و ترامواي البليدة بشار باتنة عنابة كما يشمل بناء مقرات جديدة كالولايات و المديريات

لايوجد اوهام ولا يوجد اماني نحن فقط ننقل مايقوله الاعلام ونقلنا مايقوله اعلامكم اذا كان اعلامكم كاذب فهذا شأنكم انتم وليس نحن حاسبوهم على كذبهم واخرجوا الى الاعلام الحكومي لديكم وانفوا الاخبار الكاذبه هل صدر نفي رسمي من حكومتكم على كلام الاعلام الكاذب بخصوص التقشف لانه اذا كان خبر كهذا كاذب يجب ان يخرج مسؤول حكومي وينفي هذا الخبر رسميا حتى لاتحدث بلبله

على فكره الحكومه السعوديه خرجت للعن امس ونفت خبر خفض رواتب الموظفين بسبب كلام كاذب اطلقته وكالة الاوسشيد برس وانا نقلت الخبر هنا
 
وزير غبي : لا تعليق !
---
خطط زيادة الانتاج خطط معدة مسبقا وعلى الاغلب انتاج العراق سيصل الى ( 6 _ 7 ) مليون برميل يوميا سنة 2017
هذا ما تم الاتفاق عليه مع الشركات الاجنبية العاملة في الحقول النفطية
العراق هو الوحيد في اوبك لم يحدد له سقف انتاج .
كذلك العراق قام بتخفيض الاسعار لبعض دول شرق اسيا لكسب حصص في اسواق جديدة
اعتقد حان الوقت الذي سنعود فيه لمكانتنا كواحد من اكبر المصدرين في العالم وفي اوبك .

ماكتبته حقيقي والعراق قادر على هذا وأكثر ولكن في الظروف الطبيعية
لكن العراق الآن أمام قضية وجودية ...
حسب المعلومات أن إيران أرسلت مبدأياً 4000 - 5000 مقاتل إيراني بقيادة وخبراء مستقلة تماماً

لذلك اقول لك (ويمكن أن تعتبرها معلومة أو تحليل) .. لن يكون هناك عراق بالشكل الذي نعرفه ..
برأيي العراق بحدوده اللتي نعرفها ومحافظاته ومناطقه سيكون فقط في القصص التاريخية (كان يوجد)
 
لايوجد اوهام ولا يوجد اماني نحن فقط ننقل مايقوله الاعلام ونقلنا مايقوله اعلامكم اذا كان اعلامكم كاذب فهذا شأنكم انتم وليس نحن حاسبوهم على كذبهم واخرجوا الى الاعلام الحكومي لديكم وانفوا الاخبار الكاذبه هل صدر نفي رسمي من حكومتكم على كلام الاعلام الكاذب بخصوص التقشف لانه اذا كان خبر كهذا كاذب يجب ان يخرج مسؤول حكومي وينفي هذا الخبر رسميا حتى لاتحدث بلبله

على فكره الحكومه السعوديه خرجت للعن امس ونفت خبر خفض رواتب الموظفين بسبب كلام كاذب اطلقته وكالة الاوسشيد برس وانا نقلت الخبر هنا

يا الفاهم بزاف

أنا أيضا بإمكاني نقل أخبار من صحفيين سعوديين يتحدثون عن كارثة على الإقتصاد السعودي بسبب إنهيار الأسعار

أنتم تنقلون الأخبار التي تعجب مزاجكم فقط من المصادر التي تعجبكم أيضا
 
جل الاحترام والتقدير ان كانت روسيا تعاني اقتصاديا فـ أمريكا دمرت أقتصاديا
ولاكنها كدوله عظمى لايجروء أحد على الوقوف بوجهها
وكذالك الامر مع روسيا فالانهيار العسكري هو من ينهك هذه الدول وليس الاقتصاديه فقط؟!
فهم دول ذات ناتج زراعي وصناعي وفكري كبير وعظيم

 
لفهم الموقف الجزائري من سياسة دول الخليج النفطية


حديث السعوديين على أن إنهيار الأسعار سيعني خروج النفط الصخري من المنافسة يعيد للأذهان ما حدث في وسط الثمانينيات عندما غرقت دول الخليج العالم بالنفط لدرجة وصول الأسعار ل 10 دولار و قال السعوديين أن هدفهم إخراج نفط بحر الشمال من المنافسة الذي حدث أن نفط الشمال إستمر في التدفق
المتضرر كان
1_الإتحاد السوفياتي الذي كان في ورشة إصلاحات داخلية و إنهيار الأسعار خلط أوراقه و سهل التفكك و بروز الأحادية الأمريكية في العالم

2_المتضرر الثاني كان العراق الذي كان خرج من حرب مدمرة مع إيران و كان إعتماده على النفط يفوق إيران التي ترك لها الشاه بنية تحتية و إقتصاد متنوع عكس العراق
الكل يعرف ماذا قال الشهيد صدام عن إنهيار الأسعار- قطع الأعناق و لا قطع الأرزاق_ و كيف تورط أو ورط في الكويت و البقية معروفة من حصار و حرب و دمار

3_حدث نفس الأمر مع الجزائر التي إنهار إقتصادها وهي كانت في ورشة إصلاحات داخلية خصوصا دستور 89 و دخول التعددية ولكن دخلت حرب أهلية لعب فيها مشايخ السعودية دور في تكفيير الدولة و الشعب و فتاوي التكفير لن ينساها الشعب الجزائري كما لن ينسى أن جل دول الخليج رفضت تقديم مساعدة للجزائر إقتصاديا

إنهيار الأسعار في الماضي و الذي كان لدول الخليج دور فيه قدم خدمات لأمريكا و طبعا إسرائيل إستفادت بقانون الهجرة اليهود الروس و غيرها
و المتضرر كان الإتحاد السوفياتي العراق الجزائر
ماذا إستفادت دول الخليج ؟ لا شيء
 
ماكتبته حقيقي والعراق قادر على هذا وأكثر ولكن في الظروف الطبيعية
لكن العراق الآن أمام قضية وجودية ...
حسب المعلومات أن إيران أرسلت مبدأياً 4000 - 5000 مقاتل إيراني بقيادة وخبراء مستقلة تماماً

لذلك اقول لك (ويمكن أن تعتبرها معلومة أو تحليل) .. لن يكون هناك عراق بالشكل الذي نعرفه ..
برأيي العراق بحدوده اللتي نعرفها ومحافظاته ومناطقه سيكون فقط في القصص التاريخية (كان يوجد)


الا اذا ذهبنا الى السيناريو B وعندها ستكون ايران شيء من الماضي هههههه
 
الا اذا ذهبنا الى السيناريو B وعندها ستكون ايران شيء من الماضي هههههه

إن شاء الله .. لكن تعلم أخي أن هناك من العراقيين من لايؤمن بالعراق
وولائه خالص للمرجعية الإيرانية وقاتلوا من قبل ضد العراق انتصاراً لإيران
وهم للأسف أصحاب السلطة في البلد حالياً ..
 
الا اذا ذهبنا الى السيناريو B وعندها ستكون ايران شيء من الماضي هههههه

هههههههههههههههههههههههههههه الله يسمع منك ويتم تنفيذ الخطه B ان شاء الله العراق واحد واذا تقسم جميع دول المنطقه المحيطه بالعراق ستقسم ولن يتوقف الامر على العراق
 
لفهم الموقف الجزائري من سياسة دول الخليج النفطية


حديث السعوديين على أن إنهيار الأسعار سيعني خروج النفط الصخري من المنافسة يعيد للأذهان ما حدث في وسط الثمانينيات عندما غرقت دول الخليج العالم بالنفط لدرجة وصول الأسعار ل 10 دولار و قال السعوديين أن هدفهم إخراج نفط بحر الشمال من المنافسة الذي حدث أن نفط الشمال إستمر في التدفق
المتضرر كان
1_الإتحاد السوفياتي الذي كان في ورشة إصلاحات داخلية و إنهيار الأسعار خلط أوراقه و سهل التفكك و بروز الأحادية الأمريكية في العالم

2_المتضرر الثاني كان العراق الذي كان خرج من حرب مدمرة مع إيران و كان إعتماده على النفط يفوق إيران التي ترك لها الشاه بنية تحتية و إقتصاد متنوع عكس العراق
الكل يعرف ماذا قال الشهيد صدام عن إنهيار الأسعار- قطع الأعناق و لا قطع الأرزاق_ و كيف تورط أو ورط في الكويت و البقية معروفة من حصار و حرب و دمار

3_حدث نفس الأمر مع الجزائر التي إنهار إقتصادها وهي كانت في ورشة إصلاحات داخلية خصوصا دستور 89 و دخول التعددية ولكن دخلت حرب أهلية لعب فيها مشايخ السعودية دور في تكفيير الدولة و الشعب و فتاوي التكفير لن ينساها الشعب الجزائري كما لن ينسى أن جل دول الخليج رفضت تقديم مساعدة للجزائر إقتصاديا

إنهيار الأسعار في الماضي و الذي كان لدول الخليج دور فيه قدم خدمات لأمريكا و طبعا إسرائيل إستفادت بقانون الهجرة اليهود الروس و غيرها
و المتضرر كان الإتحاد السوفياتي العراق الجزائر
ماذا إستفادت دول الخليج ؟ لا شيء


كف عن ترديد ما يقوله الاعلام الحكومي عندكم

السعودية دعمت انقلاب الجزائر بثلاثة مليارات دولار و الامر مذكور في مذكرات خالد نزار و عدد من المعارضين السعوديين الحرب الاهلية تسبب بها الجيش الذي انقلب على نتائج الانتخابات كفوا عن الضحك على انفسكم


 
ماكتبته حقيقي والعراق قادر على هذا وأكثر ولكن في الظروف الطبيعية
لكن العراق الآن أمام قضية وجودية ...
حسب المعلومات أن إيران أرسلت مبدأياً 4000 - 5000 مقاتل إيراني بقيادة وخبراء مستقلة تماماً

لذلك اقول لك (ويمكن أن تعتبرها معلومة أو تحليل) .. لن يكون هناك عراق بالشكل الذي نعرفه ..
برأيي العراق بحدوده اللتي نعرفها ومحافظاته ومناطقه سيكون فقط في القصص التاريخية (كان يوجد)

ههههه سبق ان سمعت هذا الكلام في 1991 كذلك 2006
وفي كل مرة العراق ينهض بوحدة ابنائه
كلي ثقة ان الدولة العراقية قادرة على تخطي ازماتها والمضي بأبنائها الى بر الامان
معلومة : 90% من انتاجنا النفطي من الجنوب الأمن بشكل مطلق لذا لا خوف .
---
بالنسبة للتواجد الايراني من مستشارين فكذلك يوجد مستشارين من التحالف الدولي والولايات المتحدة بشكل خاص

لذا هي معادلة والحكومة العراقية تتحمل مسؤولية الموازنة بين المحورين ...
 
التعديل الأخير:
ههههه سبق ان سمعت هذا الكلام في 1991 كذلك 2006
وفي كل مرة العراق ينهض بوحدة ابنائه
كلي ثقة ان الدولة العراقية قادرة على تخطي ازماتها والمضي بأبنائها الى بر الامان
معلومة : 90% من انتاجنا النفطي من الجنوب الأمن بشكل مطلق لذا لا خوف .
---
بالنسبة للتواجد الايراني من مستشارين فكذلك يوجد مستشارين من التحالف الدولي والولايات المتحدة بشكل خاص

لذا هي معادلة والحكومة العراقية تتحمل مسؤلية الموازنة بين المحورين ...

العراق بلد كبير وان مرض او مرت عليه محن يضل قوي والي يحلم بتقسيمه هذه مع احترامي ميعرف العراق اوميعرف مامر على هذه البلد اورى كل محنه ينهض العراق اقوة من قبل
 
عودة
أعلى