معلومات استخباراتية تتحدث عن رعب في بسبب انهيار اقتصادي قادم لا محالة في 2015 على خلفية تدهور أسعار النفط ومع حروب كبدتها الكثير جدا!

نتمنى هذه الشيء ولكن هذه الكلام لايمت للواقع بشيء نضام الملاالي في ايران حاله حال الانضمه الشموليه الاخرى لايتئثر بسهول بالعقوبات مهما كانت وايران لديها امكانيات زراعيه هائله وكذالك بعض الامكانيات الصناعيه الداخليه على مستوى الصناعه الغذائيه وغيرها وهيه تعتمد بشكل كبير على الاكتفاء الذاتي التئثر الاكبر هوه على الواردات النفطيه التي تعتبر مهمه جدا ومسائله تجفيف هذه الواردات بسبب نقص التوريد وهبوط الاسعار يمكنهم التعامل معها بشد الحزام على الانفاق الاجنبي وتقليل الاستيراد مهما كان ومنع خروج العمله الاجنبيه وتنتهي المسائله وتستطيع الصبر على هذه الحال لمده سنتين او ثلاث حتى انفراج الاوضاع بمايخص الاسعار والعقوبات
 
روسيا تقر بخطر الإنكماش وتتوقع هبوطاً أكبر للروبل
الجمعة 4 ربيع الأول 1436هـ - 26 ديسمبر 2014م
ade534fa-906c-4286-b38e-706a57a91b31_16x9_600x338.jpg
الروبل الروسي عكس خسائر النفط

العربية.نت
قال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف اليوم الجمعة إن اقتصاد بلاده قد ينكمش بنسبة أربعة بالمئة في العام المقبل وإن الموازنة قد تسجل عجزا
يزيد على ثلاثة بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي إذا بلغ متوسط سعر النفط 60 دولارا للبرميل.

وأبلغ سيلوانوف الصحفيين أن وزارته أعادت النظر في توقعاتها للموازنة للأخذ في الاعتبار وصول سعر النفط إلى 60 دولارا للبرميل.

وأضاف أنه يتوقع وصول متوسط سعر صرف الروبل إلى نحو 51 روبل للدولار في 2015.

وذكر الوزير أن بنك في.تي.بي التابع للدولة قد يحصل على 100 مليار روبل (1.9 مليار دولار) من صندوق الثروة الوطني بنهاية العام و150 مليار روبل أخرى في 2015 بينما قد يتلقى جازبروم بنك 70 مليار روبل في العام الحالي أو القادم.

وكان وزير المالية أنطون سيلوانوف، قال امس لمجلس الاتحاد بالبرلمان الروسي "تم رفع سعر الفائدة الرئيسي من أجل استقرار الأوضاع بسوق العملة... نرى أن هذه الفترة قد انتهت بالفعل". وأضاف أنه سيتم خفض أسعار الفائدة إذا بقي الوضع مستقرا.

وقالت مؤسسة ستاندرد أند بورز للتصنيف الائتماني هذا الأسبوع أنها قد تخفض تصنيف روسيا إلى الدرجة عالية المخاطر قريبا ربما في يناير بسبب التدهور السريع في "المرونة النقدية" بحسب رويترز.

وطلبت الحكومة الروسية من شركات التصدير بيع بعض من إيراداتها بالعملة الصعبة، وأثرت هذه الخطوة ايجاباً بارتفاع مؤثر للروبل الروسي اليوم الجمعة.

وهبطت العملة الروسية إلى 80 روبل للدولار في منتصف ديسمبر من 30-35 روبل في المتوسط خلال النصف الأول من عام 2014 ما يعني فقدان 60% من القيمة.

وهوت العملة الروسية إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق في الأسبوع الماضي متأثرة بالهبوط الشديد لأسعار النفط العمود الفقري للاقتصاد الروسي وبالعقوبات الغربية المفروضة على موسكو بسبب أزمة أوكرانيا والتي جعلت من شبه المستحيل على الشركات الروسية الاقتراض من الأسواق الغربية.

وشملت الإجراءات رفع أسعار الفائدة وقيودا على الصادرات إلى جانب قيود رأسمالية غير رسمية مثل إلزام جازبروم وروسنفت وهما من كبرى شركات تصدير النفط والغاز ببيع بعض من إيراداتهما بالدولار.
 

معلومات استخباراتية تتحدث عن رعب في بسبب انهيار اقتصادي قادم لا محالة في 2015 على خلفية تدهور أسعار النفط ومع حروب كبدتها الكثير جدا!

لا زلت اتسآءل .. كيف سيكون رد الفعل الايراني والروسي على السعودية ودول اوبك !!!!!!
 
لا زلت اتسآءل .. كيف سيكون رد الفعل الايراني والروسي على السعودية ودول اوبك !!!!!!

من جهتي اتوقع تهدئه روسيه مع السعوديه بأيجاد صيغه لابعاد الاسد مع الحفاظ على بعض النفوذ الروسي في سوريا
اما ايران لايوجد لديها ماتعمله الا بعض من مشاكسات للحوثي على حدود السعوديه
لقد قرأت في احد المواقع الاخباريه قبل اسابيع ان السعوديه تعمل بصمت مع الدول التي تشتري النفط الايراني وهي الصين واليابان وكوريا والهند وتركيا على زيادة الاستيراد من السعوديه مقابل خفظ استيراد النفط الايراني
مقابل تخفيض السعر عن السعر الايراني ولا اعلم صحة هذا الخبر ولكن لو كان صحيح فهذه كارثه لايران
 
من جهتي اتوقع تهدئه روسيه مع السعوديه بأيجاد صيغه لابعاد الاسد مع الحفاظ على بعض النفوذ الروسي في سوريا
اما ايران لايوجد لديها ماتعمله الا بعض من مشاكسات للحوثي على حدود السعوديه
لقد قرأت في احد المواقع الاخباريه قبل اسابيع ان السعوديه تعمل بصمت مع الدول التي تشتري النفط الايراني وهي الصين واليابان وكوريا والهند وتركيا على زيادة الاستيراد من السعوديه مقابل خفظ استيراد النفط الايراني
مقابل تخفيض السعر عن السعر الايراني ولا اعلم صحة هذا الخبر ولكن لو كان صحيح فهذه كارثه لايران

اضف الى ذلك واربط معه .. اجتماع المعارضة الايرانية في باريس قبل عدة اشهر واعلان عام 2015 عام الربيع الايراني = 2015 عام الكارثة على رؤوس الملالي ان شاء الله
 
اضف الى ذلك واربط معه .. اجتماع المعارضة الايرانية في باريس قبل عدة اشهر واعلان عام 2015 عام الربيع الايراني = 2015 عام الكارثة على رؤوس الملالي ان شاء الله

والشهر القادم سيطرة الجمهورين على الكونغرس وتعهدهم بزيادة العقوبات على ايران وقرأت ان البتروكيماويات والصناعات التعدينيه من ضمن العقوبات هذا يعني زيادة صادرات الخليج منها مقابل انخفاض صادرات ايران منها وهي تقريبا تعادل 50% من صادرات ايران الصناعيه
 
السعودية: لا نحتاج إلى صندوق سيادي
وزير المالية السعودي يؤكد ان بلاده ماضية في تنفيذ المشاريع التنموية ويبدد المخاوف بشأن تأثر اقتصاد أكبر مصدر للنفط في العالم بهبوط أسعار الخام.

العرب
feather.png
مروة رشاد [نُشر في 26/12/2014]
_41290_assafg.jpg

العساف: السعودية تسجّل عجزا في الموازنة قدره 38.7 مليار دولار
الرياض - قال وزير المالية السعودي إبراهيم العساف إن المملكة ستواصل تنفيذ مشروعات التنمية في المدى المتوسط وإنها قادرة على تحمّل انخفاض أسعار النفط خلال تلك الفترة مستبعدا الحاجة لتأسيس صندوق للثروة السيادية لإدارة واستثمار جزء من عائدات النفط الضخمة.
وأعلنت المملكة الخميس عن ميزانية توسعية لعام 2015 ورفعت الإنفاق الي مستوى قياسي وقالت إنها ستمول عجزا متوقعا قدره 145 مليار ريال (38.7 مليار دولار) من احتياطياتها المالية الضخمة وهو ما يبدد المخاوف بشان تأثر اقتصاد أكبر مصدر للنفط في العالم بهبوط أسعار الخام.

ووفقا للموازنة التي أعلنتها وزارة المالية في موقعها الإلكتروني فإن من المتوقع أن تبلغ النفقات العامة 860 مليار ريال وأن تبلغ الإيرادات 715 مليارا في 2015 وهو ما يعني ان المملكة ستسجل عجزا في الموازنة للمرة الأولى منذ الأزمة المالية العالمية في 2009.

وأدلى العساف بتصريحات اثناء مقابلتين منفصلين الخميس مع التلفزيون السعودي وتلفزيون العربية عقب الإعلان عن موازنة 2015 التي قال إنها أعدت في ظروف تتسم بالتحدي نتيجة تعثر النمو الاقتصادي العالمي وهبوط أسعار النفط.

ومنذ يونيو تراجع خام القياس العالمي مزيج برنت من حوالي 115 دولارا للبرميل - وهو مستوى ساعد المملكة على تسجيل فوائض متوالية في الميزانية- ليصل إلى ما يزيد قليلا عن 60 دولارا للبرميل.

وفي المقابلة مع التلفزيون السعودي قال العساف إن المملكة ستواصل تنفيذ مشروعات التنمية خلال السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة رغم هبوط أسعار النفط.

وقال "العجز في الميزانية العام القادم سيصل الي 145 مليار ريال لكن المهم في هذا الجانب...أننا سنستمر في مشاريع التنمية على المدي المتوسط ...من 3 إلي 5 سنوات."

وأضاف قائلا: "العمق الذي لدينا كاف إلى ان تتحسن الأسعار. لا يوجد احد لا يتوقع ان تتحسن الأسعار لكن الاختلاف متي تتحسن.. هناك من يقول في النصف الثاني من العام القادم.. وهناك من يقول انها في عام 2016 ... لدينا الإمكانية ان نتحمل هذا الانخفاض".

العساف: احتياطيات المملكة التي تديرها مؤسسة النقد العربي السعودي تصنف دوليا على أنها صندوق سيادي وتدرّ عائدا يماثل الذي تحققه الصناديق السيادية العالمية

اللجوء للاقتراض وارد



في المقابلة مع تلفزيون العربية أشار الوزير إلى أن الحكومة لم تحدد بعد الخيار الأمثل لتمويل عجز الموازنة وما إذا كانت ستلجأ للسحب من الاحتياطات الضخمة للمملكة أم الاقتراض في ظل تدني أسعار الفائدة.

وقال "إلى الآن لم يتقرر أيّ الخيارين سنلجأ له ولكن في بيئة تتسم بانخفاض أسعار الفائدة فهذا يؤثر... من ناحية احتياطاتنا السائلة عوائدها منخفضة جدا كذلك هناك فرصة للاقتراض بأسعار جيدة."

ولفت إلى أنه سيجري مناقشة الأمر مع المسؤولين في مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) وإن خيار الاقتراض أو السحب من الاحتياطي سيعتمد على التوقيت الذي ستلجأ فيه المملكة لتنفيذ ذلك.

وبلغت الاحتياطيات الخارجية للمملكة 2.8 تريليون ريال بنهاية نوفمبر. وقال العساف "السياسة المعاكسة للدورات الاقتصادية نجحت في الماضى بتلافي الحد أو التخفيض الكبير في انفاق الحكومة نتيجة لوجود كما سميته خطوط دفاع متمثلة فى الدين العام الذى وصل هذا العام الى 44 مليار وهي نسبة لا تذكر مقارنة بحجم اقتصاد المملكة وكذلك وجود الاحتياطيات الكبيرة."

وتابع أن ذلك يضاف إلى الموارد الكبيرة لدى المؤسسات المالية الحكومية أو الخاصة التى يمكن الاقتراض منها.


صندوق للثروة السيادية



خلال مقابلته مع التلفزيون السعودي سئل الوزير عن الحاجة إلى تأسيس صندوق للثروة السيادية لإدارة واستثمار جزء من عائدات النفط الضخمة على غرار دول خليجية مجاورة أو كصندوق الثروة السيادية في النرويج أحد أكبر المستثمرين في العالم.

وقال إن احتياطيات المملكة التي تديرها مؤسسة النقد العربي السعودي تصنف دوليا على أنها صندوق سيادي وتدرّ عائدا يماثل الذي تحققه الصناديق السيادية العالمية وشدد على أن السياسية النقدية للسعودية هي الأنسب لظروفها.

وفي رد على سؤال لماذا لا يكون هناك صندوق استثمار سيادي للمملكة قال العساف "احتياطياتنا في مؤسسة النقد تصنف دوليا على أنها صندوق سيادي.. الاختلاف هو في اسلوب إدارة هذه الصناديق وأمد الاستثمار فيها".

واضاف قائلا "في المملكة أرى اننا لدينا عدة صناديق سيادية قد تختلف الأهداف عن صندوق النرويج أو الصندوق في سنغافورة أو حتى بعض الدول الشقيقة لكن اعتقد ان سياسة المملكة في هذا الجانب سياسة حكيمة".

وأكد الوزير على أن الهدف من أي صندوق سيادي هو تحقيق عائد مناسب دون المخاطرة بأموال الشعب، وأشار إلى أن الاحتياطيات التي تديرها مؤسسة النقد تدار بمهنية عالية من قبل سعوديين ومن جانب مدراء محافظ دوليين معروفين قد يكونون هم نفس من يديرون الصندوق السيادي النرويجي أو غيره.

وقال "العائد من استثمار الاحتياطيات في المملكة يماثل أو قد يزيد في بعض السنوات عن عائد الصندوق السيادي النرويجي... في السنوات الخمس الماضية كان العائد على احتياطيات مؤسسة النقد العربي السعودي حوالي 11 بالمئة وفي العشر سنوات الماضية كان حوالي سبعة او ثمانية بالمئة.. إذن ما هو الهدف؟".


تتولى مؤسسة النقد العربي السعودي حاليا إدارة استثمارات المملكة من إيرادات النفط في الأسواق الخارجية وتركز على الأصول منخفضة المخاطر
وتتولى مؤسسة النقد العربي السعودي حاليا إدارة استثمارات المملكة من إيرادات النفط في الأسواق الخارجية وتركز على الأصول منخفضة المخاطر.

وعلى عكس جيرانها الخليجيين فإن السعودية لا تستثمر بكثافة فوائضها النفطية في الأسواق الأجنبية حيث من المعتقد أن البنك المركزي السعودي يضع ما يزيد عن نصف احتياطياته الأجنبية في أصول بالدولار الأميركي منخفضة المخاطر قليلة العائد مثل سندات الخزانة الأمريكية وحسابات بنكية.

وقام المركزي السعودي ببناء احتياطيات ضخمة من النقد الأجنبي في السنوات الماضية التي شهدت ارتفاعا في أسعار النفط وبلغ اجمالي صافي الأصول الأجنبية 2.8 تريليون ريال (746.7 مليار دولار) في نوفمبر بزيادة قدرها 2.5 بالمئة عن العام الماضي.

واشار العساف إلى تضرر عدد من الصناديق السيادية جراء الأزمة المالية العالمية وتكبدها خسائر كبيرة دفعتها لتغيير سياستها.

وقال "بكل صراحة انا اعتقد ان أسلوب المملكة هو الأنسب لظروف المملكة... كنا أقل دول العالم تأثرا بأزمة 2008 بفضل هذا الاسلوب".
 
وجهة نظر النعيمي هي الأرجح بعد رفض "أوبك" خفض الإنتاج
توافق سعودي ــ أمريكي على رفع أسعار النفط وتباين بشأن الوسائل
fc6bc38c9612393cdef925af85569b4f_w570_h650.jpg





إيد كروكس من نيويورك



يعتقد علي النعيمي، وزير النفط السعودي، أن كفاءة انخفاض تكلفة إنتاج النفط في دول الخليج ستثبت نفسها مع مرور الزمن، وهو الادعاء الذي يقول عنه هارولد هام، الشخصية المهمة في صناعة النفط الصخري الأمريكي، "إنه من قبيل الشجاعة".

سترتفع أسعار النفط بعد انخفاضها. هذا هو رأي كل من هارولد هام وعلي النعيمي، ومع ذلك فلديهما وجهات نظر مختلفة بشدة حول كيفية استعادة الأسعار عافيتها.

سببت إمدادات النفط الفائضة انخفاضاً في أسعاره بلغ نحو 50 في المائة في الأشهر الستة الماضية، والمنتجون عالقون الآن في معركة حول من سيخفض الإنتاج لإعادة التوازن إلى سوق النفط.

أشار النعيمي في مقابلة أجرتها معه مجلة ميديل إيست إيكونوميكس سيرفي هذا الأسبوع، إلى أنه يتوقع أن تكلفة إنتاج النفط العالية في روسيا والبرازيل وغرب إفريقيا وحقول النفط الصخري الأمريكي ستخرجهم من السوق.

وقال "إن حقول النفط الخليجية لديها تكلفة إنتاج تراوح بين أربعة وخمسة دولارات للبرميل الواحد فقط، وإنه في أي اقتصاد سوق، فإن "البلدان المنتجة ذات الكفاءة العالية هي التي تستحق أن تحصل على الحصة السوقية".

كان النعيمي واثقاً من أن دول الخليج، خاصة السعودية، يمكنها أن تتحمل الصمود، لكن هام وصف هذه التعليقات بأنها مجرد مظهر دال على "الشجاعة". ويزعم هام أن السعودية والدول المنتجة للنفط الكبيرة، بحاجة إلى تمويل نفقات برامج الرعاية الاجتماعية المكلفة.

وقال هام لصحيفة فاينانشيال تايمز "سيستمرون في الحديث بشجاعة فحسب". ويعتقد هام أنهم سيلجأون إلى اتخاذ قرار بتخفيض إنتاجهم، حال استمرار انخفاض الأسعار.

بعد مرور نحو شهر على الاجتماع الذي عقدته منظمة أوبك على المستوى الوزاري في 17 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، الذي تم فيه رفض الدعوات المطالبة بتخفيض الإنتاج ودفع بالأسعار إلى التهاوي، بدت الدلائل تشير إلى أن وجهة نظر النعيمي هي الأرجح.

بدأت شركات النفط في القطاع الخاص بالإعلان عن تخفيضات حادة في نفقاتها الرأسمالية المقررة. ويقع في مقدمة هذا الشركات منتجو النفط الصخري في الولايات المتحدة.

ومن الأمثلة على ذلك، شركة كونوكو فيليبس التي أعلنت عن تخفيضات بلغت نحو 20 في المائة عن السنة المقبلة مقارنة بعام 2014. وفعلت الشيء نفسه شركة ماراثون أويل.

كلك أعلنت شركة كونتيننتال ريسورسيز- حيث يتولى هام منصب الرئيس التنفيذي ويمتلك نسبة 68 في المائة من أسهمها - في يوم الإثنين إن شركته ستنفق 2.7 مليار دولار على الآبار النفطية، وعلى استثمارات أخرى في العام المقبل.

ويعتبر ذلك أقل بنسبة 40 في المائة من النفقات المتوقعة لعام 2014، وأقل بنحو 40 في المائة أيضا من المتوقع إنفاقه في خطتها السابقة المقررة لعام 2015، التي أُعلنت في شهر تشرين الأول (أكتوبر).

وكانت نفقات تلك الخطة نفسها أقل من التوقعات السابقة الرامية لإنفاق 5.2 مليار دولار التي أعلن عنها في شهر أيلول (سبتمبر) الماضي. ومن المتوقع أن يقع الضغط على النفقات الأقل لعمليات الحفر والتكسير الهيدروليكي والخدمات الأخرى.

وتعتقد شركة كونتيننتال أن بإمكانها تخفيض تكلفة كل بئر بنسبة لا تقل عن 15 في المائة في السنة المقبلة، وفي نفس الوقت تجبر الأنشطة القليلة شركات الخدمات على تخفيض معدلات تكلفتها.

ومع كل ذلك، لا يزال حجم التخفيض في نفقاتها يعني أنها لن تكون قادرة على حفر العدد الذي كانت تتوقعه في السابق. وهي تخطط لإبقاء 31 حفارة في المتوسط في حالة تشغيل في العام المقبل، بدلاً من 50 حفارة تعمل الآن.

عبر صناعة النقط الصخري في الولايات المتحدة، تتصاعد العلامات الدالة على التباطؤ. مثلا إجمالي عدد الآبار العاملة في حوض ويليستون، الذي يشتمل على حقل باكين الصخري في نورث داكوتا، حيث تنتج شركة كونتيننتال معظم نفطها، تراجع الآن بنسبة 9 في المائة عن مستوى الذروة في الفترة الأخيرة ليصل إلى 180، وفقا لشركة بيكر هيوز، شركة الخدمات النفطية. كذلك تراجع عدد الآبار العاملة في حقل إيجل فورد وحوض بيرميان، في جنوب وغرب تكساس على التوالي.

لا تزال الشركات بصورة عامة تتوقع نمو الإنتاج: شركة كونتيننتال، على سبيل المثال، تقول إنها تتوقع أن يكون متوسط إنتاج عام 2015 أعلى بنسبة 16 إلى 20 في المائة عن مستوى 2014 – لكن بحلول النصف الثاني من العام المقبل، من المرجح أن يتباطأ الإنتاج في أحسن الأحوال.

كما يشير النعيمي، الإنتاج من الحقول الصخرية يتراجع بصورة حادة للغاية في السنة الأولى من تشغيلها، بالتالي فإن الشركات بحاجة إلى مواصلة الحفر من أجل استدامة إنتاجها.

هام يجادل بأنه في هذا الصراع بين الشركات التي من قبيل شركة كونتيننتال وبين البلدان الكبيرة المنتجة للنفط، تتمتع الشركات بميزة، لأنها أكثر مرونة. ويقول "تكيف الشركة إيسر من مرونة البلد على فعل ذلك".

في الأسابيع الأخيرة كانت الأزمة المالية في روسيا تسيطر على عناوين الأخبار، لكن فنزويلا ونيجيريا هما أيضا تحت ضغط حاد. يجادل هام بأن من الممكن أن تتأثر البلدان الأخرى أيضا. ويقول "من الممكن تماما أن تحدث ثورة في بعض هذه البلدان. حين يبدأ الناس بالحديث عن العواقب غير المقصودة لانهيار أسعار النفط، فهذا أمر يفكرون فيه بسرعة كبيرة".

ويقول "إنه حتى في الخليج، بما لديه من احتياطيات كبيرة من العملات الأجنبية، يمكن أن تتعرض الماليات العامة للإجهاد".

"صحيح أن لديهم كومة لا يستهان بها من الاحتياطيات النقدية، لكن هذا يمكن أن يتعرض للجفاف بسرعة. لديهم موازنات بالفعل، وعليهم أن يفوا بتوقعات كثير من الناس". خلاصة رأي هام هي أن من المرجح أن ينتعش سعر النفط، إن لم يكن ذلك بسرعة ليصل إلى سعر 100 دولار للبرميل من حزيران (يونيو) المقبل، فعلى الأقل سيصل إلى مستوى مستدام في حدود 85 إلى 90 دولارا.
 
نوري المالكي: سياسة السعودية النفطية أثرت سلباً على الاقتصاد العراقي
9AP164281512505.jpg

© Photo: AP/Brendan Smialowski

هاجم نائب رئيس الجمهورية العراقية نوري المالكي السلطات السعودية، متهما إياها بتدمير الاقتصاد العراقي، وذلك عبر اتباع سياسية نفطية من أجل الإضرار بإيران وروسيا.

وقال المالكي في لقاء تلفزيوني، يوم أمس، إن "السعودية اتبعت سياسية نفطية معينة ضد إيران وروسيا من أجل الإضرار باقتصادهما، لكن الأمر أثر سلباً على الاقتصاد العراقي، ما أدى إلى انخفاض سعر برميل النفط العراقي إلى ما دون 50 دولاراً".

وأضاف أن "العراق يعاني الآن من أزمة مالية خانقة أصابت الموازنة المالية بعجز كبير"، مشيراً إلى أن موازنة العام 2015، لا يمكن بواسطتها بناء مدرسة واحدة، وفق تعبيره.

وقال المالكي إن الحكومة العراقية الجديدة برئاسة حيدر العبادي يتوجب عليها تدارك الأزمة عن طريق إعادة الاستثمار والاعتماد على قانون ونظام البنى التحتية، مؤكداً أنه على البرلمان أن يشرّع بسرعة هذا القانون ويصادق عليه.

كما طالب المالكي رئيس الوزراء حيدر العبادي باللجوء إلى استخدام احتياطي الدولار لدى البنك المركزي العراقي لتعويض العجز في الموازنة للعام القادم.
...المزيد:
 
وزير المالية الروسي يرى أن النفقات العسكرية للبلاد عالية

9RIAN_02396626.LR_4303.jpg

Фото: РИА Новости

أعلن وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف أن النفقات الروسية الحالية على الدفاع والأمن والتي تبلغ ثلث حجم الميزانية الفيدرالية هي نفقات عالية، وهو يرى ضرورة توزيع جزء منها على قطاعات أخرى مثل البنى التحتية والتعليم.

وقال سيلوانوف للصحافيين في موسكو، اليوم الجمعة: "أعتبر كاقتصادي أن الثلث - هو حجم كبير. أعتقد أن هناك حاجة ماسة لإعادة هيكلة النفقات لمصلحة البنى التحتية، التعليم، وغيرها من القطاعات المدنية.

كما أشار إلى ضرورة تحديد السقف العقلاني لأعداد المنتسبين إلى أجهزة الأمن والشرطة الروسية.


...المزيد:
 
والشهر القادم سيطرة الجمهورين على الكونغرس وتعهدهم بزيادة العقوبات على ايران وقرأت ان البتروكيماويات والصناعات التعدينيه من ضمن العقوبات هذا يعني زيادة صادرات الخليج منها مقابل انخفاض صادرات ايران منها وهي تقريبا تعادل 50% من صادرات ايران الصناعيه

اذا فهو عام الحسم ان شاء الله
 
نوري المالكي: سياسة السعودية النفطية أثرت سلباً على الاقتصاد العراقي
9AP164281512505.jpg

© Photo: AP/Brendan Smialowski

هاجم نائب رئيس الجمهورية العراقية نوري المالكي السلطات السعودية، متهما إياها بتدمير الاقتصاد العراقي، وذلك عبر اتباع سياسية نفطية من أجل الإضرار بإيران وروسيا.

وقال المالكي في لقاء تلفزيوني، يوم أمس، إن "السعودية اتبعت سياسية نفطية معينة ضد إيران وروسيا من أجل الإضرار باقتصادهما، لكن الأمر أثر سلباً على الاقتصاد العراقي، ما أدى إلى انخفاض سعر برميل النفط العراقي إلى ما دون 50 دولاراً".

وأضاف أن "العراق يعاني الآن من أزمة مالية خانقة أصابت الموازنة المالية بعجز كبير"، مشيراً إلى أن موازنة العام 2015، لا يمكن بواسطتها بناء مدرسة واحدة، وفق تعبيره.

وقال المالكي إن الحكومة العراقية الجديدة برئاسة حيدر العبادي يتوجب عليها تدارك الأزمة عن طريق إعادة الاستثمار والاعتماد على قانون ونظام البنى التحتية، مؤكداً أنه على البرلمان أن يشرّع بسرعة هذا القانون ويصادق عليه.

كما طالب المالكي رئيس الوزراء حيدر العبادي باللجوء إلى استخدام احتياطي الدولار لدى البنك المركزي العراقي لتعويض العجز في الموازنة للعام القادم.
...المزيد:


من زمااااااااااااااااااااان والله ... يا هلا يا هلا ابو اسراء هههههههههههههه
من حقه ان يتذمر لتأثر الاقتصاد العراقي بما يجري ولكن السؤال ما علاقته بالاقتصاد الايراني والروسي ؟؟؟ ام ان لا يستطيع الاستغناء عنهما حتى الان ؟؟؟؟!!!

وعجبييييييييييييييييييييي
 
وكالة إيرانية: السعودية أدخلت أوبك في لعبة المحاور

واصل وسائل إعلام إيرانية إرسال رسائل تكشف غضب إيران وعدم ارتياحها جراء انخفاض أسعار النفط.

وتحمل تلك الوسائل المملكة العربية السعودية مسؤولية ذلك الانخفاض.

واتهم تقرير لوكالة أنباء "فارس" الإيرانية السعودية، اليوم الجمعة، بأنها "أدخلت أوبك في لعبة المحاور".

ويشير تقرير الوكالة المقربة من الحرس الثوري إلى وجود "حرب اقتصادية بين السعودية وأمريكا من جهة، وروسيا وإيران من جهة أخرى، بسبب سوريا".

ويضيف التقرير على لسان محلل سياسي أن "الموقف السعودي كان سياسياً أكثر منه فنياً؛ لأن أي دولة مهما كانت تمتلك اقتصاداً قوياً كالسعودية، فإنها لا تضحي بإنتاجها النفطي الذي يكلفها الملايين من الدولارات سنوياً، بمقابل أسعار قد لا تغطي نفقات الاستخراج، إضافة إلى أن السعودية أثرت على دول أخرى داخل أوبك بالضغط عليها باتجاهات متعددة للموافقة على عدم تحديد الإنتاج أو خفضه".

من ناحية أخرى يشير التقرير إلى أن العراق هو الخاسر الأكبر في لعبة انخفاض أسعار النفط؛ فبسبب الظروف التي يعيشها العراق والحرب التي يخوضها ضد الدولة الإسلامية، فإنه يحتاج إلى تعظيم موارده المالية من النفط.

لكن وعلى لسان عضو لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب العراقي رزاق محيبس، يقول التقرير إن "السعودية تعمدت ذلك -تخفيض أسعار النفط- لأن السعودية محمية أمريكية، وتعمل تحت أجندات أمريكية".

 
مجلس الاتحاد الروسي يمنح السفير السعودي في موسكو ميدالية تذكارية

منح مجلس الاتحاد ( الأعلى) للبرلمان الروسي يوم الجمعة 26 ديسمبر/كانون الأول سفير الملكة العربية السعودية في موسكو علي جعفر ميدالية تذكارية "الذكرى الـ 20 لتأسيس مجلس الاتحاد".

وأشار نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي إلياس أوموخانوف في مراسم التسليم إلى أن منح الميدالية للسفير هو رمز لاحترام قيادة المملكة والعاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز شخصيا.

وقال أوموخانوف إن رئيسة مجلس الاتحاد فالنتينا ماتفيينكو اتخذت قرارا بمنح السفير السعودي الميدالية التذكارية التي يكرم بها أعضاء التشكيلة الحالية لمجلس الاتحاد وبعض أعضاء التشكيلات السابقة وسفراء الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة.

وأعرب نائب رئيس مجلس الاتحاد عن أسفه العميق بمغادرة السفير على جعفر موسكو. وأكد له أنه سيكون دوما ضيفا مرغوبا به في العاصمة الروسية.

المصدر: RT + " نوفوستي"
 
مجلس الاتحاد الروسي يمنح السفير السعودي في موسكو ميدالية تذكارية

منح مجلس الاتحاد ( الأعلى) للبرلمان الروسي يوم الجمعة 26 ديسمبر/كانون الأول سفير الملكة العربية السعودية في موسكو علي جعفر ميدالية تذكارية "الذكرى الـ 20 لتأسيس مجلس الاتحاد".

وأشار نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي إلياس أوموخانوف في مراسم التسليم إلى أن منح الميدالية للسفير هو رمز لاحترام قيادة المملكة والعاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز شخصيا.

وقال أوموخانوف إن رئيسة مجلس الاتحاد فالنتينا ماتفيينكو اتخذت قرارا بمنح السفير السعودي الميدالية التذكارية التي يكرم بها أعضاء التشكيلة الحالية لمجلس الاتحاد وبعض أعضاء التشكيلات السابقة وسفراء الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة.

وأعرب نائب رئيس مجلس الاتحاد عن أسفه العميق بمغادرة السفير على جعفر موسكو. وأكد له أنه سيكون دوما ضيفا مرغوبا به في العاصمة الروسية.

المصدر: RT + " نوفوستي"
منح الميدالية للسفير هو رمز لاحترام قيادة المملكة والعاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز شخصيا.

^
ههههههههه مافيه اوضح من كذا
خلاص يالسعوديه يكفي شوي شوي علی روسيا خفي غضبك عليها
 
منح الميدالية للسفير هو رمز لاحترام قيادة المملكة والعاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز شخصيا.

^
ههههههههه مافيه اوضح من كذا
خلاص يالسعوديه يكفي شوي شوي علی روسيا خفي غضبك عليها

السعودية و روسيا لا تريد ان تتورط بنفطها ولا تجد له مشترين
 
السعودية و روسيا لا تريد ان تتورط بنفطها ولا تجد له مشترين
السعوديه رغم انها قوه اقليمه لكنها قادره ان تنهي دوله عظمی
مثال بسيط الاتحاد السوفيت
مثال اخر روسيا وايران < مع انها قوه اقليمه
 
باذن الله سوف يتم القضاء على جميع الاعداء وعلى جميع من اعلنو الحرب علينا
والقادم ادها وامر بأذن الله تعالى
 
الحمد لله وجدت الوثائقي الذي أخبرتكم عنه
كوب شاي وأستمتعوا
 
عودة
أعلى