العربية الاقتصاديه : البنك المركزي الروسي يتوقع انكماش اقتصاد روسيا بـ 4.5% على مدار العام المقبل إذا استمر متوسط أسعار النفط عند 60 دولارا
 
انها بالفعل حرب العملات وحرب النفط
الروبل الروسي في ادنى مستوياته النفط 55$

JVz6cG.jpg
 
تقرير مهم - الحالة السيئة للإقتصاد الروسي قد تمتد لفترة غير محددة
الحساب الجاري الروسي بدأ يلامس العجز المالي والدولة تتجه نحو الركود، حيث اصبح الوضع بمثابة حالة طوارئ يتوجب ايجاد الحلول بأسرع وقت ممكن بحسب تصريحات ستين جاكوبسن من ساكسو بنك والذي يتوقع بأن يدوم هذا العجز على المدى الطويل وخصوصاً في ظل انخفاض اسعار النفط بنسبة تصل الى 25% ، وعلى هذا الاساس يشهد الروبل الروسي مقابل الدولار هبوط بنسبة 40% ، كذلك اضاف جاكوبسن ان الشركات الروسية تحتاج الى سداد نحو 134 مليار دولار من الديون خلال فترة العام الماضي والتي تحاول الحصول على الدعم من قبل رؤوس الاموال.
وعلى المدى الطويل تعاني كل من الشركات روسيا بشكل فعلي من القيم المنخفضة خصوصاً في مجالات الطاقة والتعدين، وهذا ما سيدفع الدولة الى ايجاد حل دبلوماسي بما يخص الازمة الاوكرانية، كذلك يشير جاكوبسن ان الحكومة الروسية يجب ان تدفع عجلة الاقتصاد بشكل متقن للوصول الى حالت طبيعية.

 
الروبل الروسي يتراجع لأدنى أسعاره في التاريخ أمام اليورو والدولار
تراجع الوبل الروسي ليسجل أدنى مستوياته في التاريخ مقابل كل من الدولار واليورو اليوم الإثنين، ليتداول أمام الدولار فوق مستوى 59، وأمام اليورو فوق مستوى 75 للمرة الأولى في تاريخه، وذلك بعد ان تراجعت الأسهم الروسية في رد فعل متوقع مع إقتراب فرض واشنطن للمزيد من العقوبات الإقتصادية على روسيا، نظير تدخلها في الأزمة الأوكرانية، وهو ما أثار مخاوف المستثمرين.
فلقد قفز الدولار/روبل بنسبة كبيرة بلغت 3.00٪ مقارنة مع إغلاق يوم الجمعة، ليسجل أعلى سعر له في التاريخ عند 59.97 خلال تداولات اليوم. وكان الزوج قد إستقر عند 58.21 مع نهاية تداولات الأسبوع الماضي.

وجاء الانخفاض في قيمة الروبل بعد أن وافق الكونجرس الامريكي يوم الجمعة على عقوبات أكثر صرامة ضد موسكو، ووافق على تقديم المساعدات العسكرية للدولة الأوكرانية.

ولم ييقع الرئيس الرئيس الأمريكي باراك أوباما بعد على المشروع ليصبح قانونا، وقال انه سيكون هنالك "نتائج عكسية" إذا ما تقدمت واشنطن وأخذت دور القيادة في فرض العقوبات من الإتحاد الأوروبي.

وجد الروبل بعض الدعم من انتعاش أسعار النفط بعد أن كان الخام الأمريكي وخام برنت قد سجلا أدنى مستوياتهما في أكثر من خمس سنوات ونصف خلال تداولات يوم الجمعة.
وكانت عقود نفط برنت الآجلة تسليم شهر كانون الثاني/يناير قد قفزت اليوم بأكثر 1٪ لتتداول عند 62.83 دولار للبرميل خلال ساعات بعد الظهر بتوقيت موسكو. ويعتبر النفط من أهم الصادرات الروسية.

وقال مصرف روسيا المركزي اليوم الاثنين أنه قد أجرى تدخلات بقيمة 478 مليون دولار في سوق الصرف الأجنبي يوم 11 كانون الأول/ديسمبر، ليصل المبلغ الإجمالي الذي إستخدمه البنك في محاولاته لرفع قيمة الروبل هذا الشهر إلى حوالي 6 بليون دولار أمريكي حتى الأن.

وكان البنك المركزي قد رفع أسعار الفائدة بنسبة 1.0٪ في ختام إجتماعه الذي جرى يوم الخميس الماضي، في محاولة للحد من انخفاض قيمة الروبل وكبح جماح التضخم.
وحذر البنك من أن التضخم قد يتجاوز 10٪ في الربع الأول من عام 2015، وقام بتعديل توقعات النمو لعامي 2015 و2016 إلى ما يقرب من الصفر. كما قال البنك أنه سوف استمر في رفع أسعار الفائدة للحد من ارتفاع التضخم.
مزيج من انخفاض أسعار النفط والعقوبات الغربية قد أضعفت الروبل، تسبب ارتفاعا في معدل التضخم وبشكل كامل تقريبا اغلاق الشركات الروسية من الأسواق المالية العالمية.
من جهة أخرى، إرتفع اليويور/روبل بنسبة كبيرة بلغت 3.58٪ مقارنة مع إغلاق الجمعة ، ليتداول عند 75.13 وهو كذلك أعلى مستوى تاريخي للزوج.
المصدر :
 
بوخضور: إيران وروسيا سبب إغراق الأسواق بالنفط
الاثنين 22 صفر 1436هـ - 15 ديسمبر 2014م
f66e973b-3d0a-4228-968c-632894bd9da9_16x9_600x338.jpg




النفط الروسي والإيراني أغرق الأسواق

العربية.نت
توقع المتخصص في شؤون النفط، حجاج بوخضور، أن تعكس أسعار النفط اتجاهها نحو الصعود أو الاستقرار في ظل الصعوبات التي تمر بها الدول المنتجة التي أغرقت السوق دون مراعاة لنظام الحصص، وعلى رأسها إيران وروسيا.

وقال بوخضور لـ"العربية.نت"، اليوم الاثنين "إن السوق النفطي سيتعافى، خصوصا أن الولايات المتحدة الأميركية باتت المتضرر الرئيسي من تراجع النفط، ووصوله لمستويات ليست بذات جدوى اقتصادية بعد ضخها استثمارات ضخمة في إنتاج النفط الصخري".

وقال "إن نزول الأسعار لا يتماشى مع النمو الاقتصادي الأميركي والذي سيؤثر في تراجع الصادرات، وزيادة الدين، وزيادة العجز، وبالتالي فإن المعادلة التي كانت تقول "إن أميركا صانعة" باتت "الضحية" من تراجع الأسعار .

دور مباشر
وأكد بوخضور أن إيران لعبت دورا مباشرا في إغراق السوق النفطي، بسبب تجاوزها حصص الإنتاج، وغير مباشر بدعمها للمجموعات المسلحة المسيطرة على آبار النفط في سوريا والعراق، والتي باتت تنتج كميات كبيرة ويتم تسويقها خارج النظام".

أما روسيا فانها أنتجت فوق المعدل وساهمت في الاغراق أيضا مثل فنزويلا ، والتي باتت تصيح من تراجع النفط بسبب اعتماد ميزانيتها على المائة دولار وبالتالي فان هذه الدول ستضطر لخفض انتاجها وسيعود السوق للاستقرار من جديد.

وأضاف بوخضور "لن ننسى الصين، فهي أحد المتضررين من تراجع الأسعار، صحيح أنها مستورد رئيسي للنفط، لكن اقتصادها يقوم على استقرار السوق ونموه، مما يحرك عجلة المصانع لديها.

وقال وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، السوق سوف يستقر من تلقاء نفسه، و"أوبك" ستنتظر لمدة ثلاثة أشهر على الأقل قبل النظر في عقد اجتماع طارئ.

ارتفاع واردات كوريا الجنوبية
إلى ذلك ذكرت "رويترز" أن واردات كوريا الجنوبية من الخام الإيراني ارتفعت 6.5 بالمئة في نوفمبر مقارنة بنفس الشهر قبل عام، ولكن الإمدادات في أول 11 شهرا مازالت تقل عن المتوسط في عام 2013 بما يتفق مع العقوبات الدولية على طهران.

وأظهرت بيانات أولية من الجمارك أن خامس أكبر دولة مستوردة للخام في العالم اشترت 567 ألفا و611 طنا من الخام من طهران الشهر الماضي، ما يعادل 136 ألفا و686 برميلا يوميا، مقارنة مع 532 ألفا و851 طنا قبل عام، وبلغ حجم شحنات الخام الإيراني لكوريا الجنوبية في الفترة من يناير إلى نوفمبر 5.65 مليون طن، ما يعادل 124 ألفا و12 برميلا يوميا، بانخفاض 7.6 بالمئة عن العام السابق، ويقل بواقع 7.5 بالمئة عن متوسط العام الماضي البالغ 134 ألف برميل يوميا، وفقا لحسابات رويترز.

وإجمالا استوردت كوريا الجنوبية 11.1 مليون طن من الخام الشهر الماضي، أو ما يوازي 2.71 مليون برميل يوميا.
 
السؤال الاهم تتوقعون كم المده الزمنيه
الي راح تكون اسعار البترول نازله
6 شهور سنه اكثر اقل
 
(رويترز) - نزل خام برنت أكثر من دولار وهبط عن 60 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ يوليو/تموز 2009 في التعاملات الأوروبية المبكرة اليوم الثلاثاء مع تباطؤ النشاط الصناعي في الصين.

وانخفض سعر النفط في العقود الآجلة لنحو النصف منذ يونيو حزيران وسط زيادة الإنتاج وضعف الطلب في حين تحجم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) عن خفض الإنتاج لدعم الأسعار.

وأظهرت البيانات انكماش القطاع الصناعي في الصين للمرة الأولى في سبعة أشهر في ديسمبر كانون الأول ما يعزز بيانات تشير لمزيد من الضعف في ثاني أكبر اقتصاد في العالم لتضرر أكثر اسعار النفط.

ونزل برنت تسليم يناير كانون الأول إلى 59.75 دولار للبرميل في الساعة 07:50 بتوقيت جرنتش بانخفاض 1.31 دولار للبرميل.

وانخفض الخام الأمريكي إلى 54.85 دولار وخسر 1.06 دولار.

ويقول المحللون إن ضعف الأسواق الناشئة وهبوط عملاتها يعزز الاتجاه النزولي لأسعار النفط.

وفي روسيا رفع البنك المركزي سعر الفائدة الأساسي 6.5 نقطة مئويةإلى 17 بالمئة أمس الاثنين سعيا لوقف تهاوي الروبل.

وفي الهند تدخل بنك الاحتياطي لدعم الروبية في الجلسات الأخيرة وهبطت الروبية الإندونيسية لأقل مستوى في 16 عاما مقابل الدولار.
 
السؤال الاهم تتوقعون كم المده الزمنيه
الي راح تكون اسعار البترول نازله
6 شهور سنه اكثر اقل
هي مرتبطه في القرار الروسي
متى ما رفعت روسيا يدها عن الاسد
قرأت للاقتصادي يتحدث متى يرتفع النفط
قال عندما يزور وزير الخارجيه الروسي السعوديه
او وزير الايراني للسعوديه
والزياره تعني رفع يدها عن الاسد
روسيا تعتبر خاسره ما دام سعر النفط لم يصل الى 100 دولار للبرميل
 
المركزي الروسي يرفع أسعار الفائدة لوقف تدهور الروبل
رفع بنك روسيا المركزي في وقت مبكر من صباح اليوم الثلاثاء معدل الفائدة الرئيسي بصورة كبير إلى 17% من 10.5%، في محاولة للحد من التدهور المتواصل للعملة الروسية ومواجهة مخاطر التضخم.

وتراجع الروبل أمام الدولار واليورو ليصل إلى مستوى قياسي جديد أمس الاثنين، في حين تدهورت بشدة الأسهم الروسية مع استمرار تراجع أسعار النفط العالمية.

وقال البنك المركزي في بيان "قرر مجلس إدارة بنك روسيا رفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 17% سنويا. ويستهدف القرار الحد من الهبوط الكبير في قيمة الروبل ومخاطر التضخم

وانخفض سعر الروبل أمس إلى أقل من الحاجز النفسي المهم وهو 60 روبلا للدولار, و75 لليورو، حيث بلغ 64 روبلا مقابل الدولار و77.8 روبلا مقابل اليورو, وهو ما يعني أن العملة الروسية فقدت أكثر من 8% من قيمتها في يوم واحد.

وفقد الروبل 45% من قيمته حتى الآن هذا العام.

ويعاني الاقتصاد الروسي الذي يعتمد بشدة على صادرات الطاقة من ضغوط قوية نتيجة انخفاض أسعار النفط العالمية والعقوبات الغربية على موسكو بسبب الأزمة الأوكرانية.

وقال البنك المركزي إن معدل التضخم قد يصل إلى ذروته 11.5% في العام المقبل، وإن الوصول إلى المستوى المستهدف للتضخم 4% بنهاية العام 2017 سيتطلب الاستمرار في اتباع سياسة نقدية متشددة العام المقبل.

وتنبأ البنك بأن تدفقات رأس المال الخارجة من روسيا ستصل إلى نحو 120 مليار دولار في العام المقبل و75 مليارا عام 2016 و55 مليارا عام 2017

المصدر :
 

وزير الطاقة الروسي: روسيا ستواصل إنتاج النفط في 2015 بنفس مستويات 2014

bbf73354326352ce1161df5409f6f3db_w570_h650.jpg


الدوحة : (رويترز)

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك اليوم الثلاثاء إن روسيا ستواصل العمل في عام 2015 بنفس مستويات إنتاج النفط في 2014 ولن تخفض الإنتاج لأنها ستخسر حينئذ حصتها السوقية لصالح دول أخرى. وقال نوفاك إنه إذا خفضت روسيا انتاجها فان دولا أخرى ستزيد إنتاجها وهذا سيعني خسارة في الحصة السوقية لبلاده.
وأبلغ الصحفيين على هامش مؤتمر في الدوحة أن روسيا تتوقع أن تستقر سوق النفط من تلقاء نفسها. لكنه أضاف أنه لا يمكن لأحد التكهن بالحد الأدني لسعر النفط. وقال إنه حتى الآن لم تجر شركات النفط أي تغييرات في مشاريعها قيد التنفيذ في روسيا نتيجة هبوط الأسعار ولكن لا يمكن استبعاد احتمال تجميد بعض المشاريع.
المصدر :
 
ارتفاع سعر الفائدة السنوي في روسيا بقرار من البنك المركزي الروسي
من 10.5% الى 17% للحد من التضخم وانخفاض الروبل
 
مع تراجع الطلب عليه ومخاوف من ضعف الاقتصاد العالمي
نفط برنت يهبط إلى أقل من 60 دولارًا لأول مرة منذ 5 سنوات

brnt.jpg

الثلاثاء 24 صفر 1436 الموافق 16 كانون اﻷول (ديسمبر) 2014
لندن (واس)

في سابقة هي الأولى منذ 5 أعوام، تراجع سعر برميل نفط برنت، اليوم الثلاثاء (16 ديسمبر 2014)، إلى ما دون 60 دولارًا، مع مخاوف الأسواق من ضعف الاقتصاد العالمي وتراجع الطلب على النفط.

بلغ سعر برميل نفط برنت مرجعية بحر الشمال تسليم يناير59,85 دولارًا في سوق لندن المالية بتراجع 1,21 دولار، مقارنةً بسعر الإغلاق اليوم، وبعدها تراجع إلى 59,63 دولارًا وهو أدنى مستوى له منذ يوليو 2009م.


وانخفض سعر النفط في العقود الآجلة إلى نحو النصف منذ يونيو وسط زيادة الإنتاج وضعف الطلب، فيما تحجم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) عن خفض الإنتاج لدعم الأسعار:).


وانخفض الخام الأمريكي إلى 54.85 دولارًا وخسر 1.06 دولار، وفقًا لوكالة الأنباء "رويترز".

ويقول المحللون إن ضعف الأسواق الناشئة وهبوط عملاتها يعزز الاتجاه النزولي لأسعار النفط، وفقًا لوكالة الأنباء "رويترز".



 
الروبل الروسي يهوي لمستوى قياسي جديد ويقل عن 80 روبلا للدولار

موسكو (رويترز) - واصلت العملة الروسية هبوطها أمام الدولار واليورو يوم الثلاثاء في الجلسة المسائية في موسكو ونزل عن 80 روبلا للدولار و100 روبل لليورو لأول مرة.

وبحلول الساعة 1215 بتوقيت جرينتش سجل الروبل 78 روبلا مقابل الدولار بانخفاض نحو 17 بالمئة عن الاغلاق السابق في سوق العملة في موسكو.

وأمام اليورو بلغت العملة الروسية 98.50 روبل.
 
عودة
أعلى