السعودية تنتج 11 مليون برميل نفط يوميا
ايران تنتج 3 ملايين و ربع يوميا يذهب نصفها الى الداخل للاستهلاك القومى الايرانى
وايران دخلها يعتمد 60 بالمئة على النفط و بينما 90 بالمئة للسعودية


من الاشد تضررا
:)

هل تعلم ان تكلفه استخراج برميل النفط السعوي يكلف السعوديه دولار واحد فقط !!!!

هذا كلام خبراء اقتصاديين عالميين و ليس كلام منتديات


اي بمعنى ان السعوديه لو تبيع برميل النفط ب ٥ او ١٠ دولار تظل رابحه

أهه

خط الفقر في ايران وصل الى ٥٠٪
وهذا بسبب السياسه الحكيمه والفذه للقياده الإيرانيين
فدعم المليشيات المتمرده حول العالم اهم من اطعام الخبز للشعب الإيراني
 
التعديل الأخير:
ضربة جديدة للروبل والأسهم الروسية بعد خفض تصنيفها
وكالة موديز تقرر خفض تصنيف ديون روسيا على المدى الطويل درجة واحدة بسبب المخاطر التي تثيرها الأزمة الأوكرانية وتدهور أسعار النفط.
العرب
feather.png
[نُشر في 25/02/2015، العدد: 9839، ص(10)]

_46096_russiag.jpg

استمرار الأزمة في أوكرانيا سيضر بالاقتصاد الروسي وآفاق نموه
موسكو – تلقت العملة والأسهم الروسية ضربة جديدة، بعد أن قررت وكالة موديز للتصنيف الائتماني خفض تصنيف الديون الروسية إلى درجة “التصنيف الخاضع للمضاربة” في خطوة أدانتها موسكو معتبرة أنها تندرج في إطار “الحملة المعادية لروسيا”.
وتراجع المؤشر آر.تي.أس المسعر بالدولار بنحو 3 بالمئة بينما انخفض المؤشر ميسيكس المقيم بالروبل 1.27 بالمئة، لأنه تكبد خسائر غير مباشرة من تراجع العملة الروسية.

وانخفض الروبل أمس، بأكثر من 2 بالمئة ليصل سعر اليورو إلى 71.75 روبل بينما بلغ سعر الدولار نحو 63.27 روبل، لتصل خسائر الروبل إلى أكثر من 50 بالمئة منذ بداية العام الماضي.

وكانت موديز قررت خفض تصنيف ديون روسيا على المدى الطويل درجة واحدة، بسبب المخاطر التي تثيرها الأزمة الأوكرانية وتدهور أسعار النفط والعقوبات الدولية، لتضعه عند “بي أيه1” بعدما كانت “بي.أيه.أيه3”.
وأرفقت الوكالة الخفض بآفاق سلبية تشير إلى احتمال تخفيضها مرة أخرى في الأشهر المقبلة. وتعني الدرجة الجديدة أن هناك احتمالا كبيرا لعدم احترام المقترض لالتزاماته المالية.

وأوضحت وكالة التصنيف الائتماني أن “استمرار الأزمة في أوكرانيا والصدمات الناجمة عن أسعار النفط إضافة إلى معدلات صرف العملات ستضر بقوة الاقتصاد الروسي وآفاق نموه على المدى المتوسط، على الرغم من الإجراءات المالية أو الضريبية”.

تصنيف موديز الجديد لديون روسيا يعني أن هناك احتمالا كبيرا لعدم احترام موسكو لالتزاماتها المالية
وأضافت موديز أن القدرة المالية للحكومة “ستتضاءل ماديا بفعل الضغط على الموازنة والتآكل المتواصل في احتياط العملات” في البلد، ويحصل كل ذلك في إطار تضييق الوصول إلى أسواق الرساميل الدولية وهروب رساميل.

وردت موسكو بحدة على الوكالة. وقال الدبلوماسي الروسي يفغيني ستانيسلاسوف “من الصعب تفسير هذا القرار بحجج محض اقتصادية”.

وأضاف أن “هذا القرار يندرج في إطار حملة معادية لروسيا”، داعيا إلى تأسيس وكالة للتصنيف الائتماني لدول بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا).

وموديز إحدى ثلاث أكبر وكالات عالمية للتصنيف الائتماني، تعتبر أيضا أن العقوبات الدولية “الحالية والمستقبلية” التي تصيب موسكو، إضافة إلى تدهور أسعار النفط وارتفاع التضخم “سيكون لها انعكاس سلبي على العائدات والنشاط التجاري وثقة المستهلكين”.
وجد جثه خلف نافذة الكرملين
ربما هي الاخرى تساعد في اتساع الهوه
 
مقرب من خامنئي: يجب على الإيرانيين تقليل الإنفاق لدعم المقاتلين في سوريا والعراق واليمن

محمد المذحجي

MARCH 2, 2015



لندن – «القدس العربي»: أكد رئيس مجلس إدارة «مقر عمار الاستراتيجي للحروب الناعمة» الإيراني التابع لمكتب خامنئي وأستاذ حوزة قم، مهدي طائب، أنه يجب على الشعب الإيراني أن يقلل من طعامه لدعم المقاتلين في سوريا والعراق ولبنان واليمن.
ووفقاً لوكالة رسا للأنباء التابعة لحوزة قم أمس (الإثنين)، أشار طائب إلى فسلفة وفرة الثروات الطبيعية في إيران (كالغاز والنفط)، وقال، «إيران هي بلد الإمام المهدي، ويقع ثقل ظهور الإمام المهدي على عاتق الشعب الإيراني.
وتحضير العالم لظهور الإمام هو واجب ومهمة إيران، فلهذا يجب على الشعب الإيراني أن يقلل من طعام سفرته من أجل نصرة ودعم المقاتلين في سوريا والعراق ولبنان واليمن».
وأكد على أن إيران تمر بظروف صعبة وحرب مع الاستكبار، وأضاف أن مشقات هذا الحرب تقع على عاتق الشعب الإيراني وأن كلما تقدموا خطوة في هذا الحرب ستزداد الصعوبات، وأنه ينبغي على الشعب الإيراني أن يتحمل هذه المشقات من أجل النصر النهائي.
ووصف الوضع الحالي في العالم بأنه عملية جراحية كبرى، وشدد على أن الشعب الإيراني يتحمل الجزء الأكبر من ألم هذه العملية الجراحية، وأنه إذا لم يقاوم الشعب الإيراني الألم، فإن هذه العملية لن تتم بنجاح.
وأعرب أستاذ حوزة قم عن ارتياحه بسبب الانتصارات الأخيرة لجماعة أنصار الله الحوثية في اليمن، وأشار إلى أن إيران سبب انتصارات محور المقاومة في العراق وسوريا، وقال، «لولا دعم إيران لما حصلت الانتصارات في العراق وسوريا واليمن، ولما تم إنشاء أنصار الله في اليمن».
وإلى ذلك، أعلن مساعد وزير التعليم والتربية ورئيس منظمة مكافحة الأمية في إيران، علي باقر زادة، أن 30 في المئة من النساء هن أميات.
وحسب وكالة «آنا» الأنباء الإيرانية أمس (الإثنين)، أشار مساعد وزير التعليم والتربية الإيراني إلى أن النساء يشكلن نسبية ثلثي الأميين في إيران، وأن 30 في المئة من الإيرانيات يعانين من الأمية.
 
خر تحديث: الأربعاء 13 جمادي الأول 1436هـ - 4 مارس 2015م KSA 18:06 - GMT 15:06
النعيمي: السعودية لن تخفض إنتاج النفط وستحفظ حصتها
الأربعاء 13 جمادي الأول 1436هـ - 4 مارس 2015م
d678ddfa-191c-4d90-8497-07d092e861a4_16x9_600x338.jpg
علي النعيمي

برلين – رويترز
قال وزير البترول السعودي، علي النعيمي، إنه يتوقع أن تستقر أسعار النفط التي اقتربت من أدنى مستوياتها خلال ست سنوات في يناير، وهو ما يشير إلى تفاؤل حذر بشأن مستقبل السوق.

وحث النعيمي في كلمة له بالعاصمة الألمانية برلين منتجي النفط من خارج منظمة أوبك على المساهمة في توازن سوق النفط، وقال إن دعم منتجي النفط الأعلى تكلفة لا يقع على عاتق السعودية، وإن الظروف تقتضي تعاون الدول غير الأعضاء في أوبك.

وقال الوزير إن النمو الاقتصادي العالمي يبدو الآن أكثر قوة.

حماية الحصة السوقية
وفي تلك التصريحات دلالة جديدة على أن السعودية أكبر منتج للنفط في أوبك متمسكة بسياستها في الدفاع عن حصتها السوقية. وفي الشهر الماضي لمح النعيمي إلى حالة من الرضا عن التطورات، وقال إنه يلحظ نموا في الطلب على النفط، وإن الأسواق تتسم بالهدوء.

وجرى تداول النفط أعلى قليلا من 60 دولارا للبرميل اليوم بزيادة أكثر من 30 بالمئة عن أدنى مستوياته في نحو ست سنوات حوالي 45 دولارا الذي سجله في 13 يناير.

وانهارت الأسعار من 115 دولارا للبرميل بفعل تخمة المعروض، وتزايدت حدة الهبوط بعدما رفضت السعودية وبقية الدول الأعضاء في أوبك خفض الإنتاج في اجتماع المنظمة في نوفمبر.

وفي هذا الاجتماع، قالت السعودية وحلفاؤها الخليجيون إن المنظمة تحتاج إلى تجاوز انخفاض الأسعار بهدف الحفاظ على حصتها في السوق في مواجهة النفط الصخري الأعلى تكلفة والمنتجين الآخرين المنافسين بدلا من خفض الإنتاج.

تضرر روسيا
وأجرى مسؤولون من روسيا ودول أخرى منتجة للنفط غير أعضاء في أوبك محادثات مع وزراء المنظمة على هامش الاجتماع، لكن لم يتوصل إلى اتفاق بشأن خفض الإنتاج، وأبقت أوبك على مستوى إنتاجها بدون تغيير، وشهدت الأسعار مزيدا من التراجع.

وتسبب هبوط أسعار النفط في أضرار لأعضاء أوبك الصغار، لكنه أضر الاقتصاد الروسي بشدة. ويواصل بعض أعضاء أوبك ضغوطهم لخفض الإنتاج وعقد اجتماع طارئ للمنظمة، وفي الشهر الماضي انتقد إيجور سيتشن الرئيس التنفيذي لروسنفت الروسية أوبك بدعوى زعزعة الاستقرار في سوق النفط.

لكن النعيمي قال اليوم إن السعودية لن تعمل بمفرده،ا وإنه ليس لديه علم بأي خطط لعقد اجتماع طارئ لأوبك. ولن يعقد الاجتماع التالي للمنظمة قبل يونيو.

وقال النعيمي إن المملكة تدير مستويات الإنتاج بالتعاون مع دول عدة لتحسين الأوضاع في السوق، لكن الوضع الآن مختلف ويتطلب تعاون جميع المنتجين الرئيسيين.

وأضاف أن من غير المنطقي أن تخفض أوبك بمفردها الإنتاج، وهي تسهم بنسبة 30 بالمئة فقط من الإنتاج العالمي. ودافع عن قرار أوبك في نوفمبر، وقال إن السعودية لن تخفض إنتاجها ما لم يطلب المشترون كميات أقل.

وتابع أن أوبك أخذت قرارا تاريخيا في نوفمبر ولم تتدخل في السوق، مضيفا أن التاريخ سيثبت أن ذلك كان المسار الصحيح.
 
بوتين: الميزانية المعدلة وضعت على أساس سعر 50 دولار لبرميل النفط

تجري الحكومة الروسية حاليا تعديلات على الميزانية الروسية أخذة بالحسبان المعطيات الخارجية الجديدة المتمثلة بتراجع أسعار النفط، والعقوبات الغربية وتراجع قيمة الروبل.
وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماع مع الحكومة الأربعاء 4 مارس/آذار، إن الميزانية الجديدة بعد إجراء التعديلات ستبنى على أساس سعر برميل النفط عند 50 دولار، وسعر صرف الروبل أمام الدولار عند مستوى 61 روبلا للدولار.

ودعا بوتين إلى الانتباه في الموازنة الجديدة إلى احتمال العجز عن جذب موارد مالية من الأسواق الخارجية، منوها إلى ضرورة إدراج التغييرات المتعلقة بهذه المسألة في قانون الميزانية المعدلة.

يشار هنا إلى أن الغرب كان قد فرض حزمة من العقوبات تتعلق بالأزمة الأوكرانية، من شأنها تقييد وصول روسيا إلى أسواق الاقتراض العالمية.
ومن المتوقع أن تنظر الحكومة الروسية في التعديلات التي تم إدخالها على الموازنة خلال اجتماعها يوم الخميس 5 مارس/ اذار، على أن ترسل لمجلس النواب الروسي (الدوما) في غضون أسبوع للمصادقة عليها.

وقال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف: "إن الحكومة الروسية ستنظر في تعديلات الموازنة بعد الأخذ بالحسبان التوقعات الجديدة للاقتصاد الكلي، والمعطيات الخارجية الجديدة".

ودعا سيلوانوف إلى ضرورة اتخاذ سلسلة من القرارات في دورة الربيع تهدف إلى تحقيق التوازن في الموازنة لعام 2017.

ومن المتوقع أن تتراجع إيرادات الموازنة الجديدة بعد التعديل بنحو 2.6 ترليون روبل (حوالي 42 مليار دولار)، كما سينخفض الإنفاق بمقدار 300 مليار روبل (حوالي 4.85 مليار دولار)، ليبلغ عجز الموازنة الجديدة مستوى 2.8 ترليون روبل، أي ما يعادل نحو 3.8% من حجم الناتج المحلي الإجمالي، في حين كانت ستبلغ مستوى 5.2% من حجم الناتج المحلي الإجمالي لولا هذه التعديلات، وفقا لوزير المالية الروسية.

وفيما يتعلق بأزمة الغاز مع أوكرانيا، أكد بوتين التزام روسيا بتنفيذ اتفاقيات الغاز المبرمة مع كييف على أساس الدفع المسبق، منوها إلى أن الغاز المتبقي لدى أوكرانيا يكفي لمدة يومين فقط.
كما أوعز بوتين لرئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف ورئيس شركة الغاز الروسية "غازبروم" أليكسي ميللر أن يوليا اهتمامهما بهذه المسألة من أجل تجنب خلافات السنوات الماضية.

وكانت روسيا وأوكرانيا والمفوضية الأوروبية قد اتفقوا خلال المباحثات الثلاثية في بروسكل على استمرار مراقبة تنفيذ الحزمة الشتوية بحسب الاتفاقيات المبرمة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كما تم استثناء مسألة إمدادات الغاز إلى دونباس من الدفعات المسبقة، ليتم بحثها في مفاوضات مستقلة.

(الدولار = 61.8745 روبل)

المصدر: RT + وكالات
 
إيران تزيل شعار الطاقة النووية عن عملتها النقدية
طهران - عربي21

الأربعاء، 04 مارس 2015 10:15 م

320154221450.jpg


أصدرت إيران عملة نقدية جديدة من فئة خمسين ألف ريال لا تتضمن شعار الطاقة النووية كما في العملة القديمة، وبدلاً منه وضعت صورة لجامعة طهران.

ونقل موقع جنوبية اللبناني، أن محافظي إيران يعدّون أن حذف الشعار النووي من على العملة الجديدة تحضيراً للرأي العام الإيراني لتنازلات مقبلة في ‏المفاوضات النووية مع الغرب، لتؤكد هذه الواقعة من ضمن وقائع أخرى كثيرة تستعصي على الحصر أن هناك رابحين وخاسرين من نجاح المفاوضات النووية في كل من واشنطن وطهران.

وكان المصرف المركزي الإيراني أعلن إصدار ورقة مالية جديدة وصفها بـ"الشيك" بقيمة 500 ألف ريال (35 يورو)، وهي أكبر ورقة قيمة في عملة البلاد منذ إصدار ورقة خمسين ألف ريال في آذار/ مارس العام الماضي.

وقال المصرف في بيان بثه التلفزيون المحلي الخميس إن الورقة المالية الجديدة التي أصبحت تتداول في الأسواق حاليا –حيث استخدمت اعتبارا من السبت الماضي دون سابق إعلان- سيتم التعامل بها كأي ورقة مالية بنكية.

 
"بوتين" يقرر خفض راتبه 10 % بسبب الأزمة الاقتصادية
أعلن الرئيس الروسي "فيلاديمر بوتين" أنه سيخفض راتبه الشهري بنسبة 10%، كما قرر تقليص رواتب عدد من كبار المسؤولين في الدولة، بسبب معاناة بلاده من أزمة مالية أدت إلى تراجع قيمة العملة المحلية.

وقرر "بوتين" عبر مرسوم رئاسي وقعه اليوم الجمعة، تقليص راتبه، ورواتب رئيس الوزراء "ديمتري ميدفيديف"، والمدعي العام "يوري تشايكا"، ورئيس لجنة التحقيق "الكسندر باستريكين"، بنسبة 10% بدءًا من الأول من شهر مارس/آذار الجاري وحتى 31 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

كما ينطبق الخفض في الراتب على كل الموظفين المعينين من قبل الرئاسة، ومجلس الوزراء الروسيين.

اللافت للنظر أن "بوتين" تقاضى راتباً ناهز 3.67 مليون روبل أى حوالي 61.630 ألف دولار عن عام 2013 وهو يقل عما حصل عليه رئيس الوزراء "ميدفيدف" عند 4.26 مليون روبل.

ويشهد الاقتصاد الروسي أزمة حادة، مع تراجع قيمة الروبل، وارتفاع التضخم، وتراجع الإيردات على خلفية العقوبات الغربية على موسكو بسبب الأزمة في أوكرانيا، والهبوط الحاد في أسعار النفط.

ومن المعلوم أنه في الرابع والعشرين من فبراير/شباط كشف المتحدث بإسم "الدوما" عزم رئيس البرلمان طلب خفض رواتب المشرعين من الرئيس "بوتين" بغية المساهمة في تعديل وضع الميزانية الفيدرالية لعام 2015.
 
بداية ركوع ايران بسبب افلاسها


إيران تلمح إلى قبولها تعليقا جزئيا للنووي لـ10 سنوات

الأمم المتحدة - رويترز
لمح وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أمس الخميس، إلى أن طهران قد تقبل تعليقا لبعض جوانب برنامجها النووي لمدة 10 سنوات، رغم أنه رفض مناقشة القضية بالتفصيل.

وكان الرئيس الأميركي، باراك أوباما، قد قال في مقابلة مع وكالة "رويترز" الاثنين الماضي، إن على إيران الالتزام بتعليق يمكن التحقق منه لأنشطة نووية حساسة لمدة 10 سنوات على الأقل حتى يتسنى إبرام اتفاق نووي تاريخي.

وسألت صحفية شبكة "سي. إن. إن" ظريف خلال مقابلة إن كانت طهران مستعدة لقبول التعليق لمدة عقد في برنامجها النووي الذي تصر على أنه سلمي تماما. وأجاب ظريف: "يعتمد الأمر على كيفية تعريفك له. إذا كان لدينا اتفاق، فنحن مستعدون لقبول قيود معينة لفترة معينة من الوقت، لكنني لست مستعدا للتفاوض على الهواء".

وكانت وسائل إعلام إيرانية قد نسبت إلى ظريف قوله يوم الثلاثاء الماضي إن مطلب أوباما بتعليق جزئي لمدة 10 سنوات غير مقبول.

وأجرى ظريف ووزير الخارجية الأميركي جون كيري محادثات هذا الأسبوع في مدينة مونترو السويسرية بهدف التوصل لاتفاق-إطار سياسي بحلول نهاية مارس الحالي.

وتعليقاً على هذا الأمر، قال ظريف: "هناك الكثير من التفاصيل التي يتعين مناقشتها. حققنا بعض التقدم.. سيتعين علينا العمل بدأب خلال الأسابيع القليلة المقبلة".

وحددت إيران والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين مهلة نهائية تنقضي في نهاية يونيو المقبل للتوصل لاتفاق يقيد الأنشطة النووية الحساسة مقابل تخفيف العقوبات. وتأمل القوى الغربية التوصل لاتفاق-إطار بحلول نهاية مارس.

واعتبر ظريف أنه "نستطيع في حقيقة الأمر التوصل لاتفاق إذا توافرت الإرادة السياسية اللازمة لاتخاذ الخيارات الصعبة.. ينبغي على الجميع أن يتخذ خيارات صعبة".

وذكّر أنه لم يتم التوصل حتى الآن لاتفاق مرضٍ بشأن كيفية رفع العقوبات عن إيران، مضيفاً: "لا يزال أمامنا بعض الوقت لحل كل القضايا".

وفي سياق آخر، رفض ظريف ما جاء في كلمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الثلاثاء الماضي أمام الكونغرس الأميركي والتي حذر خلالها من أن الاتفاق الذي يجري التفاوض عليه هو خطأ فادح.

وعلّق ظريف قائلاً: "بعض الناس تعتبر السلام والاستقرار خطرا على الوجود"، مضيفا أن الخطاب لم يكن له أي تأثير على المفاوضات.

 
بداية ركوع ايران بسبب افلاسها


إيران تلمح إلى قبولها تعليقا جزئيا للنووي لـ10 سنوات

الأمم المتحدة - رويترز
لمح وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أمس الخميس، إلى أن طهران قد تقبل تعليقا لبعض جوانب برنامجها النووي لمدة 10 سنوات، رغم أنه رفض مناقشة القضية بالتفصيل.

وكان الرئيس الأميركي، باراك أوباما، قد قال في مقابلة مع وكالة "رويترز" الاثنين الماضي، إن على إيران الالتزام بتعليق يمكن التحقق منه لأنشطة نووية حساسة لمدة 10 سنوات على الأقل حتى يتسنى إبرام اتفاق نووي تاريخي.

وسألت صحفية شبكة "سي. إن. إن" ظريف خلال مقابلة إن كانت طهران مستعدة لقبول التعليق لمدة عقد في برنامجها النووي الذي تصر على أنه سلمي تماما. وأجاب ظريف: "يعتمد الأمر على كيفية تعريفك له. إذا كان لدينا اتفاق، فنحن مستعدون لقبول قيود معينة لفترة معينة من الوقت، لكنني لست مستعدا للتفاوض على الهواء".

وكانت وسائل إعلام إيرانية قد نسبت إلى ظريف قوله يوم الثلاثاء الماضي إن مطلب أوباما بتعليق جزئي لمدة 10 سنوات غير مقبول.

وأجرى ظريف ووزير الخارجية الأميركي جون كيري محادثات هذا الأسبوع في مدينة مونترو السويسرية بهدف التوصل لاتفاق-إطار سياسي بحلول نهاية مارس الحالي.

وتعليقاً على هذا الأمر، قال ظريف: "هناك الكثير من التفاصيل التي يتعين مناقشتها. حققنا بعض التقدم.. سيتعين علينا العمل بدأب خلال الأسابيع القليلة المقبلة".

وحددت إيران والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين مهلة نهائية تنقضي في نهاية يونيو المقبل للتوصل لاتفاق يقيد الأنشطة النووية الحساسة مقابل تخفيف العقوبات. وتأمل القوى الغربية التوصل لاتفاق-إطار بحلول نهاية مارس.

واعتبر ظريف أنه "نستطيع في حقيقة الأمر التوصل لاتفاق إذا توافرت الإرادة السياسية اللازمة لاتخاذ الخيارات الصعبة.. ينبغي على الجميع أن يتخذ خيارات صعبة".

وذكّر أنه لم يتم التوصل حتى الآن لاتفاق مرضٍ بشأن كيفية رفع العقوبات عن إيران، مضيفاً: "لا يزال أمامنا بعض الوقت لحل كل القضايا".

وفي سياق آخر، رفض ظريف ما جاء في كلمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الثلاثاء الماضي أمام الكونغرس الأميركي والتي حذر خلالها من أن الاتفاق الذي يجري التفاوض عليه هو خطأ فادح.

وعلّق ظريف قائلاً: "بعض الناس تعتبر السلام والاستقرار خطرا على الوجود"، مضيفا أن الخطاب لم يكن له أي تأثير على المفاوضات.



بدايه ركوع ؟

عفوا اذا كان هذا ركوع وتنازل جزئي بسيط هل تعلم ماهو المقابل ؟
اتفاق تام مع الامريكان وعوده العلاقات وفك الحصار الاقتصادي وتوسع نفوذ ايران بالمنطقه , ويكفي رفع الحصار سوف يزيد المال وتزيد معه قوة ايران سواء في شراء السلاح او تمويل الجماعات الارهابيه بشكل اكبر

انظر الى الامر من كل الجوانب ياعزيزي قبل ان تقول ركوع فقط وبكل هذه السهوله والسطحيه !!!! , اعتبرها ركعه يكسبون مقابلها كل شي

خلك واقعي شوي
 
بدايه ركوع ؟

عفوا اذا كان هذا ركوع وتنازل جزئي بسيط هل تعلم ماهو المقابل ؟
اتفاق تام مع الامريكان وعوده العلاقات وفك الحصار الاقتصادي وتوسع نفوذ ايران بالمنطقه , ويكفي رفع الحصار سوف يزيد المال وتزيد معه قوة ايران سواء في شراء السلاح او تمويل الجماعات الارهابيه بشكل اكبر

انظر الى الامر من كل الجوانب ياعزيزي قبل ان تقول ركوع فقط وبكل هذه السهوله والسطحيه !!!! , اعتبرها ركعه يكسبون مقابلها كل شي

خلك واقعي شوي

اقتصادها 350 مليار دولار
لاتملك الا 120 مقاتله من عهد فرعون
جميع اسلحتها ايضا من عهد فرعون
صفر تكنولوجيا لديها
امريكا وبريطانيا لم يستطيعوا السيطره على العراق
الناتو بكبره لم يستطيع السيطره على افغانستان
حتى لو فك الحصار تظل ايران سوف تقاتل في العراق وسوريا واليمن هل تظن حقا انها سوف تحتمل الخوض في ثلاث معارك في دول اغلبيتها سنه
انت تعلم ان الاسد ساقط لامحاله
انت تعلم ان الحوثي فشل ولن يسيطر على اليمن
انت تعلم ان العراق يدخل في حرب طائفيه وليس حرب ضد الارهاب ومايحدث الان يعتبر مجرد مقبلات لايران
هل سمعت يوما بمعركة امريكا وفيتنام
هل سمعت يوما بمعركة الاتحاد السوفييتي مع افغانستان
هل ايران اعظم من امريكا والاتحاد السوفييتي
قارن ايران بهم وبعدين تعال كلمني عن الواقعيه
حتى لو رفع الحصار سوف تخسره ايران في معاركها الخارجيه لانها دوله مبدأها تصدير الثوره ولن تذيق شعبها شيئا
وايضا رفع العقوبات تدريجي وليس دفعه واحده
ثق تماما ان لحظة توقيع ايران الاتفاق النووي سوف يتم اسقاط الاسد فورا ليس كرها فيه بل خوفا من ازدياد التطرف وازدياد عدد الارهابيين كما ان الغرب لن يسمح ابدا لجزار مثله في البقاء

انت توقف للتطبيل لايران وقوتها المزعومه وكلنا نعلم وامريكا تعلم ان ايران لن تسيطر ابدا على هذه الدول وانها فقط تعتمد على المليشيات لذلك هي لا تمانع ابدا بمحاولة ايران السيطره لانها تعلم ان النتيجه الفشل لذلك هي تهتم اولا بردع النووي الايراني

دوله رجعيه ومتخلفه لا تستطيع ان تعيش بدون مشاكل لديها طوائف اكبر من غيرها سنه ويهود ومسيحيين وتركمان وعرب واذريان وبلوش وكرد هؤلاء يعتبرون خنجر في خاصرتها واذا تحرك احدهم تحرك البقيه

مره اخرى ايران ليست امريكا ولا الاتحاد السوفييتي وسوف تظل تقاتل في ثلاث جبهات لسنوات
 
اقتصادها 350 مليار دولار
لاتملك الا 120 مقاتله من عهد فرعون
جميع اسلحتها ايضا من عهد فرعون
صفر تكنولوجيا لديها
امريكا وبريطانيا لم يستطيعوا السيطره على العراق
الناتو بكبره لم يستطيع السيطره على افغانستان
حتى لو فك الحصار تظل ايران سوف تقاتل في العراق وسوريا واليمن هل تظن حقا انها سوف تحتمل الخوض في ثلاث معارك في دول اغلبيتها سنه
انت تعلم ان الاسد ساقط لامحاله
انت تعلم ان الحوثي فشل ولن يسيطر على اليمن
انت تعلم ان العراق يدخل في حرب طائفيه وليس حرب ضد الارهاب ومايحدث الان يعتبر مجرد مقبلات لايران
هل سمعت يوما بمعركة امريكا وفيتنام
هل سمعت يوما بمعركة الاتحاد السوفييتي مع افغانستان
هل ايران اعظم من امريكا والاتحاد السوفييتي
قارن ايران بهم وبعدين تعال كلمني عن الواقعيه
حتى لو رفع الحصار سوف تخسره ايران في معاركها الخارجيه لانها دوله مبدأها تصدير الثوره ولن تذيق شعبها شيئا
وايضا رفع العقوبات تدريجي وليس دفعه واحده
ثق تماما ان لحظة توقيع ايران الاتفاق النووي سوف يتم اسقاط الاسد فورا ليس كرها فيه بل خوفا من ازدياد التطرف وازدياد عدد الارهابيين كما ان الغرب لن يسمح ابدا لجزار مثله في البقاء

انت توقف للتطبيل لايران وقوتها المزعومه وكلنا نعلم وامريكا تعلم ان ايران لن تسيطر ابدا على هذه الدول وانها فقط تعتمد على المليشيات لذلك هي لا تمانع ابدا بمحاولة ايران السيطره لانها تعلم ان النتيجه الفشل لذلك هي تهتم اولا بردع النووي الايراني

دوله رجعيه ومتخلفه لا تستطيع ان تعيش بدون مشاكل لديها طوائف اكبر من غيرها سنه ويهود ومسيحيين وتركمان وعرب واذريان وبلوش وكرد هؤلاء يعتبرون خنجر في خاصرتها واذا تحرك احدهم تحرك البقيه

مره اخرى ايران ليست امريكا ولا الاتحاد السوفييتي وسوف تظل تقاتل في ثلاث جبهات لسنوات

الحين انا صرت اطبل لأيران ؟ o_O

الكلام معك ضائع بصراحه , جميع دول الخليج وحتى اسرائيل ضد الاتفاق النووي بسبب علمهم بتبعاته ومخاطره وتأتي انت ببضع سطور تخلط الحابل بانابل وتعتقد انك كتبت تحليل واقعي للمستقبل وتبعات رفع العقوبات وهذا الاتفاق !!!
 
الحين انا صرت اطبل لأيران ؟ o_O

الكلام معك ضائع بصراحه , جميع دول الخليج وحتى اسرائيل ضد الاتفاق النووي بسبب علمهم بتبعاته ومخاطره وتأتي انت ببضع سطور تخلط الحابل بانابل وتعتقد انك كتبت تحليل واقعي للمستقبل وتبعات رفع العقوبات وهذا الاتفاق !!!

الخليج يخشى من انقلاب امريكي عليهم وليس من سياسة ايران هم يخشون ان تتحالف امريكا مع ايران وتساعدها عسكريا وماليا لضرب استقرار الخليج
لكن لو تركت ايران مثل ماهي فهذا لا يخيف الخليج ابدا لانها نمر من ورق لكن لو بدأت امريكا بتصدير السلاح لايران هنا المشكله ولو بدأت تفرض عقوبات اقتصاديه على الخليج هنا المشكله

ايران الان لاشيء والخليج يعلم ذلك لكن الخوف من اسنادها عسكريا وسياسيا واقتصاديا على حساب الخليج
 
الخليج يخشى من انقلاب امريكي عليهم وليس من سياسة ايران هم يخشون ان تتحالف امريكا مع ايران وتساعدها عسكريا وماليا لضرب استقرار الخليج
لكن لو تركت ايران مثل ماهي فهذا لا يخيف الخليج ابدا لانها نمر من ورق لكن لو بدأت امريكا بتصدير السلاح لايران هنا المشكله ولو بدأت تفرض عقوبات اقتصاديه على الخليج هنا المشكله

ايران الان لاشيء والخليج يعلم ذلك لكن الخوف من اسنادها عسكريا وسياسيا واقتصاديا على حساب الخليج

جميل انت الان وصلت لنقطه ابيك تستوعبها من زمان , اولا رفع الحظر راح ينشط الاقتصاد الايراني 300% هذا يجعل مدخولهم المالي كبير , والدوله الي بتمولهم بالسلاح المتطور هي روسيا وليس امريكا :)

استوعبت شي الحين ؟
 
جميل انت الان وصلت لنقطه ابيك تستوعبها من زمان , اولا رفع الحظر راح ينشط الاقتصاد الايراني 300% هذا يجعل مدخولهم المالي كبير , والدوله الي بتمولهم بالسلاح المتطور هي روسيا وليس امريكا :)

استوعبت شي الحين ؟

لعلمك لا يوجد حتى الان قرار يسمح لايران باستيراد السلاح فهذا القرار لازال ساري واذا تم الغائه تعال وناقشني مره ثانيه
 
لو مثلا لا سمح الله بدات امريكا بتسليح ايران ؟ هل تتوقعون ان يتوجه الخليج بسرعه الى الشرق ويشتري اسلحه تسمح بقلب الموازين ؟
 
لو مثلا لا سمح الله بدات امريكا بتسليح ايران ؟ هل تتوقعون ان يتوجه الخليج بسرعه الى الشرق ويشتري اسلحه تسمح بقلب الموازين ؟

اكيد لا جدال في هذا

وتوقعي للصين صاروخيا ولروسيا جويا ودفاعيا
 
عودة
أعلى