أمريكا تفرض عقوبات على مزيد من الكيانات والأفراد الإيرانيين

واشنطن (رويترز) - فرضت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء عقوبات على تسعة أهداف جديدة قائلة إنها ساعدت جهود إيران للتحايل على العقوبات وأيدت انتهاكات الحكومة لحقوق الإنسان.

وقال مسؤولون بوزارة الخزانة الأمريكية في بيان إن الاجراءات الأخيرة جزء من مساع لفرض العقوبات القائمة في وقت تواصل فيه الولايات المتحدة وبلدان أخرى التفاوض مع إيران بشأن برنامجها النووي.

وقال ديفيد كوهين وكيل وزارة الخزانة لشؤون الارهاب والمخابرات المالية في بيان "برغم أننا لا نؤيد فرض أي عقوبات جديدة مرتبطة بالبرنانج النووي أثناء استمرار المحادثات ... فقد أوضحنا بالأقوال والأفعال أننا سنواصل فرض عقوباتنا القائمة."

وقالت الوزارة إن الأهداف المحددة الجديدة تشمل خمسة أشخاص وكيانا واحدا لدورهم في مساعدة الحكومة الايرانية على شراء أو الحصول على العملة الأمريكية.

ومن بين هؤلاء المواطن الإيراني السابق حسين زيدي والايراني سيد كمال ياسيني اللذان قال مسؤولون أمريكيون إنهما ساعدا في تحويل أموال إيرانية إلى عملات محلية ومنها إلى الدولار. ومنهم أيضا عزيز الله أسد الله قلندري وهو أفغاني ساعد في تسليم الدولارات للحكومة الإيرانية. وقال مسؤولون بوزارة الخزانة إن أسد الله سيفي وتيمور عامري وشركة بلفاست للتجارة العامة ومقرها دبي سلموا أيضا دولارات للحكومة الإيرانية.

وقال البيان إن العقوبات شملت أيضا أناهيتا ناصر بيك وهي إيرانية مسؤولة في بنك آسيا لدعمها البنك المركزي الإيراني أو جهود الحكومة الإيرانية للحصول على الدولار أو شرائه.

وذكرت وزارة الخزانة أيضا أنه تم فرض عقوبات أيضا على شركتين إيرانيتين هما دوران سوفت وير تكنولوجيز وأبيسيك لدورهما في دعم انتهاكات إيران لحقوق الإنسان.
 
Dec 30, 2014





اعترف الرئيس الامريكي باراك اوباما امس (الاثنين) في حديث لاذاعة “ان بي آر” ان انخفاض اسعار النفط بنسبة تزيد عن خمسين في المئة قرار سياسي جاء لفرض ضغوط على الاقتصاد الروسي واضعافه، وليس له اي علاقة بمواجهة تصاعد الانتاج من النفط الصخري، الذي بات يشكل تهديدا مباشرا لنفط “اوبك” وحصتها في الاسواق العالمية مثلما اكد السيد علي النعيمي وزير النفط السعودي.

اوباما قال بالحرف الواحد “ان قسما من تحليلنا كان يقوم على ان الشيء الوحيد الذي يبقى اقتصادهم (الروس) هو سعر النفط وان فرض عقوبات سيجعل الاقتصاد الروسي هشا وغير قادر على مواجهة الصعوبات الضخمة التي ستنتج عن تقلب اسعار النفط”.
الرئيس الامريكي لم يقل في هذه المقابلة انه اوعز الى السلطات السعودية بالتصدي لاي مطالب داخل منظمة “اوبك” اثناء اجتماعها الاخير في فيينا لخفض الانتاج من اجل رفع الاسعار، ولكن السناتور جون ماكين المرشح الرئاسي السابق قالها صراحة نيابه عنه، عندما قال ان امريكا يجب ان تشكر المملكة العربية السعودية على جهودها لتخفيض اسعار النفط وبما يؤدي الى الحاق الضرر بالاقتصادين الروسي والايراني.
الاقتصاد الروسي يعاني من ازمة حادة بسبب انخفاض اسعار النفط لان هذا الانخفاض ادى الى خسارة تقدر بحوالي 100 مليار دولار سنوايا وهي مرشحة للتصاعد اذا ما استمرت اسعار النفط في التدهور، فالاقتصاد الروسي يعتمد بنسبة 50 بالمئة على العوائد النفطية، وهذا ما يفسر انخفاض الروبل الى مستويات دنيا غير مسبوقة، وتأكيد المراقبين الاقتصاديين، بانه اي الاقتصاد الروسي، سيواجه حالة من الانكماش في العام الجديد، وربما الاعوام القادمة ايضا.
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحدث عن مؤامرة “سعودية امريكية” تهدف الى تخفيض اسعار النفط لاخضاع روسيا وايران، ولكنه وعد بالتصدي الى هذه المؤامرة في مؤتمر صحافي عقده امس بحضور الف صحافي، وتوقع ان يخرج الاقتصاد الروسي من ازمته في غضون عامين.
الحرب الباردة، تتطور الى حرب اقتصادية، يلعب فيها سلاح البترول العربي دورا محوريا، ولكن ضد روسيا وايران وليس ضد اسرائيل، وهذه لعبة خطرة قد تعطي نتائج عكسية تماما، فروسيا وايران تأقلمتا مع العقوبات الاقتصادية الامريكية، وايران على وجه الخصوص تتعرض لحصار امريكي منذ ثلاثين عاما، ومع ذلك تحولت الى قوة عسكرية اقليمية عظمى، ودعمت حلفاءها في سورية والعراق ولبنان واليمن بالمال والسلاح.
النظريات السياسية التي تعلمناها في الغرب تقول ان كل شيء له ثمن، وانه ليست هناك “عطايا” مجانية دون مقابل، ولذلك فان السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هو عن الثمن او المقابل الذي حصلت عليه الممكلة العربية السعودية، وحكومتها على وجه الخصوص، مقابل الاقدام على هذه “المقامرة” الخطرة، والحاق الضرر باقتصاديات دولة عالمية مثل روسيا واخرى اقليمية عظمة مثل ايران، ومعظم دول اوبك مثل الجزائر ونيجيريا وفنزويلا التي وضعت ميزانياتها على اساس مئة دولار للبرميل كحد ادنى؟
لا نعتقد ان السلطات السعودية حصلت على اي مقابل غير محاولة استرضاء الادارة الامريكية، وهي التي خسرت مع دول الخليج الاخرى الاعضاء في منظمة اوبك حوالي 325 مليار دولار سنويا نتيجة انخفاض عوائدها النفطية بمقدار النصف.
هل رأس النظام السوري هو الثمن المتفق عليه بين السلطات السعودية والادارة الامريكية؟ ام هو النظام الايراني؟ ام الاثنين معا؟
لا نملك الاجابة، لكن المؤشرات تؤكد ان اقامة دولة فلسطينية مستقلة تطبيقا لمبادرة السلام العربية (السعودية في طبعتها الاولى) لم تعد من بين الاثمان التي تتطلع السلطات السعودية للحصول عليها في الوقت الحالي، لانها تحتل مرتبة متدنية على سلم اولوياتها بعد اطاحة النظامين السوري والايراني والقضاء على الخطر الذي تشكله “الدولة الاسلامية”.

“راي اليوم”


محاولة لتحقيق المكاسب علي حساب امر محسوم سلفا دون الرجوع اليه. ترقبوا الرد السعودي. دائما وابدا الديموقراطيين يبيعوننا كلام ويحاولون يجيرون مكاسبنا لصالحهم.
 
هبوط النفط يطال آلاف العاملين ويهدد بأزمة وظائف
تتكشف يوماً بعد آخر الانعكاسات لهبوط أسعار النفط على الاقتصاد العالمي، سواء منها الإيجابي أو السلبي، إلا أن الأحدث والأخطر في هذه الانعكاسات أزمة الوظائف والأجور التي تلوح في الأفق بعد أن تبين أن عدد شركات النفط العالمية العملاقة بدأت باتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة أزمة انهيار الأسعار.

ويبدو أن العاملين في القطاع النفطي بدأوا يدفعون جزءاً من ثمن انهيار الأسعار، بما يهدد بنشوب أزمة في الأجور وأزمة في الوظائف إذا استمر الأسعار عند مستوياتها الراهنة، وإذا ما اضطرت شركات النفط العالمية إلى البحث عن وسائل لمزيد من الخفض في المصاريف والنفقات لتعويض خسائرها المترتبة على هبوط أسعار النفط.

وكشفت جريدة "فايننشال تايمز" البريطانية أن شركات النفط العالمية الكبرى: بريتيش بيتروليوم، وشيل، وتوتال، وشيفرون، اتخذت جميعها قرارات بخفض حاد في مستويات الرواتب والأجور التي تدفعها للمتعاقدين من طبقة المؤهلين وكبار العاملين في مشاريعها بمنطقة بحر الشمال.

وقالت الصحيفة إن الشركات الأربعة المشار إليها اتخذت قرارات بخفض الأجور بنسب تصل إلى 15%، على أن القرارات طالت آلاف العاملين من العاملين بعقود على أساس أنهم "موظفون مستقلون"، أي من غير الموظفين العاملين في الكوادر الأساسية لهذه الشركات، فيما شمل الخفض في الأجور العاملون في مشاريع النفط والغاز، ولم يقتصر الأمر على مشروعات الغاز.

وتتوقع الصحيفة أن تضطر هذه الشركات لاتخاذ مزيد من إجراءات خفض النفقات خلال الفترة القليلة المقبلة في حال استمرت رحلة الهبوط التي تسير بها أسعار النفط، والتي أصبحت تشكل مصدر قلق للشركات النفطية في مختلف أنحاء العالم.

وأبلغت شركة "شيفرون" النفطية الأميركية عمالها بخفض أجورهم اعتباراً من بداية يناير 2015، وبررت ذلك في رغبتها بــ "مواءمة المستجدات في السوق، وإدارة الضغوط الناتجة عن المصاريف". فيما أبلغت "بريتش بتروليوم" أكثر من 450 من العاملين معها بأنها ستخفض أجورهم بنسب تصل إلى 15% اعتباراً من العام الجديد، وقالت "إن التكاليف ارتفعت ويجب التجاوب مع الظروف الجديدة الصعبة للسوق".

وكانت أسعار النفط قد بدأت رحلة هبوط حادة اعتباراً من شهر أكتوبر الماضي، ولم تنجح الأسعار في التماسك خلال الأيام الأخيرة من العام 2014، لتكون الأسعار قد سجلت خلال العام الجاري أسوأ الخسائر منذ العام 2008.

وبالمقارنة مع المستويات التي تم تسجيلها خلال الصيف الماضي، فإن خام "برنت" يكون قد هوى بأكثر من 49%، حيث أنهى تداولات الثلاثاء عند سهر 57.50 دولار للبرميل، بعد أن كان قد بلغ مستوى 114.68 دولاراً للبرميل في يونيو الماضي، أما الخام الأميركي فيودع العام 2014 وهو يحوم حول الـ53 دولاراً للبرميل بعد أن كان عند مستويات 106 دولارات خلال الصيف الماضي.
المصدر :
 
المؤشرات الروسية تنهي تداولات 2014 على انخفاض
تاريخ النشر:31.12.2014 | 11:43 GMT |


54a3e09a601e9b16138b45df.JPG
RIA NOVOSTI Anton Denisovالمؤشرات الروسية تنهي تداولات عام 2014 على انخفاض
A+AA-

أنهت الأسهم الروسية تداولات الثلاثاء 30 ديسمبر/كانون الأول على انخفاض، على خلفية تدهور أسعار النفط في الأسواق العالمية.

فتراجع سعر برميل "مزيج برنت" إلى أدنى مستوى له في خمس سنوات ونصف دون الـ 57 دولارا للبرميل.

وأغلق مؤشر"MICEX" للتعاملات المصرفية للأسهم المقومة بالروبل تداولاته على انخفاض مسجلا خسائر مقدارها 2.54% عند مستوى 1396.61 نقطة، كما تراجع مؤشر "RTS" للأسهم المقومة بالدولار بمقدار 0.55% لينهي التعاملات عند مستوى 790.71 نقطة.

المصدر: RT + "تاس"
 
الروبل ينهي 2014 عند 56 روبلا أمام الدولار وعند 68.65 روبل أمام اليورو
تاريخ النشر:31.12.2014 | 10:13 GMT |

A+AA-
انسخ الرابط
أنهت العملة الروسية الروبل تداولاتها عام 2014 عند مستوى 56 روبلا للدولار الواحد، وعند مستوى 68.65 روبلا لليورو الواحد، متراجعة بشكل ملحوظ عن مستويات إغلاقها في نهاية عام 2013.

ويذكر أن الروبل نهاية عام 2013 سجل قراءة أمام الدولار عند مستوى 32.84 روبلا للدولار الواحد، وأمام اليورو عند مستوى 68.65 روبلا لليورو الواحد، وفقا لبيانات بورصة موسكو.

كما سجل الروبل مستويات قياسية عليا أمام الدولار واليورو بتاريخ 16 ديسمبر/كانون الأول 2014، عرفت لاحقا بـ "الثلاثاء الأسود"، حيث ارتفع الدولار ليصل إلى مستوى 80.10 روبلا للدولار الواحد، وصعدت العملة الأوروبية اليورو إلى مستوى 100.74 روبل لليورو الواحد، مما دفع الحكومة لاتخاذ إجراءات وتدابير لدعم الروبل.

وشهدت العملة الوطنية الروسية والاقتصاد الروسي تحديات كبيرة خلال العام المنصرم نتيجة للعقوبات الغربية التي طالت قطاعات مختلفة في الاقتصاد الروسي أهمها قطاع الطاقة والمال، وتدهور أسعار النفط إلى مستويات قياسية دنيا.

وحدد المصرف المركزي الروسي سعر صرف الدولار أمام الروبل ليوم 31 ديسمبر/كانون الأول وللعطلة، عند 56.2584 روبلا للدولار الواحد.

54a3c946601e9b16138b45ae.jpg
روبل - دولار أمريكي
كما حدد المركزي الروسي سعر صرف الروبل أمام اليورو ليوم 31 ديسمبر/كانون الأول وللعطلة، عند 68.3427 روبلا لليورو الواحد.

54a3c952601e9b700d8b45af.jpg
روبل - يورو
المصدر: RT + "نوفوستي"
 
برنت دون 56 دولاراً بأكبر خسارة سنوية منذ 6 سنوات
الأربعاء 9 ربيع الأول 1436هـ - 31 ديسمبر 2014م
4c8e7340-5448-456c-a944-35b0809781d5_16x9_600x338.jpg
خام برنت فقد 49% من قيمته خلال 2014

لندن – رويترز
نزل سعر النفط لأقل من 56 دولاراً للبرميل اليوم الأربعاء واتجه صوب أكبر خسارة سنوية له منذ 2008 متأثراً بضعف الطلب وتخمة المعروض، بسبب طفرة النفط الصخري في الولايات المتحدة ورفض منظمة أوبك خفض الإنتاج.

ونزل سعر خام برنت 49 بالمئة في 2014 مع تباطؤ نمو الطلب وتوسع الولايات المتحدة في الإنتاج في الوقت الذي قررت فيه أوبك التخلي عن استراتيجية خفض الإمدادات لإبقاء سعر الخام قرب 100 دولار للبرميل مفضلة الدفاع عن حصتها بالسوق.

وتعرضت أسعار الخام لضغوط اليوم مع صدور بيانات ضعيفة عن قطاع الصناعات التحويلية في الصين.

وانكمش قطاع المصانع الصيني في ديسمبر للمرة الأولى في سبعة أشهر وسجلت القراءة النهائية لمؤشر إتش.إس.بي.سي، ماركت لمديري المشتريات 49.6.

وجاءت القراءة النهائية أعلى من قراءة أولية بلغت 49.5 لكنها تقل عن القراءة النهائية لنوفمبر البالغة 50.0 وهو الحد الفاصل بين النمو والانكماش.

والصين ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم وأي انكماش في قطاع مصانعها قد يكون له تأثير كبير على الطلب.

وتراجع سعر خام برنت 1.72 دولار إلى 56.18 دولار للبرميل بحلول الساعة 1326 بتوقيت غرينتش بعد نزوله في وقت سابق إلى 55.81 دولار مسجلا أدنى مستوياته منذ مايو 2009.

وانخفض سعر الخام الأميركي 1.19 دولار إلى 52.93 دولار للبرميل.

ومن المنتظر أن تكون الخسائر السنوية لبرنت هي الأكبر له منذ 2008 عندما انهار الطلب بفعل الأزمة المالية العالمية. واستمدت الأسعار بعد ذلك دعما من آخر قرار رسمي لأوبك بخفض الإنتاج.

وتضررت الأسعار أيضا من زيادة غير متوقعة في مخزونات الخام الأميركية.

وقال معهد البترول الأميركي إن مخزونات الخام ارتفعت 760 ألف برميل الأسبوع الماضي لتصل إلى 387.3 مليون برميل، مقارنة مع توقعات المحللين بانخفاضها نحو 100 ألف برميل.
 
فنزويلا تدخل مرحلة الركود بسبب "حرب النفط" الأمريكية

دخل الاقتصاد الفنزويلي مرحلة الركود، بعد انكماشه للربع الثالث على التوالي هذا العام.
وأعلن البنك المركزي أن الاقتصاد تقلص بنسبة 2.3 في المئة خلال الربع الثالث من العام.
وقال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إن اقتصاد بلاده تأثر بعدم الاستقرار السياسي وانخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية.
واتهم مادورو الولايات المتحدة بإغراق الأسواق بالنفط كجزء من الحرب الاقتصادية على روسيا.
وقال البنك المركزي أيضا إن التضخم بلغ 63.6 في المئة خلال 12 شهرا حتى نوفمبر/تشرين الثاني، ليصبح أحد أعلى معدلات التضخم في العالم.
وأعلن مادورو عن عدد من التدابير التي تهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي والسيطرة على التضخم، بما في ذلك إصلاحات لنظام مراقبة العملة في فنزويلا.
وقال مادورو للصحفيين: "سنكشف عن التفاصيل على نطاق واسع بعد استقبالنا للعام الجديد".

"خطة لمواجهة أوبك"

وقال مادورو إن المضاربات قد زادت من حدة التضخم، لكنه أشاد بجهود الحكومة لكبح جماح التضخم.
وأضاف أن بلاده تعاني من عواقب الحرب الاقتصادية التي شنها الرئيس الأميركي باراك أوباما "لتدمير" منظمة أوبك لمنتجي النفط.
وقال: "إنها خطة لمدة عامين للتأثير على أسعار السلع والعديد من الاقتصادات النامية. الولايات المتحدة تسعى لفرض عالم أحادي القطب تتحكم فيه واشنطن، وهذا ضرب من الجنون".
وأضاف الرئيس الفنزويلي أن الأزمة قدمت "فرصة كبيرة لفنزويلا لتغيير نهجها الاقتصادي".

وتملك فنزويلا أكبر احتياطيات نفطية مؤكدة في العالم، ويعتمد اقتصادها اعتمادا كبيرا على صادرات النفط.

وترى المعارضة الفنزويلية أن السياسات الاشتراكية لمادورو وسلفه الراحل، هوغو تشافيز، هي السبب الرئيسي وراء نقص العديد من المواد الغذائية الأساسية، مثل زيت الذرة والحليب، ومعاناة البلاد من أزمة اقتصادية طاحنة.

وانكمش الاقتصاد بنسبة 4.8 في المئة و4.9 في المئة على التوالي خلال الربعين الأول والثاني من عام 2014.


 
أميركا تفتح جبهة جديدة في حرب النفط

فتحت حكومة الرئيس الأميركي، باراك أوباما، جبهة جديدة في الحرب العالمية على الحصص في سوق النفط بعد أن مهدت الطريق فعليا أمام تصدير ما يصل إلى مليون برميل يوميا من الخام الأميركي العالي الجودة إلى بقية أنحاء العالم.
فقد خرجت وزارة التجارة الأميركية، أمس الثلاثاء، عن صمتها، الذي استمر عاما بشأن الحظر المثير للجدل المفروض على صادرات النفط منذ 4 عقود قائلة إنها بدأت في الموافقة على طلبات بيع الخام الخفيف المعالج بالخارج.

وأصدرت الوزارة أيضا وثيقة طال انتظارها توضح بالضبط أنواع النفط التي يمكن للمصدرين شحنها.

وهذه هي أول مساع جادة من الحكومة الأميركية لتوضيح مسألة أثارت حالة من الارتباك والقلق في أسواق الطاقة على مدى أكثر من عام، ومن المرجح أن تسر عن النفط المحلية والشركاء التجاريين الأجانب وبعض الجمهوريين الذين كانوا قد حثوا أوباما على تخفيف حظر الصادرات الذي يعتبرونه إرثا عفا عليه الزمن خلفه حظر النفط العربي، الذي فرض في السبعينيات.

وتمت صياغة الإجراءات الجديدة بلغة متخصصة تنظيمية ووصفها البعض بأنها إيضاح أساسي للقواعد الحالية، لكن بعض المحللين قالوا إن الرسالة واضحة ومفادها إعطاء الضوء الأخضر لأي شركة لديها الرغبة والقدرة على معالجة خامها المكثف الخفيف عبر أبراج التقطير التي تمثل إحدى المعدات البسيطة في حقول النفط.

وقال رئيس بحوث السلع الأولية لدى في نيويورك، إد مورس، في مذكرة بحثية "من الناحية العملية هذه الخطوة التي طال انتظارها قد تفتح الباب أمام زيادات كبيرة في الصادرات بحلول نهاية ".

تأتي الخطوة الأميركية في وقت حرج تشهده سوق النفط العالمية حيث هبطت الأسعار العالمية بنحو النصف دون 60 دولارا للبرميل منذ الصيف مع رفض السعودية خفض الإنتاج في مواجهة تزايد الإنتاج الصخري الأميركي، وهو ما تسبب في ضعف الطلب العالمي بعد أن كانت المملكة تسعى في السابق إلى استقرار سعر النفط عند 100 دولار للبرميل.

ومن خلال فتح الباب أمام تصدير الخام الأميركي، تيسر الحكومة الأمر قليلا على بعض شركات التنقيب المحلية التي قالت إنها مضطرة لبيع نفطها الصخري بخصم يصل إلى 15 دولارا للبرميل مقارنة مع الأسواق العالمية مع تسارع زيادة الإمدادات المحلية التي تفوق كثيرا الطلب المحلي.

"
هذه هي أول مساع جادة من الحكومة الأميركية لتوضيح مسألة أثارت حالة من الارتباك والقلق في أسواق الطاقة على مدى أكثر من عام

"
غير أن الزيادة الوشيكة في إلى الأسواق العالمية قد تزيد من حدة ما يعتبرها كثير من المحللين حربا محورية في سوق النفط ترفض فيها السعودية ومنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) التنازل عن جزء من حصتهما في السوق. وستواجهان الآن منافسة أشد.

ونيجيريا من الدول الأكثر تعرضا للخطر جراء صادرات إذ تضخ خاما مماثلا خفيفا منخفض الكبريت. وخسرت الدولة العضو في أوبك بالفعل حصتها في السوق الأميركية لصالح النفط الصخري حيث انعدمت صادراتها إلى الولايات المتحدة تقريبا بعد أن كانت تزيد على مليون برميل يوميا.

والآن تواجه نيجيريا منافسة أميركية في أوروبا وآسيا أيضا.

وخضع مكتب الصناعة والأمن، الذي ينظم ضوابط الصادرات الأميركية، للتدقيق الشديد على مدى السنة الأخيرة بسبب تزايد الضغوط لتوضيح قواعد تصدير الخام.

ففي حين تحظر هذه القواعد تصدير النفط الخام غير المعالج عموما، فهي تسمح ببيع الوقود المكرر مثل البنزين ووقود الديزل إلى الخارج.

لكن السؤال الذي حير المنتجين الأميركيين هو كيف تطبق القواعد على وهي عبارة عن نفط فائق الجودة يجري تسخينه عبر وحدة تكرير.

وقال مكتب الصناعة والأمن، أمس الثلاثاء، إنه منح "بعض" الشركات إذنا بتصدير الخام الخفيف المعالج، لكنه لم يخض في تفاصيل بخصوص ما وافق عليه.

وأصدر المكتب أيضا أول إرشاداته المكتوبة على الإطلاق بشأن القواعد نفسها في صورة أجوبة عن أسئلة تطرح كثيرا يوضح فيها بالتفصيل مجموعة من المسائل التي عرقلت الجهود الرامية للمضي قدما في تصدير كميات كبيرة.

وفي ظل التقلب الذي تشهده أسواق النفط العالمية، لم يتضح بعد حجم المكثفات الأميركية التي سيتم تصديرها للخارج.

وتقلص شركات التنقيب بالفعل ميزانياتها لعام 2015 بمليارات الدولارات بسبب نزول أسعار النفط، وهي إجراءات ستبطئ على الأرجح نمو الإنتاج في العام المقبل وتؤخر اللحظة التي سيتجاوز عندها المعروض الطلب.

وقال مسؤول في الحكومة الأميركية إن مسألة الصادرات ستترك في النهاية للسوق، وإن المكتب سعى ببساطة إلى "توضيح الحدود".

- See more at:
 
النفط يسجل خسائر سنوية هي الأعلى منذ عام 2008
واصلت أسعار النفط تراجعها عند إغلاق جلسة تداولات يوم الأربعاء رغم انخفاض المخزونات الأمريكية خلافاً للتوقعات، وسجل النفط خسائر في عام 2014 تعد الأكبر منذ عام 2008.

وعند الإقفال، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام "نايمكس" الأمريكي تسليم شهر فبراير/شباط بنسبة 1.6% أو 85 سنتاً لتغلق جلسة نيويورك عند 53.27 دولار للبرميل، مقارنة بالإغلاق عند 98.42 دولار للبرميل في هذا الوقت من عام 2013.

أما خام "برنت" القياسي، فقد تراجعت عقود الآجلة تسليم فبراير/شباط بنسبة 1% أو 57 سنتاً لتغلق جلسة لندن عند 57.33 دولار للبرميل، وهو أدنى إغلاق منذ مايو/أيار عام 2009.

وسجل الخام الأمريكي خسائر بنسبة 46% خلال عام 2014، بينما تراجع خام "برنت" القياسي بنسبة 48% هذا العام.

كانت إدارة معلومات الطاقة بالولايات المتحدة قد أعلنت يوم الأربعاء انخفاض المخزونات الأمريكية بمقدار 1.8 مليون برميل إلى 385.5 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 26 ديسمبر/كانون الأول مقارنةً بالتوقعات التي أشارت إلى ارتفاع المخزونات بمقدار 1.25 مليون برميل.
ومن الجدير بالذكر أن النفط قد انخفض خلال عام 2014 بفعل الطفرة في اكتشاف النفط الصخري بالولايات المتحدة، مما تسبب في وفرة الإمدادات بالأسواق العالمية.

بالإضافة إلى ذلك، رفضت منظمة "أوبك" خفض سقف إنتاجها – 30 مليون برميل يومياً – من أجل دعم الأسعار، وظهرت العديد من التصريحات على لسان أعضاء بارزين بالمنظمة مثل وزير النفط السعودي "علي النعيمي" الذي أعلن عدم نية المملكة خفض إنتاجها حتى لو وصلت الأسعار إلى 20 دولارا للبرميل.​
 
روسيا: التضخم يرتفع 2.6% خلال ديسمبر و11.4% في 2014
أوضحت ارقام اولية من إدارة الاحصاءات الاتحادية يوم الاربعاء ان مؤشر اسعار المستهلكين في روسيا ارتفع 2.6 بالمئة على اساس شهري في ديسمبر كانون الاول بعد ان سجل زيادة بلغت 1.3 بالمئة في الشهر السابق.
ولفتت البيانات الي ان التضخم السنوي قفز الشهر الماضي الي 11.4 بالمئة من 9.1 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني.

وجاءت الزيارة أعلى من متوسط توقعات محللين في استطلاع لرويترز لزيادة في مؤشر اسعار المستهلكين قدرها 1.5 بالمئة على اساس شهري في ديسمبر كانون الاول. بحسب”رويترز”.

وأبانت ادارة الاحصاءات ان البيانات النهائية لمؤشر اسعار المستهلكين لشهر ديسمبر كانون الاول ستنشر في 12 يناير كانون الثاني.​
 
في الوقت الذي سجل فيه سعر النفط انخفاض بحدود 50%

و كثير من التحليلات التي افترضت انخفاضات كبيرة باسعار المواد و الخدمات .

ومع أول يوم من عام 2015 اترككم مع مثال بسيط

في سويسرا " دولة اوربية متقدمة مستوردة للنفط "

كان الانخفاض عل اسعار وقود السيارات فقط 13% " بالمقارنة مع اعلى سعر 2014 "

في حين أن التسعيرة الجديدة لجميع وسائل النقل العامة . قطارات مترو باصات وسفن . ارتفعت بمقدار 3% !

مؤشر اسعار المستهلكين لم يتغير

سابحث عن معلومات لدول اوربية مختلفة و اضعها هنا . وساراقبها وانشر لكم نتائج التغيرات .
 
في الوقت الذي سجل فيه سعر النفط انخفاض بحدود 50%

و كثير من التحليلات التي افترضت انخفاضات كبيرة باسعار المواد و الخدمات .

ومع أول يوم من عام 2015 اترككم مع مثال بسيط

في سويسرا " دولة اوربية متقدمة مستوردة للنفط "

كان الانخفاض عل اسعار وقود السيارات فقط 13% " بالمقارنة مع اعلى سعر 2014 "

في حين أن التسعيرة الجديدة لجميع وسائل النقل العامة . قطارات مترو باصات وسفن . ارتفعت بمقدار 3% !

مؤشر اسعار المستهلكين لم يتغير

سابحث عن معلومات لدول اوربية مختلفة و اضعها هنا . وساراقبها وانشر لكم نتائج التغيرات .

الآثار ليست فورية الظهور سواء بالسلب او الايجاب
مثلاً منافذ التجزئة للسلع الغذائية تحتاج على الأقل 6 شهور لكي تبدأ الآثار بالظهور
 
خلال أزمة النفط الأخيرة 2014 , فقدت روسيا 25% من احتياطياتها المالية لأنخفاض عملتها ورفعت الفائدة 6 مرات
 
الآثار ليست فورية الظهور سواء بالسلب او الايجاب
مثلاً منافذ التجزئة للسلع الغذائية تحتاج على الأقل 6 شهور لكي تبدأ الآثار بالظهور
أنا متفق معك

لذالك أنا وضعت رد الان و كتبت بانني سوف استمر بالمقارنة . بعد 6 اشهر ساضع دراسة ثانية , اهتمامي الشخصي هو . " ما هو مقدار التاثير بكلفة حياة انسان عادي , اذا انخفض النفط لفترة عام كامل " أو أن الانخفاض ستمتصه الشركات الاحتكارية حول العالم .

مع العلم لو أن سعر النفط كان سار بالاتجاه الاخر " اي اصبح ضعف القيمة وليس نصفها " لكانت كل الاسعار طارت للعالي و بزمن قياسي . السوق الاستهلاكي يسير مع زيادة اسعاره ويقاوم الانخفاض .

في مصادر كثيرة للارقام . يبقى علينا أن نبحث و نفسر . و الارقام شغلتي
احد المصادر


مؤشر أسعار المستهلك
ارتفعت قيمته بمقدار 52% في السعودية خلال 10 سنين

في حين أن نفس المؤشر في سويسرا ارتفع فقط 6% خلال نفس الفترة

معدل الفائدة على النقود المودعة في سويسرا قريبة جدا من الصفر . في السعودية الفائدة 2% .

وقبل ما يجيني انتقادات وهجوم على كلامي بحب اوضح نقطة . ان تفسير أي قيمة لا يمكن أن تكون محصورة بقيمة مؤشر واحد فقط .
 
العراق يجمّد عملية نقل الأموال إلى سورية

كشف مصدر رفيع في الحكومة العراقية، مساء الأربعاء، أن رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، أمر بتجميد عملية نقل وتحويل الأموال إلى سورية من المصارف العراقية الحكومية والخاصة بالعراق، بما فيها تلك المحولة إلى والمصرف التجاري السوري (CBS)، سواء أكانت للحسابات الحكومية أو تلك المملوكة للأشخاص المرتبطين بالدولة.
وأوضح المصدر، في تصريحات خاصة لـ"العربي الجديد"، أن القرار جاء بعد رصد عمليات تحويل مالية كبيرة من بغداد إلى دمشق ولصالح قيادات سورية و .

وأوضح هذا المسؤول، الذي يشغل منصباً رفيعاً في حكومة العبادي، أن "القرار غلّف بالأزمة المالية التي يمر بها العراق حالياً، ولوقف نزيف العملة الصعبة من العراق وضرورة المحافظة عليها، إلا أنه في الحقيقة مرتبط بسياسة العبادي التصحيحية للشأن السياسي العراقي وعلاقته مع المنطقة والمجتمع الدولي بما يتعلق بالقضية السورية".

وأشار إلى أن سلفه المالكي كان يساهم بجزء من مرتبات الجنود ومقاتلي الميليشيات الموالين للأسد، ودفع في مارس/ آذار الماضي مبالغ بالعملة الصعبة لهذا الغرض وتمنح تحت غطاء إدارة العتبات المقدسة أو الوقف الشيعي بالعراق.

وتابع المصدر أنه "من غير المعلوم ما إذا كان سيصدر قانون ينظّم عملية تحويل الأموال بمقدار معيّن والجهات المستفيدة، لكنه من المؤكد سيشمل المؤسسات الرسمية العراقية وشبه الرسمية، فضلاً عن الهيئات المرتبطة بأمانة مجلس الوزراء العراقي، كالوقف الشيعي وهيئة إدارة أموال العتبات المقدسة ولجنة دعم الشعب السوري التي شكلها المالكي بالعام 2012 وباتت ".

ورأى أنه "من غير المتوقع أن يشمل ذلك التحويلات التي تقل عن 10 آلاف دولار أميركي"، مشيراً إلى أن القرار جاء بعد أيام من رفض العبادي شمول المقاتلين العراقيين الشيعة الذين قضوا في سورية بامتيازات تمنح لنظرائهم الذين يقاتلون تنظيم الدولة، "داعش"، بالعراق ضمن ما يُعرف بـ"قوات الحشد الشعبي". ويرجح مراقبون عراقيون أن تكون خطوة العبادي بطلب أميركي مسبق.

وقال المحلل السياسي العراقي، محمد الشيخ، لـ"العربي الجديد"، إن العبادي سيستغل نقطة عجز العراق مالياً بعد من أجل إيقاف تدفق الأموال العراقية الى سورية لدعم نظام الأسد.

واعتبر الشيخ "الخطوة جريئة للغاية ومفاجئة، لكنها بالتأكيد جاءت بطلب أميركي مصحوب بضغوط من أجل تمرير صفقة تزويد العراق بصواريخ جو ـ أرض لمكافحة تنظيم الدولة والتي لا تزال حتى الآن أوراقاً على مائدة اجتماعات الكونجرس الأميركي، ومن المؤمل مناقشتها بعد عطلة رأس السنة".
- See more at:


مزيد من الضغط على النظام السوري والنظام الايراني
 
العراق يجمّد عملية نقل الأموال إلى سورية

كشف مصدر رفيع في الحكومة العراقية، مساء الأربعاء، أن رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، أمر بتجميد عملية نقل وتحويل الأموال إلى سورية من المصارف العراقية الحكومية والخاصة بالعراق، بما فيها تلك المحولة إلى والمصرف التجاري السوري (CBS)، سواء أكانت للحسابات الحكومية أو تلك المملوكة للأشخاص المرتبطين بالدولة.
وأوضح المصدر، في تصريحات خاصة لـ"العربي الجديد"، أن القرار جاء بعد رصد عمليات تحويل مالية كبيرة من بغداد إلى دمشق ولصالح قيادات سورية و .

وأوضح هذا المسؤول، الذي يشغل منصباً رفيعاً في حكومة العبادي، أن "القرار غلّف بالأزمة المالية التي يمر بها العراق حالياً، ولوقف نزيف العملة الصعبة من العراق وضرورة المحافظة عليها، إلا أنه في الحقيقة مرتبط بسياسة العبادي التصحيحية للشأن السياسي العراقي وعلاقته مع المنطقة والمجتمع الدولي بما يتعلق بالقضية السورية".

وأشار إلى أن سلفه المالكي كان يساهم بجزء من مرتبات الجنود ومقاتلي الميليشيات الموالين للأسد، ودفع في مارس/ آذار الماضي مبالغ بالعملة الصعبة لهذا الغرض وتمنح تحت غطاء إدارة العتبات المقدسة أو الوقف الشيعي بالعراق.

وتابع المصدر أنه "من غير المعلوم ما إذا كان سيصدر قانون ينظّم عملية تحويل الأموال بمقدار معيّن والجهات المستفيدة، لكنه من المؤكد سيشمل المؤسسات الرسمية العراقية وشبه الرسمية، فضلاً عن الهيئات المرتبطة بأمانة مجلس الوزراء العراقي، كالوقف الشيعي وهيئة إدارة أموال العتبات المقدسة ولجنة دعم الشعب السوري التي شكلها المالكي بالعام 2012 وباتت ".

ورأى أنه "من غير المتوقع أن يشمل ذلك التحويلات التي تقل عن 10 آلاف دولار أميركي"، مشيراً إلى أن القرار جاء بعد أيام من رفض العبادي شمول المقاتلين العراقيين الشيعة الذين قضوا في سورية بامتيازات تمنح لنظرائهم الذين يقاتلون تنظيم الدولة، "داعش"، بالعراق ضمن ما يُعرف بـ"قوات الحشد الشعبي". ويرجح مراقبون عراقيون أن تكون خطوة العبادي بطلب أميركي مسبق.

وقال المحلل السياسي العراقي، محمد الشيخ، لـ"العربي الجديد"، إن العبادي سيستغل نقطة عجز العراق مالياً بعد من أجل إيقاف تدفق الأموال العراقية الى سورية لدعم نظام الأسد.

واعتبر الشيخ "الخطوة جريئة للغاية ومفاجئة، لكنها بالتأكيد جاءت بطلب أميركي مصحوب بضغوط من أجل تمرير صفقة تزويد العراق بصواريخ جو ـ أرض لمكافحة تنظيم الدولة والتي لا تزال حتى الآن أوراقاً على مائدة اجتماعات الكونجرس الأميركي، ومن المؤمل مناقشتها بعد عطلة رأس السنة".
- See more at:


مزيد من الضغط على النظام السوري والنظام الايراني


انتضر قرار اخر من البنك المركزي العراقي سيصدر قريبا وسيشكل لكمه قويه لاقتصاد الملالي في طهران
والحمد الله اليوم سعر الدينار العراقي قوي بسبب اجرائات الحكومه الحاليه
 
روسيا ترد على الضائقة الاقتصادية بتخفيض سعر الفودكا 16%

موسكو، روسيا (CNN)—أعلنت الوكالة الرسمية الروسية المعنية بشؤون تنظيم سوق الكحول في البلاد أنها ستخفض سعر مشروب الفودكا بنسبة 16 في المائة ابتداء من فبراير/ شباط المقبل.

ويذكر أن هذه الخطوة تأتي بعد أن أبدى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قلقه لمسؤولين حكوميين الأسبوع الماضي من أن أسعار الفودكا المرتفعة تدفع بالمستهلكين للبحث عن خيارات ومشروبات أقل تكلفة لا تخضع للنظام الضريبي بشكل كامل.

ويشار إلى أن الاقتصاد الروسي يشهد ضائقة مالية بمعدلات تضخم وصلت إلى عشرة في المائة وهبوط لسعر الروبل بنسبة 40 في المائة مقارنة بالدولار، كنتيجة للعقوبات الاقتصادية التي تفرضها أمريكا والغرب على موسكو.


الفودكا اصبحت اهم من الحليب ومن الخبز ومن الخضراوات والفواكه لدى الروس هل هذه دوله قادره ان تنافس امريكا وهي مدمنه للخمور لدرجه ان رئيسها قلق جدا لارتفاع اسعار الخمور وهذا دليل على شدة الادمان الروسي للخمور
 
انتضر قرار اخر من البنك المركزي العراقي سيصدر قريبا وسيشكل لكمه قويه لاقتصاد الملالي في طهران
والحمد الله اليوم سعر الدينار العراقي قوي بسبب اجرائات الحكومه الحاليه

العراق بأذن الله في طريقه للعوده الى الحاضنه العربيه والتخلص من التخلف الايراني
 
عودة
أعلى