للحقيقة هذه المقالة رائعة . مقالة دهب .
كوني احمل شهادتين مهندس وادارة اعمل . شعرت بالمتعة بقرائتها لانها تصف قيمة النفط الحقيقية و التي لا تعوض .

هنا بضيف مقارنة صغيرة

النفط .... يستخرج .... ولا يمكن تعويضه ابدا

الدولار .... يطبع .... ويطبع ويطبع
عام 2013 تم طباعة 4,428,800,000 ورقة $ من فئة 100
يعني 442.880.000.000 دولار

لنعرف مقدار كمية هذه العملة الوهمية ... فهي تعادل ضعف قيمة انتاج النفط السعودية السنوي .

مع العلم بانه يتم مضاعفة هذه الكمية 10 اضعاف باستخدام البنوك ولعبة السندات وووو الفديو يوضح هذه الفكرة




كم اتمنى أن ارى الدول تتخلص ولو من 10% من احتياطياتها من الدولار سنويا وتحوله للدهب .... طبعا اي دولة بتفكر تحول كل احتياطياتها الى دهب . ستحاربها امريكا وترجعها 50 سنة

المصدر لكمية الدولارات التي تطبع سنويا



سأكتفي بهذا القدر من المعلومات و اترككم مع سؤالين .

هل البنك الفيدرالي الأمريكي ملك الحكومة الامريكية ... أو هو بنك خاص بيملكه بعض الاشخاص ؟
ما هو الفرق بين united states notes vs federal reserve notes؟

QUOTE="peacemaker, post: 1238378, member: 11409

المقال

درس للمبتدئين في اقتصادات البترول

د. أنور أبو العلا
الحد الفاصل بين سوق البترول وأسواق السلع المصنّعة (السيارات كمثال) هو أن السيارات يستطيع أن يصنعها الإنسان بأي كمية يشاء على مدى حياته وحياة أجياله القادمة جيل بعد جيل من غير ان يعتدي جيل مهما زاد استهلاكه للسيارات على نصيب الأجيال الآخرى.

بينما بالنسبة للبترول فإن كل برميل يستهلكه الإنسان الآن سيفقده الى الأبد، وكلما زاد استهلاك هذا الجيل للبترول سيحرم الأجيال القادمة من نصيبها من المورد الذي خلقه الله بكميات محدودة يجب توزيعها توزيعاً رشيداً ليستفيد منها جميع الأجيال.

للأسف الشديد الملاحظ على كتابات ليس فقط بعض الصحفيين (وهم معذورون) بل حتى بعض حملة الدكتوراه في الاقتصاد وبعضهم يقول ان موضوع رسالته للدكتوراة عن البترول نجد أنهم لا يفرقون بين اقتصاديات السيارات واقتصاديات البترول.

السبب واضح إنهم لم يعرفوا (ربما سمعوا ولكن لم يدرسوا) أن الموارد الناضبة لها نظرياتها الخاصة بها ولا ينطبق عليها ما درسوه من مبادىء علم الاقتصاد العام فشروط توازن أسواقها والأهداف التي يسعى مالك المورد الناضب لتعظيمها تختلف عن شروط وأهداف السلع التي ينتجها الانسان.

حتى لا نبخس الناس حقوقهم هذا لا يعني أن جميعهم غير بارعين في تخصصاتهم لكن شأنهم كشأن طبيب الأنف والأذن والحنجرة الذي يفتح عيادته لممارسة علاج العقم لأن زبائنها يدفعون أكثر.

الخلط بين النظريتين ليس قاصراً على بعض الاقتصاديين لدينا بل هو موجود لدى بعض الغربيين كأمثال موريس آدلمان الذي اغتنم أزمة 1973 فتحوّل من شاعر مغمور واستاذ للتاريخ الاقتصادي الى مهاجم شرس (شعرا ونثرا) ضد المملكة ومنظّر رديء لأسعار البترول.

تعالوا نرى بعض المبادىء الأولية لنظرية الموارد الناضبة:

اولًا: يهدف المالك الرشيد للمورد الناضب (الحكومات) الى صرف ايراداته لتحقيق أقصى تنمية حقيقية مستدامة داخل الوطن بأيدي أبناء الوطن (الملاّك الحقيقيون للمورد) لتكون مصدر دخل مستدام للجيل الحالي وما يتلوه من الأجيال القادمة يعوّضهم عن ايرادات المورد بعد نضوبه.

هذا الهدف كان واضح لدى واضعي أهداف خطة التنمية الأولى ومن أجله تم انشاء وزارة التخطيط ولكن الوزارة فشلت في تحقيق مثقال ذرّة من هذا الهدف.

ثانياً: الطريق الرشيد لتحقيق الهدف المذكور أعلاه هو الاكتفاء بإنتاج (الأصح استخراج) البترول فقط بالكميات (عدد البراميل) التي يمكن إنفاق ايراداتها لتحقيق هذا الهدف لأن زيادة استخراج المورد الناضب عن هذا المستوى سيؤدي الى تقصير عمر المورد وتبديد إنفاق إيراداته على مشاريع غير إنتاجية لا تلبث أن تصبح عبئا على اقتصاد البلد فضلا عن استشراء الفساد بجميع أنواعه.

ثالثاً: يترتب على هذا الهدف أن شرط توازن سوق المورد الناضب يختلف تماما عن شرط توازن سوق السيارات فشرط توازن سوق السيارات هو تساوي السعر مع التكلفة الحدية بينما شرط توازن إنتاج البترول هو ان يتساوى معدل ارتفاع سعر البترول تحت الأرض مع معدل إيجاد مصدر دخل بديل فوق الأرض وهذا الشرط يسمى: fundamental principle.

رابعاً: من أساسيات المورد الناضب أن ترتفع أسعاره بمرور الزمن لكي يدخل بترول المناطق ذات التكاليف العالية تدريجياً الى السوق فيخف العبء عن استنزاف بترول المناطق ذات التكاليف المنخفضة لتلبية احتياجات العالم للبترول. ومن العبث أن تحاول دول البترول الرخيص محاربة استخراج البترول العالي التكاليف لأنها ستفقد بترولها ويخلو الجو للبترول عالي التكاليف.

خامساً: من الواضح أن الكثير من المصطلحات يستخدمها البعض في غير مفهومها الصحيح على سبيل المثال فهم يعتقدون ان معدل الفائدة هي سعر الخصم المستخدم لحساب القيمة الحالية. بينما الصحيح ان سعر الخصم للمورد الناضب هو معدل إيجاد البديل للمورد.

الخلاصة: إذا كان معدل إيجاد مصدر بديل للدخل فوق الأرض أصغر من معدل ارتفاع سعر البترول تحت الأرض يجب خفض استخراج المورد والعكس بالعكس صحيح.[/QUOTE]
 
الافضل زيادة الانتاجية لاجل زيادة المنتجات الي لها علاقة بالنفط حتى تهبط اسعارها جميع على المستهلكين والمستوردين بغض النظر خرج نفط غالي او رخيص فلو النفط الصخري رخيص ويساهم في هبوط الاسعار على المستهلكين والمنتجين كان ما يهم ان يخرج نفط غالي و يتم شراء منتج رخيص عن طريقه يتم رفع الانتاجية وعمل اكتفاء ذاتي وتصدير لفائض المنتجات وامريكا مستفيده من شرائها لنفط رخيص لان تستورد اكثر من انتاجها وبدال ما تستورد سنويا بقرابة 500 مليار دولار على سبيل المثال تقدر ترفع وارداتها بزيادة 50% وبكلفة 75 مليار دولار وتفلها الشركات رفع انتاجية وبيع باسعار رخيصه للمستهلكين وفائض انتاجيتها تصدره بمكاسب اكثر من قيمة الي تستورده من نفط والنفط الصخري الي يتم صرف تكاليف غاليه عليه يجلس محله لحد ما يتم تحسين البنى التحتيه وبيمديهم في اي وقت لما يحتاجون له ان ينقبون عنه براحتهم فالافضل مع هبوط الاسعار التفكير في زيادة الانتاجية من دول اوبك وباقي الدول المنتجه بحسب قدرة المصافي حول العالم والبنى الصناعية وقدرة شركات النقل على استيعاب منتجات عالية تناسب ارتفاع طلب المستهلكين مع منتجات رخيصه لكن يحتاج للوقت مع دول تكون متخوفه من صعود اسعار النفط وتعطل نفسها عن مواكبه هبوط اسعار النفط او تفكر في التقشف لاجل عمل احتياطيات وسداد ديون فيفترض يكون هبوط الاسعار بطيئ ويتماشي مع الاصلاحات الاقتصادية على حسب برنامج كل بلد في اصلاح وضعه الاقتصادي المحلي فالنفط الصخري ما يمثل انتاجه الا ارقام محدودة لكن تكاليفه عاليه ومجرد ضياع للوقت وهدر للمال وتضخم للاسعار واضعاف للقدرة الشرائيه عند المستهلكين في الدول المنتجه والدول المستورده على حد سواء مثلما تضخمت الاسعار على الدول المنتجه والمستورده مع تضخم اسعار النفط على حد سواء فيفترض مع هبوط سعره يكون اثره ايجابي على الجميع مع مرور الوقت مع تراجع تكاليف الانتاج على الشركات ولجوئها للتوظيف بمرتبات متدنيه تعطي الموظفين قدره على الشراء للمنتجات باسعار متدنيه وجميعها تحتاج للوقت حتى يكون فيه زيادة انتاجية وحلول لمشاكل البطالة ورفع للانتاجية والمنافسه مابين الشركات في مختلف البلدان
سؤال من هي الدول التي طالبت بتخفيض الانتاج ؟ ولماذا ؟
لن تجد الا اجابه واحد هي روسيا وايران وفنزولا والجزائر هي التي تطالب بتخفيض الانتاج
حتى يرتفع سعر البرميل
وهذا يوضح الخسائر التي حصلت عليها مع العلم تختلف خسائر تلك الدول واولها الجزائر التي تعتبر خسارتها قليله مقارنه مع تلك الدول
راح تقولي روسيا مستفيده اجل استفادتها طبيعي تنتقل لعملتها تلقائي
ومعروف العمله هي واجهة أي دولة وتبين قوة اقتصادها من ضعفه
اكيد هناك دول مستفيده من اللي حصل في هبوط النفط
بالذات الدول المستهلكه وهذا شئ طبيعي
شاهدنا الايام الماضيه تدخل من وزارة الماليه وصندوق الروسي لإنقاذ العمله هل هذا يعتبر لها فائده بالتأكيد لا
لم تتوقع روسيا هذا الامر نهائياً بدليل حلولها المبدئيه التي لن تفيدها في الوقت القريب
 

Sans titre.png
 
العراق: نسعى لتصدير النفط عبر موانئ السعودية
الاثنين 7 ربيع الأول 1436هـ - 29 ديسمبر 2014م
8a70c5ea-fa76-4f3b-9388-e396483ada67_16x9_600x338.jpg
نفط العراق
العربية.نت
كشف وزير النفط العراقي عادل عبدالمهدي أن بلاده منفتحة مع السعودية حيال الكثير من الملفات المهمة، ومن بينها عودة تصدير النفط العراقي من الموانئ السعودية من خلال الأنبوب السعودي - العراقي الذي تم بناؤه خلال الحرب العراقية - الإيرانية لمساعدة العراق على تصدير نفطه بعيداً عن الموانئ القريبة من إيران. إلا أن الأنبوب تم إقفاله بعد حرب الخليج الثانية في عام 1990. بحسب ما نقلته جريدة "الشرق الأوسط" الاثنين.

وقال عبدالمهدي: "هذا موضوع جيد للطرفين خصوصا أن الأنبوب معطل الآن والإخوة في السعودية يستخدمونه لنقل الغاز كما علمنا". ويرى أن الأجواء السياسية الآن مناسبة لمناقشة مصير هذا الأنبوب خصوصا أن "المملكة تريد إعادة فتح سفارتها لدى العراق، وهذا شيء ممتاز ونرحب به. لا شك أن العراق والسعودية يحتاجان لتجديد النظر لبعضهما وتجديد العلاقات الإيجابية بين البلدين والأجواء جيدة لفتح النقاش".

ويسرد عبدالمهدي في جانب آخر من حواره كيف اتخذت أوبك هذا القرار إذ إنه عندما اجتمع وزراء النفط الاثنا عشر للمنظمة في يوم 27 نوفمبر الماضي في العاصمة النمساوية فيينا (وهو الاجتماع الأول للمنظمة الذي يحضره عبدالمهدي) كان هناك رأيان لمعالجة هبوط الأسعار الأول قدمه وزير البترول السعودي علي النعيمي، فيما قدم المقترح الآخر وزير الطاقة الجزائري يوسف يوسفي.

وكانت وجهة نظر النعيمي التي أطلق عليها عبدالمهدي "النظرية السعودية" تقوم على ترك الأسعار تهبط إلى حد يخرج معه من السوق كل المنتجين الهامشيين الذين يحتاجون لأسعار نفط مرتفعة ليواصلوا إنتاجهم وبذلك تتخلص أوبك من الفائض من دون خسارة برميل واحد من حصتها السوقية.

أما المقترح الجزائري فكان يستند على أن تقوم أوبك بتخفيض 5 في المئة من إنتاجها، أي ما يعادل نحو 1.5 مليون برميل يوميا. ويقول عبدالمهدي إن وجهة النظر السعودية التي كانت مدعومة من قبل دول الخليج كانت "مقبولة" رغم أن وجهة النظر الجزائرية كانت "معقولة".

ويقول: "نحن نمشي مع النظرية السعودية التي قد يكون بها صحة في طرد كثير من المنتجين الهامشيين لتستقر السوق بعد ذلك على منتجين مؤكدين وصلبين". ويضيف عبدالمهدي: "الآن نحن نسير وفق النظرية السعودية وهذا أمر واقع لأن السعودية مع دول الخليج تشكل نصف إنتاج أوبك، وإذا لم توافق على تخفيض الإنتاج فمن سيوافق؟! إيران مثلا أو فنزويلا أو الجزائر؟!".

ويبين عبدالمهدي أن النظرية الجزائرية كانت معقولة لسبب بسيط وهو أن "الإخوة في الجزائر يعترفون أن الأسعار سوف تهبط، ولكن خفض الإنتاج بنحو 5 في المئة كان سيخفف من حدة الهبوط".

وسيتأثر العراق ماليا حاله حال باقي دول أوبك بسبب اتباع النظرية السعودية إلا أن عبدالمهدي يبدو مقتنعا بما يحدث إذ قال: "نحن في العراق نقف موقف براغماتي، فنحن ندعم الموقف الحالي طالما الجميع موافق على الاستمرار في الإنتاج، ولو كان الجميع يريدون خفض الإنتاج لوقفنا مع الخفض".

ويبدو أن وزير الطاقة الجزائري لا يزال متمسكا بوجهة نظره رغم موافقته على تبني الموقف السعودي، حيث قال أمس في تصريحات إن على أوبك أن تتدخل في السوق وتخفض إنتاجها لتدعم الأسعار ليبدي اعتراضه بذلك على كبار المنتجين في المنظمة.

وستبقى أسعار النفط تحت ضغط شديد في الأيام القادمة على ما يبدو بعد أن خفضت أوبك توقعاتها للطلب على نفطها، إضافة إلى ضعف الطلب على النفط بصورة عامة في العالم للعام القادم 2015. وقالت أوبك في تقريرها لشهر ديسمبر إن الطلب على النفط من دولها سينخفض في 2015 بواقع 280 ألف برميل يوميا عن التوقع السابق لتصل إلى 28.92 مليون برميل يوميا.
 
وجود الـ 10 الاف أو الـ 5000 ليس الرقم ما يشكل الخطر في حرب استنزاف طويلة
بالتأكيد أي عسكري محترف سيعترف لك بأن هذا العدد بقيادته المستقلة ليس من اجل القتال فقط
هؤلاء أهميتهم تكمن في قدرة هذا العدد في تأمين نقاط ومناطق ومعسكرات تجمع وخطوط إمداد وتموين ودخول الطيران الإيراني وفي مناطق معينة يزيد من هذه الشكوك


انا باعتقادي الرقم المذكور سيكون اغلبه في محافضه ديالى الى السليمانيه اي الحدود الايرانيه لاغير من اجل محاوله منهم لحمايه حدودهم وعدم انهيار الامور هناك اما الطيران الايراني ياخي ايران لايوجد لها سوى خرده من الطيارات اي طيران هم يمتلكون حتى يقصفون



VVVV

اخواني انظروا الى هذا المشروع الخطير الذي بدأوا العمل به في ديالى باشراف هادي العامري قائد فيلق بدر

B6DGRWxCIAE0cmq.jpg

B6DGSR_CUAM7fwp.jpg

B6DGRdECUAA_Qps.jpg

B6DGSOtCAAAEBDQ.jpg
 

هذه الطريق لي مده اعرف بانهم يعملون عليه وعلى العموم ترى كذالك مابي فائده يوجد اساس طرق من ديالى عن طريق العضيم الى صلاح الدين فماهي الفائده من فتح طريق من الخالص الى جنوب صلاح الدين هذه ايوضح ان لديهم متاعب بطرق الامدادات
 
انت تتوقع وصول البرميل 10 دولار لعشرين سنه
هل انت تتكلم من واقع والا من خيال
حدث العاقل بما يعقل
ردودك طويله جدا ولكنها لاتحتوي الا على توقعات غير واقعيه بتاتا وليس على وقائع


لا غرابه في ذلك هناك توجه جاد من الامريكان في تطوير تقنيه التنقيب واستخراج النفط الصخري فعندما ينجحون احتمال كبير في وصول برميل الفنط بحدود ذلك السعر .
 
التعديل الأخير:
لا غرابه في ذلك هناك توجه جاد من الامريكان في تطوير تغنيه التنقيب واستخراج النفط الصخري فعندما ينجحون احتمال كبير في وصول برميل الفنط بحدود ذلك السعر .

وصوله الى 10 دولار يعني خساره للكل ليس له اي فائده تكلفة الانتاج في الخليج بحدود 7 دولار فما بالك في امريكا فهو اكثر من ذلك حتى مع نجاح التقنيات لاستخراج النفط لن ينزل عن 40 دولار ابدا
 
لا غرابه في ذلك هناك توجه جاد من الامريكان في تطوير تغنيه التنقيب واستخراج النفط الصخري فعندما ينجحون احتمال كبير في وصول برميل الفنط بحدود ذلك السعر .

اخي انت تتكلم اولاتعرف كيف يتم استخراج النفط الصخري ولاتعرف ان 11 بئر من هذه النفط يعادل بئر من النفط التقليدي اولاتعرف ان هذه البئر وراء 6 اشهر يفقد الكثير من قيمته ويبقي بنهايات ايامه اولاتعرف بالاساس حجم الاحتياطيات للنفط الصخري ومدى جدواها انصح الاخوه الذي لايعرف شي عن النفط الصخري خلي يقرون اشويه عليه اوراح يعرف عن ماذا كنت اتكلم
 
اخي انت تتكلم اولاتعرف كيف يتم استخراج النفط الصخري ولاتعرف ان 11 بئر من هذه النفط يعادل بئر من النفط التقليدي اولاتعرف ان هذه البئر وراء 6 اشهر يفقد الكثير من قيمته ويبقي بنهايات ايامه اولاتعرف بالاساس حجم الاحتياطيات للنفط الصخري ومدى جدواها انصح الاخوه الذي لايعرف شي عن النفط الصخري خلي يقرون اشويه عليه اوراح يعرف عن ماذا كنت اتكلم


منكم نتعلم يا فهلوي يا خبير االعالم الاقتصادي . ما شاء الله عليك فاهم الكفته .
 
منكم نتعلم يا فهلوي يا خبير االعالم الاقتصادي . ما شاء الله عليك فاهم الكفته .


هههههههههههههههههههههههههههههههه نشكرك على ردك الجميل ارجع وكرر انته اطلع اشويه على النفط الصخري لان لو عدك اشويه اطلاع ماكنت قلت سعر النفط الصخري يصل الى هل المستوى
 
روسيا ترفع رأس مال ثاني أكبر مصرف روسي

ميدفيديف، وقّع مرسوماً يقضي برفع رأسمال مصرف في.تي.بي، ثاني أكبر مصارف روسيا، بواقع 100 مليار روبل (1.7 مليار دولار).

وبحسب بيان للحكومة، نشرته رويترز، فإنه سيجرى تحويل الأموال من صندوق الثروة الوطنية، في إطار خطة أوسع نطاقاً لدعم القطاع المصرفي الروسي، الذي تضرر جرّاء العقوبات الغربية على موسكو بسبب دورها في أوكرانيا.

وانخفض الروبل الروسي، أكثر من 6% مقابل الدولار، أمس الإثنين، وسط تداولات ضعيفة مع تقليص المصدّرين الأجنبية، بعد جمع مبالغ كافية من الروبل لسداد مستحقات الضرائب في نهاية الشهر.

ونزلت العملة الروسية 6.3%، مقابل الدولار لتسجّل 57.42 روبلاً، في حين هبطت 6% أمام اليورو إلى 70 روبلاً.

- See more at:
 
هههههههههههههههههههههههههههههههه نشكرك على ردك الجميل ارجع وكرر انته اطلع اشويه على النفط الصخري لان لو عدك اشويه اطلاع ماكنت قلت سعر النفط الصخري يصل الى هل المستوى


شكراً يا كبير اذا عندك دروس خصوصيه يا مستشار أوبك فهل تقبلني طالباً عندك .
من الافضل ان تبتعد عن التقزيم وتلبس ثوب احترام ادب الحوار .
 
روسيا: العقوبات الأمريكية الجديدة قد تعرقل الحوار بشأن سوريا وإيران

موسكو (رويترز) - قالت وزارة الخارجية الروسية يوم الثلاثاء إن توسيع نطاق العقوبات الأمريكية على موسكو والذي تقرر هذا الأسبوع يمكن أن يعرقل التعاون الثنائي في قضايا مثل الأزمة السورية والبرنامج النووي الإيراني.

وقالت الوزارة في بيان "إن أفعال الولايات المتحدة تلقي الشك على آفاق التعاون الثنائي فيما يتعلق بتسوية الموقف المحيط بالبرنامج النووي الإيراني وبالأزمة السورية ومشاكل دولية حساسة أخرى."

وأضافت "وكما يمكن أن تستشف واشنطن من أحداث سابقة.. نحن لا نترك مثل هذه الأفعال غير الودية دون رد
 
شكراً يا كبير اذا عندك دروس خصوصيه يا مستشار أوبك فهل تقبلني طالباً عندك .
من الافضل ان تبتعد عن التقزيم وتلبس ثوب احترام ادب الحوار .

العفو ياكبير وشكرا على الحوار الجميل وتركت اداب الحوار الحضرتك المحترم
 
وصوله الى 10 دولار يعني خساره للكل ليس له اي فائده تكلفة الانتاج في الخليج بحدود 7 دولار فما بالك في امريكا فهو اكثر من ذلك حتى مع نجاح التقنيات لاستخراج النفط لن ينزل عن 40 دولار ابدا

سعر استخراج النفط في الخليج برغم ان الاسعار غالية والرواتب مرتفعه في حدود 1 دولار الى 4 دولار اما 4 الى 7 دولار فهي كلفة البرميل لحد الوصول لابعد مستهلك في امريكا يعني كلفة الانتاج والشحن تراوح لابعد مستهلك برغم ارتفاع الاسعار حق المحروقات والمنتجات والرواتب الي تدخل في الانتاج

لو هوت الاسعار يفترض بالمثل تنزل تكاليف النفط الصخري في امريكا وغيرها لكن يعتمد على سياستها الاقتصادية المحلية

فما ينفع مثلا يقال ان بتهوي الاسعار مع هبوط سعر النفط وبعطيك مثال تقديري ان اسعار المحروقات والرواتب والمنتجات محلية بشكل ثابت وهبط سعر النفط لكن اسعار المحروقات والرواتب والمنتجات للشركات الناقله ثابت فهل ينفع يقال ان بينزل سعر كلفة الانتاج الان او ان تحتاج لوقت لاجل تهبط اسعار المحروقات المحلية ويتم الضغط على الشركات بالشكل الي تقلص من الرواتب حتى تقلل من نفقاتها حتى تحصل على ارباح تنافسية وبعدها تبدى تقل اسعار منتجاتها وحتى تحسن ارباحها تحتاج لزيادة الانتاج بالشكل الي يزيد في هبوط الاسعار لان التكاليف نفسها والطاقة الانتاجية ترتفع والتنافسية تزيد والمستفيد المستهلك النهائي

حاليا على سبيل المثال خل ناخذ محل تقليدي اراباحه على سبيل المثال 30 الف ريال وكلفة الرواتب مثلا 30 الف ريال والايجار الشهري 3000 ريال والنفقات التشغيلية 3000 ريال يبيع على سبيل المثال 30 الف منتج بمعدل مكسب 1 ريال بينما كلفة الانتاج لكل منتج على سبيل المثال معدل 1 ريال وهبط سعر المنتج عند المصنع بنسبة 50% من 1 ريال الى 50 هلله فهل راح يهبط بنسبة 50% عن البايع صاحب المحل الي متمسك بمعدل ارباحه الشهرية و الرواتب والتكاليف للايجار والتشغيل هل راح يبيع مثلا بمعدل 1.6 من اصل بيع سابق بكلفة 3.2 او ان اقصى حد ينزل فيه لو كان يستلم المنتجات من المنتج بدون ما يحسب عليه تكاليف نقل ولا تكاليف ارباح اضافية ضمنها رواتب وتشغيل وصيانة وارباح نقل لكن نتجاهلها جميع ونقيس من منتج الى محل توزيع تجزئة فاقصى رقم ينزل فيه هو 50% من كلفة المنتج وهي 50 هلله بمعنى ان ينزل السعر من 3.2 الى 2.7 ريال معدل مبيعات على سبيل المثال بمعنى إن ينزل من السعر قرابة 15% ومو 50% زي ما نزله المنتج بنسبة 50% وتبدى تتقلص النسبة اكثر مع اضافة كلفة وارباح نقل الى هبوط سعر للمستهلك النهائي الى 10% او حتى 5% بدال هبوطة مع المنتج الاولي عند 50% فيحتاج هبوط تكاليف اضافية زي مثلا هبوط ايجارات مثلا بكلفة 50% على سبيل المثال لاجل الموظف الي يستلم على سبيل المثال 5000 الاف ريال بدال لا يستاجر بكلفة 2000 ريال بشكل شهري على سبيل المثال يكون مستاجر بكلفة 1000 ريال على سبيل المثال وهبوط تكاليف نقل على سبيل المثال 50% حتى بدال ما يكلفة النقل 500 ريال على سبيل المثال يكلفة 250 ريال حتى تهبط الرواتب على سبيل المثال بنسبة 12.5% وتتحسن القوى الشرائية عند الموظف بنسبة 12.5% لاجل تهبط كلفة الرواتب مثلا من من 30 الف الى 26250 ريال مع كلفة شهرية لايجارات المحل عند 1500 ريال وتهبط الرغبه في تحقيق ارباح بنسبة 12.5% من 30 الف الى 26250 ريال وتهبط التكاليف التشغيلية من 3000 ريال الى 1500 ريال على سبيل المثال حتى ينزل سعر المنتج بشكل اضافي من سعر 2.7 ريال الى 2.35 بمعنى هبوط سعر على المستهلك النهائي بنسبة 24% بدال 15% تقل الى 20% او 15% لو تم حساب كلفة تشغيل و ارباح الناقل

بالمثل مع النفط الصخري ممكن عن طريق الدعم تقل اسعاره وممكن عن طريق تراجع اسعار المشتقات في حال بيعها بسعر حر بعيد عن اخذ فوائد او دعم ومو تراجع كلفة مثلا بنسبة 90% لو هبط السعر للمشتقات الداخله في الانتاج مثلا ممكن بنسبة 5% نزول وممكن 50% او اقل او اكثر يعتمد على التكاليف التشغيلية داخل البلد المنتج فتحتاج سنين لاجل عمل اصلاحات تناسب الهبوط مع رفع انتاجية للمنتجات تعمل ارباح مثلا المحل الي كان يبيع 30 الف منتج في الشهر مثلا يبيع 60 الف منتج ويتخلى عن ارباح 30 الف منتج منها لاجل يبيع 30 الف منتج بمستوى الارباح المقبوله بالنسبه له حتى يبيع المنتج الواحد بكلفة 1.85 ريال وبنسبة نزول على المستهلك النهائي بنسبة 42% بينما كلفة المنتج من المصنع مثلا 50 هلله ناقصه لكنه نزل على المستهلك النهائي مبلغ 1 ريال و 35 هلله من قيمة المنتج بسبب الاصلاحات المحلية ممكن يتراجع بنسبة هبوط 35% او 25% بحسب كلفة النقل التشغيلية من المنتج الى محل التجزئة والارباح وممكن يتراجع اكثر مع بيع مباشر مثلا مع تراجع تكاليف الرواتب والايجارات والتكاليف التشغيله اكثر ويقترب مثلا من 50% كلما تم الضغط على التكاليف الي تدخل في الانتاج والتكاليف الي تدخل في النقل والتجزئه فزيه النفط الصخري لو قلنا الان مثلا يكلف 50 دولار للبرميل فيعتمد على الاصلاحات الاقتصاديه في الدول المنتجه لحد ما تنزل كلفته الانتاجية في حال هبوط سعر النفط مثلا من 110 دولار الى 11 دولار ان تنزل كلفة النفط الصخري من 50 دولار للبرميل الى كلفة 5 دولار للبرميل بحسب التكاليف التشغيلية وكلفة المنتجات الي لها علاقه في الانتاج للنفط الصخري وبالمثل مع النفط الثقيل والنفط الخفيف يعتمد على التكاليف المحلية في كل بلد والتكاليف للنقل والتكاليف للتجزئه حتى توصل المستهلك النهائي وبالمثل وقت العودة من الشركات المنتجه عن طريق الشحن ولنقل البري والتجزئه في المحلات زي مافي المثال فجميعها تحتاج للوقت وعمل اصلاحات تساهم في هبوط الاسعار ويكون فيه حالات صعب الاصلاح فيها مثل تجمعات سكانيه صغيره استهلاكها محدود ومبيعات التجزئه قليله تكون فيها الاسعار مرتفعه او مافيه قدره على فتح محلات تكون قابله للخسارة مع استهلاك محدود وتكاليف رواتب وايجارات وتشغيل مرتفعه بالشكل الي ما يعطي مجال للربح الا في حال هبوط الايجارات والرواتب بشكل قياسي يفتح مجال لوجود قدره على التنافس في عرض المنتجات باسعار تنافسية للمستهلكين مع ارباح متدنية مثلها مثل البيع بالجمله والبيع بالتجزئة مع هبوط وصعود السعر فالنفط الصخري يفترض ينزل سعر انتاجه لكن يعتمد على البلد وكلفة المنتجات الي يدخل فيها وكلفة الرواتب والنقل واي كلفه لها علاقه في انتاجه
 
التعديل الأخير:
خبراء: الاقتصاد السوري يعتمد على إيران وروسيا

اتفق خبراء اقتصاديون مع صندوق النقد الدولي بشأن ، الذي بات يعتمد بشكل كبير على القروض الإيرانية والمساعدات الروسية.
وأوضح مدير برنامج الأجندة الوطنية لمستقبل سورية، باسل كغدو، أن "سورية لن تعود كما كانت، فاقتصادها سيتقلص، وسيقل عدد سكانها".

من جانبه أوضح جهاد يازجي، الكاتب الصحافي في مجلة سيريا ريبورت، أن "النظام السوري لم يبق له دخل يعتمد عليه، وأن استثمارات الدولة في البنية التحتية انعدمت خلال الفترة الأخيرة، فيما لم تشهد أي زيادة".

وتطرقت مجلة انترناشنال بوليسي ديغيست، إلى طلب الحكومة السورية قرضاً من روسيا قدره 3 مليارات دولار، في 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي خلال زيارة قام بها مسؤولون سوريون إلى موسكو، مشيرةً إلى أنه "في مقابل المساعدات التي قدمتها لسورية، فإن روسيا حققت أرباحاً في العام الماضي تقدر 4 مليارات دولار من ، مولت إيران معظمها"، بحسب المجلة.

وكان المصرف المركزي السوري أعلن في 27مايو/أيار 2013، أنه حصل على قرض من إيران قيمته 4 مليارات دولار، فيما تواردت أنباء عن نية النظام طلب قرض مماثل هذا الشهر.

وأفادت المحللة السياسية السورية، هالة دياب، أن "إيران لها التأثير الأكبر على النظام والجيش السوري، وهو أمر واضح لا يقبل الجدال"، مشيرةً إلى "اتفاقها مع الآراء القائلة، إن إيران وروسيا قد يلجؤون إلى اختيار شخص آخر غير الرئيس السوري، بشارالأسد، لإدامة النظام"، واعتبرت أن "لقاء موسكو بين المعارضة والنظام في حال حدوثه، قد يكون منفذاً لذلك، ويؤمن استراتيجية خروج بشار الأسد من السلطة".

وكان الجنرال السوري المنشق، مناف طلاس، قال في حديث لول ستريت جورنال قبل أيام، إن " ، وأن الرئيس السوري لم يعمل أبداً على تقديم إصلاحات جدية، بل فضل تدمير البلاد على أن يفقد السلطة".

- See more at:
 
Dec 30, 2014





اعترف الرئيس الامريكي باراك اوباما امس (الاثنين) في حديث لاذاعة “ان بي آر” ان انخفاض اسعار النفط بنسبة تزيد عن خمسين في المئة قرار سياسي جاء لفرض ضغوط على الاقتصاد الروسي واضعافه، وليس له اي علاقة بمواجهة تصاعد الانتاج من النفط الصخري، الذي بات يشكل تهديدا مباشرا لنفط “اوبك” وحصتها في الاسواق العالمية مثلما اكد السيد علي النعيمي وزير النفط السعودي.
اوباما قال بالحرف الواحد “ان قسما من تحليلنا كان يقوم على ان الشيء الوحيد الذي يبقى اقتصادهم (الروس) هو سعر النفط وان فرض عقوبات سيجعل الاقتصاد الروسي هشا وغير قادر على مواجهة الصعوبات الضخمة التي ستنتج عن تقلب اسعار النفط”.
الرئيس الامريكي لم يقل في هذه المقابلة انه اوعز الى السلطات السعودية بالتصدي لاي مطالب داخل منظمة “اوبك” اثناء اجتماعها الاخير في فيينا لخفض الانتاج من اجل رفع الاسعار، ولكن السناتور جون ماكين المرشح الرئاسي السابق قالها صراحة نيابه عنه، عندما قال ان امريكا يجب ان تشكر المملكة العربية السعودية على جهودها لتخفيض اسعار النفط وبما يؤدي الى الحاق الضرر بالاقتصادين الروسي والايراني.
الاقتصاد الروسي يعاني من ازمة حادة بسبب انخفاض اسعار النفط لان هذا الانخفاض ادى الى خسارة تقدر بحوالي 100 مليار دولار سنوايا وهي مرشحة للتصاعد اذا ما استمرت اسعار النفط في التدهور، فالاقتصاد الروسي يعتمد بنسبة 50 بالمئة على العوائد النفطية، وهذا ما يفسر انخفاض الروبل الى مستويات دنيا غير مسبوقة، وتأكيد المراقبين الاقتصاديين، بانه اي الاقتصاد الروسي، سيواجه حالة من الانكماش في العام الجديد، وربما الاعوام القادمة ايضا.
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحدث عن مؤامرة “سعودية امريكية” تهدف الى تخفيض اسعار النفط لاخضاع روسيا وايران، ولكنه وعد بالتصدي الى هذه المؤامرة في مؤتمر صحافي عقده امس بحضور الف صحافي، وتوقع ان يخرج الاقتصاد الروسي من ازمته في غضون عامين.
الحرب الباردة، تتطور الى حرب اقتصادية، يلعب فيها سلاح البترول العربي دورا محوريا، ولكن ضد روسيا وايران وليس ضد اسرائيل، وهذه لعبة خطرة قد تعطي نتائج عكسية تماما، فروسيا وايران تأقلمتا مع العقوبات الاقتصادية الامريكية، وايران على وجه الخصوص تتعرض لحصار امريكي منذ ثلاثين عاما، ومع ذلك تحولت الى قوة عسكرية اقليمية عظمى، ودعمت حلفاءها في سورية والعراق ولبنان واليمن بالمال والسلاح.
النظريات السياسية التي تعلمناها في الغرب تقول ان كل شيء له ثمن، وانه ليست هناك “عطايا” مجانية دون مقابل، ولذلك فان السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هو عن الثمن او المقابل الذي حصلت عليه الممكلة العربية السعودية، وحكومتها على وجه الخصوص، مقابل الاقدام على هذه “المقامرة” الخطرة، والحاق الضرر باقتصاديات دولة عالمية مثل روسيا واخرى اقليمية عظمة مثل ايران، ومعظم دول اوبك مثل الجزائر ونيجيريا وفنزويلا التي وضعت ميزانياتها على اساس مئة دولار للبرميل كحد ادنى؟
لا نعتقد ان السلطات السعودية حصلت على اي مقابل غير محاولة استرضاء الادارة الامريكية، وهي التي خسرت مع دول الخليج الاخرى الاعضاء في منظمة اوبك حوالي 325 مليار دولار سنويا نتيجة انخفاض عوائدها النفطية بمقدار النصف.
هل رأس النظام السوري هو الثمن المتفق عليه بين السلطات السعودية والادارة الامريكية؟ ام هو النظام الايراني؟ ام الاثنين معا؟
لا نملك الاجابة، لكن المؤشرات تؤكد ان اقامة دولة فلسطينية مستقلة تطبيقا لمبادرة السلام العربية (السعودية في طبعتها الاولى) لم تعد من بين الاثمان التي تتطلع السلطات السعودية للحصول عليها في الوقت الحالي، لانها تحتل مرتبة متدنية على سلم اولوياتها بعد اطاحة النظامين السوري والايراني والقضاء على الخطر الذي تشكله “الدولة الاسلامية”.


“راي اليوم”
 
عودة
أعلى