طيران التحالف يواصل توجيه ضربات جوية للحوثيين
150417015932_yemen_640x360_ap.jpg

اشتدت الأزمة في اليمن مع سيطرة الحوثيين على العاصمة وتشكيل حكومة بديلة
واصلت طائرات تحالف عاصفة الحزم بقيادة السعودية توجيه ضربات جوية للحركة الحوثية باليمن.

واستهدفت المقاتلات الوية الصواريخ غربي العاصمة صنعاء للمرة السابعة على التوالي.

كما اغارت على مخازن اسلحة للحوثين والقوات الموالية لهم بمواقع متعددة من العاصمة.

وقال المتحدث باسم عاصفة الحزم أحمد عسيري أن طائرات التحالف استهدفت تجمعات للحوثيين اقتربت من حدود السعودية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد دعا يوم أمس كافة أطراف الأزمة في اليمن إلى الوقف الفوري لإطلاق النار.

وفي كلمة بالعاصمة الأمريكية واشنطن، حذر بان من أن اليمن "مشتعل"، مشددا على أن من شأن محادثات برعاية الأمم المتحدة أن توفر "أفضل سبيل للخروج من حرب طويلة الأمد ذات آثار مروعة على الاستقرار الإقليمي."

وقال المسؤول الأممي "أدعو لوقف فوري لإطلاق النار في اليمن من قبل كل الأطراف"، مضيفا أن "السعوديين أكدوا لي أنهم يتفهمون ضرورة وجود عملية سياسية. أدعو كل اليمنيين للمشاركة بحسن نية."

وهذه هي المرة الأولى التي يدعو فيها الأمين العام للأمم المتحدة إلى وقف إطلاق النار في اليمن منذ بدء عملية "عاصفة الحزم" التي تقودها السعودية ضد الحوثيين في اليمن في مارس/ آذار، حسبما أفادت وكالة رويترز للأنباء.

وجاء حديث بان كي مون بعد ساعات من إعلان مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، جمال بن عمر، استقالته من منصبه.

وكان بن عمر، وهو دبلوماسي مغربي مخضرم، قد ساعد في التوصل إلى خطة لانتقال السلطة في اليمن في عام 2011.

ويقول مراقبون إن بن عمر أثار غضب السعودية، ودول خليجية أخرى مؤخرا بسبب أسلوبه في معالجة محادثات السلام بين المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران والحكومة اليمنية، التي لم تحقق نجاحا إلى الآن.

وتشعر الدول الخليجية - التي تشارك في الضربات الجوية التي تقودها السعودية - بأن بن عمر كان متساهلا مع الحوثيين الشيعة.

وبدأ التحالف الذي تقوده السعودية في يوم 26 مارس/ آذار استهداف الحوثيين الذين سيطروا على العاصمة صنعاء، وشكلوا حكومة جديدة بعدما دفعوا الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى الفرار إلى مدينة عدن.

وحينها قال الحوثيون إنهم سعوا لتغيير حكومة هادي، متهمين إياها بالفساد.

ومع تحرك الحوثيين صوب مدينة عدن، بدأت عملية "عاصفة الحزم"، فيما انتقل هادي إلى السعودية.

وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من 70 شخصا قتلوا مع تصاعد العنف منذ العملية، لكن مسؤولين يقولون إن العدد الفعلي للقتلى قد يكون أضخم بكثير.
 


العربية عاجل ‏@AlArabiya_Brk
بان كي مون يدعو كل الاطراف لوقف #إطلاق_النار في #اليمن #العربية_عاجل
جميع الاطراف؟ احنا معاهم يعني؟
طب مش هنوقف
ورينا هتعمل ايه
 
يا سيدي الفاضل الانجليز كانوا بيدوهم الحشيش في الاكل حلو كده؟ من يوم ما طلع الانجليز و هما مش عارفين يبطلوا؟ يعني الاجيال تتغير و الادمان موروث؟!

شايف المناظر

ss-110518-yemen-02.jpg


حاجه تشرح القلب و الله. عاش احسن وحوش
هل تعتقدون أن كل رجال اليمن مدمنى قات؟
شخصيا لا أعتقد ذلك و لكن هناك فسدة تعمدوا إظهار ذلك على وسائل الإعلام من خلال نشر الأخبار و المقالات و البرامج لتوسيع هذه الظاهرة و نشرها لأقصى درجة. فشعب من المدمنين أسهل فى حكمه كونه مغيب. الثورة اليمنية مثال حى على أكذوبة القات التى عمد العفاش لعنة الله علية فى نشره بحماية نظامه بين الشعب اليمنى لكى يحكمه و يسيطر عليه. فالكارثة أوضح لنا أن تجد أفراد فى الجيش يتناولون القات علنا و تقريبا أثنا طابور. يكشف هذا مقدار الإنحلال داخل الجيش اليمنى و ما نراه الآن من إنهيار سريع للجيش اليمنى نتيجة طبيعية
.​
 

اتمنى ذلك وما هي نوعية الصواريخ هذه ؟



طوربيدات خفيفه من صنع شركة Wass الايطاليه التابعة لمجموعة فينميكانيكا ..

اظنها تدعى (white head )



من خلال حواري مع مندوب الشركة قال لي ان بمقدور اليونايتد40 Navy حمل اوزان اثقل من هذا الطوربيد الخفيف ( لعله يشير للبلاك شارك وامثاله )

كذلك .. تطور ادكوم للانظمه kit مباعد يتيح للطوربيدات مدى يفوق 60 كم .

اخت اليونايد40 Navy الخاصه بالبريه ( تدعى ARMY ) تستطيع حمل 10 صواريخ جو-ارض من نوع نمرود يفوق مداها 60 كم وبدقة اصابة متناهية .. ان كانت بنفس التطوير المعروض في دبي للطيران الماضي .. فإن هذا الصاروخ له حموله تبلغ 40 باوند من مادة C4 شديدة الانفجار ..
 
عاجل | رويترز: بان كي مون يدعو إلى وقف فوري لإطلايمق النار من قبل جميع الأطراف في
يا جماعة العملية مش ناقصة بان كى مون
حد يبوس رأسه و يعزمه على أكلة سوشى معتبرة
لغاية من نخلص الشغل إحنا لسه بنقول
اللهم وفقنا

 
طوربيدات خفيفه من صنع شركة Wass الايطاليه التابعة لمجموعة فينميكانيكا ..

اظنها تدعى (white head )



من خلال حواري مع مندوب الشركة قال لي ان بمقدور اليونايتد40 Navy حمل اوزان اثقل من هذا الطوربيد الخفيف ( لعله يشير للبلاك شارك وامثاله )

كذلك .. تطور ادكوم للانظمه kit مباعد يتيح للطوربيدات مدى يفوق 60 كم .

اخت اليونايد40 Navy الخاصه بالبريه ( تدعى ARMY ) تستطيع حمل 10 صواريخ جو-ارض من نوع نمرود يفوق مداها 60 كم وبدقة اصابة متناهية .. ان كانت بنفس التطوير المعروض في دبي للطيران الماضي .. فإن هذا الصاروخ له حموله تبلغ 40 باوند من مادة C4 شديدة الانفجار ..
فرصه يا كاميكازي تجربوها علي لنشات الصيد الايرانيه المتجهه الي خليج عدن لحمايه المصالح الايرانيه
وانا عند كلامي لن تعرف ايران من ضربها لانها لا تمتلك وسائل المعرفه لذلك
واهو تعتبر مناورات مجانيه للامارات الحبيبه
واذا اتكلم الايرانيين قولوا قراصنه الصومال
:):)
 
رئيس الوزراء العراقي يكذب باسم "أوباما"
"العبادي" حاول تشويه "عاصفة الحزم" فطاردته الفضائح في واشنطن
كذّب البيت الأبيض تصريحات رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، بشأن إعلان الرئيس الأمريكي باراك أوباما مشاركة العبادي "حالة القلق من المخاطر التي تنتظر المنطقة"؛ نتيجة عمليات عاصفة الحزم العربية (بقيادة المملكة)، ضد معاقل الحوثين في اليمن.

ونفى البيت الأبيض، توجيه الرئيس الأمريكي باراك أوباما أية انتقادات للمملكة، خلال المحادثات التي جرت بينه وبين رئيس الوزراء العراقي، مجددًا -في الوقت ذاته- دعم التحالف العربي بقيادة المملكة للعمليات العسكرية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن، وفقًا لصحيفة "جلوبال بوست" الأمريكية.

ونقلت "جلوبال بوست" -عن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، ليستر باسكي، قوله- "نؤيد بشدة العمليات العسكرية التي يشنها التحالف الذي تقوده المملكة.. ولهذا السبب نقدم كل أشكال الدعم، لكي تحقق العمليات أهدافها".

وكان العبادي قد قال -في تصريحات لمجموعة صغيرة من الصحفيين (الأربعاء 15 إبريل 2015)- إن الصراع الدائرة في اليمن حاليًا، من الممكن أن يشعل الحرب فى المنطقة. مشيرًا إلى أن واشنطن تشاركه مخاوفه، وأنها تريد وقف النزاع في اليمن في أقرب وقت ممكن.

ووصف عبادي -الذي التقي الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس- إقناع السعودية بوقف عملياتها في اليمن بالأمر صعب.

وردًّا على سؤال من أحد الصحفيين، حول جهود الوساطة الايرانية للتوصل لوقف الصراع في اليمن، قال العبادي، أن ما فهمه من إدارة الرئيس باراك أوباما، هو أن السعوديين لا يقدمون المساعدة الكافية في هذا الصدد، وأنهم لا يريدون وقفًا لإطلاق النار في الوقت الحالي".

وردًّا على سؤال إذا عن ما كانت الإدارة الأمريكية تشاركه مخاوفه على نطاق واسع، بشأن تأثير الصراع اليمني على المنطقة، أكد العبادي أن الإدارة الأمريكية بالفعل تشاركه مخاوفه.
 
“عاصفة الحزم” تشن قصفًا عنيفًا على المناطق الحدودية اليمنية

شنت عاصفة الحزم قصفًا مدفعيًا عنيفًا على منطقة حرض الحدودية بمحافظة حجة في الساعات الأولى من صباح الخميس، كما أطلقت النيران على منطقة مريصغة الحدودية ردًا على الميليشيات الحوثية التي بادرت بإطلاق النيران.

وأشارت تقارير أن حرس الحدود قد قصف مكان إطلاق نار، ردا على الميليشيات الحوثية التي بادرت بإطلاق النار على آخر نقطة حدودية متاخمة للحدود السعودية اليمنية، وسط تحليق مكثف لطيران عاصفة الحزم على الشريط الحدودي، فيما تواصل القصف المدفعي على تجمعات للحوثيين بالقرب من الحدود السعودية مع محافظة صعدة.

ومن جانب آخر، لقي 20 حوثيًا على الأقل مصرعهم خلال كمين للمقاومة الشعبية في منطقة كرش التابعة لمحافظة لحج والقريبة من تعز جنوبي اليمن، فيما قتل 23 حوثيًا آخرين خلال المواجهات والكمائن التي استهدفت جماعتهم فجر الخميس في مدينة الضالع، حينما حاولوا التقدم نحو السوق العام بالمدينة، مقابل مقتل 4 أفراد من المقاومة الشعبية وإصابة آخرين.

وبالانتقال إلى جنوب البلاد وتحديدا في عدن، استمرت المواجهات العنيفة في مناطق متفرقة بين المسلحين الحوثيين والموالين للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح من جهة، واللجان الشعبية التابعة للرئيس عبد ربه منصور هادي من جهة أخرى، وكان هو نفس الحال في محافظة إب وسط اليمن، إذ تم استهداف تعزيزات للحوثيين في منطقة السياني.

كما شنت طائرات تحالف «عاصفة الحزم» غارات مكثفة استهدفت تجمعات ومواقع الحوثيين في عدن، بمشاركة بارجة بحرية تابعة للتحالف، وقصفت الطائرات أيضا مواقع الحوثيين في شمال وغرب مدينة لودر.

وكانت مواجهات سابقة أمس الأربعاء, قد شهدت مقتل 46 شخصا على الأقل في مواجهات بين الحوثيين واللجان الشعبية في مدن جنوبي اليمن، إذ قتل 12 حوثيا، بالإضافة إلى 4 من اللجان الشعبية في الضالع، فيما طغت على الواجهة أعمال القصف العشوائي للأحياء السكنية في عدن، حيث لا يزال الحوثيون ينتشرون ويواجهون «المقاومة الشعبية» الموالية للرئيس هادي، فيما سجلت مدينة تعز شمالي عدن، مواجهات بين الحوثيين وقوات اللواء 35 مدرع الموالي لهادي، مما أسفر عن مقتل 3 جنود وإصابة 7 آخرين، فضلا عن مقتل 20 من الحوثيين، بحسب مصادر عسكرية.
 
سيتبع ذلك مطالبات للتحالف العربي بشن غارات ضد نظام بشار
لواء سوري يغير اسمه من "أبناء القادسية "إلى "عاصفة الحزم"

405818.jpg


عويد التومي- سبق- متابعة: كشف تقرير نشرته صحيفة "دي برس" السورية، يوم أمس، أن لواء "أبناء القادسية" المعارض للنظام السوري، أقدم على تغيير اسمه مؤخراً إلى "لواء عاصفة الحزم"، وذلك إيماناً بالدور الذي تقوم به عاصفة الحزم التي تقودها السعودية ضد الحوثيين في اليمن، وتمهيداً لبدء عاصفة حزم جديدة في سوريا.

وقالت الصحيفة نقلاً عن معارضين لنظام بشار أنه في سابقة تحدث لأول مرة في سوريا، أعلن لواء أبناء القادسية، العامل في الساحل السوري عن اختيار اسم "عاصفة الحزم" بديلاً للاسم السابق لواء "أبناء القادسية".

وأضافت: المعارضون أكدوا أن هذه الخطوة ستتبعها طلبات للتحالف العربي لكي يشن غارات جوية ضد النظام السوري، كما يحدث الآن في اليمن.

ونقلت مواقع إخبارية معارضة عن أحد النشطاء في ريف اللاذقية، قوله: عاصفة الحزم ضد الحوثيين في اليمن يجب أن تنتقل إلى سوريا، لافتاً إلى أن تحرير مدينة إدلب رفع معنويات الشعب السوري بشكل عام، والأيام المقبلة ستشهد العديد من الحملات التي تطالب دول الخليج بتوسيع عملية عاصفة الحزم إلى سوريا، وسيطلق النشطاء العديد من الوسوم عبر مواقع التواصل الاجتماعي لدعم هذه الحملات.
 
التعديل الأخير:
بالفيديو.. «داعش» تعلن عن موقفها لأول مرة حول "عاصفة الحزم"
318992_0.JPG



كشف تنظيم «داعش» عن موقفه من عملية «عاصفة الحزم» التي تنفذها قوات التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية في اليمن، مطالبا التنظيمات الجهادية في اليمن بحل نفسها ومبايعة أبوبكر البغدادي.






وأصدر المكتب الإعلامي لما يسمى «ولاية حمص»، التابعة لـ«داعش»، فيديو بعنوان «رسالة إلى أهل اليمن»، نشرته المنتديات الجهادية، حرض فيه القبائل السنية في اليمن على قتال الحوثيين، والانضمام إلى ما سماه «الدولة الإسلامية» لقتال الشيعة في العراق، كما حذرهم من دعم التحالف العربي الذي يشن غارات جوية ضد الحوثيين.






وأضاف التنظيم في الفيديو الذي ظهر به 3 من عناصر «داعش»: «إذا كان التحالف السعودي نزل اليمن للدفاع عن أهل السنة، فأين هم من الرافضة الموجودة في بلاد الحرمين؟»، مطالبًا التنظيمات الجهادية الموجودة في اليمن بحل نفسها ومبايعة أبوبكر البغدادي، زعيم «داعش»،ش موجها رسالة إلى الميليشيات الحوثية، قائلًا: «والله قد جئناكم بالذبح، فوالله لن تجدوا منا إلا الشدة والبأس».

 
طهران : قرار مجلس الأمن بشأن اليمن تجاهل العدوان على الشعب والبنية التحتية


قالت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم، الأربعاء، إنها تأسف لأن قرار مجلس الأمن الدولي الذي صدر بشأن اليمن «تجاهل العدوان على الشعب اليمني وهدم البنية التحتية».

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عنها القول في مؤتمرها الصحفي الأسبوعي :«كنا نتوقع أن يتطرق القرار إلى العدوان على الشعب اليمني وهدم البنية التحتية في اليمن لكنه مع الأسف تجاهل كل هذه القضايا».

ودعت إلى «ضرورة اعتماد نظرة واقعية لأن الخيار العسكري لن يكون حلا بل أن الحوار هو السبيل الوحيد لحل الأزمة اليمنية».
 
«الفاو»: تصاعد الصراع في اليمن يهدد الأمن الغذائي
318994_0.JPG

حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، الأربعاء، من أن ما يقرب من 11 مليون شخص في اليمن يواجهون انعدام الأمن الغذائي الشديد، ويتعرض ملايين آخرون لخطر عدم الوفاء باحتياجاتهم الغذائية الأساسية وسط تصاعد الصراع وفي فترة حاسمة من الموسم الزراعي الجاري.

ووفقاً لأحدث تقييم لمنظمة «فاو»، أصدرته الأربعاء أسفر تصاعد الصراع في كل المدن الرئيسية تقريباً بجميع أنحاء البلاد عن تعطيل الأسواق والتجارة، ودفع بأسعار المواد الغذائية المحلية إلى الارتفاع، وعرقل الإنتاج الزراعي، بما في ذلك إعداد الأراضي وزراعتها بمحصول الذرة الرئيسي لعام 2015، إلى جانب حصاد محاصيل الذرة البيضاء.

ويعيش 10.6 ملايين يمني الآن حالة حادة من انعدام الأمن الغذائي، وبضمنهم 4.8 مليون يواجهون «حالة طوارئ»، إذ يعجزون عن تدبير قوتهم اليومي ويعانون من معدلات سوء تغذية بالغة الارتفاع ومتفاقمة، مما تمخض أيضاً عن دمار لا رجعة فيه لسبل معيشتهم.

كما يعاني من سوء التغذية الحاد في جميع أنحاء اليمن حالياً 850 ألف طفل ويحتاج نحو 16 مليوناً من أصل ما مجموعه 26 مليون نسمة، شكلاً من أشكال المساعدات الإنسانية، بينما لا تتاح لهم إمكانية الوصول إلى المياه الصالحة للشرب.

ومن المتوقع أن يتفاقم انعدام الأمن الغذائي في اليمن الذي طالما عاني من ظاهرة الفقر، مع تصعيد النزاع الجاري. ومن المفارقات أن نحو 2.5 مليون من منتجي المواد الغذائية، بما في ذلك المزارعون والرعاة والصيادون وعمال الأجر الزراعي، هم من بين الفئات المحددة التي تقع ضحية لانعدام الأمن الغذائي.

ويستشري انعدام الأمن الغذائي بصورة حادة لا سيما في المحافظات الواقعة في أقصي الشمال الغربي، وفي جنوب البلاد.

وفي بعض المناطق، مثل ميناء الحديدة بغرب اليمن، تضاعفت أسعار المواد الغذائية وارتفعت أسعار الوقود بمقدار أربعة أضعاف. والمتوقع أن تشهد الأسعار مزيداً من الزيادات نتيجة لنقص الوقود، وتأثير الاضطرابات المدنية على الواردات وشبكات النقل في جميع أنحاء اليمن. وبينما تشكل الزراعة مورد معيشة لما يقرب من ثلثي اليمنيين، يعتمد اليمن أيضاً اعتماداً رئيسياً على واردات المحاصيل الأساسية.

في الوقت ذاته، انهارت خدمات البنية التحتية وتعطلت برامج شبكات الضمان الاجتماعي الحكومية، مما سدد ضربة إضافية إلى الملايين من الأسر الفقيرة.

ووسط تلك البيئة المتسمة بصعوبات بالغة عكفت منظمة «فاو» مع الشركاء الإنمائيين منذ عام 2014 على دعم المزارعين المحليين والمشردين داخلياً بغية تعزيز سبل معيشتهم من خلال توزيع أطقم إنتاج المحاصيل، ومجموعات زراعة الحدائق المنزلية، ومدخلات مصايد الأسماك، بالإضافة إلى الدواجن والماعز المحصنة للإنتاج الحيواني في الفناء المنزلي.

وساعدت حملات التطعيم الحيوانية الإضافية وحملات الصحة النباتية المزارعين حماية أصولهم الزراعية، من الماشية والأشجار، ووقايتها من الأمراض وتهديدات الجراد.

ومنذ عام 2014، استفاد أكثر من 90 ألف شخص (13450 أسرة) من برامج «فاو». وإن سمحت الظروف الأمنية، تهدف المنظمة الوصول إلى ما يقرب من 235 ألف شخص عبر خطتها للاستجابة في اليمن خلال الفترة 2014-2015؛ لكن هنالك حاجة إلى المزيد من التمويل حيث لم يُقدم أكثر من 4 ملايين دولار من المبلغ المطلوب بمقدار 12 مليوناً، لمؤازرة أنشطة كسب الرزق المحلية.

‏وقال عبدالسلام ولد أحمد، المدير العام المساعد لدى المنظمة لإقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، قائلاً «حتى قبل اشتداد القتال في ربيع هذا العام، كان اليمنيون في حاجة ماسة إلى الدعم لبناء إنتاجهم الزراعي»، مضيفاً «إن الوضع المتدهور الراهن يعني أننا بحاجة إلى مضاعفة جهودنا أضعافاً لضمان أن يتمكن العديد من المزارعين من زرع هذا الموسم وإنمائه أن يعززوا قدرتهم على تحمل الصدمات في المستقبل».
 
تقارير: سلطنة عُمان مؤهلة للقيام بدور إيجابي في أزمة اليمن
322094_0.jpg



قالت العديد من التقارير السياسية في العواصم العربية والعالمية إن سلطنة عُمان مؤهلة للقيام بدور إيجابي مهم على الصعيد الميداني السياسي لعلاج تداعيات الموقف الملتهب في المنطقة في ظل تصاعد حدة الأزمة اليمنية من أجل الوصول إلى حلول ترضي كافة أطراف الصراع.





وركزت هذه التقارير على أن سلطنة عُمان أصبحت محورًا أساسيًا في اتصالات دولية رفيعة المستوى في توقيت تشهد فيه المنطقة تحركات مكوكية بشأن الأزمة.





وكان السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عمان، قد أكد في اجتماعه مع مجلس الوزراء، على أهمية الجهود الدولية الرامية لإحلال الأمن والاستقرار والوئام في المنطقة لما فيه المصلحة المشتركة لجميع شعوبها.





تزامنت تأكيدات السلطان قابوس مع اتصالات مهمة أجرتها السلطنة على مدار الأيام القليلة الماضية شاركت فيها واشنطن وفرنسا وإيران.





من جانبه، قال يوسف بن علوي بن عبدالله، الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العمانية، إن هناك أسسًا ارتكزت عليها السلطنة في عدم المشاركة في عاصفة الحزم، موضحًا أن هذه الأسس تقوم على أن الخلافات لا تحل إلا بالسلم ولا يوجد هناك داعٍ لاستخدام أسلوب آخر إلا بعد استكمال الحوار.





وأضاف خلال لقاءًا إذاعيًا أجرته معه إذاعة الوصال أن السلطنة تدعو إلى السلم فلا يمكن أن تناقض نفسها وتشترك في حملة عسكرية.





وأكد يوسف أن السلطنة لا تريد أن يكتب التاريخ عنها أنها اشتركت في هذه الحرب بالإضافة إلى وجود المشاعر الجياشة المشتركة بين المواطنين في عمان واليمن والتي حالت دون مشاركة السلطنة في هذه الحرب، مضيفًا أنها تركز حاليًا على الإغاثة الإنسانية وهي حريصة على ألا يتحدث أحد عنها بأنها تنتصر لطرف دون آخر، مشيرًا إلى أن «المهم الآن كيف نجمع القوى السياسية لإنهاء هذا الصراع»، وأكد أن السلطنة تقوم بدور لكن لا يمكنها الآن الإعلان عن مبادرة لأنه ليس من تقاليدها.





وأضاف أن بعض «الأطراف العربية جاءتْ إلينا لاحقا، وقالت إننا كنا على حق وموقفنا سليم وجيد من الأزمة اليمنية، وهذا الرد جاء حتى من العالم كله وإنَّ اتصالاتنا مع دول الخليج أوضحتْ أنَّ الكلَّ يسعى لإنهاء الأزمة دبلوماسيًا وهذا مسعانا أيضًا».





في سياق متصل، عقد الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عُمان جلسة مباحثات رسمية مع الدكتور محمد جواد ظريف وزير خارجية إيران خلال زيارته للسلطنة وتم خلالها بحث أوجه التعاون الثنائي بين البلدين وتبادل وجهات النظر حول العديد من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.





قال الوزير إن الزيارة تأتي بعد توقيع الاتفاق الإطاري للملف النووي لشرح وتوضيح عدد من التفاصيل، مشيرًا إلى حرص إيران والولايات المتحدة على إطلاع السلطنة على تطورات مفاوضات الملف النووي.





وأضاف أن المفاوضات تواجه بعض الصعوبات ولكن التزام الطرفين الإيراني والدول الكبرى ببنود الاتفاق الإطاري يوصل في نهاية المطاف إلى الاتفاق بينهم معربا في الوقت نفسه عن أمله في أن تتمكن جميع الأطراف المتفاوضة من الوصول لحل لهذه الصعوبات.





حول الأزمة اليمنية، أكد يوسف أن الجميع مهتم بالبحث عن آلية وأرضية يمكن فيها تطوير مبادرة تكون من الأمم المتحدة وبدعم من جميع الأطراف والدول المجاورة إضافة إلى الدول المهتمة بالشأن اليمني.





وأضاف أن «كل الأطراف بما فيها السلطنة على اتصال مع الأمانة العامة للأمم المتحدة وتسعى بكل جهد من خلال سفراء دول مجلس التعاون وكذلك الجهات الأخرى ليتم فهم الظروف والمعاناة الهائلة التي يعانيها أشقاؤنا في اليمن»، مشيرًا إلى إعطاء الأولوية لمساعدة الإنسانية، معربًا عن أمله في أن تكلل الجهود الدولية بشيء من النجاح أو الموافقة على هدنة قصيرة لتمكين منظمات الإغاثة الدولية من إيصال المساعدات الغذائية والأدوية.





وأكد أن السلطنة على اتصال مع الصليب الأحمر الدولي ومنظمة الإغاثة الدولية، مشيرًا إلى إمكانية زيارة بعض ممثلي هذه المنظمات للسلطنة وبحث ما يمكن تقديمه عبر الحدود العمانية اليمنية.





كما التقي السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، أمين عام وزارة الخارجية في سلطنة عمان مع الفريق أول الركن بيير دي فيليه رئيس الأركان في فرنسا خلال زيارته للسلطنة وبحثا خلال المقابلة علاقات التعاون المثمر والبنّاء بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية والثقافية، وأكدا حرصهما على مواصلة دعمها في خدمة مصالحهما المشتركة وبما يعود على الشعبين الصديقين بمزيد من المنافع والتطو.





وأكد أمين عام وزارة الخارجية العمانية على ضرورة مواصلة العمل للوصول إلى حلول سياسية توافقية عبر الحوار السلمي وبما يؤمن للمنطقة بأسرها دعائم الأمن والاستقرار وحسن الجوار.


 
السفير السعودي في لبنان: اليمن ليست من شأن «حزب الله»
336065-01-02.jpg



قال سفيرالسعودية في لبنان، على عوّاض عسيري، أن ا«لشأن اليمني ليس شأن (حزب الله)»، مشددا على أن «تدخل (حزب الله) في اليمن، ودعمه الحوثيين علناً، ثمّ تسخيره إعلامه للحرب الدائرة في اليمن، أمر غير مقبول».

وجدد السفير السعودي في حديث مع صحيفة «السفير» اللبنانية، تأييد بلده للحوار الدائر حاليّاً بين «حزب الله» و«تيار المستقبل»، وقال: «القيادة السعودية شديدة الحرص على وحدة الصف اللبناني ومتشبثة باستقرار لبنان ودعمه، وإذا كان الحوار الجاري بنّاء ويدعم الاستقرار اللبناني ويسهم في تقريب وجهات النّظر بين اللبنانيين، فلا يمكننا الاعتراض عليه».

وأوضح عسيري نقاطاً عدّة تتعلق بتداعيات إصداره بياناً ردّ فيه على خطاب الأمين العام لـ «حزب الله»، حسن نصرالله، وقال: «أنا أحترم لبنان وخصوصيته وأقدّر القوى السياسية كافّة، كما أنني أتفهم الأوضاع السياسية التي يعيشها لبنان في ظلّ احتقان سياسي وظروف صعبة إقليميّاً».

 
السيسي يوضح حقيقة إرسال قوات برية لليمن
322011_0.JPG

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن مصر أرسلت قوات جوية وبحرية فقط للمشاركة في عاصفة الحزم.

وأضاف السيسي خلال تفقدة العمليات التدريبة لطلبة الكلية الحربية، فجر الجمعة، أنه لو تم إرسال قوات أخرى سيتم الإعلان عن ذلك.

وتابع: «لابد أن تنتبه كل مؤسسات الدولة (الجيش والشرطة والقضاء والإعلام) وأن تكون على يقظة من أجل الحفاظ على الدولة المصرية.
 
«كي مون» يدعو لوقف إطلاق النار في اليمن
235640_0.jpg

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون جميع الأطراف في اليمن إلى وقف فوري لإطلاق النار.


وقال مون في كلمة ألقاها بالعاصمة الأمريكية واشنطن إن الوضع في اليمن مشتعل، مشيرًا إلى أن اليمن كان يعاني من أزمة إنسانية قبل اندلاع الاشتباكات وتسببت الأحداث الأخيرة في زيادة الأمر سوءًا.

وأكد على ضرورة وقف العنف في اليمن فورًا والعودة إلى الحوار السياسي، قائلاً إنه «وقت دعم السلام الحقيقي وإيصال المساعدات إلى اليمن».

وأضاف الأمين العام أن السعوديين أكدوا له تفهمهم لضرورة وجود عملية سياسية، داعيًا جميع اليمنيين للمشاركة في تلك العملية بحسن نية، مشيرًا إلى أن عملية دبلوماسية مدعومة من الأمم المتحدة هي الطريق الأفضل للخروج من حرب طويلة الأمد ذات آثار مخيفة على استقرار المنطقة.
 
عودة
أعلى