أخبار الصفقة المصرية الروسية

ظهر الان بوضوح من جميع الاخبار الواردة ان التمويل سيكون من الاشقاء العرب وهذا يفسر ان مصر كانت من فترة كبيرة تريد اسلحة روسية بسبب التعنت والغباء الامريكى ولكن العائق كان ماليا بأمتياز ويظهر ايضا ان 2 مليار دولار بالكاد ستكفى بوك وتور ام 2 وسرب ميج 29 ام2 بالاضافة الى الكورنيت المضاد للدروع وربما الهيل المسلح مى 17 ولكنها لن تكفى اسكندر التكتيكى وقطع غيار هذه الاسلحة بالاضافة الى التدريب والدعم الفنى وهذا يفسر ان هذا الرقم هو للتصدير الاعلامى لعدة اسباب اهمها هو عدم المام الجهات العدائية بانواع واعداد القطع التى تم الاتفاق عليها اما عن خروج وزير الدفاع ليتكلم عن تفاصيل الصفقة فهذا امرا يكاد يكون مستحيلا وان تم فهو ايضا للتصدير الاعلامى الرجل كان رئيس جهاز المخابرات الحربية فهل ينتظر منه ان يحكى للعالم عن تفاصيل صفقة كهذه !!
 
اسمحلي احبطك MI-17V5 هي ايضا من احدث الهليكوبترات بالعالم والبوك ام 2 ايضا

أعلم يا عزيزي :)
هذه عادة الصحف المصريه دائما .. لا أدري هل هو حب للمبالغه ام ضعف مستوى المحررين العسكرييين
 
انتم تفرضون ان الصفقة بالفعل 2 مليار لا اكثر
وتفرضون انها بالفعل 20 طائرة لأ اكثر

احب ان انوه ان مصر لم تعلن عن صفقات سلاح من قبل وان كل الموجود والذي كان موجود بهذا المنتدي مالا تكهنات بالنسبة لجيش مصر او اننا نعلم بعد دخول السلاح بالفعل الخدمة لأكثر من سنة مثل المدرعة الايطالية مثلا او الجنوب افريقيا التى اعتقد البعض انها صناعة مصرية !!

كرأى شخصي لا اكثر

اما انها صفقة دعائية لا اكثر
او انها تخفي اكثر مما تظهر
 
ساعات قليلة تفصلنا عن معرفة مضمون الصفقة المنتظرة. علينا سوى الإنتظار سويعات حتى غدا لتطلعنا وسائل الإعلام الروسية بمحتويات الصفقة.
 
هل للبحرية نصيب فى هذه الصفقة أو ستخرج خالية الوفاض؟
 
ضربة معلم وتأسيس لمرحلة جديدة ...............
لا يهم نوع الاسلحة او مبلغ الصفقة ..............
اتمنى ان اسمع اخبار عن " التعاون العسكرى التقنى " ................
 
الصحف الإسرائيلية تتابع زيارة السيسى لروسيا وتؤكد: تل أبيب تترقب


اهتمت جميع وسائل الإعلام والصحف الإسرائيلية اليوم الأربعاء، بالزيارة التى يقوم بها حاليا وزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسى، إلى روسيا، لافتة إلى أن الزيارة تأتى قبل أيام من ترشح السيسى لانتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة.

وقالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إن تل أبيب تترقب نتائج تلك الزيارة التى سيتم خلالها مناقشة صفقة أسلحة ضخمة وأسلحة متطورة للغاية، مشيرة إلى أن الزيارة ستعزز من شعبيته، خاصة وأن المزاج المصرى حاليا يتطلع لعودة العلاقات مع روسيا كما كانت فى سابق عهدها مع الزعيم الراحل جمال عبد الناصر.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن الزيارة تأتى أيضا لتعزيز اتفاقيات التجارة مع موسكو، بجانب توقيع صفقة أسلحة ضخمة، سيتم تمويلها من جانب المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أن مناقشات الصفقة بدأت منذ ثلاثة أشهر، وسوف تشمل طائرات مقاتلة روسية متطورة من طراز ميج 27 والعديد من الأسلحة المتطورة الأخرى.

S2201412135915.jpg
 
الجديد اوى .................
قال مصدر سيادي مسؤول، إن المشير عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع، ونبيل فهمي وزير الخارجية، وصلا منذ قليل إلى العاصمة الروسية لمقابلة وزيرا الدفاع والخارجية الروسيين.

وأوضح المصدر لمصراوي، الاربعاء، أن السيسي ونظيره الروسي سيوقعان اتفاقية خاصة بإجراء مناورات مشتركة بين الدوليتين في المجالات الجوية والبحرية والبرية.

ولفت المصدر إلى أن السيسي سوف يقدم خطة متكاملة لقيام روسيا بتحديث سلاح الجيش المصري الذي يمتلكه بالفعل وتوفير قطع الغيار اللازمة لها.

وقال المصدر إنه سيتم مناقشة ايضا تفعيل التعاون الاستخابراتي بشكل أكبر بين الدولتين.

هل يا ترى يا هل ترى ممكن نشوف " الدب الساطع " .................
 
مصدر روسى: السيسى سيناقش مع موسكو صفقة صواريخ "إس 300"
كشف مصدر روسى مطلع لليوم السابع، أن زيارة المشير "عبد الفتاح السيسى" إلى روسيا تأتى فى إطار إعادة هيكلة القوات المسلحة المصرية، وإعادة تطوير الأسلحة الدفاعية للجيش المصرى، لافتاً إلى أن النقاش بين السيسى ونظيره الروسى سيرجيو شويجو سيدور على أن الأسلحة السوفيتية مازالت تعمل فى الجيش المصرى بفاعلية كبيرة، كما سيناقش صفقة إمداد بمنظومة الدفاع الجوية "إس 300".

وأكد المصدر، أن المشير سيبحث توريد روسيا لمصر عدد من طائرات الهليكوبتر المقاتلة، وذلك بعد موقف أمريكا من وقف صفقة طائرات الأباتشى، كما يوجد على أجندة المباحثات استلام مصر صواريخ كورنيت المضادة للدبابات وطائرات ميج 29، لافتاً إلى أن السعودية والإمارات يمولان الصفقة كهدية للشعب المصرى بعد ثورة 30 يونيو والنجاح الباهر الذى حققته.

وأشار المصدر إلى أن وزراء الدفاع والخارجية لمصر وروسيا سيناقشون أبعاد التعاون الاستراتيجى، كما ستقدم روسيا تقريرا عن مباحثات "جنيف 2" لحل الأزمة السورية.

وأوضح المصدر، أنه من المعلوم أن روسيا تتبنى دولياً دعم مقاومة الإرهاب، ومن الجدير بالذكر أن جماعة الإخوان هى من عداد الجماعات الإرهابية طبقا للمحكمة الدستورية بروسيا منذ عام 2003 وهذا يمثل دعم روسيا سياسيا لمصر.

 
صوت روسيا
وصل وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية المصري نبيل فهمي، اليوم الأربعاء 12 شباط/فبراير، إلى روسيا، حيث سيجريان لقاءات ثنائية مع نظيريهما الروسيين، وكذلك لقاء "اثنان + اثنان"، كما أفاد الناطق الرسمي باسم الجيش المصري أحمد محمد علي.

وحسب ما أفاد به لإذاعة "صوت روسيا" مصدر في وزارة الخارجية الروسية، فإن الزيارة الحالية لا تعتبر غير منتظرة، ولكن منذ البدء كان يجب أن تتم في وقت متأخر. وجاءت وفق مبادرة من الجانب المصري.

وسيجري في موسكو لقاء يجمع وزراء خارجية ودفاع روسيا ومصر، في 13 شباط/فبراير، اجتماع "اثنان + اثنان"، كما أفادت وزارة الخارجية الروسية اليوم الأربعاء 12 شباط/فبراير.

كلام هام جدا له دلالات كثيرة .................
 
الصفحة الرسمية للرئيس الروسي بوتين ترحب بالمشير السيسي
في أول رد فعل من الصفحة الرسمية للرئيس الروسي فلادمير بوتين بموقع التواصل الاجتماعي”فيس بوك”، رحبت الصفحة بزيارة المشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع والإنتاج الحربي لجمهورية روسيا الاتحادية، وتحت عنوان ندعم اختيارك الصحيح، كتبت عبارة الترحيب باللغة العربية لأول مرة في تاريخ الصفحة الناطقة باللغة الروسية.
اختيار من, وكيف يكون الدعم ؟؟؟؟؟؟؟............
 
ميج 29حرام ةالله المفروض على الاقل لو عاوزين شبه توازن مع اسرائيل السوخوى30اسرائيل عندها ميج 29وتعرف كل اسرارها
 
وزراء دفاع وخارجية روسيا ومصر يتلاقون في موسكو
يتلاقى وزراء دفاع وخارجية روسيا ومصر في العاصمة الروسية موسكو يوم الخميس. وسيجري خلال اللقاء بحث العلاقات القائمة بين البلدين والتعاون المشترك، وبالأخص التعاون العسكري الفني.
وتوجه المشير عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع، ونبيل فهمي وزير الخارجية، إلى موسكو في زيارة جوابية تأتي بعد أن قام سيرغي شويغو، وزير دفاع روسيا، وسيرغي لافروف، وزير الخارجية، بزيارة إلى القاهرة في الـ14 من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. وأسفرت الزيارة عن اتفاق على وضع حجر الأساس القانوني للتعاون العسكري الفني بين البلدين وتفعيل التعاون في مكافحة الإرهاب وإجراء مناورات مشتركة تهدف إلى تعزيز مهارات الجنود لمحاربة الإرهاب ومكافحة القرصنة البحرية، واستئناف عمل اللجنة الوزارية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي بين روسيا ومصر.
وأعلن اللواء حسام سويلم، الخبير الاستراتيجي المصري، عقب ختام زيارة الوزيرين الروسيين أنه من الممكن أن تورِّد روسيا لمصر أسلحة قيمتها حوالي ملياري دولار. وعلى سبيل المثال وعد الجانب الروسي بتسليم الجانب المصري 24 طائرة مقاتلة من طراز "ميغ-29" ومجموعة من أنظمة الدفاع الجوي وصواريخ مضادة للدبابات من نوع "كورنيت" وطائرات مروحية مقاتلة من طراز "كا-25" و"مي-28" و"مي-25" حسب الخبير.
ومن المنتظر أن يوقع السيسي ونظيره الروسي اتفاقية خاصة بإجراء مناورات مشتركة بين الدولتين في المجالات الجوية والبحرية والبرية، ويقدم وزير الدفاع المصري خطة متكاملة لقيام روسيا بتحديث سلاح الجيش المصري حسب مصادر مصرية.

 
انتم تفرضون ان الصفقة بالفعل 2 مليار لا اكثر
وتفرضون انها بالفعل 20 طائرة لأ اكثر

احب ان انوه ان مصر لم تعلن عن صفقات سلاح من قبل وان كل الموجود والذي كان موجود بهذا المنتدي مالا تكهنات بالنسبة لجيش مصر او اننا نعلم بعد دخول السلاح بالفعل الخدمة لأكثر من سنة مثل المدرعة الايطالية مثلا او الجنوب افريقيا التى اعتقد البعض انها صناعة مصرية !!

كرأى شخصي لا اكثر

اما انها صفقة دعائية لا اكثر
او انها تخفي اكثر مما تظهر
 
روسيا مهتمة بتطوير العلاقات والتعاون العسكري مع مصر
قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مستهل لقائه نظيره المصري نبيل فهمي في موسكو الخميس 13 فبراير/شباط، أن الحوار بين موسكو والقاهرة حول المسائل الإقليمية والدولية يكتسب أهمية خاصة في المرحلة الراهنة. ومن المتوقع أن ينضم الى لافروف وفهمي في وقت لاحق وزيرا دفاع البلدين سيرغي شويغو وعبد الفتاح السيسي لعقد محادثات بصيغة "2+2". وقال لافروف متوجها لفهمي "يسرنا أن نرحب بكم اليوم كي نواصل الحوار الذي بدأناه أمس. ومنذ أول لقاء بصيغة "2+2" عقد في القاهرة في توفمبر/تشرين الثاني الماضي، قطعنا طريقا طويلا لتنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل اليها، ويتيح لنا لقاء اليوم فرصة جيدة لاستخلاص النتائج الأولية للعمل". وشدد الوزير الروسي على أن موسكو مهتمة بمواصلة تطور العلاقات الثنائية بين البلدين على مدى عقود من الاحترام والتعاون. وأشار في هذا الخصوص الى أن جدول المحادثات يشمل المجالين العسكري-التقني والاقتصادي وكذلك التعاون في المجال الإنساني، معربا عن أمله في أن تساهم المحادثات الحالية في تحقيق تقدم على جميع المسارات. بدوره قال فهمي إن الوفد المصري جاء الى موسكو لإجراء مشاورات في الصيغة الجديدة "2+2" وهي تعكس جدية الطرفين في الحوار الثنائي الإقليمي والدولي. وتابع فهمي أن هناك قضايا كثيرة على الساحة الدولية وخاصة في الشرق الاوسط وقد بدأ بحثها مع نظيره الروسي أمس الأربعاء، معربا عن أمه في مواصلة الحوار اليوم. وذكر أن الجانب المصري يعول على التعاون مع المسؤولين الروس وعلى دعمهم للاستقرار في الشرق الأوسط والحفاظ على وحدة الدول في المنطقة. وأعاد وزير الخارجية المصرية الى الأذهان أن البلدين تربطهما علاقات قديمة عميقة، مؤكدا على سعي القاهرة لتعزيز هذه العلاقات في جميع المجالات ومنها التجارية والاستثمارية والأمنية وبطبيعة الحال في المجالات العسكرية والتقنية. شويغو: موسكو مهتمة بالتعاون العسكري-التقني مع مصر بدوره قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو خلال لقائه نظيره المصري عبد الفتاح السيسي إن موسكو تراقب عن كثب التطورات في مصر. وفي مطلع محادثاتهما هنأ شويغو نظيره بمناسة ترقيته الى رتبة مشير، معتبرا أن هذه الترقية تأتي تقديرا لنشاط السيسي في منصب وزير الدفاع من أجل الحفاظ على السلام والاستقرار في البلاد. وتابع الوزير الروسي قائلا: "إننا نراقب التطورات في بلادكم باهتمام. ونحن معنيون بأن تكون مصر دولة قوية ومستقرة". ورحب شويغو بإقرار الدستور المصري الجديد في استفتاء شعبي عام، قائلا: "إننا نثمن الجهود من أجل استعادة الاستقرار في البلاد". وتابع أن موسكو تؤيد الخطوات التي تتخذها وزارة الدفاع المصرية في مجال مكافحة الإرهاب، داعيا في هذا الخصوص الى بحث المواضيع المهمة المتعلقة بالتعاون العسكري والعسكري-التقني بين البلدين، وآفاقه المستقبلية. وتأتي المحادثات الروسية-المصرية في موسكو استكمالا للزيارة التارخية التي قام لها لافروف وشويغو الى مصر في 14 نوفمبر/تشرين الثاني، إذ وضعت المشاورات الروسي-المصرية آنذاك قاعدة لتعزيز التعاون الثنائي في العديد من المجالات، ولا سيما في المجال العسكري والتعامل في حل القضايا الدولية والإقليمية الملحة. لكن من المتوقع أن تشمل المحادثات أيضا مسائل التعاون الاقتصادي والطاقة والسياحة ومكافحة الإرهاب. وذكرت صحيفة "الأهرام" المصرية أن فهمي والسيسي وصلا الى موسكو مساء الأربعاء، مضيفة أنهما عقد بعد وصولهما محادثات مع نظيريهما الروسيين. كما من المتوقع أن يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس السيسي وفهمي، حسب الصحيفة. وتشير وسائل الإعلام المصرية الى أن هذه هي أول زيارة خارجية للسيسي منذ ثورة 30 يونيو/حزيران وعزل الرئيس محمد مرسي، وهي تأتي في وقت حرج مع اقتراب الانتخابات الرئاسية المصرية في ظل ازدياد الأصوات الداعية الى ترشح وزير الدفاع للرئاسة. هذا وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية بدر عبدالعاطي إن الهدف الأساسي من هذه زيارة الوزيرين المصريين هو العمل على إضافة شركاء جدد لمصر، وتطوير علاقات الدولتين الثنائية من مختلف الأوجه.
:روسيا اليوم
يوجد تهليل كبير بشأن الصفقة لاسباب داخلية , روسيا تعلم جيدا أبعاد العلاقة المصرية الأمريكية و لا تنسى روسيا ان مصر شحنت يوما احدث اسلحتها الى امريكا و الصين لتفكيكها و معرفة اسرارها , و روسيا لن تسلم مصر اي اسلحة استراتيجية تغير من معادلة التفوق الاسرائيلي و لا ننسى ان روسيا لم تسلم ايران صواريخ الأس 300 المسدد ثمنها رغم عمق العلاقات بين البلدين و رفضت بيع نسخ متطورة من الميج 29 الى ايران و ان سوريا بعد عقود من التسليح الروسي غير قادرة على اطلاق رصاصة واحدة على اسرائيل ! الروس سيزودون مصر باسلحة تقليدية من التي يعرضونها حتى على اسرائيل و امريكا مثل مروحيات المي و الميج 29 نسخ تصديرية و انظمة دفاعية قصيرة و متوسطة المدى و امريكا لا تعارض مثل هذة الصفقات و سبق ان حصلت مصر في 2005 و 2010 على بعض الاسلحة الروسية دون اي معارضة امريكية و لهذا انا أرى ان الصفقة لا تغني ولا تسمن من جوع و ستتم في إطار تفاهمات اقليمية امريكية روسية ز
 
سمعت محلل روسى على قناة روسيا اليوم يقول ذلك ويقول ان مصر تضغط من اجل الحصول على صواريخ اسكندر
مش فاهم ايه هيا ادوات الضغط المصرية ؟ روسيا لم تبيع الأسكندر حتى لأقوى حلفائها سوريا و إيران و ما سبق ان عرضته على سوريا هو نسخة تصديرية شبيه الاس اس 23 التي يوجد لدى سوريا منها اعداد , و سبق لبوتين ان صرح ان الاسكندر لن يصدر حتى يكتفي الجيش الروسي من أحتياجاته لانه احد اهم الأنظمة التي تعتمد عليها روسيا كمضادات للدرع الصاروخي الامريكي في اوروبا , الاسكندر صاروخ ثوري التصميم و له قدرات إلتفافية رهيبة و هو صاروخ باليستي بدقة الصواريخ كروز و لن تقدم روسيا النسخة ام منه لأي دولة و غاية ما ستعرضه هو نسخة تصديرية .
 
قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بعد محادثات روسية-مصرية بصيغة "2+2" جرت في موسكو الخميس 13 فبراير/شباط، إن الطرفين اتفقا على تسريع إعداد الوثائق التي من شأنها دفع التعاون العسكري والعسكري التقني قدما الى الأمام. وأوضح لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري نبيل فهمي أن هذه المسائل كانت في صلب المحادثات بين وزيري دفاع البلدين سيرغي شويغو وعبد الفتاح السيسي. وتابع قائلا: "اتفقنا حول تعزيز العلاقات مستقبلا، بما فيها عقد اجتماع للجنة الحكومية الروسية-المصرية للتعاون التجاري-الاقتصادي في أسرع وقت. إن هذا الاجتماع سيعقد في نهاية مارس/آذار القادم". وأضاف أنه سيصدر بيان مشترك في ختام المحادثات بعد أن يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزيري الخارجية والدفاع المصريين في وقت لاحق اليوم. لافروف: الحوار بين موسكو والقاهرة حول المسائل الإقليمية والدولية يكتسب أهمية خاصة وقال لافروف في مستهل لقائه نبيل فهمي أن الحوار بين موسكو والقاهرة حول المسائل الإقليمية والدولية يكتسب أهمية خاصة في المرحلة الراهنة. وقال لافروف متوجها لفهمي "يسرنا أن نرحب بكم اليوم كي نواصل الحوار الذي بدأناه أمس. ومنذ أول لقاء بصيغة "2+2" عقد في القاهرة في توفمبر/تشرين الثاني الماضي، قطعنا طريقا طويلا لتنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل اليها، ويتيح لنا لقاء اليوم فرصة جيدة لاستخلاص النتائج الأولية للعمل". وشدد الوزير الروسي على أن موسكو مهتمة بمواصلة تطور العلاقات الثنائية بين البلدين على مدى عقود من الاحترام والتعاون. وأشار في هذا الخصوص الى أن جدول المحادثات يشمل المجالين العسكري-التقني والاقتصادي وكذلك التعاون في المجال الإنساني، معربا عن أمله في أن تساهم المحادثات الحالية في تحقيق تقدم على جميع المسارات. بدوره قال فهمي إن الوفد المصري جاء الى موسكو لإجراء مشاورات في الصيغة الجديدة "2+2" وهي تعكس جدية الطرفين في الحوار الثنائي الإقليمي والدولي. وتابع فهمي أن هناك قضايا كثيرة على الساحة الدولية وخاصة في الشرق الاوسط وقد بدأ بحثها مع نظيره الروسي أمس الأربعاء، معربا عن أمه في مواصلة الحوار اليوم. وذكر أن الجانب المصري يعول على التعاون مع المسؤولين الروس وعلى دعمهم للاستقرار في الشرق الأوسط والحفاظ على وحدة الدول في المنطقة. وأعاد وزير الخارجية المصرية الى الأذهان أن البلدين تربطهما علاقات قديمة عميقة، مؤكدا على سعي القاهرة لتعزيز هذه العلاقات في جميع المجالات ومنها التجارية والاستثمارية والأمنية وبطبيعة الحال في المجالات العسكرية والتقنية. شويغو: موسكو مهتمة بالتعاون العسكري-التقني مع مصر بدوره قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو خلال لقائه نظيره المصري عبد الفتاح السيسي إن موسكو تراقب عن كثب التطورات في مصر. وفي مطلع محادثاتهما هنأ شويغو نظيره بمناسة ترقيته الى رتبة مشير، معتبرا أن هذه الترقية تأتي تقديرا لنشاط السيسي في منصب وزير الدفاع من أجل الحفاظ على السلام والاستقرار في البلاد. وتابع الوزير الروسي قائلا: "إننا نراقب التطورات في بلادكم باهتمام. ونحن معنيون بأن تكون مصر دولة قوية ومستقرة". ورحب شويغو بإقرار الدستور المصري الجديد في استفتاء شعبي عام، قائلا: "إننا نثمن الجهود من أجل استعادة الاستقرار في البلاد". وتابع أن موسكو تؤيد الخطوات التي تتخذها وزارة الدفاع المصرية في مجال مكافحة الإرهاب، داعيا في هذا الخصوص الى بحث المواضيع المهمة المتعلقة بالتعاون العسكري والعسكري-التقني بين البلدين، وآفاقه المستقبلية. بدوره اعتبر السيسي أن زيارته الحالية لموسكو ستعطي دفعة جديدة لتطوير التعاون العسكري-التقني بين مصر وروسيا، مشددا على أن هذا التعاون كان يعتمد دائما على المصالح المتبادلة ويصب في منفعة البلدين. وأشار وزير الدفاع الروسي في هذا الخصوص الى أن العالم بأكمله والشرق الأوسط يشهد حاليا فترة صعبة. وتابع أن مصر تواجه تداعيات مختلفة في هذه الفترة الحرجة، واخطرها الإرهاب. وعبر السيسي عن امتنانه للوزير شويغو على حفاوة الاستقبال. وهنأ الجانب الروسي بمناسة انطلاق دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي جنوب روسيا، مشيدا بمستوى تنظيم الألعاب. وتأتي المحادثات الروسية-المصرية في موسكو استكمالا للزيارة التارخية التي قام لها لافروف وشويغو الى مصر في 14 نوفمبر/تشرين الثاني، إذ وضعت المشاورات الروسي-المصرية آنذاك قاعدة لتعزيز التعاون الثنائي في العديد من المجالات، ولا سيما في المجال العسكري والتعامل في حل القضايا الدولية والإقليمية الملحة. لكن من المتوقع أن تشمل المحادثات أيضا مسائل التعاون الاقتصادي والطاقة والسياحة ومكافحة الإرهاب. وذكرت صحيفة "الأهرام" المصرية أن فهمي والسيسي وصلا الى موسكو مساء الأربعاء، مضيفة أنهما عقد بعد وصولهما محادثات مع نظيريهما الروسيين. كما من المتوقع أن يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس السيسي وفهمي، حسب الصحيفة. وتشير وسائل الإعلام المصرية الى أن هذه هي أول زيارة خارجية للسيسي منذ ثورة 30 يونيو/حزيران وعزل الرئيس محمد مرسي، وهي تأتي في وقت حرج مع اقتراب الانتخابات الرئاسية المصرية في ظل ازدياد الأصوات الداعية الى ترشح وزير الدفاع للرئاسة. هذا وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية بدر عبدالعاطي إن الهدف الأساسي من هذه زيارة الوزيرين المصريين هو العمل على إضافة شركاء جدد لمصر، وتطوير علاقات الدولتين الثنائية من مختلف الأوجه. مراسلنا أشرف الصباغ ناشط سياسي مصري: الزيارة لموسكو تساهم في فرص السيسي في حال ترشحه للرئاسة اعتبر عضو المكتب السياسي لحزب التحالف الشعبي الديمقراطي المصري حمدي عبد الحافظ في اتصال مع قناة RT أن زيارة وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي لموسكو تزيد من فرصه إذا ترشح في الانتخابات الرئاسية القادمة، مشيرا في هذا الخصوص الى أن الشعب المصري تلقى الخبر عن الزيارة المرتقبة للوزيرين المصريين الى روسيا بارتياح. واعتبر السياسي أن اللقاءات-المصرية الروسية تعكس رغبة الشعب المصري والشعب الروسي بتحقيق تقدم في كافة المجالات والتعاون المتعدد في المجالين الاقتصادي والعسكري. ولفت الى أن زيارة الوزيرين جاءت بعد ساعات قليلة من إبداء الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لموقف منحاز للإرهاب وشنهما هجوما على السياسة المصرية.



[url]http://arabic.rt.com/news/651947/[/url] :روسيا اليوم[/ATTACH]
 

المرفقات

  • موك.jpg
    موك.jpg
    16.7 KB · المشاهدات: 86
التعديل الأخير:
عودة
أعلى