أذربيجان مهتمة بالسو57 الروسية

ARX160

عضو
إنضم
21 ديسمبر 2018
المشاركات
9,494
التفاعل
28,107 51 0
الدولة
Egypt

قد يكون هذا تدبيرًا انتقاميًا لاقتناء أرمينيا للطائرة الروسية



كما أخبر مديران رئيسيان في شركات صناعة الدفاع فيدوموستي ، أصبحت أذربيجان مهتمة بشراء أحدث طائرة مقاتلة من الجيل الخامس الروسي ، طراز Su-57 ، وتم إعطاء الضوء الأخضر لبدء عملية التفاوض على أعلى مستوى سياسي. أثيرت قضايا التعاون العسكري التقني (MTC) خلال اجتماع بين رئيسي روسيا وأذربيجان فلاديمير بوتين وإلهام علييف في سوتشي في 3 أكتوبر ، يؤكد شخص مقرب من الإدارة الرئاسية.
وتحدث علييف نفسه في منتدى Valdai في ذلك اليوم ، حيث أعلن ، دون الخوض في التفاصيل ، استمرار العمل في تطوير التعاون العسكري التقني. وفي 3 ديسمبر ، أعلن وزير الخارجية الأذربايجاني إلمار ماميدياروف ، عقب محادثاته مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ، ردًا على سؤال من مراسلة كوميرسانت ، "صفقة أسلحة جديدة محتملة مع روسيا": "هناك بعض الأفكار المثيرة للاهتمام". امتنع ممثل Rosoboronexport عن التعليق على Vedomosti.

خلال العقد الماضي ، اشترت أذربيجان حوالي 5 مليارات دولار من الأسلحة الروسية ، وفقًا لوكالة ريا نوفوستي ، قال إلهام علييف في سوتشي في 3 أكتوبر إن حوالي 3 مليارات دولار تم استلامها ، وبالتالي ، تم توقيع عقود لشراء قسمين مضادين للطائرات. أنظمة الصواريخ S-300PMU-2 ، وحتى 100 دبابة من طراز T-90S و 118 مركبة قتالية من طراز BMP-3 ، و 18 من أنظمة المدفعية ذاتية الدفع Msta-S ، و 18 قاذفة صواريخ من نوع Smerch متعددة الإطلاق وغيرها من المعدات العسكرية. في الوقت نفسه ، فيما يتعلق بالطيران ، اقتصرت عمليات التسليم على طائرات الهليكوبتر Mi-17 و Mi-35 حصريًا ، على الرغم من أن القوات الجوية الأذربيجانية كانت بحاجة أيضًا إلى تحديث أسطول طائراتها القتالية (تستند إلى مقاتلات سوفيج 29 السوفيتية التي تم تسليمها من أوكرانيا في منتصف عام 2000).
نقطة انطلاق اهتمام أذربيجان بسيارة Su-57 كانت شراء أرمينيا لأربعة مقاتلات من طراز Su-30SM مع خيار لشراء ثماني طائرات أخرى ، كما يقول شخص في نظام التعاون العسكري التقني. بالإضافة إلى أذربيجان ، فإن تركيا مهتمة بسيارة Su-57 ، لكن هذه الشحنات ، كما ذكر مدير خدمة MTC الفيدرالية ديمتري شوغاييف في نوفمبر 2019 ، لا يمكن أن تبدأ إلا بعد تلبية الاحتياجات الأولية للجيش الروسي (تم التعاقد مع وزارة الدفاع بأكملها حتى عام 2027 د 76 سيارة من هذا النوع).
وقال أندريه فرولوف ، رئيس تحرير مجلة "تصدير الأسلحة": "يمكن أن تستمر المفاوضات حول الصفقة لفترة طويلة بما فيه الكفاية وأن تكون مصحوبة بعدد من الشروط من أذربيجان": أولاً وقبل كل شيء ، يتعلق هذا بآلية تمويل الصفقة (إصدار قرض). يعتقد الخبير أن سلاح الجو في البلاد مستعد لشراء عدد صغير نسبيًا من المركبات - ليس أكثر من سرب. الشراء المحتمل بحد ذاته ، من ناحية ، هو دليل: نظرًا لأن أرمينيا ستتلقى قريبًا مقاتلات من طراز Su-30SM ، ترى أذربيجان أنه من الضروري شراء طائرة أكثر تطوراً. من ناحية أخرى ، يحتاج سلاح الجو الأذربيجاني إلى ترقية عالية الجودة وكبيرة إلى حد ما ، لذلك يمكن اتخاذ القرار ليس فقط لصالح Su-57 ، ولكن على سبيل المثال ، لصالح شراء المقاتلين الصينيين الباكستانيين ، الذين يكون سعرهم أقل بكثير ، .​

 
منذ زمن تعرفت على احد الاذربيجانيين استغربت من شيء اسم عائلته كاختانوف ( قحطان ) قلت له الاسم هذا لقبيلة قحطان العريقة فقال لي انهم ينتمون الى العرب ولكن بفعل الزمن نسو اللغة العربية ( رغم ان اللغة الاذرية مليانة بالكلمات العربية ) ... بعدها عكفت فترة من الزمن لقراءة تاريخ اذربيجان لاكتشف انها كانت دولة عربية تسكنها قبائل من الجزيرة العربية قبل ان يغزوها الصفويون . والاتراك المغول ويغيرو من تركيبتها الديموغرافية
 
عودة
أعلى