صفقات عسكرية مصرية ليس لها ملامح !!

Ahmed tarek

عضو
إنضم
يوليو 2021
المشاركات
205
التفاعل
712 4 0
الدولة
Egypt
صفقات عسكرية مصرية ليس لها ملامح

منذو عام 2015 حتي الأن !!

هذا التقرير مبني علي الفترة التي حدث فيها اهتمام مصري بهذة الاسلحة وصدرت من المصادر الرسمية والغير رسمية وهناك الكثير من الصفقات العسكرية بين مصر و دول كثيرة لكن لم تتم حتي اليوم! وكانت (الصنين «» وروسيا) هم الخيار الاول للقوات المسلحة المصرية في الفتره من 2014 الي 2016 وبعدها تم الاتجاه الي اوروبا ومن اكثر الدول التي لا ملامح عن صفقات بينها وبين مصر هي (روسيا) لقد تعطلت الكثير من الصفقات بسبب فرض عقوبات امريكية علي من يشتري سلاح روسي وكانت مصر مهتمه بشكل كبير ب منظومة s400 وكانت روسيا علي استعداد لاعطاء مصر المنظومة وايضا طائرات نقل وغواصات وسفن حربية لكن فشل كل هذا بسبب التوتر الامريكي الروسي ولكن مصر لم تخضع للولايات المتحده واتجهت مصر الي اوروبا !! ...نتابع...

1500x500.jpeg


اولاً: القوات البحرية المصرية

1_(2 فرقاطة فريم بيرجاميني)

كشف أحدث تقرير من لجنة الدفاع للبرلمان الإيطالي تعاقد مصر على فرقاطتين من طراز “فريم برجاميني” اضافية مع إيطاليا بنسخة 32 خلية اطلاق.
البحرية-المصرية-الفريم-بيرجاميني-المصريتين-ستجهزان-بـ-32-خلية-دفاع-جوي-1.jpg

وزيادة عدد الفرقاطة (فريم بيرجاميني) بعدد 2فرقاطة ومن المتوقع ان تكون من نوع (ASW) لمكافحة الغواصات هذه النسخة المكافحة للغواصات تختلف عن النسخة متعددة المهام في كونها مزودة بسونار كابتس 4 مقطور في الخلف يتم انزاله الى الماء يعمل على كشف الغواصات والأهداف التحت مائية ويصل مداه الاقصى الى 150 كم وتتزود الفرقاطة بمدفع رئيسي عيار 76 مم قادر على استخدام قذائف DRAT للدفاع الجوي بمدى 5 كم بينما النسخة متعددة المهام تمتلك مدفع كبير عيار 127 مم.

في حال حصلت مصر على فرقاطتي فريم بيرجاميني النسخة المكافحة للغواصات سيكون لديها 5 فرقاطات فريم أوروبية مقسمة إلى 3 فرقاطات مُكافحة للغواصات وهي على الشكل التالي:
  • 2 فريم بيرجاميني إيطالية
  • 1 فريم أكواتين فرنسية
  • 2 فرقاطات الأخرى متعددة مهام GP.
FB_IMG_1641423159163.jpg


المصدر:
المصدر: تقرير من لجنة الدفاع للبرلمان الإيطالي

2_( فرقاطات مكيو 200 اضافية )

لجنة الموازنة في البرلمان الألماني قد أعطت موافقتها بالفعل على توفير الضمانات الائتمانية اللازمة لتصدير عدد 6 فرقاطات لصالح القوات البحرية المصرية وكان ذلك في أبريل من العام 2019 لكن المصادر الرسمية تقول ان الصفقة 4 فرقاطات و واحده تصنع في ترسانة الأسكندرية في النهاية هذه الأخبار غير موثقة لاعتبارها دليل مؤكد فهي صادرة عن مصادر تعتبر غير رسمية من مصر أو ألمانيا ومع ذلك هناك أحداث سابقة تدعم صحتها مثل إصدار ألمانيا موافقة ائتمانية لعدد 6 فرقاطات لصالح مصر لذلك إن صحت تلك الأخبار فهي تعني شئ واحد لا ثاني له وهو أن القوات البحرية المصرية قد فعلت بند الشراء الإضافي بالعقد ليرتفع عدد فرقاطات الميكو المصرية إلى 6 فرقاطات بدلاً من 4 فرقاطات من الممكن ان تكون صفقة مستقبلية علي المدي القريب او البعيد.
1459528.jpg


3_(عدد 20 لنش صواريخ طراز Falaj 2)

أعلنت جريدة Milano Finanza المالية الإيطالية في عام 2020 أن روما وافقت على صفقة عسكرية كبيرة مع مصر تشمل 20 لنش صواريخ من طراز (falaj 2) لكن الي الان لا يوجد ملامح للصفقة
images (90).jpeg
T3COT5N7T6ZOGBN64AMOLD74RA.jpg

المصدر: جريدة Milano Finanza المالية

4_(الغواصة الفرنسية المحيط SMXO cean)
أفاد موقع (tactical report) أن مصر تبحث عن تعزيز القوات البحرية المصرية بصفقة غواصات جديدة وهناك حديث أن شركة Naval Group الفرنسية قدمت عرض لمصر ومن المعروف أن نافال تنتج غواصات تقليدية من طراز “سكوربين” من الممكن ان يكون العدد من 2 الي 6 غواصات

أفاد (Weser Kurier) الألماني قد تتجه البحرية المصرية لها لإصرار الجانب الألماني على استمرار التفوق النوعي الإسرائيلي حيث مانعت منذ البداية بيع الغواصات Type 214 لمصر ، ولكن لا يوجد ملامح الي الان عن تمام الصفقة
images (91).jpeg

المصدر: موقع tactical report

5_(الغواصة الصينية Yuan-26T)l

البحرية المصرية مهتمة بغواصات “Yuan” الصينية الحديثة (رويترز) قالت مصادر بصناعة السلاح لرويترز في عام 2015 إن الصين تحاول بيع غواصتين لمصر بسعر أرخص من غواصتين عرضتهما ألمانيا على مصر​

وقال مصدر عسكري مصري إن الصين عرضت بيع غواصات للقاهرة لكن لا يوجد شئ رسمي ... والي الان لا يوجد ملامح

»» مجلة "إسرائيل ديفينس ««
رصد العميد البحري المتقاعد في الجيش الإسرائيلي (إيال بينكوك)سلاحا يخطط الجيش المصري للحصول عليه سوف يسبب تهديدا كبيرا لإسرائيل

وأضاف أن التقارير الأخيرة تشير إلى أن البحرية المصرية على تواصل مع أعضاء من الحكومة والقطاع الصناعي الصينيين، فيما يتعلق بالحصول على غواصات صينية جديدة.

ونوه بأن البحرية المصرية أبدت اهتمامها بالغواصات الصينية طراز S26T (نسخة التصدير المطورة من غواصات يوان)، حيث تمتلك البحرية الصينية 20 غواصة من ذلك النوع، وتعاقدت تايلاند العام الماضي عليها.

وأشار إلى أن تلك الغواصات يعمل على متنها 38 فردا، ويبلغ طولها 66 مترا، وإزاحتها 1900 طن (تصل إلى 2300 طن في الأعماق)، وسرعتها القصوى فوق سطح البحر تصل إلى 37 كم/س، وأقصى عمق للغطس 300 متر، وتستطيع البقاء في الأعماق لفترة 20 يوما، وتوصل بقاءها في البحر دون حاجة للتزود بالوقود والمؤن إلى 60 يوما
images (92).jpeg

المصدر:
المصدر:(مجله إسرائيل ديفينس)

6_(سفينة الأنزال البرمائي type-71)

صرح موقع صيني في عام 2015 ان مصر بصدد شراء مركبة إنزال برمائية من نوع 71 لنقل وهبوط الدبابات وناقلات الجند المدرعة والجنود ، بالإضافة إلى إمكانية شراء مركبات المشاة البرمائية ZBD05.
images (100).jpeg

المصدر:Military.China.com



ثانياً: القوات الجوية المصرية

1_(24 مقاتلة يورو تايفون)

أعلنت جريدة Milano Finanza المالية الإيطالية، أن روما وافقت على صفقة عسكرية كبيرة مع مصر، في 8 ديسمبر 2020 من ضمن الصفقة 24 مقاتلة يورو تايفون و 24 طائرة تدريب


صرح السيد كيرت روسنر رئيس أنظمة الطائرات القتالية في شركة إيرباص ، أن برنامج مقاتلات يوروفايتر تايفون الأوروبية مستمر و حى و أن العقد الألمانى يعطى رسالة قوية للدول المحتمل تعاقدها على المقاتلة مثل مصر و فنلندا و سويسرا و بنجلاديش. فبراير2021
images (95).jpeg


2_(24 طائرة تدريب إيرماكي إم 346)


24 طائرة للقتال الخفيف و التدريب المُتقدم من طراز “إيرماكي إم 346

yhcjvkhjb.n-678x381.jpg

المصدر: جريدة Milano Finanza
المصدر:

3_ (سوخوي 35 بعدد من20 الي 30 مقاتلة)

♕وفي 2018، وقعت روسيا و عقدا لتوريد 24 مقاتلة من هذا الطراز بقيمة ملياري دولار.

وبالإضافة إلى الطائرة نفسها، يتضمن التسليم أنظمة تسليح الطائرات لـ"Su 35"، لكن لم يتم الكشف عن تفاصيلها.

♕صرح موقع "توب وور" الروسي المتخصص في شؤون العسكرية يوليو 2020 أنه جرى تجهيز الدفعة الأولى من مقاتلات "سوخوي 35" الأكثر تطورا، التي تم تصنيعها خصيصا للقوات الجوية المصرية

وإن الدفعة الأولى من المقاتلات أقلعت من مطار شركة "كومسومولسك أون أمور" للطيران، وتوجهت إلى الجزء الأوروبي من روسيا حيث سيتم تسليمها إلى العميل.

وظهرت صور أول 5 مقاتلات من طراز " " تم بناؤها لصالح القوات الجوية المصرية على الإنترنت، حيث توقفت في مطار نوفوسيبيرسك تولماتشيف خلال رحلة إلى الجزء الأوروبي من روسيا.

ويتبين من الصور الفوتوغرافية، عدم وجود علامات تعريف على الطائرات، لكن أرقام الذيل على الركوب مرقمة من 9210 إلى 9214.

ولم ترد أي تعليقات رسمية من وزارة الدفاع الروسية بشأن هذه الطائرات.


♕أكدت روسيا رسمياً 2020 استلام مصر لطائرات السوخوي 35 المقاتلة المتطورة وأعلنت وكالة الإعلام الرسمية لإقليم خاباروفسك الروسي رسميًا عن تسليم 5 مقاتلات سو 35 لمصر وذكرت الوكالة أن أهم إنجازات المصنع هذا العام رغم أزمة كورونا تسليم 5 مقاتلات “سو 35” إلى مصر من أصل 24 مقاتلة تم التعاقد عليها.

♕وفقا للخبير العسكري المصر، سامح الجلاد، فموضوع استلام مصر لمقاتلات السو 35 هو أمر منتهي تماماً.
وقال بأن موضوع توقيت ظهور سو-35 في مصر تلعبه البلاد بالسياسة بدون الدخول مع أمريكا في مشاكل وتحديات ، ويبدو أن الحكومة المصرية لن تتنازل عن الصفقة التي تمت بالفعل ولن تقوم بإدخال الدولة المصرية في نفق مظلم من التوترات مع الولايات المتحدة الأمريكية ، ولديها كثيرا من الملفات تجعلها قادرة على فعل ذلك بدون الإضرار بمصالح البلاد وهي الأهم.

♕في الايام الاخيرة الماضية ظهر تقرير لمجلة الأمريكية مصر قد تبيع طائرات سوخوي 35 الروسية التي تعاقدت عليها، لإيران سراً".



♕ذكرت وكالة( مهر للأنباء ) أن طهران ستوقع اتفاقية مدتها 20 عاما بشأن التعاون العسكري الاستراتيجي مع روسيا الشهر المقبل. ستشمل الاتفاقية شراء أسلحة روسية بقيمة 10 مليارات دولار من قبل إيران ، بما في ذلك S-400 والأقمار الصناعية والطائرات المقاتلة المصرية السابقة Su35

♕قالت مصادر لـ ( Defense Blog) رفضت حكومات مصر والجزائر وإندونيسيا الاستحواذ المحتمل على مقاتلات Sukhoi Su-35 الروسية الحديثة وسط عقوبات اقتصادية ضد روسيا ،

كشف مصدر رفيع المستوى في وزارة الدفاع الإيرانية، عن توصل طهران وموسكو إلى اتفاق، يقضي بتسليم طائرات "سوخوي 35" متطورة، كانت ضمن صفقتين لمصر وإندونيسيا، إلى طهران مقابل نفط إيراني

FB_IMG_1641439453323.jpg

المصادر:
وكالة مهر للأنباء _لمجلة الأمريكية_وكالة الإعلام الرسمية لإقليم خاباروفسك الروسي_موقع "توب وور" الروسي


4_ ( 7 مروحيات Bell 412EPI ASW )

أعدت إدارة التجارة الدولية إحدى وكالات وزارة التجارة الأمريكية في سبتمبر الماضي تقريرا حول مجالات التعاون المستقبلي مع القوات المسلحة المصرية ، تحدث التقرير عن اهتمام مصر التعاقد على مروحيات مكافحة الغواصات

وقد يتعلق الأمر بمروحيات Bell 412EPI ASW المختصة في حرب الأعماق المضادة للغواصات و تتجهز بسونار متطور مثبت في الخلف ورادار مسح إلكتروني نشط مثبت في الأمام وتتميز بقدرات عالية في تتبع الأهداف البحرية المضادة سواء في السطح أو في الأعماق.
images (96).jpeg



5_ (المروحية الهجومية AH-64E)

قالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي في بيان إن وزارة الخارجية الأمريكية وافقت على صفقة محتملة بقيمة مليار دولار لمصر لعشر طائرات هليكوبتر من طراز أباتشي AH-64E ومعدات ذات صلة. بالإضافة إلى 10 أباتشي طلبت مصر 134 صاروخ هيلفاير بشكل رسمي في عام 2018 لكن مصر في انتظار موافقة البرلمان الامريكي علي الصفقة منذو 2018 الي الان !! لن تدخل حيز التنفيذ الا بموافقة الكونغرس الامريكي.
helicopter-apache-shock-apache-wallpaper-preview.jpg

المصدر:

6_ (12طائرة النقل A400M)

قالت صحيفة elconfidencial الإسبانية عام 2019 أن هناك دول مرشحة للحصول على طائرة A400M حتى عام 2020 من بينها مصر والمكسيك والإمارات وإندونيسيا.
وتبحث القوات الجوية المصرية شراء نحو 12 طائرة من طراز A400M لتطوير أسطولها من طائرات النقل ، وفقًا لمصادر إسبانية

يذكر أنه في 5 أكتوبر عام 2015 ، كشف موقع AndaluciaInformaciones.es الإسباني عن صفقة قادمة تتعلق بعدد غير محدد من طائرات النقل A400M لمصر. ونقل الموقع عن بيلار ألبياك ، نائب الرئيس التنفيذي لشركة إيرباص للدفاع والفضاء ، قوله “إن مصر طلبت تسلم طائرات النقل الجوي A400M في أقرب وقت ممكن”.

و في 24 نوفمبر 2015 ، نقل الموقع عن مصادر مجهولة في الطيران قولها إن الطلبية المصرية ستتألف من 12 طائرة بتكلفة 150 مليون يورو لكل منها أي ما مجموعه 1.8 مليار يورو.

في منتصف نوفمبر ، زار وزير الدفاع المصري صدقي صبحي مصنع إيرباص في إشبيلية سان بابلو حيث يتم تجميع A400M ، إلى جانب طائرات النقل الخفيف C295. وقد طلبت مصر ما مجموعه 20 طائرة C295 في عدة دفعات.

ولم يؤكد مسؤولوا إيرباص أو ينفوا بيع A400M لمصر.
images (98).jpeg

المصدر: elconfidencial
المصدر: AndaluciaInformaciones.es

ثالثاً: القوات البرية المصرية

1_ (الدبابة الروسية T90MS)

في عام 2017 اكدت مواقع روسية تعاقد مصر علي الدبابة t90m

وأشارت الوكالة الروسية سبوتينك في 2020 إلى أن مصر وقعت عقدا مع روسيا لتوريد 400-500 دبابة T-90MS للجيش المصري وأن هذا الأمر سيسمح لمصر بالحصول على تقنيات لإنتاج الدبابات في مصر.
وأكد التقرير أن هذه الصفقة ستزيد بشكل كبير من قوة مصر العسكرية في المنطقة، مما يجعلها أكبر مشغل لدبابات T-90MS
وأشارت الوكالة إلى أن المعلومات حول هذا العقد متوفرة منذ عام 2017،
images (97).jpeg

المصدر: سبوتنيك
المصدر: RT روسيا اليوم

2_ (الدبابة الكورية k2)

طلبت مصر رسميا من كوريا الجنوبية نهاية عام 2021 ان تقوم بتصنيع الدبابة ونقل التكنولوجيا الخاصة بها من خلال الاجتماع الاخير بين وزارة الانتاج الحربي والجانب الكوري.

وزير الإنتاج الحربي يبحث مع الجانب الكوري الجنوبي تصنيع الدبابة K2
19_2021-637738009419137332-913.jpeg

لم يأتي الرد من الكوريين بهذة السهولة حيث ان العرض تحت النظر كما ان القوات المسلحة المصرية لا تريد ان يتم توريد الدبابة من كوريا لكن تريد ان يتم صناعة الدبابة بنسب حتي يتم صناعة اعداد ضخمه منها ممكن ان تصل الي 2000 دبابة كما في الابرامز الامريكية.
1462777.jpg

المصدر: وزارة الانتاج الحربي.



♕ننتظر بفارغ الصبر ظهور مصدر رسمي ينفي او يأكد هذة الصفقات التي تحت النظر الي الان♕ .. شكرا
 

المرفقات

  • yhcjvkhjb.n-678x381.jpg
    yhcjvkhjb.n-678x381.jpg
    7.5 KB · المشاهدات: 67
إنضم
ديسمبر 2017
المشاركات
1,627
التفاعل
4,631 29 5
مش هتدينا حاجة.. ده مش عوزه توافق علي. 10 اباتشي ملهمش لازمه من 2018!! مش عاوزين من وشهم حاجة
هم خايفين من تنامي دور مصر الإقليمي دا في رادارات ايسا للهوك والآمون وطائرات نقل سوبر هيركوليز والف مدرعة ماراب مختلفة و١٧ مروحية مضادة للغواصات غير الي حضرتك ذكرتهم....الخ...وغيره وغيره كل ده واقف
 

Ahmed tarek

عضو
إنضم
يوليو 2021
المشاركات
205
التفاعل
712 4 0
الدولة
Egypt
هم خايفين من تنامي دور مصر الإقليمي دا في رادارات ايسا للهوك والآمون وطائرات نقل سوبر هيركوليز والف مدرعة ماراب مختلفة و١٧ مروحية مضادة للغواصات غير الي حضرتك ذكرتهم....الخ...وغيره وغيره كل ده واقف
عارف طبعا وكذا موقع اتكلم عن كل ده.. بس انا مش فارق معايا غير ان امريكا توافق علي تطوير ال f16 بالكامل مش عوزين اي حاجة غير دي... والباقي سهل... دلا لسه موافقين علي تطوير الاباتشي القديم.. من 2018
 

essam farahat

عضو
إنضم
يونيو 2020
المشاركات
182
التفاعل
296 1 0
الدولة
Egypt
مسالة تسليح الجيش المصرى دائما غامضة و تتم فى سرية تامه و هذا سر نجاح السيسى فى تطوير القوات المسلحة و عدم الاعتماد على مصدر واحد عكس مبارك الذى اهمل الجيش و لم ينوع مصادر السلاح حتى منعت امريكا السلاح المتطور عن مصر حتى الآن و المثل الشعبى يقول لا تسلم ذقنك لاحد مهما كان و احترس من الصديق و العدو و اعتمد على نفسك و قدراتك .
 

Mirage 4000

عضو
إنضم
مارس 2013
المشاركات
1,698
التفاعل
2,203 0 65
الدولة
Egypt
اتمنى ان تحصل مصر على كل ما تم التفاوض عليه من دون تخفيض للاعداد
 
أعلى
تم الكشف عن مانع الإعلانات

عارفين ان الإعلانات مزعجة!

من المؤكد أن برنامج حظر الإعلانات يقوم بعمل رائع في منع الإعلانات ، ولكنه يحظر أيضًا الميزات المفيدة والمهمة للموقع مثل ملفات الجافا وتضمين الروابط الثلاثي. للحصول على أفضل تجربة للموقع ، يرجى استثناء رابط المنتدى من خاصية مانع الإعلانات الخاص بك.

لقد قمت بتعطيل مانع الإعلانات    لا شكراً