أخبار الصفقة المصرية الروسية

الأخ المحترم مارشال والأخ المحترم أيضاً عزت لم يعجبهم تحليلي المنطقي لمجريات الأمور وتسلسل الأحداث !!
وتم انتقاد توقعي بأن صفقات مصر مع روسيا قد تتعدى الـ 6 مليار وقد تصل لـ 8 مليار دولار وما توقعت ذلك
إلا بعد تحليل منطقي ودراسه لتسلسل الأحداث وحتى طريقة إعلان قيمة الصفقه بشكل متوالي وسريع .
الأن إليكم يا ساده يا كرام على موقع صوت روسيا
إعلان روسي بأن صفقات مصر مع روسيا عام 2013 هيا 13 مليار دولار !!!
الرقم نفسه والعام أيضاً وهو 2013 ونحن في أوائل 2014 يدل على استنتاجات قطعيه
بأن صفقات مصر مع روسيا تتعدى المليارات وتتعدى توقعات الجميع في نوعيات السلاح وقدراته التكنولوجيه وحتى استراتيجية الاستخدام نفسها .!!



وننتظر الأخ مارشال ومن بعده الأخ عزت أيضاً لنرى تحليلاتهم الفذه لنتعلم منهم .
تحياتي
التبادل التجارى شئ والصفقات العسكرية شئ اخر لا يمكن الصفقة توصل 6 مليار بالبساطة دى اولا حجم المعلن من السلاح لا يصل لهذا الرقم ادا ممكن اصدق كلامك لو شفنا شئ بالصفقة غير معلن عنه كغواصات او فرقاطات مثلا
 
ZHUK-AE هو رادار ايسا

ZHUK-ME


139317_tmb_50208700_MiG-29UPG-%20ZHUK%20ME%20-%20Specifications%20-%20TT.jpg


ZHUK -AE يحقق كشف ضد هدف مقطعه 3 متر مربع من نفس المسافة التي يكشف فيها ZHUK-ME هدف 5 متر مربع

ZhukAE_2.jpg

وهناك ايضا النسخة digital AESA Zhuk-A FGA-35 بحوالي 1000 وحدة استقبال و ارسال والذي يفترض انه سيكون اول ردار روسي ايسا يصنع باgan تكنولوجي و هو ما يبدو كذالك ان الميغ 35 ستكون اول مقالتة روسية تحمل ردار ايسا مصنع باgan وقد تكون مناورة روسية تسويقية لاعادة انعاش سوق الميغ بعد سلسلات التراجعات التي عرفتها مؤخرا لذا يعرضونها حاليا بتقنيات اكثر نضجا مما تما عرضه في 2007 على مستوى الالكترونيات والحمولة اكثر وافضل مما يعرضونه على اي مقاتلة اخرى,,,,الجيش الروسي قد يبداء بادخال الميغ 35 الى الخدمة نهاية العام او بداية العام المقبل وقد تعرف تطوير جديد mlu بحلول عام 2020 ,,,,,,,الصراحة اتمنى من كل قلبي ان تتم الصفقة الروسية المصرية فهي مهمة للطرفين معا الروسي والمصري ولنا جميعا واتمنى ان لا تكون صفقة سياسية و بمحتويات رمزية فقط بل اكثر بكثير ....

digital AESA Zhuk-A FGA-35
IMG_4485_1.jpg



الميغ MIG 35 _29 m2 وتجربة الاداء على النسخة الجديدة من خوذة التهديف وعرض البيانات النسخة قد تكون مخصصة لعائلة الميغ بحكم ان نسخة جديدة من خوذة التهديف hmds قد عرضت في ماكس 2013 و التي قد تكون مخصصة لعائلة السوخوي والباك فا

534332085414.jpg

151440096049.jpg


941698250823.jpg
 
اخى الفاضل اى برنامج صاروخى لابد له تجارب مصر لا تعلن خوفا من الضغط الدولى عليها لا اكثر وليست لانها لا تحتاج بروباجندا

للسببين
لعدم الضغط الدولى
والبروباجندا والاثنين مرتبطين ببعض
مصر لا تريدان تحدث بروباجندا لا فى صواريخ ولا أى سلاح
 
ربنا يسعدكي يامصر ياحاضنة العرب الكبرى شفتوا ازاي 285 تعليق واكثر من عشرة الاف مشاهدة يالهوييييييي عليكي يامصر :rolleyes::rolleyes::rolleyes: . دفرحكي فرح العرب يامحروسة :oops::oops::oops: .
 

ايجور كوروتشينكو رئيس تحرير مجلة الدفاع الوطنى الروسيه و التى تنشر تقرير سنوي بمبيعات الاسلحه الروسيه يتحدث عن الصفقه المصريه و يؤكد ان مصر اول بلد يحصل على صواريخ اسكندر و ان الصفقة تشمل منظومات دفاع جوي هى الاقوي فى العالم من نوع اس 400 و اس 300 و طائرات نقل و احدث نسخ الميج المقاتلة و صواريخ مضادة للدبابت الاقدر على الميركافا و اكد ان روسيا مصممه على تنفيذ تعاقداتها مع مصر مهما كانت الضغوط الامريكيه و الاسرائيليه و اكد ان امتلاك مصر للاسلحة القويه يساعد فى استقرار الشرق الاوسط و اثني على المارشال عبد الفتاح السيسي و قادة الجيش المصري .
 
الأن إليكم يا ساده يا كرام على موقع صوت روسيا
إعلان روسي بأن صفقات مصر مع روسيا عام 2013 هيا 13 مليار دولار !!!
الرقم نفسه والعام أيضاً وهو 2013 ونحن في أوائل 2014 يدل على استنتاجات قطعيه
بأن صفقات مصر مع روسيا تتعدى المليارات وتتعدى توقعات الجميع في نوعيات السلاح وقدراته التكنولوجيه وحتى استراتيجية الاستخدام نفسها .!!



وننتظر الأخ مارشال ومن بعده الأخ عزت أيضاً لنرى تحليلاتهم الفذه لنتعلم منهم .
تحياتي

بصراحة لا استطيع ان استوعب الخبر هذا
صفقة ب 13 مليار ان صحت فهذا سيغسير موازين المنطقة الدفاعية والتسليحية
كونوا على يقين انه لو حصلنا على صفقة مثل هذة ستتغير الموازين تماما فى الشرق الاوسط
لكن لو صح الخبر
 

ايجور كوروتشينكو رئيس تحرير مجلة الدفاع الوطنى الروسيه و التى تنشر تقرير سنوي بمبيعات الاسلحه الروسيه يتحدث عن الصفقه المصريه و يؤكد ان مصر اول بلد يحصل على صواريخ اسكندر و ان الصفقة تشمل منظومات دفاع جوي هى الاقوي فى العالم من نوع اس 400 و اس 300 و طائرات نقل و احدث نسخ الميج المقاتلة و صواريخ مضادة للدبابت الاقدر على الميركافا و اكد ان روسيا مصممه على تنفيذ تعاقداتها مع مصر مهما كانت الضغوط الامريكيه و الاسرائيليه و اكد ان امتلاك مصر للاسلحة القويه يساعد فى استقرار الشرق الاوسط و اثني على المارشال عبد الفتاح السيسي و قادة الجيش المصري .

يا جدعان انسوا صواريخ اسكندر دى ناخد بس اس300 وبعدها اس400 ونتكلم بعدها
 
سألت مسئولا عسكرياً كان برفقة المشير في روسيا : هل تستحق الزيارة كل هذا الدوي؟! قال : وأكثر!

غواصتان ألمانيتان طراز «دولفين» خلال عامين.. « وتحديث طائرات «ميراج» في فرنسا .. واتصالات مع الصين لشراء « إف-٧
حيثما توجد مصالحنا، تتوجه علاقاتنا.. هذا هو جوهر استقلال الإرادة المصرية .. والقرار المصري بعد ٣٠ يونيو لا يطرق أبواب استئذان

لــمأستطع أن أمنع نفسي من المقارنة بين مشهدين يفصل بينهما ثمانية أشهر.

مشهد الرئيس السابق محمد مرسي وهو يصل الي منتجع «سوتشي» الروسي في ابريل الماضي، دون أن يستقبله أحد في المطار من المسئولين الروس سوي عمدة بلدية سوتشي، ثم وهو يغادر المنتجع بعد زيارة فاشلة ومباحثات كارثية مع الرئيس بوتين، دون ان يودعه أحد سوي العمدة بلا مراسم.

ومشهد المشير عبد الفتاح السيسي وهو يتصدر الوفد المصري علي مائدة الاجتماعات ندا لند في مواجهة الوفد الروسي برئاسة بوتين بنفسه، ثم وهو يغادر قصر الكرملين بعد لقاء آخر منفرد مع الرئيس الروسي، الذي اصطحب المشير من مكتبه، يودعه حتي باب سيارته خلف أسوار القصر المطل علي الميدان الأحمر في قلب العاصمة موسكو.

بين المشهدين، جرت مياه كثيرة بين ضفتي نهر «النيل» ونهر «موسكوفا»، فعادت مصر لتستقبل بما يليق بوزنها كقوة إقليمية كبري، بعد استقبال مخجل حين اختزل حجمها علي يد حكم الإخوان ،لتكون مجرد «تابع» لمشروع إقليمي يدار من تركيا.

سألت مسئولا عسكريا رفيع المستوي كان برفقة السيسي في زيارته ووزير الخارجية نبيل فهمي إلي روسيا: هل تستحق الزيارة كل هذا الدوي الذي صاحبها ؟
قال: وأكثر!
قلت: في كلمة واحدة كيف تصف نتائجها ؟
قال: رائعة .
قلت: لماذا هي كذلك ؟
قال: التقدير لمصر ومكانتها كان غير عادي. الجانب الروسي أبدي رغبة أكيدة في تطوير العلاقات مع مصر في مجالات شتي بالأخص الجانب العسكري
قلت : هل هي بداية لاستئناف التعاون الاستراتيجي بين البلدين ؟
قال : تستطيع أن تقول انها كذلك .
قلت : لماذا توقيت الزيارة الآن ؟ ألم يكن ممكنا إرجاؤها إلي حين تولي وزير الدفاع الجديد منصبه ؟
قال : هذه الزيارة لوزيري الدفاع والخارجية جاءت ردا لزيارة نظيريهما الروسيين لمصر منذ شهرين لمواصلة مباحثات (2+2) بين الطرفين، وهي نوعية من المباحثات لاتجريها روسيا إلا مع قوي كبري كالولايات المتحدة والصين والهند.

ولو أرجئت الزيارة لحين تعيين وزير الدفاع الجديد، فلن تتم إلا بعد انتخابات رئاسة الجمهورية، والتأجيل هنا لن يخدم مصالح مصر في ملفات حيوية لاتحتمل التأخير .

قلت : هناك من يظن أن الزيارة هي «قبلة وداع» لتعاون استراتيجي مع الولايات المتحدة أستمر أكثر من 35 عاما ،وعلي النقيض هناك من يراهن علي أن التوجه نحو الروس هو مجرد تكتيك ،لن يلبث أن يتوقف في اللحظة التي تستأنف المساعدات العسكرية الامريكية تدفقها ،وترجع المياه إلي مجاريها في مسار التعاون الاستراتيجي بين البلدين؟

قال: ما هكذا تدير دولة بحجم مصر أمورها. علاقاتنا تتوجه إلي حيث توجد مصالحنا. ولاتدار بأسلوب الهجران والمكايدة العاطفية!

نحن لانقطع حبال الود مع الغرب لنمدها إلي الشرق. نحن لانستبدل العلاقات مع الولايات المتحدة بالعلاقات مع روسيا أو العكس. علاقاتنا مع أي قوة منهما ليست علي حساب الأخري، وبالأدق لن تكون لحساب دولة منهما أو أخري، وإنما بحسبان تحقيق المصلحة العليا لدولة واحدة هي مصر .

إذا كانت هناك رسالة يمكن استخلاصها في موسكو وواشنطن والقاهرة وعواصم العالم الأخري، من مباحثات السيسي في موسكو ،فهي أن القرار المصري بعد 30 يونيو يصدر من العاصمة المصرية، دون أن يمر عبر نوافذ استشارة أو يطرق أبواب استئذان في عواصم كبري .

ومثلما لم يكن السيسي في انتظار إشارة خضراء من واشنطن ،قبل أن يعلن عن نيته للترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة ، لم يكن أيضا في حاجة لتأييد موسكو لقراره الذي اتخذه بالترشح .

النية كانت تنتظر اشارة من الشعب المصري ،والتأييد لم يطلبه إلا من الجماهير المصرية .

الملف الأبرز في المباحثات المصرية الروسية سواء في لقاء (2+2) بين وزيري الخارجية والدفاع في كلا البلدين، أو في اجتماع السيسي ونظيره الروسي سيرجي شويجو ، أو في اللقاء المغلق بين المشير والرئيس بوتين، كان هو ملف التعاون العسكري .

وداخل هذا الملف، كان هناك الفصل الخاص بتبادل المبعوثين وإيفاد ضباط مصريين لتلقي دورات علي مستويات مختلفة في الأكاديميات العسكرية الروسية . وهناك أيضا الفصل الخاص بالتدريبات العسكرية والمناورات المشتركة للقوات البرية والبحرية والجوية بين البلدين، وهذه المناورات لن تكون بديلا عن مناورات «النجم الساطع» التي تجري كل عامين بين مصر والولايات المتحدة وتوقفت بقرار أمريكي منذ قيام ثورة 25 يناير .

أما الفصل الأكثر حساسية وأهمية في هذا الملف، فهو الخاص بالتسليح .

كان هناك اتفاق بين الجانبين علي كل فصول وأوراق هذا الملف .

ليسدقيقا ماتداولته الصحف من أن السيسي ووزير الدفاع الروسي، وقعا علي صفقة أسلحة روسية لمصر ،فوزير الدفاع لايوقع علي تفاصيل، وانما يتحدث عن مبدأ وخطوط عامة واتفاق وكل هذا تم بالفعل، بينما يتولي التفاصيل لجان فنية عسكرية تتحدث عن الكميات والمواصفات وتوقيتات التسليم وغيرها من أمور .

وليس دقيقا أن التعاقدات التي ستتم مع الروس قيمتها 2 مليار دولار كما نشرت صحف عالمية ومحلية وأذاعت فضائيات . . هذا الرقم ضئيل في صفقات التسليح المهمة . القيمة أكبر بكثير .

وليس دقيقا أن الدعم السعودي والإماراتي مقصور علي مبلغ الملياري دولار الذي تحدثت عنه وسائل الإعلام .

فالدعم من البلدين الشقيقين غير محدد برقم، ويكفي أن نذكر بتصريح خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله حين قال : كل مليم ستخصمه الولايات المتحدة من معونتها العسكرية، سندفعه لمصر.

هناك تصور غالب علي أذهان الكثيرين في شأن تسليح الجيش المصري ،هو أن الولايات المتحدة هي المصدر الوحيد للسلاح، وأن الترسانة المصرية لم تتلق قطعة سلاح روسية منذ ألغي السادات معاهدة الصداقة بين البلدين عام 1975. وهذا التصور لايقوم علي دليل ،ولا سند من واقع .

ترسانة السلاح المصرية، هي بتعبير خبير عسكري مرموق، أمم متحدة من الأسلحة .

لدينا في القوات البرية دبابات أمريكية من طراز (إم -60 ) (إم - 1 ) ودبابات سوفيتية (تي - 55 ) و( تي - 62 ) ولدينا مركبات قتال مصرية (فهد ) وتشيكية (توباز ) وأمريكية (إم -113 ).

لدينا في القوات البحرية فرقاطات أمريكية (نوكس) و(بيري) ، وقارويطات اسبانية (ديسكوبيرتا)، وغواصات صينية (روميو).

لدينا في القوات الجوية، مقاتلات وقاذفات أمريكية (اف-16)، (اف-4)، مقاتلات فرنسية (ميراج-2000)، (ميراج-5)، مقالات سوفيتية (ميج -21)، مقاتلات صينية (إف-7)، طائرات هجوم أرضي منتجة في مصر (ألفا جيت)، طائرات هجوم أرضـي تشيكية (ل-59)، طائرات تدريب تشيكية (ل-39)، صينية (كيه-8)، برازيلية (توكانو). هليكوبتر أمريكية وروسية وفرنسية وبريطانية.

لدينا في قوات الدفاع الجوي، منظومات مصرية (آمون) منظومات روسية صواريخ (سام)، منظومات أمريكية (هوك)، (شابرال)، وغيرها، رادارات روسية وأمريكية وصينية.

صحيح أن المقاتلة الرئيسية لسلاح الجو المصري هي الطائرة الأمريكية (اف-16)، وأن دبابة القتال الرئيسية للتشكيلات المدرعة المصرية هي الدبابة الأمريكية (إم-1) التي تتسلح بها أهم الفرق المدرعة المصرية، لكن الصحيح أيضا أن عماد الدفاع الجوي المصرية هو منظومات الصواريخ الروسية من عائلة (سام) سواء للدفاع عن الأهداف الحيوية للدولة، أو عن التشكيلات البرية ضد الهجمات الجوية المعادية.

إذن ما الذي فعله السيسي وأنجزه قبل وأثناء زيارته لموسكو، ما دمنا نحصل فعلا علي أسلحة من روسيا ومن غيرها من الدول، بجانب السلاح الأمريكي؟

أذكر منذ 7 سنوات تقريبا أنني كنت في موسكو أتابع زيارة الرئيس الأسبق مبارك ومباحثاته مع الرئيس بوتين، وكان مطلب القوات المسلحة من القيادة السياسية هو التعاقد علي مقاتلات روسية متطورة طراز (ميج-29) و(سوخوي) وعلي نظم الدفاع ضد الطائرات والصواريخ (إس-300)، لأن القوات المسلحة كانت تري أن القوات الجوية المصرية تحتاج إلي تنويع أكثر في مصادر طائرات القتال الرئيسية، حتي لا نرهن مسألة رفع قدرة سلاح الجو المصري علي الردع بالإرادة الأمريكية، وبالقرار الأمريكي في شأن نوعية الطائرات المسموح لمصر بالحصول عليها، وإمكانياتها وتسليحها، وكذلك في مسألة تدفق قطع الغيار وصواريخ وذخائر الطائرات، إذا طرأ أمر واستدعت الحاجة.

وأذكر أن القيادة السياسية في ذلك الحين، تحدثت عن التوسع في الحصول علي أسلحة روسية، لكن الكلام لم يتحول إلي فعل واتفاق، والسبب ضعف إرادة تخشي إغضاب واشنطن.
جوهر نتائج زيارة السيسي إلي موسكو، تدعيم استقلال القرار السياسي والعسكري المصري، عبر فتح الباب نحو حصول مصر علي نوعية من الأسلحة الهجومية والدفاعية تزيد من قدرة الجيش المصري علي الدفاع والردع، وعدم القبول بترك تسليح القوات المسلحة رهينة لتهديد أمريكي، مثلما جري في أزمة المتهمين الأمريكيين في قضية التمويل الأجنبي، أو لقرار منفرد من واشنطن، مثلما حدث في تعليق إرسال دفعة المقاتلات الأربع طراز (اف-16) في العام الماضي.

هنا كطلبات مصرية، وموافقة روسية علي حصول مصر علي أحدث طراز من مقاتلات (ميج-29)، وطائرات الهليكوبتر (مي-35)، ونظم الدفاع الجوي والصاروخي (إس-400)، والصواريخ التكتيكية بالغة التطور من نوعية (اسكندر) ذات القدرة علي المناورة في مواجهة الصواريخ المضادة، والمنظومات المضادة للدبابات طراز (كورنيت) وغيرها من أسلحة ومعدات وذخائر.

بجانب النافذة الروسية التي فتحت علي مصاريعها، ليس سراً أن مصر اتفقت مع ألمانيا علي الحصول علي غواصتين طراز (دولفين) المتطور ينتظر أن يتم تسليمهما تباعا عام 2016، لتنضما إلي غواصات (روميو) الصينية التي تم تحديثها.

ولعلنا نذيع لأول مرة أنه جري الاتفاق مع فرنسا علي تحديث طائرات (ميراج-2000) في المصانع الفرنسية ومصنع الطائرات المصري، فضلا عن وجود اتصالات مع الصين للحصول علي طائرات (إف-7) المعدلة التي تكافئ طائرات (إف-16) الأمريكية.
والسؤال: هل توقف برنامج المساعدات العسكرية الأمريكي؟

المتداول إعلاميا أن الكونجرس أصدر قرارا يسمح باستئناف المساعدات الأمريكية لمصر لعام 2014 وقدرها 1.3 مليار دولار للجانب العسكري و255 مليون دولار للجانب الاقتصادي، وخصص للجانبين دفعة أولي قدرها 975 مليون دولار، لكنه اشترط للإفراج عنها تقديم وزير الخارجية الأمريكي شهادة إيجابية للكونجرس عن الأوضاع السياسية في مصر وهذه الشهادة مرهونة بضغوط الإعلام ومراكز البحوث الأمريكية، ولعل الظاهر من جبل جليد النوايا الأمريكية أقل بكثير مما يخفي في بحر المصالح والمخططات التي تدبرها واشنطن للمنطقة!

هناك طفرة إذن في تسليح الجيش المصري الذي يصنف دوليا في المركز العاشر أو الحادي عشر في قائمة أقوي جيوش العالم.. ولعل هذه الطفرة، ما أعلن منها وما لم يعلن، هي سر عبارة وردت في بيان المجلس الأعلي للقوات المسلحة الذي ترك للسيسي حرية اتخاذ قراره بشأن الترشح وفقا لما يمليه عليه ضميره الوطني، وتقول العبارة: «ان المجلس استعرض ما قام به الفريق أول عبدالفتاح السيسي منذ توليه مهام منصبه من أعمال وإنجازات لتطوير القوات المسلحة، ورفع كفاءتها القتالية، والارتقاء بمهارات أفرادها، وشحذ روحهم المعنوية».. ولقد سألت قائدا رفيع المستوي عن المقصود بكلمة «انجازات» في بيان المجلس الاعلي في وصف ما حققه السيسي.

قال: لقد تحقق في غضون عام ونصف العام منذ تولي السيسي قيادة القوات المسلحة، ما كان يتطلب تحقيقه 10 سنوات كاملة.

- قلت: أليس في ذلك مبالغة؟

قال: لم أشأ أن أقول لك إن ما حدث في تسليح وتدريب ورفع كفاءة واستعداد تشكيلات القوات المسلحة يستغرق وفق أي معيار ومعدلات طبيعية أكثر من 10 أعوام. ودليلي أن ثلاثة أرباع التشكيلات في مختلف الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية والأفرع الرئيسية، خضعت لتفتيشات حرب خلال 18 شهرا، وتفتيش الحرب معناه، أن وحدات التشكيل جاهزة تدريبا وتسليحا واستعدادا وكفاءة قتالية، لخوض الحرب في لحظة إجراء التفتيش.

وأضاف قائلا: رغم المخاطر والتحديات والعقبات.. مصر كبيرة وجيشها قادر .. وقرارها مستقل.


نرجو الأهتمام بالمقاطع باللون الأحمر لأن فيها تفاصيل مهمة للغاية و سأرجع لها بتفصيل فيما بعد.


لا تنسونى من لايكات و لن أقبل بأقل من 50 لايك بخصوص أس 400 و صواريخ أسكندر
 
سألت مسئولا عسكرياً كان برفقة المشير في روسيا : هل تستحق الزيارة كل هذا الدوي؟! قال : وأكثر!

غواصتان ألمانيتان طراز «دولفين» خلال عامين.. « وتحديث طائرات «ميراج» في فرنسا .. واتصالات مع الصين لشراء « إف-٧
حيثما توجد مصالحنا، تتوجه علاقاتنا.. هذا هو جوهر استقلال الإرادة المصرية .. والقرار المصري بعد ٣٠ يونيو لا يطرق أبواب استئذان

لــمأستطع أن أمنع نفسي من المقارنة بين مشهدين يفصل بينهما ثمانية أشهر.

مشهد الرئيس السابق محمد مرسي وهو يصل الي منتجع «سوتشي» الروسي في ابريل الماضي، دون أن يستقبله أحد في المطار من المسئولين الروس سوي عمدة بلدية سوتشي، ثم وهو يغادر المنتجع بعد زيارة فاشلة ومباحثات كارثية مع الرئيس بوتين، دون ان يودعه أحد سوي العمدة بلا مراسم.

ومشهد المشير عبد الفتاح السيسي وهو يتصدر الوفد المصري علي مائدة الاجتماعات ندا لند في مواجهة الوفد الروسي برئاسة بوتين بنفسه، ثم وهو يغادر قصر الكرملين بعد لقاء آخر منفرد مع الرئيس الروسي، الذي اصطحب المشير من مكتبه، يودعه حتي باب سيارته خلف أسوار القصر المطل علي الميدان الأحمر في قلب العاصمة موسكو.

بين المشهدين، جرت مياه كثيرة بين ضفتي نهر «النيل» ونهر «موسكوفا»، فعادت مصر لتستقبل بما يليق بوزنها كقوة إقليمية كبري، بعد استقبال مخجل حين اختزل حجمها علي يد حكم الإخوان ،لتكون مجرد «تابع» لمشروع إقليمي يدار من تركيا.

سألت مسئولا عسكريا رفيع المستوي كان برفقة السيسي في زيارته ووزير الخارجية نبيل فهمي إلي روسيا: هل تستحق الزيارة كل هذا الدوي الذي صاحبها ؟
قال: وأكثر!
قلت: في كلمة واحدة كيف تصف نتائجها ؟
قال: رائعة .
قلت: لماذا هي كذلك ؟
قال: التقدير لمصر ومكانتها كان غير عادي. الجانب الروسي أبدي رغبة أكيدة في تطوير العلاقات مع مصر في مجالات شتي بالأخص الجانب العسكري
قلت : هل هي بداية لاستئناف التعاون الاستراتيجي بين البلدين ؟
قال : تستطيع أن تقول انها كذلك .
قلت : لماذا توقيت الزيارة الآن ؟ ألم يكن ممكنا إرجاؤها إلي حين تولي وزير الدفاع الجديد منصبه ؟
قال : هذه الزيارة لوزيري الدفاع والخارجية جاءت ردا لزيارة نظيريهما الروسيين لمصر منذ شهرين لمواصلة مباحثات (2+2) بين الطرفين، وهي نوعية من المباحثات لاتجريها روسيا إلا مع قوي كبري كالولايات المتحدة والصين والهند.

ولو أرجئت الزيارة لحين تعيين وزير الدفاع الجديد، فلن تتم إلا بعد انتخابات رئاسة الجمهورية، والتأجيل هنا لن يخدم مصالح مصر في ملفات حيوية لاتحتمل التأخير .

قلت : هناك من يظن أن الزيارة هي «قبلة وداع» لتعاون استراتيجي مع الولايات المتحدة أستمر أكثر من 35 عاما ،وعلي النقيض هناك من يراهن علي أن التوجه نحو الروس هو مجرد تكتيك ،لن يلبث أن يتوقف في اللحظة التي تستأنف المساعدات العسكرية الامريكية تدفقها ،وترجع المياه إلي مجاريها في مسار التعاون الاستراتيجي بين البلدين؟

قال: ما هكذا تدير دولة بحجم مصر أمورها. علاقاتنا تتوجه إلي حيث توجد مصالحنا. ولاتدار بأسلوب الهجران والمكايدة العاطفية!

نحن لانقطع حبال الود مع الغرب لنمدها إلي الشرق. نحن لانستبدل العلاقات مع الولايات المتحدة بالعلاقات مع روسيا أو العكس. علاقاتنا مع أي قوة منهما ليست علي حساب الأخري، وبالأدق لن تكون لحساب دولة منهما أو أخري، وإنما بحسبان تحقيق المصلحة العليا لدولة واحدة هي مصر .

إذا كانت هناك رسالة يمكن استخلاصها في موسكو وواشنطن والقاهرة وعواصم العالم الأخري، من مباحثات السيسي في موسكو ،فهي أن القرار المصري بعد 30 يونيو يصدر من العاصمة المصرية، دون أن يمر عبر نوافذ استشارة أو يطرق أبواب استئذان في عواصم كبري .

ومثلما لم يكن السيسي في انتظار إشارة خضراء من واشنطن ،قبل أن يعلن عن نيته للترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة ، لم يكن أيضا في حاجة لتأييد موسكو لقراره الذي اتخذه بالترشح .

النية كانت تنتظر اشارة من الشعب المصري ،والتأييد لم يطلبه إلا من الجماهير المصرية .

الملف الأبرز في المباحثات المصرية الروسية سواء في لقاء (2+2) بين وزيري الخارجية والدفاع في كلا البلدين، أو في اجتماع السيسي ونظيره الروسي سيرجي شويجو ، أو في اللقاء المغلق بين المشير والرئيس بوتين، كان هو ملف التعاون العسكري .

وداخل هذا الملف، كان هناك الفصل الخاص بتبادل المبعوثين وإيفاد ضباط مصريين لتلقي دورات علي مستويات مختلفة في الأكاديميات العسكرية الروسية . وهناك أيضا الفصل الخاص بالتدريبات العسكرية والمناورات المشتركة للقوات البرية والبحرية والجوية بين البلدين، وهذه المناورات لن تكون بديلا عن مناورات «النجم الساطع» التي تجري كل عامين بين مصر والولايات المتحدة وتوقفت بقرار أمريكي منذ قيام ثورة 25 يناير .

أما الفصل الأكثر حساسية وأهمية في هذا الملف، فهو الخاص بالتسليح .

كان هناك اتفاق بين الجانبين علي كل فصول وأوراق هذا الملف .

ليسدقيقا ماتداولته الصحف من أن السيسي ووزير الدفاع الروسي، وقعا علي صفقة أسلحة روسية لمصر ،فوزير الدفاع لايوقع علي تفاصيل، وانما يتحدث عن مبدأ وخطوط عامة واتفاق وكل هذا تم بالفعل، بينما يتولي التفاصيل لجان فنية عسكرية تتحدث عن الكميات والمواصفات وتوقيتات التسليم وغيرها من أمور .

وليس دقيقا أن التعاقدات التي ستتم مع الروس قيمتها 2 مليار دولار كما نشرت صحف عالمية ومحلية وأذاعت فضائيات . . هذا الرقم ضئيل في صفقات التسليح المهمة . القيمة أكبر بكثير .

وليس دقيقا أن الدعم السعودي والإماراتي مقصور علي مبلغ الملياري دولار الذي تحدثت عنه وسائل الإعلام .

فالدعم من البلدين الشقيقين غير محدد برقم، ويكفي أن نذكر بتصريح خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله حين قال : كل مليم ستخصمه الولايات المتحدة من معونتها العسكرية، سندفعه لمصر.

هناك تصور غالب علي أذهان الكثيرين في شأن تسليح الجيش المصري ،هو أن الولايات المتحدة هي المصدر الوحيد للسلاح، وأن الترسانة المصرية لم تتلق قطعة سلاح روسية منذ ألغي السادات معاهدة الصداقة بين البلدين عام 1975. وهذا التصور لايقوم علي دليل ،ولا سند من واقع .

ترسانة السلاح المصرية، هي بتعبير خبير عسكري مرموق، أمم متحدة من الأسلحة .

لدينا في القوات البرية دبابات أمريكية من طراز (إم -60 ) (إم - 1 ) ودبابات سوفيتية (تي - 55 ) و( تي - 62 ) ولدينا مركبات قتال مصرية (فهد ) وتشيكية (توباز ) وأمريكية (إم -113 ).

لدينا في القوات البحرية فرقاطات أمريكية (نوكس) و(بيري) ، وقارويطات اسبانية (ديسكوبيرتا)، وغواصات صينية (روميو).

لدينا في القوات الجوية، مقاتلات وقاذفات أمريكية (اف-16)، (اف-4)، مقاتلات فرنسية (ميراج-2000)، (ميراج-5)، مقالات سوفيتية (ميج -21)، مقاتلات صينية (إف-7)، طائرات هجوم أرضي منتجة في مصر (ألفا جيت)، طائرات هجوم أرضـي تشيكية (ل-59)، طائرات تدريب تشيكية (ل-39)، صينية (كيه-8)، برازيلية (توكانو). هليكوبتر أمريكية وروسية وفرنسية وبريطانية.

لدينا في قوات الدفاع الجوي، منظومات مصرية (آمون) منظومات روسية صواريخ (سام)، منظومات أمريكية (هوك)، (شابرال)، وغيرها، رادارات روسية وأمريكية وصينية.

صحيح أن المقاتلة الرئيسية لسلاح الجو المصري هي الطائرة الأمريكية (اف-16)، وأن دبابة القتال الرئيسية للتشكيلات المدرعة المصرية هي الدبابة الأمريكية (إم-1) التي تتسلح بها أهم الفرق المدرعة المصرية، لكن الصحيح أيضا أن عماد الدفاع الجوي المصرية هو منظومات الصواريخ الروسية من عائلة (سام) سواء للدفاع عن الأهداف الحيوية للدولة، أو عن التشكيلات البرية ضد الهجمات الجوية المعادية.

إذن ما الذي فعله السيسي وأنجزه قبل وأثناء زيارته لموسكو، ما دمنا نحصل فعلا علي أسلحة من روسيا ومن غيرها من الدول، بجانب السلاح الأمريكي؟

أذكر منذ 7 سنوات تقريبا أنني كنت في موسكو أتابع زيارة الرئيس الأسبق مبارك ومباحثاته مع الرئيس بوتين، وكان مطلب القوات المسلحة من القيادة السياسية هو التعاقد علي مقاتلات روسية متطورة طراز (ميج-29) و(سوخوي) وعلي نظم الدفاع ضد الطائرات والصواريخ (إس-300)، لأن القوات المسلحة كانت تري أن القوات الجوية المصرية تحتاج إلي تنويع أكثر في مصادر طائرات القتال الرئيسية، حتي لا نرهن مسألة رفع قدرة سلاح الجو المصري علي الردع بالإرادة الأمريكية، وبالقرار الأمريكي في شأن نوعية الطائرات المسموح لمصر بالحصول عليها، وإمكانياتها وتسليحها، وكذلك في مسألة تدفق قطع الغيار وصواريخ وذخائر الطائرات، إذا طرأ أمر واستدعت الحاجة.

وأذكر أن القيادة السياسية في ذلك الحين، تحدثت عن التوسع في الحصول علي أسلحة روسية، لكن الكلام لم يتحول إلي فعل واتفاق، والسبب ضعف إرادة تخشي إغضاب واشنطن.
جوهر نتائج زيارة السيسي إلي موسكو، تدعيم استقلال القرار السياسي والعسكري المصري، عبر فتح الباب نحو حصول مصر علي نوعية من الأسلحة الهجومية والدفاعية تزيد من قدرة الجيش المصري علي الدفاع والردع، وعدم القبول بترك تسليح القوات المسلحة رهينة لتهديد أمريكي، مثلما جري في أزمة المتهمين الأمريكيين في قضية التمويل الأجنبي، أو لقرار منفرد من واشنطن، مثلما حدث في تعليق إرسال دفعة المقاتلات الأربع طراز (اف-16) في العام الماضي.

هنا كطلبات مصرية، وموافقة روسية علي حصول مصر علي أحدث طراز من مقاتلات (ميج-29)، وطائرات الهليكوبتر (مي-35)، ونظم الدفاع الجوي والصاروخي (إس-400)، والصواريخ التكتيكية بالغة التطور من نوعية (اسكندر) ذات القدرة علي المناورة في مواجهة الصواريخ المضادة، والمنظومات المضادة للدبابات طراز (كورنيت) وغيرها من أسلحة ومعدات وذخائر.

بجانب النافذة الروسية التي فتحت علي مصاريعها، ليس سراً أن مصر اتفقت مع ألمانيا علي الحصول علي غواصتين طراز (دولفين) المتطور ينتظر أن يتم تسليمهما تباعا عام 2016، لتنضما إلي غواصات (روميو) الصينية التي تم تحديثها.

ولعلنا نذيع لأول مرة أنه جري الاتفاق مع فرنسا علي تحديث طائرات (ميراج-2000) في المصانع الفرنسية ومصنع الطائرات المصري، فضلا عن وجود اتصالات مع الصين للحصول علي طائرات (إف-7) المعدلة التي تكافئ طائرات (إف-16) الأمريكية.
والسؤال: هل توقف برنامج المساعدات العسكرية الأمريكي؟

المتداول إعلاميا أن الكونجرس أصدر قرارا يسمح باستئناف المساعدات الأمريكية لمصر لعام 2014 وقدرها 1.3 مليار دولار للجانب العسكري و255 مليون دولار للجانب الاقتصادي، وخصص للجانبين دفعة أولي قدرها 975 مليون دولار، لكنه اشترط للإفراج عنها تقديم وزير الخارجية الأمريكي شهادة إيجابية للكونجرس عن الأوضاع السياسية في مصر وهذه الشهادة مرهونة بضغوط الإعلام ومراكز البحوث الأمريكية، ولعل الظاهر من جبل جليد النوايا الأمريكية أقل بكثير مما يخفي في بحر المصالح والمخططات التي تدبرها واشنطن للمنطقة!

هناك طفرة إذن في تسليح الجيش المصري الذي يصنف دوليا في المركز العاشر أو الحادي عشر في قائمة أقوي جيوش العالم.. ولعل هذه الطفرة، ما أعلن منها وما لم يعلن، هي سر عبارة وردت في بيان المجلس الأعلي للقوات المسلحة الذي ترك للسيسي حرية اتخاذ قراره بشأن الترشح وفقا لما يمليه عليه ضميره الوطني، وتقول العبارة: «ان المجلس استعرض ما قام به الفريق أول عبدالفتاح السيسي منذ توليه مهام منصبه من أعمال وإنجازات لتطوير القوات المسلحة، ورفع كفاءتها القتالية، والارتقاء بمهارات أفرادها، وشحذ روحهم المعنوية».. ولقد سألت قائدا رفيع المستوي عن المقصود بكلمة «انجازات» في بيان المجلس الاعلي في وصف ما حققه السيسي.

قال: لقد تحقق في غضون عام ونصف العام منذ تولي السيسي قيادة القوات المسلحة، ما كان يتطلب تحقيقه 10 سنوات كاملة.

- قلت: أليس في ذلك مبالغة؟

قال: لم أشأ أن أقول لك إن ما حدث في تسليح وتدريب ورفع كفاءة واستعداد تشكيلات القوات المسلحة يستغرق وفق أي معيار ومعدلات طبيعية أكثر من 10 أعوام. ودليلي أن ثلاثة أرباع التشكيلات في مختلف الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية والأفرع الرئيسية، خضعت لتفتيشات حرب خلال 18 شهرا، وتفتيش الحرب معناه، أن وحدات التشكيل جاهزة تدريبا وتسليحا واستعدادا وكفاءة قتالية، لخوض الحرب في لحظة إجراء التفتيش.

وأضاف قائلا: رغم المخاطر والتحديات والعقبات.. مصر كبيرة وجيشها قادر .. وقرارها مستقل.


نرجو الأهتمام بالمقاطع باللون الأحمر لأن فيها تفاصيل مهمة للغاية و سأرجع لها بتفصيل فيما بعد.


لا تنسونى من لايكات و لن أقبل بأقل من 50 لايك بخصوص أس 400 و صواريخ أسكندر

لا أثق كثيرا في الأخبار المنسوبه لمصادر مجهله .. و لكن بالعوده لمصدر الخبر و جدت اسم ياسر رزق عليه .. هنا يختلف الوضع كثيرا :)
ياسر رزق محرر عسكري بالأساس و أخباره دائما ما تكون دقيقه
بالتوفيق ان شاء الله :)
 
سألت مسئولا عسكرياً كان برفقة المشير في روسيا : هل تستحق الزيارة كل هذا الدوي؟! قال : وأكثر!

غواصتان ألمانيتان طراز «دولفين» خلال عامين.. « وتحديث طائرات «ميراج» في فرنسا .. واتصالات مع الصين لشراء « إف-٧
حيثما توجد مصالحنا، تتوجه علاقاتنا.. هذا هو جوهر استقلال الإرادة المصرية .. والقرار المصري بعد ٣٠ يونيو لا يطرق أبواب استئذان

لــمأستطع أن أمنع نفسي من المقارنة بين مشهدين يفصل بينهما ثمانية أشهر.

مشهد الرئيس السابق محمد مرسي وهو يصل الي منتجع «سوتشي» الروسي في ابريل الماضي، دون أن يستقبله أحد في المطار من المسئولين الروس سوي عمدة بلدية سوتشي، ثم وهو يغادر المنتجع بعد زيارة فاشلة ومباحثات كارثية مع الرئيس بوتين، دون ان يودعه أحد سوي العمدة بلا مراسم.

ومشهد المشير عبد الفتاح السيسي وهو يتصدر الوفد المصري علي مائدة الاجتماعات ندا لند في مواجهة الوفد الروسي برئاسة بوتين بنفسه، ثم وهو يغادر قصر الكرملين بعد لقاء آخر منفرد مع الرئيس الروسي، الذي اصطحب المشير من مكتبه، يودعه حتي باب سيارته خلف أسوار القصر المطل علي الميدان الأحمر في قلب العاصمة موسكو.

بين المشهدين، جرت مياه كثيرة بين ضفتي نهر «النيل» ونهر «موسكوفا»، فعادت مصر لتستقبل بما يليق بوزنها كقوة إقليمية كبري، بعد استقبال مخجل حين اختزل حجمها علي يد حكم الإخوان ،لتكون مجرد «تابع» لمشروع إقليمي يدار من تركيا.

سألت مسئولا عسكريا رفيع المستوي كان برفقة السيسي في زيارته ووزير الخارجية نبيل فهمي إلي روسيا: هل تستحق الزيارة كل هذا الدوي الذي صاحبها ؟
قال: وأكثر!
قلت: في كلمة واحدة كيف تصف نتائجها ؟
قال: رائعة .
قلت: لماذا هي كذلك ؟
قال: التقدير لمصر ومكانتها كان غير عادي. الجانب الروسي أبدي رغبة أكيدة في تطوير العلاقات مع مصر في مجالات شتي بالأخص الجانب العسكري
قلت : هل هي بداية لاستئناف التعاون الاستراتيجي بين البلدين ؟
قال : تستطيع أن تقول انها كذلك .
قلت : لماذا توقيت الزيارة الآن ؟ ألم يكن ممكنا إرجاؤها إلي حين تولي وزير الدفاع الجديد منصبه ؟
قال : هذه الزيارة لوزيري الدفاع والخارجية جاءت ردا لزيارة نظيريهما الروسيين لمصر منذ شهرين لمواصلة مباحثات (2+2) بين الطرفين، وهي نوعية من المباحثات لاتجريها روسيا إلا مع قوي كبري كالولايات المتحدة والصين والهند.

ولو أرجئت الزيارة لحين تعيين وزير الدفاع الجديد، فلن تتم إلا بعد انتخابات رئاسة الجمهورية، والتأجيل هنا لن يخدم مصالح مصر في ملفات حيوية لاتحتمل التأخير .

قلت : هناك من يظن أن الزيارة هي «قبلة وداع» لتعاون استراتيجي مع الولايات المتحدة أستمر أكثر من 35 عاما ،وعلي النقيض هناك من يراهن علي أن التوجه نحو الروس هو مجرد تكتيك ،لن يلبث أن يتوقف في اللحظة التي تستأنف المساعدات العسكرية الامريكية تدفقها ،وترجع المياه إلي مجاريها في مسار التعاون الاستراتيجي بين البلدين؟

قال: ما هكذا تدير دولة بحجم مصر أمورها. علاقاتنا تتوجه إلي حيث توجد مصالحنا. ولاتدار بأسلوب الهجران والمكايدة العاطفية!

نحن لانقطع حبال الود مع الغرب لنمدها إلي الشرق. نحن لانستبدل العلاقات مع الولايات المتحدة بالعلاقات مع روسيا أو العكس. علاقاتنا مع أي قوة منهما ليست علي حساب الأخري، وبالأدق لن تكون لحساب دولة منهما أو أخري، وإنما بحسبان تحقيق المصلحة العليا لدولة واحدة هي مصر .

إذا كانت هناك رسالة يمكن استخلاصها في موسكو وواشنطن والقاهرة وعواصم العالم الأخري، من مباحثات السيسي في موسكو ،فهي أن القرار المصري بعد 30 يونيو يصدر من العاصمة المصرية، دون أن يمر عبر نوافذ استشارة أو يطرق أبواب استئذان في عواصم كبري .

ومثلما لم يكن السيسي في انتظار إشارة خضراء من واشنطن ،قبل أن يعلن عن نيته للترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة ، لم يكن أيضا في حاجة لتأييد موسكو لقراره الذي اتخذه بالترشح .

النية كانت تنتظر اشارة من الشعب المصري ،والتأييد لم يطلبه إلا من الجماهير المصرية .

الملف الأبرز في المباحثات المصرية الروسية سواء في لقاء (2+2) بين وزيري الخارجية والدفاع في كلا البلدين، أو في اجتماع السيسي ونظيره الروسي سيرجي شويجو ، أو في اللقاء المغلق بين المشير والرئيس بوتين، كان هو ملف التعاون العسكري .

وداخل هذا الملف، كان هناك الفصل الخاص بتبادل المبعوثين وإيفاد ضباط مصريين لتلقي دورات علي مستويات مختلفة في الأكاديميات العسكرية الروسية . وهناك أيضا الفصل الخاص بالتدريبات العسكرية والمناورات المشتركة للقوات البرية والبحرية والجوية بين البلدين، وهذه المناورات لن تكون بديلا عن مناورات «النجم الساطع» التي تجري كل عامين بين مصر والولايات المتحدة وتوقفت بقرار أمريكي منذ قيام ثورة 25 يناير .

أما الفصل الأكثر حساسية وأهمية في هذا الملف، فهو الخاص بالتسليح .

كان هناك اتفاق بين الجانبين علي كل فصول وأوراق هذا الملف .

ليسدقيقا ماتداولته الصحف من أن السيسي ووزير الدفاع الروسي، وقعا علي صفقة أسلحة روسية لمصر ،فوزير الدفاع لايوقع علي تفاصيل، وانما يتحدث عن مبدأ وخطوط عامة واتفاق وكل هذا تم بالفعل، بينما يتولي التفاصيل لجان فنية عسكرية تتحدث عن الكميات والمواصفات وتوقيتات التسليم وغيرها من أمور .

وليس دقيقا أن التعاقدات التي ستتم مع الروس قيمتها 2 مليار دولار كما نشرت صحف عالمية ومحلية وأذاعت فضائيات . . هذا الرقم ضئيل في صفقات التسليح المهمة . القيمة أكبر بكثير .

وليس دقيقا أن الدعم السعودي والإماراتي مقصور علي مبلغ الملياري دولار الذي تحدثت عنه وسائل الإعلام .

فالدعم من البلدين الشقيقين غير محدد برقم، ويكفي أن نذكر بتصريح خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله حين قال : كل مليم ستخصمه الولايات المتحدة من معونتها العسكرية، سندفعه لمصر.

هناك تصور غالب علي أذهان الكثيرين في شأن تسليح الجيش المصري ،هو أن الولايات المتحدة هي المصدر الوحيد للسلاح، وأن الترسانة المصرية لم تتلق قطعة سلاح روسية منذ ألغي السادات معاهدة الصداقة بين البلدين عام 1975. وهذا التصور لايقوم علي دليل ،ولا سند من واقع .

ترسانة السلاح المصرية، هي بتعبير خبير عسكري مرموق، أمم متحدة من الأسلحة .

لدينا في القوات البرية دبابات أمريكية من طراز (إم -60 ) (إم - 1 ) ودبابات سوفيتية (تي - 55 ) و( تي - 62 ) ولدينا مركبات قتال مصرية (فهد ) وتشيكية (توباز ) وأمريكية (إم -113 ).

لدينا في القوات البحرية فرقاطات أمريكية (نوكس) و(بيري) ، وقارويطات اسبانية (ديسكوبيرتا)، وغواصات صينية (روميو).

لدينا في القوات الجوية، مقاتلات وقاذفات أمريكية (اف-16)، (اف-4)، مقاتلات فرنسية (ميراج-2000)، (ميراج-5)، مقالات سوفيتية (ميج -21)، مقاتلات صينية (إف-7)، طائرات هجوم أرضي منتجة في مصر (ألفا جيت)، طائرات هجوم أرضـي تشيكية (ل-59)، طائرات تدريب تشيكية (ل-39)، صينية (كيه-8)، برازيلية (توكانو). هليكوبتر أمريكية وروسية وفرنسية وبريطانية.

لدينا في قوات الدفاع الجوي، منظومات مصرية (آمون) منظومات روسية صواريخ (سام)، منظومات أمريكية (هوك)، (شابرال)، وغيرها، رادارات روسية وأمريكية وصينية.

صحيح أن المقاتلة الرئيسية لسلاح الجو المصري هي الطائرة الأمريكية (اف-16)، وأن دبابة القتال الرئيسية للتشكيلات المدرعة المصرية هي الدبابة الأمريكية (إم-1) التي تتسلح بها أهم الفرق المدرعة المصرية، لكن الصحيح أيضا أن عماد الدفاع الجوي المصرية هو منظومات الصواريخ الروسية من عائلة (سام) سواء للدفاع عن الأهداف الحيوية للدولة، أو عن التشكيلات البرية ضد الهجمات الجوية المعادية.

إذن ما الذي فعله السيسي وأنجزه قبل وأثناء زيارته لموسكو، ما دمنا نحصل فعلا علي أسلحة من روسيا ومن غيرها من الدول، بجانب السلاح الأمريكي؟

أذكر منذ 7 سنوات تقريبا أنني كنت في موسكو أتابع زيارة الرئيس الأسبق مبارك ومباحثاته مع الرئيس بوتين، وكان مطلب القوات المسلحة من القيادة السياسية هو التعاقد علي مقاتلات روسية متطورة طراز (ميج-29) و(سوخوي) وعلي نظم الدفاع ضد الطائرات والصواريخ (إس-300)، لأن القوات المسلحة كانت تري أن القوات الجوية المصرية تحتاج إلي تنويع أكثر في مصادر طائرات القتال الرئيسية، حتي لا نرهن مسألة رفع قدرة سلاح الجو المصري علي الردع بالإرادة الأمريكية، وبالقرار الأمريكي في شأن نوعية الطائرات المسموح لمصر بالحصول عليها، وإمكانياتها وتسليحها، وكذلك في مسألة تدفق قطع الغيار وصواريخ وذخائر الطائرات، إذا طرأ أمر واستدعت الحاجة.

وأذكر أن القيادة السياسية في ذلك الحين، تحدثت عن التوسع في الحصول علي أسلحة روسية، لكن الكلام لم يتحول إلي فعل واتفاق، والسبب ضعف إرادة تخشي إغضاب واشنطن.
جوهر نتائج زيارة السيسي إلي موسكو، تدعيم استقلال القرار السياسي والعسكري المصري، عبر فتح الباب نحو حصول مصر علي نوعية من الأسلحة الهجومية والدفاعية تزيد من قدرة الجيش المصري علي الدفاع والردع، وعدم القبول بترك تسليح القوات المسلحة رهينة لتهديد أمريكي، مثلما جري في أزمة المتهمين الأمريكيين في قضية التمويل الأجنبي، أو لقرار منفرد من واشنطن، مثلما حدث في تعليق إرسال دفعة المقاتلات الأربع طراز (اف-16) في العام الماضي.

هنا كطلبات مصرية، وموافقة روسية علي حصول مصر علي أحدث طراز من مقاتلات (ميج-29)، وطائرات الهليكوبتر (مي-35)، ونظم الدفاع الجوي والصاروخي (إس-400)، والصواريخ التكتيكية بالغة التطور من نوعية (اسكندر) ذات القدرة علي المناورة في مواجهة الصواريخ المضادة، والمنظومات المضادة للدبابات طراز (كورنيت) وغيرها من أسلحة ومعدات وذخائر.

بجانب النافذة الروسية التي فتحت علي مصاريعها، ليس سراً أن مصر اتفقت مع ألمانيا علي الحصول علي غواصتين طراز (دولفين) المتطور ينتظر أن يتم تسليمهما تباعا عام 2016، لتنضما إلي غواصات (روميو) الصينية التي تم تحديثها.

ولعلنا نذيع لأول مرة أنه جري الاتفاق مع فرنسا علي تحديث طائرات (ميراج-2000) في المصانع الفرنسية ومصنع الطائرات المصري، فضلا عن وجود اتصالات مع الصين للحصول علي طائرات (إف-7) المعدلة التي تكافئ طائرات (إف-16) الأمريكية.
والسؤال: هل توقف برنامج المساعدات العسكرية الأمريكي؟

المتداول إعلاميا أن الكونجرس أصدر قرارا يسمح باستئناف المساعدات الأمريكية لمصر لعام 2014 وقدرها 1.3 مليار دولار للجانب العسكري و255 مليون دولار للجانب الاقتصادي، وخصص للجانبين دفعة أولي قدرها 975 مليون دولار، لكنه اشترط للإفراج عنها تقديم وزير الخارجية الأمريكي شهادة إيجابية للكونجرس عن الأوضاع السياسية في مصر وهذه الشهادة مرهونة بضغوط الإعلام ومراكز البحوث الأمريكية، ولعل الظاهر من جبل جليد النوايا الأمريكية أقل بكثير مما يخفي في بحر المصالح والمخططات التي تدبرها واشنطن للمنطقة!

هناك طفرة إذن في تسليح الجيش المصري الذي يصنف دوليا في المركز العاشر أو الحادي عشر في قائمة أقوي جيوش العالم.. ولعل هذه الطفرة، ما أعلن منها وما لم يعلن، هي سر عبارة وردت في بيان المجلس الأعلي للقوات المسلحة الذي ترك للسيسي حرية اتخاذ قراره بشأن الترشح وفقا لما يمليه عليه ضميره الوطني، وتقول العبارة: «ان المجلس استعرض ما قام به الفريق أول عبدالفتاح السيسي منذ توليه مهام منصبه من أعمال وإنجازات لتطوير القوات المسلحة، ورفع كفاءتها القتالية، والارتقاء بمهارات أفرادها، وشحذ روحهم المعنوية».. ولقد سألت قائدا رفيع المستوي عن المقصود بكلمة «انجازات» في بيان المجلس الاعلي في وصف ما حققه السيسي.

قال: لقد تحقق في غضون عام ونصف العام منذ تولي السيسي قيادة القوات المسلحة، ما كان يتطلب تحقيقه 10 سنوات كاملة.

- قلت: أليس في ذلك مبالغة؟

قال: لم أشأ أن أقول لك إن ما حدث في تسليح وتدريب ورفع كفاءة واستعداد تشكيلات القوات المسلحة يستغرق وفق أي معيار ومعدلات طبيعية أكثر من 10 أعوام. ودليلي أن ثلاثة أرباع التشكيلات في مختلف الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية والأفرع الرئيسية، خضعت لتفتيشات حرب خلال 18 شهرا، وتفتيش الحرب معناه، أن وحدات التشكيل جاهزة تدريبا وتسليحا واستعدادا وكفاءة قتالية، لخوض الحرب في لحظة إجراء التفتيش.

وأضاف قائلا: رغم المخاطر والتحديات والعقبات.. مصر كبيرة وجيشها قادر .. وقرارها مستقل.


نرجو الأهتمام بالمقاطع باللون الأحمر لأن فيها تفاصيل مهمة للغاية و سأرجع لها بتفصيل فيما بعد.


لا تنسونى من لايكات و لن أقبل بأقل من 50 لايك بخصوص أس 400 و صواريخ أسكندر
اخى والله قبل ان اقرأ المصدر اعتقدت انك من يتحدث وقلت فى نفسى كيف تعرف كل هذا ونحن المصريون من يعرف امين الشرطه كأنه يعرف رئيس الجمهوريه
 
سألت مسئولا عسكرياً كان برفقة المشير في روسيا : هل تستحق الزيارة كل هذا الدوي؟! قال : وأكثر!

غواصتان ألمانيتان طراز «دولفين» خلال عامين.. « وتحديث طائرات «ميراج» في فرنسا .. واتصالات مع الصين لشراء « إف-٧
حيثما توجد مصالحنا، تتوجه علاقاتنا.. هذا هو جوهر استقلال الإرادة المصرية .. والقرار المصري بعد ٣٠ يونيو لا يطرق أبواب استئذان

لــمأستطع أن أمنع نفسي من المقارنة بين مشهدين يفصل بينهما ثمانية أشهر.

مشهد الرئيس السابق محمد مرسي وهو يصل الي منتجع «سوتشي» الروسي في ابريل الماضي، دون أن يستقبله أحد في المطار من المسئولين الروس سوي عمدة بلدية سوتشي، ثم وهو يغادر المنتجع بعد زيارة فاشلة ومباحثات كارثية مع الرئيس بوتين، دون ان يودعه أحد سوي العمدة بلا مراسم.

ومشهد المشير عبد الفتاح السيسي وهو يتصدر الوفد المصري علي مائدة الاجتماعات ندا لند في مواجهة الوفد الروسي برئاسة بوتين بنفسه، ثم وهو يغادر قصر الكرملين بعد لقاء آخر منفرد مع الرئيس الروسي، الذي اصطحب المشير من مكتبه، يودعه حتي باب سيارته خلف أسوار القصر المطل علي الميدان الأحمر في قلب العاصمة موسكو.

بين المشهدين، جرت مياه كثيرة بين ضفتي نهر «النيل» ونهر «موسكوفا»، فعادت مصر لتستقبل بما يليق بوزنها كقوة إقليمية كبري، بعد استقبال مخجل حين اختزل حجمها علي يد حكم الإخوان ،لتكون مجرد «تابع» لمشروع إقليمي يدار من تركيا.

سألت مسئولا عسكريا رفيع المستوي كان برفقة السيسي في زيارته ووزير الخارجية نبيل فهمي إلي روسيا: هل تستحق الزيارة كل هذا الدوي الذي صاحبها ؟
قال: وأكثر!
قلت: في كلمة واحدة كيف تصف نتائجها ؟
قال: رائعة .
قلت: لماذا هي كذلك ؟
قال: التقدير لمصر ومكانتها كان غير عادي. الجانب الروسي أبدي رغبة أكيدة في تطوير العلاقات مع مصر في مجالات شتي بالأخص الجانب العسكري
قلت : هل هي بداية لاستئناف التعاون الاستراتيجي بين البلدين ؟
قال : تستطيع أن تقول انها كذلك .
قلت : لماذا توقيت الزيارة الآن ؟ ألم يكن ممكنا إرجاؤها إلي حين تولي وزير الدفاع الجديد منصبه ؟
قال : هذه الزيارة لوزيري الدفاع والخارجية جاءت ردا لزيارة نظيريهما الروسيين لمصر منذ شهرين لمواصلة مباحثات (2+2) بين الطرفين، وهي نوعية من المباحثات لاتجريها روسيا إلا مع قوي كبري كالولايات المتحدة والصين والهند.

ولو أرجئت الزيارة لحين تعيين وزير الدفاع الجديد، فلن تتم إلا بعد انتخابات رئاسة الجمهورية، والتأجيل هنا لن يخدم مصالح مصر في ملفات حيوية لاتحتمل التأخير .

قلت : هناك من يظن أن الزيارة هي «قبلة وداع» لتعاون استراتيجي مع الولايات المتحدة أستمر أكثر من 35 عاما ،وعلي النقيض هناك من يراهن علي أن التوجه نحو الروس هو مجرد تكتيك ،لن يلبث أن يتوقف في اللحظة التي تستأنف المساعدات العسكرية الامريكية تدفقها ،وترجع المياه إلي مجاريها في مسار التعاون الاستراتيجي بين البلدين؟

قال: ما هكذا تدير دولة بحجم مصر أمورها. علاقاتنا تتوجه إلي حيث توجد مصالحنا. ولاتدار بأسلوب الهجران والمكايدة العاطفية!

نحن لانقطع حبال الود مع الغرب لنمدها إلي الشرق. نحن لانستبدل العلاقات مع الولايات المتحدة بالعلاقات مع روسيا أو العكس. علاقاتنا مع أي قوة منهما ليست علي حساب الأخري، وبالأدق لن تكون لحساب دولة منهما أو أخري، وإنما بحسبان تحقيق المصلحة العليا لدولة واحدة هي مصر .

إذا كانت هناك رسالة يمكن استخلاصها في موسكو وواشنطن والقاهرة وعواصم العالم الأخري، من مباحثات السيسي في موسكو ،فهي أن القرار المصري بعد 30 يونيو يصدر من العاصمة المصرية، دون أن يمر عبر نوافذ استشارة أو يطرق أبواب استئذان في عواصم كبري .

ومثلما لم يكن السيسي في انتظار إشارة خضراء من واشنطن ،قبل أن يعلن عن نيته للترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة ، لم يكن أيضا في حاجة لتأييد موسكو لقراره الذي اتخذه بالترشح .

النية كانت تنتظر اشارة من الشعب المصري ،والتأييد لم يطلبه إلا من الجماهير المصرية .

الملف الأبرز في المباحثات المصرية الروسية سواء في لقاء (2+2) بين وزيري الخارجية والدفاع في كلا البلدين، أو في اجتماع السيسي ونظيره الروسي سيرجي شويجو ، أو في اللقاء المغلق بين المشير والرئيس بوتين، كان هو ملف التعاون العسكري .

وداخل هذا الملف، كان هناك الفصل الخاص بتبادل المبعوثين وإيفاد ضباط مصريين لتلقي دورات علي مستويات مختلفة في الأكاديميات العسكرية الروسية . وهناك أيضا الفصل الخاص بالتدريبات العسكرية والمناورات المشتركة للقوات البرية والبحرية والجوية بين البلدين، وهذه المناورات لن تكون بديلا عن مناورات «النجم الساطع» التي تجري كل عامين بين مصر والولايات المتحدة وتوقفت بقرار أمريكي منذ قيام ثورة 25 يناير .

أما الفصل الأكثر حساسية وأهمية في هذا الملف، فهو الخاص بالتسليح .

كان هناك اتفاق بين الجانبين علي كل فصول وأوراق هذا الملف .

ليسدقيقا ماتداولته الصحف من أن السيسي ووزير الدفاع الروسي، وقعا علي صفقة أسلحة روسية لمصر ،فوزير الدفاع لايوقع علي تفاصيل، وانما يتحدث عن مبدأ وخطوط عامة واتفاق وكل هذا تم بالفعل، بينما يتولي التفاصيل لجان فنية عسكرية تتحدث عن الكميات والمواصفات وتوقيتات التسليم وغيرها من أمور .

وليس دقيقا أن التعاقدات التي ستتم مع الروس قيمتها 2 مليار دولار كما نشرت صحف عالمية ومحلية وأذاعت فضائيات . . هذا الرقم ضئيل في صفقات التسليح المهمة . القيمة أكبر بكثير .

وليس دقيقا أن الدعم السعودي والإماراتي مقصور علي مبلغ الملياري دولار الذي تحدثت عنه وسائل الإعلام .

فالدعم من البلدين الشقيقين غير محدد برقم، ويكفي أن نذكر بتصريح خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله حين قال : كل مليم ستخصمه الولايات المتحدة من معونتها العسكرية، سندفعه لمصر.

هناك تصور غالب علي أذهان الكثيرين في شأن تسليح الجيش المصري ،هو أن الولايات المتحدة هي المصدر الوحيد للسلاح، وأن الترسانة المصرية لم تتلق قطعة سلاح روسية منذ ألغي السادات معاهدة الصداقة بين البلدين عام 1975. وهذا التصور لايقوم علي دليل ،ولا سند من واقع .

ترسانة السلاح المصرية، هي بتعبير خبير عسكري مرموق، أمم متحدة من الأسلحة .

لدينا في القوات البرية دبابات أمريكية من طراز (إم -60 ) (إم - 1 ) ودبابات سوفيتية (تي - 55 ) و( تي - 62 ) ولدينا مركبات قتال مصرية (فهد ) وتشيكية (توباز ) وأمريكية (إم -113 ).

لدينا في القوات البحرية فرقاطات أمريكية (نوكس) و(بيري) ، وقارويطات اسبانية (ديسكوبيرتا)، وغواصات صينية (روميو).

لدينا في القوات الجوية، مقاتلات وقاذفات أمريكية (اف-16)، (اف-4)، مقاتلات فرنسية (ميراج-2000)، (ميراج-5)، مقالات سوفيتية (ميج -21)، مقاتلات صينية (إف-7)، طائرات هجوم أرضي منتجة في مصر (ألفا جيت)، طائرات هجوم أرضـي تشيكية (ل-59)، طائرات تدريب تشيكية (ل-39)، صينية (كيه-8)، برازيلية (توكانو). هليكوبتر أمريكية وروسية وفرنسية وبريطانية.

لدينا في قوات الدفاع الجوي، منظومات مصرية (آمون) منظومات روسية صواريخ (سام)، منظومات أمريكية (هوك)، (شابرال)، وغيرها، رادارات روسية وأمريكية وصينية.

صحيح أن المقاتلة الرئيسية لسلاح الجو المصري هي الطائرة الأمريكية (اف-16)، وأن دبابة القتال الرئيسية للتشكيلات المدرعة المصرية هي الدبابة الأمريكية (إم-1) التي تتسلح بها أهم الفرق المدرعة المصرية، لكن الصحيح أيضا أن عماد الدفاع الجوي المصرية هو منظومات الصواريخ الروسية من عائلة (سام) سواء للدفاع عن الأهداف الحيوية للدولة، أو عن التشكيلات البرية ضد الهجمات الجوية المعادية.

إذن ما الذي فعله السيسي وأنجزه قبل وأثناء زيارته لموسكو، ما دمنا نحصل فعلا علي أسلحة من روسيا ومن غيرها من الدول، بجانب السلاح الأمريكي؟

أذكر منذ 7 سنوات تقريبا أنني كنت في موسكو أتابع زيارة الرئيس الأسبق مبارك ومباحثاته مع الرئيس بوتين، وكان مطلب القوات المسلحة من القيادة السياسية هو التعاقد علي مقاتلات روسية متطورة طراز (ميج-29) و(سوخوي) وعلي نظم الدفاع ضد الطائرات والصواريخ (إس-300)، لأن القوات المسلحة كانت تري أن القوات الجوية المصرية تحتاج إلي تنويع أكثر في مصادر طائرات القتال الرئيسية، حتي لا نرهن مسألة رفع قدرة سلاح الجو المصري علي الردع بالإرادة الأمريكية، وبالقرار الأمريكي في شأن نوعية الطائرات المسموح لمصر بالحصول عليها، وإمكانياتها وتسليحها، وكذلك في مسألة تدفق قطع الغيار وصواريخ وذخائر الطائرات، إذا طرأ أمر واستدعت الحاجة.

وأذكر أن القيادة السياسية في ذلك الحين، تحدثت عن التوسع في الحصول علي أسلحة روسية، لكن الكلام لم يتحول إلي فعل واتفاق، والسبب ضعف إرادة تخشي إغضاب واشنطن.
جوهر نتائج زيارة السيسي إلي موسكو، تدعيم استقلال القرار السياسي والعسكري المصري، عبر فتح الباب نحو حصول مصر علي نوعية من الأسلحة الهجومية والدفاعية تزيد من قدرة الجيش المصري علي الدفاع والردع، وعدم القبول بترك تسليح القوات المسلحة رهينة لتهديد أمريكي، مثلما جري في أزمة المتهمين الأمريكيين في قضية التمويل الأجنبي، أو لقرار منفرد من واشنطن، مثلما حدث في تعليق إرسال دفعة المقاتلات الأربع طراز (اف-16) في العام الماضي.

هنا كطلبات مصرية، وموافقة روسية علي حصول مصر علي أحدث طراز من مقاتلات (ميج-29)، وطائرات الهليكوبتر (مي-35)، ونظم الدفاع الجوي والصاروخي (إس-400)، والصواريخ التكتيكية بالغة التطور من نوعية (اسكندر) ذات القدرة علي المناورة في مواجهة الصواريخ المضادة، والمنظومات المضادة للدبابات طراز (كورنيت) وغيرها من أسلحة ومعدات وذخائر.

بجانب النافذة الروسية التي فتحت علي مصاريعها، ليس سراً أن مصر اتفقت مع ألمانيا علي الحصول علي غواصتين طراز (دولفين) المتطور ينتظر أن يتم تسليمهما تباعا عام 2016، لتنضما إلي غواصات (روميو) الصينية التي تم تحديثها.

ولعلنا نذيع لأول مرة أنه جري الاتفاق مع فرنسا علي تحديث طائرات (ميراج-2000) في المصانع الفرنسية ومصنع الطائرات المصري، فضلا عن وجود اتصالات مع الصين للحصول علي طائرات (إف-7) المعدلة التي تكافئ طائرات (إف-16) الأمريكية.
والسؤال: هل توقف برنامج المساعدات العسكرية الأمريكي؟

المتداول إعلاميا أن الكونجرس أصدر قرارا يسمح باستئناف المساعدات الأمريكية لمصر لعام 2014 وقدرها 1.3 مليار دولار للجانب العسكري و255 مليون دولار للجانب الاقتصادي، وخصص للجانبين دفعة أولي قدرها 975 مليون دولار، لكنه اشترط للإفراج عنها تقديم وزير الخارجية الأمريكي شهادة إيجابية للكونجرس عن الأوضاع السياسية في مصر وهذه الشهادة مرهونة بضغوط الإعلام ومراكز البحوث الأمريكية، ولعل الظاهر من جبل جليد النوايا الأمريكية أقل بكثير مما يخفي في بحر المصالح والمخططات التي تدبرها واشنطن للمنطقة!

هناك طفرة إذن في تسليح الجيش المصري الذي يصنف دوليا في المركز العاشر أو الحادي عشر في قائمة أقوي جيوش العالم.. ولعل هذه الطفرة، ما أعلن منها وما لم يعلن، هي سر عبارة وردت في بيان المجلس الأعلي للقوات المسلحة الذي ترك للسيسي حرية اتخاذ قراره بشأن الترشح وفقا لما يمليه عليه ضميره الوطني، وتقول العبارة: «ان المجلس استعرض ما قام به الفريق أول عبدالفتاح السيسي منذ توليه مهام منصبه من أعمال وإنجازات لتطوير القوات المسلحة، ورفع كفاءتها القتالية، والارتقاء بمهارات أفرادها، وشحذ روحهم المعنوية».. ولقد سألت قائدا رفيع المستوي عن المقصود بكلمة «انجازات» في بيان المجلس الاعلي في وصف ما حققه السيسي.

قال: لقد تحقق في غضون عام ونصف العام منذ تولي السيسي قيادة القوات المسلحة، ما كان يتطلب تحقيقه 10 سنوات كاملة.

- قلت: أليس في ذلك مبالغة؟

قال: لم أشأ أن أقول لك إن ما حدث في تسليح وتدريب ورفع كفاءة واستعداد تشكيلات القوات المسلحة يستغرق وفق أي معيار ومعدلات طبيعية أكثر من 10 أعوام. ودليلي أن ثلاثة أرباع التشكيلات في مختلف الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية والأفرع الرئيسية، خضعت لتفتيشات حرب خلال 18 شهرا، وتفتيش الحرب معناه، أن وحدات التشكيل جاهزة تدريبا وتسليحا واستعدادا وكفاءة قتالية، لخوض الحرب في لحظة إجراء التفتيش.

وأضاف قائلا: رغم المخاطر والتحديات والعقبات.. مصر كبيرة وجيشها قادر .. وقرارها مستقل.


نرجو الأهتمام بالمقاطع باللون الأحمر لأن فيها تفاصيل مهمة للغاية و سأرجع لها بتفصيل فيما بعد.


لا تنسونى من لايكات و لن أقبل بأقل من 50 لايك بخصوص أس 400 و صواريخ أسكندر
ولونى متأكد ان مفيش حاجة من دول فى الصفقة دى ولكن استمتعت كثيرا بالمقال بصراحة
 
وتتوالى الاخبار عن زيادة ثمن الصفقة
والله اعلم بما هو موجود على ارض الواقع
 
سألت مسئولا عسكرياً كان برفقة المشير في روسيا : هل تستحق الزيارة كل هذا الدوي؟! قال : وأكثر!

غواصتان ألمانيتان طراز «دولفين» خلال عامين.. « وتحديث طائرات «ميراج» في فرنسا .. واتصالات مع الصين لشراء « إف-٧
حيثما توجد مصالحنا، تتوجه علاقاتنا.. هذا هو جوهر استقلال الإرادة المصرية .. والقرار المصري بعد ٣٠ يونيو لا يطرق أبواب استئذان

لــمأستطع أن أمنع نفسي من المقارنة بين مشهدين يفصل بينهما ثمانية أشهر.

مشهد الرئيس السابق محمد مرسي وهو يصل الي منتجع «سوتشي» الروسي في ابريل الماضي، دون أن يستقبله أحد في المطار من المسئولين الروس سوي عمدة بلدية سوتشي، ثم وهو يغادر المنتجع بعد زيارة فاشلة ومباحثات كارثية مع الرئيس بوتين، دون ان يودعه أحد سوي العمدة بلا مراسم.

ومشهد المشير عبد الفتاح السيسي وهو يتصدر الوفد المصري علي مائدة الاجتماعات ندا لند في مواجهة الوفد الروسي برئاسة بوتين بنفسه، ثم وهو يغادر قصر الكرملين بعد لقاء آخر منفرد مع الرئيس الروسي، الذي اصطحب المشير من مكتبه، يودعه حتي باب سيارته خلف أسوار القصر المطل علي الميدان الأحمر في قلب العاصمة موسكو.

بين المشهدين، جرت مياه كثيرة بين ضفتي نهر «النيل» ونهر «موسكوفا»، فعادت مصر لتستقبل بما يليق بوزنها كقوة إقليمية كبري، بعد استقبال مخجل حين اختزل حجمها علي يد حكم الإخوان ،لتكون مجرد «تابع» لمشروع إقليمي يدار من تركيا.

سألت مسئولا عسكريا رفيع المستوي كان برفقة السيسي في زيارته ووزير الخارجية نبيل فهمي إلي روسيا: هل تستحق الزيارة كل هذا الدوي الذي صاحبها ؟
قال: وأكثر!
قلت: في كلمة واحدة كيف تصف نتائجها ؟
قال: رائعة .
قلت: لماذا هي كذلك ؟
قال: التقدير لمصر ومكانتها كان غير عادي. الجانب الروسي أبدي رغبة أكيدة في تطوير العلاقات مع مصر في مجالات شتي بالأخص الجانب العسكري
قلت : هل هي بداية لاستئناف التعاون الاستراتيجي بين البلدين ؟
قال : تستطيع أن تقول انها كذلك .
قلت : لماذا توقيت الزيارة الآن ؟ ألم يكن ممكنا إرجاؤها إلي حين تولي وزير الدفاع الجديد منصبه ؟
قال : هذه الزيارة لوزيري الدفاع والخارجية جاءت ردا لزيارة نظيريهما الروسيين لمصر منذ شهرين لمواصلة مباحثات (2+2) بين الطرفين، وهي نوعية من المباحثات لاتجريها روسيا إلا مع قوي كبري كالولايات المتحدة والصين والهند.

ولو أرجئت الزيارة لحين تعيين وزير الدفاع الجديد، فلن تتم إلا بعد انتخابات رئاسة الجمهورية، والتأجيل هنا لن يخدم مصالح مصر في ملفات حيوية لاتحتمل التأخير .

قلت : هناك من يظن أن الزيارة هي «قبلة وداع» لتعاون استراتيجي مع الولايات المتحدة أستمر أكثر من 35 عاما ،وعلي النقيض هناك من يراهن علي أن التوجه نحو الروس هو مجرد تكتيك ،لن يلبث أن يتوقف في اللحظة التي تستأنف المساعدات العسكرية الامريكية تدفقها ،وترجع المياه إلي مجاريها في مسار التعاون الاستراتيجي بين البلدين؟

قال: ما هكذا تدير دولة بحجم مصر أمورها. علاقاتنا تتوجه إلي حيث توجد مصالحنا. ولاتدار بأسلوب الهجران والمكايدة العاطفية!

نحن لانقطع حبال الود مع الغرب لنمدها إلي الشرق. نحن لانستبدل العلاقات مع الولايات المتحدة بالعلاقات مع روسيا أو العكس. علاقاتنا مع أي قوة منهما ليست علي حساب الأخري، وبالأدق لن تكون لحساب دولة منهما أو أخري، وإنما بحسبان تحقيق المصلحة العليا لدولة واحدة هي مصر .

إذا كانت هناك رسالة يمكن استخلاصها في موسكو وواشنطن والقاهرة وعواصم العالم الأخري، من مباحثات السيسي في موسكو ،فهي أن القرار المصري بعد 30 يونيو يصدر من العاصمة المصرية، دون أن يمر عبر نوافذ استشارة أو يطرق أبواب استئذان في عواصم كبري .

ومثلما لم يكن السيسي في انتظار إشارة خضراء من واشنطن ،قبل أن يعلن عن نيته للترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة ، لم يكن أيضا في حاجة لتأييد موسكو لقراره الذي اتخذه بالترشح .

النية كانت تنتظر اشارة من الشعب المصري ،والتأييد لم يطلبه إلا من الجماهير المصرية .

الملف الأبرز في المباحثات المصرية الروسية سواء في لقاء (2+2) بين وزيري الخارجية والدفاع في كلا البلدين، أو في اجتماع السيسي ونظيره الروسي سيرجي شويجو ، أو في اللقاء المغلق بين المشير والرئيس بوتين، كان هو ملف التعاون العسكري .

وداخل هذا الملف، كان هناك الفصل الخاص بتبادل المبعوثين وإيفاد ضباط مصريين لتلقي دورات علي مستويات مختلفة في الأكاديميات العسكرية الروسية . وهناك أيضا الفصل الخاص بالتدريبات العسكرية والمناورات المشتركة للقوات البرية والبحرية والجوية بين البلدين، وهذه المناورات لن تكون بديلا عن مناورات «النجم الساطع» التي تجري كل عامين بين مصر والولايات المتحدة وتوقفت بقرار أمريكي منذ قيام ثورة 25 يناير .

أما الفصل الأكثر حساسية وأهمية في هذا الملف، فهو الخاص بالتسليح .

كان هناك اتفاق بين الجانبين علي كل فصول وأوراق هذا الملف .

ليسدقيقا ماتداولته الصحف من أن السيسي ووزير الدفاع الروسي، وقعا علي صفقة أسلحة روسية لمصر ،فوزير الدفاع لايوقع علي تفاصيل، وانما يتحدث عن مبدأ وخطوط عامة واتفاق وكل هذا تم بالفعل، بينما يتولي التفاصيل لجان فنية عسكرية تتحدث عن الكميات والمواصفات وتوقيتات التسليم وغيرها من أمور .

وليس دقيقا أن التعاقدات التي ستتم مع الروس قيمتها 2 مليار دولار كما نشرت صحف عالمية ومحلية وأذاعت فضائيات . . هذا الرقم ضئيل في صفقات التسليح المهمة . القيمة أكبر بكثير .

وليس دقيقا أن الدعم السعودي والإماراتي مقصور علي مبلغ الملياري دولار الذي تحدثت عنه وسائل الإعلام .

فالدعم من البلدين الشقيقين غير محدد برقم، ويكفي أن نذكر بتصريح خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله حين قال : كل مليم ستخصمه الولايات المتحدة من معونتها العسكرية، سندفعه لمصر.

هناك تصور غالب علي أذهان الكثيرين في شأن تسليح الجيش المصري ،هو أن الولايات المتحدة هي المصدر الوحيد للسلاح، وأن الترسانة المصرية لم تتلق قطعة سلاح روسية منذ ألغي السادات معاهدة الصداقة بين البلدين عام 1975. وهذا التصور لايقوم علي دليل ،ولا سند من واقع .

ترسانة السلاح المصرية، هي بتعبير خبير عسكري مرموق، أمم متحدة من الأسلحة .

لدينا في القوات البرية دبابات أمريكية من طراز (إم -60 ) (إم - 1 ) ودبابات سوفيتية (تي - 55 ) و( تي - 62 ) ولدينا مركبات قتال مصرية (فهد ) وتشيكية (توباز ) وأمريكية (إم -113 ).

لدينا في القوات البحرية فرقاطات أمريكية (نوكس) و(بيري) ، وقارويطات اسبانية (ديسكوبيرتا)، وغواصات صينية (روميو).

لدينا في القوات الجوية، مقاتلات وقاذفات أمريكية (اف-16)، (اف-4)، مقاتلات فرنسية (ميراج-2000)، (ميراج-5)، مقالات سوفيتية (ميج -21)، مقاتلات صينية (إف-7)، طائرات هجوم أرضي منتجة في مصر (ألفا جيت)، طائرات هجوم أرضـي تشيكية (ل-59)، طائرات تدريب تشيكية (ل-39)، صينية (كيه-8)، برازيلية (توكانو). هليكوبتر أمريكية وروسية وفرنسية وبريطانية.

لدينا في قوات الدفاع الجوي، منظومات مصرية (آمون) منظومات روسية صواريخ (سام)، منظومات أمريكية (هوك)، (شابرال)، وغيرها، رادارات روسية وأمريكية وصينية.

صحيح أن المقاتلة الرئيسية لسلاح الجو المصري هي الطائرة الأمريكية (اف-16)، وأن دبابة القتال الرئيسية للتشكيلات المدرعة المصرية هي الدبابة الأمريكية (إم-1) التي تتسلح بها أهم الفرق المدرعة المصرية، لكن الصحيح أيضا أن عماد الدفاع الجوي المصرية هو منظومات الصواريخ الروسية من عائلة (سام) سواء للدفاع عن الأهداف الحيوية للدولة، أو عن التشكيلات البرية ضد الهجمات الجوية المعادية.

إذن ما الذي فعله السيسي وأنجزه قبل وأثناء زيارته لموسكو، ما دمنا نحصل فعلا علي أسلحة من روسيا ومن غيرها من الدول، بجانب السلاح الأمريكي؟

أذكر منذ 7 سنوات تقريبا أنني كنت في موسكو أتابع زيارة الرئيس الأسبق مبارك ومباحثاته مع الرئيس بوتين، وكان مطلب القوات المسلحة من القيادة السياسية هو التعاقد علي مقاتلات روسية متطورة طراز (ميج-29) و(سوخوي) وعلي نظم الدفاع ضد الطائرات والصواريخ (إس-300)، لأن القوات المسلحة كانت تري أن القوات الجوية المصرية تحتاج إلي تنويع أكثر في مصادر طائرات القتال الرئيسية، حتي لا نرهن مسألة رفع قدرة سلاح الجو المصري علي الردع بالإرادة الأمريكية، وبالقرار الأمريكي في شأن نوعية الطائرات المسموح لمصر بالحصول عليها، وإمكانياتها وتسليحها، وكذلك في مسألة تدفق قطع الغيار وصواريخ وذخائر الطائرات، إذا طرأ أمر واستدعت الحاجة.

وأذكر أن القيادة السياسية في ذلك الحين، تحدثت عن التوسع في الحصول علي أسلحة روسية، لكن الكلام لم يتحول إلي فعل واتفاق، والسبب ضعف إرادة تخشي إغضاب واشنطن.
جوهر نتائج زيارة السيسي إلي موسكو، تدعيم استقلال القرار السياسي والعسكري المصري، عبر فتح الباب نحو حصول مصر علي نوعية من الأسلحة الهجومية والدفاعية تزيد من قدرة الجيش المصري علي الدفاع والردع، وعدم القبول بترك تسليح القوات المسلحة رهينة لتهديد أمريكي، مثلما جري في أزمة المتهمين الأمريكيين في قضية التمويل الأجنبي، أو لقرار منفرد من واشنطن، مثلما حدث في تعليق إرسال دفعة المقاتلات الأربع طراز (اف-16) في العام الماضي.

هنا كطلبات مصرية، وموافقة روسية علي حصول مصر علي أحدث طراز من مقاتلات (ميج-29)، وطائرات الهليكوبتر (مي-35)، ونظم الدفاع الجوي والصاروخي (إس-400)، والصواريخ التكتيكية بالغة التطور من نوعية (اسكندر) ذات القدرة علي المناورة في مواجهة الصواريخ المضادة، والمنظومات المضادة للدبابات طراز (كورنيت) وغيرها من أسلحة ومعدات وذخائر.

بجانب النافذة الروسية التي فتحت علي مصاريعها، ليس سراً أن مصر اتفقت مع ألمانيا علي الحصول علي غواصتين طراز (دولفين) المتطور ينتظر أن يتم تسليمهما تباعا عام 2016، لتنضما إلي غواصات (روميو) الصينية التي تم تحديثها.

ولعلنا نذيع لأول مرة أنه جري الاتفاق مع فرنسا علي تحديث طائرات (ميراج-2000) في المصانع الفرنسية ومصنع الطائرات المصري، فضلا عن وجود اتصالات مع الصين للحصول علي طائرات (إف-7) المعدلة التي تكافئ طائرات (إف-16) الأمريكية.
والسؤال: هل توقف برنامج المساعدات العسكرية الأمريكي؟

المتداول إعلاميا أن الكونجرس أصدر قرارا يسمح باستئناف المساعدات الأمريكية لمصر لعام 2014 وقدرها 1.3 مليار دولار للجانب العسكري و255 مليون دولار للجانب الاقتصادي، وخصص للجانبين دفعة أولي قدرها 975 مليون دولار، لكنه اشترط للإفراج عنها تقديم وزير الخارجية الأمريكي شهادة إيجابية للكونجرس عن الأوضاع السياسية في مصر وهذه الشهادة مرهونة بضغوط الإعلام ومراكز البحوث الأمريكية، ولعل الظاهر من جبل جليد النوايا الأمريكية أقل بكثير مما يخفي في بحر المصالح والمخططات التي تدبرها واشنطن للمنطقة!

هناك طفرة إذن في تسليح الجيش المصري الذي يصنف دوليا في المركز العاشر أو الحادي عشر في قائمة أقوي جيوش العالم.. ولعل هذه الطفرة، ما أعلن منها وما لم يعلن، هي سر عبارة وردت في بيان المجلس الأعلي للقوات المسلحة الذي ترك للسيسي حرية اتخاذ قراره بشأن الترشح وفقا لما يمليه عليه ضميره الوطني، وتقول العبارة: «ان المجلس استعرض ما قام به الفريق أول عبدالفتاح السيسي منذ توليه مهام منصبه من أعمال وإنجازات لتطوير القوات المسلحة، ورفع كفاءتها القتالية، والارتقاء بمهارات أفرادها، وشحذ روحهم المعنوية».. ولقد سألت قائدا رفيع المستوي عن المقصود بكلمة «انجازات» في بيان المجلس الاعلي في وصف ما حققه السيسي.

قال: لقد تحقق في غضون عام ونصف العام منذ تولي السيسي قيادة القوات المسلحة، ما كان يتطلب تحقيقه 10 سنوات كاملة.

- قلت: أليس في ذلك مبالغة؟

قال: لم أشأ أن أقول لك إن ما حدث في تسليح وتدريب ورفع كفاءة واستعداد تشكيلات القوات المسلحة يستغرق وفق أي معيار ومعدلات طبيعية أكثر من 10 أعوام. ودليلي أن ثلاثة أرباع التشكيلات في مختلف الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية والأفرع الرئيسية، خضعت لتفتيشات حرب خلال 18 شهرا، وتفتيش الحرب معناه، أن وحدات التشكيل جاهزة تدريبا وتسليحا واستعدادا وكفاءة قتالية، لخوض الحرب في لحظة إجراء التفتيش.

وأضاف قائلا: رغم المخاطر والتحديات والعقبات.. مصر كبيرة وجيشها قادر .. وقرارها مستقل.


نرجو الأهتمام بالمقاطع باللون الأحمر لأن فيها تفاصيل مهمة للغاية و سأرجع لها بتفصيل فيما بعد.


لا تنسونى من لايكات و لن أقبل بأقل من 50 لايك بخصوص أس 400 و صواريخ أسكندر
الخبر منشور اليوم بجريدة الأخبار و كاتبه ياسر رزق و هو شخصية مقربة للغاية من المشير السيسى
 
صفحة اخواض هيلنيك في ويكيبيديا تشير الى انه ( تم التوصل لاتفاق ببيع 75% من احواض هيلنيك لابوظبي مار )

The company was bought in 2002 by a group of German investors under the industrial leadership of the German shipyard (HDW), later a subsidiary of the German . However, sector problems have led to a progressive decline of the shipyard. The number of employees was reduced to 1,300 in 2009 (from about 6,200 in 1975) after serious economic problems. On March 1, 2010, an agreement was reached to sell 75.1% of the company to .

.


دفينس نيوز تقول ان احواض ابوظبي مار استلمت زمام السيطرة على احواض هيلنيك

Abu Dhabi Firm Gains Control of Greek Shipyard




اليونان تقبل ببيع عرض ابوظبي مار ( عرض شراء الاحواض اليونانيه )

Greece accepts Abu Dhabi MAR shipyard offer




هذه الجزئية .. تتضمن تعليق اسرائيل على الصفقة الاماراتية

Israeli defense officials said they were aware of the Blohm + Voss sale to the UAE group. One official said that the issue would come up in talks with the Germans about the possible sale of the two new Meko-class warships, but that it would likely not affect the deal since sensitive Israeli technology is not installed on the ships until they arrive in Israel.

“What we receive from the Germans is a platform,” one official explained. “The sensitive technological systems that we wouldn’t want the UAE to know about are installed in Israel.”

ترجمه : قال مسؤول في الدفاع الاسرائيلي انهم يعلمون بصفقة بيع Blohm + Voss للمجموعة الاماراتية , مسؤول آخر قال بأن المشكلة قد تبرز في المحادثات مع الالمان بخصوص صفقة محتملة لعدد 2 من سفن الميكو , ولكن قد لا يكون لها تأثير على الصفقة حيث ان التكنولوجيات الاسرائيلية الحساسة لن تركّب على السفن الى ان تصل لاسرائيل .

وقال المسؤول : ما سنتقتنيه من الالمان هي المنصة . التكنولوجيات الحساسة التي لا نريد للامارات العربية المتحدة ان تعلم بشأنها سيتم تركيبها في اسرائيل .




فهل من تفسير يا اخوتي الاعزاء ؟؟!!

هل احواض هيلنيك ( ثايسن كروب - اليونان ) اصبحت تتبع لابوظبي مار ولها التحكم والسيطره فيها ام لا !!

وشكرا
الف مبروك للامارات صفقه رابحه باذن الله و هذا هو الشيئ الوحيد اللى مريحن لانى لا اثق فى الالمان فمثلهم مثل الامريكان .
 
الخبر منشور اليوم بجريدة الأخبار و كاتبه ياسر رزق و هو شخصية مقربة للغاية من المشير السيسى
المفروض الخبر ده كان ينشر في موضوع نشاط فكاهى..اللهم لاإعتراض
 
عودة
أعلى