طائرة السيادة الجوية بعيدة المدى ( Su-27 )

uae-star

عضو
إنضم
3 ديسمبر 2008
المشاركات
1,545
التفاعل
228 0 0
طائرة السيادة الجوية بعيدة المدى ( Su-27 )

631009664.jpg


الطائرة الروسية سوخوي(su-27 ) هي طائرة السيادة الجوية المقاتلة بعيدة المدى من الجيل الرابع ، والتي تقابل الطائرة الأمريكية (F-15) ولكنها تتفوق عليها بنواح كثيرة . وهي طائرة بمحركين وزعنفتين يقودها طيار واحد .

ولقد أثبتت هذه الطائرة في العروض الجوية الدولية قابليات متميزة في القيادة بزوايا هجوم كبيرة ومناورات متعددة لا تنفذها طائرات أخرى ، وقد تم تصنيع طرازات متعددة منها بما في ذلك المقاتلة التدريبية ( Su-27 UB ) ذات المقعدين .

إنها طائرة متعددة الأغراض تستخدم لمعالجة الأهداف الجوية في جميع الأجواء ، وكذلك ضرب الأهداف الأرضية والبحرية .

نبذة تاريخية

671053423.jpg


بدأت عمليات تطوير المقاتلة الثقيلة بعيدة المدى في عام 1969م بقيادة المصمم (Pavel Sukhoi) على غرار الشكل الايروديناميكي لطائرات المصمم (Mikoyan) والتي أصبحت فيما بعد تسمى (MiG-29) .
أطلق على أول نموذج الرمز (T10) والذي صمم في عام 1974م وكان أول طيران له في يوم 20/5/1977م ، بعد ذلك تم تصنيع (9) نماذج للطائرة (su-27 ) حيث تم وضع الزعنفتين فوق المحركين في الوسط ، كما استخدمت محركات نوع (AL-31F) و (AL-2F-3S) .

ولم تكن عملية التطوير سهلة ، حيث كانت النماذج الأولية ذات استقرارية واطئة وصعبة القيادة مما أدى إلى موت اثنين من الطيارين الفاحصين أثناء الاختبارات ، قبل إجراء تحويرات أيروديناميكية كبيرة في جسم الطائرة .

بدأ تصميم النموذج الجديد (T10-7) في عام 1979م وتم إجراء الفحص الجوي في 20/4/1981م والنموذج (T10-15) في 2/6/1982م وأدخلت الطائرة الخدمة في 22/6/1985م وتم إقرار النموذج الرسمي في 23/8/1990م .

تم إنتاج أكثر من (760) طائرة لغاية عام (2005م) ولاقت هذه الطائرة استحساناً كبيراً ، حيث تم بيعها إلى أكثر من (10) دول وما زالت المباحثات جارية مع دول أخرى لشرائها .

المميزات التصميمية

623215175.gif


استخدم في تصنيع هيكل الطائرة سبائك الألمنيوم والليثيوم والتيتانيوم ،وبشكل عام فإن مقطع الجسم من النوع شبه المنفرد ، وينحرف الجسم بشكل شديد بعد الكابينة ويظهر بذلك زجاج الكابينة بشكل بارز إلى الأعلى ، وتكون مقدمة الطائرة منخفضة ، تم إكساء مقدمة الجناح الأيمن عند الجذر بطبقة من حديد (الستيل) لمقاومة حرارة المدفع عند إطلاق القذائف ، توجد دعامتان بشكل زعنفتين عرضيتين على نهاية الجسم ترتكز عليها أسطح الاتزان العمودية .

استخدمت منظومة للفرملة في العجلات الرئيسية من نوع الأقراص الكاربونية تعمل بقوة الهيدروليك مع منظومة منع الانزلاق ، ووجود مروحة كهربائية لتبريد العجلات أثناء الهبوط داخل محور العجلة الرئيسية لكل جهة ،أما مظلة الفرملة فتوجد داخل حاوية في مؤخرة الجسم في الوسط بين المحركين .

وتوجد بوابات لغلق الفتحة الأمامية لآخذة الهواء عند الدرج في الإقلاع والهبوط لحماية المحرك من دخول الأجسام الغريبة ، وتفتح فتحتان فوق الجناح بدلاً منها لدخول الهواء في هذه الحالات .

تحتوي الطائرة على (4) خزانات وقود ثلاثة منها في الجسم والرابع ما بين الجناحين ، والسعة القصوى للوقود الداخلي للطائرة (11.775) لتر .

ولم تكن الطائرة مجهزة للتزود بالوقود جواً إلا أنه تم تصنيع بعض الطرازات مع منظومة إعادة التزود بالوقود جواً .

معدات الطائرة

306302544.jpg


تم تركيب كرسي القذف طراز (K-36DM, Ser.2) المعروف ، والذي يستطيع الطيار استخدامه وهو في الطائرة على سطح الأرض ، وتم تثبيت الكرسي في الكابينة بحيث يتيح للطيار رؤية جيده وبزاوية تصل إلى (145) درجة للأسفل .

زودت الطائرة بمحطتين للاتصال الراديوي إحداهما في المجال (HF) والأخرى في المجالين (VHF/UHF) ، كما زودت بطيار آلي (CAY) متطور مع منظومة للملاحة الراديوية القريبة تتيح إجراء الهبوط الاتوماتيكي من الدرجة الأولى حسب مواصفات منظمة الطيران الدولية (ICAO) .

استخدمت على الطائرة طاقم تسديد راداري طراز (RL PK-27) يضم رادار نبضي دوبلري له إمكانية البحث وإطلاق الصواريخ على هدفين منها في آن واحد ، إن مدى كشف الرادار يصل إلى أكثر من (100)كم ومدى إطلاق أكثر من (65)كم .

استخدمت كذلك منظومة تسديد بصرية حرارية نوع (OEPS-27) بمدى كشف يصل إلى (50) كم مع جهاز ليزري لحساب المدى يصل إلى (8)كم ، تعمل هذه المنظومة مع الطاقم الراداري بصورة مشتركة وتسيطر عليهما حاسبة رقمية عالية الدقة طراز (TsVM) . و ركبت على الطائرة منظومة ملاحية للقصور الذاتي عالية الدقة .

ولكثرة طرازات الطائرة استخدمت معها منظومة الملاحة الفضائية (GPS) والتي تعمل مع المنظومة الأمريكية (NAVSTAR) أو الروسية (GLONASS) أو كليهما معاً ، واستخدمت في قسم من الطائرات منظومة الملاحة الغربية طراز (VOR/DME) إضافة إلى المنظومات الروسية .

بالإضافة إلى ما تقدم فقد زودت الطائرة بمحطة التحذير الرادارية طراز (SPO-15) ومعدات الإجراءات الإلكترونية المضادة المتطورة (ECM) بالإضافة إلى المعدات التقليدية الأخرى .

تستطيع الطائرة إطلاق الأهداف الرادارية أو الحرارية الكاذبة بصورة أوتوماتيكية ، تستخدم منظومة الكشف والتتبع في قلنسوة الطيار لضمان التقاط الهدف بصرياً وتوجيه الصواريخ بشكل سريع .

تسليح الطائرة

641038821.jpg


تحتوي الطائرة على مدفع عيار ( 30)ملم طراز (G-sh-301) مع (150) طلقة ، وتستطيع الطائرة حمل (6) صواريخ متوسطة المدى طراز (R-27EH) مع (4) صواريخ قريبة المدى حرارية طراز (R-73) أو غيرها موزعة على (10) نقاط تعليق .

كما تستخدم صواريخ موجهه ضد الرادارات وصواريخ موجهه وغير موجهه ضد الأهداف الأرضية والبحرية وبأنواع كثيرة .

وذلك بالإضافة إلى أنواع متعددة من القنابل الجوية لغاية عيار (500) كغم بحمولة قصوى تصل إلى (4.000) كغم .

طرازات الطائرة

تم تصنيع طرازات متعددة من الطائرة (SU-27) ، تختلف فيما بينها أحياناً بالتغييرات الإيروديناميكية وأحياناً أخرى بالمحركات وتارةً بالمعدات وأنواع التسليح وحسب الواجبات المناطه بها .

مثلاً : صنعت طائرة مقاتلة قاصفة وأخرى تدريبية مقاتلة وأخرى للعمل في البحرية على حاملة الطائرات لمعالجة الأهداف البحرية إضافة إلى الجوية والبرية .

في أحيان أخرى أصبحت التغييرات كبيرة بحيث تغيرت الحمولة القتالية من (4.000) كغم إلى (8.000) كغم ، وتم تغيير الرادار لمكافحة الأهداف الجوية البعيدة بواسطة الصواريخ (R-33) لمدى يصل إلى أكثر من (110) كم ، كما زودت بعض الطرازات بمنظومة إعادة التزود بالوقود جواً ، حيث وأن الطائرة (SU-27) أصلاً لا تحتوي على هذه المنظومة .

وبسبب التغييرات والمهام الكبيرة التي حدثت في طرازات الطائرة تم إعطاء طرازات وأسماء أخرى للطائرة مثل (SU-30) و(SU-32) و(SU-35) وغيرها .

ومن طرازات الطائرة تم إنتاج (SU-27SK) و(SU-27SMK) و(SU-27SM) و(SU-27UB) و(SU-27KUB) و(SU-27LMK) وغيرها كثير .

وسوف نتناول الطرازات الأكثر انتشارا كنماذج لمختلف المهام وهي (SU-27SK) و(SU-27UB) و(SU-27KUB).

الطائرة المقاتلة متعددة الأغراض SU-27SK

100737278.jpg


• وهي طائرة السيادة الجوية وتستخدم للقتال الجوي وضرب الأهداف الأرضية ، ولها شكل أيروديناميكي إعتيادي تكاملي يمكنها الحصول على جودة إيروديناميكية وقوة رفع عاليين أثناء القتال الجوي ، وفي السرعات الأقل من سرعة الصوت فإن الطائرة في القناة الطويلة غير مستقرة مما يقلل الخسائر في التوازن .

• يتم ضمان خصائص الاستقرارية والقيادة بواسطة منظومة التحكم ذات الاحتياطية المضاعفة (4) مرات .

• منظومات ومعدات هذا الطراز مشابهه للطراز الرئيسي (SU-27) .

المواصفات الفنية والتعبوية للطائرة SU-27SK

269767587.jpg


الطائرة التدريبية القتالية (SU-27 UB )

218169925.jpg


وهي طائرة تدريبية قتالية تستخدم لتدريب الطيارين لقيادة الطائرة المقاتلة لجميع طرازات الطائرة (SU-27) وهي ذات مقعدين وتمتلك نفس خواص الطائرة المقاتلة ، وتستطيع تنفيذ العمليات القتالية في جميع الأجواء ليلاً ونهاراً ، وكذلك أثناء استخدام العدو دفاعاتة الجوية ووسائل التشويش ، وتم تركيب محركيين عاليي الكفاءة طراز (AL-31F) محدث .

تحتوي الطائرة على نفس معدات الطائرة المقاتلة وتسليحها ، ويضمن طاقم الاتصال المركب على الطائرة الاتصالات المستقرة والمشفرة مع البرج والطائرات الأخرى على مسافة لغاية (1500) كم ، وكذلك تبادل المعلومات بين طائرات التشكيل أثناء القتال الجوي مع توزيع الأهداف بواسطة منظومة لتجهيز المعلومات المتبادلة ، وكذلك التوجيه بالأوامر بالنظامين النصف أتوماتيكي والاتوماتيكي بخط إتصال محمي ضد التشويشات ، ويضمن طاقم الحرب الالكترونية الحماية الشخصية والجماعية والمشتركة للطائرات في القتال الجوي ..

عند استخدام مجموعة من طرازات (SU-27 UB) يمكن تحقيق التفوق التام لتوجيه المجموعة نصف أتوماتيكي ، وكذلك استخدام الرد الالكتروني المضاد الجماعي والتوزيع الجماعي المتناسق مع الأهداف .

تعتبر طائرة (SU-27UB) رائدة لمجموعة من الطائرات المقاتلة ذات المقعدين مثل (SU-30) و(SU-30MK) إذ أنها تمتلك إمكانيات غير متناهية للتعديلات والتطويرات وتستطيع بثقة تنفيذ الواجبات القتالية والتدريبية لأكثر من عقد قادم من الزمن .

المواصفات الفنية والتعبوية الرئيسية للطائرة SU-27 UB

177553430.jpg


الطائرة التدريبية القتالية (SU-27 KUB)

856369234.jpg


هذه الطائرة هي التطوير المستقبلي للمقاتلة البحرية (SU-33) وهي تمتلك مواصفات تؤهلها لتنفيذ مجموعة من الواجبات مثل تدريب الطيارين على طائرات البحرية (من حاملات الطائرات) ، والقتال الجوي وتدمير الأهداف الأرضية والبحرية بدقة عالية والقيام بالاستطلاع الجوي وإجراءات الحرب الإلكترونية .
ويتكون طاقمها من طيارين جنباً لجنب ، والطائرة مصممة بالمخطط الايروديناميكي (ثلاثي المستوى المتكامل الطولي) ، وقد أجريت مجموعة من التعديلات على الطائرة وبذلك تم رفع الكفاءة الايروديناميكية بنسبة (10%) قياساً بالمقاتلة (SU-33) كم
كما يلي :

1. استخدام جناح جديد (ذكي) ذو مقدمة مرنة .
2. زيادة باع الجناح مما أدى إلى زيادة مساحة الجناح بنسبة (12%) وبذلك زيادة قوة الرفع .
3. زيادة مساحة الموازن الأفقي الأمامي والخلفي .
4. استخدام واسع للمواد المركبة (Composite Materials) والعديد من التغييرات التصميمية مما أدى إلى الحفاظ على وزن الطائرة الفارغة .
استخدم محرك مطور طراز (AL-31F) ذو قوة دفع أعلى من سابقه ومن الممكن استخدام محرك أكثر تطوراً طراز (AL-31FP) مع منظومة التحكم بالدفع الموجه (Thrust Vectoring Control) . كما زودت الطائرة بمنظومة إعادة التزود بالوقود جواً .

تم استخدام تكنولوجيا جديدة للطلاء مما أدى إلى تقليل (بصمة) الطائرة الرادارية ، وتحتوي الطائرة على منظومة رقمية للتحكم عن بعد بالأسطح الايروديناميكية والمحرك .

يضمن طاقم المعلومات متعدد القنوات المستخدم في الطائرة تزويد الطاقم بالمعلومات عن الموقف الجوي بجميع الاتجاهات . كما تقوم كل من القناة التلفزيونية الاعتيادية وذات المستوى الواطئ بالإضافة إلى مقياس المدى الليزري بتزويد المعلومات عن الأهداف البرية والبحرية المعادية . وتم تركيب منظومة ملاحية عالية الدقة ، وكذلك (3) شاشات ملونة في لوحة العدادات متعددة الوظائف .
استخدم نفس المدفع عيار( 30) مم لمعالجة الزوارق ووسائل الإنزال البحرية .... الخ .

ولمعالجة الأهداف البحرية الكبيرة تستطيع الطائرة حمل (3) صواريخ تكتيكية عملياتية أسرع من الصوت ضد السفن طراز (Yakhont) وكذلك صواريخ (KH-31A) المضادة للسفن .

أما الأهداف الأرضية فيمكن تدميرها بالصواريخ الموجهة المتنوعة وكذلك القنابل الموجهة حتى عيار (1500) كغم ، ولمعالجة الأهداف الجوية تستخدم صواريخ جو / جو ذات المديات البعيدة والمتوسطة والقريبة . كما يمكن استخدام وسائل التدمير غير الموجهة .

وحسب المواصفات القتالية والمهام فإن الطائرة (SU-27 KUB) تتفوق كثيراً على مثيلاتها من الطائرات الأجنبية .

المواصفات الفنية والتعبوية الرئيسية SU-27 KUB

277789127.jpg

 
رد: طائرة السيادة الجوية بعيدة المدى ( Su-27 )

موضوع شامل عن هذه المقاتلة الجبّارة التي تعتبر النموذج الأساسي الذي صمّمت على أساسه كل المقاتلات الروسية الحديثة مثل su30 و su35 و غيرها .... موضوعك يستحق التقييم+++++++
 
رد: طائرة السيادة الجوية بعيدة المدى ( Su-27 )

طبعا لا اقلل من قدرة الاف 16 المصرية بتاعتنا
لكن والحمد لا عندنا طائرة سيادة جويه ولابعيده المدى
 
رد: طائرة السيادة الجوية بعيدة المدى ( Su-27 )

طبعا لا اقلل من قدرة الاف 16 المصرية بتاعتنا
لكن والحمد لا عندنا طائرة سيادة جويه ولابعيده المدى

طبعا هذا الأمر متعمّد .. و الولايات المتّحدة تمنع مصر من امتلاك طائرات السيادة الجويّة بعيدة المدى ذات المحرّكين ............... كم أتمنّى أن تفاجئنا مصر بتحليق su35 فوق أجوائها لنرى ذعر الصهايينة
 
رد: طائرة السيادة الجوية بعيدة المدى ( Su-27 )

ترى ماالذى منع مصر طوال هذه العقود من امتلاك طائرة تفوق جوى؟
هل معنى ذلك ان اى مواجهة مع الطيران الاسرائيلى محسومة؟
هل الميراج 2000 تصلح لان تكون مقاتلة لن نقول تفوق ولكن على الاقل دفاع جوى؟
 
رد: طائرة السيادة الجوية بعيدة المدى ( Su-27 )



Sov-Star-TSS.gif

KnAAPO-Su-33-1.jpg


000-Su-27K-AAR-4A.jpg


Sukhoi-Su-27S-Flanker-B-FA-VVS-JOW-2S.jpg
 
رد: طائرة السيادة الجوية بعيدة المدى ( Su-27 )

000-Su-27SK-MER-S.jpg
 
رد: طائرة السيادة الجوية بعيدة المدى ( Su-27 )

هذا الرادار

NIIP-AFAR-X-Band-MiroslavGyurosi-1S.jpg



NIIP-Irbis-E-2.jpg

NIIP-Irbis-E-3.jpg


 
رد: طائرة السيادة الجوية بعيدة المدى ( Su-27 )

وهذا محرك AL-41F الخاص بال su-27

AL-41FU-2.jpg

PLA-AF-Star-2.gif
 
رد: طائرة السيادة الجوية بعيدة المدى ( Su-27 )

J-11 وهي النسخه الصينيه من الرائعه SU-27 الروسيه

113668_130177111_1301584275_13079.jpg


113668_130177111_1301584275_42424.jpg


 
رد: طائرة السيادة الجوية بعيدة المدى ( Su-27 )

وهذه صور للنسخه البحريه الصينيه من J-11 التي هي بالاصل SU-27




aSFHd.jpg



yeG0K.jpg



US5v0.jpg



Gh9jr.jpg



9rupL.jpg



nj0ST.jpg


 
رد: طائرة السيادة الجوية بعيدة المدى ( Su-27 )

اول مرة اعرف انها احسن من الاف 15
 
رد: طائرة السيادة الجوية بعيدة المدى ( Su-27 )

وهذه صور للنسخه البحريه الصينيه من J-11 التي هي بالاصل SU-27




aSFHd.jpg



yeG0K.jpg



US5v0.jpg



Gh9jr.jpg



9rupL.jpg



nj0ST.jpg



هههههههة

ماشاء الله الصينين لم يتركو شئ الي وقامو بنسخه:a023[1]::a023[1]:

لماذا مصر لاتحصل علي J11
 
رد: طائرة السيادة الجوية بعيدة المدى ( Su-27 )

اول مرة اعرف انها احسن من الاف 15


هي ليست افضل من الاف 15

السو 27 طائرة رائعة وهي الاب الروحي الذي اشتقت منه سو 30 و 35 وغيرها
هي قد تتفوق على الجيال القديمة من الاف 15 مثل الطراز a & b في بعض الأمور وربما اذا بالغنا نقول قد تتفوق على c\d
لكن الطراز e من الاف 15 واشتقاقاته من الطرازات مثل sa \ sg \k \i \s \se
فهي لا تتفوق عليهم

اذا استثنينا الجيل الخامس والطائرات الشبحية
فلا توجد طائرة تتفوق على الطرازات الاخيرة من الاف 15 واقصد بها e ومابعده
 
رد: طائرة السيادة الجوية بعيدة المدى ( Su-27 )

و لما لا !!؟ ..... الأرقام تقول هذا يا أخي ... هذا هو حال سباق التسلّح ... سابق و لاحق


الارقام تقول التالي
في قتال جو حقيقي
حققت الاف 15 ما مجموعه 101 انتصار مقابل صفر خسارة
ولم يسبق ان تم اي اسقاط للاف 15 من طائرات اخرى في قتال حقيقي

انا لا اقلل من الفلانكر
لكن الادعاء بأنها تتفوق على الايقل
فهذه مبالغات لا يمكن اثباتها
 
رد: طائرة السيادة الجوية بعيدة المدى ( Su-27 )

هي ليست افضل من الاف 15

السو 27 طائرة رائعة وهي الاب الروحي الذي اشتقت منه سو 30 و 35 وغيرها
هي قد تتفوق على الجيال القديمة من الاف 15 مثل الطراز a & b في بعض الأمور وربما اذا بالغنا نقول قد تتفوق على c\d
لكن الطراز e من الاف 15 واشتقاقاته من الطرازات مثل sa \ sg \k \i \s \se
فهي لا تتفوق عليهم

اذا استثنينا الجيل الخامس والطائرات الشبحية
فلا توجد طائرة تتفوق على الطرازات الاخيرة من الاف 15 واقصد بها e ومابعده

يبقى كلام نسبي حتّى نشهد معركة جوّية بين f15-e و su35 ... حينها يمكننا الحكم !!
 
رد: طائرة السيادة الجوية بعيدة المدى ( Su-27 )

يبقى كلام نسبي حتّى نشهد معركة جوّية بين f15-e و su35 ... حينها يمكننا الحكم !!


طبعا هذا اذا دخلت السو 35 الخدمة الفعلية قبل كل شئ

وقبل ذلك اذا تحصلت على رادار ايسا
ومنظومة حرب الكترونية تقارع dews
فما بالك بالرادار apg-82 او apg-63(v)3

حاليا
مع منظومة الحرب الالكترونية الجديدة والاصدارات الاخيرة من رادارات رايثون المخصصة للايقل
فلن تأتي اي مقارنة بصالح الفلانكر ضد الايقل
 
اشكر جميع الاخوة على اثراء الموضوع

من فوائد الدفع الموجه حركة الكوبرا الشهيرة


813200904.png
 
رد: طائرة السيادة الجوية بعيدة المدى ( Su-27 )

الارقام تقول التالي
في قتال جو حقيقي
حققت الاف 15 ما مجموعه 101 انتصار مقابل صفر خسارة
ولم يسبق ان تم اي اسقاط للاف 15 من طائرات اخرى في قتال حقيقي

انا لا اقلل من الفلانكر
لكن الادعاء بأنها تتفوق على الايقل
فهذه مبالغات لا يمكن اثباتها

للأسف كانت أمريكا تحارب دوما دولا تستخدم أضعف المقاتلات الشّرقيّة .... لذلك فلا يمكن الحكم .... و ذلك كأن نقارن بين روسيا و بين أي دولة تستخدم طائرات أمريكية و غربية قديمة لا يمكن المقارنة مطلقا
و 101 إنتصار التي حقّقتها F15 في القتال الجوي كانت أغلبها ضد mig21 و mig23 و mirage-f1 و غيرها ... لكن لم نشهد قتالا جويا بين f15 و mig31 !!!!
 
عودة
أعلى