الرادارات العاملة بالقوات المسلحة المصرية

abo alqasem

:: عضو ::
إنضم
25 أغسطس 2016
المشاركات
2,762
الإعجابات
9,621
النقاط
675
الدولة
Egypt
رادار الإنذار المبكر الروسي ثلاثي الأبعاد Protivnik-GE العامل لدى قوات الدفاع الجوي المصري
______________________________________________________________________
يُعد " بروتيفنيك Protivnik-GE " او " 59N6E " رادار انذار مبكر ثلاثي الأبعاد 3D Radar يوفر قدرة المسح الجوي بعيد المدى ورصد وتتبع الطائرات الاستراتيجية والمقاتلة والصواريخ الباليستية والصواريخ الجوالة وحتى الاهداف ذات السرعات المنخفضة مادون صوتية على مختلف الارتفاعات، وكذلك تزويد الطيران الصديق بالمعلومات والبيانات ال...ملاحية المختلفة لتوجيه عمليات الدعم الجوي والدفاع الجوي المضاد، ويمتلك تقنيات مصفوفة هوائيات مسح الكتروني Phased Array-Antenna، ويعمل على نطاق التردد فوق العالي Ultra High Frequency UHF.

الرادار تم تصميمه من قبل " معهد نيجني نوفجورود البحثي لهندسة الراديو Nizhny Novgorod Research Institute of Radio Engineering " التابع لشركة " ألماز أنتي Almaz-Antey " الرائدة في مجال انظمة الدفاع الجوي، ويتميز بالحصانة الهائلة ضد عمليات التشويش الإلكتروني الكثيف وكذلك التداخلات الطبيعية بين التدرددات بسبب المؤثرات الخارجية المختلفة.

يمتلك الرادار مدى مسح جوي يصل الى 400 كم وارتفاع يصل الى 200 كم فوق سطح الارض، ويمكنه رصد هدف مقطعه الراداري 1.5 متر² من مسافة 40 كم على ارتفاع 100 متر و من مسافة 100 كم على ارتفاع 1 كم ومن مسافة 240 كم على ارتفاع 5 كم ومن مسافة 340 كم على ارتفاع 12 - 80 كم.

يمكن للرادار رصد هدف سرعته تتراوح مابين 60 الى 8000 كم / س، ويبلغ متوسط الزمن بين الأعطال 600 ساعة.

يمثل هذا الرادار اضافة شديدة الاهمية لجموعة رادارات الانذار المبكر العاملة لدى قوات الدفاع الجوي المصري روسية وصينية وامريكية وبريطانية ومحلية الصنع، والتي توفر ميزة التنوع والتكاملية في قدرات الكشف الجوي والانذار المبكر مع قدرة الصمود ضد مختلف وسائل الاعاقة والشوشرة الإلكترونية المعادية.

خلال العرض العسكري وتفتيش الفرقة السادسة المدرعة بالجيش الثاني الميداني يوم السادس من اكتوبر عام 2016 بمناسبة الذكرى 43 لانتصارات اكتوبر 73، وبحضور السيد الرئيس / عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الاعلى للقوات المسلحة والسيد الرئيس / عمر حسن البشير رئيس السودان، ظهر الرادار Protivnik-GE، ولم يٌُعلن نهائيا عن هذه الصفقة من قبل الجانبين المصري والروسي.

رابط لفيديو تفتيش الفرقة ويظهر الرادار في الثانية 0:55 :
https://goo.gl/XtvpOh

وكان هذا الرادار قد ظهر بالتمويه الصحراوي المماثل للتمويه المصري ( كما هو واضح في الصور ) في معرض " Army 2016 " الروسي الدولي للسلاح في شهر سبتمبر 2016.

هذا وظهر الرادار للمرة الثانية خلال الاصطفاف العسكري لعناصر من قوات الدفاع الجوي بقاعدة محمد نجيب العسكري ضمن الاحتفال بتخريج الكليات العسكرية يوم 22 يوليو 2017.
______________________________________

Thunderbolt

DFIhIMEWAAAKwPn.jpg
 

abo alqasem

:: عضو ::
إنضم
25 أغسطس 2016
المشاركات
2,762
الإعجابات
9,621
النقاط
675
الدولة
Egypt
منظومة الدفاع الصاروخي بعيدة المدى S-300VM ( Antey-2500 ) العاملة بقوات الدفاع الجوي المصري
_____________________________________________________________________________

تُعد S-300VM منظومة دفاع جوي صاروخي روسية مُجنزرة ذاتية الحركة مُصمّمة خصيصا لتوفير أعمال الحماية والتغطية الدائمين للوحدات المدرعة ووحدات المشاة الميكانيكية على مستوى الفرق والجيوش الميدانية مع قدرة حركية واسعة النطاق في المناطق الصحرواية، بخلاف توفير الحماية للأهداف الحيوية عالية القيمة في عُمق الدولة أيضا كمراكز القيادة والسيطرة والمطارات، وتعود اصولها الى النسخة S-300V التي دخلت الخدمة لأول مرة عام 1983 لدى الاتحاد السوفييتي والمُشتقة بدورها من منظومة S-300 الشهيرة.

تم تصميم منظومة S-300V خصيصا كمضاد للصواريخ الباليستية ABM Anti Ballistic Missile في المقام الأول وحملت اسم SA-12 Gladiator / Giant حيث كان صاروخ النسخة Gladiator يبلغ مداه 75 كم وصاروخ النسخة Giant يبلغ مداه 100 كم افقيا ويصل الى ارتفاع 32 كم.

في نهاية التسعينيات ظهرت النسخة الجديدة والمتطورة ( S-300VM ( Antey-2500 او " SA-23 Gladiator \ Giant " والتي اصبحت تحمل صفات قتالية جديدة جعلت منها قادرة على التصدي للمخاطر الآتية :

- الصواريخ الباليستية مُتوسطة المدى Medium Range Ballistic Missile MRBM المطلقة من مدى يصل إلى 2500 كم ولذلك سميت المنظومة بـ" Antey-2500 " نسبة لقدرتها على التعامل مع الصواريخ المُطلقة من المدى المذكور، في حين ان كلمة " Antey " ترمز إلى شركة " ألماز أنتي Almaz Antey " المُصممة والمُطورة لهذه المنظومة.

- الصواريح الباليستية قصيرة المدى Short Range Ballistic Missile SRBM المُطلقة من مدى 300 - 1000 كم.

- الصواريخ الباليستية التكيتيكة Tactical Ballistic Missile TBM المُطلقة من راجمات وقواذف الصواريخ، من مدى يصل إلى 300 كم.

- الصواريخ الجوالة بمختلف انواعها.

- الطائرات المُقاتلة والأهداف الجوية ذات قدرة المناورة العالية.

- الطائرات الاستراتيجية كقاذفات القنابل وطائرات الانذار المبكر " اواكس " وطائرات الاستطلاع الالكتروني والإعاقة والشوشرة الإلكترونية.

اما اهم الخصائص التي اكتسبتها المنظومة الجديدة :

- قدرة العمل بحصانة عالية ضد مختلف أنواع التشويش الإلكتروني الكثيف.

- قدرة رصد الاهداف الشبحية وذات المقطع الراداري شديد الإنخفاض الذي يصل إلى 0.02 متر2.

* تتميز المنظومة بأفضلية على النسخة S-300PMU2 بأنها مُجنزرة ذات قدرة حركية عالية لمرافقة القوات البرية بعكس الاخرى المدولبة ( عجلات ) المخصصة بشكل رئيسي لأعمال الحماية المركزية لعمق الدولة، كما تتميز بقدرات أفضل للتصدي للصواريخ الباليستية والصواريخ الجوالة لتوفير الحماية المكثفة للقوات البرية ضد كافة التهديدات الصاروخية المطلقة من منصات أرضية أو جوية أو بحرية وقدرة التعامل مع الأهداف الشبحية.

* على الجانب الأخر تتميز منظومة S-300PMU2 بالتكلفة التشغيلية الأقل سواء السغر للبطارية الواحدة او تكلفة تشغيل وصيانة المركبات المدولبة الأقل تعقيدا من نظيرتها المُجنزرة او تكلفة الصواريخ نفسها الاقل ثمنا من تظيرتها العاملة على Antey-2500.

* حاليا لا يتم انتاج اية نسخ من انظمة S-300 في روسيا ماعدا منظومة S-300VM لصالح الجيش الروسي ( النسخة الروسية تحمل اسم S-300V4 ) حيث تتسلح به وحداته إلى جانب انظمة S-400، وتعتبر مصر ثاني دولة في العالم تتعاقد عليه بعد فنزويلا.

بحسب ماورد في وكالات الأنباء الروسية، تعاقدت مصر على 3 بطاريات من هذه المنظومة بالإضافة الى مركبة القيادة والتحكم، ثم تم الإعلان عن مباحثات خاصة بزيادة العدد دون تفاصيل إضافية. وبدأت اعمال التسليم والتدريب منذ نهاية 2014 لتتم بحلول نهاية 2016 .

* مكونات البطارية :
_______________

- المركبة 9S457ME للقيادة والسيطرة والتحكم>

صورة صورة للمركبة :
http://i.imgur.com/MEnZNKs.jpg

- عدد 1 - 6 ( العدد حسب الطلب ) مركبة 9A83ME قاذفة Launcher للصواريخ وتحمل 4 صواريخ من النوع 9M83ME بالإضافة لرادار توجيه الصواريخ، والمنصوب بشكل رأسي في الجزء الأمامي منها والذي يُمكنه تغطية زاوية أفقية قدرها 90º وزاوية رأسية قدرها 110º، وتم تصميمه بهذا الوضع لرصد الارتفاعات المنخفضة بشكل افضل.

صورة للمركبة :
http://i.imgur.com/G6DBkG4.jpg

- عدد 1 - 6 ( العدد حسب الطلب ) مركبة 9A84ME مُلقّمة أو قاذفة Loader / Launcher للصواريخ وتحمل صاروخين من النوع 9M82MDE/9M82ME بالإضافة لرافعة للصواريخ ( كما في الصورة الرئيسية للبوست ) أو رادار توجيه الصواريخ، والمنصوب بشكل أفقي في الجزء الأمامي منها والذي يُمكنه تغطية زاوية أفقية قدرها 360º وزاوية رأسية قدرها 180º وتم تصميمه بهذا الوضع لمراقبة الاهداف الجوية في مختلف الاتجاهات.

صورة للنسخة المزودة برادار التوجيه :
http://i.imgur.com/eaMwzg4.jpg

- رادار توجيه الصواريخ مُتعدد القنوات 9S32ME ذات مصفوفة المسح الإلكتروني السلبي PESA، ويبلغ مداه 400 كم ويصل إلى ارتفاع 250 كم.

صوره للرادار :
http://i.imgur.com/DXPqMF8.jpg

- الرادار ثلاثي الابعاد 9S15ME للانذار المبكر والمسح الجوي في مختلف الاتجاهات All-Round Surveillance، ويبلغ مداه 400 كم ويصل إلى ارتفاع 240 كم.

صورة للرادار :
http://i.imgur.com/3MwRaVe.jpg

- رادار مسح ومراقبة القطاعات Sector Surveillance طراز 9S19ME ذات مصفوفة المسح الإلكتروني السلبي PESA والمتخصص في رصد وتتبع وامساك الصواريخ الجوالة والباليستية والاهداف ذات المقاطع الراداري المُنخفضة من خلال تركيز الاشعاع الراداري على قطاع محدد لزيادة المدى الاقصى للرصد، ويبلغ مداه 500 كم ويصل إلى ارتفاع 60 كم.

صورة للرادار :
http://i.imgur.com/PRuXg0V.jpg

* يُمكن ربط المنظومة بأنواع اخرى من رادارات الانذار المبكر والمسح الجوي بعيدة المدى المُتخصصة في رصد الطائرات الشبحية عند الحاجة لذلك.

* قدرات الصواريخ :
____________________

1- الصاروخ 9M82ME او " Giant " : مُخصص للتعامل مع الصواريخ الباليستية متوسطة المدى المُطلقة من مسافة 2500 كم، وطائرات الإنذار المبكر AWACS وطائرات الاستطلاع والمسح الجوي الإلكتروني وتحديد الاهداف ISTAR / ISR وطائرات التشويش والهجوم الإلكتروني Jamming / Electronic Attack، ويعتمد في توجيهه على الملاحة بالقصور الذاتي مع تحديث المعلومات عن احداثيات الهدف بواسطة نظام التوجيه بالاوامر عبر موجات الراديو Radio Command Guidance، ثم ينتقل الى تفعيل باحثه الراداري شبه النشط في المرحلة الأخيرة مُعتمدا على رادار الاشتباك النيراني للمنظومة، ويحوي رأس حربي ثقيل يزن 150 كج شديد الانفجار مُتشظّي ذات طابة تقاربية Proximity Fuse تقوم بتفجير الرأس الحربي بشكل مُركّز في اتجاه الهدف عندما يكون على مقربة من الصاروخ بمسافة 3.5 متر تقريبا مُتسببة في موجة تدميرية هائلة تقضي عليه او تطيح به بعيدا عن مساره.

# يبلغ مدى للاشتباك ضد الطائرات 200 - 250 كم والارتفاع 25 متر - 30 كم.

# يبلغ مدى الاشتباك ضد الصواريخ الباليستية 30 كم والارتفاع 1 - 25 كم.

# يُمكنه الاشتباك مع صاروخ باليستي سرعته القصوى 4.5 كم / ثانية ( 16.2 ألف كم / ساعة ).

# نجح هذا الصاروخ في احدى الاختبارات في التعامل مع هدف جوي ( طائرة أواكس ) على بعد 300 كم وارتفاع 14 كم.

# الصاروخ 9M82MDE هو نُسخة مُوسّعة المدى من الصاروخ 9M92ME ويملك نفس الصفات القتالية والفنية سالفة الذكر، ماعدا المدى الذي يصل الى 350 كم بدلا من 250 كم.

2- الصاروخ 9M83ME او " Gladiator " : مُخصص للتعامل مع الطائرات المقاتلة والصواريخ الجوّالة والصواريخ الباليستية قصيرة المدى المُطلقة من مسافة تصل إلى 1150 كم بحد اقصى، ويعتمد في توجيهه على الملاحة بالقصور الذاتي مع تحديث المعلومات عن احداثيات الهدف بواسطة نظام التوجيه بالاوامر عبر موجات الراديو Radio Command Guidance، ثم ينتقل الى تفعيل باحثه الراداري شبه النشط في المرحلة الأخيرة مُعتمدا على رادار الاشتباك النيراني للمنظومة، ويحوي رأس حربي ثقيل يزن 150 كج شديد الانفجار مُتشظّي ذات طابة تقاربية Proximity Fuse تقوم بتفجير الرأس الحربي على مقربة من الهدف وبشكل مُركز في اتجاهه مُتسببة في موجة تدميرية هائلة تؤدي الى تدميره او الاطاحة به بعيدا عن مساره.

# يبلغ مدى الاشتباك ضد الطائرات 120 - 130 كم والارتفاع 25 متر - 30 كم.

# يبلغ مدى الاشتباك ضد الصواريح الباليستية 40 كم والارتفاع 1 - 25 كم.

# يمكنه الاشتباك مع صاروخ باليستي سرعته القصوى 3 كم / ثانية ( 10.8 ألف كم / ساعة ).

* قدرة التتبع والاشتباك والحركية :
__________________

# عدد مسارات الأهداف التي يمكن تتبعها معا : حتى 65 مسارا.

# عدد الاهداف التي يُمكن تحديدها في آن واحد للاشتباك معها : حتى 24 هدف.

# عدد الأهداف التي يمكن ان تشتبك معها البطارية الواحدة : حتى 6 أهداف بيتم الاشتباك معهم بعدد يصل الى 12 صاروخاً.

# عدد الصواريخ التي يُمكن توجيهها ضد نفس الهدف : صاروخين من نفس المركبة القاذفة او 4 صواريخ من مركبتين قاذفتين.

# سرعة رد الفعل : 7.5 ثوان حتى بدء الإطلاق.

# زمن الإطلاق : 1.5 ثانية بين كل صاروخ للمركبة الواحدة او 0 ثانية في حالة الإطلاق المتزامن من عدة مركبات.

# سرعة نصب وحزم البطارية : 5 دقائق وبما لا يتجاوز 6 دقائق منذ لحظة التوقف حتى نصب البطارية بالكامل، ونفس الزمن ايضا بعد الانتهاء من الاشتباك وحزمها والانسحاب من الموقع فيما يُعرف بقدرة " الاختباء، الإطلاق والانطلاق بسرعة Hide, Shoot & Scoot " .

# سرعة مركبات المنظومة : 50 كم / ساعة.

# مدى العمليات للمنظومة : 250 كم بدون الحاجة للتزود بالوقود.
___________________________________________________________

Thunderbolt

18765922_1185931784852622_6095860550556088256_n.jpg
 

abo alqasem

:: عضو ::
إنضم
25 أغسطس 2016
المشاركات
2,762
الإعجابات
9,621
النقاط
675
الدولة
Egypt
رادار الإنذار المُبكر والدفاع الصاروخي AN/TPS-59(V)3 العامل لدى الدفاع الجوي المصري
________________________________________________________

يُعد AN/TPS-59 رادار ايسا للإنذار المبكر لكشف الصواريخ الباليستية والأهداف الجوية المُختلفة، أمريكي الصنع ثُلاثي الأبعاد ذات هوائيات المصفوفة الطورية 3D Phased Array Antenna ( يوفر بيانات المدى Range والإرتفاع Altitude والإتجاه Bearing ) بدأ تطويره نهاية السبعينيات، وبدأ دخوله الخدمة في فترة الثمانينيات لدى قوات مشاة البحرية الأمريكية.

في بداية التسعينيات، وبناءا على الخبرات المُكتسبة من حرب الخليج الثانية، بدأ سلاح مشاة البحرية الأمريكي بحث دمج الرادار AN/TPS-59V ومنظومة الدفاع الجوي متوسط المدى HAWK سوياً في منظومة الدفاع ضد الصواريخ الباليستية التكتيكية Anti-Tactical Ballistic Missile ATBM.

استمرت أعمال التطوير ليتم ترقية الرادار إلى النسخة AN/TPS-59(V)2 ثم النسخة الأحدث على الإطلاق AN/TPS-59(V)3 التي كانت نتاجاً للتعاون المشترك بين قوات مشاة البحرية وهيئة الدفاع الصاروخي الباليستي Ballistic Missile Defense Organization BMDO بالجيش الأمريكي، وقد اشتملت على الآتي :

- هوائيات مُطوّرة عالية الحساسية ذات نمط المسح الإلكتروني النشط للإرتفاعات Active Electronically Elevation Scanning Array في حين ان المسح الأفقي يتم من خلال حركة الرادار الميكانيكية الدائرة بزاوية 360°.

- كمبيوتر مُطوّر عالي الدقة ذات سوفتوير مُحسّن في معالجة البيانات سمح -إلى جانب الهوائيات المُطورة- بأعمال تتبع الصواريخ الباليستية أثناء طيرانها وتقديم التقارير عن موقعها بشكل آني Real Time، مع تقدير نقطة الإطلاق ونقطة التصادم للصواريخ.

- قدرة العمل بثلاثة أنماط : نمط الأهداف المتنفسة للهواء Air Breathing Targets ( الطائرات والصواريخ ذات المحركات التي تتطلب الهواء لاحتراق الوقود ) - نمط الصواريخ الباليستية على نطاق مسرح العمليات Theater Ballistic Missile ( الصواريخ الباليستية المُطلقة من مسافة 300 كم وحتى 3500 كم ) - نمط العمل بشكل مُدمج للنمطين السابقين.

- قدرة العمل مع أنظمة الدفاع الجوي Hawk متوسط المدى وPatriot بعيد المدى، ومنظومة الدفاع الصاروخي AEGIS على متن المدمرات والطرادات لدى البحرية الأمريكية.

تمتلك قوات الدفاع الجوي المصري 13 رادارا مُنقسمين إلى النسختين الآتيتين :

1) 5 رادارات من النسخة المقطورة AN/TPS-59(V)2 تم تطويرهم إلى النسخة AN/TPS-59(V)3 عام 2003.

2) 8 رادارات من النسخة ذاتية الحركة الأصغر حجما AN/TPS-59M/34 تم تطويرهم وتجديدهم عام 2004، ومصر الدولة الوحيدة المالكة للنسخة ذاتية الحركة.

* مواصفات الرادار :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1) نطاق العمل الموجي : النطاق L/D ضمن نطاق الترددات فوق العالية Ultra High Frequency UHF، في الحيز الترددي 1215 - 1400 ميجاهيرتز.

2) قدرات الرصد :

أ- ضد الصواريخ الباليستية على نطاق مسرح العمليات :

# المدى الأقصى : 740 كم في زاوية أفقية 360°

# الإرتفاع الأقصى : 305 كم.

# زاوية توجيه الإشعاع الإلكتروني رأسيا : -5° ~ 60°

ب- قدرات الرصد ضد الطائرات والصواريخ الجوالة :

# المدى الأقصى : 555 كم في زاوية أفقية 360°

# الإرتفاع الأقصى : 30.5 كم.

# زاوية توجيه الإشعاع الإلكتروني رأسيا : -2° ~ 20°

3) الاعتمادية :

- القابلية العملياتية : 99%

- متوسط الزمن بين الأخطاء الحرجة : اكثر من 2000 ساعة

4) الحركية والنقل :

- امكانية النقل بواسطة طائرات C-130 Hercules.

- امكانية النقل بواسطة الشاحنات المُخصصة.

- امكانية التنصيب في المواقع الغير مُعدة مُسبقا.

- الوصول لقدرة العمل الكاملة من لحظة اختيار الموقع : 4 ساعات.

____________________________________

Thunderbolt

صوره للرادار فى مصر
10612859_666071273505345_6780829994187903322_n.jpg
 

abo alqasem

:: عضو ::
إنضم
25 أغسطس 2016
المشاركات
2,762
الإعجابات
9,621
النقاط
675
الدولة
Egypt
الرادار AN/SPS-48 العامل بالدفاع الجوي المصري

هو رادار مسح جوي أمريكي ثلاثي الأبعاد يعمل على النطاقين E / F-Band بقدرة علي الكشف في زاوية 360 درجة ( يعمل على السفن القتالية الامريكية ) ويمتاز بشدة بقدرته الهائلة على كشف الاهداف التي تحلق علي ارتفاع منخفض وارتفاعات شاهقة حتى 30 ألف متر فوق سطح الأرض كالطائرات الاسرع من الصوت علي مختلف ارتفاعات التحليق والمروحيات والصواريخ الباليستية وحتى الصواريخ الجوالة والاهداف الجوية ذات المقطع الراداري المنخفض ويصل مدى الرصد الى 450 كلم .

يستطيع الرادار الربط وتبادل المعلومات مع منصات الاسلحة الاخرى ( مثل الهوك المطور والباتريوت والرام البحري ) وهو مايمثل اضافة قوية الي امكانياته الرائعة .

يسهل الرادار من مهمة عمل طواقمه حيث يظهر البيانات بشكل رقمي
ويعمل بكامل كفائته في مختلف احوال الطقس دون تأثر ويتغلب على التشويش الالكتروني المكثف

تمتلك مصر 6 رادارات من هذا النوع من النسخة الارضية Land-Based وتعتبر الدولة الوحيدة في العالم التي تحصل عليه ويمتاز بقدرته على العمل حتى عام 2050+
______________________________

Thunderbolt

صوره للرادار فى مصر
‫فيلم -درع السماء-‬ - YouTube[(017295)2017-07-01-05-06-25].JPG
 

abo alqasem

:: عضو ::
إنضم
25 أغسطس 2016
المشاركات
2,762
الإعجابات
9,621
النقاط
675
الدولة
Egypt
رادار الحارس المُحسّن AN/MPQ-64F1 Improved Sentinel

وزارتا الدفاع والخارجية الامريكية توافقان على صفقة رادارات " AN/MPQ-64F1 " لمصر
__________________________________________________________
أصدرت " وكالة التعاون الأمني الدفاعي Defense Security Cooperation Agency DSCA " التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية " بنتاجون " ، أصدرت إخطارا مُوجّها للكونجرس ، بموافقة وزارة الخارجية الأمريكية على صفقة رادارات المسح الجوي وتتبع الأهداف طراز " الحارس المُحسّن AN/MPQ-64F1Improved Sentinel " من الجيل الجديد لصالح الجيش المصري بقيمة 70 مليون دولار .

وبحسب الوكالة فإن الجيش المصري طلب :

- 8 أنظمة رادار AN/MPQ-64F1 مُتضمنة سوفتوير التشغيل والتدريب .

- قطع الغيار ومعدات الدعم .

- انظمة راديو ارضية ومحمولة جوا للاتصالات Single Channel Ground & Airborne Radio Systems SINCGARS طراز VRC-92E .

- 16 مركبة هامفي HMMWV مُخصصة لقطر الرادارات ومُزوّدة بأدوات التغطية والوقاية للرادار .

- معدات الدعم والتدريب وباقي المُدات المُرفقة من قبل الشركة صاحبة العقد والحكومة الأمريكية .

* الشركة صاحبة العقد هي " طاليس رايثيون Thales Raytheon Systems " الأمريكية الفرنسية المُشتركة ( شركة مساهمة مُشتركة بين طاليس الفرنسية بنسبة 50% ورايثيون الأمريكية بنسبة 50% )

* جدير بالذكر ان الجيش المصري يمتلك في الاساس 12 رادارا من النسخة السابقة AN/MPQ-64 تم طلبهم في سبتمبر عام 2002 . وفي نوفمبر عام 2010 تم البدء في إنشاء وتأسيس مرفق صيانة خاص بالرادار للقيام بأعمال الصيانة والدعم الفني وصناعة بعض قطع الغيار اللازمة محليا .

* رادار " الحارس المُحسّن AN/MPQ-64F1 Improved Sentinel " هو الإصدار الاحدث من الرادار " الحارس AN/MPQ-64 Sentinel " ، حيث يبلغ مداه 75 كم مُقابل 40 كم للنسخة السابقة ، وهو رادار ثلاثي الأبعاد يعمل على النطاق الترددي " X-Band " مُخصص لأعمال المسح الجوي وتتبع الاهداف لصالح أنظمة الدفاع الجوي قصيرة ومتوسّطة المدى في مسرح العمليات . كما تميّز الجيل الجديد بسوفتوير مُحسّن ومُعالج بيانات واشارات جديد ونظامي كمبيوتر مُجهّزين لاستيعاب وتخزين البيانات الخاصة بالتهديدات المُستقبلية . هذا وقد حصل الاصدار الجديد على نمط رصد وتتبع الأهداف الجوية مُنخفضة الارتفاع كالصواريخ الجوالة والطائرات بدون طيار .

بستخدم الرادار مصفوفة المسح الإلكتروني السلبي Passive Electronically Scanned Array في رصد وتتبع وتعريف وتصنيف الاهداف والابلاغ عنها ، بمختلف انواعها من الطائرات المقاتلة والطائرات بدون طيار والمروحيات والصواريخ الجوّالة ، ويمتلك قدرة هائلة على مقاومة التشويش الإلكترني الكثيف ، ويعمل بكفاءة تامة مع انظمة الدفاع الجوي طراز " أفينجر Avenger " قصير المدى و" Chaparral " قصير المدى و" سلامرام SL-AMRAAM " مُتوسّط المدى و" هوك Hawk " متوسّط المدى .

___________________________
Thunderbolt

صوره للرادار فى مصر النسخة السابقة AN/MPQ-64
1.jpg
 

abo alqasem

:: عضو ::
إنضم
25 أغسطس 2016
المشاركات
2,762
الإعجابات
9,621
النقاط
675
الدولة
Egypt
الرادار AN/TPS-63 العامل بالدفاع الجوي المصري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرادار ثنائي الابعاد يستخدم في اعمال المسح الجوي وتوفير البيانات للعمليات الجوية وهو امريكي الأصل , مصر بدأت في تجميعه محليا فى شركة بنها للصناعات الالكترونية التابعة لوزارة الانتاج الحربى مع نسبة تصنيع بنسبة بدأت بـ47% كمرحلة أولى ثم 75% في المرحلة الثانية و 95% في المرحلة الثالثة وربما تكون النسبة وصلى الى 100% ويوجد منه 42 رادار في مصر الآن .

يبلغ مداه 280 كلم واقصى ارتفاع 12 كلم ويستطيع كشف الاهداف الجوية ذات المقطع الرداري المنخفض من مسافة 150 كلم ويمتلك خاصية LPI Low Probability of Intercept وهي خاصية تمتلكها الرادارات الحديثة تعتمد على التغيير السريع بين ترددات الموجات الرادارية ( القفز الترددي ) فيصعب على اجهزة الانذار RWR Radar Warning Receiver الخاصة بالطائرات ان تكتشفها او حتى تقوم بالتشويش عليها .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Thunderbolt


الصوره للرادار فى معرض آيدكس 2017
Capture00.PNG
 

abo alqasem

:: عضو ::
إنضم
25 أغسطس 2016
المشاركات
2,762
الإعجابات
9,621
النقاط
675
الدولة
Egypt
رادار المسح الجوي التكتيكي والانذار المبكر بعيد المدى Commander SL العامل بقوات الدفاع الجوي المصري
__________________________________________________________

الـCommander SL هو بريطاني الصنع من انتاج شركة BAE Systems للصناعات الدفاعية.

يُعد رادار ثلاثي الأبعاد يعمل على النطاق S-Band ( يتضمن النطاقين E / F-Band ) يقوم بمهام المسح الجوي وتعريف العدو والصديق ويمتلك قدرة هائلة لمقاومة كافة وسائل التشويش الإلكتروني ECCM وقادر على كشف التهديدات الجوية المستقبلية كالطائرات بدون طيار UAV والصواريخ الجوالة Cruise Missiles والذخائر الجوية بعيدة المدى المُطلقة من خارج نطاق الدفاع الجوي Long Range Stand-off Weapons وخاصة على الارتفاعات المنحفضة، وكذلك يمتلك تقنية كشف الارتفاع من نبضة واحدة في الاتجاه الرأسي Phased mono-pulse height measurement بمعنى انه يمكنه من اول مرة اكتشاف ارتفاع الهدف دون الحاجة الى تأكيد، هذا بالاضافة قدرة تعريف العدو والصديق IFF كرادار مسح ثانوي SSR Secondary Surveillance Radar حيث أن الرادارات الرئيسية Main Radar تقتصر مهمتها فقط على كشف الاهداف الجوية ولكن الرادار الثانوي يعتمد على اجهزة الاستجابة الالكترونية Transponder لمعرفة هوية الطائرة نفسها.

يتميز الرادار ايضا بموديولات صلبة مدمجة للإرسال والاستقبال TRIMS Solid-State Transmit Receive Integrated Modules مزودة بتبريد هوائي مُثبّتة خلف هوائيات الرادار كمصدر شديد الاعتمادية للطاقة اللازمة للترددات الراديوية RF Radio Frequency مع احتياطي وفائض داخلي من الطاقة Built-in Redundancy.

يمتلك الرادار اعتمادية تشغيل هائلة حيث يبلغ متوسط الوقت بين الاعطاب الحرجةMTBCF Mean Time Between Critical Failures حوالي 1500 ساعة من العمل المتواصل مع جهوزية تشغيلية بنسبة 99%، ويبلغ متوسط الوقت المطلوب للصيانة MTTR Meat Time To Repair حوالي 30 دقيقة فقط ، ومتطلبات وقت منخفضة للصيانة، واخيرا نظام مدمج للتعرف على الاعطال آليا يعرف بإسم BITE.

يمتلك الرادار مدى مسح افقى يصل الى 470 كم وسقف كشف يصل الى 30 كم مع زاوية 20 درجة لتغطية الارتفاع Elevation Coverage ومعدل ميل للشعاع الالكتروني Electronic Beam Tilt يبلغ" -2 درجة ~ +5.8 درجة "
_______________________

Thunderbolt

صوره للرادار فى مصر
0000.JPG
 

abo alqasem

:: عضو ::
إنضم
25 أغسطس 2016
المشاركات
2,762
الإعجابات
9,621
النقاط
675
الدولة
Egypt
نظام الدفاع الجوي قصير المدى Crotale العامل بقوات الدفاع الجوي المصري
___________________________________________________

يُعد " Crotale " او الأفعى المُجلجلة ( نوع من الأفاعي السامّة، لديها عضو مُجوّف مًستشعر للحرارة يقع بين العين والأنف على جانبي الوجه ) نظام دفاع جوي فرنسي قصير المدى، مُدولب ذاتي الحركة، مضاد للتهديدات الجوية المُقتربة، والطائرة على ارتفاعات منخفضة، تم تطويره في الأصل في منتصف الستينيات كبرنامج مُشترك بين شركة " Thomson CSF " الفرنسية ( المعروفة حاليا بـ" طاليس Thales " ) وجنوب إفريقيا ليوفّي احتياجات القوات المسلحة الجنوب إفريقية، حيث وفّرت بريتوريا 85% من قيمة التمويل للبرنامج، ووفرت باريس الـ15% الباقية، ودخل الخدمة الفعلية عام 1971.

صورة للافعى المُجلجلة تُوضّح موضع مستشعرات الحرارة في رأسها، والتي حمل النظام الفرنسي إسمها :

http://i.imgur.com/z1Oeazr.jpg

الجيش الفرنسي أُعجب بأداء النظام ليقوم بالتعاقد عليها لصالح قواته البحرية والجوية لحماية القواعد الجوية بخلاف تنصيبه على القطع البحرية المُختلفة.

تم تصدير النظام إلى كل من : جنوب إفريقيا ( إنتاج مُشترك ) - مصر ( رخصة إنتاج مشترك ) - الإمارات - البحرين - الكويت - عمان - العراق - ليبيا - المغرب - السعودية ( نُسخة مُطورة بتمويل سعودي بإسم " شاهين " محمولة على شاسيه الدبابة AMX-30 ) - باكستان - الصين ( رخصة إنتاج محلي تحت اسم " HQ-7 " ) - تايوان - تايلاند - كوريا الجنوبية ( رخصة إنتاج محلي تحت اسم " K-SAM " ) - فنلندا - إسبانيا - هولندا - اليونان.

صورة للنسخة الصينية HQ-7 البرية والبحرية :
http://i.imgur.com/6qhUZ8T.jpg
http://i.imgur.com/E5YjRzL.jpg

صورة للنسخة الكورية الجنوبية K-SAM :
http://i.imgur.com/57g9rOJ.jpg

صورة للنسخة السعودية Shahine :
http://i.imgur.com/yoyxEG2.jpg

صورة للنسخة البحرية الفرنسية Crotale Navale :
http://i.imgur.com/2h4aBOi.jpg

- العقد المصري :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

خلال عام 1976، ونتيجة للبرود المتزايد في العلاقات المصرية-السوفييتية، طلبت القاهرة نُسخة مُعدّلة من نظام Crotale لتلبية احتياجات قوات الدفاع الجوي المصري.

قام المهندسون والفنيون العسكريون المصريون بدمج 20 تعديلاً على الصاروخ النظام الأساسي " R.440 " وعلى نظام كروتال نفسه، ونتج عنها نسخة جديدة تم تسميتها في الأصل " الكروتال العربي Arab-Crotale " وحملت التعريف " TSE-5100 ".

وافق الجانب الفرنسي على دمج هذه التعيلات على كل عمليات إنتاج المنظومة والصواريخ. وقام أيضا بمنح مصر عقداً للإنتاج المُشترك وتعويضاً مالياً صحيا، وذلك كمكافأة على مجهوداتها البحثية في تعديل وتطوير نظام كروتال.

التعديلات نتج عنها زيادة السرعة والمدى وتحسين المناورة للصواريخ لتحمل النسخة الجديدة اسم " R.460 ". وفي الفترة " 1981 - 1983 " قامت شركة " طومسون " ( طاليس حاليا ) ببناء أنظمتها الجديدة على أساس هذه التعديلات، وقامت إيضا بدمجها على النسخة التي طلبتها المملكة العربية السعودية تحت إسم " شاهين Shahine " والتي اختلفت في كونها مُجنزرة محمولة على شاسيهات دبابات AMX-30 بدلا من المركبات المُدولبة، مع تزويدها بـ6 صواريخ بدلا من 4 في النسخة الأساسية.

في عام 1988 منحت شركة " طومسون " الهيئة العربية للتصنيع، عقداً لإنتاج 320 حاوية قاذفة للصواريخ لصالح نظام الدفاع الجوي السعودي " شاهين " المُشتق من نظام كروتال.

- مكوّنات النظام :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تتكون البطارية من مركبة الرادار للتنسيق والإمساك بالأهداف Acquisition and Co-ordination Unit ACU ومركبتين قاذفتين للصواريخ.

تتصل مركبة الرادار والتنسيق بالمركبات القاذفة إما بواسطة كابل يسمح بالاتصال حتى مسافة 800 متر او لاسلكيا بواسطة وصلة بيانات راديو.

مركبة التنسيق والإمساك بالأهداف تحوي رادار المسح الجوي والتعريف وتحديد الأهداف ويبلغ مداه 20 كم ضد الطائرات و8 كم ضد المروحيات واقصى ارتفاع 5 كم، ويحوي نظام تعريف العدو والصديق IFF، مع قدرة مقاومة الإعاقة والشوشرة الإلكترونية Electronic Counter-Countermeasures ECCM، ويقوم الكمبيوتر بتحليل ومعالجة البيانات الواردة من الرادار ثم إرسالها بواسطة وصلة بيانات الراديو للمركبات القاذفة للصواريخ.

المركبة القاذفة للصواريخ تحوي الاتي :

1) رادار التتبع وتوجيه الصواريخ، ويمكنه رصد المروحيات والطائرات المقاتلة التي تطير على سرعات تصل الى 2 ماخ من مسافة 18 كم، ويمكنه تتبع 8 اهداف معا وتوجيه صاروخين في وقت واحد.

2) كاميرا تليفزيونية للرصد النهاري يمكنها رصد الأهداف من مسافة 15 كم في الظروف المثالية.

3) كاميرا تصوير حراري للرصد الليلي يمكنها رصد الأهداف من مسافة 19 كم في الظروف المثالية.

4) نظام تركيز حراري بالاشعة تحت الحمراء لتضييق نطاق البحث وتركيزه على الهدف لحساب الصواريخ

تبلغ سرعة رد الفعل منذ لحظة رصد الهدف وحتى إطلاق الصواريخ حوالي 6 ثوان.

- الصواريخ :
ــــــــــــــــــــــــــ

بعد رصد وتتبع الأهداف بواسطة الرادار والكاميرات التليفزيونية والحرارية، يتم إطلاق وتوجيه الصواريخ بنظام الأوامر Command Guidance من خلال وصلة بيانات راديو رقمية.

يمتلك الصاروخ رأسا حربيا يزن 14 كج ذات شحنة شديدة التدمير متشظّية مُركّزة مع صاعق تفجير تقاربي يعمل بالأشعة تحت الحمراء ينشط عن تفجيره عند استشعاره بقرب الهدف من مسافة 350 متراً، وهناك صاعق آخر احتياطي لتفجير الصاروخ بالإلتقاء بالهدف، وتسل سرعة التشظي عند الانفجار 2300 متر / ث ويمتد تأثيرها القاتل في دائرة نصف قطرها 8 متر.

تستطيع الصواريخ التصدي للطائرات المقاتلة والمروحيات والطائرات بدون طيار والصواريخ الجوالة.

توجد 3 أنواع من الصواريخ تم تطويرها على النحو الآتي :

1) الصاروخ R.440 : وهو الصاروخ الأصلي لمنظومة كروتال ويبلغ طوله 2.94 متر ووزنه 80 كج وتبلغ سرعته 2.3 ماخ ويصل مداه الى 8.5 كم واقصى ارتفاع 4.5 كم واقصى قدرة للمناورة على مسافة 8 كم هي 15 G.

2) الصاروخ R.460 : وهو النسخة التي تم تطويرها بعد التعديلات المصرية على منظومة كروتال ويبلغ طوله 3 متر ووزنه 105 كج وتبلغ سرعته 2.5 ماخ ويصل مداه الى 14 كم واقصى ارتفاع 4.5 كم واقصى قدرة للمناورة على مسافة 8 كم هي 20 G.

3) الصاروخ VT-1 : وهو النسخة الأحدث والعامل على منظومة Crotale NG او الجيل الجديد Next Generation وبدأ انتاجه عام 1990. يبلغ طوله 2.29 متر ووزنه 75 كج وتبلغ سرعته 3.5 كم ويصل مداه الى 11 كم واقصى ارتفاع 6 كم واقصى قدرة للمناورة على مسافة 8 كم هي 35 G.

قامت شركة طاليس Thales بتطوير نسخة جديدة من نظام كروتال حملت اسم Crotale Mk.3 تستخدم صاروخ VT-1 ولكنها تميزت بالرادار الجديد Shikra ثلاثي الأبعاد المُشتق من رادار المسح الجوي SMART-S Mk2 العامل على متن القطع البحرية، والذي سمح بزيادة مدى توجيه الصاروخ إلى مسافة 16 كم بدلا من 11 كم واقصى ارتفاع 9 كم بدلا من 6 كم.

_________________________________________

Thunderbolt


الصور للكروتال فى مصر

‫فيلم -درع السماء-‬ - YouTube[(017515)2017-07-01-05-06-52].JPG ‫فيلم -درع السماء-‬ - YouTube[(017483)2017-07-01-05-06-45].JPG ‫فيلم -درع السماء-‬ - YouTube[(016900)2017-07-01-05-05-18].JPG
 

abo alqasem

:: عضو ::
إنضم
25 أغسطس 2016
المشاركات
2,762
الإعجابات
9,621
النقاط
675
الدولة
Egypt
منظومة pechora-2m العامله لدى قوات الدفاع الجوى المصرى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تمتلك قوات الدفاع الجوى المصرى أكثر من 70 بطارية من هذه المنظومة

صمم نظام صواريخ أرض-جو من طراز S-125-2M بيشورا-2M لتوفير الدفاع الجوي للمنشآت العسكرية والإدارية والصناعية ضد الطائرات والمروحيات وصواريخ كروز تحلق على ارتفاعات منخفضة، بما في ذلك تلك المتفجرة، بسيطة وشديدة البيئة المضادة مضادة الإلكترونية.

وأسفرت جهود الارتقاء عن ما يلي:

أفضل أداء اطلاق النار من خلال منطقة مشاركة أكبر وارتفاع احتمال قتل المستهدف بسبب استخدام 5V27D ترقية (5V27DЕ) سام؛
وتعزيز إمكانية البقاء على قيد الحياة في نظام سام من خلال استخدام الأجهزة الإلكترونية والكهربائية الضوئية الجديدة، والمعدات الإلكترونية المضادة المضادة ، وأقصر كابلات النقل الداخلي؛
وتحسين التنقل التكتيكي لنظام سام عن طريق تركيب أصوله الرئيسية على هيكل بعجلات مزود بمعدات مستقلة لإمداد الطاقة ومعدات الملاحة الساتلية وأيضا بسبب الانخفاض الكبير في وقت التمركز / التشريد؛
وموثوقية التشغيل العالي وتجديد من خلال استخدام مكونات الدوائر الحديثة في معظم المعدات.
تحسين الأداء التشغيلي من خلال مراقبة حالة التشغيل الآلي والحد من الوقت الصيانة؛
وفرص أفضل لإمدادات قطع الغيار لفترة طويلة من الزمن.

تكوين

وتشمل الأصول الرئيسية بيشورا-2M هوائي آخر من رادار توجيه الصواريخ، شاحنة التحكم وما يصل إلى ثمانية قاذفات ذاتية الدفع. يتم اختيار الأهداف للمشاركة من قبل بيشورا-2M وفقا للبيانات القادمة من رادار اكتساب الهدف الخارجي. يتم التحكم في الصواريخ في رحلة بواسطة طريقة الأوامر الراديو.

من أجل البقاء على قيد الحياة أفضل من بيشورا-2M عندما يستخدم العدو الصواريخ المضادة للرادار، وتستخدم أجهزة الإرسال تحويل، والتي هي جزء من نظام إسم وضعت خصيصا.

الخصائص الرئيسية
استهداف ارتفاع المشاركة، km0،02-20
الحد الأقصى لمدى التفاعل، كم:
على ارتفاع 0،5 كم 22
على ارتفاع 5-20 كم إلى 32
نطاق المشاركة المستهدف، كم
الهدف مع رسس = 2m² دون التشويش 102
الهدف في بيئات التشويش النشط للضوضاء بأقصى قدرة إجمالية قدرها 2000 W / مهز على خلفية مخطط إشعاع الهوائي (محطة التشويش عند المسافة 100 كم) 44،5
تتبع التلقائي الهدف في ليلا ونهارا تيمبروفيدد
احتمال تحويل الصواريخ المضادة للرادار من قبل نظام إكم (هجوم من اتجاهين) 0،96 إلى 0،98
مكان / وقت التشرد، مينوت أكثر من 25
يعني الوقت حتى فشل المعدات المثبتة حديثا، هنت أقل من 2000

وهو النسخة الحديثة المحمولة على المركبات من نظام SAM-3 ويعمل كمرافق للقوات البرية.

- النظام مزود بأنظمة كهروبصرية للرصد والتتبع والتعرف على الاهداف في مختلف الظروف الجوية.

- نظام حرب الكترونية KRTZ-125/2M للتشويش النشط مضاد للصواريخ الموجهة المعادية للرادار ونجح هذا النظام في تجربة سابقة في ابعاد صاروخ مضاد للرادار لمسافة 400 متر عن هدفه.

- النسخة المتحركة تحتوي نظام كهروبصري للتحكم عن بعد للتهديف والتتبع في حالة عدم تشغيل الرادار لتجنب الرصد او في حالة التشويش المعادي.

- النظام يرافقه الرادار Low Blow .

- الصواريخ الخاصة بالنسخة المتحركة تحتوي على نفس التجهيزات الخاصة بالنسخة المركزية من محركات ورؤوس حربية وانظمة توجيه وتتبع.

- اشترت مصر 70 بطارية من هذا النوع ويتم استلامهم على دفعات بدأت منذ 2009 وتنتهي في 2012 .

- تحتوي كل بطارية على 4 قاذفات صواريخ بواقع صاروخين على كل مركبة حاملة لقاذف الصواريخ وهذا يعني ان مصر تمتلك أكثر 280 مركبة قاذفة لصواريخ Pechora-2M وهذا عدد كبير جدا.

*ملاحظات: انظمة Pechora-2M تستطيع العمل في بيئة كاملة من التشويش بدون اي تأثر بها لاحتوائها على انظمة الرصد والتصويب والاطلاق الليزرية والحرارية والبصرية البديلة للرادار.

*انظمة Pechora-2M تستطيع التصدي للصواريخ المضادة للرادار والراكبة للاشعاع (Beam-Riding missile) بالاضافة للصواريخ الجوالة (Cruise Missile) والاهداف الطائرة ذات البصمة الشبحية (Stealth).

*النسخة القديمة من SAM-3 شاركت في حرب فيتنام واسقطت 4 آلاف طائرة امريكية من مختلف الانواع وبدون اية مبالغة وايضا اثناء قصف حلف الناتو لصربيا عام 1999 نجح صاروخ من هذا النظام في اسقاط طائرة F-117 الشبحية الامريكية وكانت فضيحة في هذا الوقت.

صور Pechora-2М فى مصر
قوات الدفاع الجوى ... حُراس السماء[(013918)2016-09-24-03-43-15].JPG قوات الدفاع الجوى ... حُراس السماء[(000966)2016-09-24-03-41-03].JPG قوات الدفاع الجوى حصن السماء - YouTube[(001187)2016-09-24-03-25-40].JPG قوات الدفاع الجوى حصن السماء - YouTube[(020645)2016-07-06-04-05-29].JPG قوات الدفاع الجوى حصن السماء - YouTube[(018903)2016-07-06-04-02-29].JPG قوات الدفاع الجوى حصن السماء - YouTube[(014091)2016-07-06-03-57-27].JPG قوات الدفاع الجوى ... حُراس السماء[(018403)2016-06-27-18-44-03].JPG قوات الدفاع الجوى ... حُراس السماء[(018215)2016-06-27-18-43-42].JPG
 

abo alqasem

:: عضو ::
إنضم
25 أغسطس 2016
المشاركات
2,762
الإعجابات
9,621
النقاط
675
الدولة
Egypt
أصابع الموت الثلاثة أو سام-6 2K12 Kub (SA-6) Gainful متوسط المدى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يعد السام 6 نظام دفاع جوي متوسط المدى ذاتي الحركة سوفييتي يستخدم في حماية مناطق ذات مساحة كبيرة حيث يسمى بالدفاع عن منطقة Area Defense System وليس عن نقطة Point Defense التي تختص بها الانظمة قصيرة المدى ويقوم السام 6 بالتغطية عليها كما يستخدم في عمل الكمائن لاصطياد الطائرات الحربية المعادية نظرا لكونه نظام ذاتي الحركة وليس مركزيا.

كان السام-6 يعد واحدا من الاعمدة الراسخة للدفاع الجوي المصرية في حرب اكتوبر ويتميز بقدرته المرعبة على المناورة ضد اي اهداف جوية مهما بلغت سرعتها او قدرتها على المناورة والافلات وقوة تدميرية عالية وقدرة مقاومة شديدة للتشويش الالكتروني المكثف ويمثل -وبلا تهويل او مبالغة- رعبا وكابوسا لأي طيار مقاتل على مستوى العالم ولذلك تم تسميته بأصابع الموت الثلاثة.

- قامت مصر بتطوير أنظمة سام-6 الى عدة فئات أهمها التطوير الروسي الحديث في عام 2005+ الى مايوازي النسخة Buk-M1-2 وهو الجيل الجديد والخليفة لهذه المنظومة الرائعة بخلاف شراء منظومات Buk نفسها من النسخة M1-2 على مدار الاعوام الماضية ومؤخرا النسخة M2 الأحدث من نوعها على الاطلاق.

- شمل التطوير بشكل اساسي اضافة كاميرات بالاشعة فوق البنفسجية UV Ultraviolet والاشعة تحت الحمراء IR Infrared ولواقط شديدة الحساسية للاضاءة CCD TV لتتبع الاهداف كهروبصريا بخلاف الرصد والتوجيه الراداري، كما تضمن تطوير الصواريخ نفسها بشكل مكثف شمل المحركات والرؤوس التدميرية والبواحث لزيادة المدى والسرعة ودقة الاصابة والقوة التدميرية المتشظية عالية التأثير واسعة النطاق، وكان نتاجا لتعاون مكثف من روسيا وصربيا وبيلاروسيا.

- في احدث اصدارات السام 6 وصل مدى الصواريخ الى 28 كلم واقصى ارتفاع ممكن 14 كلم ولكن مع التطويرات الحديثة مؤخرا والموازية لمنظومة Buk M1-2 وصل المدى الى 40 كلم والارتفاع الى 20+ كلم

* رادارات المنظومة :

- رادار Straight Flush للتحكم النيراني Fire Control وتحديد اهداف من النوع يعمل على النطاق G/H-Band ويبلغ مداه الراصد 60 - 90 كلم بحسب طبيعة الهدف وارتفاعه

- رادار P-12 Spoon Rest ثنائي الابعاد للانذار المبكر ويبلغ مداه الأفقي 275 كلم والرأسي 25 كلم

- رادار P-15 M1 Flat face للمسح الجوي وكشف الاهداف منخفضة الارتفاع ويبلغ مداه الأفقي 250 كلم ورأسيا 6 كلم

- رادار PRV-11 Side Net لكشف الاهداف على الارتفاعات الشاهقة ويبلغ مداه الأفقي 280 كلم والرأسي 32 كلم
_______________________________________

Thunderbolt

صوره للسام 6 فى مصر
قوات الدفاع الجوى ... حُراس السماء[(021930)2016-08-20-16-34-50].JPG
 

abo alqasem

:: عضو ::
إنضم
25 أغسطس 2016
المشاركات
2,762
الإعجابات
9,621
النقاط
675
الدولة
Egypt
رادار P-14 العامل لدى قوات الدفاع الجوى المصرى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قامت مصر فى اواخر التسعينات بتوقيع عقد مع روسيا و اوكرانيا لتطوير رادارات و منظومات عسكرية وحصلت على الرادار ( Oborona-14 او P-14 ) وهو رادار متطور يعمل على نطاق التردد العالي جدا VHF ويصل مداه الى 600 كلم مع ارتفاع يصل الى 65 كلم
وتم تطويره مع شركة ( Aerotechnica MLT ) الاوكرانية لصالح مصر

الصور للرادار فى مصر

‫فيلم -درع السماء-‬ - YouTube[(017240)2017-07-01-05-06-16].JPG قوات الدفاع الجوى حصن السماء - YouTube[(013096)2016-07-06-03-56-17].JPG قوات الدفاع الجوى حصن السماء - YouTube[(000997)2016-07-06-03-54-10].JPG
 

abo alqasem

:: عضو ::
إنضم
25 أغسطس 2016
المشاركات
2,762
الإعجابات
9,621
النقاط
675
الدولة
Egypt
رادار الإنذار المبكر P-18 العامل لدى قوات الدفاع الجوى المصرى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
روسي الاصل ثنائي الابعاد يعمل على نطاق التردد العالي جدا VHF ويبلغ مداه 275 كلم ويصل الى ارتفاع 35 كلم ويتميز بقدرته على كشف هدف على ارتفاع 500 متر من مسافة 60 كلم بخلاف قدرة رصد وتتبع الاهداف الجوية المسؤولة عن عمليات الاعاقة والشوشرة الالكترونية بكفاءة تامة ويحتوي على نظام تعريف العدو والصديق IFF .
__________________________

Thunderbolt

الصور للرادار فى مصر

قوات الدفاع الجوى ... حُراس السماء[(013456)2016-09-24-03-42-37].JPG قوات الدفاع الجوى ... حُراس السماء[(013425)2016-09-24-03-42-29].JPG قوات الدفاع الجوى حصن السماء - YouTube[(013063)2016-07-06-03-55-58].JPG فيلم للشعب جيش يحميه[(009914)2016-10-13-19-02-40].JPG
 

abo alqasem

:: عضو ::
إنضم
25 أغسطس 2016
المشاركات
2,762
الإعجابات
9,621
النقاط
675
الدولة
Egypt
الصوره فى مصر لكونسول القيادة الخاص برادار P-14MA/5H84AMA

المطور لدى شركة Aerotechnica الأوكرانية والعامل لدى قوات الدفاع الجوى المصرى
قوات الدفاع الجوى حصن السماء - YouTube[21-50-00].JPG
والصوره من الشركة المطوره

P-14MA.jpg
http://www.aerotechnica.ua/en/index.php?id=products&prod=2&prodid=4
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى