الحرب السودانية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
رد: مصر ترسل طائرة عسكرية على متنها 65 ضابطا وجنديا إلى دارفور لحفظ الأمن

يجب القيام بهذه الخطوة من زمان لان السودان المنقد الجنوبي لمصر
اكمل بقية الخبر :d
egypt-UN-darfur1.jpg



 
رد: جنوب السودان يفرج عن 14 اسيرا بناءا على طلب مصري

أ ش أ - أعلن العقيد فليب أقوير المتحدث الرسمي باسم "الجيش الشعبي" التابع لدولة جنوب السودان أن الرئيس سلفاكير ميارديت أمر عقب اجتماعه الاثنين، في جوبا بالوفد المصري برئاسة وزير الخارجية محمد كامل عمرو بإطلاق سراح 14 من الأسرى السودانيين بمن فيهم ضابط برتبة ملازم استجابة لطلب الوفد المصري.
 
الرئيس السوداني عمر البشير. يتوعد بتحرير .. جنوب السودان

توعد الرئيس السوداني عمر البشير بـ"تحرير دولة جنوب السودان" من الحركة الشعبية لتحرير السودان التي تحكم البﻼ‌د.
وقال البشير في تجمع لشباب المؤتمر الوطني الحاكم في الخرطوم "هدفنا الرئيسي منذ اليوم هو تحرير جنوب السودان من الحركة الشعبية".
وأضاف "هذه مسؤوليتنا أمام اخواننا في جنوب السودان".
وأشار البشير إلى أن " القصة بدأت في هجليج وستنتهي إما في جوبا أو في الخرطوم" موضحا إلى أن أنباء سارة خﻼ‌ل الساعات المقبلة من جبهة القتال بين الطرفين.اشتباكات جديدة
وكانت اشتباكات جديدة قد اندلعت شمالي مدينة أويل في دولة جنوب السودان على بعد حوالي 100 ميل (160 كيلومتر) غرب حقل هجليج النفطي الذي شهد قتال الجانبين خﻼ‌ل اﻻ‌يام القليلة الماضية.
وقال المتحدث باسم جيش جنوب السودان لبي بي سي إن سبعة جنود جنوبيين و15 جنديا سودانيا قتلوا خﻼ‌ل اﻻ‌شتباكات.
وتعتبر هذه الجولة من القتال بين الدولتين اﻷ‌عنف منذ انفصال جنوب السودان رسميا في يوليو/ تموز عام 2011، إثر استفتاء على حق تقرير المصير.
وقال دبلوماسيون أمام مجلس اﻷ‌من الدولي الثﻼ‌ثاء إن السودان وجنوب السودان قد صارا "منغلقين على منطق الحرب".
وحسبما ذكر المتحدث باسم جيش جنوب السودان فيليب أغوير، فإن اشتباكات أويل اندلعت عندما أردي جندي جنوبي قتيﻼ‌ لدى ذهابه لجلب الماء مساء الثﻼ‌ثاء.
هجليج
ووقع هذا الحادث في الطريق بين مدينة أويل الجنوبية وبلدة الميرم في إقليم دارفور السوداني، وتحديدا في قرية يسميها الجنوبيون (أجوك) بينما يطلق عليها السودانيون معسكر بحر العرب.
ولم تعلق القوات المسلحة السودانية على الحادث، لكن محافظ الميرم العقيد فتحي عربي أكد وقوعه في تصريحات للمركز السوداني للخدمات اﻹ‌عﻼ‌مية المقرب من السلطات.
وكان القتال اندلع بين الخرطوم وجوبا مجددا إثر احتﻼ‌ل جيش جنوب السودان حقل هجليج النفطي اﻻ‌سبوع الماضي.
ودعا اﻻ‌تحاد اﻻ‌فريقي جنوب السودان إلى اﻻ‌نسحاب من منطقة هجليج، مطالبا الطرفين بممارسة ضبط النفس وعدم الوقوع في حرب شاملة.
ويخشى مراقبون من أن تؤدي اﻻ‌شتباكات الحدودية إلى العودة إلى حقبة الحرب اﻷ‌هلية بين الجنوب والشمال عندما كانا بلدا واحدا قبل انفصال الجنوب.
وكان شمال السودان وجنوبه خاضا أطول حرب أهلية في القارة اﻻ‌فريقة (1983-2005) سقط خﻼ‌لها أكثر من مليوني قتيل، وانتهت بتوقيع اتفاق السﻼ‌م الشامل عام 2005 برعاية أمريكية وأفريقية مما مهد الطريق لمنح الجنوب حق تقرير المصير ومن ثم اﻻ‌نفصال.
لكن العديد من القضايا ﻻ‌ تزال عالقة بين الجانبين على الرغم من هذا اﻻ‌تفاق ابرزها ترسيم الحدود.

المصدر
 
رد: الرئيس السوداني عمر البشير. يتوعد بتحرير .. جنوب السودان

يوجد اخي موضوع للحرب السودانية و هو مثبث
 
هيجليج نقطة البداية وجوبا هي النهاية : شمال السودان يبدأ التعبئة العامة في صفوف الجيش !!!

استنفار :

رفع 2300 مجاهد من ولاية شمال كردفان اليوم التمام للمشير عمر البشير رئيس الجمهورية القائد الاعلي للقوات المسلحة وتلقي البيعة منهم للذود عن حياض الوطن والدفاع عن مكتسبات الامة وتطهير كل شبر من تراب الوطن دنسه الاعداء.

واكد البشير لدي مخاطبته لقاء النصرة والاستنفار بالابيض ان هجليج ستكون شيكان جديدة للغزاة ، وقال من يمد يده علي السودان ستقطع .
مبينا ان الاعتداء علي هجليج بعث في الشعب السوداني روح الجهاد والاستشهاد والتوجه الي الله مؤكدا ان هجليج ستكون بوابة المجاهدين للجنة وان كل السودانيين في شوق الي اللحاق بالشهداء في عليين ، مشيرا الي انتصارات القوات المسلحة ومجاهداتها في توريت والكرمك وتلودي منوها الي ان الحكومة عندما لجات الي السلام لم تكن في موقف ضعف او هزيمة .

واضاف البشير سنعاقب حكومة الجنوب التي اسماها بالحشرة الشعبية عبر كتائب المجاهدين ، واشاد سيادته بمجاهدات اهل كردفان واستجابتهم السريعة لنداء الجهاد والدفاع عن تراب الوطن وصون كرامة شعبه .
من جانبه اكد الاستاذ معتصم ميرغني زاكي الدين تأمين ولاية شمال كردفان لامن وسلامة السودان ، مشيرا الي جاهزية قوات الدفاع الشعبي والمجاهدين والقوات النظامية الاخري لدحر الخونة والمرتزقة.


.....................................................

البشير يجب أن نلقنهم الدرس الأخير :

و قال الرئيس السوداني عمر حسن البشير اليوم الخميس انه سيسترد منطقة هجليج النفطية بعد تصاعد الاشتباكات الحدودية مع جنوب السودان.
وعبرت قوى دولية عن قلقها من أعمال العنف وهي الاسوأ منذ انفصال جنوب السودان عن الشمال في يوليو تموز بموجب بنود اتفاقية سلام أبرمت عام 2005 وحثت القوى الدولتين على وقف القتال والعودة الى المحادثات.
وسيطر جنوب السودان على هجليج الاسبوع الماضي قائلا انها جزء من أراضيه ولن ينسحب منها الا اذا أرسلت الامم المتحدة قوة محايدة الى هناك.
ودفع التوتر البشير الى الحديث عن "تحرير" جنوب السودان من الحزب الحاكم فيه فيما يمثل تصعيدا حادا لحرب كلامية حملت تلميحات الى أن التوتر لن ينتهي قبل الاطاحة بحزب الحركة الشعبية لتحرير السودان الحاكم في الجنوب.
وقال البشير في كلمة ألقاها يوم الخميس مرتديا الزي العسكري أمام الالاف من أنصاره في ولاية شمال كرفان "هجليج في كردفان."
وأضاف أمام الحشد في مدينة الابيض عاصمة الولاية "لن نعطي لهم شبرا واحدا من بلدنا واللي هيمد ايده على السودان سنقطعها."
وأضاف في كلمة بثها التلفزيون الرسمي وهو يرقص ويلوح بعصاه "أعطيناهم دولة كاملة فيها بترول وهم لم يفهموا.. امريكا لن تعاقبهم ولا مجلس الامن لكن احنا اللي حنعاقبهم.. القوات المسلحة.. الشرطة وقوات الامن.. كل الشعب. نرمي عدونا الى الخارج وعايزين يكون الدرس الاخير."
ولم يصدر تعليق فوري من الجنوب.

....................................................

تعبئة جنوبية

في هذه الأثناء, قال مراسل الجزيرة في جوبا إن كلمة البشير قوبلت باستياء شديد, مشيرا إلى أن الجنوبيين يستبعدون التهدئة. كما أشار إلى تدافع أعداد من الشباب لتسجيل أسمائهم ضمن حالة تعبئة بالجنوب بعد خطاب البشير.
وذكر المراسل أيضا أن ردود الفعل بالجنوب تتركز حول اعتبار خطاب البشير غير موفق وغير متوازن, مع تأكيد الاستعداد لأي احتمال.


..................................................

ويسود انعدام ثقة عميق بين الجارتين حيث توجد خلافات بينهما حول وضع حدودهما والمبالغ التي يتعين على جنوب السودان الذي لا يوجد به أي منافذ بحرية دفعها مقابل نقل نفطه عبر السودان وتقاسم الدين الوطني الى جانب قضايا أخرى.
وقتل نحو مليوني شخص في الحرب الاهلية التي دارت بشكل متقطع بين الشمال والجنوب من عام 1995 الى عام 2005 .



المصادر





 
رد: هيجليج نقطة البداية وجوبا هي النهاية : شمال السودان يبدأ التعبئة العامة في صفوف الجيش

البشـــيــــر يهــدد من اسبوع تقريبا
من الواضح انه بـتـاع كـــلام مع احترامي له
خطاب اليوم يذكرني بـ القذافي رحمة الله عليه
 
رد: الحرب السودانية

إسرائيل تدرس المشاركة بقوات أممية بجنوب السودان

البشير يتوعد والجنوب في حالة تعبئة

توعد الرئيس السوداني عمر حسن البشير بحسم المعركة مع جنوب السودان، قائلا إن المواجهة في هجليج ستكون الدرس الأخير للحركة الشعبية التي قال "إنه لا يمكن تأديبها إلا بالعصا".
جاءت تهديدات البشير في خطاب جماهيري ألقاه في الأُبيّض بولاية شمال كردفان, وقال أيضا إن الحركة الصهيونية هي من يحرك الحركة الشعبية لتحرير السودان بالجنوب. وأضاف "لن نعطي لهم شبرا واحدا من بلدنا ومن سيمد يده على السودان سنقطعها".
وقال أيضا إن "هجليج في كردفان" في إشارة إلى المواجهة حول هذه المنطقة النفطية. وأضاف "هجليج ليست النهاية بل هي البداية". كما استهجن الموقف الدولي, وقال إن مجلس الأمن لن يعاقبهم وكذلك أميركا.

 
رد: الحرب السودانية

تعبئة بالجنوب
في هذه الأثناء, قال مراسل الجزيرة في جوبا إن كلمة البشير قوبلت باستياء شديد, مشيرا إلى أن الجنوبيين يستبعدون التهدئة. كما أشار إلى تدافع أعداد من الشباب لتسجيل أسمائهم ضمن حالة تعبئة بالجنوب بعد خطاب البشير.
وذكر المراسل أيضا أن ردود الفعل بالجنوب تتركز حول اعتبار خطاب البشير غير موفق وغير متوازن, مع تأكيد الاستعداد لأي احتمال.
وكان البشير قد تعهد أمس بالعمل على الإطاحة بالسلطة القائمة بدولة جنوب السودان، ودعا إلى "تحرير" جنوب السودان من الحركة الشعبية.
وقال البشير بكلمة ألقاها أمام تجمع شبابي لحزب المؤتمر الوطني الحاكم بالخرطوم الأربعاء "من الآن فصاعدا شعارنا هو تحرير المواطن الجنوبي من الحركة الشعبية، وهذه مسؤوليتنا أمام إخواننا في جنوب السودان".
 
رد: الحرب السودانية

إسرائيل تدرس إرسال قوات
على صعيد آخر، كشفت تقارير صحفية بإسرائيل أن تل أبيب تدرس احتمال إرسال قوة شرطية لتندمج في نشاطات الأمم المتحدة بجنوب السودان.
ونقلت الإذاعة الإسرائيلية، عن صحيفة يديعوت أحرونوت التي أوردت النبأ، أن وزارتي الخارجية والأمن الداخلي والشرطة تنظر بإيجاب في طلب الأمم المتحدة إرسال القوة الشرطية. وكشفت أن داني أيالون نائب وزير الخارجية التقى أمس روبرت أور مساعد الأمين العام للأمم المتحدة بهذا الشأن.
وذكرت مصادر بالخارجية أن إسرائيل تشترط لإرسال القوة الشرطية ضمان سلامة أفرادها، والتأكد من أن الأوضاع الأمنية بجنوب السودان تسمح.
وأشار مسؤول كبير بالوزارة إلى أن الأمم المتحدة طلبت إرسال القوة على وجه السرعة، وربط بينها وبين الاشتباكات التي وقعت مؤخرا بين السودان وجنوب السودان.
وأضاف أن الخارجية توصي بإرسال القوة، ولكن الأمر بحاجة إلى المزيد من دراسة النتائج المترتبة على ذلك.
كانت المندوبة الأميركية الأممية سوزان رايس, قد قالت إن مجلس الأمن الدولي ناقش إمكان فرض عقوبات على الخرطوم وجوبا ما لم تضعا حدا للاشتباكات الحدودية التي يخشى أن تتصاعد إلى حرب شاملة بينهما، بينما أعلن السودان البدء بتقديم شكاوى رسمية دوليا ضد حكومة جنوب السودان لاعتدائها على هجليج.
 
رد: الحرب السودانية

هل ينزلق السودان والجنوب لحرب شاملة؟


القوات السودانية على مشارف بلدة هجليج
محمد العلي-الجزيرة نت
مع تعهد الرئيس السوداني عمر البشير أمس بإطاحة السلطة القائمة في دولة جنوب السودان ردا على احتلال منابع النفط السوداني بهجليج, وبدأت الخرطوم وجوبا بالانزلاق مجددا وبخطى متسارعة إلى حرب شاملة.
وكان شمال السودان وجنوبه خاضا أطول حرب أهلية بالقارة الأفريقية (1983-2005) سقط فيها أكثر من مليوني قتيل، وانتهت بتوقيع اتفاق السلام الشامل عام 2005 برعاية أميركية وأفريقية مما مهد الطريق لمنح الجنوب حق تقرير المصير, ومن ثم الانفصال.
وبينما كان برلمان السودان يصنف دولة الجنوب بالعدوة الأربعاء كان باقان أموم نائب أمين عام حزب الحركة الشعبية الحاكم في جوبا يرد بتصنيف هجليج بالأرض المتنازع عليها، ويدعو إلى إخضاعها لإدارة الأمم المتحدة وإحالة أمر تبعيتها إلى التحكيم الدولي.
ويرى المراقبون أن الأزمة بين الطرفين لا تتصل فقط بخسارة السودان لمنطقة هجليج التي تزوده بنصف إنتاجه اليومي من البترول المقدر بـ115 ألف برميل. بل بالمشاكل المتراكمة بين الجانبين جراء عقود من انعدام الثقة المتبادل.
"
المراقبون يرون أن الأزمة بين الطرفين لا تتصل فقط بخسارة السودان لهجليج التي تزوده بنصف إنتاجه اليومي من البترول المقدر بـ115 ألف برميل، بل بالمشاكل المتراكمة بين الجانبين جراء عقود من انعدام الثقة المتبادل
"
ويعدد عطية العيسوي الخبير المتخصص بالشؤون الإفريقية ونائب رئيس تحرير الأهرام المصرية المشاكل العالقة بين البلدين بـ"الأرصدة التي تركها رعايا الطرفين لدى الطرف الآخر حيث إن هنالك سبعمائة ألف جنوبي ما زالوا في الشمال, وأربعين ألف شمالي أجبروا على مغادرة الجنوب والتخلي عن ممتلكاتهم، وهنالك 38 مليار دولار ديون يرفض الجنوب المساهمة في تسديدها بدعوى أنها أنفقت على تمويل الحرب على الجنوب وليس تنميته، وهناك الخلاف على رسوم تصدير بترول الجنوب عبر أراضي الشمال وموانئه حيث يعرض الجنوب 32 دولارا للبرميل ويطلب الشمال 37"

 
رد: الحرب السودانية

حسابات أعمق
وفي سياق تقدير موقف نشرته على موقعها المجموعة الدولية للأزمات بعنوان "منع الانزلاق لحرب شاملة بين الشمال والجنوب" أمس الأربعاء تشير المجموعة إلى حسابات أعمق يجريها قادة البلدين للنتائج المترتبة على انتهاج سياسة حافة الهاوية.
وتفيد المجوعة أن "البعض يعتقدون أن تكتيكات الرئيس سلفا كير ميارديت تهدف إلى التسبب بانتفاضة على نظام الرئيس عمر البشير من خلال جعل الهجوم على هجليج القشة التي ستقصم ظهر المؤتمر الوطني الحاكم".
وتضيف أن قليلين "هم الذين وضعوا تقديرا للنتائج التي ستترتب على إزاحة الرئيس السوداني عن السلطة، فعلى خلاف مصر يفتقر السودان إلى مؤسسات تتسم بالشرعية يمكنها ضمان انتقال سلمي للسلطة".
وتستقرئ المجموعة الوضع بدولة الجنوب في ذات الورقة بقولها "إن كير والحركة الشعبية باتا بدورهما مكشوفين بشكل خطير. فقرار وقف إنتاج النفط ألغى عمليا 98% من موارد حكومة جنوب السودان. والاحتياط المتوفر في جوبا إلى جانب أي إجراءات تحوطية أخرى من شأنها فقط أن تؤمن البلاد لبضعة أشهر فقط. وهو ما يعني أنها ستضطر لإجراء تخفيضات بالموازنة ستلحق ضررا بالحركة الشعبية القائمة على مجموعة من الفصائل المتناحرة".
 
رد: الحرب السودانية

خبرة الخرطوم
وترى مجموعة الأزمات بالمقابل أن "الخرطوم لديها خبرة في تجربة دعم أعداء أعدائها. وستكون عملية دعم أعداء جوبا ذات كلفة محدودة نسبيا بالنسبة لحكومة مبتلاة بمؤسسات ضعيفة وموارد مالية غير مستقرة". فإلى أين من هنا؟
يقول عطية العيسوي باتصال مع الجزيرة نت "الأمور تتجه إلى التصعيد إذا لم تقم حكومة جنوب السودان بالانسحاب طواعية من هجليج، وستضطر الحكومة السودانية لاستعادتها بالطرق العسكرية نتيجة ضغط الرأي العام على سلطات الخرطوم. ويمكن بعدها أن تهدأ الأمور قليلا".
في المقابل ترى مجموعة الأزمات أن الأولوية المطلقة لاتفاق وقف إطلاق نار بين الجانبين، وعقد اتفاق أمني بين الشمال والجنوب يشمل كردفان والنيل الأزرق.
وتضيف أن ذلك "يساوي من حيث الأهمية إيجاد حلول بعيدة المدى للمسائل المعلقة منذ مرحلة ما بعد الاستفتاء على استقلال دولة الجنوب في يوليو/ تموز من العام الماضي. وتطبيق كل ما لم يتم تطبيقه من بنود اتفاق السلام الشامل وإجراء إصلاحات في كلا البلدين".
 
رد: الحرب السودانية


السودان يحترق والعالم يتثاءب


قوات الجيش الجنوبي تثير غضبا عارما في الخرطوم لاستيلائها على هجليج (الفرنسية)
تساءل سايمون تيسدال في مستهل تعليقه بصحيفة غارديان البريطانية عن سبب عدم قيام كفلاء اتفاق سلام السودان بالمساعدة في منع الحرب الوشيكة هناك بعد انتشار الصدامات بين الشمال والجنوب.
وقال تيسدال إن السودان يحترق بينما العالم يتثاءب. ومع تزايد وانتشار الصدامات على طول الحدود الشمالية والجنوبية مما ينبئ بحرب شاملة، تتحدث الأمم المتحدة بغموض عن عقوبات جديدة. وبرلمان الخرطوم يصف السودان الجنوبي المستقل حديثا بأنه "عدو" وحقول النفط تحترق. ووسيط الاتحاد الأفريقي ثابو مبيكي يشير إلى أنه ليس هناك الكثير الذي يمكن عمله. وأضاف تيسدال أن السودان على ما يبدو لا يرقى إلى مرتبة عالية في ترتيب الشأن العالمي.
واعتبر الكاتب هذا الأمر غريبا بالنظر إلى الجهد الهائل الذي بذلته أميركا وبريطانيا والكفلاء الآخرون في تأمين اتفاق السلام الشامل الذي أُبرم عام 2005 وأنهى 22 عاما من الحرب الأهلية. وهذا الاتفاق الذي أشيد به وقتها قاد إلى انفصال الجنوب العام الماضي. ومع ذلك ما زالت هناك تفاصيل لم تسو بعد وفي مقدمتها ترسيم الحدود وتقاسم النفط بين البلدين.
وقال إن الاحتلال المستفز من قبل القوات الجنوبية لمنطقة هجليج المنتجة للنفط جنوب ولاية كردفان أثار عبارات إنذار كثيرة. فقد دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى وقف فوري للأعمال العدائية. وحاولت مصر عبثا الجمع بين الجانبين. وتسعى الصين لاستئناف إنتاج النفط المعلق. حتى إيران التي تلعب ظاهريا دور الرجل الطيب تدعو للتهدئة.

 
رد: الحرب السودانية

وقال إن الاحتلال المستفز من قبل القوات الجنوبية لمنطقة هجليج المنتجة للنفط جنوب ولاية كردفان أثار عبارات إنذار كثيرة. فقد دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى وقف فوري للأعمال العدائية. وحاولت مصر عبثا الجمع بين الجانبين. وتسعى الصين لاستئناف إنتاج النفط المعلق. حتى إيران التي تلعب ظاهريا دور الرجل الطيب تدعو للتهدئة.
"
الغضب يتراكم في الخرطوم، وساسة الحزب الحاكم المقربون من البشير شغوفون باستغلال ما يبدو تجاوزا أحمق من سيلفاكير الذي يعتقدون أنه وضع نفسه في موقف يستحق اللوم
"
سايمون تيسدال/غارديان
لكن رئيس جنوب السودان سلفاكير، مثل نظيره في الخرطوم الرئيس عمر البشير، يتصرف بعناد مستلهما في ذلك عقودا من الارتياب المتبادل وسوء النية والعقلية الدموية في وقت يتخلى عن تعهدات حديثة بالتفاهم.
ومن جانبه أبلغ البشير وزير خارجية مصر أنه سيستأنف المفاوضات فقط بعد مغادرة القوات الجنوبية هجليج التي تنتج نصف نفط السودان، وأنه يحتفظ بحق الرد على هذا الاحتلال لهجليج بأي طريقة تضمن أمنها وسيادتها واستقرارها. وهذا -كما قال تيسدال- تلميح واضح إلى أن هجوما مضادا قيد الإعداد. ولأول مرة يحصل البشير على القليل من التفهم الغربي ما لم يكن تعاطفا.
 
رد: الحرب السودانية

وأشار الكاتب إلى أن الغضب يتراكم في الخرطوم، وساسة الحزب الحاكم المقربين من البشير شغوفون لاستغلال ما يبدو أنه تجاوز أحمق من سيلفاكير الذي يعتقدون أنه وضع نفسه في موقف يستحق اللوم. ويرون فرصة للانتقام من إذلالات العام الماضي التي شقت البلد نصفين وقل اقتصاده الذي يعتمد على النفط.
وهذه الأزمة تستقطب تأييدا لقيادة البشير الضعيفة، حتى إن نائبه علي عثمان محمد طه دعا هذا الأسبوع إلى "تعبئة عامة" في كل أنحاء البلد لصد "العدوان" الجنوبي. وحتى حزب الأمة الإسلامي للصادق المهدي عبر عن تضامنه مع هذا الموقف.
وقال تيسدال إن رد الخرطوم عندما يأتي قد يمتد إلى ما وراء هجوم مباشر على القوات الجنوبية في هجليج. فقد وردت تقارير بوقوع صدامات أمس على بعد 150 كلم غرب هجليج في جنوب دارفور. وقد يتحرك البشير أيضا لتعزيز سيطرته على منطقة أبيي المتنازع عليها التي ربط سيلفاكير تسليمها بغزوه لهجليج.
وختم تيسدال مقالته بأن حرب السودان الماضية راح ضحيتها نحو مليوني شخص. والحرب القادمة إذا سُمح بوقوعها قد تجعل سوريا تبدو متواضعة بالمقارنة. وما لم يستفق المجتمع الدولي لهذا الخطر فإن حلم دولتي السودان في العيش بوئام جنبا إلى جنبا يمكن أن يضيع لجيل آخر.
 
رد: الحرب السودانية

هل توجد نوايه خليجية او عربية لدعم الشمال
 
رد: الحرب السودانية

وأعلن اللواء عمر نمر معتمد الخرطوم رئيس اللجنة العليا للتعبئة والاستنفار بالمحلية عن إرسال سرية وفصيلتين من المقاتلين إلي أرض العمليات خلال الأيام المنصرمة من المحلية، فضلاً عن تجهيز سرية أخري من القوات الخاصة التي نالت تدريباً متقدماً ضمن قوات الدفاع الشعبي، وثمّن اللواء نمر وحدة الصف والوطني تجاه التعبير عن احتلال هجليج قائلاً إنه أصبح رصاصة في صدر الأعداء، وأعلن المعتمد برئاسة ولاية الخرطوم محمد الحسن الجعفري من جانبه، عن فتح (14) معسكراً للتدريب نهاية الأسبوع المقبل لإعداد المجاهدين والدفع بهم إلي مناطق العمليات.
 
رد: الحرب السودانية

وكشف مساعد رئيس الجمهورية عن احتمال تأثر منشآت البترول في هجليج بعد تحريرها إلا أنه عاد وقال إن المختصين بدأوا فعلياً في التحوط لذلك بسد العجز المتوقع في إمداد المواد البترولية عبر المخزون الإستراتيجي والاستيراد بواسطة وزارة النفط.من جانبه،أكد رئيس البرلمان أحمد إبراهيم الطاهر الذي خاطب النفرة إمكانية وقدرة القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الأخرى علي تدمير كل دولة الجنوب، لكنه قال إن الإستراتيجية الحالية لا تتطلب ذلك، كاشفاً عن عدم استخدام السودان لكل قوته العسكرية تجاه حكومة الجنوب الآن لأنه وإن حدث سيشغل كل الجنوب في ساعات محدودة، وقال الطاهر إن الحركة الشعبية صارت الآن العدو الأول للسودان وسيتم التخلص منها بكافة الوسائل بما فيها العسكرية، وسخر الطاهر ممّا أسماه الغرور والنفخة الكاذبة التي قال إنها أصابت حكومة الجنوب التي لا تستطيع حالياً تجهيز كتيبة واحدة بعد انقطاع إمداد البترول الذي أحال عاصمتهم جوبا إلي مدينة مظلمة تفتقر إلي الموارد الغذائية الرئيسية بعد معاداة السودان الذي كان يمدهم بالمؤن، مؤكداً أن معركة هجليج ستنتهي بهزيمة ساحقة ومذلة لدولة الجنوب وسيتم حسم تفلتاتهم علي طول الشريط الحدودي من بعد.
 
التعديل الأخير:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى