الحرب السودانية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
في خطاب الرئيس البشير الأخير ،، ضهر غاضباً جداً و متوعد الجنوب

إن شاء الله خير (يارب سلم السودان و أهلها)​
 
رد: الحرب السودانية

قائد عسكرى: 51 قتيلاً من القوات السودانية فى معركة "أم دافوق" جنوبى دارفور

أعلنت القوات المسلحة بولاية جنوب دارفور إحكام سيطرتها الكاملة على منطقة "أم دافوق" وكل الحدود الجنوبية الغربية للولاية، بعد طردها لحركات التمرد التى دخلت المنطقة الأربعاء الماضى.

وقال قائد الفرقة 16 مشاة بالولاية اللواء عبد الفتاح حامد الشيخ اليوم، الجمعة، إن القوات النظامية احتسبت 51 شهيدا فى معركة "أم دافوق" التى تصدت فيها للمرتزقة، لافتا إلى أنه منذ ذهاب القوات إلى أم دافوق أمس الأول فر المرتزقة إلى دولة جنوب السودان والآن تجوب القوات المسلحة داخل "أم دافوق" وكافة الحدود الجنوبية الغربية.


وأضاف، "مضى وقت الشجب والإدانة، وجاء وقت أن يصطف الناس للذود عن حمى الوطن وردع الأعداء"، وتابع أن القوات تعمل الآن على حماية 11 قطارا محملة بالسلع فى طريقها للولاية وستصل خلال اليوم لتأمين المعيشة للمواطنين.


 
رد: الحرب السودانية

الجيش السودانى يستعيد حقلا نفطيا على مقربة من "هجليج"

استعاد الجيش السودانى، حقل " بامبو" النفطى الواقع على بعد سبعة كيلومترات من منطقة "هجليج" النفطية، التى استولت عليها قوات جنوب السودان الأسبوع الماضى، ويخوض الجيش معارك ضارية مع الجيش الجنوبى داخل هجليج.

وقال وزير الدولة السودانى بوزارة الكهرباء الصادق محمد على، إن القوات المسلحة السودانية تزحف من كل الجبهات باتجاه هجليج.


ونقلت فضائية "الشروق" عن شهود عيان، أن الجيش اقترب من تحرير المنطقة بالكامل، حيث تجرى حاليا عمليات تمشيط واسعة لبعض الجيوب المتبقية إلى جانب إزالة الألغام.


وأضاف الشهود "أن الجيش توغل إلى داخل هجليج، وأجلى عددا كبيراً من القوات الجنوبية إلى خارج محيط المنطقة، بعد أن كبدهم خسائر فادحة.


وأكد هؤلاء أن الجيش تمكن من الاستيلاء على كميات كبيرة من العتاد الحربى، وأسر المئات من قوات الجيش الشعبى الجنوبى، وعناصر تتبع للحركات المتمردة بدارفور، مشيرين إلى توجه فريق فنى من وزارة النفط إلى هجليج لحصر الخسائر التقنية والفنية بالحقول النفطية.


وأشار الشهود إلى وقوع اشتباكات عنيفة بمطار هجليج، وداخل ثكنات الجيش المحتل، أسفرت عن تدمير عدد من الدبابات وعربات الجيش الشعبى وعلى إثر ذلك انسحب الجيش الشعبى جنوبا باتجاه موقع الكهرباء.


وأفاد الشهود أن مئات القتلى من الجيش الشعبى تم حصرهم، كما تم تدمير مركز عمليات قيادة الحركة الشعبية بهجليج وأسر ضابط برتبة اللواء يتبع لحركة العدل والمساواة فى محور المطار.


 
رد: الحرب السودانية

سلفاكير يعلن انسحاب جيش جنوب السودان من "هجليج"



أعلن رئيس جنوب السودان سالفا كير أنه أصدر الأمر لجيشه بالانسحاب بدءا من اليوم من منطقة هجليج النفطية المتنازع عليها مع الخرطوم والتى سيطر عليها فى العاشر من إبريل الحالى.

وأوضح سلفاكير فى بيان قراه المتحدث باسم الحكومة برنابا ماريال بنجامين أن الانسحاب "سيكتمل فى خلال ثلاثة أيام".


 
رد: الحرب السودانية

كشف الدكتور امين حسن عمر وزير الدولة برئاسة الجمهورية لبرنامج (مؤتمر اذاعى) الذى بثته اذاعة امدرمان اليوم ان قواتنا المسلحة الان فى حقل بمبو الذى يبعد عن مركز تجميع النفط بمنطقه هجليج قليلا كبعد الاذاعة هذه عن مدينة الثورة مؤكدا ايضا (بالامس شاهدتم اخوتكم فى قناة الشروق يتحدثون من هذا الحقل) .
واوضح ان تأخير الدخول الى هجليج يرجع لاسباب موضوعية يدركها الذى يفهم شيئا فى الاستراتيجية مثل هل نحن نريد طردهذه القوة ام تدميرها ثم الافعال العسكرية من بعد ذلك تأتى هل نبدأ بطردها او قطع خطوط الامداد عنها اولا وشدد دكتور امين الى ان هناك امورا تكتيكة واستراتيجية لايراها المواطن العادى
 
رد: الحرب السودانية

وحدد وزير الدولة برئاسة الجمهورية وجود الحركة الغازية الان وقال انها فى منطقة حقل التجميع وهو الذى كان تحدث فيه عمليات تجميع ومعالجة البترول بحصة 45الف برميل للشمال وحوالى 80 الف برميل للجنوب قبل ان يتم ايقاف البترول .
ونبه الدكتور امين حتى الان تدمير منطقة التجميع تعد خسارة للجنوب اكثر منها للشمال لانها ستفقد فى هذه المنطقة 80 الف برميل مضيفا( هم لن يحاولوا تدمير منطقة معالجة وقد يحاولوا تدمير ابار وتدمير مناطق التجميع سيعرضهم الى خطر ضخم وحتى تدمير الابار يحتاج الى تقنيات فنية ومثل هذه سيتم استرجاعها فى وقت لايتجاوز بضعة شهور واذا عملوا هذا فالعالم كله سيعرف انهم ارتكبوا جريمة عدوان واعلنوا هذه الجريمة والعالم الان اعطى ادلة مسموعة وربما ادلة اخرى تثبت هذه الجريمة اذا وقعت على الاقل تثبت النية على الجريمة واذا وقعت اولا ندينهم بهذه الجريمة وثانيا لنا حق الرد (الرد بالمثل) وهو حق شرعى .)
 
رد: الحرب السودانية

عاجل قناة العربية : مصدر عسكري سوداني يعلن تحرير مدينة هجليج
 
رد: الحرب السودانية

الجزيرة: واشنطن تسعى لتجنب حرب شاملة بالسودان
 
رد: الحرب السودانية

عاجل قناة العربية : مصدر عسكري سوداني يعلن تحرير مدينة هجليج

والله فرحت كثيرا بالخبر ومن نصر الا من عند الله العزيز الرحيم
:yahoo[1]::yahoo[1]::yahoo[1]:
 
رد: الحرب السودانية

الجيش السوداني يحرر هجليج

6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349


قال الجيش السوداني إنه سيطر على منطقة بالكامل، بينما أصدر رئيس جنوب السودان ميارديت الأمر لجيشه بالانسحاب بدءا من اليوم الجمعة من المنطقة النفطية المتنازع عليها مع الخرطوم.
وذكر مراسل الجزيرة نت بالسودان عماد عبد الهادي أن جيش السودان بسط سيطرته على كامل هجليج في الاتجاهات الأربعة، ونقل عن مصادر بالخرطوم أن تأخير إعلان سيطرة القوات السودانية على المنطقة كان لأسباب تكتيكية وإستراتيجية.

وقالت مصادر للجزيرة نت إن الجيش السوداني أسر أكثر من مائة جندي وأحد القادة في وقتل عددا كبيرا، كما غنم أكثر من خمسين دبابة وعربات رباعية الدفع.
في المقابل، قال متحدث باسم حكومة جنوب السودان إن الرئيس سلفاكير أمر قوات الحركة الشعبية بالانسحاب من هجليج، مضيفا أن الانسحاب سيبدأ على الفور ويستكمل في غضون ثلاثة أيام. وأشار المتحدث إلى أن قرار الانسحاب يهدف إلى خلق مناخ مناسب لإجراء محادثات مع السودان.
وكان الرئيس السوداني هاجم الخميس قادة جنوب السودان، وتعهد بتلقين دولة الجنوب "الدرس الأخير" في هجليج.
وقال البشير -وهو يرتدي زيا عسكريا- أمام حشد كبير بمدينة الأبيض بولاية شمال كردفان "أعطيناهم دولة كاملة فيها بترول وهم لم يفهموا.. أميركا لن تعاقبهم ولا مجلس الأمن، لكن نحن من سيعاقبهم.. القوات المسلحة والشرطة وقوات الأمن وكل الشعب".
وتابع "لن نعطي لهم شبرا واحدا من بلدنا، ومن يمد يده على السودان سنقطعها" مؤكدا أن الحركة الصهيونية تحرك الحركة الشعبية لتحرير السودان وتدعمها.
تحذير من التدويل
في الأثناء، حذر وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو من تدويل تلك الأزمة، ودعا إلى حل أفريقي لأن تجارب التدويل كلها غير سارة، على حد تعبيره.
وأضاف المسؤول المصري أنه وجد، خلال جولته التي شملت الدولتين، استجابة من الطرفين بأن هناك مجالا لدور مصري لتقريب وجهات النظر.
وكان مبعوث الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى السودان ذكر الخميس أن الوضع أصبح "أزمة بالغة الخطورة تنذر بصراع أوسع بين البلدين".
وأضاف برنستون ليمان أن حكومته تعمل من أجل إقناع الجانبين بالدخول في محادثات بشأن مشاغلهما الأمنية الرئيسية. وتابع بأنه حث جنوب السودان على الانسحاب من هجليج، مشيرا إلى أن زعماء الجنوب فوجئوا بالإدانة الدولية القوية لدخول قواتهم هجليج.
وقال "لن يكون الأمر سهلا.. المشاعر محتدمة للغاية، ومن المهم أن نجمع الطرفين وزملاءنا بالمجتمع الدولي حول هذه المسألة الأساسية المتصلة بالأمن".
بدوره أكد الأمين العام للأمم المتحدة أن استيلاء جنوب السودان على حقل هجليج النفطي بالسودان "عمل غير مشروع" داعيا الطرفين إلى التفاوض ووقف القتال.
وحث بان خلال كلمته للصحفيين بمجلس الأمن، الطرفين، على "ضبط النفس واللجوء إلى المفاوضات لحل الصراعات" مطالبا بسحب القوات من منطقة هجليج بولاية جنوب كردفان.


 
رد: الحرب السودانية

ان شاء الله يكون الخبر صحــــيح

وين هــو سلاح الجـــو الســـودانــــي
 
رد: الحرب السودانية


الجيش السوداني قام بتحرير منطقة هيجليج​

ومن الغريب أن يتزامن تصريح سلفاكير بأنسحاب قواته مع أخبار أنتصار الجيش السوداني وتحرير منطقة هيجليج
والصحيح أن القوات الجنوبية هزمت و لو كانت لهم نية بالأنسحاب لأنسحبوا قبل هذا اليوم وتصريحاتهم خلال الأزمة لم تكن تشير الى عدم وجود نية للأنسحاب بل وربطوا فكرة الانسحاب بحل قضايا المناطق المتنازع عليها بين الدولتين وأتخذوا من أحتلالهم لمنطقة هيجليح ورقة للضغط ولأستفزاز دولة السودان فتم اليوم وضعهم أمام الأمر الواقع وتم تدمير قواتهم في هيجليج
مما اضطرهم لأعلان الانسحاب لغسل عار الهزيمة من وجوههم​
 
التعديل الأخير:
رد: الحرب السودانية

الله ينصر اخواننا بالسودان وسوريا
 
رد: الحرب السودانية

الله اكبر الله اكبر الله اكبر
 
رد: الحرب السودانية

اعلموا يا اهل السودان ان السعودية حكومة وشعبا معكم
 
رد: الحرب السودانية

لا تفاوض مع الجنوب إلا بالسلاح.. والجنوب: قواتنا فى هجليج

هنأ الرئيس عمر البشير الشعب السودانى بالنصر الذى حققته القوات المسلحة بتحرير مدينة "هجليج" ظهر "الجمعة".

وقال البشير فى اللقاء الجماهيرى مساء الجمعة، لمؤازرة القوات المسلحة بالقيادة العامة بالخرطوم، إن الحرب مع دولة الجنوب بدأت بتحرير" هجليج " وستستمر حتى تطهير كل السودان من الخونة والمارقين.


وأكد البشير أنه "لا تفاوض بعد الآن إلا بالسلاح والبندقية مع دولة جنوب السودان، وأضاف: "القوات المسلحة دخلت "هجليج"، وقوات الجيش الشعبى ولت هاربة ومازالت القوات المسلحة تطاردها".


من جانبه أكد جيش جنوب السودان مساء الجمعة إن قواته لا تزال فى منطقة هجليج الحدودية المتنازع عليها، وأنها لن تغادرها إلا بشروط حددتها جوبا وأبرزها وقف الغارات السودانية.


وقال المتحدث باسم الجيش الجنوبى الكولونيل فيليب أغوير أن "رجالنا لا يزالون داخل هجليج" والجيش السودانى الجنوبى "لن ينسحب إلا بشروطه الخاصة".


وكان رئيس جنوب السودان سالفا كير أعلن فى وقت سابق الجمعة الانسحاب الفورى لقواته من هجليج مضيفا أن هذا التراجع سيحصل فى الأيام الثلاثة المقبلة.


وفى سياق متصل، جددت هيئة أحزاب حكومة الوحدة الوطنية تأكيدها على أهمية التوحد لمواجهة اعتداءات الحركة الشعبية على حدود البلاد ودعم مجهودات القوات المسلحة، ووضع التدابير المناسبة للإسهام فى دعم المجهود الحربى وانخراط الأعضاء العسكريين بالأحزاب للانضمام للقوات المسلحة والدفاع الشعبى للدفاع عن أرض الوطن.



 
رد: الحرب السودانية

السودان لن يعيد فتح أنبوب النفط لتصدير نفط الجنوب

قال الرئيس السودانى عمر البشير الجمعة إن بلاده "لا تريد رسوما من بترول الجنوب" ولن تعيد فتح أنابيب النفط لتصدير نفط جنوب السودان.

وأعلن البشير أثناء حفل أعقب إعلان الجيش السودانى استعادة مدينة هجليج النفطية من سيطرة جيش جنوب السودان: "لا نريد رسوما من بترول الجنوب ولن نفتح أنابيب البترول"، وأضاف أن "بترول الجنوب لن يمر عبر أراضينا الطاهرة".


ويعتبر تقاسم الموارد النفطية أبرز أسباب التوتر بين البلدين، وتحظى دولة جنوب السودان المستقلة منذ يوليو 2011 على ثلاثة أرباع احتياطى النفط إلا أنها لا تزال تعتمد بشكل كبير على المنشآت النفطية لدولة السودان لتصدير نفطها.



 
رد: الحرب السودانية

مسئول عسكرى أوغندى: سنساند الجنوب إذا دخلت حرب مع السودان

أفادت تقارير إخبارية أن مسئولا عسكريا أوغنديا كبيرا صرح بأن بلاده ستساند جارتها جنوب السودان إذا دخلت فى حرب مع السودان.

ونقلت شبكة "يورو نيوز" الإخبارية مساء اليوم عن الجنرال أروندا ناكايريما قائد قوات الدفاع الأوغندية قوله فى تصريحات نشرتها صحيفة "ديلى مونيتور" اليوم "إننا لن نجلس ولانفعل شيئا، بل سنشارك لأننا نعانى من حرب تشنها الخرطوم بالوكالة.


وأوضح ناكيريما قائلا: "إن شعبنا فى شمال أوغندا يعانى، وأن هناك معلومات استخبارية تشير إلى أن متمردى ما يسمى بجيش الرب للمقاومة جددوا اتصالاتهم بالخرطوم".


وذكرت صحيفة "ديلى مونيتور" أن ناكيريما كان قد أدلى بهذه التصريحات خلال اجتماع لقادة عسكريين إقليميين فى العاصمة الأوغندية كمبالا مساء الأربعاء.


ومن جانبه، فإن فليكس كولايجى المتحدث باسم الجيش الأوغندى أكد أن ناكيريما أدلى بالتصريحات التى نشرتها هذه الصحيفة.


وأشارت الشبكة إلى أن أوغندا كانت قد اتهمت حكومة الخرطوم فى الماضى بدعم المتمردين الأوغنديين.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى